اسرائيل تسرق الغاز العربي و تبيعه لبعض العرب !!!

ما رأيك في استيراد مصر للغاز الاسرائيلي؟

  • طالما يحقق المصالح المصرية فلا امانع

  • أرفض اي شكل من اشكال التعاون مع اسرائيل


النتائج قابلة للعرض فقط بعد التصويت.
وهل راح تطبق انت الحديث اذا تعرض اهل بيتك للخطر
الارض والعرض !!! اذا كان الطرف الاخر لا يعترف فيه !!
ياحبيبي لو قرأت نص الحديث كاملا لما رددت بمثل هذا الرد ... الإيمان بالرسالة يأتي كاملا فلا تختار منها ما يوافق هواك ... مما يعيدنا للحديث فلن يجعل بأس أمة محمد بينهم إلا عندما يحدث منهم ما ذكر .... فلو لم يأتي الشخص بالمحاذير الواردة فلابد ان يؤمن ويصدق ان اهله وعرضه وارضه لن يمسهم السوء .
 
بصراحة وللاسف الشديد وبعيدا عن حمية المصريين في الدفاع عن بلدهم
انا متاكد ان كل مصري تربى على ان اسرائيل محتلة لارض عربية لا يرضى بذلك
للاسف سياسات مصر في عهد السيسي امام اسرائيل تتسم بالميوعة وقلة الحيلة

 
بتاريخ انهاردة


القاهرة - مباشر: قال وزير البترول الثروة المعدنية، إنه سيتم توقيع مذكرة تفاهم مطورة في مجال الطاقة مع الاتحاد الأوروبي قبل منتصف عام 2018.

وأضاف طارق الملا خلال فاعليات مؤتمر أسبوع البترول الدولي بلندن، أنه من المتوقع أن يكون الاتحاد الأوروبي المستفيد الرئيسي للطاقة التي سيتم نقلها من مصر، وفقاً لبيان الوزارة.

وأوضح الوزير، أن السوق المحلية الكبيرة بمصر تعد ثاني العوامل المهمة في اتخاذ هذا القرار من حيث كونها ثاني أكبر سوق محلي في أفريقيا وذلك بالإضافة إلى الميزة التنافسية في ضوء تواجد تسهيلات التخزين والمنتجات البترولية والبتروكيماوية وخيارات نقلها شرق وغرب الخليج والبحر المتوسط.

وأشار الملا، إلى أنه تم مع الحكومة القبرصية لإقامة خط أنابيب يمتد من قبرص إلى مصر، وأن هناك مناقشات بدأت مؤخراً بين الحكومتين في هذا الصدد.

ولفت الوزير، إلى أنه هناك تعاوناً وطيداً بين مصر واليونان في صناعة البترول والغاز في ظل الإطار السياسى الذي يهيئ لعقد المزيد من الاتفاقيات التجارية.

وأكد الملا، أن هناك أيضاً تعاوناً قوياً وتدابير ثنائية مستمرة بين مصر والأردن فى هذا الصدد، مدللاً على ذلك بمذكرة التعاون الأخيرة بين مصر والأردن والعراق للتعاون في نقل الغاز والزيت الخام من العراق عبر الأردن إلى مصر.

ووافق مجلس الوزراء المصري،الشهر الماضي، على مشروع قرار رئيس الجمهورية حول بشأن إطار الدعم الموحد 2017-2018.
 
ألناس هنا مش قادرة تفهم ان اي صراع عسكري ما بين تركيا ومصر هو صراع جبابرة هيتكسر عظام الطرفين
طبعا اردوغان مجنون وبيحب يستعرض والسيسي بيكره تقريبا الحروب لدرجة ان سايب تهديد زى سد النهضة وعمال يدادي فى اللى بيهدود حرفيا حياة 100 مليون مصري
لكن لا اردوغان هيوصل لدرجة الجنون لمحاربة مصر ولا السيسي هيتهاون لاظهار العين الحمرا اللى تمنع ده

