هل نواجه النسخة الثانية من انهيار فقاعة الدوت كوم

إنضم
6 فبراير 2022
المشاركات
8,754
التفاعل
8,851 47 1
الدولة
Saudi Arabia
learn

الثلاثاء, 15 مارِس 2022 | 11 شَعْبان 1443

‏بحث ‏



FINANCIAL TIMES​

هل نواجه النسخة الثانية من انهيار فقاعة الدوت كوم؟​

الاثنين 14 مارس 2022
هل نواجه النسخة الثانية من انهيار فقاعة الدوت كوم؟

انخفض مؤشر ناسداك المركب نحو 20 في المائة في 2022. "سكاي نيوز"
روبن ويجلزوورث من لندن


في أي مرحلة يتوقف استبعاد انخفاض أسهم التكنولوجيا الأمريكية باعتباره مجرد "انهيار تكنولوجي" يتركز في المقام الأول على الشركات الأكثر مضاربة ويصبح النسخة الثانية من الانهيار الكامل لفقاعة الدوت كوم؟
كان نتاج اجتماع عامل تشدد البنوك المركزية بشكل متزايد وعامل التدخل الروسي في أوكرانيا ساما على أسواق الأسهم هذا العام. انخفض مؤشر إم إس سي العالمي لعموم الدول الآن 12 في المائة في 2022. من ناحية ثانية، كما هي الحال غالبا، تفوت المؤشرات الرئيسة قصة أكثر تشويقا وراء ذلك.
كان الضرر يتركز تركيزا أساسيا في أسهم التكنولوجيا الأمريكية. على الرغم من الانتعاش الفاتر خلال الأسبوع الماضي، انخفض مؤشر ناسداك المركب نحو 20 في المائة في 2022. من حيث القيمة الدولارية، خسرت السوق الثقيلة بأسهم التكنولوجيا الآن ما قيمته أكثر من خمسة تريليونات دولار منذ ذروتها في تشرين الثاني (نوفمبر) - أكثر من خسائر مؤشر ناسداك الدولارية خلال تفكك فقاعة الدوت كوم بالكامل بين 2000 و 2002.
نعم، المؤشر أكبر بكثير هذه الأيام، لكن حجم الدمار الذي لحق بالثروة - ومقدار الضرر الذي سببه للكثير من المستثمرين - حقيقي ويمكن القول إنه لا يحظى بالتقدير الكافي، لأن المرونة النسبية لشركات التكنولوجيا الكبرى تحجب مدى الضرر.
انخفضت قيمة ما يقارب من ثلثي شركات مؤشر ناسداك، التي يزيد عددها على ثلاثة آلاف، 25 في المائة على الأقل من أعلى مستوياتها في 52 أسبوعا، وفقا لأرقام من أندرو لابثورن من مصرف سوسيتيه جنرال. خسرت نحو 43 في المائة من الشركات أكثر من نصف قيمتها، وانخفضت قيمة الخمس تقريبا أكثر من 75 في المائة - أسوأ نسبة منذ الأزمة المالية. الـ5.15 تريليون دولار التي تبخرت من ناسداك في الأسابيع الأخيرة هي مثل "تبخر" سوق الأسهم البريطانية بأكملها.
في كثير من الحالات، بدأت هذه التراجعات العام الماضي وكانت قاسية بشكل خاص في أسهم التكنولوجيا المضاربة وغير المربحة في معظم الأحيان. أدى ذلك في البداية إلى دفع الكثير من المحللين والمستثمرين إلى رفض اعتبار الانخفاض "انهيارا في أسهم التكنولوجيا المضاربة" الناجم عن احتمالية تشديد السياسة النقدية وارتفاع عائدات السندات.
أسعار الفائدة لها تأثير آلي تقريبا في عدد المستثمرين الذين يقدرون ما يسمى بأسهم النمو. كلما تغيرت أرباح الشركات، زاد التأثير السلبي لارتفاع أسعار الفائدة على التقييمات. بالنسبة للشركات التي تغذيها الأحلام أكثر من التدفقات النقدية، 2022 بمنزلة كابوس. أما بالنسبة لأولئك الذين سخروا من الفائض في الأسواق في العامين الماضيين، فقد كان عاما أقرب إلى النشوة.
