سيارات الشرطة المغربية الجديدة made in morocco

المغرب يناقش ثلاث عروض لفتح فروع ل 3 شركات صينية متخصصة في صنع السيارات و الشاحنات

و يتعلق الأمر بشركات Geely و Brilliance و Chery

 
إنشاء مصنع جديد لصناعة السيارات بالمغرب خلال 2015

يبدو أن دعوة الحكومة لشركات التنين الأسيوي، خلال منتدى الأعمال المغربي الصيني، بدأت تأتي ثمارها، حيث أكد حكيم عبد المومن، رئيس الجمعية المغربية لصناعة وتسويق السيارات «أميكا»، خلال مائدة مستديرة حول قطاع السيارات بالمغرب نظمت بالدار البيضاء الجمعة المنصرم، أن 2015 ستشهد ولوج صانع عالمي للسيارات إلى السوق المغربية من خلال إنشاء مصنع جديد.

رئيس الجمعية، وخلال اللقاء نفسه، لم يفصح عن الجهة التي ستتولى تنفيذ المشروع الذي سيأتي لتطوير صناعة السيارات بالمغرب، إلى جانب مصنع رونو بطنجة المتوسط، لكنه أشار إلى أن المفاوضات مع هذا الصانع العالمي للسيارات تجري على قدم وساق من أجل بناء وحدة صناعية للتجميع تنتج ما بين 50 إلى 100 ألف سيارة سنويا.

مهنيون حضروا للقاء لمحوا إلى أن المشروع الذي يعنيه حكيم عبد المومن سيكون من إنجاز مستثمرين صينيين، باعتبار أن منتدى الأعمال المغربي الصيني الذي نظم خلال الشهر المنصرم ركز على قطاعات محددة، من بينها قطاع السيارات، حيث دعا وزير الصناعة المغربي، مولاي حفيظ العلمي، الشركات الصينية إلى الاستفادة من الامتيازات التنافسية المتعددة لتأسيس شراكات «رابح– رابح» تعود بالفائدة على جميع الأطراف، مشيرا إلى الإجراءات التي يتيحها المغرب لتشجيع وتقوية الاستثمارات الصينية في القطاعات الواعدة، مثل السيارات والنسيج والألبسة.

المصنع الجديد الذي سيفتح آفاقا واعدة في سوق الشغل بالمغرب، سيضاف إليه عما قريب إنشاء مصنع جديد لـ»رونو» لصنع المحركات، وهو ما أعلنه المدير العام لشركة رونو الفرنسية، كارلوس غصن، في المعرض الدولي للسيارات بباريس المنظم مؤخرا، حيث أكد أن الشركة تعتزم إنشاء مصنع آخر تابع لمصنع «رونو» في طنجة مخصص لصنع المحركات.

وحسب موقع «كغديسياك»، المتخصص في عالم السيارات، فإن عزم شركة «رونو» على إنشاء مصنع المحركات في » طنجة جاء بهدف مد سيارة «داسيا» بكل المعدات التي تحتاجها في التركيب، ومنها المحرك الذي كان يتم صنعه في HYPE إسبانيا ونقله إلى مصنع » طنجة.

وأضاف المصدر في هذا السياق أن مجموعة «رونو» تسعى من خلال ذلك إلى تخفيض تكلفة الشحن من » إسبانيا إلى المغرب، إضافة إلى ربح الوقت والقرب، بإنشاء مصنع جديد إلى جانب المصنع الأول المخصص لتركيب السيارات.

هذا، وقد عبر مسؤولو رونو في هذا الملتقى العالمي، حسب المصدر المذكور، أنهم يعتزمون أيضا نقل مصنعهم » برومانيا إلى طنجة وإغلاق مصنع رومانيا، نظرا إلى تكلفة اليد العاملة المرتفعة هناك، مقارنة باليد العاملة المغربية في» طنجة.

وفي موضوع متصل، نفى بيير أوليفيي سلمون، الناطق الرسمي للمجموعة الفرنسية «بوجو سيتروين»، ما تردد مؤخرا من أن المجموعة ستفتتح مركزا لتطوير المحركات بالمغرب وتتبعها خطوة افتتاح مصنع بعد ذلك، حيث أكد سلمون في تصريحات لصحف فرنسية مؤخرا، أن «ما ذكرته وكالة رويترز ليس صحيحا». وكانت وكالة الأنباء رويتزر قد أكدت، قبل أسبوعين، أن مجموعة بوجو سيتروين و Altran الاستشارية سيفتتحان مركزا لتطوير المحركات في المغرب، في خطوة استثمارية لتجميع السيارات منخفضة التكلفة لشمال أفريقيا، مضيفة أن بوجو ستجري العديد من البحوث والتطوير في مركز Altran الجديد، ما سيفتتح ما يقارب 1500 فرصة عمل بهذا المركز موجود في » الدار البيضاء، وسيتم تخصيص هذا المركز للتصميم بواسطة الكمبيوتر، مع الإشارة أن الخطوة المقبلة ستكون افتتاح مصنع للتجميع، لتتبع خطى شركة «رونو» ب طنجة.

