استفتاء: الشعب الباكستاني يفضل السعودية على إيران


8201527134150670.jpg

60 بالمئة من المشاركين في الاستفتاء يؤيدون مواقف السعودية في سوريا - أرشيفية
خلُصت نتائج استفتاء شعبي، أجرته مؤسسة العلم والعمل التابعة لمجلس علماء باكستان بزعامة الشيخ طاهر أشرفي، ونشر أمس الأربعاء، إلى أن 80 بالمئة ممن شاركوا في الاستفتاء، يعتقدون بأن السعودية وقفت مع باكستان وساندتها في أحلك الظروف، مقابل 7 بالمئة يعتقدون بأن إيران هي من وقفت مع باكستان.

وأبرزت نتائج الاستفتاء الذي شارك فيه ما يقرب من ثلاثة آلاف شخص من مستويات تعليمية واجتماعية مختلفة؛ أن 85 بالمئة من المشاركين يعتقدون بأن السعودية ساندت باكستان أثناء حروبها بأكثر مما فعلته إيران، التي حصلت على نسبة تأييد لم تتجاوز الـ3 بالمئة.

وفي سؤال عمن ساند باكستان اقتصاديا؛ فقد حصلت السعودية على تصويت بنسبة 65 بالمئة، بينما حصلت إيران على 25 بالمئة.

وعن موقف الدولتين تجاه قضية كشمير المحورية بالنسبة لباكستان؛ أظهر الاستفتاء أن 70 بالمئة يعتقدون بأن السعودية وقفت مع باكستان في هذا الملف، و25 بالمئة يعتقدون بأن إيران أيدت باكستان.

وفي ما يتعلق بسياسة الدولتين في الشام والعراق واليمن؛ فقد أظهرت النتائج أن 60 بالمئة يؤيدون مواقف السعودية، بينما يؤيد 25 بالمئة مواقف إيران.

وشمل الاستفتاء سؤالا حول ما إذا كان على باكستان أن ترسل جيشها للدفاع عن الحرمين الشريفين، فأيد 45 بالمئة ذلك، و15 بالمئة أيدوه في حال تعرض الحرمان للخطر، و10 بالمئة قالوا إن قرار ذلك متعلق بالجيش نفسه.

أما عن موقف البرلمان الباكستاني المحايد تجاه موضوع اليمن؛ فرأى 35 بالمئة أن القرار سليم، بينما ذهب 45 بالمئة إلى أنه غير صائب.

يشار إلى أن الاستفتاء شمل كافة مناطق باكستان بأقاليمها الأربعة، وكشمير المحررة، وجلجلت بلتستان.



 
كبير مستشاري خامنئي يهاجم السعودية ويستعرض قوة إيران

1020145161457.jpg

اللواء يحيى رحيم صفوي - "فارس"
اتهم كبير مستشاري قائد الثورة الإسلامية للشؤون العسكرية في إيران، أمريكا بإثارة حروب بالنيابة في جنوب غرب آسيا، مؤكدا أن حكام السعودية لو كانوا يعرفون ألف باء الإسلام لامتنعوا عن إلقاء القنابل على رؤوس المسلمين في اليمن.

وبحسب "وكالة أنباء فارس" قال اللواء يحيى رحيم صفوي، الأربعاء، في كلمة له في جامعة الحسين حول الموقع الجيوسياسي لإيران والمنطقة، إن "موقع إيران من الناحية الجيوسياسية فريد ولا يمكن استبداله"، وأضاف أن "من جملة العوامل التي قادت إلى زيادة القدرة الوطنية لإيران هو وقوعها على الخليج الفارسي".

وقال صفوي إن "إيران تتمتع بساحل بحري يزيد على ألفي كيلو متر، وهو أطول ساحل من بين دول الخليج الفارسي، هذا فضلا عن أنها تشرف على مضيق هرمز الذي يمر منه ما يتراوح بين 17 و20 مليون برميل نفط يوميا وبإمكاننا أن نتحكم بخروج النفط والغاز".

وأفاد اللواء بأن "الثورة الإسلامية لديها نفوذ في الدول المجاورة والعالم الإسلامي وأن نموذج السيادة الشعبية الدينية هو أنموذج جديد تم عرضه على العالم".