بصرف النظر عن انهيار سوق ميتا بعد أن خيبت نتائج" فيسبوك" آمال المستثمرين، كان أداء شركات الصدارة في التسلسل الهرمي للتكنولوجيا أفضل من أداء ناسداك الأوسع. على عكس المقاييس الفضفاضة لفقاعة الدوت كوم، فإن الأموال التي درتها صناعة التكنولوجيا على مدى العقد الماضي ليست سرابا. الشعور الآن تعكر لدرجة أنه من المغري الاعتقاد بأن التحول قد حان. مديرو الصناديق الذين شملهم استطلاع بانك أوف أمريكا أصبحوا الآن يقيمون أسهم التكنولوجيا للمرة الأولى منذ كانون الأول (ديسمبر) 2008 "بأقل من العائد المعياري" للصناعة.
مع ذلك، لا ينبغي لأي شخص يحتمي في ظل شركات التكنولوجيا الكبرى أن يخدع نفسه. من السابق لأوانه إعلان نهاية الاضطراب التكنولوجي الحالي. قدر "جولدمان ساكس" أخيرا أنه إذا قرر الاحتياطي الفيدرالي تشديد السياسة النقدية بقوة لكبح التضخم، فقد ينخفض مؤشر ناسداك 17 في المائة أخرى.
علاوة على ذلك، يعد هبوط "ميتا" 2022 مثالا على مدى شدة عقاب السوق إذا بدأت شركات التكنولوجيا الكبرى تخيب الآمال بشأن المعطيات. حتى تباطؤ النمو يمكن أن يؤدي إلى تغيير مفاجئ في النظام. شركة سيسكو تعد قصة تحذيرية من انفجار الفقاعة الكبيرة الأخير. على الرغم من أن أرباح الشركة تضاعفت أربع مرات منذ بداية 2000، إلا أن أسهمها لم تستعد أبدا ذروتها التي حققتها في الدوت كوم.
بالمثل، يجب ألا يغتر أصحاب رؤوس الأموال المغامرة أو صناديق التحوط التي تدفقت على شركات التكنولوجيا الناشئة وغير المدرجة في البورصة في الأعوام الأخيرة بشأن وهم عدم تعرض الأسواق الخاصة للتقلبات.
لا يمكن فصل التقييمات الخاصة عن التقييمات العامة إلى الأبد. خفض صندوق الرهن العقاري الاسكتلندي التابع لشركة بيلي جيفورد قيمة استثماراته الخاصة بمتوسط 9.1 في المائة في كانون الثاني (يناير). وما لم يكن هناك انتعاش قوي في القريب العاجل، فإن "جولات الانخفاض" المخيفة - حيث تحصل الشركات الخاصة على أموال جديدة بتقييمات أقل مما حصلت عليه في جولات التمويل السابقة - ستصبح أكثر شيوعا.
أيضا جولات الاستثمار الأبطأ والأكثر حذرا ستؤثر في حسابات العائد، ما يقلل من جاذبية رأس المال المغامر بعد عقد من طلب المستثمرين المذهل. قد يؤدي ذلك إلى حدوث سلسلة من ردود الفعل تجاه جولات الانخفاض، الأمر الذي يؤدي إلى تآكل العوائد وجعل المستثمرين أكثر حذرا.
هذا ليس انهيار دوت كوم آخر بعد وقد لا يصبح ذلك أبدا. لكن حجم تدمير الثروة هائل بالفعل. لا يزال من غير الممكن معرفة الأصداء الأوسع لذلك، ويمكن أن تكون كبيرة.

learn


 
قبل الانهيار الاقتصادي. سيفتعل الغرب حرب نوويه. تعيد تشكيل العالم واقتصاده. وتمحي ديون امريكا
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى