الـرؤيـة الـسـعـودية 2030 ( متابعة مستمرة )


ARAB NEWS | Published — Wednesday 24 August 2016


1471977411695359500.jpg

CREATIVE GATHERING: The six-day functions are primarily aimed to attract 100,000 young Saudis and inspire them to make cultural, literary and scientific content and how to express and write their thoughts. (SPA)

RIYADH: The youth-inspiring functions, which were kicked off by Misk Foundation at Riyadh International Convention and Exhibition Center (RICEC) on Monday, attracted nearly 20,000 visitors on the first day, according to figures released by the organizing committee.

The six-day functions are primarily aimed to attract 100,000 young Saudis and inspire them to make cultural, literary and scientific content and how to express and write their thoughts.
Visitors extensively interacted with functions of the first day which contained 46 platforms and mini workshops covering four major areas, including writing, drawing, animation, and visual production.
The visual presentations began with two films and a play as well as stories on those who are stationed in the southern border areas told by Sheikh Majid Al-Sabah on his visit to the areas during the Restoration Hope operation.
The organizing committee was keen to combine between the theoretical and practical approaches where it put a major platform for each section and two workshops to train visitors and bring them to the highest degree of proficiency in that area.
The major platform normally allows one of specialist in specific area to shed light on his experience, explore difficulties and obstacles and the best ways to polish talents through benefiting from experiences of outstanding people.
The workshops, meanwhile, are allocated for practical application of the four major areas.
In the area related to writing, journalist Adil Al-Dosari shed light on the importance of a message carried by an article and explored his experience in his journalistic career.
Thamir Al-Ghamdi, meanwhile, presented his 17 years of experience in writing digital content while Abdulrahman Al-Badr presented his experience on content industry. The writing platform was ended by two experiences presented by Hissah Al-Bawadri and Sahar Asiri on script industry.
The workshops witnessed eight practical workshops on blogging techniques, basics in novel writing, script of short films, creative writing and techniques of writing digital content.
The drawing section drew big numbers of those concerned with this area where four platforms were allocated for electronic drawing, direct drawing with black pen, drawing with glue, and caricature. The workshops also witnessed practical samples on how to draw a distinctive figure, sketches, distribution of elements on a page, a live demonstration of e-drawing and animation.
Animation and production sections also drew big numbers of visitors, who benefited from rich experiences presented by participants in areas related to animation, film making, production stages, lighting, film shooting, basics of audio recording and investment in animation industry.
 

انتهى زمن الامن الوظيفي الذي كان يتميز به القطاع الحكومي و اصبح لا يختلف عن نظام الشركات

بالاضافه الي انها لائحة تهديديه تخلق بيئه عمل طارده لروح الانتاج و تحول الموظف الي آلة انتاج بسب غياب الحوافز للمتميزين و تهديد المتهاونيين​

وجهة نظر
من تجربتي للقطاع الخاص اشوف العكس
اولا: لا نحصل على في البدابة على رواتب قوية فكل جهدنا وتفكرينا منصب على اخذ تقييم مرتفع للحصول على نسبة زيادة اعلى.
متوسط الزيادة 3% بالمية من الراتب احيانا لا تصل الزيادة الى 140 ريال على الاساسي مع ذلك لا نهتم ونفكر بالمستقبل زيادة على زيادة وانتاجه قوية وانضباط وبعد 6 سنوات الزيادة ولله الحمد 450 ريال سنويا وكل سنه تزيد
ثانيا: من احترامي لكل موظفي القطاع الحكومي الا ان نسبة كبيرة ذو انتاجه ضعيفه بل ربما منعدم الانتاجه فمااذا تريد من الخدمة المدنية ان تفعل رواتب هي الاعلى بالدولة وأمان وظيفي وزيادة ثابته واقصر ساعات عمل ربما بالعالم وبدون شفتات ومع ذلك لم ينفع والسبب بالغالب غياب العقوبات وفي النهاية الراتب نازل و الزيادة لن تتاثر بس يشتغل يبري ذمته
المعاملات الحكومة الصغيرة تاخذ شهور كلها بسبب تقصير ومزاجة موظف
ودائما نسمع ان السعودي موب راعي شغل بالعربي وهذا غير صحيح اطلاقا بل جات هذه الصورة السيئة من موظيفين القطاع الحكومي
واشوفهم بعيني بالقطاع الخاص باصعب واطول الاعمال وتحت الشمس وشغل احترافي جدا بل الاعتماد والله على الشاب السعودي مع وجود الخبرات الاجنبية

في النهاية لست ضد الموظف الحكومي ابدا والدي واقاربي يعملون به
لكن المشكله اهمال الموظف الحكومي يؤثر بشكل مباشر وغير مباشر على الموطن وحان الوقت لتعديل هذا الوضع
 
من يوقف عبث المدن الاقتصادية؟!

د.حمزة بن محمد السالم

لم يتوقف الأثر السلبي لفشل تحقيق مشاريع المدن الاقتصادية عليها فقط، بل قد تعداها بمراحل ليحقق أضرارا استراتيجية باقتصاد البلاد كله.





ولن أتطرق في الأضرار الاقتصادية المادية، فهذه الكل يعلم أن المدن الاقتصادية كانت مشروعا طموحا في مجال قدرتنا الإنجازية. وقد كان من المفترض أن يكون على أرض الواقع الآن.





