بوابة تونس الخضراء الإقتصادية

ليبيا تصبح المستورد العربي الأول للمنتجات التونسية
صعدت ليبيا لتصبح المستورد العربي الأول وخامس أكبر مستورد للسلع التونسية عالميا، حيث تستحوذ على نحو 40% من صادرات تونس إلى ليبيا.

وتؤكد هذه الحصة الكبيرة على العلاقة الاقتصادية المتنامية بين البلدين الواقعين في شمال إفريقيا، كما أوضح مركز ترويج الصادرات التونسي.

وفي الوقت الحالي، تعرض عشر شركات تونسية متخصصة في البناء ومواد البناء خبراتها في معرض البناء الليبي الخامس عشر الذي يختتم أعماله اليوم.

تقدم هذه الشركات مجموعة واسعة من المنتجات بما في ذلك المباني الجاهزة والغرف الحرارية ومواد البناء المختلفة مثل الألواح العازلة والألواح المموجة والأساسيات مثل الطلاء ولواصق البلاط والمنتجات الصحية. وتسلط مشاركتهم الضوء على الدور الحاسم لقطاع البناء في استراتيجية التصدير في تونس.

ويعكس هذا الرابط التجاري القوي النهج الاستراتيجي الذي تتبعه تونس لتعزيز العلاقات الثنائية مع ليبيا، لا سيما في ضوء حاجة ليبيا المستمرة إلى البنية التحتية وإعادة التطوير بعد سنوات من الصراع.

وتتمتع الشركات التونسية بوضع جيد يمكنها من تلبية هذه المطالب من خلال منتجاتها وخدماتها المتخصصة، والتي لا تلبي جهود إعادة البناء فحسب، بل تعزز أيضًا الاستقرار الاقتصادي.

ومن المتوقع أن يؤدي التعاون المستمر من خلال المعارض التجارية وغيرها من المشاركات الثنائية إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية بين تونس وليبيا. تقوم هذه المنصات بأكثر من مجرد تسهيل التجارة؛ فهي تعزز التفاهم والتعاون الاقتصادي المتبادل، وهو أمر ضروري لتحقيق النمو المستدام.

ومع استمرار ليبيا في طريقها لتحقيق الاستقرار وإعادة التنمية، من المرجح أن يتوسع دور الصادرات التونسية في دعم هذه الجهود، مما يضمن سوقًا ثابتًا للسلع التونسية ويساهم في الرخاء الاقتصادي لكلا البلدين.

وتجسد هذه العلاقة أهمية الحفاظ على العلاقات التجارية الدولية وتوسيعها من أجل الاستقرار والنمو الإقليميين.

 
تبلغ قدرة مشاريع إنتاج الطاقة المجمعة 163 ميجاوات
1714845846579.png
تونس 4 ماي (وات) - تبلغ قدرة مشاريع إنتاج الطاقة المجمعة لدى 52 شركة صناعية وخدمية، 163 ميغاواط، بكلفة إجمالية تناهز 320 مليون دينار تونسي، حسب ما أعلنته وزارة الصناعة والمناجم والطاقة.

وأظهرت البيانات التي نشرتها الوزارة يوم الجمعة أن هذه المشاريع، التي تم إطلاقها عام 2002، وفرت ما يقرب من 140 ألف طن من مكافئ النفط سنويا بحلول نهاية عام 2023، بقيمة 180 مليون دينار تونسي.

ويقدر توفير الطاقة من عام 2002 إلى عام 2023 بنحو 940 ألف طن مكافئ. وستساهم مشاريع التحول الطاقي والفعالية والإنتاج المشترك في تحسين القدرة التنافسية للشركات التونسية على المستوى الدولي.

وبحلول عام 2027، ستواجه الشركات التحديات المتعلقة بالحد من انبعاثات الكربون والغازات الدفيئة والبصمة الكربونية عند القيام بعمليات التصدير.

وبحسب المرصد الوطني للطاقة والمناجم، بلغ إنتاج الكهرباء في تونس نحو 2733 جيجاوات في الساعة مع نهاية فبراير 2024، أي بانخفاض بنسبة 7% مقارنة مع نهاية فبراير 2023.

ويعتمد إنتاج الكهرباء بشكل أساسي على الغاز الطبيعي لإنتاج الكهرباء خلال هذه الفترة. وتقدر مساهمتها بحوالي 95%، في حين ارتفعت واردات تونس من الكهرباء من الجزائر وليبيا لتغطي 17% من الاحتياجات الوطنية.
 
