مشروع افتراضي لكشف الطائرات الشبحيه anti-stealth detection system

white lotus

عضو
إنضم
20 أبريل 2015
المشاركات
272
التفاعل
257 0 0
بسم الله الرحمن الرحيم
هذا المشروع هو عباره عن فكره افتراضيه لكشف الطائرات الشبحيه و الصواريخ الشبحيه بكل انواعها . . . للعلم فقد حاولت بكل الوسائل ايصال هذا المشروع لاي جهه مسؤله سواء في القوات المسلحه المصريه او العربيه و بكل اسف لم اجد من يرعاه : هذا المشروع اعددته منذ حوالي 4 سنوات و حرصا علي الا تضيع الفكره كما رأيت علماء مصريين لم يجدوا لا الرعايه الكامله و لا التمويل لمشاريعهم فقد ارتأيت نشره لكي لا يضيع ذلك العلم ( ان صحت الفكره و امكن تنفيذها ) :

نبدأ مع مقدمه عن الطائرات الشبحيه : الطائرات المعروفه بالشبحيه او ال stealth هي طائرات تم تصميمها بهدف معين الا و هو عدم رؤيتها بأشعة الرادار و هنا يكمن مصدر قوتها فعدم اكتشاف هذه الطائرات و تحديد اماكنها و استهدافها سيؤدي الي قدرتها علي التخفي و التسلل و اصابة و تدمير الاهداف دون القدره علي الرد او استهداف الطائره الشبحيه مما يعطيها القدره علي تنفيذ مهماتها علي أكفأ وجه .

امثله للطائرات الشبحيه العامله : البي 2 و الرابتور اف 22 .

توجد فعلا الان انظمه لاكتشاف الطائرات الشبحيه و لكن هذه الانظمه لا يزيد مداها علي ال80 او 90 كم و معظمها قادر علي الرصد فقط و ليس الرصد و الاستهداف و تتبع الطائره حتي تدميرها . . . و الانظمه الاخري تجد انها يمكن التشويش عليها و اعمائها وذلك حتي بدون استخدام طائره شبحيه كانظمه الحرب الالكترونيه التي تتمتع بها الرافال و الاف 18 نسخة الحرب الالكترونيه .

فكرة المشروع : بالرغم ان الطائرات الشبحيه لا يمكن رؤيتها بأنظمة الرادارات ذات الموجات الطوليه المختلفه . . . الا انه يمكن رؤيتها بالعين المجرده و كذلك تحديد اتجاهها و ربما بالحدس سرعتها . . . و هنا المشروع هو منظومة optic radar.

الا انه العين المجرده لا تستطيع ان تري ابعد من كيلومترات عديده فلها حدود . . . اما عن النظم الموجوده لل optic radar لا تزيد قدرتها عن ال90 كيلومتر للرصد و 50 -70 كيلومتر للتتبع و الاستهداف .

هنا سأشرح الجزء الاول من الفكره : انه التلسكوب يا ساده . . .فالتلسكوب يستطيع ان يري كواكب ومجرات بعيده ( نعم هذه الكواكب ذات احجام كبيره جدا لكنها بعيده جدا ) و التلسكوبات تكون ذات ابعاد و احجام مختلفه فيمكن ( في افتراضي ) الوصول حتي رؤية الاجسام ذات المساحه التي تفوق ابعادها 10 متر مربع الي مئات الكيلومترات ( من 200 حتي 600 كيلومتر بحسابات معينه ) . . . هناك بعض التلسكوبات علي الاقمار الصناعيه يصل مداها لعشرات الالاف من الكيلومترات .

و التلسكوبات نوعين عاكس و كاسر و نوع اخر لا يهمنا في هذه الدراسه المبدئيه والافضل العاكس لامور سنناقشها معا لاحقا.

