الـرؤيـة الـسـعـودية 2030 ( متابعة مستمرة )

"صندوق النقد الدولي": فرض "دول الخليج" لضرائب على التحويلات الخارجية للأجانب يؤثر على تنافسية القطاع الخاص

تعليقي من الغباء ان ارفع من قيمة العمالة الأجنبية للتوجه للسعودي خطء فادح ومصيبة ولكن ان اطور السعودي واجعله مقبول في القطاع الخاص
 
"المؤسسة العامة للتقاعد" تطرح مشروع "تطوير أنظمة التقاعد" للمنافسة

طرحت إدارة المشتريات والعقود بالمؤسسة العامة للتقاعد مشروع تطوير أنظمة التقاعد للمنافسة.




ويتضمن المشروع القيام بجميع ما تحتاجه المؤسسة العامة للتقاعد من أعمال تتمثل في تطوير الانظمة التقاعدية والربط والتكامل مع الانظمة الداخلية للمؤسسة وفروعها والجهات الخارجية وإشراك منسوبي مركز المعلومات بالمؤسسة في أعمال التطوير.


ويهدف المشروع إلى الآتي:


- تطوير انظمة التقاعد الجديدة والتعديلات التي ترد على انظمة التقاعد الحالية.

- تقديم الدعم والمساندة الفنية التي تحتاجها انظمة التقاعد المطورة.

- صيانة ومتابعة اداء انظمة التقاعد المطورة.

- جمع وتحليل التعديلات التي ترد والتحديثات الخاصة بأنظمة التقاعد.

- تطوير الأنظمة والبرامج المتخصصة بناء على المتطلبات التي يتم تحليلها.

- تطوير الية التكامل لأنظمة التقاعد مع الأنظمة الداخلية والجهات الخارجية.

- تطوير ودعم نظام سير العمل المستخدم في أنظمة التقاعد بالمؤسسة.

- اختبار جودة جميع البرامج والنظم المطورة بما يتوافق مع سياسات المؤسسة.

- تطوير ودعم بيئة العمل الخاصة ببنية التقارير الذكية.

- دعم ومساندة أنظمة أوراكل المالية Oracle _ERP

- تطوير وتحديث منهجية مكتب إدارة المشاريع وتنفيذ أعمال تشغيل المكتب التي تهدف إلى دعم ومساندة مشروعات المؤسسة في تحقيق أهدافها.




وحددت المؤسسة العامة للتقاعد آخر موعد لاستلام العروض 11 ديسمبر 2016 على أن يتم فتح المظاريف في اليوم التالي مباشرة
 
السلام عليكم
أعترف أنني لم أطلع عل كل يء في ما يسمى مشروع " رؤية 2030 " لكن لدي سؤال خطير ومهم !
هل سيتم خوصصة ارامكو ؟
إذا حصل هذا فستكون نهاية السعودية و تحدث مشاكل كثيرة.
إقرؤوا هذا الموضوع


مقال عاطفي ولا يسمن ولا يغني من جوع ,,,,,, حسستني أن أرامكو شي مقدس ولازم نحافظ عليه .....
زمن أرامكو تبيع النفط
 
"صندوق النقد الدولي": فرض "دول الخليج" لضرائب على التحويلات الخارجية للأجانب يؤثر على تنافسية القطاع الخاص

تعليقي من الغباء ان ارفع من قيمة العمالة الأجنبية للتوجه للسعودي خطء فادح ومصيبة ولكن ان اطور السعودي واجعله مقبول في القطاع الخاص
طيب
جاوبني على هذا السؤال
ما رأيك في الي يحط الاجنبي بدل السعودي لأنة اقل تكلفه مع ان السعودي يمتلك مؤهل افضل
 
و توقعان مذكرة تفاهم لإنشاء "الأكاديمية الوطنية لتقنية المعلومات"

CyBQ3gyUsAEpDOq.jpg
‏توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الاتصالات وأرامكو لإنشاء الأكاديمية الوطنية لتقنية المعلومات لتدريب 5 آلاف متدرب ومتدربة

 
وكيل وزارة العمل: هناك تباطؤ في نمو توظيف السعوديين وليس ارتفاعاً بمعدل البطالة
قال وكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للسياسات العمالية الدكتور أحمد قطان، إن هناك تباطؤا في نمو توظيف السعوديين وليس ارتفاعاً بمعدل البطالة.

