صور ووثائق وخرائط ومعلومات عن مواقع وشخصيات وأحداث تاريخية

أ. سامي عبد الله المغلوث :

خريطة وأنفوجرافيك عن


DQCsCPTXcAAgZdK.jpg
 
‏‎ ‎‏.



في مثل هذه الأيام، تمر ذكرى سقوط مدينة غرناطة أخر مدن المسلمين في الأندلس وتحديدا في يوم 2/1/1492، حيث تم ابرام اتفاقية تنص على تسليم مدينة غرناطة وخروج القادات منها الى المغرب،

تضمنت الاتفاقية 68 بندا، أهمها ان يخرج القادات بعوائلهم واموالهم، ان يتمكن أهالي غرناطة من التحاكم بالشرع الاسلامي، الا يدخل الكاتوليك منازل المسلمين، ألا يغصبوا احدا على الكاتوليكية، الا يرغم من اسلم من الكاتوليك على العودة لدينهم، الا يدخل الكاتوليك المساجد او يتم هدمها، الا يلزم المسلم بوضع علامة على بابه

وقع الاتفاقية البابا في روما، وملك اسبانيا فردينانديز، وعليه خرج الملك ابو عبد الله ابن الغالب الاحمر القحطاني، وقام بتسليم مفاتيح المدينة للكاتوليك واجهش بالبكاء اثناء مسيره ووصوله لمكان يسمى الآن "تنهيدة العربي الأخير" فقالت له والدته: "حسناً تفعل، ابك مثل النساء ملكاً لم تحافظ عليه كالرجال!

يذكر ان ملوك المسلمين في الاندلس كانوا في حالة حرب دائمة بين بعضهم البعض، واستطاع الاسبان المضي بمسارين وهما المفاوضات والعسكرة، واختار عم ملك غرناطة "أبي عبد الله الزغل" المسار العسكري وهزم الاسبان في عدة معارك، لكن ابن اخيه وعدداً كبيراً من المسلمين كانوا من مناصري التفاوض، اعتقاداً منهم أن ذلك قادر على إنقاذ غرناطة.

طبعا لم يتحقق أي من بنود الاتفاقية، بل بدأت محاكم التفتيش ضد مسلمي غرناطة بعدها بعدة أعوام، ولم يبقى في اسبانيا مسلم

وثق الرسامون الاسبان لوحتين مهمتين، احداهما لتسليم ملك غرناطة لمفاتيح المدينة والثانية لعناق ملك اسبانيا لملك غرناطة قبل ترحيله الى المغرب.


 
Sultan_Alp_Arslan1.jpg


السلجوقي الب أرسلان بدأ ملحمة ملاذكرد بمقولة " بسم الله " قبل الهجوم علي العدو
 
قصة صورة :

في 1972 هاجم يابانيون مطار اللد الاسرائيلي وقتلوا 110 ردا على احراق اسرائيل مطار بيروت ، قُتل اليابانيين عدا اوكاموتو الذي اعتقل وسجن وأفرج عنه في 1986 فعاش في لبنان واعتقل لإقامته الغير رسمية فقال للأمن: بعد عملية اللد ظننت أنني أصبحت مواطنا عربيا لي حق الإقامة.

COELcpdU8AQDP2U.jpg


COELcp4UsAAy_3p.jpg

COELcqeU8AAKvqD.jpg

COELcqgUEAABQ4D.jpg
 
قصة صورة :

DTPq5thXUAAMy4v.jpg


DTPq5tnXcAA5m5Z.jpg

DTPq5t8WsAENm_E.jpg


في 1971 وقبل قيام الإمارات بـ48ساعة زحفت طائرات وسفن ايرانية لطنب الكبرى لمواجهة ستة جنود اماراتيون وطلبت منهم إنزال العلم رفض رئيس الشرطة سالم خميس وقاومهم مع رفاقه وقتلوا ثلاثة إيرانيين،سقط خميس شهيدا بعد محاولته رفع العلم عندما أسقطه الايرانيون ليكون خميس أول شهيد اماراتي.
 
قصة صورة :

DTPw64dW0AAfk0D.jpg


DTPw63-W0AA6pfd.jpg

DTPw64JXcAAhNN9.jpg


مراسم تشييع الايرانيون الثلاثة من ضمنهم قائد العملية الذين قتلوا ببنادق الجنود الاماراتيون ورغم تفوق القوات الإيرانية عددا وعدة ببوارج وطائرات مقابل ستة جنود اماراتيون ببنادق بسيطة الا انهم قاتلوهم بشجاعة وبطولة

DTPw639X4AAuvTc.jpg


عنوان لصحيفة اطلاعات :وفِي الفجر سقطت الطنبين وابوموسى في يد ايران
 





١٣ كانون الثاني ١٩٨١: أعلن الأردن اعتقال عنصرين من سرايا الدفاع التابعة لرفعت الاسد هما أكرم بيشاني وعيسى فياض اعترفا بتكليفهما بمحاولة اغتيال رئيس الوزراء الأردني مضر بدران.

