أردوغان يعلن عن مشروع ممر تجاري كبير يربط تركيا بالسعودية و الإمارات عبر العراق

عندك مشكله 🙃 احب اعطيك معلومه الممرات اهم من المواني قلي ليش 🥲

المواني بدالها مواني لكن الممر هو الممر خذ مثال

تقدر الهند تستخدم ميناء في عمان بديل خارج هرمز

مشاهدة المرفق 620800

او تروح ميناء الملك عبدالعزيز في الدمام داخل هرمز

لكن عشان تعمل ممر بديل تخسر فلوس وتؤسس خطوط ثانيه وبرضه مافي ممر الا السعوديه او تروح عن طريق ايران ثم العراق ثم تركيا او سوريا يعني لفه طويله

لذلك في اعتقادي البسيط

ان السعوديه لن تقبل نزول البضائع في جبل علي وستعطيهم خيارات اما ميناء الدقم على بحر العرب وخارج هرمز او ميناء الملك عبدالعزيز في الدمام الذي مرتبط بسكك حديد سعوديه الى شمال السعوديه وسيتم ربطه بسكك حديد غرب السعوديه

لماذا لن تقبل نزول البضائع في جبل علي ؟

يا حبيبي
عندك مشكله 🙃 احب اعطيك معلومه الممرات اهم من المواني قلي ليش 🥲

المواني بدالها مواني لكن الممر هو الممر خذ مثال

تقدر الهند تستخدم ميناء في عمان بديل خارج هرمز

مشاهدة المرفق 620800

او تروح ميناء الملك عبدالعزيز في الدمام داخل هرمز

لكن عشان تعمل ممر بديل تخسر فلوس وتؤسس خطوط ثانيه وبرضه مافي ممر الا السعوديه او تروح عن طريق ايران ثم العراق ثم تركيا او سوريا يعني لفه طويله

لذلك في اعتقادي البسيط

ان السعوديه لن تقبل نزول البضائع في جبل علي وستعطيهم خيارات اما ميناء الدقم على بحر العرب وخارج هرمز او ميناء الملك عبدالعزيز في الدمام الذي مرتبط بسكك حديد سعوديه الى شمال السعوديه وسيتم ربطه بسكك حديد غرب السعوديه

تخيل بالله اقوم ابني خط سكك جديده مخالفه للخطط السعوديه عشان ارضي الامارات 👀 وداخل هرمز وانا عندي سكك حديد معا ميناء داخل هرمز الى شمال السعوديه قرب الحدود العراقيه الاردنيه ومنذو زمن
يا عزيزي .. التجارة بين الهند وجبل علي اغلبها سفن خشبية كبيره ... واصافة إلى التسهيلات وقصر المسافة وتعدد الرحلات.. سبق وذكرت هذا الشي بالتفصيل ... طبعا كل الدول لديها مونئ .. لكن تختلف في التسهيلات والمسافه

لماذا لن تقبل نزول البضائع في جبل علي ؟
خساره علي فلوس خارج خطتي 🙃
وداخل هرمز ضمن الابتزاز الايراني لانه لا يمر القطار من ايران ثم جبل علي حتى يكون الموضوع يمس ايران ايضا

لذلك الافضل بحر العرب بعيد عن ايران وخارج هرمز
او ميناء الملك عبدالعزيز الجاهز سككه الى الحدود الاردنيه والعراقيه هو خط صغير يضاف للشبكه لتكون على حدود فلسطين (شبكتي جاهزه) لماذا اعود من الصفر !

فكر فيها المشروع جاء مصادفه من برا وانا اصلا خططي كانت كذا تصدير بضائع عبر القطارات الى اوروبا بريا وبحريا ثم يجي الهندي يقلي غير طريق تصديرك 🥲 معا اني معتمد ميناء الملك عبدالعزيز في الدمام شرق السعوديه وموصله خطوط للشمال وقريبا للغرب

وش اللي يخليني اغير خططي

يا حبيبي
يا عزيزي .. التجارة بين الهند وجبل علي اغلبها سفن خشبية كبيره ... واصافة إلى التسهيلات وقصر المسافة وتعدد الرحلات.. سبق وذكرت هذا الشي بالتفصيل ... طبعا كل الدول لديها مونئ .. لكن تختلف في التسهيلات والمسافه