و لكن تظل هناك مشكله اخري كيف ستستطيع رؤية و تحديد و حساب بعد الهدف الشبحي و كيف ستتعامل معه . . . هنا الجزء التاني ( كدراسه مبدئيه ) ذلك سيتم ان شاء الله بان نقوم بأضافة كاميرا ذات بعد بؤري مناسب و يتم توصيل هذه الكاميرا بجهاز كمبيوتر به حزمة برامج حسابيه مهمة هذه البرامج كالتالي تحديد نوع الطائره من شكلها و تحديد ايضا سرعة الطائره و مكانها و ارتفاعها و ايضا عدد الطائرات ان وجد المصاحبه لها .

الجزء الثالث من المشروع ( كدراسه مبدئيه غير تفصيليه ) : يتم عمل داتا لينك تقوم بأرسال هذه البيانات اولا بأول الي وحده توجيه و اطلاق النيران التي بواسطتها تتمكن من الاطباق علي الهدف و تدميره .

و بهذا اكون انهيت الفكره و الدراسه المبدئيه للمشروع .

نأتي للنقاط الهامه و هي عباره عن نقاط تشرح عيوب المنظومه المطروحه و الحلول المقترحه لها :

اولا التلسكوبات لها زون معين بمعني لا تستطيع به رؤية الا الاجسام الثابته و تأخذ وقت في ضبطه بحيث اي زياده او نقص في البعد البؤري قد تسبب تشويش في الرؤيه و ضياع الصوره و لا ننسي اننا هنا سنرصد و نتتبع اجسام متحركه سريعه جدا
و اليكم الحل : يتم ذلك بأضافة موتور للكاميرا التلسكوبيه ذات البعد البؤري يقوم هذا الموتور بتقديم و تأخير او تكبير و تصغير الزوون بحيث يتتبع الهدف الشبحي .
ايضا المشروع ليس عباره عن تلسكوب واحد بل عدة تلسكوبات (تعمل كعدة عيون معا . . . كل تلسكوب يكون ذو تركيز علي بعد مثلا . . . (كانت هناك تعديلات طبقا للاختبارت العلميه ) تلسكوب ذا التقاط بعدي 100كيلومتر و الوحده المجاوره 110 و اخري 120 و اخري 130 و اخري 140 و اخري 150 و كلها تتقدم في نفس الوقت و تتاخر الزون الخاص بها ( تقديم وحدة الزون و تأخيرها يقزم به وحده كمبيوتريه حسابيه و بذلك لا يوجد منطقه عمياء بها اي انه واحد من المجموعه فقط سيري مدي معين و الاخرين لا يروا و هنا سيكون الحاسوب البرمجي هو الذي يقوم اولا بأول بالتنسيق بين مجموعة التلسكوبات .

المشكله الاخري هي الحركه يمنة و يسارا او لاعلي و اسفل و يتم ذلك بمحرك مزود بوحده كمبيوتريه برمجيه تقوم بعمل الحسابات لتغطية اكبر مدي في اقصر وقت .

هناك مشكله اخري : الا وهي انه التليسكوب لا يستطيع الرؤيه لا في الليل و لا في الاجواء غير المناسبه مثل الغيوم الكثيفه
وهنا يكمن الحل في الاشعة تحت الحمراء و المرشحات الضوئيه و تزويد المنظومه بها مع اجراء التغييرات اللازمه اما الاجواء الغيميه فيمكن وضع المنظومه علي طائره كطائرات النقل الثقيل او تخصيص طائرات لحمل هذه المنظومه تطير بها فوق مستوي هذه الغيوم او ايجاد حلول اخري بالمستقبل : عموما جو مصر صحو معظم ايام السنه و لا يوجد به غيوم كثيره و كذلك معظم الدول العربيه ففرصة عمل المنظومه بكفاءه عاليه جدا .

انتظر انتقاداتكم و اضافتكم.

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
 
انت تتكلم عن نظام irst مع قناة تلفزيونية وهو امر موجود ويستطيع ان يكتشف اهداف ابعد من ٩٠ كم ...المشكلة ليست في معرفة الهدف ورؤيته المشكلة هي تحديد موقع الهدف
 
انت تتكلم عن نظام irst مع قناة تلفزيونية وهو امر موجود ويستطيع ان يكتشف اهداف ابعد من ٩٠ كم ...المشكلة ليست في معرفة الهدف ورؤيته المشكلة هي تحديد موقع الهدف

لا انت مش فهمتني علي الاطلاق .
 