احترم جدا جدا الناس المنزعجة من اتفاق تجاري مع اسرائيل وعندهم حق ومهما قالوا حقهم
لكن دلوقت اللعب على تقيل وبقاله سنين ما بين مصر وتركيا
افتكر زمان اوى العضو هيرون @هيرون اتريق او مشرف كبير بصراحة مش فاكر على تحالف مصر وقبرص واليونان فى 2015 تقريبا وقال العضو الكبير ده اتلم المنحوس على خايب الرجا وبصراحة انا قلت بينيى وبين نفسي عنده حق
طلع السيسي بيرقد لليوم ده... لليوم اللى هيكش على كل غاز المتوسط وناخده عندنا نسيله ونصدرة لاوربا بدل تركيا اللى من المرات القليله اللى قال السيسي اسمها صراحة انهاردة قال نصا (كان ممكن يروح تركيا )
انا بكره السيسي وسياسات السيسي بس اللى حصل ده فعلا جون لو نحينا اخلاقيات التى تحتم مقاطعه اسرائيل تجاريا ...جون و جون كبير كمان ضد تركيا فى المقام الاول
لو كانت دولة اخرى غير اسرائيل كانت ستكون فرحتى لا توصف
 
خط أنابيب غاز يربط مصر بقبرص

أبوظبي - سكاي نيوز عربيةأكد وزير البترول والثروة المعدنية المصري، طارق الملا، الخميس، توقيع اتفاق مبدئي مع الحكومة القبرصية لإقامة خط أنابيب يمتد من قبرص إلى مصر.
وأضاف، خلال مشاركته في فاعليات مؤتمر أسبوع البترول الدولي بلندن، أن السوق المحلية الكبيرة بمصر تعد أحد العوامل المهمة في اتخاذ هذا القرار من حيث كونها ثاني أكبر سوق محلى في أفريقيا.

وشدد على الميزة التنافسية في ضوء تواجد تسهيلات التخزين والمنتجات البترولية والبتروكيماوية وخيارات نقلها شرق وغرب الخليج والبحر المتوسط مما يجذب استثمارات أخرى ولاعبين من دول مجاورة في كافة مجالات الصناعة البترولية.

وأكد الوزير المصري: "على المستوى الفني والتجاري فهناك عدد هائل من مشروعات البنية التحتية الجديدة الحالية وأخرى قيد الدراسة في مناطق البحر المتوسط والعين السخنة على البحر الأحمر، إلى جانب الموانئ البحرية وتسهيلات التخزين كما تمتلك مصر حالياً طاقات تكريرية هائلة يتم تحديثها وزيادتها".

 
سؤال تانى لو اسرائيل سيطرت على الغاز اللبنانى فى البلوك رقم 9
هنشتريه منهم بردوا ونجيب جون ولا هنعمل ايه وقتها ؟؟
 
الغاز الطبيعي موجود بكثرة شرق البحرالمتوسط ولكن تصديره مكلف جدا ويحتاج الى:أما مدأنابيب تحت البحر لتركيا أو بناءمصانع تحويل الغاز لسائل لنقله بالسفن. مصر تتفوق على باقى دول شرق المتوسط لانها تملك مصنعين جاهزين للعمل. ستتقدم مصر بصناعة وتصدير الغاز المسال. وستكون وجهة لتصديرالغاز
 
اخر المستجدات فى قصة الغاز ومعلومات جديدة ورد علي شوية اشاعات فى نقاط سريعة.

1 - هل حقل ظهر لا نملك فيه شيء ؟.
كلام فارغ ولايمكن تصديقه ابدا ان الدولة صاحبة الحقل داخل حدودها وتكون حصتها به صفر% !!!

تقسيمة الحصص كالاتي
ايني + بي بي + روسنفت : 60%

مصر : 40%.

2 - اومال ايه حكاية ان بي بي اشترت 10% وروسنفت 30% وايني 60% ؟.
طبعا غلط , بي بي وروسنفت بيشتروا من ايني , مش من حصة مصر
يعني حصة ايني هى اللى انخفضت لكن مصر ثابتة
.

