هل تعتقد كثرت أمراض السعودية الهولندية


  • مجموع المصوتين
    10
  • الاستطلاع مغلق .
بغيت انتهز الفرصه واسئلك الضريبه اليست فقط على الدخان والمشروبات الغازيه هذه السلعيه ام المضافه فهي ليست مضره للمواطن التقشف وكل الاجرائات الم يكن لها الفضل بعد الله اعني تلك الاجرائات بخفض العجز هذه السنه من حوالي 426 مليار ريال الى 315 مليار ريال تقريبا الادخار مافهمت ليش نسحب عليهم
الضريبه حاليا بتكون على المواد المضره
لاكن انظر للشعوب والتوعيه من غير المعقول تجي للشيبان رواتبهم متدنيه وترفع عليه الدخان وهو بالاساس مايقدر يتركه
كان لي عم رحمة الله عليه ابناءه الحوا عليه ان يترك الدخان وكان بعمر يناهز السبعين
لانهم رجال دين وملتزمين الا واحد من ابناءه كان رافض للفكره
المهم العم ترك الدخان واصابته امراض نتيجه فقدان جسمه للنيكوتين حتى ان الدكتور رفض الفكره وتوفي نتيجه الامراض والرجل مما سمع انه يريد حسن خاتمه ومايبي يكون الدخان سبب له في المضره بالاخره
رحمة الله عليه
التوعيه وخصوصا بجتمعنا عن التدخين مطلوبه للاسف شباب باعماره 13 سنه يدخنوا والنسبة كبيره وبازدياد
ارتفاع سلعة التدخين بتكون جيده لمنعهم ولاكن يجب ان يصابها التوعيه والتكثيف وتوفير مراكز متنقله وغيرها للحد من التدخين
بقية السلع مستقبلا 98 سلعه سترتفع
وايضا الضريبه المستقبليه على المستهلك مثل اقتناء الجوالات وغيره
المتضرر منها المواطن للاسف اخوي فارسين الا اذا ارتفعت الرواتب وصرف بدل سكن لكل موظف حكومي
مع ارتفاع بالمداخيل للمواطنين وبكل صدق وامانه هذا لا اراه سيتحقق للظروف اللتي بها الدوله ومن يقول غير هالكلام ماعنده سالفه واللي يصير غيره هالكلام ابد
 
بغيت انتهز الفرصه واسئلك الضريبه اليست فقط على الدخان والمشروبات الغازيه هذه السلعيه ام المضافه فهي ليست مضره للمواطن التقشف وكل الاجرائات الم يكن لها الفضل بعد الله اعني تلك الاجرائات بخفض العجز هذه السنه من حوالي 426 مليار ريال الى 315 مليار ريال تقريبا الادخار مافهمت ليش نسحب عليهم
الحل خل الضريبه اساسيه على التاجر بنسبه 2.5 وراح تشوف مدخول اكبر وافضل
 
الحل خل الضريبه اساسيه على التاجر بنسبه 2.5 وراح تشوف مدخول اكبر وافضل

الحكومة تجبي الزكاة 2,5% وبأليات متطورة أخر تحديث لنظام مصلحة الزكاة والدخل الإلكتروني قبل شهر ونص فقط
 
بلغ عددها 7011 مصنعا بنهاية الربع الأول تشغل 980 ألف عامل
ارتفاع استثمارات المصانع المحلية 200 % خلال 10 سنوات .. 1.1 تريليون ريال

917f58d75f3ecd9b9e5fbdebaa1573cc_w570_h0.jpg



أظهرت بيانات رسمية، أن عدد المصانع المنتجة في السعودية يبلغ 7011 مصنعا، بإجمالي استثمارات "رؤوس أموال" يقارب 1.1 تريليون ريال، يعمل فيها نحو 979 ألف عامل، بنهاية الربع الأول من العام الجاري.

ووفقا لتحليل وحدة التقارير الاقتصادية في صحيفة "الاقتصادية"، زاد عدد المصانع خلال عشر سنوات "من عام 2006 حتى نهاية الربع الأول 2016"، بنحو 2418 مصنعا أي بنسبة 53 في المائة، حيث كان عدد المصانع 4593 مصنعا في 2006.

وارتفع حجم الاستثمارات في المصانع المنتجة خلال السنوات العشر الماضية، بنحو 720 مليار ريال بنسبة 202 في المائة، حيث كان حجمه 356 مليار ريال عام 2006. كما زاد عدد العمالة بـ 538 ألف عامل أي بنسبة 122 في المائة، حيث كان نحو 441 ألفا في عام 2006.