ولو تحقق لتحملت المدن اليوم كثيرا من أعباء انخفاض اسعار النفط، ولكانت وسيلة لتحقيق كثير من الأطروحات والمبادارت التي تُطرح اليوم. وهذه حقيقة لا تخفى على أحد، ولكن الجميع يتجاهلها، فلا يذكرها بعض البسطاء أو السفهاء إلا على وجه الشماتة وعن جهل غالبا.






إن في فشل المدن الاقتصادية دروس عظيمة، وإهمالها خسارة أخرى لا تقل عن خسارة المدن ذاتها. فدراسة المدن وحصر الدروس المستفادة وتعلمها وتعليمها لا التكتم عليها، إن تم بشكل مهني حقيقي، فيه ربح فوائد يفوق ما كان سيتحقق من أرباح في حال نجاح المدن.





ولكن للأسف هذا النوع من الحديث غير مرغوب فيه. والسبب أن فيه مواجهة لواقعنا المتدني مهنيا وثقافيا وأخلاقيا. وفيه كثير من المسكوت عنه لا من أجل المصلحة العامة، ولكن من أجل مراعاة مشاعر اشخاص قد تم استغفالهم في مرحلة ما من المراحل. فأنا عندي ما يثبت أن فشل المدن كان هدفا مقصودا، قد سَهُلَ تحقيقه، غالبا، باستغفال كثير من مسئولينا وشبابنا. والذين تنقصهم أصلا المعرفة، ثم فتنوا ببهرجة إعمار والاستشارين الأجانب فتخدرت عقولهم عن رؤية أوضح الدلائل على هدف عرقلة المدن فضلا عن خوفهم مما سيلحقهم لو تحدثوا بشكوكهم. هذا إن كان هناك من سيسمع.








ولو سمع شخص ما فمن سيفهم، ولو فهم فأين هو من سيحمل الهم فيقوم بحقه. هذا فضلا أن المناخ في البلاد كان ومازال مشحونا مشروع المدن الاقتصادية، ليوفر الغطاء النفسي الازم لتحقيق هدف إفشال المدن وليسهل عملية إنجازه.






ومدينة الملك عبد الله رحمه الله مثال قائم. ولست ممن لا يحاسب على رمي التهم جزافا، وأقول أن عندي دلائل واضحة على تورط إعمار مدينة الملك عبد الله في عرقلة إنجاز مدينة الملك عبد الله، ودلائل على تغطية ماكنيزي لهم. وذلك باستغفال مُعتمد على ضحالة المهنية السعودية. فالسعوديون المحتلون لمناصب قيادية مهنية في كثير من القطاعات الخاصة والعامة، إلا ما ندر، ما هم إلا ممثلي علاقات عامة بارعون في تمثيل أدوارهم.








وإعمار مثلها مثل ماكنيزي، يخادعون المسئولين بأن فشل عملهم هو فشل لهم. وهذه ليست لغة عالم الأعمال. ففي لغة عالم الأعمال لا مكان للنزاهة إن لم يكن لها مردود ربحي. فالنزاهة مكلفة فلا تبذل إلا مقابل عوائد. وإعمار ، كماكينزي، قد حسبت كلفة فشل المدينة على سجلها المعماري كما حسبت الأرباح التي ستتحقق من فشل المدينة، فرجحت كفة الأرباح رجحانا كبيرا، فهم لم يتركوا وسيلة مادية ولا إعلامية ولا معنوية إلا واستخدموها لإفشال مشروع المدن الاقتصادية للأبد ، واستطاعوا التمكن من مدينة الملك عبد الله التي هي الرأس والباقي الجسد، وقطع الرأس كفيل بقتل الجسد.






والحديث عن إعمار مدينة الملك عبد الله في المدينة الاقتصادية حديث يدمي القلوب ليس مكانه هنا. فحكايتها مع المدينة يحكي قصة افساد متعمد للمدينة وعمل دؤوب على قتل الثقة في مصداقية الاقتصاد السعودي.








ويظهر أن عبث إعمار لم يتوقف بعد. فبعد خمول لنصف عقد، عادت إعمار لممارسة ألاعيبها لخداع المواطن وتضييع مدخراته، لتنفقها على رواتب مهرجيها وديكوراتها. ولكن هذه المرة بالتهديدات الفارغة بدلا من الوعود المكذوبة. فاالتهديد الفارغ أخر سهم يرمي به المُخادع المحتال. فقد أرسلت إعمار مدينة الملك عبد الله رسائل شديدة اللهجة، تطالبهم بتسديد اقساط سلعة عقار الوهم التي باعتها لهم. وهم من وثق بمشروع مدينة الملك عبد الله، وأنطلت عليهم بهرجة إعمار التي مارستها حتى في عقودها في بيع الشقق ونحوها.






فأولا: ففي تمهيد العقود ذُكر أن المنطقة ستصبح سكنية ترفيهية تجارية، وذكر في المادة الأولى أن التمهيد جزء من العقد، وينفسخ بالإخلال بشيء منه. فالعقد إذا مفسوخ لان هذا لم يحدث ولن يحدث طالما أن الميناء لم يتعدى طرمبة تضخ ماء البحر لتعيده للبحر مرة أخرى، ومبنى اعلامي بجواره للتغطية والبهرجة، يصور الميناء كأعظم موانئ العالم.