وأشار صفوي إلى أن "السعوديين اشتروا أسلحة بقية 30 مليار دولار تقريبا خلال الفترة من 2010 إلى 2014 وأن قيمة كل قنبلة يلقيها حكام السعودية على الشعب اليمني تصل إلى 5.6 مليون دولار".

وأوضح أن "حروب النيابة التي تشن في سوريا والعراق تأتي من أجل خدمة الكيان الصهيوني"، وقال إن "واحدة من أدلة إثارة الحروب هو تسويق الأسلحة، فالسعوديون لا يمكنهم إدارة نظامهم من دون الإدارة الأمريكية، والنظام السعودي هو نظام علماني ولو أنهم كانوا يعلمون شيئا عن أبجدية الإسلام لما كانوا يلقون قنابلهم بهذه الصورة على الشعب اليمني المسلم".


 
ديلي تلغراف: السعودية تقاتل في اليمن وأنظارها على سوريا

8201527104813130.jpg

تلغراف: العملية العسكرية التي تقودها السعودية في اليمن أبانت تطور قدراتها العسكرية - أرشيفية
نشرت صحيفة "تلغراف" البريطانية، تقريرا حول "نجاح" العملية العسكرية التي تقودها المملكة السعودية في اليمن، بينت فيه مظاهر تطور القدرات العسكرية للمملكة، وتوقعت أن تتوجه الرياض إلى سوريا عسكريا، بعد انتهائها من مشكلة الحوثيين المدعومين من إيران.

وقالت الصحيفة في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إن الضربات الناجحة التي وجهها التحالف الذي تقوده العربية السعودية للمتمردين الحوثيين في اليمن، تمثل نقطة تحول مهمة في الاستراتيجية الدفاعية التي تسعى المملكة لتطويرها.

فمنذ أن قرر أوباما الذهاب في طريق التقارب مع إيران؛ فقد قررت المملكة وضع استراتيجية جديدة للدفاع عن مصالحها، تمكنها من استعمال قدراتها العسكرية الذاتية، دون الاعتماد على قدرات حلفائها التقليديين؛ مثل الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا، "وعندما حاولت إيران الإطاحة بالحكومة اليمنية المنتخبة في اليمن، الذي يمثل جارا وحليفا استراتيجيا للرياض؛ فقد قررت المملكة حشد قواتها للمواجهة".

واعتبرت الصحيفة أن النتائج الأولية للحملة العسكرية السعودية؛ لا تمثل فقط دليلا على نجاح الاستراتيجية الجديدة، وإنما تمثل أيضا فاتحة لتحركات أخرى ستليها، بهدف فرض الاستقرار خلال السنوات القادمة في الشرق الأوسط الذي تعصف به الصراعات، وخاصة في ما يخص الحرب الأهلية السورية.

وأضافت أن الحرب في اليمن انطلقت شرارتها الأولى في آذار/ مارس الماضي، عندما اضطرت الحكومة الشرعية المنتخبة، بقيادة الرئيس منصور هادي، إلى الهروب أمام تقدم المليشيات الحوثية والجنود الموالين للرئيس السابق علي عبدالله صالح، ما دفع المملكة إلى إقامة تحالف واسع تحت قيادتها، وإطلاق حملة جوية وبحرية، بالتوازي مع دراسة إمكانية شن هجوم بري، شرط إبقاء الخسائر المدنية عند الحد الأدنى.

وفنّدت "تلغراف" ما ذكرته العديد من المنظمات الحقوقية حول أن التحالف الذي تقوده السعودية يشن ضرباته الجوية بشكل عشوائي ضد المدنيين في اليمن، وأكدت أن القيادة العسكرية السعودية أولت اهتماما كبيرا للجانب الإنساني في حملتها، كما أنها استعملت نفس الأسلحة الدقيقة التي استعملتها بريطانيا عند تدخلها بليبيا في عام 2011.

ولكن بحسب الصحيفة، فإن نفس المشكل الذي واجهته بريطانيا في ليبيا، والولايات المتحدة في العراق وأفغانستان؛ تواجهه السعودية الآن، وهو أن العدو يخبئ معداته العسكرية في المناطق السكنية، ما يجعل التفرقة بين المدنيين والمسلحين أمرا صعبا جدا.

