التدريب التعبوى جاسر 112


.
.
حضرتك الموضوع مطروح امامك تقدر تراجعه بكافة حريتك . .
لا يصح كمية الإسقاطات اللى حضرتك بتعملها مع الأعضاء ان كان هناك ما لا يعجبك من تعليقات فلا تهتم بالرد افضل من ان تثير أزمة الجميع فى حل عنها . .


ولا يهمك واعتذر اذا حصل سوء فهم
 
بالنسبه للباتريوت هناك بعض المصادر تؤكد ان مصر لديها الباتريوت ومصادر اخري تنفي لكن
قوات الدفاع الجوي المصري تمتلك اعقد منظومه دفاع جوي علي مستوي العالم ليست مثل الدول التي تعتمد علي الباتريون فقط
نحن لدينا انظمه من امريكا وفرنسا وروسيا والصين وغيره غير المطور بايدي مصريه لنا الفخر بذلك
وان كنت تريد ان تعرف اكثر عن الجيش المصري عموما
اسال اباك او اجدادك عن دور الجيش المصري في تحرير الكويت
تقبل تحياتي


لا تهمني المصادر المختلفه مادام مصدر الشركة المصنعه تنفي الامر وثانيا لا احتاج ان اسال احد اذهب لمذكرات شوارزكوف وخالد بن سلطان وتعرف دور الجيش المصري الحقيقي

رجاءا كفى نقاشات جانبية
 
نأتى لما يقوله بعض الأخوة من أن رادارات الدفاع الجوى المصرى تغطى الأجواء المصرية فقط ولا تكشف خارج المجال الجوى المصرى

أعتقد الصورة واضحة

قوات الدفاع الجوى حصن السماء - YouTube[16-45-20].JPG
 
تصحيح فقط لبعض الأخوة التدريب جاسر 113 وليس 112 وهذا فيديو التدريب

 
اكثر ما يعجبني في سلاح الدفاع الجوي المصري هو الاعتماد على العلم والتجارب المحلية والدولية بشكل كبير
العامل الاخر هو حركيته ومرونته وتعدد مدياته وخصائصه
بالاضافة للاعتماد على حزام المراقبة الجوية بالنظر للكشف عن المقاتلات التي تطير على ارتفاعات منخفضة والمقاتلات التي تضلل الرادارات
مثلما حدث في جنوب لبنان مع بطاريات سام السورية في 82
فعلا الدفاع الجوي المصري اكثر سلاح يطبق العلم لذلك من الملاحظ ان معظم المجندين فيه من حملة المؤهلات العليا
 
بعض الصور من التدريب لمراكز القيادة التابع للفرقة ال 108 أو 8 دفاع جوى وهى أكبر فرقة دفاع جوى فى الجيش المصرى
 

المرفقات

  • 1.JPG
    1.JPG
    134.7 KB · المشاهدات: 91
  • 2.JPG
    2.JPG
    112.2 KB · المشاهدات: 100
  • 3.JPG
    3.JPG
    104.9 KB · المشاهدات: 82
  • 4.JPG
    4.JPG
    123.3 KB · المشاهدات: 83
  • 5.JPG
    5.JPG
    166.1 KB · المشاهدات: 79
  • 6.JPG
    6.JPG
    203.3 KB · المشاهدات: 97
| لقطتان تحويان الكثير جدا من فيديو المرحلة الرئيسية لمشروع مراكز القيادة التعبوي التكتيكي " جاسر 113 " لوحدات الدفاع الجوي للتعامل مع هجوم جوي معادي شامل بالتعاون مع القوات الجوية والحرب الإلكترونية ، والذي تم منذ يومين بحضور السيد القائد العام وزير الدفاع والانتاج الحربي .