بث التلفزيون الأردني لاحقاً اعترافاتهما وشهادتهما على مجزرة سجن تدمر التي قامت بتنفيذها قوات سرايا الدفاع وراح ضحيتها مئات من السجناء العزل في حزيران ١٩٨٠.

تم لاحقاً إطلاق سراح العنصرين وإعادتهما إلى سوريا مقابل تحرير الملحق العسكري الأردني في بيروت هشام المحيسن والذي اختطفته ميليشيا لبنانية موالية لسوريا في ٦ شباط.
 


١٢ كانون الثاني ١٩٧٠: تم تأسيس اتحاد شبيبة الثورة، وهي منظمة تابعة لحزب البعث الحاكم تعمل على توعية الشباب في مرحلتي الدراسة الإعدادية والثانوية بإيديولوجيا حزب البعث وإعدادهم للانضمام إلى عضويته. وينص التشريع الخاص بالاتحاد على "تربية جيل الشباب في القطر وإنماء طاقاتهم وانتظامهم في العمل الجماعي وتدريبهم وتأهيلهم (...) وإعداد الشباب للإسهام في حماية الثورة التي يقودها الحزب". وقد حلّ اتحاد شبيبة الثورة محل الجمعيات الشبابية والكشفية التي تم حظرها في سوريا بعد استيلاء حزب البعث على السلطة.


١٣ كانون الثاني ١٩٥١: إقرار مشروع تجفيف سهل الغاب من قبل المجلس النيابي، ويقضي بتجفيف مستنقعات الغاب ومساحتها ٣٥ ألف هكتار ، وتأسيس شبكة من أقنية الري وتقويم وتعميق مجرى نهر العاصي لمسافة ٥٠ كيلومتراً.


١١ كانون الثاني ١٩٦٥: تأميم الشركات الكهربائية الخاصة في سوريا ودمجها مع الشركة العامة للكهرباء. وقد شمل القرار ٢١ منشأة كهربائية خاصة.



١٢ كانون الثاني ١٩٦٣: اندلعت تظاهرات معارضة قادها الناصريون في درعا وقرية السنانية المجاورة. أدت الاشتباكات مع قوات الأمن إلى سقوط قتيل واحد و٢٤ جريحاً. هدد وزير الداخلية عزيز عبد الكريم باستعمال القوة القصوى لسحق أي محاولة تمرد من قبل الناصريين.


١٢ كانون الثاني ١٩٦٠: تعيين عبد الحميد السراج أميناً عاماً للاتحاد القومي في الإقليم الشمالي للجمهورية العربية المتحدة. تُنسب إلى السراج إقامة دولة بوليسية في سوريا في عهد الوحدة مع مصر.


١٢ كانون الثاني ١٩٥٨: زار القاهرة وفد عسكري سوري برئاسة رئيس أركان الجيش عفيف البزري، اجتمع مع الرئيس المصري جمال عبد الناصر وطالب بالوحدة الفورية بين مصر وسوريا. وقد جرت الزيارة من غير علم الرئيس السوري شكري القوتلي، وهو ما يعكس النفوذ الذي تمتع به ضباط الجيش في البلاد في تلك الفترة. عاد الوفد إلى دمشق في ١٦ كانون الثاني يحمل مطلباً لعبد الناصر بإرسال ممثلين رسميين عن الحكومة السورية للتفاوض عن الوحدة. سافر البزري إلى القاهرة ثانية مع وزير الخارجية صلاح البيطار وعقدت جولة مباحثات أخرى مع عبد الناصر بين ١٧ و٢٠ كانون الثاني. اشترط عبد الناصر في المفاوضات أن يتم حل جميع الأحزاب السياسية في سوريا لكي تتم الوحدة بين البلدين. بعد مناقشات طويلة وإصرار مصر على موقفها وافقت الحكومة السورية على الوحدة بالشروط المصرية في ٢٩ كانون الثاني.

 







١٢ كانون الثاني ١٩٩١: وجه حافظ الأسد نداءاً مفتوحاً إلى نظيره العراقي صدام حسين يدعوه إلى الانسحاب من الكويت تجنباً للحرب وإلى إصلاح العلاقات السورية العراقية ويعد بأن تقاتل سوريا إلى جانب العراق في حال تعرضه لعدوان بعد الانسحاب.