هو يقول الممرات اهم من الموانئ .!!
وهذا الكلام غلط .. الشركات تذهب للموانئ والدول التي لديها تسهيلات وموانئ متطوره وبنيه تحتيه كامله .. من طرق ومطارات وخدمات لوجستيه .. ( بنيه تحتيه متكامله ) وليس مجرد ميناء فقط

وايضا .. تريد ان يكون هناك نقطة توزيع رئيسيه ومن ثم توزع البضائع لباقي الدول

يا حبيبي

المسافه (الدقم ائمن وهو عماني) وهو على بحر العرب بينما جبل علي داخل هرمز يعني متعرض للابتزاز)

هذا جبل علي وهذا الدقم ايهما اقرب لذلك اقلك عروض السعوديه اظنها بالعقل ستكون مختلفه اما قطار يجي من الهند متصل بشبكة ايران الى اول دوله خليجيه بوجهه ثم السعوديه

او ميناء الدقم خارج هرمز او ميناء الملك عبدالعزيز في الدمام هو اولى من جبل علي مادام انا الممر التجاري الدولي وكليهما داخل هرمز يعني التهديد الايراني واحد

انت ماتحسب موضوع ايران حنا نحسبها ✌🏻

خساره علي فلوس خارج خطتي 🙃
وداخل هرمز ضمن الابتزاز الايراني لانه لا يمر القطار من ايران ثم جبل علي حتى يكون الموضوع يمس ايران ايضا

لذلك الافضل بحر العرب بعيد عن ايران وخارج هرمز
او ميناء الملك عبدالعزيز الجاهز سككه الى الحدود الاردنيه والعراقيه هو خط صغير يضاف للشبكه لتكون على حدود فلسطين (شبكتي جاهزه) لماذا اعود من الصفر !

مشاهدة المرفق 620801

مشاهدة المرفق 620802

فكر فيها المشروع جاء مصادفه من برا وانا اصلا خططي كانت كذا تصدير بضائع عبر القطارات الى اوروبا بريا وبحريا ثم يجي الهندي يقلي غير طريق تصديرك 🥲 معا اني معتمد ميناء الملك عبدالعزيز في الدمام شرق السعوديه وموصله خطوط للشمال وقريبا للغرب

وش اللي يخليني اغير خططي

انت من تحتاج الهند لكي تصدر لك وليس العكس ..
الشركات والدول تبحث عن تقليل التكلفة وليس العكس ..
وكيف تخسر وانت اساسا مستثمر في جبل علي .!!

او انك لاتعلم هذا الشي ؟!

المسافه (الدقم ائمن وهو عماني) وهو على بحر العرب بينما جبل علي داخل هرمز يعني متعرض للابتزاز)

هذا جبل علي وهذا الدقم ايهما اقرب لذلك اقلك عروض السعوديه اظنها بالعقل ستكون مختلفه اما قطار يجي من الهند متصل بشبكة ايران الى اول دوله خليجيه بوجهه ثم السعوديه

او ميناء الدقم خارج هرمز او ميناء الملك عبدالعزيز في الدمام هو اولى من جبل علي مادام انا الممر التجاري الدولي وكليهما داخل هرمز يعني التهديد الايراني واحد

انت ماتحسب موضوع ايران حنا نحسبها ✌🏻
مشاهدة المرفق 620803

مشاهدة المرفق 620804

من وجهة نظرك لماذا تستخدم الشركات ميناء جبل علي والذي يعتبر واحد من اكبر موانئ العالم ..

ولا تستخدم باقي موانئ المنطقه ..؟!

هو يقول الممرات اهم من الموانئ .!!
وهذا الكلام غلط .. الشركات تذهب للموانئ والدول التي لديها تسهيلات وموانئ متطوره وبنيه تحتيه كامله .. من طرق ومطارات وخدمات لوجستيه .. ( بنيه تحتيه متكامله ) وليس مجرد ميناء فقط

وايضا .. تريد ان يكون هناك نقطة توزيع رئيسيه ومن ثم توزع البضائع لباقي الدول
غير صحيح
عندك ميناء الدقم العماني وخارج الخطر الايراني وش اللي يحيجك تدخل هرمز منطقة التوترات الدائمه !