3 - ليه مصر نسبتها اقل من الشريك الاجنبي ؟.
عشان مصر مصرفتش علي استثمارات تنمية الحقل ولكن ايني اللى صرفت مبالغ هائلة وتحملت المجازفة حتي حدث الاكتشاف وتحملت تسريع الانتاج ايضا
ولذلك حصتها ترتفع قليلا عن المتعارف عليه عالميا (50% للدولة و50% للشركة).
والنسب دي مبتفضلش كدة للابد
هتستمر 5 سنوات لحين استرداد الشريك الأجنبي لتكاليفه وبعد كده تزيد نسبة مصر ل70% بدلا من 40% وتنزل حصة الشريك ل30% بدلا من 60%
.

4 - ايه الدليل علي صحة النسب والحصص دى؟.
موجود فى المصادر بالتعليقات فيديو علي لسان وزير البترول نفسه ومصادر أخرى من موقع ايني الرسمي
.
5 - مستجدات : قبرص تحذو حذو اسرائيل وتسيل الغاز لمصر وتتفق علي بناء خط الانابيب بين افروديت ومصانع التسيل المصرية , اضافة الي وجود خط بين مصر واسرائيل قائم من 2006.
هذا يعني ان حلم مصر مركز للطاقة اصبح حقيقة
.

6 - ازاي قبرص تنقل غازها للاسالة بمصر ؟.

عن طريق خط انابيب بين حقولها واكبرهم علي الاطلاق افروديت وربطه باحد وحدات الانتاج فى ادكواو دمياط.

7 - ليه دة بيستفز تركيا ؟.

لانها كانت لسنوات طويلة تحاول اقناع هذه الدول خاصة اسرائيل - التى اكتشفت اول حقولها قبل 10 سنوات - ان مصر(بعد يناير) اصبحت دولة غير مستقرة وفاشلة ولا يمكن الاعتماد عليها او الوثوق بها فى اتفاقيات من هذا النوع الاستراتيجي طويل الاجل وشديد الحساسية للامن القومي لاي دولة وهوالطاقة ... خاصة بعد حدوث واقعتين ساعدوا علي تسويق تركيا لفكرتها كالاتي :
اولا : تكرار تفجير خط الغاز بين اسرائيل ومصر ذلك الوقت .
ثانيا : استهداف بعض المسلحين لسفن تعبر قناة السويس .
بناءا عليه كانت قاب قوسين او ادني من تسويق الحل التركي لهم
.

8 - ماهو الحل التركي ؟.
ان يتم انشاء خط انابيب بين حقولهم وبين المياه والاراضي التركية وتكون اطراف هذا المشروع كالتالي

الدول المنتجة/المصدرة : قبرص واسرائيل ولاحقا مصر فى حالة كان النظام الحاكم موالي لتركيا
الدول المستهلكة/المستوردة : جنوب اوروبا هى الاولوية القصوي ثم باقي اوروبا واجزاء من غرب ووسط اسيا
الدولة الوسيطة : تركيا التى ستعبر الانابيب فى مياهها الاقليمية واراضيها بصفتها دولة اوروبية اسيوية
.

9 - مالذي ساعد علي افشال الحل التركي ؟.
اولا : الظروف السياسية وتدهور العلاقات التركية الاوروبية القبرصية
ثانيا : استقرار مصر بدءا من 2014 وتركيزها مع ثرواتها بالمتوسط
ثالثا : جذب مصر لشركات التنقيب بشكل متسارع للغاية
رابعا : حدثت المفاجأة بحقل ظهر الذي يوازي وحده اجمالي حقول اسرائيل
.

