رواد أبوللو يواجهون كارثة كونية كبيرة

إنضم
10 فبراير 2016
المشاركات
3,134
التفاعل
9,129 0 0

الرياض

حذر فريق بحثي أمريكي رواد الفضاء المشاركين في برنامج أبوللو لاستكشاف القمر من التعرض لخطر الموت بأمراض القلب بما يزيد 5 مرات عن أقرانهم الذين يرتادون الفضاء في مكوك، بسبب مخاطر الإشعاع الكوني في المنطقة الواقعة ما بعد المجال المغناطيسي للأرض.

وقالت دراسة الفريق البحثي بجامعة ولاية فلوريدا بالتعاون مع إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا)، إن ثلاثة من رواد فضاء برنامج أبوللو من بينهم نيل أرمسترونج - وهو أول إنسان يسير على سطح القمر- أو ما يمثل 43% ممن شملتهم الدراسة توفوا بأمراض قلبية وهي نتيجة لها تداعيات على السفر في الفضاء مستقبلا.

وتوصلت الدراسة إلى أن الخطر الأساسي على صحة رواد فضاء برنامج أبوللو هو الإشعاعات الكونية التي تكون أكثر شيوعا وقوة في المنطقة الواقعة بعد الفقاعة المغناطيسية المحيطة بكوكب الأرض.

واعترضت "ناسا" على النتائج وقالت إن من السابق لأوانه القفز لاستنتاجات بشأن تأثير الأشعة الكونية على رواد فضاء أبوللو بسبب محدودية البيانات المتاحة حاليا.

وشملت الدراسة فحص الباحثين لسجلات الوفاة الخاصة بـ42 رائدا؛ هم سبعة من برنامج أبوللو و35 توفوا دون ارتياد الفضاء على الإطلاق.

ووجد الباحثون أن معدل الوفاة بسبب أمراض القلب بين رواد أبوللو كان أزيد بخمس مرات عنه بين الرواد الذين لم يخرجوا للفضاء أو من شاركوا في مهمات على ارتفاع منخفض على متن مكوك في مدار حول الأرض.
 
عودة
أعلى