صناعة الفضاء الروسية

"روس كوسموس" لن تتخلى عن مشروع صواريخ "فينيكس"

567a63d4c361884c028b4596.JPG


قررت وكالة الفضاء الروسية "روس كوسموس" عدم التخلي عن مشروع إنتاج صواريخ النقل الفضائية "فينيكس" وأدرجته في برامج الفضاء لأعوام 2016-2025.

وتقرر عدم التخلي عن هذا المشروع على الرغم من تخفيض المخصصات المالية للدراسات الفضائية من 2.004 إلى 1.4 ترليون روبل.

ويقول مصدر في "روس كوسموس" لقد تم إدراج كافة الأمور المتعلقة بمشروع "فينيكس" ضمن برامج الفضاء التي تدرس حاليا من قبل الجهات ذات العلاقة. لقد تمت مناقشة هذه المسألة وتقرر بقاء هذا المشروع المستقبلي ضمن هذه البرامج الفضائية".

يذكر أن مشروع صواريخ "فينيكس" يتضمن صواريخ فضائية للنقل وكذلك للبعثات الفضائية ومقاساته مثل مقاسات صواريخ "زينيت" وقد ينتج بعدة أصناف من الخفيفة إلى الثقيلة جدا.

 
روسيا تقترح على الوكالة الفضائية الأوروبية تحقيق مشروع إعادة عينات تربة فوبوس إلى الأرض

567bb1a7c4618895278b45a0.JPG


اقترحت روسيا على الوكالة الفضائية الأوروبية تحقيق مشروع يهدف إلى إعادة عينات التربة المأخوذة من قمر المريخ فوبوس إلى الأرض على متن محطة فضائية.

صرح بذلك للصحفيين رئيس شركة "روس كوسموس" الفضائية الروسية إيغور كوماروف.

وقال: "اقترحنا تحقيق ذلك عام 2024 في إطار مشروع "بوميرانغ" الذي يقضي أيضا بتنفيذ العملية نفسها مع تربة المريخ.
وأعلن كوماروف أن البرنامج الفضائي الفيدرالي الروسي لغاية عام 2025 يقضي بدراسة وتحقيق مشروع إعادة مراحل الصواريخ إلى الأرض بعد إطلاقها. وعلق كوماروف على الهبوط الناجح لمرحلة من صاروخ "فالكون – 9" التابع لشركة "سبايس إكس" الأمريكية قائلا:" لدينا أيضا مشاريع من هذا النوع ناهيك عن استخدام المكوكات في المستقبل".

وأعاد كوماروف إلى الأذهان أن البرنامج الفضائي الجديد لغاية عام 2025 يقضي بإطلاق 150 جهازا فضائيا ، وذلك للأغراض الاقتصادية والاجتماعية.

هذا وأعلن مدير عام شركة "بروغريس" الروسية للصواريخ والفضاء ألكسندر كيريلين أن أول إطلاق لصاروخ فضائي من مطار "فوستوتشني" الفضائي الروسي الحديث يخطط لتحقيقه في الـ25 من أبريل/نيسان القادم.

 
روسيا تتجاوز الولايات المتحدة في عدد عمليات الإطلاق الفضائي

5683c7e7c46188ce6c8b45e9.jpg


أوردت شركة "روسكوسموس" الحكومية الروسية القابضة أن روسيا نفذت 29 عملية إطلاق فضائي لصواريخ حاملة عام 2015.

وجاء في إعلان الشركة أن 18 عملية إطلاق نفذت من قاعدة "بايكونور" لإطلاق الصواريخ الفضائية وثلاث عمليات إطلاق أخرى من المركز الفضائي في غويانا الفرنسية وعملية إطلاق أخرى من قاعدة لإطلاق الصواريخ في مقاطعة أورينبورغ وسبع عمليات إطلاق من قاعدة "بليسيتسك" التابعة لوزارة الدفاع الروسية.

من جانبها نفذت الولايات المتحدة 19 عملية إطلاق للصواريخ الفضائية خلال نفس تلك الفترة علما بأن اثنتين منها فشلتا. أجريت 17 عملية إطلاق من كاب كانافرال وعمليتان للإطلاق من قاعدة فاندنبيرغ.

بلغ إجمالي عدد عمليات الإطلاق للصواريخ الحاملة في العالم عام 2015 "86"عملية إطلاق وتعود أكبر حصة منها لروسيا علما بأن اثنتين منها فشلتا. يتزايد عدد الأقمار الصناعية الروسية الدائرة حول الأرض. كما أوصلت روسيا 17 جهازا فضائيا غير مأهول إلى مداراتها عام 2015 لحل مهام مختلفة لصالح المستهلكين الروس.