10 - اهم بحث فى هذا الشأن الذي اصدره مركز "مجلس العلاقات الخارجية الاوروبي ECFR" .
ومقره لندن ومعني بالاساس بشئون الاتحاد الاوروبي
هو فى الترتيب ال 15 فى قائمة اقوي مراكز الابحاث عالميا من خارج الولايات المتحدة فى قائمة 2017
.
فى ورقة بحثية بعنوان "Piplines and pipedreams : How the EU can support a regional gas hub in the eastern Mediterranean"

بتاريخ 21 ابريل 2017 , من اعداد الباحث Tareq Baconi
البحث طويل جدا وملخصه كالاتي :

•مصر هى الدولة الوحيدة فى المنطقة التى نستطيع الاعتماد عليها لامكانياتها فى التسييل والنقل , لكن الامر ليس بهذه السهولة .

مصر تحتاج اصلاحات اقتصادية كبيرة وعميقة (لاحظ ان الورقة بدأ العمل عليها اواخر 2016 ونشرت فى ابريل 2017 اي ان مصر وقتها كانت لاتزال تعاني , الان تم انجاز هذه الاصلاحات الضرورية).

•مصر تحتاج اصلاح كبير فى قطاع الطاقة وسوق الغاز (وهو ماحدث بعد نشر البحث ب 6 أشهر باصدار قانون الغاز الجديد اللى بمجرد صدور لائحته التنفيذية فبراير الحالي اعلن بعدها صفقة اسرائيل).

•علي الادارة المصرية ضرورة الحفاظ علي الاستقرار السياسي وعدم التراجع عن نوايا الاصلاح الاقتصادي تحت اي ذريعة وهذا الاصلاح هو ما سيساعد علي نجاح مركز الطاقة الاقليمي ومقره مصر.

•أبدوا تخوفهم من اثر رفع الدعم علي حالة الاستقرار وارتفاع احتمالات الاضطرابات الشعبية (وهو ما لم يحدث حتي الان منذ اصدار هذه الورقة).

•أشاروا الي ان حجم الاستثمار الضخم من ايني وبي بي فى الحقول المصرية لدرجة ان تكون القاهرة فى صدارة الدول المستثمر بها بحوالي 16 مليار دولار قابلة للزيادة خلال ال 5 سنوات القادمة , معني ذلك ان مصر تملك فرص واعدة جدا وان الشركات العالمية تراهن عليها.

•البطالة , التضخم , الدين , الركود ... كلها مؤشرات يجب العمل عليها لاصلاحها (لاحظ ان هذه المؤشرات كانت سيئة بالفعل لو رجعنا للخلف 12-18 شهر وقت جمع البيانات الخاصة بالبحث , والان اصبحت افضل كثيرا)
البطالة انخفضت من 12.4% الي 11.3%
النمو ارتفع من 3.7% الي 5.2%
الدين انخفض من 96.7% الي 91.2%
التضخم انخفض من 22% الي 17%
.

•تحول مصر لمركز اقليمي للطاقة سيدر علي الدولة عائدات كبيرة ستسمح بخفض الدين العام وتعزيز الانفاق الحكومي , لكنه يعتمد علي مدي قدرة الرئيس المصري علي انجاز الاصلاحات الضرورية والاستمرار بها لضمان نمو مستدام وطويل الاجل للاقتصاد المصري.

•اوروبا ليست هى العميل المستهدف الوحيد , تركيا واسيا ايضا مستهدفتين للغاز القادم من مصانع التسييل المصرية .
لاحظ ان البحث اورد اسم تركيا هنا ! مما يعني غالبا انهم يرجحوا حدوث تهدئة ما بين مصر وقبرص من ناحية وتركيا من ناحية اخري .
ولاحظ ان الوصول لاسيا سهل للغاية , لو اردنا التحرك من المتوسط لجنوب شرق اسيا ذلك بفضل قناة السويس وهى ثاني ميزة تنافسية نملكها بجانب مصانع الاسالة
.

•البنك الدولي وجهات دولية مؤثرة مختلفة اصبحت تدعم الحل المصري (تسييل الغاز بادكو ودمياط ونقله من هناك) بدلا من حل الانابيب من حقول الغاز الي اوروبا او تركيا او اي دولة لتكلفته الكبيرة ومخاطره الامنية والسياسية بالدول العابر باراضيها ومياهها واحتياجه لوقت طويل.

