| مصر تشارك في انتاج القمر الصناعي Egyptsat-A ،،

شبح

عضو
إنضم
20 يونيو 2016
المشاركات
481
التفاعل
941 0 0
مصر تشارك في انتاج القمرالصناعى Egypt SAT-A وشركة إينيرجيا " الروسية تدرس انشاء مركز لإنتاج واختبار الاقمار الصناعية في مصر ،،
_____________________________________________________________________________________________________

استقبل رئيس الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء، الدكتور/ مدحت مختار، السيد إيجور فرولوف / كبير مهندسي الأقمار الفضائية بالمؤسسة الروسية " إنيرجيا " أول أمس الخميس 18 أغسطس 2016 بمقر الهيئة بالقاهرة، حيث تبادل الجانبان وثا...ئق تفيد البدء في تصنيع القمر البديل.

شارك في اللقاء الدكتور حسين الشافعي ممثل مؤسسة "إنيرجيا" بمصر، والذي صرح بأن فترة تصنيع القمر الجديد لن تتجاوز عامين بمشاركة كاملة من الجانب المصري. وفيما يخص تكاليف تصنيع القمر الجديد، وفق ما أعلنه الشافعي، سيتحملها الجانب الروسي بالكامل على اعتبار أن فقد القمر جاء خلال فترة الضمان، وأن تعويضًا ماليًا كاملًا قد تم صرفه للجانب المصري بعد ثبوت عدم مسؤوليته عما حدث من فقد للاتصال بالقمر.

من ناحية أخرى، صرح كبير مهندسي أنظمة الأقمار الفضائية بمؤسسة " إنيرجيا "، بأن المؤسسة "إنيرجيا" تبارك الخطوة المصرية لإنشاء وكالة مصرية للفضاء، وهو ما يؤهل مصر لدور رائد على مستوى العالم العربي وأفريقيا في مجال الفضاء. كما لفت فرولوف إلي أن مؤسسة " إنيرجيا " ستدرس اقتراحا بإنشاء مركز علمي للتصنيع والتجميع والاختبار للأقمار الفضائية بجمهورية مصر العربية في خطوة لتأكيد اهتمام روسيا بتطوير التعاون الروسي المصري في هذا المجال.

كما أكد رئيس الهيئة القومية للاستشعار عن بعد، مدحت مختار، على ترحيب الهيئة بمثل هذه المبادرات وأن قانون إنشاء الوكالة المصرية للفضاء قد تم إقراره من مجلس الوزراء، وفي طريقه لمجلس النواب لإقراره.

وفي تصريح خاص لنائب الرئيس الإقليمي لوكالة علوم الفضاء بالأمم المتحدة، علاء النهري، لوكالة "سبوتنيك"، السبت، أكد على أن الهدف الرئيس من أن تكون بمصر وكالة للفضاء هو توطين تكنولوجيا الفضاء وصناعة الأقمار الصناعية في مصر، أي بناء أقمار فضائية بأياد مصرية.

كما أوضح النهري لـ"سبوتنيك" أن البدء يكون ببناء الأقمار الصناعية الصغيرة قليلة التكلفة نسبيًا، والتي تساعد في التعرف على الموارد الأرضية والمائية، على أن يكون برنامج التشغيل السوفت-وير للقمر الأول صناعة مصرية، ثم تكون 30% من مكونات القمر الثاني مصرية الصنع.

________________________________

Thunderbolt


 
قد تعاونا من قبل مع أوكرانيا فى تصنيع قمرين ثم تاهوا فى الفضاء أى (فشلنا فى إدارة القمرين) و من بعدها نفس المآساة تكررت مع القمر الروسى.
 
