ميج بين الماضي و المستقبل

AL RAGH

عضو
إنضم
24 أكتوبر 2014
المشاركات
17,678
التفاعل
69,339 0 0
ميج بين الماضي و المستقبل
اجيال طائرات الميج

Mig_arabic_4_941.jpg
نبذه تاريخيه عن مكتب ميكويان :
ميكويان، ميكويان - جوريفيتش سابقا، ( : Микоян-Гуревич) عرفت اختصارا باسم ميج ( : МиГ) هو مكتب لتصميم الطائرات العسكرية (الطائرات المقاتلة بشكل أساسي)، كان مكتبا اسسه واسموه ميكويان - جوريفيتش "ميج". وبعد وفاة ميكويان أصبح اسم الشركة ميكويان وإن ظل الاختصار باسم ميج.

خلال تاريخه الطويل، صمم مكتب ميكويان الهندسي أكثر من 450 مشروع ، نفذ منها 127 كنماذج تجريبية فيما دخلت 64 خطوط الإنتاج، خلال هذه السنوات انتجت المصانع السوفييتية والروسية أكثر من 60,000 طائرة من عائلة ميج صدر منها أكثر من 11,000 لبلدان في جميع أنحاء العالم.

تخطط لدمج ميكويان مع ، ، وشركات الصناعات الجوية الروسية الأخرى في شركة ضخمة واحدة تحت مسمى الشركة المتحدة لصناعة الطائرات.

ميكويان

معلومات
النوع مساهمة عامة
تاريخ التأسيس
أهم الشخصيات اليكسى فيدوروف - المدير العام والمصمم العام
سيرجى تسفيليف - نائب أول المدير العام والمصمم العام.

المقر الرئيسي ،
عدد الموظفين أكثر من 14.5 ألف
الصناعة الصناعات الجوية والدفاعية
المنتجات طائرات مقاتلة، طائرات مدنية
الموقع الإلكتروني
اهم طائرات الشركه
انتاج

نماذج تجريبيه

المصدر

يتبع........
 
والأن مع معلومات عن اهم طائرات الميج

ميكويان جيروفيتش ميج-15
التصميم و التطوير:

المستخدم في الميج 15
صممت معظم الطائرات النفاثة الأولى مثل طائرات ذات والتي تميزت بأجنحة مستقيمة فكانت أولى الطائرات النفاثة ذات أجنحة مستقيمة أيضا مما أدى إلى تحجيم قدراتها في السرعات العالية. كانت الأبحاث في الحرب العالمية الثانية قد توصلت إلى أن الأجنحية المرتدة إلى الخلف سوف تكون أفضل كثيرا في السرعات العالية وقد استفاد مصممون الطائرات السوفييتية كثيرا من هذه المعلومة وسريعا ما طبقوها على أرض الواقع. أدعت بعض المصادر أن (المصممان الرئيسيان في مكتب ) كانوا متأثرين بشدة بالتصميمات الألمانية للطائرة "فوك ولف ت.أ 183" ولكن معظم المصادر نفت صحة هذه الإدعاءات على الرغم من أن هذه الطائرة المصممة (والتي لم تنفذ) أثناء الحرب العالمية الثانية كانت تتشابه مع الميج 15 من حيث الأجنحة المنكسرة للخلف وكانت ظاهريا شبيهة بها إلا أن الطائرتين كانتا مختلفتين كثيرا في بناءهما والتصميم العام. لقد استطاع السوفييت الحصول على بعض تصميمات الطائرة ت.أ-183 بالفعل لكن أغلبية مهندسين هذه الطائرة وقعوا بأيدى القوات الغربية. تجمع معظم المصادر حاليا على أن الميج 15 هي تصميم أصيل لكنه استفاد من الخبرات والأبحاث .

بحلول عام وجد المصممين السوفييت صعوبة بالغة في اتقان المحرك الألماني للطائرة HeS-011 وكان هناك العديد من التصاميم لهياكل الطائرات من وعدم وجود المحركات الكافية لها حتى أن وزير الطيران السوفييتي ومصمم الطائرات ياكوفليف اقترحا على أن على شراء متطورة من . قيل أن رد عليهم قائلا: "ومن هذا الأحمق الذي سيبيع لنا أسراره؟"

على الرغم من ذلك فقد سمح ستالين ومهندس المحركات فلاديمير كليموف وأخرىن بالسفر إلى المملكة المتحدة لطلب المحركات. ولدهشة ستالين، وافقت حكومة البريطانية ووزير نجارتها المؤيد للسوفييت "سير ستافورد كريبس" على توفير المعلومات التقنية ورخصة لتصنيع محرك . هذا المحرك تم تحليله ومعرفة طريقة عمله ثم أنتج باسم ، ومن ثم تم استخدامه في الميج 15. حاولت بعد ذلك أن تحصل على تعويض قدره 207 مليون حماية لحقوقها دون أى نجاح.

في هذه المرحلة، في ، أصدر مجلس الوزراء السوفييتي قرار رقم #493-192 والذي أمر بصناعة نموذجين أوليين لمقاتلة نفاثة جديدة. حدد القرار موعدا نهائيا لأول رحلة طيران في ديسمبر من هذا العام مما أدى إلى ظهور الطائرة المليئة بالمشاكل التصميمية والتي كان لها محرك تكثر مشاكله. كما عانت من مشاكل في التحكم بها. تم حل المشكلة الأولى عندما تم استخدام المحرك الجديد الممتاز، ولحل المشكلة الثانية بدأ المصممون تجربة الأجنحة المنكسرة للخلف وإعادة تصميم ذنب الطائرة. النموذج الأولى الذي نتج عن هذا التصميم تم تسميته أي-310 (I-310).


قمرة القيادة في الميج 15
- كانت الأي-310 مقاتلة جديدة وزاوية انكسار أجنحتها وذنبها 35° وأداء عاليا مميزا بسرعة تفوق 1040 كم/ساعة. بعد منافسة مع تصميم سوفييتي أخر هو "لافوشكين ل.أ-168" تم اختيار تصميم الميج ليتم إنتاجه. تم تسميت النموذج الأولي ميج-15. طار أول نموذج من الإنتاج من هذه الطائرة في . دخلت الخدمة في عام وبعد ذلك تم إعطائها كود "فاجوت".
التاريخ القتالي
الاتحاد السوفييتي
طوال فترة الخمسينات قامت طائرات الميج 15 والتابعة باعتراض طائرات التجسس والاستطلاع عن بعد الأمريكية وقيل أنها نجحت في إسقاط العديد منها.

من الحوادث التي وقعت للميج 15 أيضا، وفاة الشهير في خلال طلعة تدريبية بطائرة ميج 15 UTI. تحطمت به الطائرة نتيجة لضعف الرؤية وضعف الاتصالات بينه وبين الطاقم الأرضي.

كوريا
صدّرت الميج 15 على نطاق واسع، استلمت طائرات الميج 15 bis عام . شاركت طائرات الميج 15 الصينية في أولى حوادث بين بعد غزو . أظهرت الميج 15 ذات الأجنحة المنكسرة تفوقا سريعا على الطائرات ذات الأجنحة المستقيمة مثل الإف 80والجلوستر ميتيور. كما تغلبت على بعض الطائرات الأخرى المزودة بمحركات . ولكن تمكنت من مواجهة الميج 15 وأن تكون ندا قويا لها.


طائرة الميج 15 التي هرب بها طيار إلى عام .
كانت الإف-86 أول طائرة أمريكية ذات أجنحة منكسرة ودخلت . ومع أنها كانت أضعف من الميج 15 من ناحية الأداء ولكن أدعت انها قد حققت الكثير من الإصابات في الميج نتيجة لتفوق طياريها وأساليبها القتالية. نتيجة لتفوق الميج كان لدى الأمريكيين رغبة كبيرة في الحصول على طائرة ميج 15 لفحصها وعرضوا مائة ألف لأي طيار يستطيع الهروب بطائرته. وبالفعل في هرب الملازم "نو كوم-سوك" من كوريا الشمالية بطائرته الميج 15 وهبط بها في قاعدة "كيمبو" الجوية في كوريا الجنوبية. وبهذا منح الأمريكيين فرصة جيدة جدا لتقييم الطائرة والاستفادة من نقاط القوة والضعف فيها. أدعى "نو كوم-سوك" انه لم يكن يعلم بالجائزة المعروضة.

فحصت هذه الميج 15 بدقة وتم تجريبها من قبل عدة طيارين أمريكيين. وقد ادعى أحدهم ويدعى انه لاحظ بها بعض العيوب الخطيرة في التحكم وادعى أيضا انه في أحد زياراته قاهم بعدة مناورات بها أثارت إعجاب ودهشة الطيارين . عندما سمع هؤلاء الطيارين بادعاءات نفوا هذا الكلام بكل غضب. في الواقع كان للميج 15 بعض العيوب في التحكم كما كانت مكابح الهواء فيها تنفتح تلقائيا عند العلامة الحمراء للسرعة لتمنعها من الخروج عن السيطرة. تتواجد الطائرة التي هرب بها "نو" من كوريا الشمالية الآن في متحف القوات الجوية الأمريكية القومي في ولاية .

الصين
قامت طائرات الميج 15 التابعة بمواجهة الطائرات الأمريكية والطائرات التابعة . أدعت المصادر التايوانية أنها أسقطت طائرة ميج 15 لأول مرة بصاروخ لأول مرة.