 
روسيا تعتزم تصميم محركات صاروخية للجيل القادم
RD-180.png

أعلنت روسيا أنها تنوي تصميم محركات صاروخية من الجيل الجديد للمحرك الشهير RD-180، والذي اثبت كفاءة واعتمادية عالية! وتأتي هذه الخطوة للمنافسة مع الشركات الاجنبية في هذا المجال.
 
logo2_5.jpg

روسيا تعلن عن نجاح تجربة لمحرك نبض انفجاري (Pulse Detonation Engine)
 
1043712168.jpg

الشركة الروسية Energomash مستعدة لبناء ناقل الصواريخ مع مرحلة قابلة لإعادة الاستخدام!
قال الرئيس التنفيذي لشركة Energomash ايغور "إذا أرتأى الزبون إلى الحاجة إلى ناقل الصواريخ مع مرحلة قابلة لإعادة الاستخدام - فنحن سنصنع واحدة "

وأضاف أنه لم يكن هناك عقود لمراحل الصاروخ الذي يمكنها العودة بسلام إلى الأرض بعد الإطلاق، "على الرغم من أن موضوع مراحل قابلة لإعادة الاستخدام كثيرا ما نوقشت بين رؤساء مكتب التصميم".

ويتوافق معه حديث لمسؤول في مركز الابحاث الروسي TsNIIMash حيث يقول أن الجدوى الاقتصادية لإعادة إستخدام الصاروخ ليست واضحة! حيث يعلل هذا الامر بعدد الرحلات التي سيتم إطلاقها من خلال نفس الصاروخ المعاد استخدامه!

وما يؤيد هذا الامر ما طرحته مجلة فوربس من خلال طرح مثالين لمنصة إطلاق غير قابلة للاستخدام ومنصة اخرى قابلة لإعادة الاستخدام، حيث خلصت إلى أن عقد مكون من 12 عملية إطلاق لن يجني أرباحه إلا في آخر عملية إطلاق بالنسبة للمنصة القابلة لإعادة الاستخدام!
main-qimg-a38e9c5517aa53456e38e6ee5e8800da


وبالنظر إلى تجربة صاروخ Falcon 9 لعدد محاولات الهبوط (إعادة منصة الصاروخ سليمة) يتبين أن عدد المحاولات الفاشلة حيث تحطم الصاروخ مقاربة لعدد المحاولات الناجحة (إعادة منصة الصاروخ سليمة)

 
5a3a28d595a597e24c8b45ba.jpg

فرنسا تدعو روسيا للتعاون لتصنيع صواريخ الفضاء متعددة الاستخدام
عبرت فرنسا عن استعدادها للتعاون مع روسيا في تصنيع الصواريخ متعددة الاستخدام.

أعلن ذلك وزير الاقتصاد الفرنسي بريونو لو مير، يوم الثلاثاء 19 ديسمبر، على هامش اجتماع المجلس الروسي الفرنسي الخاص بتطوير العلاقات في مجال الاقتصاد والتجارة والمال والصناعة.

وأوضح الوزير قائلا: "لم نتخذ بعد أي خطوات رسمية في هذا المسار ولم نوقع أي اتفاقية. لكني انتهز الفرصة لأمد يد الصداقة لزملائنا الروس وأدعوهم للتعاون".

وأضاف قائلا إن "فرنسا تحقق في الوقت الحاضر بالتعاون مع الخبراء الأوروبيين برنامجا خاصا بإعداد تكنولوجيا الاستخدام المتعدد لـلصواريخ الفضائية. سيسعدنا جدا انضمام روسيا بخبراتها وتكنولوجياتها الحديثة في هذا المجال إلى برنامجنا".

واستطرد قائلا إن "التعاون مع روسيا في المجال الفضائي كان ولا يزال من أولويات علاقاتنا، سواء من ناحية اقتصادية أو تقنية، علما أن روسيا لديها عدد كبير من التصاميم والحلول الهندسية في هذا المجال".

 
5a58863c95a59739598b4611.jpg

تشتري محركات الصواريخ الروسية وتطالب بمنع استخدامها
تحت عنوان " لدينا خلفية لصناعة صواريخ متكررة الاستخدام"، نشرت "إزفستيا" مقابلة مع المدير العام لشركة "إينيرجوماش"، إيغور أربوزوف، حول آفاق صناعة صواريخ الفضاء في روسيا.