وأوضح قطان– حسبما أوردت صحيفة "المدينة"- أن ذلك يرجع للتغيرات الاقتصادية التي تمر بها المملكة، متوقعا عودة نمو توظيف السعوديين بالمنشآت الخاصة خلال الفترات المقبلة.

ووفقا للبيانات المتاحة في "أرقام"، بلغت قوة العمل السعودية بنهاية الربع الثالث 2016 نحو 5.72 مليون، يمثل المشتغلون منهم نسبة 87.9 %، فيما بلغ عدد العاطلين عن العمل 693.8 ألف فرد، وهو ما يعادل 12.1 % من إجمالي القوة العاملة.

وكان الدكتور مفرج الحقباني، وزير العمل السعودي، قد أرجع ارتفاع نسبة البطالة بين السعوديين إلى 12.1% في الربع الثالث من العام الجاري إلى توقف بعض المشاريع، ودخول خريجين جدد في الربع الثالث بشكل متكرر من الجامعات إلى سوق العمل.
 
طيب
جاوبني على هذا السؤال
ما رأيك في الي يحط الاجنبي بدل السعودي لأنة اقل تكلفه مع ان السعودي يمتلك مؤهل افضل

على العموم التوجه في الناحيتين هذا هو الامر الواضح والله اعلم سعودة لأغلب القطاعات ومنها الموارد البشرية تطوير قدرات ومؤهلات الموظف السعودي الخ... ولكن لا أتمنى ان ننصدم مثل قطاع الاتصالات والمادة 77 انا معها لكن برقابة عليها
 
الحقيل: لا استثناءات في تطبيق نظام الأراضي البيضاء.. و 80 % من مدخرات السعوديين تستثمر في قطاع الإسكان

أكد وزير الإسكان السعودي ماجد الحقيل، بأنه لا استثناءات في تطبيق نظام الأراضي البيضاء، مبينا أن الوزارة ملتزمة بتطبيق النظام.




من جانب آخر، قال الحقيل -حسبما أوردت صحيفة "عكاظ"- إن أغلبية السعوديين يستثمرون 80% من مدخراتهم في قطاع الإسكان، ما يجعل المحافظة على تلك الثروات مهما.



وأوضح أن القطاع السكني في المملكة يقدر بنحو تريليوني ريال، ومن الأولى وجود قطاع لصيانة هذه الثروة وتنميتها، ووجود إدارة مرافق ترتقي بهذه الثروة العقارية.



وأضاف بأن نجاح قطاع إدارة المرافق هو نجاح لوزارة وقطاع الإسكان في المملكة، ولكونه يتعلق بالثروة العقارية للمملكة وصيانتها والحفاظ عليها، الأمر الذي ينعكس إيجاباً على سلامة واستدامة قطاعات الإسكان بصورة مباشرة وعلى الاقتصاد الوطني الذي يشكل القطاع نسبةً كبيرةً منه بشكل غير مباشر.
 
"نزاهة": عدم نشر تقريرنا السنوي راجع لالتزامنا بالحفاظ على سمعة بعض الأشخاص وحفظ كرامتهم.. والتشهير ليس من اختصاصنا

قال رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد "نزاهة" الدكتور خالد المحيسن، أن سبب عدم نشر الهيئة تقريرها السنوي يعود إلى خضوع الهيئة لآلية ولوائح عمل محددة وهي ملتزمة بها.




وأضاف وفقا لما أوردت صحيفة "الوطن السعودية" أن عدم إتاحة التقرير السنوي للجميع لا علاقة له بشفافية الهيئة، حيث إن الشفافية والوضوح أساس عملها.



وبين أن بعض القضايا تقتضي السرية نظرا لطبيعتها، مشيرا إلى أن الهيئة ملتزمة بالحفاظ على سمعة بعض الأشخاص وحفظ كرامتهم، لأن هذا جزء من التزام الهيئة القانوني، كما هو معمول به في الجهات الحكومية الأخرى من ناحية خصوصية القضية إلى أن تثبت الإدانة بحكم قضائي.



وبخصوص التشهير بالمدانين بعد ثبوت الجرم عليهم لدى القضاء الشرعي، قال المحيسن: "لو كان الأمر بيدنا لم نكن لنمانع، إلا أنه من ناحية قانونية، فإن التشهير ليس من اختصاصنا تماما".
 