•اوصي الاتحاد الاوروبي بضرورة دعم الحل المصري EGYPT OPTION.
اخيرا : ماذا قال البحث عن المنافسة بين غاز المتوسط وغاز روسيا وفرص كل دولة ؟

1.قطر
من اهم المتضررين بعد تركيا من تحول مصر لمركز للطاقة , قطر تستحوذ علي 15% من سوق صادرات الغاز المسال حول العالم وتمل ثلث احتياطاته , نتذكر وقت تفجير الملثم لخط الغاز فى سيناء فى فترة الفوضي بعد يناير 2011 , حتي تضرر الخط جدا وتوقفت الشحنات وانهار الاتفاق وبسببه عوقبت مصر بغرامة من محكمة دولية , فى ذلك الوقت نوفمبر 2011 فاستغلت قطر ذلك وهرولت لتعرض علي اسرائيل رسميا شراء الغاز القطري كبديل لاضطراب شحنات الغاز المصري وعدم استقرار الدولة وفوضي الشارع هناك وهو ما نقلته حرفيا الصحف الاسرائيلية وقتها.

2. روسيا
الغاز الروسي تستورد اوروبا باقل سعر وسط باقي المنافسين لعدم حاجته للاسالة اضافة الي البنية التحتية المتوافرة منذ سنوات لامداد اوروبا به.
لكن الوضع اختلف الان خاصة بعد ازمة اوكرانيا وجزيرة القرم وعدم استقرار الاوضاع فى شرق اوروبا وارتفاع حدة النزاع الامريكي الروسي فى هذه المنطقة .
وبالتالي نتابع تزايد الرغبة الاوروبية الملحة فى تنويع مصادر الطاقة ولوجود احتمالية قوية ان يأخذ غاز المتوسط من حصة الغاز الروسي لاوروبا اضطرت روسيا ان تشتري حصة فى نصيب ايني بظهر كي تشارك فى هذه المكاسب وتقلل خسائرها قدر المستطاع التى ستتولد بسبب رغبة اوروبا فى التنويع
.

2.الولايات المتحدة
سعر الغاز المسال القادم من مصر يستطيع ان ينافس نظيره الامريكي , غالبا لقرب المسافة
.

3.الجزائر
ترتبط الجزائر بعقود مع جنوب اوروبا لتوريد الغاز المسار الجزائري الي هناك لكن هذا التعاقد يواجه حالة من عدم اليقين بسبب عدم تجديدها حتي الان وهى تنتهي فى 2020
.

4.النرويج
هي احد اهم مصادر الطاقة لاوروبا خاصة الشمال والغرب الاوروبي
لكن الانتاج فى الشمال فى تناقص مستمر مما يدفع اوروبا للبحث عن بدائل بشكل استباقي قبل حدوث ازمة بسبب تناقص توريد الغاز النرويجي
.
ملحوظة هامة : الحقيقة المؤكدة انه لا يمكن منافسة الغاز الروسي بسبب سعره المنخفض وعدم حاجته للاسالة اضافة الي البنية التحتية المتوافرة منذ سنوات لامداد اوروبا به
لكن الوضع اختلف الان خاصة بعد ازمة اوكرانيا وجزيرة القرم وعدم استقرار الاوضاع فى شرق اوروبا وارتفاع حدة النزاع الامريكي الروسي فى هذه المنطقة
وبالتالي نتابع تزايد الرغبة الاوروبية الملحة فى تنويع مصادر الطاقة.