وبدون قيام الميناء فلن تقوم المدينة ولن تصبح هناك مناطق ترفيهية تجارية. مهما حاولت إعمار من تهريج إعلامي، في بعض اأحيان لاستغفال بعض الوفود.






وثانيا: في المادة الواحد والعشرون، أن إعمار ملتزمة بانهاء العقار في عام ٢٠١١ مع فسحة بإبلاغ وتبرير ٩٠ يوما، وإلا فللمشتري حق استرجاع أقساطه. وعندما اقترب موعد التسليم المحدد، قامت إعمار بإرسال عروض للملاك باستئجار الوحدات العقارية بنحو ٨٪ من قيمتها سنويا. وقبِل المُلاك العرض في الوقت المحدد. وبعد ذلك تم تسكين الأمور بالوعود الهاتفية بواسطة مسوقينهم، الشباب السعودي المُستغفل من إعمار. والذين أكدوا للملاك أن الأمور تسير كما هو مخطط لها وأن الإجارة تعتبر نافذة.








والمواطنون اكثرهم بسطاء، وثقتهم في المدينة وانخداعهم ببهرجة إعمار جعلهم يغفلون عن توثيق الأمور. واليوم وبعد مرور أكثر من خمس سنوات على موعد التسليم، والمستثمرون يظنون أن وحداتهم مؤجرة وأن بقية الأقساط قد تم تسديدها من الإيجارة، جاءت إعمار تخبرهم بإكتمال عقاراتهم وأن عليهم دفع الأقساط المتبقية والا ستضيع عليهم أقساطهم التي دفعوها وهي أكثر من نصف مبلغ الشقق. وأنهم سيرفعون بهم لسمة وأن كل من قاض إعمار قد خسر قضيته.








وأقول: إن قصد خداع وإيهام المواطن ثابت كالشمس. فكيف يرسلون عروض استئجار حاضرة لوحدات لم تكتمل إلا بعد خمس سنوات. فهذا يثبت صحة كل دعاوى المستثمرين بأن إعمار خادعتهم شفهيا وتسويقيا بعد تقديم العروض وأوهمتهم أن عقاراتهم مؤجرة. وإعمار كماكينزي، من ابرع الخلق في الخداع المهني خاصة إن كان المسئولين عنهم من السعوديين قد خُدرت عقولهم ببهرجة اعمار.






ثالثا: وبغض النظر عن هذا، فأقل الإنصاف أن تكون القيمة المتبقية من قيمة العقار عوضا عن التأخير خمسة آعوام، وتقاس بقيمة الإيجار الموهوم.









والأمر الرابع وهو أهمها كلها: فبجانب المعطيات الشبهات والأدلة السابقة، إلا أنه بأي حق تستحق إعمار أن تربح نحو عشر أضعاف ثمن التكلفة فتبيع ما كلفته مائة ألف بمليون؟ ربح هذه الأضعاف كان مقبولا زمن الوهم بأن ذلك سيكون مقابل القيمة التي ستصبح عليها العقارات، بافتراض نجاح كامل المدينة، والتي نص عليه عقد اعمار في التمهيد.








والأن فما تدعى إعمار أنها عقار انتهت منه، عمارة أوعمارتين وفندق، ولا يشكل شيئا من المدينة، فإن أكثر السيناريوهات تفاؤلا، هو أن تصبح هذه شاليهات تعيسة بعيدة عن البنيان، أو تصبح سكن عمال صناعية خردة تقوم محل المنطقة الصناعية التي ليس لها أمل بلا ميناء. فليس هناك مشروع أصلا بلا وجود الميناء. وهذه الحقيقة التي تكفلت ماكينزي بتغطيتها عن المسئولين السعوديين.






وليس لي استثمار في مدينة الملك عبد الله ولا في غيرها، لكن كم يتألم الرجل من استغفال قومه من القريب والبعيد. فمتى تنهض نخوة قومي فتستيقظ عقولهم.


مقال غير واقعي ولا ينقل الا رأي شخص لم ينظر جيدا للواقع 4 مدن اقتصادية فشلت لا يا اخوة هي واقعيا مدينتين العمل عليهم قائم ومدينتين أخرى فشلت ورغم ذلك تم فتح تحقيقات حقيقة تلك المدن لم تفشل اتحدث عن مدينة المعرفة الاقتصادية وحائل الاقتصادية الا بسبب عدم وجد تمويل لها وهي أصلا تبنى من القطاع الخاص الصندوق الكويتي فشل في إيجاد تمويل لحائل الاقتصادية اما المعرفة العمل بطيء جدا ولكن ليس متوقفا اما مدينة الملك عبدالله الميناء تم الانتهاء من جزء كبير منه وهي أصلا على مراحل بحكم كبره المدينة طورت فوق ال35 مليون متر مربع من الوادي الصناعي والهدف الوصول لنسبة 100% بالمرحلة الرابعة فوق ال100 شركة بالوادي الصناعي الميناء حاليا طاقته الاستيعابية تفوق والله اعلم 2 مليون حاوية وفي نهاية 2016 بأذن الله حوالي 3 مليون حاوية اعتقد المدينة طورت أجزاء كبيرة جدا من الساحل الاحياء الساحلية 2500 فلة تم بنائها وحاليا فوق ال6000 فلة تبنا في المدينة الرجل لا اعلم هل هو جاد في حديثه ام لا ولكن واقعيا العمل على تلك المدينة قائم جازان الاقتصادية أيضا العمل بها قائم وسبب التأخر هو انه انسحاب الشركاء منها تم هيكلتها بالتعاون مع أرامكوا والهيئة الملكية العمل قائم على فرضة البحرية والمصفاة وأيضا الميناء ليس هناك أي بطء في تلك المدينتين يجب فقط وضع الرقابة عليهم هل تعلمون ان مدينة الملك عبدالله لها رأس مال ولها دخل سنوي من داخلها اعمار شركة اثبتت نفسها في مصر وفي دبي وغيرها عموما الهيكلة قادمة لما تبقى من تلك المدن لا محالة
 