58a7a3a090853c8facf2c61fb56cac4f_w570_h650.jpg


وتركز "رؤية السعودية 2030" على الصناعة إلى جانب الاستثمار، كرافد مهم لدعم الاقتصاد المحلي بعيدا عن الاعتماد على النفط، ومن أبرز الخطوات في هذا السياق ضم "الصناعة" لوزارة الطاقة والثروة المعدنية لتحقيق التناسق اللازم وإنجاز أهداف "الرؤية".

ويملك المستثمرون السعوديون نحو 5.9 ألف مصنع "84 في المائة من إجمالي عدد المصانع" بنهاية الربع الأول من العام الجاري، بينما يملك الأجانب 525 مصنعا "8 في المائة من إجمالي عدد المصانع"، فيما 582 مصنعا باستثمارات مشتركة "7 في المائة من إجمالي عدد المصانع".

ومن حيث رؤوس أموال المصانع في السعودية بنهاية الربع الأول من العام الجاري، يبلغ حجم الاستثمار السعودي نحو 655.3 مليار ريال "61 في المائة من إجمالي رؤوس أموال المصانع"، بينما يبلغ حجم الاستثمار الأجنبي نحو 5.8 مليار ريال "أقل من 1 في المائة من إجمالي رؤوس أموال المصانع".


bf5f41c7328c5fc04c8ff4824c2ad3ac_w570_h650.jpg


ويبلغ حجم الاستثمار المشترك "سعودي وأجنبي" نحو 414.9 مليار ريال "39 في المائة من إجمالي رؤوس أموال المصانع".

ويعمل في الـ 5.9 ألف مصنع برأسمال سعودي، نحو 782 ألف عامل، بينما يعمل 46.3 ألف عامل في الـ 525 ألف مصنع المستثمرة برأسمال أجنبي، فيما المصانع برأسمال مشترك، يعمل فيها 150.5 ألف عامل بنهاية الربع الأول من العام الجاري.

*وحدة التقارير الاقتصادية


 
شركة "كوريا للطاقة الكهربائية" توقع مذكرة تفاهم مع "أرامكو السعودية" لتطوير مشاريع كهرباء

أعلنت شركة كوريا للطاقة الكهربائية اليوم، عن توقيع مذكرة تفاهم للتعاون في الطاقة وتوليد الكهرباء، مع شركة ، وفقاً لوكالة الأنباء الكورية "يونهاب".

ووقع رئيس شركة كوريا "جو هوان ايك" ورئيس شركة أرامكو " " على مذكرة التفاهم أمس بمدينة الظهران السعودية، واتفقا على تطوير مشاريع تفصيلية بناء على اتفاقية التعاون الشاملة بين الشركتين.

وحددت الشركتان 4 مجالات للتعاون لتحسين كفاءة الطاقة، هي الشبكة الذكية (Smart grid) وتحسين أداء المحطة القديمة ومشروع توليد الطاقة الصديقة للبيئة والبحث والتطوير.


 
IMG_20160525_123346.jpg


خادم الحرمين الشريفين ‏الملك سلمان بن عبدالعزيز يرعى إحتفالية جامعة الملك عبدالعزيز بـ جدة بمرور 50 عاما على تأسيسها يدشن ويؤسس لمشاريع بقيمة 11 مليار ريال

 
رئيس قطارات مكة ينفي للعربية إعادة هيكلة المشروع

دبي – علاء المنشاوي
نفى الرئيس التنفيذي لشركة قطارات مكة المكرمة للنقل العام علي عبدالفتاح لـ"العربية نت"، صحة ما نشرته وكالة رويترز للأنباء بشأن إعادة هيكلة التمويل للمشروع.

وأشار عبدالفتاح لـ"العربية نت"، إلى أن المشروع في مرحلة الترسية، حيث توجد 5 عقود جاهزة لاعتمادها، وهي في مرحلة المراجعة القانونية.

وقال عبدالفتاح "لم أقل أبدا أنه توجد عملية إعادة هيكلة للمشروع، وما نشرعار تماما عن الصحة، وقد بدأ جزء أساسي من المشروع، وهو عبارة عن نفق تحت الأرض بطول 3 كليومتر، وهو يعتبر جزء أساسي من المشروع، كما توجد أساسات لنحو 3 محطات أساسية قريبة لخدمة الحرم".