الشرق الأوسط

طائرة ميج 15 UTI مصرية.
شاركت الميج 15 في إلى جانب . شكلت الميج 15 أكثر من 41% من سلاح الجو المصري في ذلك الوقت. استخدمت الميج 15 في هذا الصراع بشكل رئيسي كغطاء للقوات المصرية امام هجوم الطائرات مثل وجلوستر ميتيور. كان المنافس الرئيسي للميج 15 في مصر طائرة داسولت ميستير 4 التابعة لشركة والتي خدمت في والتي كانت مشابهة للميج 15 في السرعة والقدرة على المناورة. أدعى كل من الجانب المصري والجانب الإسرائيلي إصابة عدد كبير من طائرات الطرف الأخر. كما أدعت المصادر الغربية إسقاط 8 طائرات ميج 15 في هذا الصراع.


الطرازات المختلفة

ميج 15 UTI
  • (I-310): النموذج الأولي.
  • ميج-15: أول نسخة إنتاج.
  • ميج-15 P: بمقعد واحد، اعتراضية في كل الأجواء.
  • ميج-15 SB: بمقعد واحد مقاتلة-قاذفة.
  • ميج-15 SB-5: بمقعدين اعتراضية في كل الأجواء.
  • ميج-15 T: طائرة لسحب الهدف ورائها.
  • ميج-15 bis: نسخة مطورة من المقاتلة ذات المقعد الواحد.
  • ميج-15 bisR: نسخة استطلاع ذات مقعد واحد.
  • ميج-15 bisS: نسخة مرافقة ذات مقعد واحد.

ميج 15 bis المصنعة في (SBLim-2).
  • ميج-15 bisT: نسخة مطورة من طائرة سحب الهدف ورائها ذات مقعد واحد.
  • ميج-15 UTI: نسخة تدريبية ذات تحكم مزدوج بمقعدين.
  • J-2: التسمية للميج 15 المقاتلة ذات المقعد الواحد.
  • JJ-2: التسمية الصينية للميج 15 يو.تي.أي (MiG-15UTI) التدريبية ذات المقعدين.
  • J-2: تسمية صينية.
  • Lim-1: طائرات الميج 15 المقاتلة المصنوعة تحت الرخصة في .
  • Lim-1A: طائرات الميج 15 الاستطلاعية المصنوعة في بولندا.
  • Lim-2: طائرات الميج 15 بي.أي.إس (MiG-15bis) بمحركات ل.ي.س-2 (Lis-2) (محرك ) المصنوعين بالترخيص في بولندا.
  • Lim-2R: طائرات الميج 15 بي.أي.إس (MiG-15bis) الاستطلاعية.
  • SBLim-1: طائرة Lim-1 البولندية محولة إلى الطائرة التدريبية ميج 15 UTI.
  • SBLim-2: طائرة Lim-1 أو SBLim-1 البولندية محولة إلى طائرات نفاثة تدريبية.
  • SBLim-2A: نسخة بولندية ذات مقعدين للاستطلاع عن بعد ومساندة المدفعية.
  • S-102: مقاتلات الميج 15 المصنوعة في .
  • S-103: مقاتلات الميج 15 bis المصنوعة في تشيكوسلوفاكيا.
  • CS-102: الميج 15 UTI المصنوعة في تشيكوسلوفاكيا.

ميج 15 bis مصنعة في (S-103).
الإنتاج
أنتج 12,000 طائرة ميج 15 بجميع طرازاتها. كما تم تصنيعها في كلا من (تحت اسم S-102 و S-103) وفي (تحت اسم Lim-1 و Lim-1).

في بدايات عام أستلمت الصين مئات من طائرات الميج 15 حيث أعطوا الرمز J-2. كما بعث السوفييت ما يقرب من ألف مهندس ومتخصص إلى الصين حيث ساعدوا مصنع "شنيانج" الصيني لصناعة الطائرات على إنتاج الميج 15 UTI التدريبية (أعطيت الرمز JJ-2 في الصين). لم تقم الصين بتصنيع النسخة المقاتلة من الميج 15 أبدا.
المواصفات

الصفات العامة
الأداء
التسليح
  • رشاشين من نوع 23 مم في الجزء الأسفل الأيسر من جسم الطائرة، كل رشاش يحمل 80 طلقة (المجموع 160).
  • رشاش واحد من نوع 37 مم في الجزء الأسفل الأيمن من جسم الطائرة، يحمل 40 طلقة.
  • قنبلتين زنة كل واحدة 100 كجم، أو خزانات وقود أو صواريخ غير موجهة.
المصادر :





يتبع الميج 17
 
ميكويان جيروفيتش ميج-17

  • طائرة ميج-17
    النوع
    بلد الأصل

    الكمية المصنوعة حوالي 10,367
    طورت من
    سيرة طائرة
    دخول الخدمة
    أول طيران
    الوضع الحالي خرجت من الخدمة
    المستخدم الأساسي
    ميكويان جيروفيتش ميج 17 ( Микоян и Гуревич МиГ-17) ( : فريسكوFresco) هي من تصميم في . دخلت الخدمة عام وأنتجت بكميات كبيرة تفوق العشرة آلاف طائرة وصدرت إلى العديد من دول العالم وشاركت في العديد من الحروب والصراعات .
    التطوير
    كان تصميم الميج 17 بشكل عام مبنيا على الطائرة الناجحة السابقة لها . التطوير الأساسي الذي أدخل هو جناح منكسر "مركب"، أي ينكسر بزاوية 45° قرب جسم الطائرة، و42° في الأطراف. من الفروق الظاهرة الأخرى أيضا هي ثلاث بروزات على كل جناح من أجنحة الميج 17 بدلا من إثنين فقط في . كان للميج 17 نفس محرك الميج 15 وهو وكانت بقية أجزاء الطائرة متشابهة. طارت أول نسخة أولية "إس.أي" (SI) في بواسطة الطيار "إيفان إيفاشينكو".

    على الرغم من تحطم النسخة الأولية في ، نجحت عدة اختبارات لنسخ أولية أخرى في عام . وفي تم قبول الطائرة للإنتاج. قدر في ذلك الوقت أنه بنفس محرك ستكون الميج 17 أسرع بمقدار 40-50 كم تقريبا. كما أن للطائرة قدرة على المناورات أكثر في الارتفاعات العالية.

    بدأ الإنتاج في . وخلال الإنتاج تم تعديل وإدخال التطويرات على الطائرة أكثر من مرة. كانت الميج 17 الأساسية طائرة متعددة المهام للقتال في النهار ومسلحة بثلاثة رشاشات. كما كان يمكن استخدامها كمقاتلة-قاذفة، لكن حمولتها من القنابل كانت ضعيفة فغالبا ما استخدمت الأماكن المعدة للقنابل في حمل خزانات الوقود.

    أما النسخة الأولية الثانية SP-2، فكانت مجهزة . بعد فترة قصيرة أنتج عددا من طائرات الميج 17 P للقتال في جميع الأجواء وزودت برادار "إزومرود" وتعديلات في فتحات دخول الهواء من الأمام. في ربيع عام دخلت الميج 17 F خطوط الإنتاج مزودة بمحرك بالحارق الخلفي مما حسن من أداء الطائرة وأصبح هذا الطراز أكثر الطرازات المفضلة من الميج 17. ثاني أكثر طراز تم إنتاجه هو الميج 17 PF المزود بالحارق الخلفي والرادار. في عام تم تحويل 47 طائرة إلى ميج 17 PM (تعرف أيضا باسم PFU) وزودت بأربع صواريخ جو-جو كالينجراد كيه-5 (تسمية : ايه.ايه-1 "الكالي"). بحلول عام كان قد تم إنتاج عدة آلاف من طائرة الميج 17.

التصميم والتسليح

صواريخ محملة على طائرة ميج-17
سلحت طائرات القتال في النهار (ميج 17، ميج 17 F) برشاشين ورشاش واحد . في النسخ المزودة برادار (ميج 17 P، ميج 17 PF) زودت بثلاث رشاشات 23 مم بدون الرشاش 37 مم وذلك للتعويض عن الوزن الذي سببه وجود الرادار. كل الطرازات كان لديها القدرة على حمل قنابل وزن 100 كجم تحت الجناحين، بعض الطائرات كان لديها القدرة على حمل قنابل وزن 250 كجم. ولكن معظم الطائرات حملت خزانات سعة 400 . زودت الميج 17 R (نسخة الاستطلاع) برشاشين 23 مم وكاميرا SR-2. معظم طائرات الميج 17 الموجودة في الخدمة الآن تستخدم في مهمات أو التدريب.

الطراز الوحيد القادر على حمل صواريخ جو-جو هو الميج 17 PM (تسمى أحيانا الميج 17 PFU) والتي كانت تستطيع حمل أربع صواريخ جو-جوكالينجراد كيه-5 (تسمية : ايه.ايه-1 الكالي) ولم تكن تحمل أية رشاشات. طورت بعض الدول طائرات الميج 17 الخاصة بها لتحمل صواريخ غير موجهة أو عددا أكبر من القنابل فعلى سبيل المثال في تم تعديل الميج 17 لتحمل صواريخ (تسمية الناتو: ايه.ايه-2 "أتول")

زودت الميج 17 P برادار "إزومرود-1"، زودت الميج 17 PF في البداية بنفس الرادار ثم استبدل ب"إزومرود-5". زودت الميج 17 PM برادار أيضا، يستخدم في توجيه الصواريخ. بينما ظلت باقي الأنواع بدون أي رادار.