 
هههه ﻻ اخي الصين لديها العديد من الشركات الوطنية حتى في المغرب هناك العديد من العربات و الشاحنات و الحافﻻت صينية الصنع
مثل بسيط حافﻻت النقل في الرباط هي صينية الصنع هناك شاحنات jac و ايضا hafei
هل تعلم ان volvo اصبحت صينية؟
شكرا على المعلومات التي لم اكن اعرفها,الصين اشترت فولفو بشكل كامل ام جزئي؟ شركة MG الانجليزية انتقلت بشكل كامل الى الصين بعد ان اغلقت مصانعها في المملكة المتحدة.
 
الداودي يكشف استعداد المغرب لتصنيع 400 ألف سيارة سنويا
daoudideclaration_868926613.jpg

هسبريس- محمد بلقاسم
الاثنين 15 دجنبر 2014 - 15:09
كشف لحسن الداودي وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر أن الممملكة المغربية ستصنع ما مجموعه 400 ألف سيارة سنويا وذلك بداية من سنة 2017، مؤكدا حاجة الشركات الواقفة وراء هذه الصناعة للأطر المكونة وخصوصا المهندسين.

وأوضح الداودي الذي كان يتحدث صبيحة اليوم الاثنين خلال اللقاء الذي نظمته وزارة الجالية مع أطر وكفاءات المغرب بالخارج أن هناك خصاصا كبيرا بالنسبة للأطر، مشيرا إلى حاجيات المغرب المتزايدة على مستوى التخصصات الجديد ومنها قطاع الطيران، الذي تشتغل فيه 100 شركة متخصصة حاليا بالمغرب.

الوزير أبدى استعداده لاحتضان أفكار أبناء الجالية المغربية المقيمة بالخارج، مشددا على ضرورة "فتح التخصصات الجديدة"، قبل أن يخاطب كفاءات الجالية "حنا بحال الزاوية لي جاب شي مشروع مستعدين لتمويله مباشرة أو عن طريق شركات لأننا رصدنا أموالا مهمة لهذه الغاية".

وأشار الداودي في سياق حديثه عن واقع التعليم العالي، إلا أن المغرب مزال متأخرا في هذا المجال، "والتغيير هو أن نقول أننا تأخرنا لأن معرفة الداء نصف الدواء"، يضيف المسؤول الحكومي الذي أكد سعي وزارته "إلى تعبئة الموارد المالية وإشراك القطاع الخاص لأنه لا يمكن للشركات أن لا تساهم في تطوير البحث العلمي".

وبعدما أكد أن "المغرب يمكنه أن يعبئ مليار درهم للبحث العلمي"، عاد وزير التعليم العالي لواقع الجامعة المغربية ليبرز أن الثورة التي يعرفها العالم في مجال البحث العلمي والتعليم العالي واللذان يتطوران بشكل سريع يتطلب منا تغيير مناهج العمل ووتيرة الاشتغال، مشيرا إلى أنه لا يمكن اليوم للمغرب أن "يستمر بالمنهج الذي اعتمد في السبعينيات وثمانينات القرن الماضي".

"الجامعة المغربية تعاني من إشكاليات لابد أن نتجاوزها ومنها الطاقة الاستعابية"، يقول وزير التعليم العالي الذي أوضح أنه "لا يعقل أن يظل الطلبة لحدود الساعة بدون مقاعد في مدرجات الجامعات المغربية"، قبل أن يستدرك أن وزارته عبأت "الموارد المالية للقضاء على الظاهرة لكن المساطر الإدارية التي قتلت الاقتصاد الوطني تقف حاجزا وراء تحقيق هذه الغاية لذلك لابد من مراجعتها"، يؤكد الداودي.
 
شكرا على المعلومات التي لم اكن اعرفها,الصين اشترت فولفو بشكل كامل ام جزئي؟ شركة MG الانجليزية انتقلت بشكل كامل الى الصين بعد ان اغلقت مصانعها في المملكة المتحدة.
Geely استحودت على فرع السيارات ل volvo بشكل كامل و هم اﻻن يفكرون في شركات اخرى مثل audi
 
صناعة لا تعرف الشلل او الخلل أغلبها للشركات الفرنسية يمكن القول أن المغرب بصدد بناء نسيج صناعي في قطاع السيارات متكامل و مندمج يؤهله لاستقبال مصنعين جدد للسيارات.
 