وأوضح عبدالفتاح لـ"العربية نت"، أنه في إطار التجهيزات الأولية للمشروع يتم حاليا فتح باطن الأرض استعداد لوصول الحفار الضخ الذي يبلغ طوله نحو كيلومتر".

وكانت مصادر قد أشارت لوكالة رويترز إلى تأخير مشروع مترو مكة المكرمة، وذلك بهدف القيام بإعادة هيكلة التمويل للمشروع دون تحديد الفترة الزمنية للتأخير.

وتقدر تكلفة المشروع بـ16.5 مليار دولار، ويشمل 88 محطة تمتد على مسافة تزيد عن 180 كيلومترا.

ومن المفترض أن يتم بناء المشروع على 6 مراحل خلال 20 عاما.


 

،مدينة سياحية مغلقة بين و تحوي شاليهات وملاعب رياضية وحدائق وبحيرة وأول نافورة راقصة


Cjiz4YFWkAAD6s8.jpg


Cjiz4YjWYAAyr--.jpg

Cjiz4ZFWkAAJX7Y.jpg

Cjiz4ZrWgAEZG1a.jpg



هو حي مغلق مطور بالكامل على مساحة 700 الف م٢ يضم 127 قطعة ارض سينشئ عليها مشاريع سياحية متعددة


Cji0VGkWsAA9R4D.jpg


Cji0VHcWEAA_Bb0.jpg

Cji0VH8WkAAkX9E.jpg

Cji0VIrWgAABqSw.jpg



تم إنجاز المرحلة الأولى من مشروع بتجهيز البنية التحتية والطرق والحدائق تمهيداً لإستثمار الاراضي


Cji39OIXAAUrmPX.jpg


Cji39OpWkAAaPXc.jpg

Cji39PQWEAA_4q3.jpg

Cji39PwWEAAwUUp.jpg
 

تحالف - لإنشاء مصنع للمنظفات في مجمع " بلاسكيم " ضمن مشروع بـ

CjfB2OMWUAASdAO.jpg
 
السعودية للكهرباء: إنشاء 3 محطات جديدة للطاقة المتجددة

كشف المهندس فهد الزامل رئيس قطاع خدمات المشتركين في شركة السعودية للكهرباء عن إنشاء 3 محطات جديدة للطاقة المتجددة، في خطوة للمساهمة في تحقيق رؤية السعودية 2030، حيث إن الشركة ستتبنى الاستثمار في اقتصاديات الطاقة المتجددة؛ وذلك لمواكبة التطور الكهربائي في العالم.

ووفقا لـ«اليوم» أوضح الزامل أن المحطات تقع في ضباء الخضراء بقدرة 50 ميجا، وفي وعد الشمال في شمال المملكة، وفي محافظة الافلاج الواقعة في وسط المملكة شرق منطقة الرياض بقدرة 50 ميجا، مشيراً إلى أن تلك المحطات تكلف مبالغ ضخمة في إنشائها، ومبيناً التجارب التي قامت بها الشركة في مجال الطاقة المتجددة في جزيرة فرسان، وتجارب في مجال طاقة الرياح، مفصحا عن تخصيص قطاع متكامل للتعامل مع الطاقة المتجددة وعلى وجه الخصوص في مجال الطاقة الشمسية من جميع الجوانب، والتي تشمل دراسات وتجارب ومن ثم تخطيط للمشاريع وتنفيذها، مبيناً ان المملكة تمتلك العديد من المقومات لصناعة الطاقة من نفط ومعادن وأشعة الشمس، والتي تساهم جميعها بإنتاج الطاقة بكافة أشكالها، وسيتم الاستفادة منها في حال توفر التكلفة المناسبة التي ستعمل على تقليل الاعتماد على النفط، وترفع كفاءة الكهرباء في المملكة، وترفع العبء على الوطن في الاعتماد على الاستهلاك النفط لإنتاج الطاقة، والتي نستطيع ان نقدمها للمشتركين في جميع أنحاء المملكة.