قد تعاونا من قبل مع أوكرانيا فى تصنيع قمرين ثم تاهوا فى الفضاء أى (فشلنا فى إدارة القمرين) و من بعدها نفس المآساة تكررت مع القمر الروسى.
مصر اللي هتدير القمر ده وعندنا طبعا واللي هايديره هيئة الاستشعار عن بعد لأنه مش قمر عسكري في المقام الاول ولكن بسبب دقته يمكن استخدامه في المهام العسكرية برضه بحسب احتياجات القوات المسلحة
 
قد تعاونا من قبل مع أوكرانيا فى تصنيع قمرين ثم تاهوا فى الفضاء أى (فشلنا فى إدارة القمرين) و من بعدها نفس المآساة تكررت مع القمر الروسى.
قمر 1 بس من اوكرانيا وفقدنا الاتصال والتحكم بعد 3 سنين (عمرة الافتراضى كان 3 سنين)
الثانى من روسيا مش اوكرانيا وفقدنا الاتصال والتحكم به بعد شهور قليلة
وبديلة و ما يتحدث عنة الخبر ......... احنا متاخرين اوى في مجال الفضاء
كان اولى بينا برنامج فضاء احسن من الميسترال
 
صهيون بتصنع الاقمار من عقدين تقريبا
صهيون بتصنع نووي من 50سنه
ان تبدا الان خير من لاشىء
عايزين نفرح بحاجه الله يخليكو هنموت واحنا محبطين
 
صهيون بتصنع الاقمار من عقدين تقريبا

صهيون مدعومة من قبل كل دول العالم العظمى ورغم ذلك ان الذي حققناه نحن العرب لا بأس به
 

عاجل... الجانبان المصري والروسي غير مسؤولان عن فقدان الاتصال بالقمر الصناعي Egyptsat 2 ،، وشركات التأمين الدولية قررت صرف قيمة التامين على القمر للجانب المستفيد
__________________________________________________________________________

في بيان مشترك لمؤسسة الصواريخ والأقمار الصناعية الروسية "إنيرجيا" والهيئة القومية المصرية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء أعلن الجانبان الروسي والمصري عن تفعيل عقد إطلاق قمر صناعي مصري جديد إيجيبت سات A خلال الفترة القادمة.

القمر المصري إيجيبت سات A هو بديل القمر المصري إيجيبت سات، الذي كان قد أطلق في أبريل 2014 من قاعدة "بايكونور" الفضائية بكازاخستان، وفقد الاتصال به في أبريل 2015 خلال فترة تشغيله بواسطة الخبراء المصريين.

وحول أسباب فقدان القمر، أكد إيغور فرولوف كبير مهندسي أنظمة الأقمار الفضائية بمؤسسة "إنيرجيا" أن لجنة مصرية روسية مشتركة كانت قد أعدت تقريرا فنيا خاصا، توصلت إلى استنتاج حول عدم مسؤولية أي من الجانبين -المصري والروسي- عما حدث للقمر المصري، الذي فقد الاتصال معه بفعل ظواهر طبيعية خارجية.

وأشار إيغور فرولوف أن التقرير المصري الروسي عن فقد الاتصال بالقمر المصري تمت مراجعته علميًا وفنيًا من قبل لجنة كبرى تمثل ممثلي شركات التامين الروسية وشركات إعادة التأمين من التحالف الأوروبي استندت إلي مراجعات لما يطلق عليه بيانات التليمتري للقمر المصري قيل فقد الاتصال به، وهي بيانات يتم تسجيلها أوتوماتيكيًا لرصد أوامر الطيران والمناورة، التي يصدرها طاقم التشغيل للقمر، وهي بيانات أكدت سلامة إجراءات التشغيل، الـتي تلقاها القمر حتي لحظة فقد الاتصال به في الساعة 18:26 بتوقيت القاهرة مساء 12 أبريل 2015. وبناًء على هذا فقد قررت شركات التأمين الدولية صرف قيمة التأمين على القمر المصري للجانب المستفيد.

