شركة Strugal الرائدة عالميا في مجال صناعة الألومنيوم تفتح وحدة صناعية في مدينة العرائش باستثمار اجمالي يفوق 92 مليون درهم. الوحدة الجديدة سوف تقدم مجموعة واسعة من الأبواب الداخلية والخارجية تحمل اسم علامتها التجارية "Aludoors"

الوحدة ستتوفر على خطين للتجميع واحد للأبواب الداخلية وثاني للأبوب الخارجية بقدرة 150,000 باب في السنة (1 كل دقيقة).

15181579_1823044991272758_6246182408575105585_n.png



 
قنطرة القطار فائق السرعة بطول 3,5 كلم
شاهدوا المقطع حتى النهاية ولاحظوا حجم الشاحنات مقارنة مع قنطرة بهذا الطول

بالمناسبة المهندسين مغاربة والبناء تكفلت به شركات مغربية ولم نجلب مهندسين وعمالة من الصين

 
التعديل الأخير:
الصينيون يشيدون مجمعا صناعيا عملاقا بطنجة
بعد القرية الصناعية الصينية بمنطقة الدالية، ستتم إضافة هكتارات من الأراضي بالمنطقة لإنشاء مجمع صيني عملاق في أفق سنة 2017. مصادر خاصة أكدت لموقع Le360 أن فاعلين اقتصاديين وافقوا على مذكرة تفاهم جرى التداول فيها قبل أسابيع وترمي إلى إنشاء مجمع صيني ضخم يمتد على مساحة 3000 هكتار.

وكشفت المصادر أن مستثمرين صينيين وصلوا الى المغرب بناء على دعوة من مجموعة البنك المغربي للجارة الخارجية المملوكة للملياردير عثمان بن جلون، وقد انتقل الوفد الهام اليوم الأربعاء الى مدينة طنجة ويضم أزيد من 30 رجل أعمال بينهم مستثمرون كبار بالصين.

وقد اجتمع هؤلاء بأحد الفنادق الكبرى بمسؤولين بالجهة وبينهم الوالي محمد اليعقوبي ورئيس الجهة إلياس العماري ووزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي.

وبحسب ما تسرب من الاجتماع من تفاصيل فإن الوفد الصيني ثمن المجهودات التي يقوم بها المغرب تجاه تشجيع الاستثمارات الصينية بالمغرب، وكشف ممثل الوفد وهو عضو الغرفة الصناعية الصينية عن عزم رجال الأعمال الصينيين توسيع أنشطتهم لتشمل مؤسسات صناعية تهتم بالمجال الخاص بتصنيع السيارات والوجيستيك وكذا النسيج وإنشاء معامل كيماوية.

وقد صادق الجانبان المغربي والصيني على مذكرة تفاهم ترمي في جوانب منها الاتفاق على الركن المتعلق بالإجراءات التي طالب الجانبان الانتهاء منها قبل نهاية السنة الجارية 2016، على أن يتم التوقيع على أولى الاتفاقيات بداية سنة 2017.

الوفد الصيني الذي سيقوم بجولة لمكان إنشاء القطب الصناعي الصيني بالمدينة عبر عن إعجابه بفرص الاستثمار المتاحة في عدد من القطاعات، وتحديداً صناعة السيارات وقطع الطائرات والملابس والعقار والطاقات المتجددة والتكنولوجيات الحديثة والخدمات والسياحة.

تبقى الإشارة إلى أن بعثة صينية تضم رجال أعمال كبار قامت قبل نحو أربعة أشهر بزيارة قادها مسؤولون في "مجموعة هايت" الصينية، لمكان بناء قرية صناعية خاصة في منطقة عين الدالية، وبها سيتم تشييد وحدات للإنتاج الصناعي المتعدد الهدف، ومراكز لتجميع قطاع غيار السيارات والطائرات، ومخازن لإعادة التصدير ومختبرات للبحث العلمي ناهيك عن بناء أحياء سكنية ومكتبية وترفيهية للعمال والمستخدمين الذين سيُستقدمون من الصين على غرار تجربة "تشاينا تاون" في عدد من المدن الأمريكية.
 