طائرة ميج-17
التاريخ القتالي
كان الهدف من طائرة الميج 17 ومعظم الطائرات عموما، هو استهداف القاذفات ، وليس الدخول في معارك جوية أو . كانت سرعة هذه الطائرة أقل من (0.93 )، لكنها كانت فعالة ضد القاذفات البطيئة (0.6 - 0.8 ماخ). لكن عندما أدخلت قاذفات استراتيجية تستطيع أن تطير بسرعة الصوت أصبحت الميج 17 بلا فائدة تقريبا، فتم الاستغناء عنها لصالح الطائرات الأسرع والأحدث .

استخدم عددا كبيرا من الدول طائرات الميج 17، وقد أصبحت طائرة أساسية في أسلحة جو دول في أواخر الخمسينات وأوائل الستينات. كما استخدمتها دول أخرى كثيرة في .


طائرة ميج-17
لم تتواجد طائرات الميج 17 في ولكنها شهدت أولى معاركها عندما اشتبكت بطائرات الميج 17 مع القوات الجوية التيوانية المزودة بطائرات الأمريكية. كما كانت الميج 17 الطائرة الاعتراضية الأساسية في القوات الجوية الفييتنامية الشمالية في عام وأحرزت أولى انتصاراتها وشهدت بشكل عام اشتباكات عديدة في ، حيث حاربت بجانب كلا من . كما فضل بعض الطيارين من فييتنام الشمالية الميج 17 على الميج 21، لأنها كانت أخف على الرغم من انها بشكل عام أقل سرعة.

حققت الميج 17 عدة نجاحات في ، منها إسقاط طائرة الأحدث كثيرا وأسرع من الميج 17، وقد كان هذا صدمة . لمواجهة طائرات الميج 17 الخفيفة وذات المناورة العالية، أدخلت القوات الجوية الأمريكية طائرات خفيفة أيضا وسرعتها تحت سرعة الصوت مثل .

كما شاركت الميج 17 في وكانت أغلب نتائجها مخيبة للأمال ويرجع ذلك إلى تقدم الطائرات الإسرائيلية كثير عن الميج 17، فبينما قاتلت القوات الجوية العربية بطائرات الميج 17، زودت بطائرات حديثة معقدة .

خدمت الميج 17 أيضا في أثناء الحرب الأهلية هناك حين استعانت نيجيريا بطيارين مرتزقة في الفترة من إلى . كما بعث إلى بأربع طائرات ميج 17 على وجه السرعة لإخماد تمرد هناك عام حيث استخدمت في مهام القصف والهجوم الأرضي.
الطرازات المختلفة
ميج 17 AS
  • I-300: النسخة الأولية.
  • ميج 17 : نسخة المقاتلة الأساسية مزودة بمحرك . (تسمية الناتو: Fresco-A)
  • ميج 17 A: النسخة المقاتلة المزودة بمحرك في.كيه-1 ذو عمر أطول.
  • ميج 17 AS: متعددة المهام، أعدت لتحمل الصواريخ غير الموجهة مثل ال K-13.
  • ميج P 17: مقاتلة في جميع الأجواء مزودة "إزومرود". (تسمية الناتو: Fresco-B).
  • ميج 17 F: نسخة المقاتلة الأساسية مزودة بمحرك "في.كيه-1" مزود بغرفة احتراق (حارق خلفي) (تسمية الناتو: Fresco-C).
  • ميج 17 PF: مقاتلة في جميع الأجواء مزودة برادار "إزومرود" ومحرك "في.كيه-1" مزود بغرفة احتراق (حارق خلفي) (تسمية الناتو: Fresco-D).
  • ميج PM/PFU 17: مقاتلة في جميع الأجواء مزودة برادار "إزومرود" وصاروخ جو-جو من نوعكالينجراد كيه-5 (تسمية الناتو: Fresco-E).
  • ميج R 17: نسخة استطلاعية مزودة بكاميرا ومحرك "في.كيه-1".
  • ميج SN 17: نسخة اختيارية لم تنتج. في هذه النسخة تم استبدال مدخل الهواء الأمامي بمدخلين على جانبى جسم الطائرة. وتم تعديل مقدمة الطائرة لتحمل رشاش 23 مم يستطيع الدوران بشكل محوري لمهاجمة الأهداف الأرضية.
المستخدمون

مستخدمين الميج-17 السابقون والحاليون
خرجت كل طائرات الميج 17 من الخدمة في الدول الأتية إلا إذا ذكر غير ذلك.

ا : .
.
.
.
.
: .
: ما زالت الميج-17 في الخدمة.
: ما زالت الميج 17 في الخدمة ونسختها الصينية J-5.

طائرات ميج-17
.
: بعض الطائرات التدريبية (JJ-2) ما زالت في الخدمة على نطاق محدود.
.
.
.
.
: دخلت الخدمة عام وخرجت من الخدمة في عام .
.
.
: بعض الطائرات التدريبية (JJ-2) ما زالت في الخدمة.
.
.
.
.
.

طائرة ميج-17
: ما زالت النسخة الصينية "J-5" من الميج 17 في الخدمة.
.
.
.
: .
.
.
.
.
: غالبا في التخزين.
.
: ما زالت النسخة الصينية "J-5" من الميج 17 في الخدمة.
: .
: ما زالت الميج 17 في الخدمة.
.
: .
.
: ما زالت الميج 17 في الخدمة.
.
المواصفات
المصدر

يتبع ميج 19
برجاء عدم اضافه مشاركات الا بعد انتهاء الموضوع مع الميج 35
 
ميكويان جيروفيتش ميج-19 طائرة ميج-19
التطوير
في أعطي الأمر لمكتب التصميم OKB-155 لتطوير طائرة لطائرة مقاتلة جديدة أعطيت الرمز "I-340"، والتي زودت بمحركين بدون غرف احتراق مساعدة بقدرة دفع 19.6 . كان من المفترض أن تحقق ال"I-340" سرعة 1160 كم/ساعة ( 0.97) على ارتفاع 2000 متر، و 1080 كم/ساعة (ماخ 1.0) على ارتفاع 10,000 متر، وترتفع إلى 10,000 متر في 2.9 دقيقة والا يقل أقصى ارتفاع لها عن 17,500 متر. أعطيت المقاتلة الجديدة اسم "SM-1" وتم تصميمها على أساس أحد النماذج الأولية للطائرة بعد تعديله لتركيب محركين به. تم اكمال الطائرة الجديدة في .

عانى النموذج الأولي للطائرة من مشاكل في الضغط في قمرة القيادة كما عانت المحركات من عدة مشاكل. تم تغيير المحركات بمحركين قدرة دفع كل منهما 21.1 كيلو نيوتن والذي تخطى قدرة محرك كما أنه كان أكثر اقتصادا في استهلاك الوقود. استطاعت المقاتلة "SM-1" بالكاد أن تحقق سرعة الصوت، فبلغت سرعتها 1193 كم/ساعة (1.03 ماخ) عند ارتفاع 5000 متر. اعتبر هذا الأداء ضعيفا بالنسبة للمطلوب من الطائرة، وتم عمل نسخة أخرى من المحرك مزودة بغرف احتراق اضافية ولكن لم تزود الطائرة بهذا المحرك الجديد لكنه شكل الأساس لمحرك والذي زودت به الطائرة ميج-19.

في ، طلب من مكتب لتصميم جديدة لتكوّن الصف الأول في . طلب من ميكويان تصميم طائرتين، واحدة بمحركين والأخرى بمحرك واحد "كليموف في.كيه-7". أعطيت النسخة ذات المحركين الرمز "SM-9" (لكنها اعطيت الاسم ميج-19 أيضا). كانت الطائرة "SM-9" مبنية على النموذج الأولي "SM-2". طارت لأول مرة في . لم تعمل غرف الاحتراق الإضافية في الرحلة الأولى للطائرة، لكن في الرحلة الثانية حققت الطائرة سرعة 1.25 على ارتفاع 8,050 متر. بعد عدة تعديلات حققت الطائرة ماخ 1.44 في الرحلات التالية.

بناء على هذا الأداء الواعد، تم إعطاء الأمر للبدء في إنتاج الميج-19 في . خرجت أولى طائرات الميج-19 من خطوط الخدمة في .
المواصفات (ميج 19 S)

الصفات العامة
الأداء
  • : 1,455 كم/ساعة.
  • : المدى القتالي: 685 كم، العادي 2200 كم.
  • أقصى ارتفاع: 17,500 متر.
  • : 180 متر/ثانية.
  • الحمل على الأجنحة: 302.4 كجم/متر².
  • : 0.86
التسليح
  • ثلاث رشاشات 30 مم من نوع . يحمل كل رشاش تحت الأجنحة 70 طلقة، بينما يحمل الرشاش تحت جسم الطائرة 55 طلقة.
  • 250 كجم من الأسلحة (قنابل أو صواريخ غير موجهة) يتم تركيبها في أربع أماكن تحت الأجنحة.
المصدر

يتبع ميج 21
 
ميكويان جيروفيتش ميج-21

  • طائرة ميج-21 لسلاح الجو الروماني.
    النوع
    بلد الأصل

    الكمية المصنوعة حوالي 11،000
    طرازات أخرى شينجدو جيه-7 (J-7 Chengdu)
    سيرة طائرة
    دخول الخدمة
    أول طيران
    الوضع الحالي في الخدمة في بعض الدول
    المستخدم الأساسي
    مستخدمون آخرون القوات الجوية الهندية





    الميكويان جيروفيتش ميج-21 ( Микоян и Гуревич МиГ-21) ( : فيش بيد Fishbed) هي من تصميم وتصنيع في .