بالنظر الى الصورتين سنجد تدريبا على هجوم اسرائيلي شامل وشديد التركيز على سيناء والضفة الغربية لقناة السويس من كافة الاتجاهات شرقا وشمال شرق وشمالا وجنوب شرق . ولم يتوقف الامر عند هذا الحد ; بل -وكما يتضح من المجسمات والخرائط- ان خطة العمليات تشمل اسوأ واقسى الظروف الممكنة ، وهي تقدم القوات الاسرائيلية حتى الضفة الشرقية للقناة ، وكيف سيتم التعامل معها والتصدي لها بالامكانيات الموجودة والمتاحة لدى القوات المسلحة من وسائل الدفاع الجوي المنتشرة والمتمركزة غرب القناة وشمال وشرق وشمال شرق الدلتا وبمعاونة القوات الجوية وسلاح الحرب الإلكترونية .

* خطة التدريب شملت انواع التسليح والذخائر التي ستستخدمها القوات الاسرائيلية في الهجوم ، وبحسب ما استطعنا التعرف عليه والتقاطه من الصور وحددناه بالمربعات البيضاء ، فقد شملت :

- مركز القيادة والسيطرة التكتيكي المتحرك " ماسوف Mashov " وهو مركز متحرك مخصص لتوجيه وادارة العمليات الجوية لطيران الجيش الاسرائيلي ويُعرف باسم " C4 " او " القيادة، السيطرة، الاتصالات والكمبيوتر Command, Control, Communications & Computers " .

- مقاتلات الاف 35 والاف 16 صوفا والاف 15 راعم وتقوم بالهجوم شمالا وشمال شرق من ناحية البحر المتوسط وشرقا وجنوب شرق من فوق سيناء .

- مروحيات الاباتشي الهجومية وتقوم بالهجوم تحت الغطاء الجوي من الطائرات المقاتلة فوق سيناء .

- صواريخ AGM-88C الامريكية المضادة للرادار لإخماد الدفاعات الجوية غبر القضاء على رادارات التوجيه لوسائل الدفاع الجوي ويصل مداها الى 110 كم .

- ذخائر الهجوم المباشر المشترك Joint Direct Attack Munitions JDAM الأمريكية وهي قنابل ذكية موجهة بالقصور الذاتي والاقمار الصناعية INS/GPS ويصل مداها الى 24 - 27 كم .

- قنابل GBU-15 الموجهة تليفزيونيا او حراريا وتحوي قنبلة Mk84 زنة 907 كج او قنبلة BLU-109 خارقة للتحصينات ويصل مداها الى 28 كم وهناك نسخة EGBU-15 تحوي منظومة ملاحة اضافية بالقصور الذاتي والاقمار الصناعية INS/GPS لزيادة الدقة .

- صواريخ AGM-130 وهي عبارة عن قنابل GBU-15 مضاف لها محرك دفع صاروخي لزيادة مداها الى 75 كم وتعمل على مقاتلات اف 15 راعم واف 15 سترايك ايجل وينقسم الى النسخ الاتية :

# الصاروخ AGM-130A ويحوي قنبلة Mk84 زنة 907 كج نظام مع محرك دفع صاروخي ونظام توجيه حراري او تليفزوني .

# الصاروخ AGM-130C ويحوي قنبلة BLU-109 خارقة للتحصينات مع محرك دفع صاروخي ونظام توجيه حراري او تليفزيوني .

- صواريخ " بوب آي AGM-142 Popeye " الاسرائيلية الجوالة المُطلقة جوا من خارج نطاق الدفاعات الجوية وتنقسم للنسخ الاتية :

# صاروخ Popeye II Have Lite TV وهو موجه بالقصور الذاتي والقمر الصناعي INS/GPS مع نظام توجيه نهائي بكاميرا التليفزيونية ويصل مداه الى 150 كم ورأسه الحربي يزن 340 كج ، ويعمل على مقاتلات اف 16 صوفا والاف 16 التركية والكورية الجنوبية .

# صاروخ Popeye II Have Lite IIR وهو موجه بالقصور الذاتي والقمر الصناعي INS/GPS مع نظام توجيه نهائي بكاميرا حرارية ويصل مداه الى 150 كم ورأسه الحربي يزن 340 كج ، ويعمل على مقاتلات اف 16 صوفا والاف 16 التركية والكورية الجنوبية .