مشكلتنا في السعوديه إداريه بالمقام الاول لماذا لا يتم تطبيق هيكل ارامكوا الاداري على جميع الهيكل الاداري للدوله هل هذا غير مجدي ام صعب ام هناك عقبات اخرى ،،، وفي جميع الدول العربيه يوجد هناك تكدس كبير في الموظفين بسبب فشل الهيكل الاداري بشكل عام وضعف إنتاجية مريضه ،، أتمنى تطبيق النظام الاداري لارامكوا بحذافيره حتى لو تم نقل عدد كبير من الموظفين للقطاع الخاص ،، هنا المشكله أتمنى إيجاد الحلول
 
مشكلتنا في السعوديه إداريه بالمقام الاول لماذا لا يتم تطبيق هيكل ارامكوا الاداري على جميع الهيكل الاداري للدوله هل هذا غير مجدي ام صعب ام هناك عقبات اخرى ،،، وفي جميع الدول العربيه يوجد هناك تكدس كبير في الموظفين بسبب فشل الهيكل الاداري بشكل عام وضعف إنتاجية مريضه ،، أتمنى تطبيق النظام الاداري لارامكوا بحذافيره حتى لو تم نقل عدد كبير من الموظفين للقطاع الخاص ،، هنا المشكله أتمنى إيجاد الحلول
وهل الهيكله الادارية لارامكو ناجح وهي الانجع.؟!
انا بالنسبة لي ارى سابك الانجح
وبرنامج الامتياز الاخير افضل من ارامكوا بمليار مره ومن طريقة العمل الاداري فيها
الكفاءه امر والهيكله امر اخر وهنا يجب التفريق بينهم
 
وهل الهيكله الادارية لارامكو ناجح وهي الانجع.؟!
انا بالنسبة لي ارى سابك الانجح
وبرنامج الامتياز الاخير افضل من ارامكوا بمليار مره ومن طريقة العمل الاداري فيها
الكفاءه امر والهيكله امر اخر وهنا يجب التفريق بينهم

تعليق على لائحة وأنظمة العمل الأخيرة من وزارة الخدمة المدنية ثانيا العمل المؤسساتي تحدث عنه في الموانئ هل يجب ان يسبقه خصخصة ؟؟
 
كشف أمين غرفة مكة المكرمة للتجارة والصناعة الدكتور عبدالله بن شاكر آل غالب الشريف، أن الغرفة التي شارفت على السبعين عاماً من العمر، تحولت منذ 14 شهراً بنسبة عالية نحو العمل المؤسسي المرتبط بالقوانين والأنظمة واللوائح.

وقال إن التحول للعمل المؤسسي تم من خلال استحداث الأساليب الجديدة والاستفادة من القديمة وتطويرها، وحتى أصبح العمل أكثر سلاسة عن طريق الأساليب الإدارية العصرية من خلال تفويض مدراء الإدارات ومتابعتهم عن طريق البوابة الإلكترونية، مما أدى إلى زيادة حجم وسرعة الإنجاز، وتلافي سلبيات العمل الورقي، وأيضاً جعل من الغرفة تعمل تحت منظومة إدارية ومالية واحدة مشاهدة ومعروفة لدى الجميع.

وأوضح آل غالب أن غرفة مكة المكرمة تتبع في تعيين موظفيها هيكلاً إدارياً ووظيفياً وتنظيمياً، وعلى سلم رواتب بدرجات تصل إلى 15 درجة، وهو المحاكي تقريباً لسلم الرواتب وهيكل الوظائف في قطاع الخدمة المدنية، مبيناً أن آلية التعيين تحتكم إلى المؤهلات العلمية والخبرات والشهادات التراكمية، وغير ذلك من الخصائص المحفزة الأخرى.

وتابع الدكتور آل غالب: "تعاملاتنا المالية مع المنسوبين تتم وفقاً للوائح البدلات والمكافآت، كما أن النظام لا يجيز ترقية الموظف بدون مسوغات نظامية، وهو ما قد يغضب البعض ممن يطالبون الأمانة العام بالاستثناءات حيال الترقيات أو مضاعفة المرتبات، كما كان يحدث قبل اعتماد الآليات الحديثة المتبعة في كثير من المنشآت الكبرى".

