الدروع و معدن التيتانيوم

إنضم
15 فبراير 2016
المشاركات
2,316
التفاعل
7,001 9 1
الدولة
Saudi Arabia


السلام عليكم في الحقيقة انا محتار لماذا لا يتم استخدام التيتانيوم في المدرعات والدبابات فالتيتانيوم اخف من الحديد بنسبة 50% واقوى من الحديد في نواحي كثيرة يكفي ناحية الوزن فمن الممكن تقليل وزن المدرعة من 35 طن الى 25 طن بسهولة مع زيادة قوة الدروع

whytichart.jpg



في السابق كان التيتانيوم غالي الثمن فالطن الواحد قيمته 22 الف دولار لكن الان انخفض اكثر من 75%

GraphEngine.ashx


فلماذا حتى الان لانجد دولة تفكر في انتاج دبابة او مدرعة من التيتانيوم بدلا عن الصلب​
 
عندما بدأ تطوير صفائح دروع الألمنيوم في الولايات المتحدة أثناء الخمسينات ، فإن سبائك أخرى من مواد المعادن اللاحديدية non-ferrous جرى تحريها وبحثها أيضاً كمواد تدريع محتملة . المعادن اللاحديدية ، بضمن ذلك السبائك ، هي معادن لا تحوي مقادير ملحوظة أو معتبرة من الحديد . هي أغلى عموماً من المعادن الحديدية وهي مرغوبة بسبب ملكياتها التنافسية مثل الوزن المنخفض (مثال على ذلك الألمنيوم) ، قابليتها المرتفعة على التوصيل (مثال على ذلك النحاس) ، ملكياتها غير المغناطيسية ومقاومتها إلى التآكل (مثال على ذلك الخارصين) . أكثر هذه المواد واعداً كان التيتانيوم titanium ، وبشكل خاص سبيكته المعروفة باسم Ti-6AL-4V التي احتوت على ما نسبته 6% من الألمنيوم ، و4% من الفاناديوم vanadium ، و0.25% كحد أقصى من الحديد ، و0.2% كحد أقصى من الأكسوجين (يمكن مزجه أيضاً بالحديد أو الموليبدنوم ، لإنتاج سبائك خفيفة الوزن ولكن قوية لمختلف العمليات الصناعية) . هذه السبيكة ذات الملكيات الحرارية المميزة كان لها كثافة من 4430 كلغم/م3 ، وقابلية شد من 930 ميغا نيوتن/م2 . فلطالما عرفت سبائك التيتانيوم بأنها مواد ملائمة للتدريع ، خصوصاً لتميزها بملكيتين مفيدتين في شكلها المعدني بالإضافة بالطبع لوزنها الخفيف ، الأولى هي مقاومة التآكل corrosion resistance ، والثانية مرتبطة بمعدل القوة الأعلى بالنسبة للوزن مقارنة إلى أي معدن آخر (للتيتانيوم غير المسبوك قوة مماثلة لبعض أنماط الفولاذ ، إلا أنه أخف بنسبة 45%) حتى خلال التعرض لدرجات الحرارة المتطرفة . إلا إن تكلفة إنتاج سبائكه منعت التوسع في استخدامه بصورة فعالة . وفي الواقع فإن تكلفة صفيحة من سبيكة تيتانيوم يمكن أن تصل إلى 10-20 ضعف تكلفة سبيكة فولاذية لتأدية نفس غرض الحماية .
 
معناها ان كيلو التيتانيوم كان ب 22 دولار والان اصبح بأربعة دولار !!
فيه شيء خطأ ....

22 ألف دولار وليس 22 دولار !! عموماً التيتانيوم يدخل حالياً في تصنيع بعض أجزاء العربة القتالية الأمريكية Bradley ، وتحديداً فتحة قائد العربة ، كما تستخدمه دبابات المعركة الرئيسة الأمريكية M1A2 Abrams منذ العام 1996 ، حيث خفض وزن المكونات المستبدلة لنحو 30% . تدخل السبيكة في تصفيح السطح العلوي لبرج الدبابة ، وكذلك غطاء جهاز التسديد الرئيس للرامي .
 
يوجد ايضا الالياف الزجاجية قوية جدا وخفيفة جدا

لكن لا اعلم عن تكلفتها
 
عودة
أعلى