حضرتك عايز تعمل نظام رداري بعيد المدي لكشف وارسال البينات والمواقع لسلاح الدفاع الجوي ليقوم بفصف هذه الطائره المعاديه
هذه هي فكره حضرتك صح؟؟؟
 
حضرتك عايز تعمل نظام رداري بعيد المدي لكشف وارسال البينات والمواقع لسلاح الدفاع الجوي ليقوم بفصف هذه الطائره المعاديه
هذه هي فكره حضرتك صح؟؟؟

لا . . . فيه ايه يا جماعه هو انا شرحي للموضوع صعب كده :
اولا هو غير راداري هو بصري و هو فعلا بعيد المدي ( في البدايه من 200 ال 600 كيلومتر ) و قد يصل في نسخ لاحقه لما يفوق ال 1000 كيلومتر .

اما هو فيكون جزء من منظومة الدفاع الجوي بحيث يكون متصل مع الامون او ال s300 و يعطيه المعلومات و الاحداثيات للاستهداف .
 
انا مش فاهم يعني اي نظام بصري؟
بسم الله الرحمن الرحيم
خليني اشرحلك : الرادار بيبعث اشعه راداريه بتصطدم بالطائره و ترتد اليه و بحسابات معينه بيحدد مكان الطائره اما النظام البصري فيعتمد علي اشعة الشمس او الضوء و عن طريقها يمكن رؤية الطائره ( تقدر تقول مثلا ان المضادات المحموله علي الكتف مثل الستريلا ذات نظام بصري ) . . . بالرؤيه بواسطة العين يمكن تحديد بعد و سرعة الهدف لكن بالنسبه للطائرات الحربيه من الجيل الرابع فلا يمكن رؤيتها بأستخدام العين من علي بعد 100 كم مثلا فنستخدم الرادار و لكن الطائرات الشبحيه لا تري بواسطة الرادارات و لكن يمكن رؤيتها بالعين المجرد ( و الدليل العلمي اننا نري صور لها ) طيب كيف يمكن ان نري علي ابعاد كبيره ذلك يتم بواسطة التلسكوبات ( التلسكوبات اصلا كانت تستخدم لرؤية الاجسام البعيده كالنجوم و الكواكب . . . هنا اقترح ان نستخدم التلسكوب كأداه لتقريب المشاهده طبعا التلسكوبات لها احجام و قدرات مختلفه و هذا الاستخدام الجديد له قواعد علميه مختلفه عن رؤية الكواكب و النجوم لكن التلسكوب هنا يحتاج لاضافات متعدده وكثيره ليصبح اداة دفاع جوي تستخدم لاكتشاف و تتبع الطائرات الشبحيه . . . احد مشكلات التلسكوب انه لابد ان يكون الهدف المراقب به ثابت و هناك مشكلات اخري طرحتها مع افتراضات نظريه لحل هذه المشكلات . . . لكن المشكله الاكبر هو عدم وجود تمويل او رعايه لاكمال البحث العلمي للمشروع فببساطه سيظل المشروع مجرد فرضيات نظريه .
 
والله مشروع كويس
امشى فيه بس وشوف هيوصلك لحد فين ؟؟
بالتوفيق​
 
مستحيل انطاق لا يمكن أن يكون 600 km انحناء الأرض، لا يسمح بذلك , في الفضاء الأفق مستقيم عكس فوق سطح الا رض , 80km ممكن .


v3dnQ.png
 
والله مشروع كويس
امشى فيه بس وشوف هيوصلك لحد فين ؟؟
بالتوفيق​

الف شكر لدعمك : لكن انا ما عرفتش اوصله لأي مؤسسه المنظومه البحثيه فاشله جدا في مصر . . . لما رحت للهيئه العربيه للتصنيع طلبت تمويل رفض و قال انه علي ان اكون سجلت براءة اختراع للمشروع ( و انا اصلا علشان اسجل براءة اختراع محتاج 7000 جنيه ده غير الرسوم الاخري لعمل المشروع نفسه ) . . . اما القوات المسلحه فلم استطع اليها وصولا .
 
