الاتحاد الأوروبي يمنح تونس 116.8 مليون يورو لتعزيز قدراتها الأمنية

Atlas Lion

صقور الدفاع
إنضم
19 مايو 2013
المشاركات
2,121
التفاعل
6,267 0 0
أقر الاتحاد الأوروبي منح تونس دعما ماليا بقيمة 116.8 مليون يورو من أجل تعزيز قدراتها الأمنية في مواجهة التهديدات مع تصاعد خطر الجماعات الاسلامية المسلحة.

وقالت المفوضة الاوروبية في بيان بموقعها على الانترنت “أقر الاتحاد الأوروبي الجزء الأول من برنامج مساعداته السنوية لتونس بمبلغ إجمالي قدره 116.8 مليون يورو”.

وأضاف البيان أن الدعم يهدف لتعزيز الامن ودعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية والجهوية في البلاد.
وحظيت تونس بإشادة دولية لإقرارها دستورا جديدا وإجراء انتخابات حرة واتباعها سياسة التوافق عقب انتفاضة 2011 التي أطاحت بالرئيس السابق زين العابدين بن علي.

لكن صعود جماعات متشددة مسلحة بعد الانتفاضة هدد الديمقراطية الوليدة في البلاد.
ونقل الموقع عن مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فدريكا موجريني قولها إن وجود “تونس قوية وديمقراطية هو امر حيوي لضمان استقرار الجوار الاوروبي”.

وأضافت أن إقرار منح الجزء الأول من الدعم بسرعة لتونس اشارة واضحة الى أهمية ان تبقى تونس مثالا يحتذى.
وأدى هجوم وقع في يونيو على منتجع ساحلي في مدينة سوسة إلى مقتل 38 سائحا معظمهم بريطانيون. وفي هجوم مماثل قبل حوالي ثلاثة أشهر في متحف باردو بالعاصمة قتل مسلحون إسلاميون أكثر من 20 شخصا أغلبهم سياح اوروبيون.

وفي الأسبوع الماضي أقر البرلمان قانونا يسمح بحكم الإعدام على المدانين باتهامات تتعلق بالإرهاب وهو ما أثار انتقاد جماعات حقوقية.
وتشعر تونس بالقلق بشكل خاص إزاء المتشددين القادمين من ليبيا حيث رسخ تنظيم الدولة الإسلامية موطيء قدم وسط الفوضى الناجمة عن وجود حكومتين متنافستين تتنازعان السلطة مما خلف فراغا أمنيا. وبدأت السلطات التونسية بناء جدار وخندق على حدودها مع ليبيا.

 
تونس تحتاج الكثير خصوصاََ بعد العملية الكبيرة التى حدثت والتى أثرت على السياحة التونسية والتى تعتمد علي دخلها تونس بشكل كبير , على العموم خطوة جيدة .
 
عودة
أعلى