بسبب صورة من الحرب العالمية توتر بالعلاقات الإيرانية ـ الروسية

إنضم
8 يونيو 2015
المشاركات
19,609
التفاعل
67,423 858 0
الدولة
Saudi Arabia

بسبب صورة من الحرب العالمية توتر بالعلاقات الإيرانية ـ الروسية​

1628870315382.png
1628870334320.png




لندن: عادل السالمي
أربكت صورة مستوحاة من حدث تاريخي أثناء الحرب العالمية الثانية، نشرها السفير الروسي في طهران، العلاقات الإيرانية الروسية، إذ استوضحت الخارجية الإيرانية على أثرها السفير الروسي ونظيره البريطاني بعد انتقادات حادة من مسؤولين كبار في إيران.

ويظهر في الصورة السفير الروسي ليفان دزاجاريان، ونظيره البريطاني سايمون شيركليف، جالسين، وبينهما كرسي فارغ؛ حيث اجتمع رئيس الولايات المتحدة آنذاك فرانكلين روزفلت ورئيس الوزراء البريطاني ونستون تشرشل والزعيم السوفياتي جوزيف ستالين في السفارة الروسية خلال اجتماع استراتيجي في 1943، عندما كانت إيران تحت احتلال قوات الحلفاء.

واعتبرت الخارجية الإيرانية أن نشر الصورة «أضرّ بالمشاعر والاعتزاز الوطني للإيرانيين». وذكرت الوزارة، في بيان، أن «السفير الروسي أوضح عند استدعائه أن نيته من نشر الصورة كانت التذكير فحسب بتحالف روسيا وبريطانيا ضد الجيش النازي خلال الحرب العالمية الثانية». وأضاف: «لم يكن هناك أي دافع مناهض لإيران من نشر هذه الصورة». وأفاد البيان بأن السفير البريطاني الجديد، سايمون شيركليف، عبّر عن «أسفه لسوء الفهم» بخصوص الصورة، وقال إنه «لم تكن هناك أي نوايا سيئة وراء نشرها».

وبدأت حملة انتقادات المسؤولين الإيرانيين بتغريدة حادة من وزير الخارجية المنتهية ولايته، محمد جواد ظريف، قال فيها إن الصورة «غير ملائمة بالمرة». وتبعه رئيس البرلمان المتشدد محمد باقر قاليباف، الذي دعا السفيرين إلى اتخاذ خطوة سريعة تعوض ما حدث. وعلى نفس المنوال، صرّح أمير عبد اللهيان، المرشح لحقيبة الخارجية، أن الصورة «تظهر تجاهلاً للقواعد الدبلوماسية والاعتزاز الوطني للشعب الإيراني».

وجدّد الحدث السجال بين المعسكرين، المنتقد للعلاقات لروسيا أو سياسة التوجه نحو الشرق، وبين منتقدي الانفتاح إلى الغرب، في إشارة إلى بريطانيا، بينما انشغل فريق آخر بالكرسي الفارغ الذي كان يرمز للسفير الأميركي. وتساءل كثيرون عن الرسالة الموجهة إلى إيران.


 
طبعن تذكرهم با الصورة هاذي الي كانت في نفس المكان

1628872245902.png


1628872282751.png


لو كان في الايرانيين خير كان غيرو مكان السفارة الروسية وهدو هاذا المكان واقتلعوه من جذورة , لكن وش تقول عن صفويين حثالة لا كرامه لهم
 
عودة
أعلى