السعودية تعدّل استراتيجيتها الدفاعية... تركيز على النفقات العسكرية الهجومية

kagoo22

عضو
إنضم
24 ديسمبر 2016
المشاركات
1,110
التفاعل
2,252 0 0
الدولة
France
مع تصاعد التوتر بين واشنطن وطهران، أظهرت دراسة لمجلة "آي أتش أس جنيز" التي تعنى بالشؤون الدفاعية والامنية أن السعودية ودولاً عربية أخرى حوّلت تركيز انفاقها العسكري الى البرامج الهجومية على نحو متزايد.

وتقول المجلة إن شراء مواد تهدف الى دعم القدرات الهجومية من المقاتلات، على غرار صواريخ جو-أرض وانظمة التوجيه الدقيقة والعتاد الجوي لاعادة التزود بالوقود في الجو تؤدي الى زيادة النفقات الدفاعية، مع توقع ارتفاع الميزانيات بمعدل 3 في المئة سنوياً بدءاً من 2018.
وتلفت المجلة إلى أن الانفاق في الشرق الاوسط وشمال أفريقيا ينتعش بعد تراجع تسبب به هبوط أسعار النفط، وذلك بعدما مهد الاتفاق النووي مع الولايات المتحدة الطريق لرفع كل العوائق أمام صفقات التسلح مع الجمهورية الاسلامية بدءا من أواخر 2020. وتوقعت أن يصل مجموع الموازنات للمنطقة 180 مليار دولار سنوياً بحلول ذلك الوقت، مع تركيز أكثر على توسيع الأنظمة الهجومية إلى المجال البحري أيضاً.

ويقول المحلل الدفاعي ريد فوستر في التقرير: "تقليدياً، كانت القدرات العسكرية في المنطقة تركز على الدفاع عن الأرض. تشتري دول الشرق الأوسط حالياً معدات تتيح لها بناء نوع من القدرات المطلوبة لتنفيذ عمليات أبعد من حدودها".

وبتقدير المجلة أن أسطول طائرات الهجوم البري "بنافيا تورنادو" ومقاتلات "72 أوروفايترز تايفون" ستكون من المستفيدين المحتملين من التحسينات الرامية إلى إبراز القوة من مسافة.

ومن حيث القيمة الدولارية، كانت للسعودية رابع أكبر موازنة دفاعية العام الماضي، خلف الولايات المتحدة والصين والهند، بعدما أدى انهيار الجنيه الاسترليني نتيجة التصويت على البركزيت، الى تراجع بريطانيا الى المرتبة الخامسة من الثالثة.

وتتوقّع "آي أتش أس جينز" أن يبدأ كل من السعودية والامارات الانفاق بكثافة في السنتين المقبلتين مع تزايد تهديد إيران التي تستعد للعودة الى تسجيل نمو في موازنتها هذه السنة، علماً أن دول الشرق الأوسط زادت أصلاً الانفاق على أنظمة الدفاع الصاروخي في السنوات الاخيرة، رداً على مخاوف تتعلق بالتهديد الايراني.


1_554067_large.jpg
 
لكن معهد استوكهولم نشر هذه الدراسه عام 2016....

المصاريف العسكرية تراجعت في السعودية (٣٠٪) والعراق (٣٦٪) وعمان خلال ٢٠١٦ مقابل زيادة في مصروفات ايران (١٧٪) والكويت (١٦٪) - معهد ستوكهولم


C-IfZymWsAAlLmK.jpg
 
زيادة مصاريف إيران العسكرية شيء يقلق.. ويجب متابعته
 
حتى مع انخفاض 30% ، يظل الرقم كبير ... قارنوه بايران لتعرفوا الفرق.
 
مع بناء قاعدة صناعية محلية راح تنخفض النفقات اكثر مما نتوقع ومن مكاسب ذلك رفع معدل التسليح دون التأثير على الانفاق العام للدولة والخبرات المكتسبة والاعتماد على الذات والمكاسب السياسية والدولية
 
كلها تروح لحميرها في اليمن و العراق و سوريا و الجزائر وباكستان
للاسف الحمير هؤلاء ناجعون جدا... بينما خيولنا الاصيلة لا يسمح لها بالقتال الا ضد داعش.. وكان ميليشيات الشيعة لم تعمل السيف اكثر من داعش مليون مرة...
 
للاسف الحمير هؤلاء ناجعون جدا... بينما خيولنا الاصيلة لا يسمح لها بالقتال الا ضد داعش.. وكان ميليشيات الشيعة لم تعمل السيف اكثر من داعش مليون مرة...

بل هم الخاسرون والمخذولون إلى أقصى درجة.
لأن صنع ودعم ورعاية (الإرهاب) ليست شجاعة ولا ذكاء وشهامه بل هيا خسة ودناءه وفساد في الأرض وقلة حيله. نحن لا نقبل أن ننزل لهذا المستوى.
 
عودة
أعلى