وأشار إلى أنه تم إعادة توزيع الكوادر الوظيفية مجدداً، وتسكينهم وفقًا لشهاداتهم وخبراتهم، الأمر الذي قد لم يتفهمه بعض الموظفين في حينها، ولكن ولله الحمد وصلنا الآن من خلال 15 اجتماعاً شهرياً يتم عقده في أول يوم أحد أو ثلاثاء من كل شهر ميلادي، تم توضيح تفاصيل هيكلتنا الوظيفية، والتي نعتقد أنها قادرة على استيعاب متطلبات عمل الغرفة للعشرين عاماً المقبلة، خاصة في ظل التوجهات بعد فصل وزارة التجارة عن الصناعة وضم كل واحدة منها لوزارة أخرى، وإيضاح بما يوائم الرؤية السعودية الطموحة، ورغبتها في التحول بشكل عام، بما يسهم في تنمية البلد اقتصادياً من خلال تنويع مصادر الدخل، والتي يجب معها زيادة عدد الفرص الوظيفية المتاحة أمام الشباب والفتيات السعوديين المؤهلين، بجوار التمسك بالكوادر العاملة في الوقت الحالي، ومنحهم المزيد من الدورات التدريبية التي سيطلبها مجال العمل في المرحلة المقبلة.

وأفاد أمين غرفة مكة المكرمة للتجارة والصناعة: "الغرفة ولله الحمد تستفيد من الجميع، وبما يحقق طموح أهالي مكة المكرمة بشكل عام، وتجارها وصناعها بشكل خاص، حيث إنها وبحسب توجيهات مجلس الإدارة والدور المناط بالأمانة العامة، فإنها أجرت دراسة لتنويع مصادر دخلها والاسترشاد بتجارب الغرف العالمية في الاعتماد على مصادر دخل ثابتة، لا تتأثر بمرور الوقت، فضلاً عن زيادة عدد المشتركين والخدمات المقدمة لهم من خلال عمل باقات للمنتسبين والارتقاء بمستوى الخدمة المقدمة لهم حسب درجة الاشتراك".

ونوه الدكتور آل غالب بأن الغرفة نظمت واستضافت خلال العام الماضي 300 فعالية، فيما العمل جارٍ الآن على بعض الإصلاحات الإدارية الداخلية، كإكمال تحديث اللائحة المالية التي تعتمد آليات الصرف، وتوحيد العقود، وترتيب آلية العمل والتوظيف بشكل أكبر، بما يتوافق مع متطلبات العمل المتسارعة والمتغيرة وفقاً للتحديثات التي تحرص الدولة - حفظها الله - على الإعلان عنها بشكل دائم، ليساعد الاقتصاد على التحرك بشكل أسرع، وتطوير القاعات الحالية ورفع دخلها من 127 ألفاً في السنة إلى أكثر من مليون ريال في ميزانية السنة الحالية.

وحول ما أعلنت عنه غرفة مكة المكرمة في عدة مناسبات بأن العام 1437هـ خصص للأسر المنتجة وما تم حيال ذلك، قال أمين غرفة مكة المكرمة: "الغرفة تعمل في الوقت الحالي على إيجاد مقر دائم للأسر المنتجة بالتنسيق والتعاون مع إمارة منطقة مكة المكرمة والهيئة العليا لتطوير منطقة مكة المكرمة للارتقاء بمستوى العمل الذي تقدمه هذه الشريحة، وذلك ضمن اختيار العام 1437هـ عامًا للأسر المنتجة الذي شهد عدداً من الفعاليات من بين 300 فعالية مختلفة شهدتها الغرفة خلال العام الجاري".

وأضاف: "الآن نسعى إلى أن يكون لدينا حركة اقتصادية مزدهرة في مكة المكرمة، وإكمال مشروع صنع في مكة، وإنشاء مدينة متكاملة للتراث، إضافة إلى مدينة صناعية ترفيهية".

وأكد آل غالب وجود تناغم في العمل بين الأمانة العامة ومجلس إدارة الغرفة بما يخدم القطاع التجاري ورجال الأعمال والمجتمع المكي، مؤكدًا أن الاختلاف في وجهات النظر أمر محفز للنجاح، ودافع لتقديم أفكار مختلفة تصب في فائدة العمل، وتعزيز إيجابياته.

ونوه إلى أن العمل جارٍ في إنشاء مبنى المعارض الجديد، الذي سيفتتح بعد أربعة أشهر، ليضيف شكلاً جمالياً مميزاً على مدخل العاصمة المقدسة، ويرفع من حجم مداخيل الغرفة، وذلك بجوار الغرفة، وخلال العام المنصرم عملت على زيادة إيجارات الأراضي التي تملكها.

واستشهد على رفعهم للمداخيل بقوله: "إحدى قطع الأراضي المملوكة للغرفة جرى رفع قيمة إيجارها من 350 ألف ريال إلى أربعة ملايين سنوياً، فضلاً عن توقيع اتفاقيتين الأولى مع البنك السعودي للتسليف والادخار، لتكون الغرفة جهة راعية لتقييم طالبي المشاريع الصغيرة والمتوسطة، والثانية مع وزارة التجارة عن طريق شركة ثقة لتحويل جميع إجراءاتنا إلى إلكترونية".
 