# صاروخ Popeye Turbo ALCM الثقيل ذات المدى البالغ 320 كم ويعمل على مقاتلات اف 15 راعم ويستطيع ان يحمل رأس نووي تكتيكي ( مشتق منه نسخة Popeye Turbo SLCM البالغ مداه 1500 المطلق من غواصات الدولفين ) .

# قنابل Spice 2000 وهي عبارة عن قنابل Mk84 تزن 907 كج مُضاف لها حزمة التوجيه الخاصة بصاروخ البوب آي والتي تتألف من نظام الملاحة بالقصور الذاتي والقمر الصناعي GPS/INS مع توجيه نهائي تليفزيوني او حراري ويصل مداها الى 60 كم في حال اطلاقها من ارتفاعات شاهقة بسرعات فوق صوتية ويمكن استبدال الرأس الحربي التقليدي برأس خارق للتحصينات .

# قنابل Spice 1000 وهي عبارة عن قنابل MK83 تزن 450 كج مُضاف لها حزمة التوجيه الخاصة بصاروخ البوب آي والتي تتألف من نظام الملاحة بالقصور الذاتي والقمر الصناعي GPS/INS مع توجيه نهائي تليفزيوني او حراري ويصل مداها الى 100 كم في حال اطلاقها من ارتفاعات شاهقة بسرعات فوق صوتية ويمكن استبدال الرأس الحربي التقليدي برأس خارق للتحصينات .

# قنابل Spice 250 وهي عبارة عن قنابل Mk81 تزن 113 كج مُضاف لها حزمة التوجيه الخاصة بصاروخ البوب آي والتي تتألف من نظام الملاحة بالقصور الذاتي والقمر الصناعي GPS/INS مع توجيه نهائي تليفزيوني او حراري ويصل مداها الى 100 كم في حال اطلاقها من ارتفاعات شاهقة بسرعات فوق صوتية ويمكن استبدال الرأس الحربي التقليدي برأس خارق للتحصينات .

* كما اسفلنا اعلاه فإننا ذكرنا فقط ما استطعنا التقاطه من الصور ، ولكن مايهمنا هنا مدلول هذا التدريب الذي يؤكد وبلا يدع مجالا للشك ، ان العدو الاول للجيش المصري هو الجيش الاسرائيلي ، وسيبقى كذلك مهما اختلفت الظروف والاوضاع ، ويؤكد على معرفة ودراسة القوات المسلحة لكافة قدرات وتجهيزات الجيش الاسرائيل ، وخاصة الذخائر الذكية والصواريخ الجوالة المُطلقة من مدايات بعيدة -والتي تُعد الذراع الطولى للطيران الاسرائيلي- واساليب وكيفية التعامل معها والتصدي لها تقنيا وتكتيكيا بواسطة الدفاع الجوي . وهذا افضل واقوى رد على السفهاء والمشككين الذين يدّعون كذبا بأن عقيدة الجيش المصري تغيّرت او تبدّلت وان اسرائيل ليست عدو او لم تعد العدو كما كان سابقا :)

* هنا سيخطر سؤال على اذهان الكثيرين وهو : واين قواتنا في سيناء ؟ واين قواتنا الجوية المعترضة فوق سيناء ؟

بكل بساطة اجابة السؤال تتلخص في ان خطط العمليات ياحضرات لا تقتصر فقط على التصدي لهجوم مُعادي على الحدود او تنفيذ هجوم داخل حدود واراضي العدو ، بل انها اوسع واشمل بكثير بما يتضمن سيناريوهات التعرض لخسارة ارض او خسارة دفاعات او قواعد عسكرية على الخطوط الامامية نتيجة لثغرة ما او تفوق كمي ونوعي للعدو ، وكيفية التعامل مع هذا التفوق او هذه الثغرة ، وكيفية وقف تقدم القوات المعادية ومنعها من السيطرة على المزيد من الارض ، ثم كيفية شن هجوم مضاد وكسر تقدم قوات العدو وفتح ثغرة في خطوطه الامامية والتقدم داخل عمقه في الاراضي التي سيطر عليها ثم البدء في استعادة السيطرة علىها تدريجيا وعلى مراحل .