صندوق النقد يتوقع انخفاض عجز الميزانية السعودية إلى 13% من الناتج المحلي هذا العام.. ويؤكد أن المملكة على الطريق الصحيح

قال تيم كالين، رئيس بعثة صندوق النقد الدولي في السعودية، إنه من المرجح أن ينخفض عجز الميزانية السعودية إلى المستوى المتوقع من قبل الصندوق هذا العام عند 13% من الناتج المحلي الإجمالي مقارنة بنحو 16% خلال العام الماضي.




وأضاف كالين، حسبما نقلت وكالة "بلومبيرغ" أن قرار الحكومة السعودية بسداد المتأخرات المستحقة للمقاولين سيؤدي إلى ارتفاع الإنفاق إلا أن المملكة على الطريق الصحيح.



وتوقع كالين أن تحقق المملكة عائدات نفطية أعلى بكثير العام المقبل مقارنة بهذا العام، ولكن مع استمرار ضبط الإنفاق، لينخفض العجز إلى 9.5% من الناتج المحلي.
 
قفزة 200% في مساحات الأراضي البيضاء المسجلة في نظام الرسوم


كشف لـ "الاقتصادية" مسؤول في وزارة الإسكان عن قفزة في تسجيل مساحات الأراضي البيضاء في نظام الرسوم، إذ ارتفعت المساحات المسجلة خلال الأسبوعين الماضيين أكثر من 200 في المائة، مقارنة بما تم تسجيله في الأشهر الخمسة الأولى منذ بدء التسجيل وبالتحديد في 10 رمضان الماضي.


وتنتهي فترة التسجيل في 12 كانون الأول المقبل، في وقت حثت فيه وزارة الإسكان ملاك الأراضي على تسجيل بيانات أراضيهم، تجنبا لغرامات عدم التسجيل التي سيبدأ تطبيقها بعد انتهاء الفترة المحددة مسبقا.



وقال المهندس محمد بن أحمد المديهيم المشرف العام على نظام رسوم الأراضي البيضاء، إن هناك تزايدا في تسجيل مساحات الأراضي من الملاك لبياناتهم عبر الموقع الإلكتروني، مشيرا إلى أن التسجيل سيجنب صاحب البيانات العقوبات.


وأدخلت الوزارة مركز خدمات المطورين "إتمام" للذين لم يتمكنوا من تسجيل أراضيهم عبر الموقع الإلكتروني، حيث دعت أمس الأول جميع أصحاب الأراضي الخاضعة لنظام الرسوم على الأراضي البيضاء، إلى زيارة مراكز "إتمام" في الرياض وجدة والدمام، للتسجيل عن طريق منسوبي المركز، منوهة بضرورة إحضار جميع المستندات والوثائق المطلوبة للتسجيل، مثل معلومات الأراضي والرفع المساحي وغيرهما.
 
الأسبوع المقبل ضمن جلسته الـ65
على طاولة «الشورى» .. مشروعا «نظام حماية المال العام» و«شهيد الواجب»

d6cb85e9d9543f66d7192fe0553968b5_w570_h650.jpg

من جلسة سابقة لـ"الشورى"."واس"
«الاقتصادية» من الرياض




يصوت مجلس الشورى في جلسته العادية الـ65 التي يعقدها الثلاثاء المقبل، على توصية اللجنة الخاصة بدراسة مشروع نظام حماية المال العام وذلك بعد أن يستمع المجلس لوجهة نظر اللجنة بشأن ما أبداه الأعضاء من آراء وملحوظات أثناء مناقشة مشروع نظام حماية المال العام في جلسة سابقة، كما يصوت مجلس الشورى خلال الجلسة، على توصية للجنة الشؤون الأمنية بالموافقة على مشروع نظام "شهيد الواجب" ومن في حكمه.

ويتكون نظام حماية المال العام من 28 مادة أجرت اللجنة تعديلاً على 20 مادة منها، ويهدف المشروع إلى حماية المال العام بالمحافظة عليه والتصرف فيه وفق الأنظمة المختصة، وتجريم حالات الاعتداء عليه.