بعدين اذا عندك ميناء من وين تجيب الممر المختصر وهو الاهم

لا يوجد حل الا من الهند الى الخليج الى السعوديه ثم اوروبا بقطار كامل الخط من الهند

او مثل ماشرحت لك لسنا مجبرين على بناء خطوط جديده ونحن خطوطنا جاهزه وربما الهنود والامريكان لا يعلمون ذلك فاعتقد الحكومه السعوديه ستقوم بايصال المعلومه لهم

ثانيا كلما أنخفض عدد المستقبلين زادت الارباح

بالنسبه لي اذا الوضع سفن لماذا اقوم بزيادة ارباح مواني اخرى وانا مجهز ميناء بنفس الخط بسكك حديد هل تريد مني ان اقوم بجعل جبل علي مصدر البضائع الاسيويه لسوقي (حكرا) واقوم ببناء مواني جافه مؤتمته عندي في اي نقط في السعوديه 👀 اكيد لن افعل ذلك

لذلك ميناء الملك عبدالعزيز في الدمام جاهز لاسيا ولم يتم تطويره لكي نهمله (والحكمه كذا)

اما القدوم من الدقم بالنسبه لي تنمية للربع الخالي ووظائف لاهل الربع الخالي ويستحق مني اخسر فلوس زياده حتى احيي الربع الخالي تجاريا واجعله ميناء جاف يصدر البضائع الاسيويه والروسيه الى داخل السعوديه والخليج عامه واليمن ودول المحيطه

غير كذا مجامله سيعتبر مجامله 🥲 ما احتاج ارجع للصفر

التركي كان بمقدوره الحصول على الكثير من الامتيازات القتصاديه والااستمثاريه وايضا الجيوسياسيه في ملفات عديده
خرج من الكثير بلا فائده
عادى العالم وهو حويشي

غير صحيح
عندك ميناء الدقم العماني وخارج الخطر الايراني وش اللي يحيجك تدخل هرمز منطقة التوترات الدائمه !

بعدين اذا عندك ميناء من وين تجيب الممر المختصر وهو الاهم

لا يوجد حل الا من الهند الى الخليج الى السعوديه ثم اوروبا بقطار كامل الخط من الهند

او مثل ماشرحت لك لسنا مجبرين على بناء خطوط جديده ونحن خطوطنا جاهزه وربما الهنود والامريكان لا يعلمون ذلك فاعتقد الحكومه السعوديه ستقوم بايصال المعلومه لهم

ثانيا كلما أنخفض عدد المستقبلين زادت الارباح

بالنسبه لي اذا الوضع سفن لماذا اقوم بزيادة ارباح مواني اخرى وانا مجهز ميناء بنفس الخط بسكك حديد هل تريد مني ان اقوم بجعل جبل علي مصدر البضائع الاسيويه لسوقي (حكرا) واقوم ببناء مواني جافه مؤتمته عندي في اي نقط في السعوديه 👀 اكيد لن افعل ذلك

لذلك ميناء الملك عبدالعزيز في الدمام جاهز لاسيا ولم يتم تطويره لكي نهمله (والحكمه كذا)

اما القدوم من الدقم بالنسبه لي تنمية للربع الخالي ووظائف لاهل الربع الخالي ويستحق مني اخسر فلوس زياده حتى احيي الربع الخالي تجاريا واجعله ميناء جاف يصدر البضائع الاسيويه والروسيه الى داخل السعوديه والخليج عامه واليمن ودول المحيطه

غير كذا مجامله سيعتبر مجامله 🥲 ما احتاج ارجع للصفر

الظاهر انك تعتقد بان الهند تصدر بضاعتها في سفن عملاقه
وليس مراكب خشبيه وتريدها تقطع كل هذه المسافه الى الدمام .. امر جيد

اذا لماذا استثمرت في جبل علي ؟
هل هو غباء ؟

المشروع العراقي اقصر من الممر الهندي الخليجي لكن

1- يحتاج بنية تحتية واستثمار هائل

2- بدون موافقة ايران ( المتمكنة سياسيا في بغداد ) لن يتحرك المشروع مع احترامي لاخوتنا في العراق

3- يعرقل خط التجارة من المواني الايرانية بندرعباس الى تركيا

4- مرور الخط على مناطق مضطربه سياسيا مثل اقليم كردستان

5- الحاجة لربط السككي مع دول الخليج الكويت - السعودية
+ المشروع التركي لا يردفه اي قوة عالمية .
المشروع الهندي الخليجي يردفه قوة عالمية وموانئ هي الأفضل في المنطقة .