وقالت الصحيفة إنه خلال التحضيرات للحملة البرية التي انطلقت بهمّة عالية في شهر تموز/ يوليو؛ فقد تم إنشاء معسكرات تدريب في المملكة، لتدريب خمسة آلاف متطوع يمني كبداية، وما إن أصبحوا جاهزين لخوض المعارك؛ حتى أطلقت السعودية عملية "السهم الذهبي"، التي تمثل خطة متكاملة جمعت بين القدرات الجوية والبحرية والبرية للدول العربية المشاركة، مع دعم خاص من الفرقة الخاصة رقم 64 في القوة البرية الملكية السعودية.

وأشارت إلى أن الخطة المتكاملة شملت إدخال القوات اليمنية عبر البر والبحر، مدعومة من قبل وحدات خاصة سعودية ومصرية وإماراتية، بهدف السيطرة على مواقع حيوية في عدن بأسرع وقت ممكن، وتطهير المدينة من فلول قوات صالح والحوثيين، وفتح المطار والميناء البحري للشروع في إدخال المساعدات الإنسانية.

وأضافت أن هذه الخطوات مهدت الطريق لبقية المتطوعين للذهاب لتلقي التدريب في القواعد العسكرية السعودية، والعودة بشكل آمن للالتحاق بلجان المقاومة الشعبية وقوات الجيش الموالية للرئيس هادي، التي كانت تسيطر على عدن وتسعى للتقدم نحو تعز، ثالث أكبر مدينة يمنية.

وقالت الصحيفة إن التحالف العربي واجه في البداية مقاومة عنيفة من قبل قوات الحوثي وصالح، المتحالفة تحت إمرة قائد عسكري بارز في حزب الله اللبناني، وهو خليل حرب، الذي كان مكلفا بالدفاع عن عدن وما جاورها، "ولكن هذه المقاومة تم كسرها بفضل الاستراتيجية السعودية، التي عمدت إلى تقطيع أوصال القوات المعادية وعزلها عن بعضها، ثم شن هجمات واسعة ومتزامنة".

واعتبرت أن الدرس المستفاد من نجاح التحالف العربي؛ يتمثل في كونها المرة الأولى التي تتمكن فيها مجموعة دول عربية من إنشاء تحالف فيما بينها، والقيام بعملية عسكرية واسعة النطاق تكللت بالنجاح، ما يعني أن هذه الحملة الناجحة ستكون نموذجا لما سيكون عليه الوضع في المستقبل، فمن المتوقع أن الملك سلمان، بعد أن يتأكد من هزيمة الحوثيين المدعومين من إيران، سيحول نظره نحو سوريا.

وحذّرت الصحيفة من أن الوضع في سوريا أكثر تعقيدا من اليمن، بسبب الصلابة التي أظهرها الجيش السوري والمليشيات الإيرانية، أثناء قتالهم ضد مختلف قوات المعارضة، ولكن رغم ذلك؛ فإن المؤشرات الأولية توحي بأن تدخلا عسكريا في سوريا بقيادة المملكة قد يكون ناجحا وفعالا.

وأضافت: "بشار الأسد اعترف بنفسه بأن جيشه أصابه الإنهاك، كما أن الوضع في سوريا يعد أفضل من اليمن، من ناحية وجود فصائل معارضة قوية وجاهزة للتحرك بشكل منسق، على غرار أحرار الشام في الشمال، وجيش الفتح في الجنوب، حيث إن هذه المجموعات اكتسبت صلابة وخبرة ميدانية، وتتمتع بقدر من الدعم الشعبي في سوريا".

وزادت بأن الحضور الجوي لتحالف تقوده السعودية؛ سيعني حظر الطيران على النظام السوري، وبالتالي إيقاف مأساة إلقاء البراميل المتفجرة على المدن، ما يتيح للفصائل المعارضة، باستثناء تنظيم الدولة والقاعدة، التحرك بحيوية وحرية أكثر.

وفي الختام؛ أكدت "تلغراف" أنه في ظل اتساع رقعة الفوضى والعنف في العالم العربي، وجنوح الدول الغربية نحو خيار الجلوس على الربوة والاكتفاء بالمشاهدة؛ فإنه يبدو أن الرياض أمام فرصة للاضطلاع بمسؤولية قيادة تحالف دولي لاستعادة الاستقرار في المنطقة.


 
كبير مستشاري خامنئي يهاجم السعودية ويستعرض قوة إيران

وقال صفوي.........!!!!!