    خلال تاريخها الطويل، امتلكت أكثر من 30 دولة الميج-21، وما زالت تخدم في دول كثيرة بعد نصف قرن من تحليقها لأول مرة. فقدرتها على التحليق بسرعة 2 تتعدى سرعة الكثير من الطائرات اللاحقة لها.

    و قد قدر انه فد انتج أكثر من 11,000 وحدة من طائرات الميج-21 بكافة طرازاتها، أي أكثر من أي في التاريخ حتى الآن
    التطوير
    كان أول جيل من طائرات شبيها بتصاميم الطائرات التي صممت في أواخر ، بدءا بطائرات والطائرة صمم المهندسون السوفييت عددا من الطائرات القادرة على الطيران بسرعة 2 وتعتمد على نظرية سحب الهواء من مقدمة الطائرة ونظرتين للأجنحة، أما اجنحة عادية (مرتدة للوراء) أو على شكل حرف Δ ( )، ومن كل هذه التصاميم، كانت الميج-21 أكثرها نجاحا على الإطلاق.


    قمرة القيادة في الميج-21.
    طارت أول نسخة تجريبية E-5 Prototype لأول مرة عام وظهرت للعلن لأول مرة في يوم الطيران السوفييتى في مطار توشينو في . وأول نسخة اجنحتها على شكل حرف ( هي الطراز التجريبي من الطائرة إيه-4 طارت في ودخلت خطوط الإنتاج في اوئل عام .

    بتطبيق نظرية ، كانت الميج-21 هي أول طائرة سوفييتية ناجحة تجمع بين خصائص الطائرة المقاتلة والطائرة الاعتراضية في طائرة واحدة، وكانت خفيفة الوزن وتحقق سرعة 2 ماخ باستخدام محرك بسيط نسبيا ولذلك فهي تقارن .

    عندما دخلت الميج-21 الخدمة في البداية، واجهت عدة مشاكل منها: أن النسخة الأولى لصواريخ الجو-جو الخاصة بها لم تكن ناجحة في المعارك كما أن موجه الرشاشات البصرى كان يخلع ويسقط من مكانه في المناورات العالية مما جعل النسخة الأولى من الميج-21 طائرة غير فعالة، لكن هذه المشكلات تغلب عليها، وأثبتت الميج-21 كفاءتها في كما أن النسخ التي تلت هذه الحروب ضمت تعديلات في التصميم للاستفادة من دروس هذه الحروب.
    تاريخ الميج-21 القتالي
    الشرق الأقصى
    اكتسبت الميج-21 سمعة خلال والتي شهدت خلالها الميج-21 عدة معارك جوية وكانت وقتها من أحدث الطائرات ولكن كثيرا من أفضل طياري كانوا يفضلون عليها لأنها كانت تناور بصورة أفضل إلى حد ما نظرا لخفة وزن أجنحتها مقارنة بالميج-21، ومع أن الميج-21 كانت تفتقد إلى بعيد المدى والقدرة على تخزين القنابل الثقيلة بالمقارنة بمثيلاتها الأمريكية لكنها أثبتت تحديا لها في أيدى الطيارين المدربين وقد أدت خسائر الأمريكيين في بداية حرب فييتنام أمام طائرات الميج-21 الأصغر والأكثر مناورة إلى تغيير طرق تدريبهم وسياسات القتال الجوى والتي أدخلت طائرات والإف-5 تايجر الثانيةلمجاراة قدرات الميج-21 على المناورة.

    في استطاعت طائرة ميج-21 من إسقاط طائرة الشهيرة وهي الحادثة الوحيدة التي تسقط فيها هذه الطائرة حتى الآن. كان الطائرة بي-52 تدور فوق عاصمة فيتنام الشمالية وتقوم بعمليات قصف، خلال هذه العملية أسقطت الطائرة بي 52 طائرتى ميج-21، ثم أسقطت هي نفسها.

    خلال من يوم 26 أبريل 1968 حتى 8 يناير 1973 ادعى الأمريكيون أنهم اسقطوا 68 طائرة ميج-21 بواسطة طائراتهم نوع . بينما قال الفييتناميون انهم أسقطوا أكثر من 150 طائرة أمريكية مختلفة بطائرات الميج-21.

    الشرق الأوسط


    طائرة ميج-21 مصرية
    استخدمت الميج-21 أيضا بكثافة خلال في الستينات والسبعينات بواسطة ، في مواجهة ، التي استخدمت الطائرات المتفوقة والأحدث بجيل كامل ، الأمريكيتين، وطائرات الفرنسية. ورغم ذلك استطاعت الميج-21 إحراز عدة انتصارات جوية أشهرها في وخصوصاً في .التي وقعت يوم والتي استطاعت خلالها حوالي 65 طائرة ميج-21 أمام 160 طائرة إسرائيلية من أنواع إسقاط من 15-17 طائرة إسرائيلية مقابل سقوط 6 طائرات ميج-21 ثلاث منها ثلاث بنيران العدو وثلاث أخرى نتيجة لفراغ الوقود منها. في بداية الثمانينات حصلت على طائرات فتعدت الميج-21 بمراحل.

    كما استخدمت الميج-21 في المراحل الأولى في عام .

    شبه القارة الهندية
    كانت من أكبر مستخدمي طائرة الميج-21 منذ استخدامها لأول مرة في بنتائج جيدة، وقد شهدت هذه الحرب أيضا أول معركة جوية بين طائرتين نفاثتين في شبه القارة، عندما اسقطت طائرة ميج-21 هندية طائرة باكستانية من نوع .لعبت الميج-21 دورا هاما في هذه الحرب وامنت التفوق الجوى الهندى على مما أدى إلى هزيمتها في أقل من اسبوعين.

    ظلت الهند تستخدم طائرات الميج-21 حتى حرب الكرجيل في امام أيضا عام بنتائج متباينة. وفي نفس العام بعد تلك الحرب بشهر واحد اسقطت طائرتين ميج-21 طائرة استطلاع باكستانية من نوع "اتلانتيك" على الحدود بين الهند وباكستان وسط اتهامات بين البلدين عن المتسبب في الحادثة (التي اطلق عليهاحادثة أتلانتيك) التي أدت إلى مقتل 16 شخصا كانوا على متنها. قامت الهند بعدة تعديلات على الميج-21 وأطلقت عليها اسم ميج-21 بايسون.

    يوغوسلافيا السابقة
    خلال الأعوام من - ، استخدم الميج-21 إم (تقريبا مائة طائرة أى ما يقرب من ثلث القوات الجوية) في حرب سلوفينيا، حرب التحرير الكرواتية، وأخيرا خلال قصف الناتو ليوغوسلافيا عام 1999. فيما عدا تدخل ، لم يكن للطائرة أية منافسين واستخدمت أساسا للهجوم الأرضي. أسقطت طائرة ميج-21 يقودها طيار صربي اسمه "إمير سيسيك" تابعة لدخولها المجال الجوي بدون إذن أو إعلان.

    أشارت التقارير إلى أن 6 طائرات ميج-21 قد أسقطوا بواسطة المدفعية المضادة للطائرات في . كما دمرت طائرات 24 طائرة ميج-21 على الأرض. كما هرب ثلاث طيارين من القوات الجوية اليوغوسلافية إلى بطائراتهم عام ، فقدت كرواتيا منهم واحدة للدفاعات الأرضية وأخرى سقطت نتيجة للنيران الصديقة في عام أشترت كرواتيا حوالي 40 طائرة ميج-21 في خرق لحظر توريد السلاح.
    لكن 20 طائرة فقط دخلت في الخدمة. أستخدمت كرواتيا هذه الطائرات في بعض الهجمات الأرضية كما حاولت اثنتان أن تعترضا طائرة جيه-22 التابعة لكن لم يسفر الأمر إلا عن بعض المناورات وانتهى كذلك.
عيوب ومميزات الميج-21
ككثير من ، كان مدى الميج-21 قصيرا، كما كان بها عيبا تصميميا حيث كان مركز الثقل يرجع إلى مؤخرة الطائرة قليلا إذا استهلك ثلثى كان هذا يؤدى إلى تراجع الاستقرار الأيروديناميكي للطائرة مما يؤدي إلى صعوبة في التحكم في الطائرة مما أدى في النهاية إلى عدم كفاءة الطائرة في الجو بحالة مناسبة أكثر من 45 دقيقة.