تدشين محطة لمعالجة المياه العادمة بالكندار بسوسة
سوسة 3 ماي (وات) - أشرفت وزيرة البيئة ليلى الشيخاوي، اليوم الجمعة، على تدشين محطة معالجة المياه العادمة بالكندر (ولاية سوسة).

وقال المدير الجهوي للصرف الصحي بسوسة حاتم عماري، في تصريح لوكالة الأنباء التونسية، إن المحطة التي تم تشغيلها منذ 5 أشهر، كلفت 13.5 مليون دينار تونسي، مضيفا أنه تم ربط 500 منزل بالمحطة الجديدة وسيتم ربط 800 منزل آخر قريبا.

وأشار الوزير إلى أن المحطة تم إنشاؤها ضمن برنامج تحسين شبكات الصرف الصحي للأحياء الشعبية الخامس، مضيفا أنها مجهزة بتقنيات معالجة مياه الصرف الصحي الثلاثية للمساعدة في إعادة استخدام المياه في القطاع الزراعي.

وأشار إلى التعاون مع الوكالة الفرنسية للتنمية (بالفرنسية: AFD) من خلال هذا البرنامج الرامي إلى تأهيل محطات معالجة وضخ المياه العادمة بعدة ولايات تونسية، وأشار الوزير إلى أن هذا التعاون من شأنه أن يساعد في استكمال ربط المناطق البلدية التونسية بشبكات الصرف الصحي، وبالتالي المساعدة في الحفاظ على البيئة.

وأضافت أن "المعالجة الثلاثية لمياه الصرف الصحي هي جزء من استراتيجية التحول البيئي الوطنية"، داعية إلى إدارة أفضل للموارد الطبيعية.

أشارت سفيرة فرنسا في تونس آن غيغوين إلى أنه تم تعبئة ميزانية قدرها 400 مليون دينار تونسي في إطار التعاون بين المؤسسة الوطنية للصرف الصحي (بالفرنسية: ONAS) والوكالة الفرنسية للتنمية للمساعدة في تحسين محطات معالجة مياه الصرف الصحي في أحياء الطبقة العاملة.

 
التضخم يتراجع إلى 7.2% في أبريل 2024

تونس 6 ماي (وات) - أعلن المعهد الوطني للإحصاء أن معدل التضخم تراجع في أفريل 2024 إلى 7,2% مقابل 7,5% في مارس.
على الرغم من ارتفاع أسعار المستهلك شهريًا بنسبة 0.9٪ في أبريل 2024، فإن هذا الانخفاض كان مدفوعًا بتباطؤ وتيرة ارتفاع الأسعار بين أبريل ومارس من هذا العام مقارنة بالفترة نفسها من عام 2023، حسبما جاء في تقرير INS حول مؤشر أسعار المستهلك الصادر يوم الاثنين.

//أسعار المواد الغذائية ترتفع بنسبة 9.2%//

وفي أبريل 2024، ارتفعت أسعار المواد الغذائية بنسبة 9.2% على أساس سنوي. ويعود ذلك إلى ارتفاع أسعار مسحوق القهوة (+35%)، ولحوم الغنم (+25.5%)، والزيوت الغذائية (+21.4%)، والتوابل (+17.4%)، ولحوم البقر (+14.3%)، والأسماك الطازجة (+12.1%). .

//أسعار السلع المصنعة والخدمات ترتفع 7.1%//
ارتفعت أسعار السلع المصنعة بنسبة 7.1% على أساس سنوي مدفوعة بارتفاع أسعار منتجات الملابس (+9.8%) ومنتجات الصيانة المنزلية (+9%).

وبالمثل، حذت أسعار الخدمات حذوها، حيث سجلت ارتفاعًا بنسبة 5.6% على أساس سنوي، مدفوعًا بفرض المطاعم والمقاهي والفنادق أسعار خدمات أعلى (+10.4%) والخدمات الصحية الأكثر تكلفة (+9.3%).

//مساهمات في التضخم//

وتظهر المساهمات القطاعية في التضخم أن مجموعات السلع المصنعة والخدمات حققت أكبر مساهمات بنسبة 2.7% و1.9% على التوالي.