وغيرت اللجنة مسمى مشروع النظام من (النظام الجزائي للاعتداء على المال العام ) إلى (نظام حماية المال العام) وذلك بتضمين(الجانب الحمائي)، إضافة إلى (الجانب الجزائي) لضرورة صدور نظام شامل ومتكامل أخذاً في الاعتبار تحقيق التوازن في العلاقة بين مسؤولية الجهة ذاتها ومسؤولية الموظف العام ومن يعد في حكمه الذي تقع عليه مسؤولية حماية المال العام.

كما يصوت مجلس الشورى خلال هذه الجلسة، على توصية للجنة الشؤون الأمنية بالموافقة على مشروع نظام شهيد الواجب ومن في حكمه وذلك بعد أن يستمع المجلس إلى وجهة نظر لجنة الشؤون الأمنية بشأن ما أبداه الأعضاء من آراء وملحوظات أثناء مناقشة مشروع نظام شهيد الواجب ومن في حكمه المقدم من عضو المجلس الدكتور حمد آل فهاد وذلك في جلسة سابقة.

ويتكون مشروع نظام شهيد الواجب من 13 مادة ويهدف لتوحيد مزايا شهداء الواجب، وحفظ حقوقهم، ويؤمن الرعاية اللازمة لذويهم من بعدهم.

كما يناقش مجلس الشورى خلال هذه الجلسة عددا من الاتفاقيات، ويصوت كذلك على عدد من مذكرات التفاهم من أبرزها مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الدفاع المدني (الحماية المدنية) بين وزارتي الداخلية في المملكة ومصر.

وفي الجلسة العادية الـ66 التي يعقدها مجلس الشورى الأربعاء المقبل، يناقش المجلس اتفاقيتين ماليتين بشأن تجنب الازدواج الضريبي والمنع من التهرب الضريبي بين حكومة المملكة وحكومة تركمانستان، واتفاقية في المجال التعليمي والتقني بين حكومة المملكة وحكومة بيلاروس.

كما يصوت مجلس الشورى خلال هذه الجلسة على عدد من مذكرات التفاهم مع عدد من الدول الشقيقة والصديقة في مجالات الزراعة والمال والتعليم.

ويناقش مجلس الشورى خلال جلسته العادية الـ64 التي يعقدها يوم الإثنين المقبل، تقرير لجنة الإدارة والموارد البشرية بشأن مقترح مشروع إصدار اللوائح والتنظيمات الخاصة وما في حكمها المقدم من عضو المجلس نايف الفهادي استناداً إلى المادة (23) من نظام المجلس.

وأوصت اللجنة في تقريرها بملاءمة دراسة مقترح المشروع، ويمثل مقترح مشروع إصدار اللوائح والتنظيمات الخاصة وما في حكمها تنظيماً وتوحيداً للإجراءات لنشاط معين (التنظيم) أو(التشريع) ويُفعل الدور الرقابي لمجلس الشورى على الأجهزة التنفيذية، ويحقق لدى المعنيين به الشعور بالمشاركة الفعلية في اتخاذ القرارات من خلال إبلاغهم به من جهة، وتمكينهم من الاعتراض عليه من جهة أخرى.

كما يستمع المجلس خلال الجلسة إلى وجهة نظر اللجنة الصحية بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لهيئة الهلال الأحمر السعودي للعام المالي 1436 / 1437 هـ ، ثم يصوت المجلس على توصيات اللجنة بشأن التقرير.

ومن الموضوعات المدرجة على جدول أعمال المجلس خلال هذه الجلسة مناقشة عدد من الاتفاقيات في مجال خدمات النقل الجوي بين حكومة المملكة وحكومات طاجيكستان، وتركمانستان، والمكسيك، ومالطا.

كما يصوت المجلس خلال هذه الجلسة على عدد من مذكرات التفاهم في مجالي التعليم والسياحة مع عدد من الدول.
 