مستحيل انطاق لا يمكن أن يكون 600 km انحناء الأرض، لا يسمح بذلك , في الفضاء الأفق مستقيم عكس فوق سطح الا رض , 80km ممكن .


v3dnQ.png

لا . . . ممكن جدا . . . اضافه انه طائره مثل البي 2 تطير علي ارتفاعات عاليه جدا . . . نعم الطائرات التي تطير علي ارتفاعات منخفضه جدا او وراء السحب او الجبال صعب اكتشافها سواء لهذه المنظومه او المنظومات الراداريه عموما و لكن فيه حلول : لو حملت المشروع علي طائرة نقل كالاواكس مثلا فستكشف كل المجال الجوي . . . و لاحظ ان معظم الطائرات تطير فيارتفاعات عاليه . . . في النهايه التجربه العمليه هي التي ستحكم .
 
حضرتك عرضت المشروع دا لمين في مصر ؟

الهيئه العربيه للتصنيع و طلبت مقابلة اي ضابط في القوات الجويه و لم استطع سبيلا . . . الهيئه قالي روح مصنع الكترونيات بنها لو وافقوا علي عمل المشروع هنبدأ فيه . . . مصنع الكترونيات بنها رفضوا انهم يدخلوني اصلا و قالولي روح للمركز القومي للبحوث و في المركز القومي قال ممنوع الدخول بحجة اللوائح رحت متخانق معاه فدخلني و دخلت لاي دكتور يساعدني قالي انه ممكن نقدملك نصيحه مش اكثر و بعدين بعتني علي دكتور تاني قالي اسف مش هاقدر اساعدك روح تلسكوبات حلوان او الاكاديمية البحث العلمي و رفضوا ان المركز يمول او يساهم الا للعاملين فقط . . . فيه ناس في المنتدي قالوا لي روح للهيئه الهندسيه لكن انا لم اعد اقتنع بأي مؤسسه بحثيه في مصر و انا كنت في الجامعه و عارف ايه اللي بيحصل في مصر ( لكن اديني بحاول ) : د/ زويل قال الناس في مصر يحاربونك اما في الغرب يساعدوك و يدعموك . . . انا بقالي 4 سنوات فقط علشان اجد حد بس يناقشني علميا في المشروع و لم اجد علي الاطلاق تمويل للمشروع . . . و اخيرا حسبي الله و نعم الوكيل .
 
لو وجدت فرصه ان دوله زي باكستان او السعوديه تمول المشروع سيكون ذلك جميل جدا . . . يا رب .
 
مستحيل انطاق لا يمكن أن يكون 600 km انحناء الأرض، لا يسمح بذلك , في الفضاء الأفق مستقيم عكس فوق سطح الا رض , 80km ممكن .


v3dnQ.png

ايضا ال 80 كم في حالة ارتفاع الطائره فقط واحد متر ( و هذا صعب جدا علي الطائره ) و كلما زاد الارتفاع زادت رؤية الافق ممكن نضيف الوحدات علي مبني عالي لاكتشاف الطائرات التي تطير علي ارتفاع منخفض او علي طائرة نقل مثلا . . . ايضا الطيران علي ارتفاعات منخفضه له عيوبه للطائرات الحربيه فمثلا كشف الطائرات للوحدات الارضيه بالرادارات سينخفض الي 80 كم ايضا و بذلك يكون تم تحييد التكنولوجيا بها .
 
لا انت مش فهمتني علي الاطلاق .