مع ان تصميم كان ممتازا ، إلا انه كان يسبب فقد جزء كبير من السرعة عند الانحراف في القتال، ومع ذلك، فعندما حملت الطائرة ب 50 % من الوقود وصاروخين ( : اتول AA-2 Atoll) جو-جو كانت تستطيع تحقيق 17.670 متر / دقيقة (295 متر / ثانية) وهو رقم ليس بعيدا عن ما تحققة الأحدث بجيل كامل. بوضعها بين أيدى الطيارين المدربين، اثبتت-الميج 21 نفسها وكفائتها امام طائرات أكثر تطورا.

استبدلت الميج-21 بالطائرات الأحدث في مهام في ، لكنها ظلت في مهام لكفاءتها العالية في المناورات حتى دخول الخدمة لتواجه المقاتلات الأمريكية الأحدث.

المستخدمون

مستخدمين الميج-21 الحاليين بالأحمر الزاهى والسابقين بالأحمر الداكن
صدرت الميج-21 للعديد من دول العالم ولا سيما دول والكتلة الشرقية ، وما زالت حتى الآن تستخدم في عدد من هذه الدول رغم مضي نصف قرن على أول تحليق لها، فتصميم الطائرة ومحركها البسيط وسهولة التحكم بها هو مثال للتصميم العسكري السوفييتي، ورغم أن أليكترونياتها كانت أقل كثيرا من الطائرات التي واجهتها، إلا أن رخص ثمنها وسهولة صيانتها جعلتها مفضلة لدى الدول التي تشتري أسلحة الكتلة الشرقية.

المستخدمون الحاليون
: 18 ميج-21 و 3 ميج-21 U للتدريب.
: 18 ميج-21.
.
.
.
.
: 224 طائرة، وهم كالأتى: 117 طائرة MiG-21 Bison (منهم 13 للتدريب)، 56 MiG-21bis (منهم 8 للتدريب)، 81 MiG-21M/MF (منهم 9 للتدريب).
: 20 ميج 21.
: 50 ميج 21 أغلبهم للتدريب.
: 20 طائرة من النسخة الصينية J-7 Chengdu و 5 للتدريب (F-7M).
: 234 طائرة من النسخة الصينية J-7 Chengdu.
: 20 طائرة MiG-21bis و 6 MiG-21U للتدريب.
: 100 طائرة من النسخة الصينية المحدثة J-7 Chengdu.
.
.
: 4 طائرات كلها على الأرض.
12-24 طائرة في الخدمة.
: 160 طائرة ما زالوا في الخدمة من أصل 270.
: معظم الطائرات على الأرض.
: 25 طائرة في الخدمة.
: 16 طائرة في الخدمة.
: معظم الطائرات على الأرض.
: 62 طائرة في الخدمة.
: 8 طائرات، كلهم على الأرض.
: 30 طائرات، كلهم على الأرض.

الصفات العامة

الطاقم: 1.​
الطول: 15.76 متر.​
المسافة بين الجناحين: 7.15 متر.​
الارتفاع : 4.12 متر.​
مساحة الأجنحة: 23 متر².​
الوزن فارغة: 5,350 كجم.​
الوزن محملة: 8,726 كجم.​
أقصى وزن: 9,660 كجم.​
المحرك: محرك نفاث واحد من نوع​
(Tumansky R-25) مزود بغرفة احتراق إضافية يعطي قوة دفع 70​
.​
الأداء​

طائرة ميج-21 مزودة بخزان وقود خارجي.​
السرعة القصوى: ماخ 2.1 (2230​
/​
).​
المدى: 1160 كيلومتر.​
أقصى ارتفاع: 19,000​
.​
معدل الصعود: 225 متر/​
لكن إذا زودت بنصف كمية الوقود وصاروخين من نوع "أتول" تستطيع الميج-21 تحقيق معدل صعود 294 متر/ثانية.​
الحمل على الأجنحة: 379​
/متر².​
النسبة دفع-وزن: 0.84​
التسليح​

ميج-21 مسلحة​
وصواريخ غير موجهة.​
مدفع 23 مم ذو ماسورتين من نوع​
أو بماسورة واحدة نوع​
.​
حوالي 2000 كجم من الأسلحة​
يمكن تركيبهم على أربع نقاط تحت الأجنحة. النسخ الأولي حملت صاروخين جو-جو من نوع​
، الأنواع الأحدث حملت صاروخين من نوع​
وخزانين وقود، أو أربع صواريخ.​
خزان الوقود: يتسع لـ450 لتر من الوقود الإضافي.​
المصادر :​
.​
يتبع مع مقاتلات الجيل الثالث​
الاسبوع القادم​
 
ميكويان جيروفيتش ميج-23
Микоян и Гуревич МиГ-23


طائرة ميج-23​
النوع مقاتلة
بلد الأصل

الكمية المصنوعة حوالي 5047
سعر الوحدة 3.6 إلى 6.6
طرازات أخرى
سيرة طائرة
دخول الخدمة
أول طيران
الوضع الحالي في الخدمة في بعض الدول الأجنبية
المستخدم الأساسي /

الميكويان جيروفيتش ميج 23 ( Микоян и Гуревич МиГ-23) ( : فلوجر Flogger) هي ذات من تصميم وتصنيع في . ويعتقد أنها تنتمي إلى "الجيل الثالث" من الطائرات النفاثة مثلها مثل الطائرات السوفييتية من نفس العمر مثل . كانت الميج 23 أول طائرة سوفييتية بها قابلية وأول طائرة سوفييتية يتم وضع مداخل الهواء للمحرك على جانبي جسم الطائرة وليس في مقدمتها. بدأ الإنتاج عام وتم بناء أكثر من 5000 طائرة. ما تزال الميج 23 حاليا في الخدمة على نطاق المحدود في بعض الدول التي صدرت إليها.
التطوير

كانت -الطائرة السابقة للميج 23- طائرة سريعة وخفيفة ولكن كان البدائي وقلة ما تستطيع حمله من أسلحة (وصلت في بعض الأحيان إلى فقط في بعض الطائرات)، سببا في عدم فاعليتها القتالية بالشكل الكافي. صممت الميج 23 لتكون طائرة أثقل وأكثر قوة ولتلافي العيوب التي وجدت في الميج 21 ولمنافسة الطائرات . صممت الطائرة الجديدة لتشمل كشافا جديدا كليا إس-23 (S-23) وأنظمة أسلحة حديثة تشمل القدرة على إطلاق الصواريخ .

جانب أخر أخذ في الاعتبار هو أداء الطائرة أثناء الهبوط والإقلاع. فالطائرات السوفييتية التي كانت موجودة في ذلك الوقت حتى وإن كانت سريعة فإنها كانت تحتاج إلى مدرج طويل لتقلع فإذا أضيف هذا إلى مداها القصير أصلا، قلت قدراتها أكثر فأكثر. طلب أن يكون في استطاعة الطائرة الجديدة الإقلاع من مدرج أكثر قصرا بكثير. أيضا تم طلب تحسين قدرات والتحكم في الطائرة عند السرعات المنخفضة أكثر من . هذا دفع إلى اختيار حلين:محرك نفاث رافع .

النسخة الأولية الأولى سميت "23-01" ولكنها عرفت أيضا باسم ميج 23 پي.دي (MiG-23PD)، كان لها جناح على شكل حرف (Δ) ( ) مثل الميج 21 بالإضافة إلى محركين نفاثين رافعين في جسمها. ظهر مبكرا أن هذا التصميم لن يكون ناجحا حيث لم يكن للمحركات الرافعة أى فائدة وشكلت وزنا زائدا بمجرد إقلاع الطائرة. النسخة الأولية الثانية سميت "23-11"، تضمنت وجود من الممكن وضعها على زوايا 16، 45، 72 درجة وظهر بوضوح أن هذا التصميم مبشر أكثر. أقلعت ال"23-11" لأول مرة في يوم وتم تجهيز ثلاث نسخ أولية أخرى حملت كلها محرك أر-27-300 يعطي قوة دفع 7850 كجم. أعطي الأمر ببدء إنتاج الميج 23 في .

أدعت المصادر الغربية أن الإف 111 كان تأثيرهم قويا على الميج 23 وتصميمها. أراد المصممون الروس طائرة أقل وزنا وذات محرك واحد لتكون الطائرة أخف. صمم كلا من الميج 23 والإف 111 يتكونا مقاتلتين ولكن وزن الإف 111 الثقيل جعلها موجهة للهجوم الأرضي بشكل أكبر وأخرجها من دائرة القتال الجوي. في حين حرص مصممين الميج 23 على جعلها خفيفة بما يكفي .

المواصفات
تلك هي المواصفات الخاصة بالطائرة ميج 23 فلوجر كيه.

الصفات العامة

الأداء
ماخ 1.14 (1350 كم/ساعة) في .

1150 كم مسلحة بست صواريخ .

التسليح
  • مدفع واحد من نوع 23 مم به 200 طلقة.
  • بها أماكن لأسلحة تزن 3000 كجم وعدة أنواع من مثل:
أر-23/24 (ايه.ايه-7 أبيكس).

أر-60 (ايه.ايه-8 أفيد).

  • بعض الطائرات المطورة تستطيع حمل الصواريخ التالية:
أر-27 (ايه.ايه-10 الامو).

أر-73 (ايه.ايه-11 أرشر).

أر-77 (ايه.ايه-12 أدر).