====

وبعد المحاضرة القومية الرنانة التي وجهها حافظ الأسد بأسبوع كان ١٥٠٠٠ الف جندي سوري بقيادة علي حبيب يصطفون خلف الامريكان .. رغم أن رسالة حافظ الأسد تضمنت اشارة الى ( استقلال الكويت ) وعدم التدخل في شؤونها كان جيشه يحتل لبنان ويرتكب المجازر بشعبها وبالنازحين الفلسطينيين تحت غطاء دولي !!

 
زياد السنجري :

في اليوم الاول من العدوان الامريكي على العراق سنة 1991م اعترض سرب عراقي طائرات امريكية غازية صاحب الصورة الاولى البطل الطيار زهير التميمي استطاع إسقاط طائرة سكوت سبايكر صاحب الصورة الثانية
اذناب الاحتلال قاموا بتسمية اكبر قاعدة جوية باسم سبايكر !
حفظ الله فخر العرب زهير التميمي


DT-KbNYW4AAh32_.jpg


DT-KbNYXcAAeaeb.jpg
 
DTIv-rTX4AA2df4.jpg:large
 
الملك الراحل سعود بن عبدالعزيز عندما كان أميرا، يضع أكليل من الزهور علي ضريح جورج واشنطن أثناء زيارته للولايات المتحدة سنة 1947

يظهر بجانبه فؤاد حمزة وهو دبلوماسي سعودي من أصل لبناني ( درزي ) كان من أوائل السياسيين الذين تولوا الحقائب الخارجية

73-2375.jpg
 
سامي عبد الله المغلوث:

CL_jFU8UYAAmF94.png


خليج الأحساء مكتوبًا على الكرة الأرضية بالمتحف العلمي بميلانو صنعها البحارة الإيطاليون في فينيسيا (البندقية) 1693م.
 
أ.د علي محمد عودة :

DW91le5WsAA7ydW.jpg


صورة النصيري مدعي الألوهية سليمان المرشد الذي ألبسه الاستعمار ملابس فيها بطارية وأزرار يضغط عليها فتضئ فيسجد له اتباعه ومعهم الضابط الفرنسي ويخاطبه بـ.. يا الهي. وقد أُعدم سليمان في عهد القوتلي سنة ١٩٤٦م وأُعدم ابنه في عهد الشيشكلي سنة ١٩٥٢م واتباعه نحو ربع مليون أكثرهم شبيحة لبشار
كانوا طوال عصور تاريخ بلاد الشام يعيشون على هامش التاريخ لكن عندما قامت الوحدة بين مصر وسورية سنة ١٩٥٨م أدخلهم جمال عبد الناصر في الجيش السوري بكثافة تحت مسمى القومية والعروبة وضمنهم حافظ أسد، وسيطروا بعد ذلك على سوريا بقيادته. وهاهي النتيجة المرعبة كما ترونها اليوم!
 

بعد 40 يوم من انفصال سورية عن مصر 1961

تبادل ضباط بين سوريا ومصر بعد الإنفصال - جريدة الأيام السورية 8 تشرين الثاني ( نوفمبر ) 1961
show_b17427be-34c1-4978-b248-88c325894f3a.jpg
 
مراسلات الملك فيصل بن الشريف حسين ملك سورية والرئيس الأميركي ويلسون

- جريدة العاصمة الدمشقية : 5 نيسان 1920


show_07c8565d-565d-4db3-8334-3c75dbf15c54.jpg
 
نوادر من التاريخ :

C_S-W5oXUAAxUmk.jpg


صورة نادرة تجمع الملك سعود بن عبدالعزيز آل سعود ، والملك عبدالله ابن الشريف حسين ملك الأردن في عام 1935م.
 


DXskySdX4AM3lzF.jpg


صحيفة الاهرام المصرية في صفحتها الأولى حول محاولة انقلاب العقيد عبدالوهاب الشواف " الدم يتدفق في الموصل " عام 1959
 
مختلف:

DX366f7WsAE49sr.jpg


سبب اغتيال بريطانيا للملك غازي الإذاعة التي كان يديرها من قصر الزهور ويطالب فيها باسترداد العراق للكويت وتحرير العرب من الاستعمار وتوحيدهم تحت ظل دولة واحدة وكانت السفارة البريطانية تقدم الاحتجاجات للحكومة العراقية والتي كانت ترد بأن الاذاعة خاصة والملك يملك ولا يحكم !
 



DYWjrmcW4AAT8Zp.jpg


صورة تجمع رئيس الوزراء نوري السعيد و اللواء جميل الراوي و وزير الخارجية عبدالله الدملوجي و في الخلف الملازمين حفظي عزيز و ناطق الطائي و العقيد عبداللطيف نوري و الملازمون محمد علي جواد و اكرم مشتاق و موسى علي جواد عند تاسيس القوة الجوية العراقية عام 1931
 
عودة
أعلى