ممتاز هل سمعت عن نظام الجديد الي تطور وزارة المالية واعتقد خرجت هيئة جديدة لها نفس المهمة هيئة وليست وزارة وهناك أيضا مركز مراقبة المشاريع اعتقد
ما سمعت عنها ... لكن هل ستشرف على جميع المشاريع الصغيرة والكبيرة ... مثلا وزارة التعليم والصحة فيها هدر مالي كبير ... مثلا مدرسة عمرها كم سنة يأتي لها ترميم بمبلغ اكثر من مليون واخرتها تصفي على دهان وتغيير اقفال ، هل يعقل هذا الكلام ... وماذا عن مشاريع البنية التحتية ومقاولين الباطن ... لا نريد هيئة مجرد اسم مثل هيئة الفساد
 
البعض يدعي انه رسوم الأراضي لم يطبق لو يعلم البعض انه في المرحلة الأولى لا بأس بعدد الأراضي الي على فكرة بادرت للتسجيل لن يتم معاقبة المتخلفين وهم اكاد اجزم انهم كثار الا بعد الانتهاء والبدأ بالتطبيق
 
ما سمعت عنها ... لكن هل ستشرف على جميع المشاريع الصغيرة والكبيرة ... مثلا وزارة التعليم والصحة فيها هدر مالي كبير ... مثلا مدرسة عمرها كم سنة يأتي لها ترميم بمبلغ اكثر من مليون واخرتها تصفي على دهان وتغيير اقفال ، هل يعقل هذا الكلام ... وماذا عن مشاريع البنية التحتية ومقاولين الباطن ... لا نريد هيئة مجرد اسم مثل هيئة الفساد

المشاريع لن توضع الان الا بالية معينة هذه الهيئة تدرس جدوى المشروع وتدرس التصاميم والثانية تراقب التنفيذ وقبلها الارساء أيضا سيتغير مو كل من هب ودب سيتم والله اعلم تفعيل هيئة هندسة او شيء من هذا القبيل أيضا الية BOT مع كبار الشركات والاهم دخول ارامكوا في مشاريع البنية التحتية
 
مقال عاطفي ولا يسمن ولا يغني من جوع ,,,,,, حسستني أن أرامكو شي مقدس ولازم نحافظ عليه .....
زمن أرامكو تبيع النفط
المقال الذي تقول عنه عاطفي هو جزء منه نقل لخبير غربي له جائزة نوبل في الإقتصاد والذي حذرمن خوصصة الثروات الطبيعية العمومية، و المقال العاطفي الذي تنتقده فيج أجزاء مترمجة منقولة من مقالات غربية رسمية إهتمت بالأمر، لأن أرامكو هي التي بنت السعودية، و هي أكبر شركة في العالم، وهذا ليس سهل. و دخول المضاربات و الأسهم في البورصة هو عالم مشكوك فيه، و كم ممن شركة إنهارت مثل أكسيون و شيل و توتال ...
يبدو أنك كنت تقرأ رواية غرامية وليس مقالتي !

خوصصة أرامكو سيدخل السعودية في أزمة. و لا يحق لأي غربي شراء ولو 5 % من أسهم الشركة، لأن آبار البترول لا تباع للأجنبي ! فهي التي تضمن إقتصاد البلد لبعض العقود القادمة قبل نفاذ البترول .
شكرا
المقال يمثل المعنى الحقيقي لكلمة كيسسسسسس :D

مقال عاطفي ولا يسمن ولا يغني من جوع ,,,,,, حسستني أن أرامكو شي مقدس ولازم نحافظ عليه .....
زمن أرامكو تبيع النفط
 
المشاريع لن توضع الان الا بالية معينة هذه الهيئة تدرس جدوى المشروع وتدرس التصاميم والثانية تراقب التنفيذ وقبلها الارساء أيضا سيتغير مو كل من هب ودب سيتم والله اعلم تفعيل هيئة هندسة او شيء من هذا القبيل أيضا الية BOT مع كبار الشركات والاهم دخول ارامكوا في مشاريع البنية التحتية
التخطيط عندنا سيء ... مخططات تخرج بلا خدمات (ماء-صرف صحي ..الخ) ولا يراعى فيها التطور السكاني مستقبلا فتضيع اموال الدولة على التثمين بسبب توسيع الطرق ... لو كان عندنا مهندسين بحق وحقيقي كان كبروا الارصفة (الجزر) حتى يؤخذ منها مستقبلا لتوسيع الطرق ... ان شاء يتغير الحال بعد دخول ارامكوا
 
المقال الذي تقول عنه عاطفي هو جزء منه نقل لخبير غربي له جائزة نوبل في الإقتصاد والذي حذرمن خوصصة الثروات الطبيعية العمومية، و المقال العاطفي الذي تنتقده فيج أجزاء مترمجة منقولة من مقالات غربية رسمية إهتمت بالأمر، لأن أرامكو هي التي بنت السعودية، و هي أكبر شركة في العالم، وهذا ليس سهل. و دخول المضاربات و الأسهم في البورصة هو عالم مشكوك فيه، و كم ممن شركة إنهارت مثل أكسيون و شيل و توتال ...
يبدو أنك كنت تقرأ رواية غرامية وليس مقالتي !