المستخدمون الحاليون

ميج-23 المستخدمون (الحاليون بالأحمر الفاتح; السابقون بالأحمر الدّاكن)
  • : 32 ميج 23 في الخدمة من طرازات BN/UB للهجوم الأرضي.
  • : 32 ميج 23 في الخدمة من طرازات M/UB.
  • : 60 ميج 23 BN/UB في الخدمة، خرج الطراز ميج 23 MF من الخدمة عام . ينتظر أن تخرج باقي الطائرات بنهاية عام .
  • : 44 ميج 23 في الخدمة من طرازات BN/UB.
  • : 230 ميج 23 في الخدمة من طرازات M/UB.
  • : 34 ميج 23 في الخدمة من طراز M.
  • : 3 ميج 23 في الخدمة من طرازي M/UB.
  • : 69 ميج 23 من من طرازات MF/ML/UB. معظمها على الأرض.
  • : 56 ميج 23 من من طرازات ML/UB.
  • : 130 ميج 23 من من طرازات MS/ML/BN/UB. معظمها مخزنة.
المستخدمون السابقون

ميج 23
  • : تم إسقاط 8 في وتهريب 24 إلى وبعض الطائرات كانت في ليتم عمل تطويرات لها عند بدء الحرب فلم ترجع. بعد انهيار نظام في خرجت الميج 23 من الخدمة في الجديدة.
  • : يعتقد أن الميج 23 قد خدمت في سلاح الجو الأفغاني بدءًا من لكنه ليس مؤكدًا، فربما كانت هذه الطائرات مجرد طائرات تابعة تحمل علم وألوان الطائرات الأفغانية.
  • : انتقلت طائرات الميج 23 بعد انهيار سور برلين إلى القوات الجوية لألمانيا الغربية (الموحدة)، أعطيت اثنتان إلى ، واحدة لمتحف في والباقون إما تم بيعهم لدول أخرى أو بيعوا كخردة.
  • : انتقلت طائرات الميج التشيكوسلافية إلى .
  • : خدمت 46 ميج 23 في سلاح الجو الروماني من عام 1979 إلى 2001. تم سحبهم من الخدمة عام .
  • : ما يقرب من 500 طائرة ميج 23 كلهم مخزنين.
  • : دخلت الميج 23 لأول مرة عام حين اشترت مصر 20 طائرة ميج 23، بعد قطع السوفييت المساعدات العسكرية عن مصر عام 1974، وهبت مصر 8 طائرات ميج 23 و6 طائرات أخرى . خرجت باقي الطائرات من الخدمة أوائل عام .
المصادر :





يتبع ميج 25
 
ميكويان جيروفيتش ميج-25
طائرة ميج-25
النوع
بلد الأصل

الكمية المصنوعة 1190
سيرة طائرة
دخول الخدمة 1970
أول طيران
الوضع الحالي في الخدمة
المستخدم الأساسي القوات الجوية السوفييتية/الروسية

الميكويان جيروفيتش ميج-25 ( :Микоян-Гуревич МиГ-25) ( : فوكس بات Foxbat) هي فائقة السرعة، أستخدمت أيضا في مهام التجسس والقصف. صممت الطائرة في مكتب .
حلقت النسخة التجريبية من الطائرة لأول مرة عام ، ودخلت الخدمة عام . بسرعتها القصوى البالغة القوي وأربع صواريخ جو-جو، شكلت الميج-25 تهديدا كبيرا ، مما دفع القوات الجوية الأمريكية بالرد بالطائرة .


لم تكتشف القدرات الحقيقة لهذه الطائرة قبل عام عندما قام فيكتور بيلينكو، وهو طيار سوفييتي هرب بطائرته الميج-25 إلى . أظهرت التحليلات التالية تصميما بسيطا ولكن في ذات الوقت فعالا باستخدام ، اثنين من الضخمة، واستخدام المواد الحديثة في قطع الغيار مثل . سمح هذا التصميم البسيط بإنتاج عدد 1190 طائرة. أستخدمت الميج-25 بواسطة عدد من حلفاء والجمهوريات السوفييتية السابقة وما زالت تخدم على نطاق محدود في وعدد من الدول الأخرى.
التطوير
بدأ تطوير الميج-25 في الخمسينات من القرن العشرين، بموازاة التجارب والمحاولات لتطوير طائرات قاذفة واعتراضية تبلغ سرعة . فمع دخول طائرات الماخ 2 في الخدمة، أصبحت الماخ 3 هي الخطوة المنطقية التالية. وضعت عدة وظائف للطائرة الجديدة في الاعتبار، من ضمنها القدرة على إطلاقصواريخ كروز، وبرزت إمكانية ركاب فائقة السرعة تحمل من 5 إلى 7 أفراد. ولكن الحافز الأساسي كان إنتاج كبيرة تطير على ارتفاعات عالية وتعمل أيضا في مهام . فكر السوفييت أنه إذا دخلت طائرة ماخ 3 في القوات الجوية الأمريكية فستكون منيعة للدفاعات الجوية السوفييتية.

تم تكليف بتصميم الطائرة في . زعم المسئولون الأمريكيون أن الميج-25 جائت ردا على الطائرة التجريبية الأمريكية "(فالكيري) XB-70" ولكن "أ. بليانكوف" رئيس فريق التصميم في نفى ذلك. ومما يؤيد الكلام السوفييتي أن مشروع الميج-25 (والتي أعطيت الرمز Ye-155 أو E-155 في بداية تصميمها) قد بدأ بعد انتهاء مشروع الطائرة الأمريكية وإغلاقه.

بسبب ظروف الإجهادات التي تحدث إذا تعدت الطائرة سرعة 2 ، لم يكن بلإمكان أن تصنع الميج-25 من مواد البناء العادية مثل ، كانت شركة الأمريكية قد قامت باستعمال في تصنيع طائرتها ال"(بلاك بيرد) SR-71" كما قامت شركة "نورث أميريكان" باستعمال مخرّم كمادة في تصنيع طائرتها "(فالكيري) XB-70" لكن كلا الشركتين واجهنا المشاكل في التعامل مع هذه المواد. بعد الأبحاث قررت مكتب ميكوان-جيروفيتش استعمال سبيكة من في تصنيع جسم الطائرة. صنعت الأجزاء الصلب من الطائرة عبر خليط من مثل لحام البقعة، اللحام الأوتوماتيكي، . كان هناك خوف في البداية أن اللحامات ستنشرخ ولن تتحمل الهزات التي تنتج عن هبوط الطائرة. ولكن أتضح أن هذا غير صحيح ولم يحدث، وأية شروخ حدثت تم إصلاحها ولحامها في الموقع بسهولة ولم تحتاج إلى إصلاحات أكثر من ذلك. أستخدمت سبيكة ألومينيوم-تيتانيوم بكميات صغيرة في صناعة الميج-25.


كاميرات الميج-25 RB

طارت النسخة التجريبية من الطائرة (وهي النسخة الاستطلاعية) وقد أعطيت الرمز "Ye-155-R1". وطارت النسخة الاعتراضية منها والتي أعطيت الرمز "Ye-155-P1" في يوم . كان تطوير الميج-25 قفزة في تكنولوجيا صناعة الطائرات في وإبرازا لتقدمه في مجالات ، وقد أخذ المشروع سنوات لإتمامه. بعد وقت قصير طارت عدة نسخ تجريبية للميج-25 (تحت الرمز "Ye-266" أو "E-266") وقامت بتحقيق أرقام قياسية في أعوام ، ، . بدأ إنتاج الطائرة عام وسمى الإنتاج الأول للطائرة من الطراز الاعتراضيميج-25 P (فوكس بات-A). بينما سمى الطراز الاستطلاعي ميج-25 R (فوكس بات-B). دخلت الميج-25 R الخدمة في القوات الجوية السوفييتية فورا، لكن تأخر دخول الميج-25 P الخدمة حتى عام . تم إيضا تطوير نسخة تدريبية لكل من الطائرتين، الميج-25 PU (فوكس بات-C) والميج-25 RB. واستنبط من الميج-25 R عدة اشتقاقات، مثل الميج-25 RB طائرة استطلاع/قاذفة.

استطاعت الميج-25 تحقيق سرعة قصوى 3.2 وأقصى ارتفاع مقداره 27,000 متر (90,000 قدم). إلا أنه في استطاعت طائرة ميج-25 معدلة تحقيق ارتفاع 37,650 متر (123,532.62 قدم) وهو الرقم القياسي في الارتفاع لأى طائرة نفاثة تعتمد على محركها فقط على الإطلاق، تحقق هذا الرقم القياسي في "بودموسكفنوي"، بقيادة طيار الاختيار "أليكساندر فيدوتوف".

أدعت بعض المصادر الغربية
أنه على الرغم سرعة الميج-25 الكبيرة وقدرتها على الصعود لارتفاعات عالية إلا أن قدرتها على المناورة ومداها كانا محدودين، حتى سرعتها العالية شكلت بعض المشاكل بحسب هذه المصادر، فعلى الرغم من أن الطائرة كانت تستطيع الوصول إلى ماخ 3.2 بلا مشاكل إلا انه قيل انه وضعت علامة حمراء في عدادات الطائرة على ماخ 2.8 حتى لا يتجاوز الطيار هذه السرعة فتتلف محركات الطائرة. ظنت في البداية أن الميج-25 مقاتلة جوية خفيفة ورشيقة وليست . وردا على الميج-25 بدأت ببرنامج تطوير مقاتلة مضادة انتهى .