تعليق على لائحة وأنظمة العمل الأخيرة من وزارة الخدمة المدنية ثانيا العمل المؤسساتي تحدث عنه في الموانئ هل يجب ان يسبقه خصخصة ؟؟
الجمارك والموانئ المفترض خصخصه تامه
لنجاحها
وجعلها بعمل مؤسساتي وتغيير فعلي لانظمة العمل بها
لديك على سبيل المثال 10 موانئ
بامكانك جعلها تحت اداره ام واحده
وتخصيص العشر الموانئ
قرارات اساسيه واحده
قوانين واحده
انظمة عمل واحده
فوائد واحده واستراتيجيه واحده
تختلف العشر المراكز او الموانئ داخليا في الانظمة الداخلية لكل قطاع
بالتالي راح يكون الافضل كقائد والعمل بيطلع لك الابرز
لا انتداب او ندوات
تحدد الكفاءه
المستوى الوظيفي والاداء الوظيفي بيحدد لك
 
أخبار السعودية:
عاجل ..

بعد تدخل سلمان الحزم ..وزارة التعليم توجه بقبول خريجي التربية الخاصة والحاسب في المدارس الخاصة .
 
الجمارك والموانئ المفترض خصخصه تامه
لنجاحها
وجعلها بعمل مؤسساتي وتغيير فعلي لانظمة العمل بها
لديك على سبيل المثال 10 موانئ
بامكانك جعلها تحت اداره ام واحده
وتخصيص العشر الموانئ
قرارات اساسيه واحده
قوانين واحده
انظمة عمل واحده
فوائد واحده واستراتيجيه واحده
تختلف العشر المراكز او الموانئ داخليا في الانظمة الداخلية لكل قطاع
بالتالي راح يكون الافضل كقائد والعمل بيطلع لك الابرز
لا انتداب او ندوات
تحدد الكفاءه
المستوى الوظيفي والاداء الوظيفي بيحدد لك

العجيب انني لم اسمع عن توجه الدولة لخصخصة الموانئ والجمارك فيما يخص الوظيفة والأداء الوظيفي كيف من الممكن ذلك اذا لم تكن هناك رقابة وقوانين صارمة لذلك سالتك ما هي نظرتك للقوانين والأنظمة الجديدة وهل من شأنها جعل الموظف نتج وأمين بوظيفته
 
العجيب انني لم اسمع عن توجه الدولة لخصخصة الموانئ والجمارك فيما يخص الوظيفة والأداء الوظيفي كيف من الممكن ذلك اذا لم تكن هناك رقابة وقوانين صارمة لذلك سالتك ما هي نظرتك للقوانين والأنظمة الجديدة وهل من شأنها جعل الموظف نتج وأمين بوظيفته
الموانئ والجمارك سمعت به
واعتقد هنالك تشكيل سري لهما لتقييمهما
اما القوانين للاسف لست موافق على الكثير منها
لان الانتاجيه يحددها الكثير من الامور
بلا بلطجه وبلا فرص للقطاعات الخاصه انها تطرد
فالكثير من هذه القطاعات سيوظف وسيتلاعب بك حسب نطاقاتوحسب البرامج المخوله بها
عندي معلومات كثيره وكبيره وماحدث من امور
الافضل من وجهة نظر ليس الغاء قرارات الفصل وغيرها
والاهم الاداء الوظيفي والعمل المقدم والسلم الوظيفي المرن وعمل ابك ربع سنوي لكل موظف بدل من ان يكون تقيم سنوي
وشرح الاهداف والمتطلبات لكل موظف وايضاحها له والعمل على فرض خطط العمل
للاسف ماعندنا خطط واضحه غالبا
لا طويله الامد ولا قصيره الامد في التعاملات ولا القطاعات المذكوره اعلاه


 
‏1. تعمل هيئة السياحة على إقامة مشروع نزل ومخيم بيئي بكافة خدماته ضمن منتزه شرعان الوطني بمحافظة #العلا على مساحة 350 ألف متر مربع.
‏2. خصصت هيئة السياحة مشروع نزل ومخيم بيئي بمدينة بـ #الطائف (#سوق_عكاظ) على مساحة 115 ألف متر مربع.
‏3. خصصت هيئة السياحة مشروع مخيم بيئي بمحمية عروق بني معارض بمنطقة #نجران على مساحة تبلغ 50 ألف متر مربع.
 
‏تقدم هيئة السياحة ممثلة بمركز (تكامل) برامج تدريبية مجانية للمواطنات العاملات في القطاعات السياحية والتراثية.
 
ما هو الركود الاقتصادي وكيف يحدث؟
وما الفرق بينه وبين الكساد؟

2015-02-12أرقام



الركود والكساد مرتبطان دائماً بوضع اقتصادي سييء، وبيئة صعبة للأعمال وتراجع في المداخيل وزيادة في أعداد العاطلين، فضلا عن حالة من عدم اليقين والخوف تنتاب المستهلكين وغيرها من الآثار السلبية التي تصاحبهما والتي قد تظل باقية لفترات مطولة نسبياً في بعض الأحيان.


لكن مفهوم كل منهما قد يتداخل مع الآخر ويسبب ارباكاً للمتابع للشأن الاقتصادي، فيما تحاول السطور التالية وضع وصف مبسط مع تعريف لكل منهما.



- الركود الاقتصادي
يوجد تعريفان للركود يمكن القول أنهما متقاربان إلى حد ما، حيث يشير الأول وهو الشائع إلى انخفاض النمو الاقتصادي بأقل من الصفر خلال ربعين متتاليين أى ستة أشهر، بينما يوضح التعريف الثاني وهو خاص بالمكتب الوطني الأمريكي للأبحاث الاقتصادية "ان بي إي ار" أن الركود يعد بمثابة تراجع كبير وملحوظ في النشاط الاقتصادي ويستمر بضعة أشهر.