اتمني يكون الموضوع كدة تم تغطيته كاملا والرؤية اصبحت واضحة , شكرا جزيلا .
الخريطة بتوضح ماهية الحل المصري EGYPT-OPTION وحركة خطوط الانابيب الي مصانع التسيل وفقا لرؤية بحث ال ECFR


28337618_1892165870825992_2852397893744170182_o.jpg


المصادر

بحث المركز الأوروبي


خبر شراء روسنفت 30% من حصة ايني وليس حصة مصر بحسب بيان رسمي من الشركتين والوزارة


وزير البترول يوضح تقسيم الحصص


موقع ايني الرسمي : بي بي تشتري 10% من حصة ايني وليس حصة مصر


اتفاق مصر مع قبرص علي خط الانابيب


منقول من صفحة النجم : محمد نجم
 
وفد تركي يرأسه مسؤول من حزب أردوغان في مصر
شارك ممثل البرلمان التركي وعضو حزب العدالة والتنمية الحاكم، علي أركوسكون، السبت، في اجتماعات الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط، بالعاصمة المصرية القاهرة.

وقال رئيس الوفد التركي علي أركوسكون، إن العلاقات المصرية التركية وطيدة، وأن أي خلافات بين البلدين ستُزال تدريجيا، مؤكدا أن مصر وتركيا بلدان قويان في الشرق الأوسط والعالم الإسلامي، وهذا أمر مهم جدا ويجب الالتفات إليه.

وأضاف أركوسكون في تصريح لصحفية "اليوم السابع" المصرية، على هامش اجتماع برئاسة رئيس مجلس النواب المصري علي عبد العال، قائلا: "نحن كنواب منتخبين من الشعب، علينا إزالة أسباب عدم التفاهم بين الشعوب والدول، وقد جئت من تركيا وجلست إلى طاولة اجتماعات واحدة تضم دولا مختلفة، وبرئاسة مصرية، دلالة على أن أي خلافات أو صعوبات مع تركيا، سواء سياسية أو غير ذلك، ستتم إذابتها تدريجيا".

وبيّن البرلماني التركي أن الخلافات تحدث داخل الأسرة الواحدة وأحيانا بين الدول وهذا أمر طبيعي.

وفى تعليقه على الأزمة الأخيرة المتمثلة في اعتراض تركيا على اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر وقبرص، قال إركوسكون: "من جانبنا ليست هناك أي مشكلة مع الجانب المصري، المشكلة تخص الجانب القبرصي، تركيا تدافع عن حقوقها في البحر المتوسط والحدود الإقليمية مع قبرص".

وبخصوص اللجوء إلى التصعيد العسكري، أفاد رئيس الوفد بأنه لا يستطيع الإجابة عن هذا السؤال، مشيرا إلى أن هذا الأمر من اختصاص رئيسي لجنتي الطاقة والدفاع"، لكنه أكد أنه شخصيا يستبعد هذا الأمر.

ونشر الموقع الرسمي للجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط صورا للاجتماع الذي حضره نائب رئيس البرلمان الأوروبي وممثلي كل من البرلمانين الإيطالي والتركي.




5a918c02d43750960d8b4580.jpg
5a918c02d43750960d8b4581.jpg
5a918c02d43750960d8b4582.jpg
5a918c2e95a597874d8b458b.jpg


اللي أختشوا ماتو فعلا ..
 
بن زايد كشخص (سواءً تحبه أو تكرهه) من النوعية التي تتميز بالجرأة الكافية لفعل ما يريد بدون التفكير كثيراً في تبريره لأحد مادام في مصلحته سياسياً

منطق قوي و لو كنت من معسكر مضاد له فـستحب لو كان في صفك سياسياً و ليس في المعسكر المقابل

الشيخ محمد بن زايد مثل شخصيه الأمير بندر بن سلطان القاسم المشترك بينهم كلهم طيارين عسكريين الرجل العسكري شخصيته قويه لا يتردد في أي امر يخدم بلده
الشيخ محمد بن زايد مثل 2006 وهو يقوم سنويا بزياره موسكو و واشنطن ويستم استقاله استقبال رسمي من قبل حكام البيت الأبيض والكرملين مع ذالك لايوجد أي تصريح سياسي واحد له رسمي اهم شي مصلحته بلده لايحب الظهور الإعلامي ابدا يعجبونك العساكر بعكس مهرجين السياسه في قطر وغيرها

موفقين
تحياتي
 
عودة
أعلى