المغرب يعلن رسميا مشاركته في الحرب على الحوثيين باليمن

وضحت المملكة المغربية خلفيات مشاركتها، إلى جانب بلدان عربية أخرى، في العملية العسكرية التي دشنتها السعودية، ليلة الأربعاء ـ الخميس، في ضرب معاقل الحوثيين باليمن، مبينة أن الأمر يتعلق أساسا بالدفاع عن السعودية وأمنها، وأيضا درء "أي سوء قد يطال الحرم الشريف".

وأوردت وزارة الخارجية، ضمن بلاغ لها اليوم، أن مشاركة المغرب في عملية "عاصفة الحزم"، تأتي للدفاع عن المملكة العربية السعودية في خطاها لدرء أي سوء قد يطال أرضها أو يمس، من قريب أو من بعيد، الحرم الشريف أو يهدد السلم والأمن في المنطقة برمتها".

وأفادت وزارة الخارجية أن "المملكة المغربية قررت تقديم جميع أشكال الدعم والمساندة إلى التحالف من أجل دعم الشرعية في اليمن، في بعده السياسي والمعلوماتي واللوجيستيكي والعسكري"، وبذلك يعلن المغرب عن تضامنه الكامل والمطلق مع المملكة العربية السعودية".

وعزا المصدر انخراط المغرب في التحالف العسكري العربي، إلى الاستجابة لطلب عبد ربه منصور هادي، الرئيس الشرعي للجمهورية اليمنية، ودعم الشرعية في اليمن، والتضامن مع مناصريها، والالتزام الموصول بالدفاع عن أمن السعودية، والحرم الشريف، وبقية دول مجلس التعاون الخليجي".

دعم المغرب للسعودية يتمثل، وفق ذات المصدر، في "وضع القوات الجوية الملكية المغربية الموجودة بالإمارات العربية رهن إشارة هذا التحالف، لإخراج اليمن من الأزمة التي يتخبط فيها والوضع الدامي الذي يجتازه، وكل مؤامرة خارجية تحاك ضده وضد الأمن الخليجي والعربي".
 
المعركة الحقيقية لن تبدأ إلا بعد إكتمال وصول جميع قوات المشاركة فى العملية. أعتقد أن هذا سيستغرق بعض الوقت. سترتفع وتيرة المعارك سخونة مع نهاية الأسبوع المقبل.
 
أعرب عن تأييده للعملية العسكرية ضد المتمردين الحوثيين في اليمن
"الأمة الكويتي": نقف صفاً واحداً خلف التلاحم الخليجي ضد تهديد المنطقة

398720.jpg

واس - الكويت : أيد عدد من نواب مجلس الأمة الكويتي عملية "عاصفة الحزم" التي تقودها دول التحالف للدفاع عن الشرعية في اليمن ضد الانقلابيين الحوثيين، معربين عن دعمهم لمشاركة دولة الكويت في هذه العملية.

وقال النائب عسكر العنزي في جلسة مجلس الأمة اليوم: "إننا نقف صفاً واحداً خلف قيادتنا الحكيمة بدعم التلاحم الخليجي ضد ما يهدد أمن المنطقة"، مؤكداً أن "مشاركة الكويت في عاصفة الحزم واجب شرعي وقانوني وهو تفعيل لاتفاقية الدفاع العربي المشترك، ومضيفاً أننا نقف اليوم مع قادتنا ونشد على أيديهم في قرارهم الصائب في وجه التهديدات التي تحاك ضد المنطقة".

من جهته، أكد النائب حمود الحمدان في بيان له أن مشاركة دول مجلس التعاون الخليجي يأتي استجابةً لنداء الاستغاثة الذي وجهه الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي ضد الآثار المدمرة والتعديات التي قامت بها عصابات الحوثي التي تسعى للانقلاب على الحكم هناك.

وأضاف: "كما اعتدنا من قادتنا في دول مجلس التعاون الخليجي الوقوف صفاً واحداً ضد الأخطار المحدقة على المنطقة، وتمس اليمن الشقيق بعد أن عاثت فيه عصابات الحوثي فساداً بدعم مباشر وواضح ومعلن من دول إقليمية تسعى جاهدةً إلى محاولة الهيمنة على المنطقة. فكان القرار الموفق بضرب معاقلهم".

