السعودية وأمريكا تتفقان على ثلاث مكونات

باشق

مراسلين المنتدى
إنضم
4 أكتوبر 2021
المشاركات
5,300
التفاعل
15,582 278 3
الدولة
Saudi Arabia
2024-04-29t112023z-1085836804-rc28g7aaw443-rtrmadp-3-israel-palestinians-blinken-gcc.jpg



قال مسؤولون أمريكيون إن المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة تضعان اللمسات الأخيرة على تفاصيل اتفاق تاريخي لتعزيز التجارة الثنائية والدفاع – لكن لن يتم التوصل إلى اتفاق إذا لم تقيم المملكة وإسرائيل علاقات دبلوماسية.

إن معاهدة الدفاع من شأنها أن تعمل على ترسيخ التحالف الأمني المستمر منذ سبعة عقود بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة، وربطهما بشكل أوثق من بعضهما البعض حيث يسعى خصوم الولايات المتحدة مثل إيران وروسيا والصين إلى توسيع نفوذهم في الشرق الأوسط. ويسعى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو منذ فترة طويلة إلى إقامة علاقات مع المملكة العربية السعودية، موطن أقدس الأماكن الإسلامية، حيث أن هذه الخطوة يمكن أن تؤثر على العالم الإسلامي على نطاق أوسع.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميللر يوم الخميس إن الولايات المتحدة تتفاوض حاليا على صفقة ضخمة تشمل ثلاثة مكونات.

يتضمن المكون الأول حزمة من الاتفاقيات بين الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية، ومكونًا آخر يتعلق بتطبيع العلاقات بين المملكة العربية السعودية وإسرائيل، ومكونًا ثالثًا يتعلق بالطريق إلى دولة فلسطينية.

"كلهم مرتبطون ببعضهم البعض. قال ميلر: “لا أحد يتقدم بدون الآخرين”.

لكي يتحقق التطبيع بين السعودية وإسرائيل، يجب أن يكون هناك طريق لإقامة دولة فلسطينية و"الهدوء في غزة"، حسبما قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أمام لجنة في مؤتمر اقتصادي عقد في الرياض هذا الأسبوع.

وأضاف: "أعتقد أن العمل الذي تقوم به المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة معًا فيما يتعلق باتفاقياتنا الخاصة، قد يكون قريبًا جدًا من الاكتمال، ولكن بعد ذلك من أجل المضي قدمًا في التطبيع، سيكون هناك حاجة إلى شيئين: الهدوء في غزة والتوصل إلى اتفاق". طريق موثوق به إلى دولة فلسطينية ”.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن بلينكن التقى على هامش المنتدى بولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لمناقشة الصفقة . ويصف الخبراء الاتفاق السعودي الأمريكي بأنه "مجموعة شاملة من التفاهمات" التي تشمل ضمانات أمنية واقتصادية وتكنولوجية للمملكة، فضلا عن دعم برنامجها النووي المدني.

ومن المتوقع أن تتم صياغة صفقة التطبيع على غرار اتفاقيات إبراهيم، وهي مجموعة من المعاهدات التي شهدت اعتراف أربع دول عربية بإسرائيل في عام 2020 والتي تجاوزت المطلب العربي طويل الأمد بدولة فلسطينية مستقلة كشرط أساسي للاعتراف بإسرائيل. وكان محمد بن سلمان قد قال في وقت سابق إن الاتفاق مع إسرائيل سيكون “أكبر صفقة تاريخية منذ الحرب الباردة ”.

 
توماس فريدمان :

‏المملكة العربية ⁧‫#السعودية‬⁩ وإدارة ⁧‫#بايدن‬⁩ انتهوا بنسبة 90٪ من الإتفاقيات المشتركة .
‏لكن الجزء الآخر من الصفقة، الذي ينظر إليه على أنه حاسم لكسب الدعم في الكونغرس، هو أن تقوم المملكة بتطبيع العلاقات مع ⁧‫#إسرائيل‬⁩ ولن يحدث ذلك إلا إذا وافقت إسرائيل على شروط ⁧‫#الرياض‬⁩ :

‏الخروج من ⁧‫#غزة‬⁩، وتجميد بناء المستوطنات في الضفة الغربية، والشروع في "مسار" زمني محدد لإقامة دولة فلسطينية .

ونتيجة لرفض نتنياهو حتى الآن، تفكر الولايات المتحدة والمملكة في وضع اللمسات الأخيرة على الصفقة ونقلها إلى الكونغرس بشرط أن تقوم المملكة بتطبيع العلاقات في اللحظة التي يكون فيها لإسرائيل حكومة مستعدة لتنفيذ الشروط 🇺🇸🇸🇦


 
الجانب الخاص بتفاقيات امنيه وعسكريه مع واشنطن اذا كان مرتبط الزامي مع التطبيع مع اسرائيل.فلسنا بحاجته.ونستطيع نحمي انفسنا بدون امريكا.واسرائيل.ولدينا صداقات واسعه مع دول العالم.خصوصا المتقدمه الصين روسيا كوريا الجنوبيه.
 
محادثات طويلة جدا ومرهقه واعادة صياغة كامله للعلاقات و للعديد من الملفات ثقيلة.

بايدن لن تحصل على التطبيع بدون اعتراف بالقضية الفلسطينية لو تحب كوعك. ورقة مهمة للانتخابات لكن فلسطين تشكل معضله كبيرة لادارة بايدن التي تحاول انتزاع هذه الورقة للانتخابات القادمة. السعودية لن تعطي بايدن هذه الورقة سواء رضى والا مارضى.

هي للإدارة القادمة فقط والتي من المرجح ان يخسرها بايدن. ولو فاز فيها فهي له.

كل التوفيق لمملكتنا الحبيبة.
 
الجانب الخاص بتفاقيات امنيه وعسكريه مع واشنطن اذا كان مرتبط الزامي مع التطبيع مع اسرائيل.فلسنا بحاجته.ونستطيع نحمي انفسنا بدون امريكا.واسرائيل.ولدينا صداقات واسعه مع دول العالم.خصوصا المتقدمه الصين روسيا كوريا الجنوبيه.


الاتفاقية لاعلاقة لها بالبند الخامس ..
الولايات المتحدة لن تحمي احد ولن ترسل جيشها إلا في ظروف نادرة ..

الموضوع من الناحية الأمنية .. فتح المجال للمملكة في استيراد الاسلحة المتقدمة دون مرورها بعقبات الكونغرس .. مشاركة المملكة في التصنيع العسكري المتقدم .. السماح للمملكة باستخدام القدرات العسكرية الامريكية والاستفادة منها .. تزويد المملكة بالبيانات والمعلومات .. الدعم العسكري واللوجستي وضمان عدم وجود انقطاع فيها في حال حرب أو عملية عسكرية ..












/
 
عودة
أعلى