الطم يا صفوي ههههههه
سلمان دك حصونكم في اليمن وسيتبعها مناطق اخرى ان شاء الله
مع تقديرنا لتعبكم وجهدكم خلال عشرات السنين من الدعم بالمال والسلاح والتدريب للحوثيين ولكن صبي مران احرقها في شهرين
ياهوسيييين ااا دركنااااااااااااؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤءءءءءءء


images
 
العاهل السعودي مازال في ضيافة بلده الثاني المغرب وشارك المغاربة احتفلاتهم في عيدهم الوطني في احتفال رسمي وسبق وان إستقبل شخصيات عربية في مقر إقامته بطنجة أظن الرئيس اليمني سيلتقي العاهل السعودي والمغربي


ما زلتم شعباً كريماً مضيافاً نسأل الله لكم دوام الأمن والأمان
 
وزير خارجية السعوديه من امريكا الى بريطانيا الى فرنسا

الجبير: للحدّ من خطر إيران ولا مكان للأسد
تطابق سعودي فرنسي حول الشرق الأوسط

التحضير قائم لزيارات فرنسية عالية المستوى إلى السعودية، في ظل تطابق في الرؤية بين البلدين بشأن قضايا الشرق الأوسط الساخنة.

شدد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير على متانة العلاقات السعودية البريطانية، واتجاهها إلى مزيد من المتانة في المستقبل القريب، مؤكدًا أن البلدين يعملان كي يبقى شغب إيران خارج حدودها محدودًا، وكي يتحقق الأمن والاستقرار في المنطقة، وذلك عقب تبادل السفراء بين لندن وطهران الأسبوع الماضي، بحسب "الشرق الأوسط".

تتكلل بالنجاح
وفي مؤتمر صحفي مشترك عقده الجبير ووزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند الأربعاء، قال إن نظيره البريطاني قدّم تطمينات حول متانة التدابير المعتمدة في اتفاق فيينا النووي مع إيران لضمان الإشراف الفعال على البرنامج النووي الإيراني، وإعادة فرض العقوبات على طهران إن لم تحترم شروط الاتفاق.
وعلق الجبير على زيارة الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز إلى الولايات المتحدة بنهاية الأسبوع المقبل، فقال إنها جاءت تلبية لدعوة الرئيس الأميركي باراك أوباما، "والمحادثات ستشمل أهم التطورات في منطقة الشرق الأوسط، وأتوقع أن تتوج هذه القمة السعودية - الأميركية، على غرار القمم السابقة، بالنجاح".
تطرّق الوزيران إلى ضرورة التوصل إلى حل سياسي في اليمن في أقرب فرصة ممكنة، ودعا الجبير إلى تضافر الجهود لإعادة إعمار اليمن وتحسين المستوى السياسي - الاقتصادي لشعبه بعد انتهاء الأزمة.
وفي الملف السوري، أعاد الجبير تأكيده على أن لا مستقبل لبشار الأسد في سوريا، مشددًا على أهمية الانتقال السياسي، سواء كان عبر الانتقال السلمي للسلطة، أو عبر الحسم العسكري.

زيارات فرنسية للسعودية
وتشهد باريس اليوم لقاءً بين الجبير ونظيره الفرنسي لوران فابيوس، يناقشان خلاله أهم الملفات السياسية والعلاقات الثنائية، في إطار التشاور المستمر بين الرياض وباريس لمتابعة العلاقات الثنائية والتشاور والتنسيق بشأن الملفات الإقليمية والتحضير للاستحقاقات المقبلة المنتظرة في أيلول (سبتمبر) و تشرين الأول (أكتوبر) القادمين.
ونقلت "الشرق الأوسط" عن مصادر دبلوماسية فرنسية تأكيدها التحضير لعدد من المناسبات المهمة في الأسابيع المقبلة، أولها زيارة يقوم بها وزير الدفاع جان إيف لودريان إلى السعودية الشهر المقبل لمناقشة الملفات العسكرية والدفاعية التي تم تداولها في حزيران (يونيو) الماضي، ومنها عقود لشراء الرياض معدات وأسلحة فرنسية.
ويسعى الطرفان السعودي والفرنسي إلى التحضير الدقيق لزيارة رئيس الحكومة الفرنسية مانويل فالس إلى الرياض في 12 و13 تشرين الأول (أكتوبر) المقبل، مصحوبًا بوزير الاقتصاد إيمانويل ماكرون ووزراء آخرين، وبوفد كبير من رجال الأعمال الفرنسيين، تزامنًا مع انعقاد المنتدى الثاني لفرص الأعمال السعودي – الفرنسي. ونقلت الصحفية عن المصادر الفرنسية قولها أن وجود فالس في السعودية مناسبة لمحادثات عالية المستوى بين الجانبين، تتناول كافة جوانب العلاقات الثنائية وتبادل الرأي بشأن الملفات الساخنة، وعلى رأسها الحرب في سوريا والاتفاق النووي بين إيران ومجموعة الدول الست والوضع في العراق والحرب على الإرهاب.