لابد من وضع اسوأ الفرضيات والتعامل معها وهذا ألف باء خطط العمليات في الحرب ، وهذا من ابسط الدروس المستقادة من 67 و73 و82 ( معركة سهل البقاع بين الطيران الاسرائيلي وبين الطيران والدفاع الجوي السوري وانتهت بانتصار اسرائيلي كامل بفضل استخدام الحرب الالكترونية للتشويش على الطيران والدفاع الجوي السوري بشكل كامل ) و81 ( عملية اوبيرا وقصف مفاعل تموز النووي العراقي بالطيران الاسرائيلي والاعتماد على عنصر المافجأة والطيران على ارتفاع شديد الانخفاض لتجنب الرصد بالرادارات ) و91 ( حرب الخليج وضربات طيران التحالف للدفاع الجوي العراقي واستخدام وسائل الحرب الالكترونية المتطورة ) و99 ( حرب كوسوفو واشتباكات طيران الناتو مع الدفاع الجوي الصربي واستخدام الصرب لتكتيكات فعالة لتضليل الصواريخ المضادة للردار ) و2007 ( عملية البستان وقصف المفاعل النووي السوري في دير الزور واستخدام الحرب الالكترونية للتشويش على الدفاع الجوي السوري ) . فالطيران الاسرائيلي والغربي بشكل عام دائما مايعتمد على وسائل الحرب الإلكترونية للتشويش والخداع والتضليل ووسائل القيادة والسيطرة عالية تامين لضمان التكامل والتواصل والربط والتنسيق المستمر مع استخدام تكتيكات الطيران شديد الانخفاض لتجنب التعرض للرصد من قبل الرادارات والاعتماد على الذخائر الذكية عالية الدقة والصواريخ الجوالة المطلقة من مدايات بعيدة . وهذا مايجب على الدفاع الجوي والطيران المصري ان يتعاملا معه في اي مواجهات محتملة مستقبلا .

____________________________

Thunderbolt



 
ولا يهمك واعتذر اذا حصل سوء فهم
.
.
مفيش أي مشاكل حصل خير . .
واضح انك ثرى بالمعلومات .. وجه النقاش لتبادل الحوار و المعلومات و الفائدة بدلا من الجدال "الذى لا طائل منه" لتعم الفائدة الجميع افضل . .
.
تشرفت بيك . : )
 
.
.
مفيش أي مشاكل حصل خير . .
واضح انك ثرى بالمعلومات .. وجه النقاش لتبادل الحوار و المعلومات و الفائدة بدلا من الجدال "الذى لا طائل منه" لتعم الفائدة الجميع افضل . .
.
تشرفت بيك . : )


ولا ثري بالمعلومات ولا بطيخ كلنا نتعلم وشكرا
 
نأتى لما يقوله بعض الأخوة من أن رادارات الدفاع الجوى المصرى تغطى الأجواء المصرية فقط ولا تكشف خارج المجال الجوى المصرى

أعتقد الصورة واضحة

مشاهدة المرفق 62411
لا دي لمعرفة مكان الجسم المكتشف ايا كان نوعه وهوا فين اعتقد ده تجميع لعديد من المنظومات المختلفة بمعني مركز القيادة لان مفيش رادار واحد يرصد كل ده في مصر ثانيا في حلايب وشلاتين وباقي الصعيد ليست بها اشارة فهل معناه انه لايوجد بها دفاع جوي؟
 