بعد فرار "بيلينكو" بطائرته، طور الروس في بداية طرازا متقدما من الطائرة الميج-25 PD(فوكس بات E) مزودة جديد له خاصية ، باحث موجه بالأشعة تحت الحمراءومحركات أكثر قوة. تم تعديل ما يقرب من 370 ميج-25 P إلى الطراز الأحدث ميج-25 PD وزودت بهذه الأجهزة الحديثة وأيعد تسميتها ميج-25 PDS.

أنتج ما يقرب من 1,186 ميج-25 بحلول عام وهو العام الذي توقف فيه إنتاج الطائرة. وصدرت إإلى كلا من ، ، ، ، ، .

المواصفات

الصفات العامة

: واحد.
الطول
: 19.75 متر.

: 14.01 متر.
الارتفاع
: 6.10 متر.

: 61.40 متر².

: 20,000 كجم.
الوزن محملة
: 36,720 كجم.
المحرك
: محركين من نوع تومانسكي أر-15 مزود بغرفة احتراق مساعدة.
الدفع الجاف
: 73.3

.
الدفع بغرفة الاحتراق المساعدة
: 100.1 كيلو نيوتن.
الأداء

:

3.2 (3490)

/

.
السرعة القصوى للطيران المستمر
: ماخ 2.83 (3090) كم/ساعة.

: 1,730 كم.
أقصى ارتفاع
: 20,700 متر (مزودة بأربع صواريخ).

: تصعد إلى 20,000 متر في 8.9 دقيقة.
الحمل على الأجنحة
: 598

/متر².

: 0.41.
التسليح
صاروخين

أر-40.أر (R-40R)،

: "إيه-إيه أكريد" (AA-6 Acrid).
صاروخين

من نوع أر-40.تي (R-40T).
أجهزة الملاحة

أر.پي-25 من نوع "سميرش".

المصادر





يتبع ميج 27
 
ميكويان ميج-27
Микоян МиГ-27
Pix.gif


طائرة ميج-27 تابعة .
النوع
بلد الأصل

الكمية المصنوعة 1075 (بما فيها الإنتاج المرخص خارج الإتحاد السوفييتي)
طورت من
سيرة طائرة
دخول الخدمة
أول طيران
الوضع الحالي في الخدمة في بعض الدول الأجنبية
المستخدم الأساسي /
الميكويان ميج-27 ( : Микоян МиГ-27) ( : فلوجر دي/جيه Flogger-D/J) هي من تصميم مكتب .

صنعت الميج-27 في أيضا بواسطة شركةهندوستان للصناعات الجوية برخصة تحت اسمبهادور. تعد الميج-27 تطورا من إلا أنها خصصت لمهام . وعلى العكس من الميج-23 لم تنتشر الميج-27 بشكل كبير خارج الإتحاد السوفييتي لأن معظم الدول حبذت شراء الميج-23 BN بدلا منها. ما زالت الميج-27 في الخدمة في القوات الجوية الهندية والسريلانكية فقط في مهام الهجوم الأرضي. كل الطائرات في خدمة خرجت من الخدمة.
التصميم والتطوير
تتشارك كل من الميج-27 في نفس الهيكل والجسم ولكن مع تعديل شكل أنف الطائرة والذي دخل لأول مرة في الميج-23 B بدون لتعطي منظر جانبي مائل لأسفل وذلك لتحسين مدى الرؤية للطيار وباحث عن الأهداف. ولهذا أعطيت الطائرة بين طيارين الاختيار لقب "بالكون" أي "الشرفة" وذلك بسبب زيادة مجال الرؤية من قمرة القيادة. كما تم زيادة تدريع قمرة الطيار بالإضافة إلى أنظمة هجوم أرضي وأنظمة ملاحة جديدة كليا.

لأن الميج-27 صممت لتطير معظم الوقت على ارتفاعات منخفضة، لم تكن هناك حاجة للتعقيدات مثل مداخل الهواء ومخارج العادم المتغيرة والمنحدرة مثل تلك الموجودة في الميج-23، فاستبدلت بمداخل ثابتة وبسيطة مما خفف من وزن الطائرة ومتطلبات الصيانة. كما كان للطائرة معدات هبوط أكبر وأثقل وأكثر قدرة على الاحتمال وذلك لتسهيل عملها من المطارات الرديئة.
التاريخ التشغيلي
  • سريلانكا
دخلت الطائرة في الخدمة مع القوات الجوية السريلانكية في عام , ومنذ ذلك الحين، لوحظت ايجابيات هذه الطائرة من حيث أهداف القصف الإستراتيجي وتقديم الدعم الجوي القريب. في أغسطس ، تحطمت طائرة من طراز ميج 27 بالقرب من مطار باندارانيكا الدولي - , مما أسفر عن مقتل قائدها الأوكراني. في يوليو تم تدمير طائرة من طراز ميج-27 خلال هجوم على قاعدة للقوات الجوية. كما تحطمت طائرة في البحر بالقرب من مطار باندارانيكا في يونيو . لعبت الطائرة دوراً مهماً في هزيمة سريلانكا لنمور التاميل.
  • الهند
في خلال فُقدت طائرة من طراز ميج-27 إلى جانب طائرة أخرى من طراز , حيث كانتا في دعم للهجوم البري الهندي في منطقة , قفز كلا الطيارين من طائرتهما، لكن ألقي القبض على أحدهما من قبل القوات , بينما الآخر فيُعتقد أنه قفز من طائرته بسلام لكنه قُتل في وقت لاحق من جانب الباكستانيين. في منتصف فبراير , أوقفت استخدامها لطراز الطائرات ميج-27 بعد تحطم طائرة في في أحد أقاليم الهند, ويعزى هذا الحادث إلى خلل في محركات البحث، حيث يشتبه أنه حصل خلال إصلاح شركة هندوستان للصناعات الجوية للطائرة. منذ عام تحطمت 13 طائرة من طراز ميج-27 في حوادث مختلفة.
الفئات
  • ميج-27 (ميج 23BM)
وكانت هذه أول طائرة صُنعت من عائلة الميج-27 ولقب تعريف الناتو لها هو Flogger-D.
  • ميج-27K
لقب تعريف الناتو لها هو Flogger-J2، وهي من أكثر الطائرات الميج-27 سوفييتية الصنع تطوراً، حيث أضيف إليها نظام الليزر ومدعوماً بالأسلحة الكهروضوئية ومضافاً إليها مدفع.
  • ميج-27M
لقب تعريف الناتو لها هو فلاجر-جي ( : Flogger-J). وكان هذا النوع هو من الأرخص في هذه العائلة، وهو كذلك أفضل بكثير من نوع ميغ 23B، ميغ 23BN، وميج-27 (ميغ 23BM)، بالإضافة إلى كهربائيتها الضوئية وتردداتها الراديوية. كما أنها توفر نظام هجوم آلي وإطلاق للذخائر. ومع ذلك، لم يكن هذا الطراز ناجحاً بسبب ارتداد المدافع الثقيلة أثناء تشغيلها، كما أن إطلاقها للأعيرة النارية قد يؤدي إلى ضرر بهيكل الطائرة على المدى البعيد. تدخل هذه الطائرة حالياً في الخدمة مع القوات الجوية السريلانكية.
  • ميج-27D
وهو طراز مطور من الميج 23BM
  • ميج-27ML
هذه هي الفئة التصديرية للهند، صدرت عام 1986 على هيئة أجزاء ليتم تجميعها في الهند محليا.
  • ميج-27H
تطوير هندي للفئة "ميج-27L" عام 1988، كما زودت فرنسا هذه الفئة بأجهزة إلكترونية وملاحية فرنسية. ومن شأن هذا التطوير إضافة نظام مضاد للسفن. يتوقع أنه قد يصل عدد الطائرات المطورة من الميج-27ML إلى ميج-27H إلى 140 طائرة.
المشغلون الأساسيون


المشغلون الحاليون للميج-27 بالأزرق, المشغلون السابقون بالأحمر


  • القوات الجوية السريلانكية 7 طائرات في الخدمة

  • القوات الجوية الكوبية 15 طائرة

  • وتستخدمها كطائرات احتياطية


مُنحت جميع طائراته للدول المنشقة عنه


مواصفاتها

خصائصها العامة
  • عدد أفراد الطاقم: طيار واحد
  • الطول: 17,08 متر
  • الارتفاع: 5 أمتار
الآداء
  • السرعة القصوى
    • على مستوى سطح البحر: 1350 كم/الساعة
    • على ارتفاع 8000 متر: 1885 كم/الساعة
  • مدى الطيران (فارغة): 2500 كم
  • أقصى ارتفاع: 1400 متر
  • معدل الارتفاع: 200 متر/ثانية
التسليح
  • المدافع:
    • مدفع واحد عيار 30 ملم مع قذائف 260-300
    • مدفعين SPPU-6 و SPPU-22 (اختياري)
  • الصواريخ: صواريخ ليزرية وصواريخ كهربائية بصرياً
  • القنابل: قنابل متعددة الاستعمال (اختياري)
المصدر :

يتبع الجزء الاخير مع الميج 29-31-35
 
ميكويان ميج-31

  • مقاتلة ميج-31
    النوع
    بلد الأصل

    الكمية المصنوعة 400 تقريبا
    سعر الوحدة 57-60 مليون دولار
    طورت من
    سيرة طائرة
    دخول الخدمة 6 ماي 1981
    أول طيران 16 سبتمبر 1975
    الوضع الحالي في الخدمة
    المستخدم الأساسي

    القوات الجوية الكازاخستانية
    ميغ-31 ( :Микоян МиГ-31، :Foxhound) الصنع طورت أساسا لتعويض طائرة ميج-25، صممت من قبل مكتب للتصميم.
    التطوير
    الميج-25، برغم الخوف الغربي من أدائها المذهل، لكن تضحيات عديدة تمت في تصميمها لجعلها تبلغ سرعة قصوى كبيرة وقدرة على بلوغ ارتفاعات شاهقة. فقد كانت تنقصها المناورة بالسرعة الاعتراضية وكان من الصعب أن تطير على ارتفعات منخفضة إضافة لعدم فعالية محركاتها النفاثة ما نتج عنه مدى طيران قصير عند استعمال السرعة فوق الصوتية. ميج-25 كانت قادرة على بلوغ سرعة قدرها 2.83 أثناء العمليات، و يمكن أن تبلغ سرعة قصوى قدرها 3.2 ماخ أو أكثر لكن ذلك يمكن أن يسبب تلف محركاتها.