فيما أكد النائب محمد طنا في تصريح صحفي تأييده الكامل للخطوة التي أقدمت عليها دولة الكويت بمشاركتها في عملية 'عاصفة الحزم' لدعم الشرعية في اليمن، لافتاً النظر إلى أنه مع كل أمر تقدم عليه القيادة السياسية من شأنه بسط الأمن والاستقرار على الكويت وعلى جميع البلاد العربية.

وأضاف "طنا" يقول: "نحن لا نرغب في التدخل في شؤون اليمن ولا نقبل التدخل في شأن أي دولة ولكن ما حصل في اليمن من انقلاب على الرئيس الشرعي المنتخب أمر غير مقبول".

وبدوره أكد مقرر لجنة الشؤون الخارجية البرلمانية النائب ماضي الهاجري أن الشعب الكويتي كافة يقف خلف قيادته السياسية الحكيمة وقرار المشاركة مع أشقائها قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في عملية عاصفة الحزم لمساعدة الشقيقة اليمن على عودة الأمن والاستقرار في ربوعها، مشيراً إلى أن هذا التدخل مهم جداً لردع القوى المخربة ويأتي في سياق عربي إسلامي للحفاظ على الكرامة العربية.

وأشاد الهاجري في تصريح صحفي بهذا التدخل العسكري من الأشقاء في دول مجلس التعاون لردع اليد التي تنشر الفوضى والدمار والخراب في المنطقة ولحفظ الأمن في اليمن وعودة الشرعية التي ارتضاها الشعب اليمني الشقيق ولحفظ حدود الدول الخليجية، مبيناً أن ذلك هو الرد الحاسم على كل من تسول له نفسه أن يعبث بأمن دول الخليج.

من جانبه أكد نائب رئيس مجلس الأمة الكويتي مبارك الخرينج تأييده المطلق للقيادة السياسية في دولة الكويت في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها المنطقة، وخاصة ما تشهده اليمن من ظروف تهدد استقرار المنطقة.

ووصف الخرينج في تصريح صحفي العملية العسكرية ضد ميليشيات الحوثيين المتمردة بأنه دفاع عن سيادة وأمن دول المنطقة وعمل جاد لبسط الأمن والحفاظ على الشرعية الدستورية في اليمن من منطلق طلب رئيس الجمهورية اليمنية الشرعي في التدخل لحفظ سيادة اليمن وسلطته الشرعية.

من جهته، أكد عضو مجلس الأمة وعضو البرلمان العربي النائب الدكتور محمد الحويلة دعمه لقرار القيادة السياسية في دولة الكويت والقيادات الخليجية في بدء العملية العسكرية "عاصفة الحزم" بمشاركة 10 دول، موضحاً أنها تعد واجباً شرعياً وقومياً وإنسانياً، وتمت بموافقة السلطة الشرعية في اليمن لإعادة الشرعية لربوع اليمن برئاسة الرئيس عبد ربه منصور هادي وردع عدوان ميليشيات الحوثي الانقلابية.

وشدد الدكتور الحويلة على أن أمن اليمن هو جزء من الأمن الوطني لدول مجلس التعاون، وأن استقرار اليمن ووحدته يشكل أولوية قصوى لدول المجلس.
 
أعتقد أن كل دول العربية شاركت فى العملية ماعدا الجزائر التى سيتحدد موقفها بعد إنتهاء القمة العربية
 
كلامك غير صحيح اخي الفاضل فالدوريات تقوم بها تشكيلات جوية اخي

تشكيلات تتبع لاسراب السرب كتقسيم يمكن معادلته بكتيبة مثلاً في القوات البرية

مثلاً الصورة الخاصة بالتايفون السعودي هي لتشكيل فينجر فور و ليس لسرب

و سترى عشرات التشكيلات المختلفة التي قد تتخذ

Four_Finger_Formation.png


السرب هو تشكيل خاص بالقوات الجوية زي الكتيبة في القوات البرية مثلاً

و اللواء/الجناح الجوي يماثل تشكيل اللواء في الجيش

يليهم تشكيل فرقة/منطقة جوية إلخ

A squadron in air force, army aviation, or naval aviation is mainly a unit comprising a number of military aircraft and their aircrews, usually of the same type, typically with 12 to 24 aircraft , most fighter equipped units have an authorized number of 18 to 24
بخصوص تقسيمات السرب في البحرية الأمريكية
Also in contrast to USAF flying units, U.S. Naval Aviation squadrons rarely have more than 12 aircraft authorized/assigned at any one time