لا دي لمعرفة مكان الجسم المكتشف ايا كان نوعه وهوا فين اعتقد ده تجميع لعديد من المنظومات المختلفة بمعني مركز القيادة لان مفيش رادار واحد يرصد كل ده في مصر ثانيا في حلايب وشلاتين وباقي الصعيد ليست بها اشارة فهل معناه انه لايوجد بها دفاع جوي؟
اعتقد هذا كونسول القيادة الخاص باالرادار الأمريكى AN/TPS-59 (V)3 والذى يستطيع أﻥ ﻳﺮﺻﺪ ﺍﻟﺼﻮﺍﺭﻳﺦ ﺍﻟﺒﺎﻟﻴﺴﺘﻴﺔ ﻣﻦ ﻣﺪﻯ ﻳﺒﻠﻎ 750 ﻛﻢ ﻭ ﺣﺘﻰ إرﺗﻔﺎﻉ 300 ﻛﻢ و ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ أﻥ ﻳﻜﺸﻒ ﺍﻟﻄﺎﺋﺮﺍﺕ ﻣﻦ ﻣﺪﻯ ﻳﺒﺪﺃ ﻣﻦ 550 ﻛﻢ ﻭ ﺣﺘﻰ إﺭﺗﻔﺎﻉ 30 ﻛﻠﻢ وتمتلك مصر منه 5 رادارات
 
نأتى لما يقوله بعض الأخوة من أن رادارات الدفاع الجوى المصرى تغطى الأجواء المصرية فقط ولا تكشف خارج المجال الجوى المصرى

أعتقد الصورة واضحة

مشاهدة المرفق 62411

هذا رادار ملاحة جوية لتنظيم حركة الطيران يستخدم في المطارات المدنية ومرتبط مع الدفاع الجوي لكن ليس رادار دفاع جوي .
 
هذا رادار ملاحة جوية لتنظيم حركة الطيران يستخدم في المطارات المدنية ومرتبط مع الدفاع الجوي لكن ليس رادار دفاع جوي .
انظر الى هذا الفيديو (قوات الدفاع الجوى حصن السماء )
من اعداد ادارة الشئون المعنوية التابعة لوزارة الدفاع المصرية

فى الدقيقة 8:47

 
اعتقد هذا كونسول القيادة الخاص باالرادار الأمريكى AN/TPS-59 (V)3 والذى يستطيع أﻥ ﻳﺮﺻﺪ ﺍﻟﺼﻮﺍﺭﻳﺦ ﺍﻟﺒﺎﻟﻴﺴﺘﻴﺔ ﻣﻦ ﻣﺪﻯ ﻳﺒﻠﻎ 750 ﻛﻢ ﻭ ﺣﺘﻰ إرﺗﻔﺎﻉ 300 ﻛﻢ و ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ أﻥ ﻳﻜﺸﻒ ﺍﻟﻄﺎﺋﺮﺍﺕ ﻣﻦ ﻣﺪﻯ ﻳﺒﺪﺃ ﻣﻦ 550 ﻛﻢ ﻭ ﺣﺘﻰ إﺭﺗﻔﺎﻉ 30 ﻛﻠﻢ وتمتلك مصر منه 5 رادارات
جميلة المعلومة لكن لاتنفي ان هذا رادار واحد او مدي التغطية الحقيقية للدفاع الجوي المصري
 
اي حد يشوف المناقشات دي يحس بقد إيه الدفاع الجوى المصرى معقد و صعب يتفهم . .
 
نأتى لما يقوله بعض الأخوة من أن رادارات الدفاع الجوى المصرى تغطى الأجواء المصرية فقط ولا تكشف خارج المجال الجوى المصرى

أعتقد الصورة واضحة

مشاهدة المرفق 62411


هذا رادار مراقبة جوية

واسماء الطائرات المدنية واضح باللون الابيض .. رادار مراقبة جوية اقليمي وهناك رادارت مراقبة برج المراقبة والاقتراب الالي



maxresdefault.jpg


145.jpg


رادار مراقبة الجوية انواع اقليمي وهناك رادارت مراقبة برج المراقبة والاقتراب الالي
فديو توضيحي للانواع
 
الملفت انه التعامل مع هذه الذخائر هو في العمق المصري خصوصاً فوق سيناء

مثلاً رقم 4 نشاهد انه فوق قناة السويس
و 3 شرق قناة
و 2 في قلب صحراء سيناء

62354


^
وهذا يجعلنا نتسائل هل الدفاع الجوية المصرية خلف الخط ج وان مناطق أ و ب تخلو من الدفاعات الجوية ؟؟