استثمـــار جديـــد في قطـــاع صناعـــة السيـــارات في مدينـــة طنجـــة بقيمــــة 441 مليـــون درهـــم من المرتقـــب أن يصـــل رقــــم المعــامــلات إلــى 2,3 ملـــيار درهـــم

L’Industrie investit 441 millions de dirhams dans le secteur automobile

Neuf contrats d’investissement dans l’industrie automobile ont été conclus, à Tanger, entre le ministère de l’Industrie et des entreprises opérant dans le secteur pour un montant total de 441 millions de dirhams.





 
المغرب يطمح إلى إنتاج مليون سيارة في 2020
يتوقع المغرب تجاوز الأهداف التي حددها خلال الخمسة أعوام المقبلة لقطاع السيارات، الذي يتوفر على قدرة إنتاج تتيح له تصنيع 600 ألف سيارة سنويا.
وقال وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي، إن المغرب يسعى إلى مراجعة استراتيجيته الحالية، لأن الأهداف المحددة تم تجاوزها.
وأوضح الوزير، خلال افتتاح الدورة الخامسة لملتقى "طنجة المتوسط أوتوموتيف ميتينغ"، أول من أمس الأربعاء، أن المغرب بإمكانه إنتاج 600 ألف سيارة في العام، مع توقعات بارتفاع هذا الإنتاج إلى مليون سيارة بحلول عام 2020.
وأشار العلمي إلى أن صادرات شركة رينو وصلت إلى ملياري دولار من قطع الغيار، بينما بلغت مبيعات شركة بيجو ستروين نحو مليار دولار، وشركة بوجو نحو 600 مليون دولار.
وأكد أن هيكلة قطاع السيارات في المغرب تسمح ببلوغ رقم معاملات في حدود 10 مليارات دولار وتوفير 160 ألف فرصة عمل بحلول 2020.
ويحتل قطاع السيارات ، فقد بلغت 4.5 مليارات دولار حتى نهاية أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مقابل 4 مليارات دولار في الفترة نفسها من العام الماضي، بزيادة 12.2%.
ويتوقع المغرب تجاوز رقم معاملات القطاع في العام الجاري سقف 5 مليارات دولار، ما يؤشر إلى إمكانية بلوغ 10 مليارات دولار في نهاية 2020، الذي حددته الحكومة مع الصناعيين في المغرب.
وأعلن المدير العام لمجموعة رينو في المغرب، مارك نصيف، أول من أمس، أن الشركة ستنتج 345 ألف سيارة في العام الحالي، يتم تصديرها إلى حوالى 70 دولة.
وأعلن المسؤول عن المشروع الصناعي لبيجو سيتروين، ريمي كابون، أن المصنع الذي تستعد الشركة لفتحه في المغرب، سينتج نحو مائتي ألف سيارة ومائتي ألف محرك في عام 2019.
ويتوقع أن توفر الأجزاء المحلية 65% من مجمل السيارات المنتجة، ما يمثل مليار يورو من المشتريات من مصنعي أجزاء السيارات محليا.
ولا تقتصر السياسة المغربية على التصدير من أجل ، وإنما تهتم بتعزيز المبيعات المحلية أيضاً من المركبات المنتجة في المملكة.
واتخذ المغرب، في الأعوام الأخيرة، إجراءات تحد من استيراد السيارات المستعملة، حيث منع استيراد السيارات التي يتجاوز عمرها خمسة أعوام، وجاءت تلك الإجراءات استجابة لشركات السيارات الجديدة، التي تشير إلى أن استيراد السيارات المستعملة يحرمها من حصص في السوق المحلية.
وكانت بيانات رسمية قد أكدت أن السيارات المستعملة، التي يتجاوز عمرها خمسة أعوام، تمثل 70% من السيارات المستعملة.

 
منتدى أعمال المغرب - نيجيريا في لاغوس قبل يوم واحد من صول الملك

maroc-nigeria.jpg


افتتح اليوم 30 نونبر منتدى أعمال المغرب - نيجيريا لاستكشاف الفرص التجارية والاستثمارية بين البلدين، الطرفان تدارسا امكانية التعاون في عدد من القطاعات الرئيسية على غرار صناعة المواد الغذائية والمعدات والسيارات والسياحة والفوسفات والبنوك والصناعات اليدوية.