خوصصة أرامكو سيدخل السعودية في أزمة. و لا يحق لأي غربي شراء ولو 5 % من أسهم الشركة، لأن آبار البترول لا تباع للأجنبي ! فهي التي تضمن إقتصاد البلد لبعض العقود القادمة قبل نفاذ البترول .
شكرا


ذكرتني بقصة جبل السكري في مصر .......... كيف تطورت بريطانيا بعد فك أرتباطها بالنفط و أمريكا و غيرها ....... زمن أرامكو تنتج نفط فقط أنتهى .......
 
المقال الذي تقول عنه عاطفي هو جزء منه نقل لخبير غربي له جائزة نوبل في الإقتصاد والذي حذرمن خوصصة الثروات الطبيعية العمومية، و المقال العاطفي الذي تنتقده فيج أجزاء مترمجة منقولة من مقالات غربية رسمية إهتمت بالأمر، لأن أرامكو هي التي بنت السعودية، و هي أكبر شركة في العالم، وهذا ليس سهل. و دخول المضاربات و الأسهم في البورصة هو عالم مشكوك فيه، و كم ممن شركة إنهارت مثل أكسيون و شيل و توتال ...
يبدو أنك كنت تقرأ رواية غرامية وليس مقالتي !

خوصصة أرامكو سيدخل السعودية في أزمة. و لا يحق لأي غربي شراء ولو 5 % من أسهم الشركة، لأن آبار البترول لا تباع للأجنبي ! فهي التي تضمن إقتصاد البلد لبعض العقود القادمة قبل نفاذ البترول .
شكرا
مقالتي !! هذا مقال لمتخلف عربي ... وأي جزء فيها لخبير ونوبل هههههه .... ارامكو إختصار Arabian-American Oil Company
Aramco الشركة العربية الأمركية للزيت وهذا قديم حالياً أسمهما ارامكو السعودية وهي سعودية 100% من عام 1980 ... عموماً
ارامكو هي من تنقب وتستكشف وهي من تنتج وهي من تنقل وتحمي لاوجود لشركات أجنبية إلا في بعض الجوانب وكشراكات
في الحفر او التكرير او توريد المعدات وهذا المجال تتوسع فيه ارمكو بشكل كبير جداً .... قد يكون الكاتب يقيس بناء على ما يحدث في بلدهـ
وهذا متوقع ولكن لأرامكو وضع مختلف فهي أكبر شركات النفط بالعالم وخصصة الشركة شي وآبار النفط والثروات الطبيعية شي أخر فهي
غير مملوكة لأرامكو ..... مقال ليس عاطفي للأسف وليته كان كذلك .... هذا جهل تام ....
 
ذكرتني بقصة جبل السكري في مصر .......... كيف تطورت بريطانيا بعد فك أرتباطها بالنفط و أمريكا و غيرها ....... زمن أرامكو تنتج نفط فقط أنتهى .......
ومن قال أن ارامكو تنتج نفط فقط ؟؟!! أرامكو تعمل كل شي .... تنتج نفط وغاز ومن أكبر شركات التكرير بالعالم ولديها شركة خاصة بالنقل البحري قامت ببيعها مؤخراً
لشركة البحري وتمتلك نسبة معتبرة في تلك الشركة ... أقتحمت مجال البتروكيميا وبقوة ولديها مشروع مشترك مع داو كيميكال في الجبيل يعد أكبر مجمع للصناعات البتروكيميائية بالعالم
لديها مراكز الأبحاث المتخصصة بالنفط والغاز والتي تصنف من الأفضل على مستوى العالم في كوريا الصين امريكا والظهران ... لها تجارب رائدة في أشياء كثيرة ... الهندسة وإدارة المشاريع
وإنتاج الطاقة الشمسية قد لا يعلم الكثير أن مبنى المدراء في أرامكو بالكامل يعمل بالطاقة الشمسية ....
91794b505c52aa0da6ba4bfebea45baa.jpg
 
عودة
أعلى