قال مسؤول حكومي بارز، إن وزارة التجارة والصناعة والتكنولوجيات الحديثة، تدرس مشروعا تقدمت به مجموعة تويوتا اليابانية بشأن إقامة وحدة صناعية لتركيب السيارات في المغرب.

وصرح مولاي حفيظ العلمي، وزير التجارة والصناعة المغربي، لجريدة هسبريس الإلكترونية بأن "الأمور لم تتضح بعد بشأن هذا المشروع الصناعي، لكن كل ما يمكن أن نقوله هو أننا لا زلنا نعمل على الموضوع".

وفي ظل التحفظ الحكومي بشأن الكشف عن المراحل التي بلغتها المفاوضات بين المسؤولين المغاربة والمسؤولين في المجموعة اليابانية المتخصصة في تصنيع السيارات، قالت مصادر مهنية عاملة في قطاع السيارات في المغرب، إن كافة الحظوظ توجد حاليا بجانب المغرب لاستقطاب هذا الاستثمار، والذي سيمنح الشركة اليابانية هامشا كبيرا لمنافسة المصنعين الأوربيين في عقر دارهم.

وأشارت المصادر إلى أن تويوتا، التي تمتلك مصنعا في جمهورية مصر العربية وجنوب ايفريقيا، ترغب في إقامة وحدة صناعية كبرى لتزويد سوق غرب أوربا بسياراتها بأسعار تفضيلية، لمواجهة منافسة المصنعين الأوربيين خاصة "بوجو" و"رونو" الفرنسيتين و"فولسفاغن" الألمانية و"فيات" الإيطالية، والرفع من حصصها المتنامية في هذه السوق.

وأضافت المصادر ذاتها، التي تحدثت معها هسبريس، أن تويوتا سبق وأن أعلنت عن رغبتها في إقامة ثالت مصنع لها في افريقيا، وحددت دول نيجيريا والجزائر والمغرب، مبرزة أن الشركة اليابانية ترغب في التوفر على منصة صناعية قادرة تمكنها من إنتاج سيارات بأسعار تنافسية، لغزو السوق الأوربية على وجه الخصوص، التي حققت فيها نتائج جيدة في السنوات الأخيرة.

وحرصت تويوتا اليابانية دراسة التجربة الفرنسية في السوق المغربي، من خلال مجموعة رونو التي تتوفر على مصنعين في كل من الدار البيضاء وطنجة المتوسط، واللذان مكنها من رفع مستوى تنافسيتها في السوق الأوربي نظرا لتمكنها من خفض كلفة الإنتاج بالنسبة لسيارات داسيا، وتسويقها بأسعار ملائمة داخل أسواق دول الاتحاد الأوربي.

وحول ما إذا كانت تويوتا ستأخذ بعين الاعتبار السوق الداخلي وحجم اقتنائه لسيارات تويوتا، قالت المصادر إن "الأرقام تشير إلى تفوق نيجيريا بنحو 20 ألف سيارة، لكن لا يمكن للشركة اليابانية أن تعتمد هذا المعيار لإقامة مصنع ينتج آلاف السيارات شهريا".

واستطردت نفس المصادر "ما يهم المجموعة اليابانية هو التصدير، والتحفيزات التي ستحصل عليها في هذا الإنتاج، إلى جانب تواجد مصنعين محليين لأجزاء السيارات التي يجب أن تشكل ما لا يقل عن 40 في المئة من تركيبة السيارات النهائية التي ترغب في تسويقها لدول الاتحاد الاوربي، كي تستفيد من امتيازات اتفاقية التبادل التي تجمع المغرب بالاتحاد الأوربي.
 
المغرب يناقش ثلاث عروض لفتح فروع ل 3 شركات صينية متخصصة في صنع السيارات و الشاحنات

و يتعلق الأمر بشركات Geely و Brilliance و Chery
هناك شركة اخرى اسمها dong feng وهي شركة صينية تمتلكها nissan لقد تم شراء رخصتها من طرف شركة مغربية في المرحلة الاولى سيتم تجميع البيكوبات وبعد ذلك سيبدؤن بالشاحنات كما ان شاحنات ميتسبيشي فوسو يتم تجميعها في الدار الليضاء من طرف نفس الشركة
 
امر رائع .. و مشروع جيد جدا ...
و اتمنى ان ارى سيارة عربية مئة بالمئة
 
عودة
أعلى