وتعاني العديد من الدول من الركود خلال مرحلة ما من الدورة الاقتصادية ومن أمثلة ذلك ما حدث لدول أوروبية جراء أزمة الديون السيادية التي لا زالت تبعاتها باقية حتى الآن.


وتبعاً لدراسة قام بها مكتب "ان بي إي ار"لفترة امتدت أكثر من 150 عاما بين 1834 إلى 1980 فإن الولايات المتحدة عانت من 34 فترة ضعف اقتصادي صنف الغالبية منها بند الركود، فيما تباين طولها الزمني ليبلغ في المتوسط عشرة أشهر تقريباً، كان من أقصرها ركود الفترة بين يناير/كانون الثاني إلى يوليو/تموز عام 1980، وأطولها الركود بين نوفمبر/تشرين الثاني 1973 إلى نوفمبر/تشرين الثاني 1975.




لكن كيف يحدث الركود؟
عندما يحدث خلل في التوازن الذي يعتمد عليه نمو الاقتصاد بين ما يستهلك من سلع وخدمات وما يتم انتاجه تظهر دلائل واشارت الضعف، فالمداخيل ونسب نموها ومعدل الإنفاق بالتبعية عند نقطة ما قد لا تستطيع امتصاص كثافة المعروض من السلع.

عند ذلك يضعف نمو الاقتصاد لأن المنتجين قاموا بتقديم كمية كبيرة من السلع التي لم يتمكن السوق من استيعابها نظرا لتجاوزها معدلات الانفاق، ومن ثم تتراجع أرباحهم نتيجة بطء المبيعات، ويقل الانفاق الاستثماري مع ضعف الأرباح أو انعدامها، وتضطر الشركات تسريح موظفين وتجميد أو خفض الرواتب وتسري نتائج ذلك في شرايين الاقتصاد.



..............................................................................................


- الكساد الاقتصادي

لا يوجد تعريف أكاديمي محدد للكساد، لكن يمكن وصفه بأنه فترة حادة ومطولة من انكماش النشاط الاقتصادي مصحوبة بضعف في جميع القطاعات تكون مصحوبة بإرتفاع حاد للبطالة، زيادة التضخم، تراجع في توفر الائتمان، افلاس شركات، واجمالاً يمكن القول أنه بمثابة ركود حاد.


أى أن الفترة المطولة من الركود يطلق عليها كساد، والذي قد يصير
كسادا عظيماً تبعا لآثاره تماما مثلما حدث للولايات المتحدة في ثلاثينيات القرن الماضي.

وبدأ ذلك
الكساد العظيم بعدما تراجع مؤشر "داو جونز" بنسبة 40% في الفترة بين شهري سبتمبر/أيلول وأكتوبر/تشرين الأول 1929 مع دخول فئات كثيرة لسوق الأسهم أغلبها من غير المتعلمين، وفي حقيقة الأمر فإن هبوط المؤشر لم يتوقف بل استمر في نزيف النقاط حتى يوليو/تموز 1932، حيث بلغت خسارته 90% من أعلى نقاطه المحققة عام 1929.

واستمر هذا الكساد طيلة 43 شهرا بين أغسطس/آب 1929 إلى مارس/آذار 1933 عاني خلاله الناتج المحلي الإجمالي من ضعف حاد وتراجع بنسبة 33%، بالتزامن مع انكماش الإنتاج الصناعي 53%، وارتفاع معدل البطالة إلى 25%، ومشكلة هذا الكساد في تلك الفترة في انتقال آثاره إلى أوروبا ومعظم أنحاء العالم.



كيف يحدث الكساد؟
عندما تجتمع بعض العوامل معاً في وقت ما تتسبب في حدوث الكساد، ولأنه –كما تم الإشارة سابقا- عبارة عن ركود حاد فإنه يتشابه في حدوثه مع الركود في حين تكون النتائج أشد قسوة والآثار الناجمة أشد فتكاً.

ومع حدوث افراط في الإنتاج وتراجع في الطلب، يصاب المستثمرون بالذعر، ومع الجمع بين الإفراط في المعروض من السلع والخدمات وهلع المستثمرين تتراجع وتيرة نمو استثمارات قطاع الأعمال ويتباطأ نمو الاقتصاد وترتفع البطالة وتنخفض الأجور، وهو ما يتسبب في تراجع الانفاق.

ونتيجة لذلك تتآكل القوة الشرائية للمستهلكين، وهو ما لا يتوقف فقط على تراجع مشترياتهم، بل اضافة إلى ذلك عدم قدرتهم على سداد ديونهم، مما يدفع البنوك لتشديد قواعد الإقراض، ويتضرر النشاط الاقتصادي، ومع ذلك تتكاثر حالات الإفلاس، ويتزايد انتشار الفقر.




هل توجد فترات كساد أخرى؟

بالطبع يوجد العديد من فترات الكساد غير التي حدثت في فترة الثلاثينيات مثل التي شهدتها الولايات المتحدة في المدة بين مايو/آيار 1937 إلى يونيو 1938 التي تراجع خلالها الناتج المحلي الإجمالي بأكثر من 18%، وفترة أخرى قبل نهاية القرن التاسع عشر بين 1893 و1898.