المنتدى ترأسه من الجانب المغربي رئيسة الباطرونة مريم بن صالح شقرون وقد رافقها مجموعة من رؤساء كبريات المجموعات والشركات المغربية على غرار MASEN، SNI، GPBM، القرض الفلاحي المغربي، المكتب الشريف للفوسفات، البنك المغربي للتجارة الخارجية، التجاري وفا بنك، بورصة الدار البيضاء، وكالة مارتشيكا ميد، البنك الشعبي، L'ONMT، SNTL، SANAM و L'ONHYM.

 
الصينيون يشيدون مجمعا صناعيا عملاقا بطنجة

تبقى الإشارة إلى أن بعثة صينية تضم رجال أعمال كبار قامت قبل نحو أربعة أشهر بزيارة قادها مسؤولون في "مجموعة هايت" الصينية، لمكان بناء قرية صناعية خاصة في منطقة عين الدالية، وبها سيتم تشييد وحدات للإنتاج الصناعي المتعدد الهدف، ومراكز لتجميع قطاع غيار السيارات والطائرات، ومخازن لإعادة التصدير ومختبرات للبحث العلمي ناهيك عن بناء أحياء سكنية ومكتبية وترفيهية للعمال والمستخدمين الذين سيُستقدمون من الصين على غرار تجربة "تشاينا تاون" في عدد من المدن الأمريكية.


الدولة تقدم تسهيلات كبيرة من اجل جلب الاستثمارات و ليس لجلب العمال و المستخدمين من الصين
مشاريع من هذا نوع لا تخدم المغرب رغم ضخامتها
 
الدولة تقدم تسهيلات كبيرة من اجل جلب الاستثمارات و ليس لجلب العمال و المستخدمين من الصين
مشاريع من هذا نوع لا تخدم المغرب رغم ضخامتها
الهدف خفض معدلات البطالة بالانفتاح على الاستثمارات الاجنبية تفاجأ ان الصين تغزوك بجيش من العمال و يجب ان تنشئ لهم غيتوهات اسمها تشاينا تاون..السي العماري مادار مايليق..التراكتور حصل في العقبة
 
تحدثت الخارجية النيجيرية عن الزيارة الملكية لأبوجا، خلال فيديو عبر موقع "تويتر" تحدث من خلاله عن أبعاد الزيارة وعن مشروع عملاق لنقل الغاز الطبيعي من نيجيريا إلى المغرب عبر دول الغرب الإفريقي، من أجل تصديره نحو أوربا.

11111.png


شاهدوا الفيديو في الرابط



 
حكومة نيجيريا

المغرب غني بالفوسفاط ونيجيريا بالغاز، بالتعاون بين البلدين نستطيع انتاج أسمدة رخيصة

99999.png


 
وزير الخارجية النيجيري يؤكد خبر بناء أنبوب الغاز بين نيجيريا و المغرب و الذي قد يصل الى اوروبا

15284802_715224075292560_5006092318418106863_n.png
 
التراب: مشروع إنتاج الأسمدة في نيجيريا سيكون جاهزا في غضون سنة ونصف

أشاد الرئيس المدير العام لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط السيد مصطفى التراب، باتفاقيات التعاون بين المغرب ونيجيريا في مجال إنتاج الأسمدة ، والتي ترأس الملك محمد السادس ورئيس جمهورية نيجيريا الفدرالية محمد بخاري، يوم الجمعة بالقصر الرئاسي بأبوجا حفل توقيعها.

وقال التراب في تصريح صحفي على هامش حفل التوقيع، إن المكتب الشريف للفوسفاط وقع اتفاقية مع مجموعة “دانغوت أندوستريز ليمتد” تهم تطوير منصة لإنتاج الأسمدة في نيجيريا وكذا بروتوكول اتفاق مع من نفس المجموعة من أجل إنشاء وحدة للحامض الفوسفوري بميناء الجرف الاصفر بالمغرب.

وأوضح التراب أنه تم كذلك توقيع اتفاق مع جمعية منتجي ومزودي الأسمدة في نيجيريا من أجل تطوير سوق الأسمدة في هذا البلد، والتي تروم ضمان تزويد مختلف الموزعين المحليين بالأسمدة ، وذلك بتمكينهم من 2 مليون طن خلال السنوات الثلاث المقبلة.

وخلص التراب الى أن المملكة المغربية وجمهورية نيجيريا الفدرالية عملا من خلال هذه الاتفاقيات على تسجير مواردهما الطبيعية ، بغرض إحداث وحدات إنتاج مشتركة وفق مقاربة تكاملية ، وكذا الاستثمار المتبادل في مجال إنتاج الأسمدة، مبرزا أن الأمر يتعلق “بوحدات توجد قيد الإنجاز، ستكون جاهزة في غضون سنة ونصف” .