____________________________
 
عندك حق انا مستغرب هو مش قمر عسكري لكنه اكيد في كاميرات
و ايه الفائده منه بخصوص الموارد ؟؟ بترول او مياه او كده لان مصر في كلام كتير قاله فاروق الباز عن مخزون مائي ضخم في الصحراء الغربيه !!
ده تقرير عن مواصفاته
أعلنت شركة " انيرجيا Energia " الروسية لتصنيع واطلاق الأقمار الصناعية أنها تعمل على مشروع تصنيع قمر صناعى مصرى جديد يحمل اسم " إيجيبت سات-إيه Egyptsat-A " لأعمال المراقبة والاستشعار عن بعد .
...
وأوضحت الشركة الروسية الروسية فى بيان لها اليوم نقلته وكالة الأنباء الروسية "ريا نوفستى RIA Novosti " أنه تم توقيع عقد بناء القمر الصناعي بين المؤسسة والهيئة القومية المصرية للاستشعار عن بعد في عام 2016، حيث يبلغ تكلفة هذا القمر الصناعي 100 مليون دولار .

وأشارت الشركة إلى أنه تم تشكيل لجنة من كبار المصممين لمناقشة الاستعداد التقني لتنفيذ الأعمال الخاصة بتصنيع القمر الصناعي المصري الجديد إيجبت سات-ايه. وأضافت المؤسسة الروسية أن إيجبت سات الجديد سيتمتع بمواصفات أفضل بالمقارنة مع القمر السابق " إيجيبت سات-2 "، وخاصة فيما يتعلق بوحدة التحكم والأنظمة الكهروبصرية ووصلة بيانات الراديوية عالية السرعة وخلايا الطاقة الشمسية ذات الكفاءة المُحسّنة .

واكدت الشركة ان استخدام الانظمة المطورة على القمر الجديد سيزيد من قدرته اثناء الطيران في مساره الفضائي وقدرته على التسجيل والتصوير الفضائي لما يدور على سطح الارض . بالاضافة لزيادة الانتاجية اثناء عملية التصنيع ، وزيادة الدقة لعمليات المراجعة الجفرافية للصور الخاصة بالتضاريس الجبلية .

يُذكر انه في اكتوبر 2015 الماضي صرح رئيس شركة " إينيرجيا " السيد / فلاديمير سولنتسيف بأن الشركة ستبدأ في بناء قمرا صناعيا جديدا للاستشعار عن بعد لصالح مصر كبديل للقمر " ايجيبت سات 2 " الذي فُقد الاتصال به العام الماضي .

حيث قال في تصريجه آنذاك " اننا من المقرر ان بدأ في بناء القمر الثاني من طراز " إيجيبت سات " ويتم الان الاتفاق على المواصفات الفنية، وقريبا سنبدأ في انتاجه " .

وقال سولنتسيف بأن اطلاق القمر الجديد لن يتم قبل 3 اعوام من الان، على الرغم من ان فترة بناء هكذا اقمار تصل الى 5 اعوام . واضاف : " الزبون المصري لديه رغبة في بناء القمر في 3 اعوام، وعلينا ان نحققها "، مضيفا أضاف بأن دقة القمر في الرصد ستصل إلى 0.5 متر .

وحول سبب فشل الاتصال بالقمر صرح سولنتسيف قائلا : " انه لمن الصعب فهم السبب الحقيقي . ولكنه بالاحرى عاملا خارجيا، وهي الجسيمات المشحونة بشكل مُكثف والناتجة عن النشاط الشمسي " . واضاف بأنه ربما يكون هناك عدة اسباب التقت معا مُسببة ذلك الفشل .

اما بخصوص التمويل فقد أوضح المدير العام لإنيرجيا بأن جزءا منه سيتم توفيره من سداد التأمين على القمر السابق " إيجيبت سات 2 " .

هذا وذكّر سولنتسيف بأن الاتفاق من البداية كان على 3 اقمار صناعية -متضمنة ايجيبت سات 2- ولكن الشركة ستحاول ان تضع كافة المواصفات المطلوبة في القمرين المُقبلين . وسيبدأ بناء القمر الثالث عقب البدء في القمر الحالي، حيث قال : " اننا نحاول ان نوجد حلولا للقمرين القادمين لتضمين كافة مُتطلبات واحتياجات الجانب المصري " .