من جهته، أوضح وليد الغامدي مدير إدارة الكهرباء بالعاصمة المقدسة أن الشركة السعودية للكهرباء تبلغ قدرتها المركبة 64 جيجا واط، وإجمالي خطوط نقل الطاقة يبلغ 70074 كيلو مترا، فيما يبلغ إجمالي شبكات التوزيع 556262 كيلو مترا، وعلى المستوى الاستراتيجي توفر الشركة 1.5 مليون برميل مكافئ في اليوم، مشيراً إلى وجود خمس محطات لتحويل جهد 380 إلى 110 كيلو فولتات لتغذية المسجد الحرام إلى جانب 6 محطات لتحويل جهد 110 إلى 13.8 مغذية للمسجد الحرام، علاوة على وجود 7 محطات لتغذية المشاعر المقدسة، مؤكدا أن الشركة تقوم بتوفير جميع مهمات السلامة الشخصية والعدد والأدوات والأجهزة طبق المواصفات العالمية للسلامة.

جاء ذلك خلال الملتقى الرابع للإعلام الكهربائي بمكة المكرمة والذي نظمته الشركة السعودية للكهرباء. وأوضح انه لم تثبت أي دراسات علمية ومنهجية ومعتمدة من أي جامعة سعودية أو دولية في أن قرب الكهرباء يسبب ضررا على الاحياء السكنية أو على الإنسان، منوها بأنه يعاقب من تعمد أو تسبب في إتلاف أو تعطيل معدات أو منشآت أو قطع تمديدات الشركة، أو استفاد من الخدمة بطريقة غير مشروعه بغرامة يتم تحصيلها عن طريق هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج حسب «لائحة قواعد الضبط وتقدير تكاليف إصلاح الأضرار والتعويضات وتحديد العقوبات لمخالفات التعدي على مرافق مقدم الخدمة داعيا المواطنين إلى المساهم بالإبلاغ عن أي ملاحظات أو مخالفات من شأنها أن تؤثر على حياته أو تشكل خطورة على سلامة الآخرين والممتلكات من خلال خدمة «صديق الكهرباء» التي تعد قناة تواصلية للتبليغ عن مخالفات السلامة وكل ما من شأنه ان يشكل خطراً على أفراد المجتمع.


 
"سابك" توقع اتفاقية إنشاء مركزًا للابتكار بوادي الظهران للتقنية

وقعت شركة مع جامعة الملك فهد للبترول والمعادن مؤخراً، اتفاقية لإنشاء مركزا للتطوير والتقنية لها في وادي الظهران للتقنية (مركز سابك للتقنية والابتكار)، وفقا لوكالة الأنباء السعودية.


ووقع الاتفاقية رئيس مجلس إدارة "وادي الظهران للتقنية" الدكتور خالد بن صالح السلطان, ونائب رئيس مجلس إدارة سابك الرئيس التنفيذي يوسف بن عبدالله البنيان، وذلك في مبنى "مركز الشركة لتطوير التطبيقات البلاستيكية" (سبادك).

وأوضح البنيان أن إستراتيجية "سابك" للعام 2025م تعتمد بشكل كبير على أدائها وإنتاجيتها في مجال البحث والابتكار، مبيناً أن الجامعة وشركة وادي الظهران للتقنية من الصروح الرائدة في مجال البحث والابتكار، وأحد الشركاء الأساسيين لشركة "سابك" في خطتها للنمو.

يشار إلى أن "سابك"، قد وقعت في بداية العام الحالي اتفاقية مع جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، إضافة إلى مذكرة تفاهم مع "شركة وادي الظهران للتقنية"، في سعي مشترك لتعزيز الشراكة والتعاون بين الأطراف الثلاثة، وتقضي الاتفاقية الأولى بدعم مجال البحث العلمي في الجامعة، فيما تختص مذكرة التفاهم بإنشاء (سابك) مركز أبحاث علمي في "وادي الظهران للتقنية".

 

صور حديثة لاعمال البناء في مشروع مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بـ والذي يقام على ارض بمساحة 2مليون م٢


CjnoC1ZWUAAf1xs.jpg


CjnoC2BWsAA65JA.jpg

CjnoC3TW0AAl-mS.jpg

CjnoC4OW0AAQV1I.jpg

١٩ إعادات تغريد٥ إعجاب
 
الحكومة تجبي الزكاة 2,5% وبأليات متطورة أخر تحديث لنظام مصلحة الزكاة والدخل الإلكتروني قبل شهر ونص فقط
وبعد التحديث يعلن لك يزيد الراجحي على سبيل المثال عن خسارته في الشركه وسيدعمها للنجاح في حين انه فعليا ناجح ويريد رفع راس المال ولا يريد دفع الزكاه !
الزكاه لدينا بها اشكاليات كبيره والافضل ربطها بالحسابات البنكيه مع وتخصيص قسم في وزارة العدل بقسم جلب الزكاة او تحصيل الزكاة
 