هذه الانظمة موجودة بالفعل مثل نظام سنايبر الامريكي وتاليوس الفرنسي وهو يستطيع الكشف الاهداف الجوية وتصويرها بدقة عالية لدرجة تعرف حتى هويتها وحمولتها و مثل نظام das على ف35 وهو توظيف التقنيات الموجودة في بودات التصويب الارضي مثل سنايبر واستخدامها في الكشف الجوي موجودة .ف35 وف22 و الرافال والتايفون غيرها ..........ببساطة لو اي طائرة خفية ارادت ان تقترب من ف22 او ف35 من اي زاوية ستراها عن طريق الفتحات الخاصة بهذه المنظومة الموزعه على بدن الطائرة 360*360 ..مشكلة الطائرات الشبحية هي في القدرة على تحديد موقعها والاطباق عليها وليس في رؤويتها
 
هذه الانظمة موجودة بالفعل مثل نظام سنايبر الامريكي وتاليوس الفرنسي وهو يستطيع الكشف الاهداف الجوية وتصويرها بدقة عالية لدرجة تعرف حتى هويتها وحمولتها و مثل نظام das على ف35 وهو توظيف التقنيات الموجودة في بودات التصويب الارضي مثل سنايبر واستخدامها في الكشف الجوي موجودة .ف35 وف22 و الرافال والتايفون غيرها ..........ببساطة لو اي طائرة خفية ارادت ان تقترب من ف22 او ف35 من اي زاوية ستراها عن طريق الفتحات الخاصة بهذه المنظومة الموزعه على بدن الطائرة 360*360 ..مشكلة الطائرات الشبحية هي في القدرة على تحديد موقعها والاطباق عليها وليس في رؤويتها

انا قلت في اول كلامي انه نظام optical radar و الانظمه اللي حضرتك ذكرتها انظمة optica radar ايضا و لكنه ليس كاميرا تلفيزيونيه تصويريه . . . هذا النظام يعتمد مبدأ التلسكوب و ده الفرق الاول . . الفرق الثاني : انه النظام متكون من عدة خلايا تعمل معا بصوره متجانسه . . اما المنظومات التي تتكلم عليها فعلي حد علمي تقوم بأخذ صوره تلفزيونيه واحده . . . الفرق الثالث : ان هذه المنظومه ( طبقا لادعائي تستطيع تتبع و تحديد موقع الهدف و الاطباق عليه ) و ليس فقط رؤيتها كالانظمه الاخري . . . الفرق الثالث : هو ان هذه المنظومه تتفوق علي الانظمه الاخري في المدي و تفوقها بكثير في المدي . . . الفرق الرابع ان هذا اانظام مدمج مع الدفاع الجوي ( صعب جدا دمجه علي الطائرات المقاتله مثل الاف 35 لان المنظومه تأخذ حيز كبير و لهذا يفضل بالعمل علي الارض او طائرة نقل ذات حجم كبير . . . و الخامس و الاخير ان هذه المنظومه كان يفترض بها ان تكون صناعه مصريه و نحن لا نصنع المنظومات التي ذكرتها اليس هذا يعتبر انجازا للمصريين ( المفروض ان المشروع يكون سلاح خاص بالقوات المسلحه المصريه و الدول الحليفه ان امكن ) . . . يعني الاسبكترا مثلا كمنظومه فرنسيه لو انا قلت استطيع عمل مشروع مشابه لقدرات الاسبكترا مثلا لو توافرت لي الامكانيات الا يعتبر هذا انجازا ينبغي ان نعمل من اجله. . . و اخيرا اشكرك و بشده علي مساهماتك في الموضوع .
 
شرح مبسط وواقعى جداً من حيث المبدأ , ربنا يوفقك يارب , انا عارف أنه العمل البحثى فى مصر والدول العربية عموماً صعب لكن لا تقنط من روح الله .
تقبل تحياتى .
 
شرح مبسط وواقعى جداً من حيث المبدأ , ربنا يوفقك يارب , انا عارف أنه العمل البحثى فى مصر والدول العربية عموماً صعب لكن لا تقنط من روح الله .
تقبل تحياتى .

شكرا لك و بالغ تحياتي . . . طبعا لن اقنط ابدا من رحمة الله و ان شاء الله يتنفذ المشروع في يوم من الايام . . . دعائك.
 
والله الموضوع يستحق الدراسة .. بس هل إنته روحت "للفنية العسكرية" ..
 
عودة
أعلى