وفي هذه الصورة التالية

يظهر بجانب صورة مدى رارادارت

صورة خريطة سيناء مقسمة وهو التقسيم أ و ب و ج

1472126363311.png


لو عمل المصور زوم على الصورة لعرفنا نوعية التواجد بهذه المناطق


والحقيقة الى متى مصر لاتمتلك حق نشر قواتها باراضيها

لماذا ممنوع على مصر نشر قوات في مناطق أ و ب و ج ولازالت تلتزم باتفاقية اقل مايقال عنها انتهاك لسيادة

فالعدو يحدد لك نوعية قواتك اللي تنشرها في المناطق ولايسمح لك بنشر قواتك على ارضك

300390_209815339075276_153805054676305_574977_6334309_n.jpg



فهل هذا يفسر سبب تعامل مع الصواريخ والقنابل حول القناة السويس وان مدى الاسلحة يبتدي من تلك النقطة

وهناك فرق بين مدى الرادار ومدى السلاح


أول مرة أشوف نقد موضوعى لدرجة السخرية
واضح إنك لماح
و واضح إنك مذاكر إتفاقية السـلام كويس
و واضح كمان دخولك للتفاصيل السياسية بعيد عن الموضوع _ مناورات جاسر
................
بما إنك دخلت في السياسة
أولاً يا ريت تقولنا إنت درست العلوم العسكرية فين _ عشان نستفيد منك _ ماهي مصر مافيهاش لا كليات و لا معاهد عسكرية يادوب مصر فيها مدارس عسكرية بنتعلم من جهابذة الحروب أمثالكم اللي خاضوا حروب و عملوا إمبراطوريات خارج حدودهم بعد ما كنا قاعدين في خيام و نرعى الغنم . . يا ريت تفيدنا يا أخ !
ثانياً : -
بالنسبة للشو الإعلامي
يا ريت تقولنا عاصفة الحزم أو إعادة الأمل أو أي مسمى طولت ليه كدة لمدة سنة و القيادة كانت بتقول عشرة أيام أو اسبوعين
............
على فكرة مصر مافيهاش جيش أساساً و لا عندها سلاح بالمرة . كل دة جرافيك مش حقيقي و لا عمرهم ما علموا حد فنون القتال وكل اللي عند مصر مجنسين مرتزقة مش أكتر . لكن عندها قواعد بيحميها في الخليخ أقصد في البحر المتوسط و الأحمر . .
............
الف تحية لخبراء المنتدى
خاصةً الحازمون منهم و الأشباح
 
بسم الله ما شاء الله
ألله أكبر
شعب محترم
شعب جميل
شعب كبييييييير بأخلاقه
شعب عظيم بقياداته
شعب خلوق
لا يعرف الإلتواء خلف سطور الكلمات
شعب غني بالعذوبة و الرقي و التحضر و الإنسانية اللامحدودة
.... .... ... ... ...
إنه شـعب الإمارات العربية المتحدة
إنهم أولاد زايد .. طيب الله ثراه و أدخله فسيح جناته
تحية من القلب لكل إماراتي من أصغر طفل لأكبر والد
...............
تحيا جمهورية مصر العربية
تحيا الإمارات العربية المتحدة
لو لم أمن مصرياً لوددت أن أكون إماراتياً
............................................
حتى ردودهم على الموضوعات متحضرة و أنيقة
مرة تانية تالة و عاشرة الف تحية لرجال الإمارات
و الله إنا نحبكم في الله لا تملقاً و لا لحاجة نبتغيها و الله شهيدنا و وكيلنا
 
لما بشوف الاماراتيين بيتكلموا بحسدهم الصراحه ما شاء الله الامارات بجد حاجه تفررح اي عربي .... تحيه لكل انسان يطور من نفسه وبيبص على نفسه بس مالوش دعوه بغيره... تحيه للامارات والاماراتيين
 
عودة
أعلى