أتمنى من التفعل الشراكة السعودية الكورية بالتصنيع لاالكتروني
فهذا قمة النقلة التصنيعية حينها
فتح LG على سبيل المثال مصانع هنا
وسامسونج
 
وبعد التحديث يعلن لك يزيد الراجحي على سبيل المثال عن خسارته في الشركه وسيدعمها للنجاح في حين انه فعليا ناجح ويريد رفع راس المال ولا يريد دفع الزكاه !
الزكاه لدينا بها اشكاليات كبيره والافضل ربطها بالحسابات البنكيه مع وتخصيص قسم في وزارة العدل بقسم جلب الزكاة او تحصيل الزكاة

عزيزي يمكنك بعيد عن العمل التجاري لكن فعليا مصلحة الزكاة والدخل مختلفة عن السابق ,, سابقا كانوا يعتمدون على تقدير الشركات حاليا يتم تقدير الزكاة بميزانية مالية مصدقة من مكتب محاسبة قانوني !
 
‏يوسف البنيان: تملك #سابك أكثر من 11 ألف براءة اختراع،لإيمانها بأن الابتكار مفتاح المستقبل لتحقيق #رؤية_السعودية_2030
 

رئيس أرامكو : أول عملية إنتاجية للغاز الصخري ستكون من خلال مدينة بـ

CjpIlYLWEAUPtZm.jpg

٦٤ إعادات تغريد١٩ إعجاب
 



وزيرة دفاع تعبر عن اهتمام بلادها ل وحرص بلادها على تعزيز التعاون مع المملكة خلال اتصالها بسمو .
 
مشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام : بدء الاختبارات التجريبية الأولية لعربات المسار الأحمر لـ قطار الرياض

CjyEjuEVAAEfUrq.jpg
 
الخميس القادم الموعد المتوقع لإعلان برنامج التحول الوطني
image-160.jpeg


كشف لـ”سبق” مدير إدارة التخطيط الاستراتيجي بصندوق التنمية الصناعية السعودي، الأمير المهندس منصور بن سعد آل سعود، عن حدث تاريخي للمملكة يترقبه السعوديون، وذلك بالكشف عن استراتيجية التحول الوطني للمملكة العربية السعودية 2030 الذي سيعلن عنه الخميس القادم.

وقال: ننتظر بشغف تاريخ 2 / 6 / 2016 لتكشف رؤية السعودية 2030 خطتها الإستراتيجية بمراحلها المختلفة.

وأضاف: هذه الرؤية المفصلية في تاريخ المملكة والتي باركها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وسمو ولي عهد الأمير محمد بن نايف وأعلنها سمو ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان تمتاز بمؤشراتها الحساسة وحوكمتها المهنية، أساسها الشفافية والإنتاجية، والاقتصاد المعرفي بكل متطلباته.

وتابع: تتميز الرؤية بوقف الهدر في الإنفاق الحكومي، والعدالة في الدعم الحكومي لمستحقيه، ليبقى التطبيق الاستراتيجي وفقًا لسلم الأولويات أساس النجاح وتحقيق العالمية.

وأردف منصور بن سعد مستعرضًا سمات رؤية 2030 , بقوله: ثوابتها جدية في الاستمرارية نحو التغيير والتطوير, مصادر جديدة لتنويع مصادر الدخل, خصخصة جزء أو كل من بعض القطاعات الحكومية (الحساسة مثل شركة أرامكو, ومركز الملك عبدالله المالي, وقطاع الصحة, والتعليم, وقطاع الطاقة والمياه) صندوق سيادي للتنمية والاستثمار, لنبقى على موعد مع انطلاقة برنامج التحول الوطني بخططه الاستراتيجية الفاعلة بات الاقتصاد الوطني على موعد مع تحول هيكلي شمولي بتفاصيله المختلفة لنصل إلى حقيقة بارزة نتجاوز فيها القول بالفعل.