 
وكالة أنباء نيجيريا تؤكد هي الأخرى مباحثات انشاء أنبوب للغاز يربط نيجيريا بالمغرب لنقل الغاز إلى أوروبا
يبدوا أن الخط سيكون عبر سواحل دول غرب افريقيا لتفادي خطر الجماعات الإرهابية

وزير الخارجية النيجيري يأمل أن يتم التوصل إلى اتفاق في المدى القريب أو المتوسط ما يعني أن المشروع في مرحلة مباحثات

Signing-of-Agreements-between-Nigeria-and-Morocco2-600x401.png


Nigeria and the Kingdom of Morocco are set to sign 15 agreements in various areas of cooperation, the Minister of Foreign Affairs, Dr Geoffrey Onyeama has said.

Confirming this to State House correspondents in Abuja on Friday, Onyeama said President Muhammadu Buhari and the Moroccan King, Mohammed VI would be witnesses to the signing.

According to the minister, the agreements which will create mutual benefits to both countries, will touch on trades, oil and gas, fertilizer production amongst others.

“There are about 15 agreements that are going to be signed in various areas of cooperation.

“You know in private sector, Dangote company will be signing agreement on fertilizer production because Morocco is a big fertilizer producer and of course we are hoping that together we can be able to produce fertilizer at affordable price in this country.

“In the agricultural area, fishery, there is an agreement to be signed there; Air travel Agreement, the Sovereign Wealth Fund; to help us in the in the Clean Energy,’’ he said

On what Nigeria stands to gain from the King’s visit, he said: “Hopefully in the short and medium terms it could run into billions.

“We are looking at a trans-Africa gas pipeline that is going to run along the coast of West Africa from Nigeria to Morocco giving us the potential to supply gas to Europe directly. We are talking billions of dollars there.

“The potential is enormous. The visit is very important, it is a win-win visit, win for Morocco and win for Nigeria.’




 
إطلاق مشروع إنجاز خط أنابيب للغاز يربط نيجيريا والمغرب

السبت 3 دجنبر 2016 - 17:36
ترأس الملك محمد السادس، ورئيس جمهورية نيجيريا الفيدرالية فخامة السيد محمدو بخاري، اليوم السبت بالقصر الرئاسي بأبوجا، حفل إطلاق مشروع إنجاز خط إقليمي لأنابيب الغاز سيربط الموارد الغازية لنيجيريا بموارد العديد من بلدان غرب إفريقيا والمغرب.

كما ترأس قائدا البلدين حفل التوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون الثنائية تهم مجالات الاستثمار والتكوين وتقوية قدرات الشباب والهيدروكاربورات والمعادن والسياحة والبنوك والمالية والتأمين واللوجستيك.

وفي بداية هذا الحفل، تلا وزيرا الشؤون الخارجية للبلدين السيد صلاح الدين مزوار والسيد جيوفري أونياما بيانا مشتركا يهم مشروع إنجاز خط أنابيب للغاز يربط نيجيريا والمغرب. وأكد الجانبان، في هذا البيان، أنه "بمناسبة زيارة صاحب الجلالة الملك محمد السادس لنيجيريا، وعقب مباحثات مع فخامة الرئيس محمدو بخاري بمراكش على هامش مؤتمر (كوب 22) وبأبوجا، قررت المملكة المغربية وجمهورية نيجيريا الفيدرالية تدارس واتخاذ إجراءات ملموسة من أجل النهوض بمشروع خط إقليمي لأنابيب الغاز سيربط موارد الغاز لنيجيريا والعديد من بلدان غرب إفريقيا والمغرب".

وأضافا "باعتباره مشروعا كبيرا مخصصا لتعزيز الاندماج الاقتصادي اللإليمي سيتم تصميم خط الأنابيب بمشاركة جميع الأطراف المعنية بهدف تسريع مشاريع الكهربة في المنطقة بكاملها، مشكلا بذلك أساسا لإحداث سوق إقليمية تنافسية للكهرباء يمكن أن يتم ربطها بالسوق الأوروبية للطاقة وتطوير أقطاب صناعية مندمجة في الجهة في قطاعات من قبيل الصناعة والأعمال في المجال الفلاحي والأسمدة، بغية استقطاب رؤوس أموال أجنبية وتحسين تنافسية الصادرات وتحفيز التحول المحلي للموارد الطبيعية المتاحة بشكل كبير بالنسبة للأسواق الوطنية والدولية".

