"الجزر يقوى النظر" أسطورة ابتدعها الانجليز لتضليل الألمان فى الحرب العالمية الثانية

محمد_نبيل

عضو مميز
إنضم
5 فبراير 2014
المشاركات
2,323
التفاعل
6,497 1 0



الجزر مصدر للفيتامين أ المهم للبصر، ومع ذلك فلا توجد أدلة علمية على أن تناول الجزر يقوي النظر أو يشفي الاعتلالات البصرية أو يقلل حدتها.

أما مصدر هذه الخرافة فهي خدعة استخدمها البريطانيون لتضليل الألمان عام 1940، حين هاجمت الطائرات الألمانية المملكة المتحدة ونجح الجيش البريطاني بإسقاط العديد منها.

وكان سر تفوق الإنكليز في تصديهم للغارات الألمانية تقنية رادار جديدة، ولكنهم شاؤوا إبقاءها سراً. لذلك قاموا بشكل منهجي بضخ معلومات في وسائل الإعلام التي كانت تصل إلى الألمان، مفادها أن جنود مضادات الطائرات البريطانيين والطيارين أيضا كانوا يتناولون كميات كبيرة من الجزر، الأمر الذي أعطاهم بصراً حاداً ومكنهم من إسقاط الطائرات الألمانية كالذباب.

أما على الصعيد الطبي فإن الجزر مصدر للبيتاكاروتين الذي يتحول في الجسم إلى الفيتامين أ، ولكن هناك الكثير من المصادر الأخرى للفيتامين أ مثل الحليب والبيض، وليس الجزر هو الطعام الوحيد المفيد لصحة العين. كما أن آلية الإصابة بالعيوب البصرية مثل مد البصر أو حسره أو انحرافه ترتبط بحجم العين وعضلاتها وأنسجتها، ولا علاقة لها بالفيتامينات، ولذلك فإن علاج قصر النظر هو النظارات أو الجراحة مثلاً، وليس شرب عصير الجزر صباحاًً ومساء
.
 
عودة
أعلى