وأوضح: رؤية السعودية 2030، رؤية تنموية شاملة ركائزها التنافسية, الحكومة الإلكترونية, والخدمات اللوجستية, وخلق البيئة الجاذبة للاستثمار بكل إجراءاتها وسياستها المختلفة لتشمل الاقتصاد الوطني بكل نشاطاته، وتعزيز عوامل النجاح بالوجوه الأربعة سياسيًا واقتصاديًا واجتماعيًا وثقافيًا, ونظام قضائي ومصرفي متطور, وبنية تحتية تحاكي المستقبل بكل مدخلاته واحتياطيات مالية ضخمة نضاهي بها الأمم.

وزاد مدير إدارة التخطيط الاستراتيجي بصندوق التنمية الصناعية السعودي: من أهم مدخلات التحول الوطني خصخصة مؤسسات القطاع العام في المملكة العربية السعودية على رأسها شركة أرامكو التي سيطرح منها 3 % – 5 % كشركة مساهمة عامة ليصبح الأضخم في التاريخ وفي العالم, حيث سيمثل الصندوق السيادي 10 % من القدرة الاستثمارية في العالم ونسبة 3 % من حجم الأصول العالمية وما نسبته 50 % من الاستثمارات الخارجية والهيكل السيادي للصندوق سيتكون من الأسهم المحلية والعالمية وأدوات سندات دين ثابتة وعقارات.

وأكمل: من هنا جاءت الدفعة الثالثة من القرارات الملكية السامية التي اتخذها مولاي خادم الحرمين الشريفين متوافقة بمفردتها وتفاصيلها المختلفة مع رؤية سمو سيدي ولي ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان , كخطوة تمهيدية تسبق إعلان الخطط التفصيلية لبرنامج التحول, الهدف منها تسهيل الإجراءات الحكومية المختلفة والتخلص من البيروقراطية القاتلة, للقضاء على الترهل الحكومي بكل أشكاله وأوصافه المختلفة, بمفردات مهنية تقوم أساسًا على البحث عن الطاقات الكامنة للمملكة بشقيها المادي والبشري.

وقال: كان أبرز القرارات الملكية السامية إعادة هيكلة الوزارات وإلغاء البعض منها ودمج البعض الآخر, ولكل قرار مدلولاته ونتائجه إلغاء وزارة البترول والثروة المعدنية, ليتم إلغاء مصطلح البترول من قاموس التنمية المستدامة في المملكة, واستبدالها بوزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية التي تشمل في مفهومها الركائز الأساسية لأي تنمية مستدامة للوطن والمواطن المقيم.

وأكد أن هذه الوزارة تعد النواة الأساس لمحاكاة المستقبل كخطة استراتيجية, بفكر استراتيجي ثاقب, مخرجاته الثابتة بناء أضخم تحالف لركائز التنمية تحت المظلة الجديدة ليشمل قطاع الطاقة والصناعة والثروة المعدنية بكل مخرجاتها ومكامنها المختلفة بحثًا واستكشافًا, وتطويرًا, وتصنيعًا, وتمويلاً , وتسويقًا , وتحقيق إنتاجية فعالة بكل أطيافها ومضاعفة الربحية وتخفيض التكلفة وتحقيق التنافسية , لتحاكي في نتائجها ما تحققه الدول العظمى اقتصاديًا.

وأبان منصور بن سعد آل سعود في حديثه لـ”سبق”: القرارات الملكية السامية هي قرارات استراتيجية ذات أبعاد مستقبلية فهي بحق نقلة نوعية بخطوتها الأولى اليوم ونتائجها المبهرة غدًا بإذن الله, ترجمت الأقوال إلى أفعال, لتحقق بذلك أضخم مشروع تنموي في التاريخ بأسلوب علمي ممنهج ومبرمج أساسه الوطن والمواطن والمقيم.

واختتم: أخيرًا تم الإعلان عن رؤية 2030 وسيتم الإعلان خلال الأيام القليلة القادمة عن المبادرات والخطط الاستراتيجية الفعلية لبرنامج التحول الوطني. معًا سنعمل وزراء ومديرين وعلماء وعاملين , مبدعين ومبتكرين , تجارًا وصناعًا , ورواد أعمال ومواطنين ومقيمين حتى نحقق طموحنا الذي سيبتلع بالتأكيد كل معوقات نهضتنا في كل المجالات والغد حافل بكثير من النتائج الخلاقة حتى تحقيق رؤيتنا التي سيتحدث عنها التاريخ بكل صفحاته وفصوله وداعًا للماضي وأهلاً باستراتيجية الحاضر ولنحمي استراتيجية المستقبل.

 
عودة
أعلى