العراق عندهم سكك حديدية قائمة حجمها 2893 كم وحالياً يجددونها ويضيفون مسارات الى تركيا
وتركيا بها سكك قطار تعمل
حتى لو كانو مليون كيلومتر إيران ستكون اكبر خاسر ولن تسمح بذلك مطلقا .

العراق قتل المشروع التركي باعطاء ايران ربط سككي عبر شلامجة - البصرة

المشروع الهندي الخليجي يخدم الامارات والهند ثم دول الخليج فقط

انت من تحتاج الهند لكي تصدر لك وليس العكس ..
الشركات والدول تبحث عن تقليل التكلفة وليس العكس ..
وكيف تخسر وانت اساسا مستثمر في جبل علي .!!

او انك لاتعلم هذا الشي ؟!
انا مستثمر ولكن لست مرتبط بجبل علي فقط عندي مواني كثيره ومرتبط ميناء الملك عبدالعزيز بميناء الهند مباشره ايضا

والصادرات الهنديه عندي ليست اهم من الصينيه فلا بديل هندي عن الصين مهما حاولو هم اسوء جودة في صناعاتهم

🙃 الغاليه اكسيد تسوى الصناعات الهنديه كلها اساسا تصنف الاجهزه الهنديه في السوق السعودي من اسوء الصناعات

نقارن SUV الهند

الصين

🙂

ايهما راح تشتري 👀

الحمدلله السعوديه سوقها صيني كوري ياباني لكنه ليس سوقا هنديا

اكبر استيراد لنا من الهند (البهارات) 😂 غير كذا مالهم نصيب في اي صناعه محترمه ممكن نذكرها بالجوده

تقرير 2013 عن بعض مانصدره الى الهند

الممر الصيني هو الاهم بالنسبه لي انا منتجاتي الداخليه صينيه مو وحدي حتى العالم العربي والخليج غرقان صيني وليس هندي

حتى لو المنتج الصيني لا ارغبه يوجد له سوق في الوطن العربي كله القريب مني اقدر اصدره لهم عكس ابوهنود مامعه الا بهارات وملابس (غير موجود في حياتنا العامه) فلماذا اخسر وابني طريق من الصفر عشانه

وفي حالة ان الغرب فتحو مصانع بديله لمصانع الصين كتصنيع مرخص في دولة الهند عندها سيكون للهند عندنا شأن بعد تقييم الجوده التصنيعيه (عند المستهلك النهائي) وادارة الجودة السعوديه

واكيد انت تدري اذا الطريق سكك حديد من اقرب دوله يمكنني اصدر بضائعي الى الهند وما جاوراها لكن اذا الوضع ينزلون بضائعهم في ميناء خليجي فما راح استفيد الا رسوم المرور + الاهميه الدوليه للطريق التجاري السعودي + شهره دوليه + تاثير دولي سياسي واقتصادي اكبر يعادل الممرات البحريه الدوليه

ولكن انا بضائعي كيف ساقوم بتصديرها للهند 🥲 اذا بطريقه التقليديه المعتادين عليها فماله داعي اؤسس طريق جديد داخل حدودي وانا لدي سكك حديد داخليه للشحن

اقرا ماذا تقول شركة سار السعوديه المختصه في قطارات الشحن من موقعها

المشروع الهندي الخليجي يخدم الامارات والهند ثم دول الخليج فقط
ممكن توضح نقطة الإمارات والهند ثم الخليج .

السعودية برأيي اكبر الرابحين بسبب الموانئ البرية + المراكز اللوجستية + وانابيب الغاز والنفط والهيدروجين + الاستفادة القصوى من المعادن بإنشاء المصانع وشحنها لأوروبا وآسيا + نقص عدد الشاحنات في الطرق + والنقل لأفريقيا بالجسر البري اللذي أصبح لدينا سبب قوي لبنائه .

عودة
أعلى