تعد المجموعة غير الغذائية ذات الأسعار غير المنظمة والمجموعة الغذائية ذات الأسعار غير المنظمة أكبر المساهمين وفقًا للتحليل القائم على المخطط بنسبة 3.7٪ و 2.4٪ على التوالي.

سجلت المجموعة الغذائية ذات الأسعار المنظمة أدنى مساهمة بنسبة 0.1٪.

// التضخم الأساسي يبلغ 6.9%

وانخفض التضخم الأساسي (باستثناء المنتجات الغذائية والطاقة) إلى 6.9% من 7% في مارس.

وارتفعت أسعار المنتجات غير الخاضعة للتنظيم بنسبة 7.9% على أساس سنوي. وسجلت المنتجات الخاضعة للتنظيم ارتفاعًا بنسبة 4.7٪.

وارتفعت أسعار المنتجات الغذائية غير الخاضعة للرقابة بنسبة 10% مقابل 3.6% للمنتجات الغذائية ذات الأسعار الخاضعة للرقابة.

//أسعار المستهلك ترتفع 0.9% في إبريل 2024//

ارتفعت أسعار المستهلك بنسبة 0.9٪ في أبريل 2024 بعد أن سجلت ارتفاعًا بنسبة 0.7٪ في مارس. ويعود ذلك إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية (0.5%) ومنتجات الملابس (+6.3%).

وجاء الارتفاع الشهري في المنتجات الغذائية مدفوعا بارتفاع أسعار الدواجن ولحوم الأغنام والأسماك الطازجة ولحوم البقر بنسبة 5.7% و4.6% و2.9% و2.2% على التوالي.

وفي الوقت نفسه، انخفضت أسعار الخضروات بنسبة 4.5% وانكمشت أسعار الفواكه الطازجة بنسبة 2.8%.

سجلت أسعار منتجات الملابس اتجاهاً تصاعدياً في أبريل 2024 نتيجة لاقتراب وانتهاء مبيعات الشتاء وعيد الفطر (+6.3%).

وارتفعت أسعار منتجات الملابس بنسبة 6.3%، في حين ارتفعت أسعار الأحذية والإكسسوارات بنسبة 7.3% و2.7% على التوالي.
 
من المتوقع أن يصل محصول الفاكهة إلى 245 ألف طن في صيف 2024


تونس 5 ماي (وات)- من المتوقع أن يصل محصول الفاكهة ذات النواة الصيفية لموسم 2023-2024 إلى 245 ألف طن (مقابل 223 ألف طن للموسم السابق)، بزيادة 10%.

وتشير التقديرات الأولية التي قدمها التجمع المهني المشترك للفواكه لـ TAP، إلى أن هذه الزيادة في الإنتاج تنطبق على معظم الأصناف، بنسب متفاوتة، رغم التغيرات المناخية التي تميزت بانعدام الأمطار.

ويقدر محصول الخوخ بـ 122.4 ألف طن بارتفاع 5% مقارنة بالموسم السابق، فيما من المتوقع أن يصل محصول المشمش إلى 41 ألف طن بارتفاع 28% مقارنة بالموسم السابق.

ومن المتوقع أن يصل إنتاج البرقوق إلى حوالي 19 ألف طن هذا الصيف، بزيادة 16٪ مقارنة بالموسم الماضي.

وارتفع محصول الكرز بنسبة 22,3% ليصل إلى 9000 طن، في حين انخفض محصول الخوخ (صنف النكتارين) بنسبة 10% ليستقر عند حوالي 1,8 ألف طن.

ويقدر إنتاج المشملة بحوالي 3.1 طن، مقارنة بـ 2.5 طن في الموسم السابق.

وأظهر التوزيع الجهوي للإنتاج، حسب التجمع، أن ولاية القيروان وسطا، تتصدر على المستوى الوطني في إنتاج الفاكهة ذات النواة، حيث بلغ إنتاجها الإجمالي أكثر من 37.4 ألف طن مقابل حوالي 30.1 ألف طن. الموسم السابق.
واحتلت ولاية بن عروس شمال شرق البلاد المرتبة الثانية على المستوى الوطني في إنتاج الفاكهة ذات النواة، بحوالي 33,8 ألف طن، مقابل 24,5 ألف طن في الموسم السابق.