تطابق في الرؤية
وبحسب "الشرق الأوسط"، تلفت المصادر الدبلوماسية الفرنسية إلى تطابق في الرؤية بين الرياض وباريس للأزمات الشرق أوسطية، سواء في ما يتعلق بمسار الحرب في سوريا أو التطورات في العراق، إضافة للوضع الداخلي اللبناني أو تبعات الاتفاق النووي مع إيران. وتشير هذه المصادر إلى أن باريس تعي المخاوف الخليجية لجهة طبيعة السياسة الإيرانية الإقليمية لما بعد الاتفاق. لذلك، كانت حريصة على الالتزام بموقف متشدد أثناء المفاوضات من أجل انتزاع اتفاق صلب، يضمن سلمية البرنامج الإيراني ويعيد فرض العقوبات في حال إخلال إيران بالتزاماتها.

وبالنسبة للأزمة السورية، لا ترى باريس والرياض إمكان استمرار بشار الأسد، وهو ما أعاد تأكيده أول من أمس الرئيس هولاند في خطابه أمام السفراء الفرنسيين، متحدثًا عن "تحييد" الأسد كأحد الشروط الثلاثة التي طرحها للحل السياسي الانتقالي، إلى جانب توفير الضمانات للمعارضة المعتدلة وتحديدا السنة والأكراد مع المحافظة على بنى الدولة ووحدة سوريا، وضم القوى الإقليمية، وذكر منها السعودية وتركيا وإيران، إلى جهود البحث عن حل سياسي. كما أن باريس والرياض لا تريان أن موسكو قد تخلت عن دعم الأسد أو أبدت استعدادًا جديًا للبحث في مرحلة ما بعد الأسد. وترى باريس أن مقترح الرئيس فلاديمير بوتين إقامة جبهة لمحاربة داعش تضم السعودية وتركيا والأردن والقوات السورية لا مستقبل له.
- See more at:
 
التوشكا صاروخ بلا قيمة ضد مناطق تحت فقاعة الباتريوت , لا يقلقنكم منه شئ

الجراد على الاقل سيصل للارض التوشكا سيصطاده الباتريوت في السماء
الpac-3 يثبت يوم بيوم قدمه ويمحو خيبة الpac-2 في91
0517100105038cew2e6sb9l2if.png




Pac-2


Patriot_System_2.jpg



Pac-3

17799795363_c2d3860362_o_d.jpg


patriot_missile__pac_3__3d_model_by_ichigosensei7-d68pzkn.jpg
 
CNOj7mTUsAA2O43.jpg


يبدو انه سلاح المدفعيه بيكون له دور كبير بالمعارك القادمه
 
باعتراف ايران ،فشلوا بمحادثات عُمان




محادثات مسقط فشلت... واليمن نحو الخيارات الاستراتيجية
13940418000458_PhotoI.jpg

يستعد اليمن لموجة جديدة من تصعيد العدوان السعودي - الإماراتي بعد فشل مساعي المبعوث الدولي إسماعيل ولد الشيخ في التوصل إلى تسوية.


 
باعتراف ايران ،فشلوا بمحادثات عُمان




محادثات مسقط فشلت... واليمن نحو الخيارات الاستراتيجية
13940418000458_PhotoI.jpg

يستعد اليمن لموجة جديدة من تصعيد العدوان السعودي - الإماراتي بعد فشل مساعي المبعوث الدولي إسماعيل ولد الشيخ في التوصل إلى تسوية.




ما قدامهم الا الميدان
 
ما زلتم شعباً كريماً مضيافاً نسأل الله لكم دوام الأمن والأمان
آمين يا رب بارك الله فيك اخي لنا ولكم ب إذن الله سبحانه وتعالى وضيف المغرب الكبير كما دأب اسلافه المنعمين لديهم علاقة خاصة بالمغرب .
 
