المغرب يسعى إلى تعزيز قدراته العسكرية بالسلاح الصيني

إنضم
6 فبراير 2022
المشاركات
8,756
التفاعل
8,851 47 1
الدولة
Saudi Arabia
المغرب يسعى إلى تعزيز قدراته العسكرية بالسلاح الصيني

جيش المملكة عقد مفاوضات لحيازة نظام جديد يتعلق بصواريخ وقنابل دقيقة التوجيه تحمل رؤوساً حربية

حسن الأشرف صحافي وكاتب



الجمعة 2 ديسمبر 2022 15:27



يهتم المغرب بشكل متزايد برفع قدراته العسكرية من خلال إبرام عديد من الصفقات وتنويعها مع بلدان عدة (أ ف ب/ غيتي)

يواصل المغرب محاولات تنويع مورديه من الأسلحة العسكرية والعتاد الحربي، بعد أن كانت صفقات الجيش المغربي منحصرة خصوصاً في الولايات المتحدة وفرنسا، ليتعامل في الآونة الأخيرة مع كل من تركيا وإسرائيل والصين أيضاً.

وتورد مواقع عسكرية واستخباراتية متخصصة أن القوات المسلحة الملكية المغربية تجري مفاوضات حثيثة مع شركة الصين لعلوم وصناعة الطيران (CASIC) للحصول على صواريخ متطورة وقنابل دقيقة التوجيه.

تنويع الموردين

وأفادت مواقع ومصادر عسكرية منها موقع "تاكتيكال ريبورت" المتخصص في المعلومات الاستخباراتية حول الشرق الأوسط، بأن الجيش المغربي عقد أخيراً مفاوضات ومباحثات لحيازة نظام جديد يتعلق بصواريخ وقنابل دقيقة التوجيه تحمل رؤوساً حربية تقطع كيلومترات عدة قبل أن تصل إلى الأهداف العسكرية المنشودة. ووفق المصادر ذاتها، سبق للقوات المسلحة المغربية أن تسلمت، في نوفمبر (تشرين الثاني) من السنة الماضية، الدفعة الأولى من أنظمة الدفاع الجوي الصيني بعيدة المدى FD-2000B بعد أن كان المغرب قد تقدم بطلب التوريد سنة 2017. وأوضح الموقع أن هذا النظام العسكري الصيني، الذي يصل مداه إلى 250 كيلومتراً، تم تركيبه في قاعدة "سيدي يحيى الغرب" القريبة من العاصمة الرباط. وتبعاً للمصدر عينه، طلب المغرب أنظمة الدفاع الجوي الصينية متوسطة المدى Sky Dragon 50 التي تم الحصول عليها عام 2017، كما يتفاوض مع الصين لشراء طائرات من دون طيار من طراز Wing Loong 2 عوض Wing Loong 1.

نفقات التسلح

ويهتم المغرب بشكل متزايد برفع قدراته العسكرية من خلال إبرام عديد من الصفقات وتنويعها مع بلدان عدة، وصار تركيز القوات المسلحة الملكية صوب إسرائيل والصين وحتى تركيا من دون الاستغناء عن السلاح والمعدات الحربية الأميركية المتطورة.

ورفعت الحكومة المغربية نفقات التسلح في موازنة سنة 2023 إلى مبلغ قياسي وصل إلى 120 مليار درهم (نحو 12 مليار دولار)

 
خبر قديم
الجمعة 2 ديسمبر 2022 15:27

يعتمد على مصدر تاكتيكال ريبورت وهو محظور في الموقع
 
عودة
أعلى