أجرى اللقاء دميتري ستروغوفيتس، وجاء فيه:

من المعروف أنهم في مجلس الشيوخ الأمريكي، يطالبون باستمرار بمنع استخدام محركات آر دي-180 الروسية؟

لقد أبرمنا عقودا حتى نهاية العام 2019، وتجري مناقشة الإمدادات للسنوات اللاحقة. ومع الأخذ بعين الاعتبار دورة الإنتاج، فنحن في مرحلة نشطة من المفاوضات مع شركات Orbital ATK و ULA . هذا طلب جيد جدا بالنسبة لنا، يضمن الاستقرار المالي لمؤسستنا.

الولايات المتحدة تعمل على تطوير محركات لتحل محل الروسية، ماذا ستفعلون عندما تنتهي عقود الولايات المتحدة؟

اليوم، لدى المؤسسة كمية كافية من العقود. بما في ذلك تطوير آر دي-171MV لصاروخ ناقل روسي جديد من الدرجة المتوسطة "سويوز -5" وفي المستقبل لحامل فائق الثقل...
الوضع الحالي للعمل يسمح لنا بضمان توريد المحركات مقدما، من أجل أن نكون مستعدين تماما في العام 2021 لبدء اختبارات الصواريخ الحاملة، على الإطلاقات المقررة في 2022.

بعد اختبارات طيران " سويوز -5 " في العام 2022، يجب أن يذهب محرك آر دي-171MV إلى خطوط الإنتاج الضخم.

ما هي التدابير التي سيتم اتخاذها لخفض تكلفة محرك آر دي-171 من أجل زيادة المزايا التنافسية للصاروخ؟

باستخدام التقنيات التي تضمن انخفاض العمل المصروف للإنتاج، وتحسين سيرورات العمل، وإدخال عناصر التصنيع الاقتصادي، سنؤمن سعرا مريحا لعملائنا. وفي وقت لاحق، سيضمن ذلك القدرة التنافسية للناقل نفسه في السوق الدولية. وستسمح التكنولوجيات الجديدة بتحقيق حسم يتراوح بين 15 و 20 في المائة من السعر الذي بيع فيه آر دي-171 قبل خمس سنوات.

هل ما زلتم تعملون على صاروخ متعدد الإطلاقات؟

يمكن استخدام محركاتنا، وعلى وجه التحديد آر دي-171 عشر مرات. ولذلك، فلدينا الخلفية اللازمة لتصنيع صواريخ متعددة الإطلاقات.

 
shop_items_catalog_image285.jpg

بوينغ تشتري من روسيا قطع غيار للمركبة ستارلاينر

أعلنت شركة بوينغ الأمريكية، أنها تشتري من شركة "أوربيتا" الروسية الخاصة، محول الطاقة لمركبتها الفضائية ستارلاينر.

أعلنت شركة بوينغ الأمريكية، أنها تشتري من شركة "أوربيتا" الروسية الخاصة، محول الطاقة لمركبتها الفضائية ستارلاينر.

وجاء في بيان الشركة الأمريكية المنشور على موقعها في "تويتر"، "نستخدم في المركبة ستارلاينر محول الطاقة الذي تنتجه الشركة الروسية الخاصة "أوربيتا" في فورونيج... هذا المحول يسمح للمركبة بالحصول على الطاقة الكهربائية من المحطة الفضائية الدولية عند الالتحام بها".

وتشير الشركة، إلى أن هذا المحول يستخدم في المحطة الفضائية الدولية منذ 20 سنة. وقد خفضت الشركة المصنعة كتلته لاستخدامه في المركبة ستارلاينر. وقد اخترنا هذا المحول بالذات لكفاءته العالية وجودته.

ويذكر أنه بعد توقف برنامج المكوك الفضائي شاتل عام 2011 تستخدم الولايات المتحدة مركبات "سويوز" الروسية لنقل روادها إلى المحطة الفضائية الدولية وإعادتهم إلى الأرض.

والآن تعمل شركة بوينغ على تصنيع مركبة Starliner وشركة سبيس إكس مركبة Crew Dragon. تخضع المركبتان لاختبارات مختلفة وبعدها ستمنحهما وكالة الفضاء الأمريكية ترخيصا لاستخدامهما في الرحلات الفضائية المأهولة.

المصدر: نوفوستي
 
عودة
أعلى