الpac-3 يثبت يوم بيوم قدمه ويمحو خيبة الpac-2 في91
0517100105038cew2e6sb9l2if.png




Pac-2


Patriot_System_2.jpg



Pac-3

17799795363_c2d3860362_o_d.jpg


patriot_missile__pac_3__3d_model_by_ichigosensei7-d68pzkn.jpg
الـPAC 2 ناجح واصلاً ابقاء بعض الدول على مزيج بين الـPAC 2 و PAC 3 ليس المدى فقط .. لكن حتى الثقة .. فالـPAC 2 نجح لدينا في المملكة وكانت هناك تجربة وكانت نسبة نجاحه عالية جداً ..
 
عام 91

كان باك1 وليس باك 2

ولم يكن سيئ اطلاقا

بالعكس كانت نتائجه ايجابيه
نعم أعتذر عن الخطأ





The Patriot PAC-2 was developed due to low performance of baseline Patriot missiles during the Gulf War in 1991.
 
ههههههههههههه :D



yp27-08-2015-16923.jpg
 
عمليات نهب تطال منازل ومحلات الشماليين في عدن



yp08-08-2015-703005.jpg



*يمن برس - خاص
قالت مصادر محلية ليمن برس في محافظة عدن أن عمليات نهب واسعة تطال محلات ومنازل الشماليين في المدينة بحجة أنهم شماليين و"دحابيش" حد تعبير ابناء تلك المحافظة.:D

وأكدت المصادر أن ممارسات لا أخلاقية وعمليات سرقة ونهب تتم بشكل منظم يهدف إلى زعزعة أمن المدينة المحررة من مليشيا جماعة الحوثي.

وبحسب المصادر فأن اللصوص باتوا يستخدمون من المناطقية حجة لهم وأن الكثير من عناصر المقاومة تؤيدهم، ولا تتعرض لهم، بل يتم النهب والسلب على مرأى ومسمع من المقاومة.

ويشن ناشطون من الحراك الجنوبي حملة لتشجيع سرقة ونهب كل ممتلكات الشماليين في الجنوب وخاصة مدينة عدن، بينما القلة القليلة حاولوا الدفاع عن حقوق وممتلكات الغير مهما كان.

وبدأت عمليات النهب في عدن قبل وصول الحوثيين حيث تم نهب المؤسسات الحكومية ومعسكرات ومنازل خاصة وشركات قبيل بدء المعارك في المدينة.










مع انها حركة غير لائقة لكن يستاهلون الشماليين خل عفاش والحوثي ينفعهم .
 
الpac-3 يثبت يوم بيوم قدمه ويمحو خيبة الpac-2 في91
0517100105038cew2e6sb9l2if.png




Pac-2


Patriot_System_2.jpg



Pac-3

17799795363_c2d3860362_o_d.jpg


patriot_missile__pac_3__3d_model_by_ichigosensei7-d68pzkn.jpg
اللي استخدم في 91 هو باك1 دخل الخدمة في امريكا عام 1989م ودخل 91في اختبار حقيقي كان فشله الوحيد في تعريف الشظايا الكبيرة على انها اهداف معادية ويشتبك معها
طبعا هذه المشكلة مشكلة برمجيات اما الصاروخ اللي المدعو باك1 لم يكن له دخل في المشكلة وقتها
بعد الحرب اعيد تطوير النظام بشكل عام سوفت وير النظام تطوير باك2 بدال باك1 والرادار ومع ذلك فشل في اسرائيل والحمدلله نجح بامتياز في السعودية
واتى باك3 بتطوير جذري ولكن التفضيل لازال للباك2 لمداه الابعد وتاثيره الاقوى لانه يعمل على فيوز التفجير بالاقتراب من الهدف ب500متر ويصل مدى النسخة التصديرية الى 120كيلومتر ويقابله الباك3 نظام HTK اي hit to kill بدلا من فيوز التفجير التقاربي وبمدى 15 كيلو بدلا من 120 كيلو واختلف الرادار مدى كشف اكبر
واختلف ايضا ان الباك2 يوهه رادار السرية في جميع مراحل الاشتباك بينما الباك3 النصف الثاني من الاشتباك يوجه نفسه براداره الخاص .
 
عودة
أعلى