هذة صورة تبين جميع التشكيلات الجوية كنوعية المهام ونوعية الطائرات وليس شرط أن تكون من 12 الي 24

fig10_1.gif
 
أكبر خطأ الدخول لصعده في الوقت الحاضر
انت الأن تلعب بملعبك وكسبان ليش تنقل اللعب لملعب الخصم وهو مستعد لك
تذكر عملية عاصفة الصحراء يوم تحرير الكويت
استمر ضرب التحالف للجيش العراقي ما يقارب الشهر كاملاً دون اي تحرك بري
حتى تم تدمير القدره الفعالية للجيش العراقي ثم تقدمت القوات لأستعادة الكويت وتحريرها وهذا ما تم بأقل الخسائر
وهذا ما اتوقع حدوثه
انا أؤومن ان اي حرب مهما كان تواضع خصمك لابد ان يكون بها قتلى من الطرفين
ولكن الطرف الذكي هو من يتخذ التدابير اللازمه لتقليل ضحاياه للحد الأدنى
 
بعد "عاصفة الحزم".. الحوثي: اذا دخلت جيوشكم فسترون ما سيحل بها.. ويخاطب المصريين: لا تبيعوا جيشكم بقليل من المال

صنعاء، اليمن (CNN)—قال عبدالملك الحوثي، زعيم جماعة الحوثي في اليمن، إن المملكة العربية السعودية تقوم بتنفيذ المشروع الأمريكي الإسرائيلي الذي يهدف إلى تدمير المنطقة والذي يبدأ من اليمن، وذلك في أول كلمة له بعد انطلاق عملية عاصفة الحزم.

وقال الحوثي: "اذا دخلت جيوشكم الى مدن هذا الشعب وقراه، فسترون ما سيحل بها، ويعلم الله من سيعود واتوجه هنا الى الشعب المصري.. لا تكرروا التجربة الخاطئة.. نحن نعلم ان الشعب المصري شعب عزيز يحب اليمن ولكن لا تبيعوا جيشكم بقليل من المال.. تذكروا انكم تمتلكون قليل من المبادئ والقيم النظام السعودي لا يمثل الشعب المصري المظلوم."

وتابع قائلا: "هذا العدوان الغاشم لا مبرر له على الإطلاق وجرى على مسمع العالم في الوقت الذي غابت فيه العدالة وهيمنت قوى الشر بكل وقاحة وبكل بشاعة يعلنون عن عدوانهم على هذا لبلد.. على رأس قوى الشر أمريكا التي خططت وقدمت الدعم اللوجستي والاستخباراتي وثم النظام السعودي جار السوء الذي لا يحترم حق الجوار."

وأردف قائلا: "هذه القوى التي رأت في أمريكا إلاها تتقرب إليه بكل ثمن تحركت متغطرسة مستغلة الوضع في البلاد الذي هو نتيجة أدواتها المتمثلة في بعض القوى السياسية."
 
الحوثيون.. فرقة جارودية تحولت من الزيدية إلى التشيّع تؤمن بدور اليمن بـ"حروب القيامة" وتهاجم الصحابة وترتبط بإيران

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- مع انطلاق العملية العسكرية ضد الحوثيين في اليمن بمشاركة معظم دول الخليج وعدد من الدول العربية الأخرى يثور النقاش حول حقيقة مذهب الحوثيين ومدرستهم الفكرية ومدى اقترابهم من الشيعة في إيران سياسيا وعقائديا، وكذلك الشخصيات الأساسية في الجماعة، وكلها من أسرة الحوثي، وعلى رأسها بدرالدين، ونجله حسين، وخليفتهما عبدالملك.