لو تلاحظ دقته 0.5م يعنى ينفع تجسس بامتياز والله اعلم
 
صورة للقمر الصناعى المصرى EGYPTSAT-A الذى سوف يصنع بالاشتراك مع روسيا
المواصفات مذكورة سابقا



 
في عددها رقم 927 لشهر سبتمبر 2016 ، قامت مجلة " النصر " العسكرية الصادرة عن دار الدفاع للصحافة و النشر التابع لوزارة الدفاع المصرية ، بنشر تقريراً كاملاً عن أنشطة " الشركة العربية العالمية للبصريات Arab International Optronics AIO " والتي تم انشاؤها عام 1982 كشركة مساهمة بين جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة ( بنسبة ...51% ) وشركة طاليس Thales الفرنسية للأنظمة الإلكترونية والكهروبصرية العسكرية ( بنسبة 49% ) .


وفي لقاء لمجلة النصر مع مدير الشركة العربية للبصريات ، اللواء / طه بدوي ، أكّد سيادته على مساهمة الشركة في دعم منظومة البحث العلمي بالتعاون مع هيئة الاستشعار عن بعد ، في تصنيع الكاميرات المستخدمة في القمر الصناعي المصري الجديد . والذي سيقوم بأعمال المسح الجغرافي والجيولوجي في الاطار المدني لصالح تنمية الدولة .

الشركة تمتلك ايضا واحد من اكبر مصانع انتاج ألواح الطاقة الشمسية في الوطن العربي والمصنع الوحيد لإنتاج الطاقة النظيفة في مصر . هذا بخلاف انشطتها الاساسية في انتاج انظمة الرؤية والرصد والتصوير الكهروبصري والحراري ، ومُقلّدات الرماية والتدريب بالليزر ، وكاميرات المراقبة النهارية والليلية ، والتليسكوبات ونظارات الميدان ، وشاشات العرض والفيديو الإلكترونية ، واجهزة تسوية الاراضي باستخدام الليزر ، ولمبات وانظمة الليد المٌوفّرة للطاقة .

واوجدت الشركة لنفسها اسواقا عربية وعالمية للتصدير ، وتُعد المملكة العربية السعودية اكبر الدول على مستوى العالم استيرادا من الشركة بالاسعار التنافسية ، وتقوم بطرح منتجاتها في مصر من خلال منافذ جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة ، بخلاف التصدير للدول الشقيقة والصديقة .

* اضافة بسيطة لما سبق : الشركة العربية للبصريات هي الوحيدة في منطقة الشرق الاوسط -بخلاف الشركات الاسرائيلية- القادرة على انتاج الانظمة الكهروبصرية وكاميرات الاقمار الصناعية التي تحتاج الى تقنيات بالغة التطور والتعقيد . وبكل تاكيد لم تصل بعد لقدرة انتاج الكاميرات ذات دقة التصوير العالية جدا ، والمُستخدمة في اقمار التجسس التي تحتاج الى تقنيات لا تملكها الا دول بعينها ( امريكا - فرنسا - اسرائيل - روسيا - كوريا الجنوبية - اليابان - ألمانيا - إيطاليا - أوكرانيا ... ) ، ولكن الوصول لقدرة انتاج كاميرات مسح جغرافي وجيولوجي هي بداية قوية جدا لما هو قادم وأفضل بإذن الله .

* رابط مشاهدة وتحميل اعداد مجلة النصر :


* رابط لأنشطة شركة طاليس الفرنسية في مصر مُتضمنة شراكتها في الشركة العربية للبصريات ، واكدت طاليس من خلاله ان مصر واحدة من اكثر الدول تقدما في مجال تقنيات الفضاء في الشرق الاوسط :

Egypt is considered one of the most advanced countries in terms of space technologies in the Middle East.


___________________________________

Thunderbolt


 
عودة
أعلى