    بدأ برنامج تطوير الطائرة بالنموذج Ye-155MP، الذي قام بأول تحليق في 16 سبتمبر 1975. برغم تشابه النموذج السطحي مع طائرة ميج-25، إلا أنه كان تصميما جديدا كليا. ميج-25 كان 80% من بدنها مصنوعا من ، بينما في النموذج Ye-155MP تم رفع نسبة استعمال التيتانيوم إلى نسبة 16% و الألومينيوم إلى 33% لتخفيض كتلة الهيكل، وتم زيادة سعة الوقود وصارت الطائرة قادرة على التحليق بسرعة تفوق سرعة الصوت حتى في الارتفاعات المنخفضة.

    مثل سابقتها "فوكس بات" ميج-25، أحيطت عمليات تطوير ميج-31 بكثير من التخمين والتضليل حول تصميمها وقدراتها، البلدان الغربية علمت بقدوم الطائرة الاعتراضية الجديدة من عند الملازم السوفييتي فيكتور بيلينكو الذي هرب إلى بطائرة ميج-25 سنة 1976، بيلينيكو وصف "السوبر فوكس بات" القادمة على أنها طائرة بمقعدين قادرة على اعتراض صواريخ كروز، واستنادا لشهادته كانت المقاتلة الجديدة تحمل نقاط تعليق مماثلة لطائرة وهو ما لم يكن صحيحا. أثناء عمليات تجريب ميج-31، التقط قمر صناعي مخصص للاستطلاع صورة لطائرة مجهولة في مركز زوكوفسكي للطيران التجريبي بمدينة ، الصورة تم تفسيرها على أنها نسخة لطائرة اعتراضية بأجنحة ثابتة مطورة من طائرة . لكن هذه الصورة لم تكن لها أي علاقة بالميج-31، إذ كانت لتصميم آخر كليا هو طائرة فلانكر.

    إنتاج طائرة طائرة ميج-31 بدأ سنة 1979 وبحلول سنة 2000 كان قد صنع حوالي 400 طائرة.

    أخضعت ميج-31 لبعض برامج التطوير، مثل النسخة MiG-31BM التي تم تطوير ألكترونياتها وتزويدها برادار متعدد الأوضاع وكمبيوتر أحدث ووصلات بيانات رقمية وشاشات (LCD)، وتمكينها من حمل صاروخ جو-جو R-77، وعديد صواريخ جو-بر مثل صاروخ Kh-31 المضاد للإشعاع، و يجري إبتداء من عام 2010 تطوير جميع طائرات التي بحوزة الأسطول الروسي إلى النسخة MiG-31BM، على أن يتم الاستغناء عنها بحلول سنة 2020.
    المستخدمون
    وترغب روسيا التي بدأت في تطوير طائرة مقاتلة جديدة تعوض الفراغ الذي ستخلفه طائرة ميج-31 المقرر اخراجها من الخدمة بحلول سنة 2028.

    تعمل الميغ-31 في إطار كل من القوات الجوية الروسية والكازاخية وقد تناقلت بعض المصادر في 2007 أخبارا عن صفقة بين روسيا وسوريا تحصل بموجبها الأخيرة على 16 طائرات ميغ-31.
المصادر :


 
موضوع جيد و جهد مشكور
بعض الاستدراكات البسيطة : الجزائر اخرجت الميغ 21 و 23 من الخدمة منذ 2003
و تشغل حاليا الميغ 25 و 29
في انتظار ما سيبدعه الروس في مشروع مقاتلة الجيل الخامس MIG LMFS
 
موضوع جيد و جهد مشكور
بعض الاستدراكات البسيطة : الجزائر اخرجت الميغ 21 و 23 من الخدمة منذ 2003
و تشغل حاليا الميغ 25 و 29
في انتظار ما سيبدعه الروس في مشروع مقاتلة الجيل الخامس MIG LMFS


الم يتم استرجاع ميج 29 لروسيا لان الجزائر اثبتت انها مستعملة وكذلك فيها الكترونيات اسرائيلية ؟

ام انه لم يتم استرجاع جميع الطائرات لروسيا ؟

تحياتى لك
 
الم يتم استرجاع ميج 29 لروسيا لان الجزائر اثبتت انها مستعملة وكذلك فيها الكترونيات اسرائيلية ؟

ام انه لم يتم استرجاع جميع الطائرات لروسيا ؟

تحياتى لك
أسبَاب إرجاع المِيج عائِدة لضُعف المقاطع الرّادارِيّة ومُكوّنات في المُحرّك دُون ما تمّ الإتّفاق عليْه ، وتمّت إعادتها ما عدَى 8 طائِرات
 
الم يتم استرجاع ميج 29 لروسيا لان الجزائر اثبتت انها مستعملة وكذلك فيها الكترونيات اسرائيلية ؟

ام انه لم يتم استرجاع جميع الطائرات لروسيا ؟
لم يتم ارجاعها كلها لروسيا و ايضا الجزائر اقتنت الميغ 29 ابتداءا من سنة 1997 من بيلاروسيا و اوكرانيا و روسيا من طراز MIG 29 S
اما التي ارجعت فهي من طراز SMT في صفقة 2006 حيث اكتشف التقنيون الجزائريون و جود قطع غيار قديمة فيها و لم يكن هناك قطع اسرائيلية لانها تستبدل تلقائيا باخرى فرنسية عند الطلب و الروس يعرفون هذا الشرط عند الجزائريين مثل الكترونيات السو 30 و الدبابات والغواصات
و قد قدمت روسيا مسؤولي شركة ميغ للمحاكمة و سجنوا بسبب هذه الفضيحة التي هزت سمعة الروس
و قد عوضت الاعداد منها بمزيد من السو 30
و تشغل الجزائر حاليا اكثر من 40 ميغ 29
392553mig.jpg

file.php
 
لم يتم ارجاعها كلها لروسيا و ايضا الجزائر اقتنت الميغ 29 ابتداءا من سنة 1997 من بيلاروسيا و اوكرانيا و روسيا من طراز MIG 29 S
اما التي ارجعت فهي من طراز SMT في صفقة 2006 حيث اكتشف التقنيون الجزائريون و جود قطع غيار قديمة فيها و لم يكن هناك قطع اسرائيلية لانها تستبدل تلقائيا باخرى فرنسية عند الطلب و الروس يعرفون هذا الشرط عند الجزائريين مثل الكترونيات السو 30 و الدبابات والغواصات
و قد قدمت روسيا مسؤولي شركة ميغ للمحاكمة و سجنوا بسبب هذه الفضيحة التي هزت سمعة الروس
و قد عوضت الاعداد منها بمزيد من السو 30
و تشغل الجزائر حاليا اكثر من 40 ميغ 29
392553mig.jpg

file.php
لم تتمّ إعادتها كُلّهَا أخِي فما تزَال منها 8 طائِرات عامِلة
الجَزَائِر إقتنَت طائِرات MiG-29S وأعدَاد من الـــMiG-29 UB من أوكرانِيا وبِيلارُوسِيا لِدرجَة أنّهُ إنتَشَر الحدِيث فِي أوساط المُعارَضَة البيلارُوسِيّة حول شِراء الجَزَائِر لِكامِل الأُسطُول الجوِّي البِيلارُوسِيّ إذ وصَلت الأعداد المطلُوبة إلى 56 لكِن عِند تبيُّن عُيُوب الرُّوسِيّ توقّفَت كُل الصّفقَات بِما في ذلك مع أوكرانِيا التِي إشترت منها 5 طائِرات ليكُون عددها الإجمالِيّ تحدِيدًا 36 طائِرة بِأسعارٍ مُنخفِضَة جدًّا وتَعمل غالِبِيّتها في 4 أسراب دِفاع جَوِّي تتبَع فوج العَقْرَب

MiG-29 UB
392553mig.jpg
 
بارك الله فيك على التوضيح
لكن الصورة هي لل MiG-29S
UBنسخة بمقعدين للتدريب
كذلك UBT
MIG-29UBFB-02ARGELINO.jpg
 
عودة
أعلى