وجاءت ولاية القصرين (وسط الغرب) في المركز الثالث بإنتاج من الفاكهة بلغ حوالي 23.9 ألف طن مقابل 20.8 ألف طن في الموسم السابق.

انخفاض في إنتاج البطيخ

وقدر إنتاج البطيخ بحوالي 100 ألف طن من مساحة مزروعة مسجلة تبلغ حوالي 3000 هكتار، مقارنة بـ 130 ألف طن في الموسم السابق.

ومن المتوقع أن يصل إنتاج البطيخ إلى حوالي 60 ألف طن على مساحة 2000 هكتار.

صادرات الحمضيات بالأرقام

أما بالنسبة لموسم تصدير الحمضيات الذي يقترب من نهايته، فقد بلغت الكميات المصدرة، حسب التجميع، إلى غاية 2 ماي 2019، 8493 طنا بقيمة 29,4 مليون دينار، مقابل 7614 طنا بقيمة 25,5 مليون دينار في الموسم السابق، مسجلة ارتفاعا متتاليا. 11.5% من حيث الكمية و 15.2% من حيث القيمة.

ويمثل البرتقال المالطي نحو 96% من إجمالي صادرات الحمضيات، يليه الكليمنتينا بنسبة 1.7%.

ومن حيث التوزيع الجغرافي، استحوذ السوق الفرنسي على حصة الأسد من صادرات الحمضيات بنسبة تجاوزت 90%، يليه السوق الليبي بنسبة 7.3%، ثم الأسواق الخليجية بنسبة 2%.
 
القرض الرقاعي الوطنية 2024: فتح الاكتتاب في الشريحة الثانية بقيمة 700 مليون دينار تونسي من 6 إلى 13 ماي
1715013393644.png
تونس 13 أفريل (وات) - سيتم فتح باب الاكتتاب في القسط الثاني من إصدار السندات الوطنية سنة 2024، والمحدد بـ 700 مليون دينار تونسي، في الفترة من 6 إلى 13 ماي، طبقا لأمر صادر عن وزير المالية يوم 8 أفريل.

ويشعر المحللون الماليون بالتفاؤل بنجاح عملية جمع الأموال التي ستتم في وقت جيد من الوضع الاقتصادي.

ويجوز إغلاق الاكتتابات في هذه الشريحة الثانية قبل هذا التاريخ أو تمديدها، وذلك وفقاً للأمر الذي يحدد خصائص وشروط إصدار هذه الشريحة ومواعيد فتح وإغلاق الاكتتابات المنشورة في الجريدة الرسمية للدولة. الجمهورية التونسية (JORT) في 12 أبريل.

ويتم تحديد تاريخ استحقاق الفوائد بتاريخ السداد وتسليم الأوراق المالية، أي يوم العمل الثاني الذي يلي تاريخ إغلاق باب الاكتتاب في الشريحة الثانية، أي 15 مايو 2024.

نجحت الخزينة في جمع مبلغ 1033,7 مليون دينار تونسي للشريحة الأولى من إصدار السندات الوطنية لسنة 2024، متجاوزة المبلغ المحدد أصلا بـ 750 مليون دينار تونسي، أي بنسبة استجابة 138%، حسبما صرح به المدير العام لشركة تونس للمقاصة ماهر الزواري.

وجاءت مبالغ الاكتتاب من وسطاء البورصة والبنوك، حيث بلغت نسبة الاشتراك 67% و33% على التوالي.

وقال المحلل المالي باسم النيفر، في تصريح لوكالة الأنباء التونسية، إن جميع شروط النجاح قد استوفيت، معتبرا أن وزارة المالية تبعث برسالة إيجابية إلى السوق والمستثمرين باختيار جمع مبلغ أقل في الشريحة الثانية (700 مليون دينار) مقارنة بالقسط الأول. (750 مليون دينار تونسي)، حيث حصلت الحكومة بالفعل على 7 مليار دينار تونسي من البنك المركزي التونسي.

وأضاف أن "توقيت هذا الإصدار مناسب للغاية"، مؤكدا أنه "لا توجد مدفوعات كبيرة للديون في مايو 2024، باستثناء سداد 448 مليون دينار تونسي على شكل أذون خزانة قصيرة الأجل مدتها 13 أسبوعا". تم اقتراضها في بداية العام الماضي وتم سدادها في الثاني من مايو."
 