وقد ولد بدر الدين الحوثي في عام 1926، وهو ينتمي لأسرة من الفرقة الجارودية، إحدى الفرق الزيدية التي تختلف عن سائر فرق المذهب باعتبار أنها أقرب إلى الفكر الشيعي الإمامي الممثل بالشيعة الإثني عشرية كما هي حال شيعة إيران والعراق ولبنان، في حين أن سائر المدارس الزيدية تبدو أقرب للفكر السني.

وتنسب عائلة الحوثي لنفسها الانحدار من نسل النبي محمد، كعادة الكثير من العائلات الدينية الشيعية، وله عدة كتب خصصها للرد على فرق سنية بينها السلفية والوهابية

وكانت وفاة الحوثي في نهاية عام 2010، وسط تضارب حول سببها الحقيقي، إذ ذكر الحوثيون أن قضى جراء نوبة ربو، في حين زعم تنظيم القاعدة أنه قتل جراء عملية نفذها ضده، الأمر الذي لا يمكن تأكيده.

وكان الحوثي أحد أبرز شخصيات "حزب الحق"، قبل أن ينشق عنه مطلع العقد التاسع من القرن الماضي معلنا تشكيل تنظيم "الشباب المؤمن"، لتترسخ لاحقا العلاقات بينه وبين إيران بحكم التقارب المذهبي والسياسي.

تصدر حسين الحوثي، نجل بدرالدين، المشهد في صعدة والشمال اليمني مع توسيعه لشبكة انتشار تنظيم "الشباب المؤمن" وطرحه لقضايا عقائدية وسياسية طالت حتى شخصيات بالمذهب الزيدي، وقيل إنه استفاد آنذاك من حالة "غض الطرف" الرسمية بهدف إيجاد توازن مع حركات سنية قوية، على رأسها جماعة الإخوان المسلمين والتيار السلفي.

وتحت قيادة حسين الحوثي، خاض الحوثيون مواجهتهم المسلحة الأولى مع الجيش عام 2004، وخلال المعارك بذلك العام قتل حسين الحوثي خلال مواجهات مع الجيش اليمني، ولكن مسار الجماعة لم يتوقف، بل استمر مع الشقيق الأصغر، عبدالملك بدر الدين الحوثي، الذي قاد أنصاره لخوض خمس حروب مع الجيش اليمني، في الأعوام 2005 و2006 و2007 و2008 و2009-2010 امتدت الأخيرة منها إلى السعودية.

ويوجه خصوم الحوثيين للجماعة اتهامات بالحصول على الدعم المالي والسياسي والعسكري من إيران التي لا يخفون تعاونهم معها، وقد سبق لعدة مسؤولين يمنيين أن اتهموا الجماعة بالحصول على السلاح الإيراني وبتلقي الدعم والتدريب من عسكريين إيرانيين أو مقاتلين من تنظيمات شيعية عربية.

ورغم المسافة البعيدة التي تفصل اليمن عن إسرائيل، إلا أن الشعار السياسي الأساسي للحوثيين هو "الموت لأمريكا.. الموت لإسرائيل.. اللعنة على اليهود"، ويرى بعض من يراقب عمل الجماعة أن تلك الشعارات على صلة بالموقف العقائدي للجماعة التي تؤمن – وفقا للمعتقدات الشيعية – بدور سيلعبه اليمن بحروب نهاية الزمان عند "خروج المهدي المنتظر."

ويقول الباحث محمد مصطفى العمراني، في مقال حول أفكار حسين الحوثي، الذي يُتبع أنصاره اسمه بتعبير "عليه السلام" إن الأخير "كان مصمما على مشروعه وهو بناء حزب إيراني في اليمن على غرار حزب الله واستعادة السلطة له بزعمهم آل البيت وهم أحق بالسلطة المغتصبة."

ويستعرض الباحث في مقاله العديد من المراجع التي تدل على الموقف الفكري للحوثي من أصحاب النبي محمد، وهم شخصيات محورية في المذهبي السني، ويخص الحوثي بالانتقاد الخلفاء أبوبكر وعمر وعثمان، ويشدد على مهاجمة عمر بن الخطاب وتحميله مسؤولية "كل معاناة وقعت للأمة."
 
