صاروخ واحد لمهام متعددة ... sm-6 اصبح صاروخا مضادا لسفن .

ما أعرفه أن صواريخ منظومة بوك يمكنها كذالك ضرب أهداف برية و بحرية ، الروس أول من فعل هذا .
 
مصر في حرب ٧٣ استخدمت صواريخ سام ٢ كصواريخ أرض أرض كذالك لان راسها الحربي كبير و ضربنا بها الثغرة ، نحن سبقنا الجميع ثم نقلنا الفكرة للعراق و ضرب بها ايران و كذالك كوريا الشمالية نقلت عنا نفس الامر و باعته لايران في حرب الخليج الاولي .
 
نعم يستطيع التحليق على ارتفاع منخفض
لانه مخصص لضرب الصواريخ الجوالة التي تحلق على ارتفاع منخفض اصلا
هل محركات الصواريخ جميعها من نفس الموديل لصواريخ الدفاع الجوي وصواريخ مضادات السفن؟
 
اخي العزيز بالطبع روسيا لها باع طويل في صناعة الصواريخ وبالطبع ستكون لها افكار مشابهة او على الاقل ستحاول ذلك بطريقتها او لنقل ستحاول ان تضع افكار تخدم نفس الغرض من الفكرة اعلاه والمتمثل في ايجاد طريقة لزيادة القوة والفعالية الهجومية عبر استغلال كافة الموارد القتالية الموجودة على السفينة بما فيها الموارد الدفاعية للقيام بالهجوم في نفس الوقت (هذا هو الغرض من جعل الستاندر 6 يكتسب قدرات مضادة لسفن).

بالنسبة للفيديو فكن على يقين على انه سيخرج فورما تنتهي التجارب بشكل نهائي .

لكن العملية لم تكن وليدة اليوم ولكن هذه التجارب هي نتاج عمل سنين وهذا الفيديو في الاسفل لتجارب اكساب rim-66 او sm-1 نفس القدرات

سؤال: قمت بتشغيل الفيديو بسرعة بطيئة ولكن لا يظهر مسار الصاروخ لحظة الاصطدام وانما وهج الانفجار فقط! ما هو السبب؟
 
شكــرا أخـي maroco @maroco علــى الموضوع .. لــكن لـدي بعض التساؤلات بخصوص انماط التوجيــه في مهمات الدفاع الجوي و كذا الاستعمال المضاد للسفن الذي يتكلم حوله الموضوع
..

نمط التوجيه لصواريخ SM-2 مثـلا يعتمد على الرادار الرئيسي spy-1 العامل على الـ S-band بنمط الاضاءة المتقطعة بالموجة المتصلـة ICWI .. هذا الأمـر يجعل تعقب العديد من الأهداف باستخدام رادارات PESA ممكـنا عبر القفز من هدف لآخر بشكل متقطع .. نقطة وجود spg-62 هي دعم لعمليــة التوجيه في مراحلها النهائية لانها تعمل على X-band بمعنى انها توفر Resolution افضل و ايضا لان اضاءتها تتم بزاوية صغيرة جدا Pencil beam و لا تكون متقطـعة لذلك فــدورها يتركز في دعم الصاروخ في المرحلة النهائية و اعطائه معلومات ادق حول elevation/ azimuth/speed الخاص بالهدف المعترض .. ما اريد الوصول اليه ان اضافة مستشعر راداري نشط في صاروخ sm-6 ( و هو نفس مستشعر الامرام سي على فكرة ) ستجعل انماط التوجيه في غنى عن رادارات الاضاءة spg-62 ..
اما بالنسبة لتحويره الى صاروخ مضاد للسفن فـأستفسر هنـا حول نمط طيرانه في النصف الاخير من الاستهداف فالظاهر انه بالتصميم الحالي غير قادر على العمل كـ sea skeammer و ايضا راسه الحربي الصغير نسبيا اكثر بقليل من 60 كلـغ يجعل اضراره ضد السفن غير ذات أثر كبير .. كما ان طيرانـه على مستويات ارتفاع منخفضة ستـؤثر حتما على مـداه العملياتي و كذلك نمط دفعـه بمحرك الوقود الصلب mk-104 قد لا يكون مناسبا لاشتباك بحري بعيد المدى .. أضـن أن استعماله كـصاروخ مضاد للسفن سيقتصر على مديات متوسطة الى قصيرة و ضد اهداف صغيرة و ضعيفة من حيث التدريع و الوسائط الدفاعية .. تحيــاتـي
 
التعديل الأخير:
كابـوس بمعنى الكلمة لأنه البحرية ستستغل كافة قطعها ومواردها ونحن نتحدث عن البحرية الأمريكية تمتلك العدد والنوع .


الاستراتيجية انطلقت من يناير 2015 وهي تُعنى بالردع والهجوم في نفس الوقت ، هي موجهة حقيقةً للعمل في المناطق عالية الخطورة كمناطق نفوذ روسيا والصين وكوريا الشمالية .



بشكل بسيط ومختصر الاستراتيجية كالتالي :

تحويل سفن السطح التي لا يُلقي لها العـدو بال إلى خـطر كبـير على بحريته وبالتالي ينخرط إلى مواجهتها .


سيتم تسليح قطع السطح وزيادة قدرتها النارية بصواريخ مضادة للسفن بمختلف المديات وسيتم على وجه الخصوص استحداث أعداد اضافية من سفن LCS وتسليحها بصواريخ مضادة للسفن طويلة المدى وذلك بهدف جعل العدو في حالة الحرب يركز على جميع القطع البحرية ويقوم بنشر قواته في مختلف الأماكن مما يشتت تركيزه ويفقده قدراته الهجومية تدريجياً وبنفس الوقت لا يقوم العدو بتركيز قدرته النارية على القطع الضخمة كحاملات الطائرات وسفن الامداد .


الأمر أشبه بـ last man standing من لديه قطع بحرية كثيرة يفوز .

يقول أحد العمداء في البحرية الأمريكية " first choice of any surface warfare officer is hit the bad guy first.” :D

أول خيار لقائد الحرب السطحية هو ضرب الرجل السيء أولاً . :D (يعني ضحي بالخردة أولاً ودعها تكون صف أول لتكون مصد لهجمات العدو. )



لكن تكمن الخطورة في أن هذه الاستراتيجية إذا طبقت في حرب فسيكون احتمالية نجاة القطع ضعيفة الدفاعات ضئيل جداً أمام مضادات السفن للعـدو .



شكراً أخي maroco @maroco ، موضوع رائع ومهم .
إستراتيجية خفت منها ومالي دخل
 
عودة
أعلى