التعديل الأخير:
أكثر من 30 شركة تونسية تقوم باستكشاف في سوق النيجر
1715013720722.png
نيامي في 5 ماي 2024 (وات) – تشارك حاليا أزيد من ثلاثين شركة تونسية في بعثة أعمال تنظم يومي 4 و 9 ماي في نيامي (النيجر) بمبادرة من الكونفدرالية التونسية للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية (بالفرنسية: UTICA) جمعية مستشاري التصدير وتجمع المصالح الاقتصادية (تنمية تونس-النيجر)، بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة بالنيجر.

وأشار رئيس جمعية مستشاري التصدير رياض العزايز لـ TAP إلى أن هذه الشركات تنشط في قطاعات مختلفة من النشاط أبرزها الفلاحة والطاقة والبنوك والتأمين والاتصالات وصناعة الأدوية ووكالات المساعدة الطبية والتكنولوجيا الرقمية والتعليم العالي والتكوين المهني والأشغال العمومية.

وأضاف أن الهدف الرئيسي لهذه المهمة التجارية هو تحسين حضور المنتجات التونسية في النيجر والمنتجات النيجيرية في تونس، وتعزيز تبادل الخبراء بين البلدين.

وأوضح العزايز أن "هدفها هو تعزيز التجارة في السلع والخدمات بين تونس والنيجر، واستغلال فرص الاستثمار في كلا البلدين، لا سيما في سلاسل القيمة الصناعية الزراعية".

تتمتع النيجر بميزة نسبية مثبتة في عدد كبير من المنتجات الزراعية، بما في ذلك الماشية والمنتجات الثانوية (الجلود الكبيرة واللحوم)، والمنتجات الزراعية ومنتجات الحدائق (البصل، وبذور السمسم، والفول السوداني، والصمغ العربي، والفلفل، وما إلى ذلك). وأشار المسؤول.

وأشار إلى أن رجال الأعمال التونسيين والنيجيريين سيناقشون بهذه المناسبة سبل تذليل العقبات أمام إقامة العديد من المستثمرين التونسيين في نيامي.

ويتضمن برنامج هذه البعثة التجارية تنظيم منتدى اقتصادي تونسي نيجيري واجتماعات بين الشركات تحت رعاية وزير التجارة والصناعة النيجري سعيدو أسماني.

وبهذه المناسبة، سيعقد قادة الأعمال التونسيون اجتماعات ميدانية مع نظرائهم النيجيريين.

وتمتلك النيجر أكثر من 2000 مليار متر مكعب من المياه الجوفية و19 مليون هكتار من الأراضي الزراعية، فضلا عن مناطق رعوية واسعة. وتتمتع بإمكانات كبيرة، لا سيما في مجالات الزراعة وتربية الماشية والتعدين والنفط والطاقة.

وعلى صعيد التجارة، استوردت النيجر من تونس ما قيمته حوالي 10.191 مليون دولار عام 2022، أبرزها المعكرونة والبسكويت والمباني والجسور والمشغولات الحديدية والأدوات الطبية والجراحية وغيرها.

وبلغت الصادرات من النيجر إلى تونس 31 ألف دولار.
 
🇹🇳 🇮🇳 | فازت شركة WABAG الهندية المتعددة الجنسيات بمناقصة بقيمة 34 مليون يورو، نشرها الديوان الوطني للموانئ، لبناء محطة معالجة مياه الصرف الصحي بسوسة حمدون 2.

▪️ بقدرة معالجة تبلغ 36 مليون لتر يوميًا، سيحد هذا المشروع من تلوث المياه وسيتم تمويله من قبل الوكالة الفرنسية للتنمية 🇫🇷 وبنك الاستثمار الأوروبي 🇪🇺.

 
بلغت إيرادات السياحة 490 مليون يورو بنهاية أبريل 2024


وفي نهاية الأشهر الأربعة الأولى من العام الحالي، بلغت إيرادات تونس السياحية 1648 مليون دينار مقابل 1523 مليون دينار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

ويمثل ذلك ارتفاعا طفيفا قدره 125 مليون دينار، بحسب بيانات البنك المركزي التونسي.

وبلغت إيرادات السياحة، معبرا عنها باليورو، في نهاية أبريل، ما يقرب من 490 مليون يورو (متوسط المعدل الشهري خلال الأشهر الأربعة الأولى من السنة: 1 يورو = 3.3757 دينار).

 
 
عودة
أعلى