ومن المعلوم أن أحدث كساد ضرب الولايات المتحدة استمر 18 شهرا بين ديسمبر/كانون الأول 2007 إلى يونيو/حزيران 2009 والذي جاء نتيجة أزمة الرهون العقارية وصاحبه فقدان ملايين الأمريكيين لوظائفهم وارتفاع معدل البطالة وتراجع الناتج المحلي الإجمالي وامتدت آثارة لشتى قطاعات الاقتصاد الأكبر عالميا، وتجاوزت حدوده الجغرافية أمريكا إلى كبرى اقتصادات العالم مثل ألمانيا، اليابان، كندا، انجلترا وغيرهم.




آثار الركود والكساد؟
على الرغم من تعداد العديد من الدراسات للجوانب السلبية المصاحبة للركود والكساد، إلا انه يوجد أيضا بعض الآثار الإيجابية.


الجانب السلبي
- يعد ارتفاع معدل البطالة من الآثار الكلاسيكية المصاحبة للركود والكساد على حد سواء، لكن حدة ارتفاعها ربما لا تتجاوز 10% إلى 11% أثناء الركود، بينما تقفز لأكثر من ذلك أثناء الكساد، أو بمعنى أدق يختلف نمط تحركها خلاله، حيث كانت عند 3% عند بدء الكساد العظيم في الولايات المتحدة عام 1929 على سبيل المثال إلى أن بلغت 25% عام 1933.

1
- انخفاض قيمة الأصول التي تتزامن مع تراجع الأسهم ومن ثم تتراجع القيم السوقية للشركات والإستثمارات، وهو ما يطال العقارات أيضا ومن ثم الثروات نتيجة تباطؤ الاقتصاد ومن ثم تراجع الأرباح وانعكاس ذلك على عمليات التقييم.

2
- انخفاض الناتج المحلي الإجمالي: وهي نتيجة حتمية لضعف الاقتصاد ومن ثم قطاعاته المختلفة نتيجة اختلال ميزان العرض والطلب وانعكاس ذلك على المحصلة النهائية على الدولة.

3
- تأجيل الاستثمارات: أو حتى الغائها نتيجة القلق من عدم جدوى ضخ أموال في مشروعات لن تدر ربحاً أو سيكون مردودها منعدماً، وهو الأمر الذي يزيد الوضع سوءاً مع زيادة أعداد العاطلين وتراجع الإنفاق.



الجانب الإيجابي
1

- توازن النمو الاقتصادي: على الرغم من اضعاف الركود والكساد للاقتصاد، إلا انهما قد يساعدا في دعم توازنه اذا نما بمعدل متسارع لفترة مطولة، حيث يصاحب ذلك تضخم حاد، فمع حدوث الكساد أو الركود تنخفض الأجور ومن ثم تتراجع الأسعار استجابة لضعف الطلب ويهبط التضخم ويكون تحت السيطرة بعيدا عن الإفراط.


2
- فرص نادرة للإستثمار: هناك قاعدة معروفة تماما ففي أوقات الأزمات تصنع الثروات، حيث توفر الظروف الاقتصادية الصعبة فرصاً جيدة للشراء في فئات عديدة من الأصول وهو ما فعله "واين بافيت" على سبيل المثال عام 2011 بإستثمار 5 مليارات دولار في "بنك أوف أمريكا" بعد فقده نصف قيمته السوقية نتيجة الأزمة المالية .

3
- التخلص من الفائض: تساهم حالة التدهور الاقتصادي المصاحبة للركود والكساد بالتخلص من المخزون والتخلص من الطاقة الانتاجية الفائضة، والهبوط إلى مستويات أكثر طبيعية في التحرك، وهو ما يدفع الاقتصاد للتوسع في المدى الطويل على أساس نمو متصاعد للطلب دون عوائق.

4
- تعديل أنماط تحرك المستهلكين: حيث تسمح أوقات الأزمات الاقتصادية للمستهلكين بمراجعة مواقفهم الائتمانية والاستهلاكية، بجانب قسرهم على التجاوب مع الحياة بما لا يتجاوز امكانياتهم المادية المتاحة بالفعل، فيما لا يكون متاحا سوى الدخل الموجود بالفعل، وهو ما قد يعني في النهاية رفع معدل الإدخار وضخ الإستثمارات مرة أخرى في شرايين الاقتصاد
 
ليس هذا فقط بل حسب تصنيف شنغهاي حصلت جامعة الملك عبدالعزيز على المركز الـ 6 عالمياً في الرياضيات :




مشاهدة المرفق 62318

ارقام ممتازه وتستحق التقدير ولكن السؤال الذي يطرح نفسه لماذا لاتترجم هذه الارقام القوية لواقع معاش وذلك بالتطور الاقتصادي والصناعي والعلمي ..
 
ارقام ممتازه وتستحق التقدير ولكن السؤال الذي يطرح نفسه لماذا لاتترجم هذه الارقام القوية لواقع معاش وذلك بالتطور الاقتصادي والصناعي والعلمي ..
المشكله كانت تنظيمية وإداريه ومؤسساته حيث يفترض ترتفع القيم والمواهب من أسفل لأعلى ولكن حلت هذه المشكله وكل هذا في الطريق بإذن الله.:)
 
عودة
أعلى