·
|| مراسل الجزيرة: اللواء 35 في يعلن تمرده على قيادته الموالية لصالح ويؤيد شرعية هادي


بداء البعض بالعودة إلى رشدهم بعد الهجوم
 
·
|| مراسل الجزيرة: اللواء 35 في يعلن تمرده على قيادته الموالية لصالح ويؤيد شرعية هادي


بداء البعض بالعودة إلى رشدهم بعد الهجوم
ربما تكون خيانه
او الخوف من القصف
ربما يكون قائده عنده حكمه
 
ربما تكون خيانه
او الخوف من القصف
ربما يكون قائده عنده حكمه

لا هم لم يتبعو صالح إلى من اجل المال وعندما راو انهم من الممكن ان يقتلو من اجل ذلك تخلو عنه
 
مرحبا نورت اخوي .

نعم اردوغان الان مثل اللي صاحي من غيبوبه متحمس جداااا

اتوقع لو قلنا بكره نهجم على اتباع ايران في سوريا والعراق ما عنده مشكله ^_^


:D
تصريح مهم
النور نوركـ و نور الموجودين
 
الاصعب قادم ..القليل منكم تحدث عن ما بعد العمليات الجويه ..الكثير لم يتحدث عن اليه عمل القوات البريه ..لا تنسو ان اليمن تقريبا بلا جيش ..لذلك فالقوات المشاركه لزاما عليا ان تظل فى اليمن لبعض الوقتحتى تستعيد اليمن بعض من مقوماتها كدوله وتستطيع بسط سيطرتها من جديد على مرافق ومفاصل الدوله ...التحالف العربى ليس عليه عبء المعركه فقط ..ولكن عليه عبء اعاده بناء اليمن وتسيير امورها واداره مرافقها طوال فتره المعارك
 
بعد "عاصفة الحزم".. الحوثي: اذا دخلت جيوشكم فسترون ما سيحل بها.. ويخاطب المصريين: لا تبيعوا جيشكم بقليل من المال

صنعاء، اليمن (CNN)—قال عبدالملك الحوثي، زعيم جماعة الحوثي في اليمن، إن المملكة العربية السعودية تقوم بتنفيذ المشروع الأمريكي الإسرائيلي الذي يهدف إلى تدمير المنطقة والذي يبدأ من اليمن، وذلك في أول كلمة له بعد انطلاق عملية عاصفة الحزم.

وقال الحوثي: "اذا دخلت جيوشكم الى مدن هذا الشعب وقراه، فسترون ما سيحل بها، ويعلم الله من سيعود واتوجه هنا الى الشعب المصري.. لا تكرروا التجربة الخاطئة.. نحن نعلم ان الشعب المصري شعب عزيز يحب اليمن ولكن لا تبيعوا جيشكم بقليل من المال.. تذكروا انكم تمتلكون قليل من المبادئ والقيم النظام السعودي لا يمثل الشعب المصري المظلوم."

وتابع قائلا: "هذا العدوان الغاشم لا مبرر له على الإطلاق وجرى على مسمع العالم في الوقت الذي غابت فيه العدالة وهيمنت قوى الشر بكل وقاحة وبكل بشاعة يعلنون عن عدوانهم على هذا لبلد.. على رأس قوى الشر أمريكا التي خططت وقدمت الدعم اللوجستي والاستخباراتي وثم النظام السعودي جار السوء الذي لا يحترم حق الجوار."

وأردف قائلا: "هذه القوى التي رأت في أمريكا إلاها تتقرب إليه بكل ثمن تحركت متغطرسة مستغلة الوضع في البلاد الذي هو نتيجة أدواتها المتمثلة في بعض القوى السياسية."

معاك فيديو للخطاب؟
 
صور لعملية تدمير القوات الجوية السعودية لمدرج و مستودعات للصيانة و الاسناد

CBDI9dyXIAA_Szu.jpg



CBDI9dzWsAAxZIS.jpg


CBDI9d0W4AAqPmh.jpg




CBDI9d5WYAA-BWW.jpg

 
عودة
أعلى