وأبرز الجانبان أنه "ينتظر أن يتيح هذا المشروع فرصا هامة في مجال الأعمال بالنسبة للصناعيين والمستثمرين". وأشار البيان إلى أنه "من خلال تعزيز اندماج اقتصادي أكثر عمقا يقوم على أساس التكامل الإيجابي والتعاون المستدام ومقاربات مندمجة، فإن هذه الأرضية جنوب - جنوب ستعمل على تسريع تحول بنيوي للاقتصادات الوطنية للمنطقة، مما سيضع دول هذه الأخيرة على طريق نمو أكثر قوة"، مبرزا أن قائدا البلدين "اتفقا على إحداث جهاز للتنسيق الثنائي مكلف بتتبع هذا المشروع المهم، وأعربا عن ارتياحهما إزاء إطلاق هذا التعاون الاستراتيجي في إفريقيا".
 
السلام عليكم يا اخوتنا من المغرب بالتوفيق تطور ضخم وعالي جدا يا اخوتي حاولت ابحث عن موضوع تصنيفات البنية التحتية لدول العالم وجدت معلومات عن الامارات والسعودية فقط ولم اجد معلومات عن الدول العربية الأخرى ولكني اسئل عن المغرب فهل يضع لنا البعض تصنيف المغرب شكرا جزيلا للجميع وبالتوفيق للمغرب الشقيق
 
السلام عليكم يا اخوتنا من المغرب بالتوفيق تطور ضخم وعالي جدا يا اخوتي حاولت ابحث عن موضوع تصنيفات البنية التحتية لدول العالم وجدت معلومات عن الامارات والسعودية فقط ولم اجد معلومات عن الدول العربية الأخرى ولكني اسئل عن المغرب فهل يضع لنا البعض تصنيف المغرب شكرا جزيلا للجميع وبالتوفيق للمغرب الشقيق

المغرب الأولى إفريقيا و34 عالميا في البنية التحتية
حسب إحصائيات 2015
 
السلام عليكم يا اخوتنا من المغرب بالتوفيق تطور ضخم وعالي جدا يا اخوتي حاولت ابحث عن موضوع تصنيفات البنية التحتية لدول العالم وجدت معلومات عن الامارات والسعودية فقط ولم اجد معلومات عن الدول العربية الأخرى ولكني اسئل عن المغرب فهل يضع لنا البعض تصنيف المغرب شكرا جزيلا للجميع
وبالتوفيق للمغرب الشقيق
وعليكم السلام شكرا لك

بخصوص تصنيف لبنية التحتية حسب المنتدى الاقتصادي العالمي المغرب لسنة 2015

الرتبة الأولى في شمال إفريقيا، متقدما بفارق كبير على تونس (المرتبة 79)، ومصر (المرتبة 100)، والجزائر (المرتبة 106)، وليبيا (المرتبة 113) وموريتانيا (المرتبة 123).

وعلى مستوى إفريقيا، حل المغرب في المرتبة الثالثة خلف جزر الموريس (المرتبة 42) وسيشيل (المرتبة 53).

وفي العالم العربي، جاء المغرب في الرتبة السادسة خلف الإمارات العربية المتحدة (الرتبة الثالثة في العالم)، وقطر (المرتبة 24)، والسعودية (الرتبة 30)، والبحرين (الرتبة 31)، وعمان (الرتبة 33).

 
هناك من لم يستوعب الصدمة بعد الخبر إنتشر في كل المواقع العالمية وإعلام تيمور الشرقية ينكره ويصفه ب أوهام المخزنية هههه ..

الرباط (CNN)— أعلن المغرب ونيجيريا عن إطلاق مشروع يخصّ إنجاز خط إقليمي لأنابيب للغاز يربط نيجيريا بمجموعة من بلدان غرب إفريقيا والمغرب، وذلك خلال حفل ترأسه أمس السبت العاهل المغربي محمد السادس والرئيس النيجيري محمدو بخاري، بالقصر الرئاسي في أبوجا.

 
عودة
أعلى