صواريخ كروز نافاهو وتريتون.

snt 

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
30 يوليو 2010
المشاركات
4,468
التفاعل
24,112 3,561 0
صواريخ كروز نافاهو وتريتون.

في مواصلة لسلسلة صورايخ كروز الأمريكية نواصل اليوم ان شاء الله مع نموذجيين لبدايات برنامج صواريخ كروز الامريكية متابعة شيقة للجميع.

كانت لدى القوات الجوية طموحات أكبر من Snark، إذ كانت تعمل على برنامج "Navaho" والذي تبين أنه طموح للغاية. بدأت الدراسات الأولية في عام 1947 في إطار مشروع "MX-770"، مما أدى إلى منح عقد تطوير لما كان يسمى آنذاك "SSM-A-2 Navaho". كما هو محدد في هذه المرحلة، كان من المفترض أن يكون للصاروخ زعانف صليبية الشكل، مع محرك نفاث مركب على طرف اثنين من الزعانف، ومعزز صاروخي مدمج. وكان من المقرر أن يصل مداه إلى 1600 كيلومتر (1000 ميل).

200406-F-ZS999-001.JPG


كان العمل على النماذج الأولية جاريًا في عام 1950 عندما تم إعادة تعريف البرنامج بشكل جذري لإنتاج سلاح استراتيجي يصل مداه إلى 8000 كيلومتر (5000 ميل). سيتم تشغيل الصاروخ بواسطة محركين نفاثين، يتم تركيبهما في جسم الطائرة، ويتم إطلاقهما بواسطة معزز صاروخي كبير يعمل بالوقود السائل. تم تسمية هذا الجهد بـ "نظام الأسلحة 104A أو (WS-104A)". كان من المقرر تسمية الصواريخ النموذجية بـ "XSSM-A-4 Navaho II" وتم تسمية أسلحة الإنتاج بـ "XSSM-A-6 Navaho III" لتصبح "XB-64" و"XB-64A" على التوالي في عام 1951، ثم "XSM-64" و"XSM-64A" في عام 1956، مع تسمية كلا الخيارين ببساطة "Navaho" بدون رقم لاحقا.

سوف يطير الصاروخ Navaho بسرعة 3 ماخ. وبما أن هذه السرعات كانت في طليعة التكنولوجيا في ذلك الوقت، فقد تم بناء أحد عشر نموذجًا أوليًا لجزء صاروخ كروز من Navaho مزودًا بمعدات هبوط ثلاثية العجلات قابلة للسحب وتحكم لاسلكي. هذه النماذج الأولية، التي تم تحديدها في الأصل باسم "RTV-A-5" ولكنها تُعرف باسم "X-10" في الخدمة، كانت تحتوي على جناح دلتا مثبت في الخلف، وذيل على شكل حرف V، وزعانف كانارد على الأنف. تم تشغيله بواسطة محركين توربينيين مزدوجين من طراز Westinghouse J40-WE-1، ويبلغ طولهما 21 مترًا (70 قدمًا)، ويبلغ طول جناحيها 8.5 مترًا (70 قدمًا). كانت الرحلة الأولى لـX-10 في أكتوبر 1953. وقد وصل أحد الصواريخ إلى سرعة قصوى تبلغ 2.05 ماخ خلال برنامج اختبار الطيران، وهو رقم قياسي عالمي لسرعة الطائرات التي تعمل بالطاقة النفاثة في ذلك الوقت.

كان تكون صاروخ كروز في XSM-64 مشابهًا جدًا لـ X-10، ولكنه مدعوم بزوج من محركات رايت RJ-47 النفاثة، يوفر كل منهما قوة دفع تصل إلى 176 كيلو نيوتن (18000 كجم / 40000 رطل). يتم إطلاقه عموديًا بواسطة معزز كبير يعمل بالوقود السائل يبلغ طوله 23 مترًا (76 قدمًا و3 بوصات)، ويتجه نحو الهدف من على ارتفاع 27.5 كيلومترًا (90 ألف قدم) بتوجيه INS الذي سمح أيضًا للصاروخ بالمناورة حول الدفاعات. كان من المفترض أن يكون XSM-64A أكبر حجمًا وذو تكوين معدل إلى حد ما. وكان من المفترض أن يحمل رأسًا حربيًا بقوة أربعة ميغا طن.

Navaho_missile.jpg


كان Navaho مجرد منصة من التكنولوجيا في وقت مبكر جدًا. الرحلة الأولى، في نوفمبر 1956، قسمت الصاروخ إلى أجزاء بعد 26 ثانية من الإطلاق. الى حدود الرحلة الخامسة في أغسطس 1957 التي تتمكن فيها صاروخ كروز من تشغيل محركاته النفاثة، ولم يدم لفترة أطول من ذلك بكثير. كانت مرحلة صاروخ كروز لـ XSM-64 تحتوي على معدات هبوط قابلة للسحب لأغراض الاختبار، ولكن لم يستمر أي منها طوال الرحلة بأكملها ولم يتم استرداد أي منها. تم بالفعل إلغاء البرنامج في يوليو 1957 بعد إنفاق 800 مليون دولار أمريكي - ويرجع ذلك جزئيًا إلى التكاليف المتصاعدة، وجزئيًا لأن الصواريخ الباليستية العابرة للقارات كانت هي المستقبل بشكل واضح. لم يتم بناء XSM-64A على الإطلاق.

G-26%2BFirst%2BFlight%2BMontage.jpg


maxresdefault.jpg


كانت الرحلة الخامسة لأغراض تجريبية فقط، وذلك باستخدام هياكل الصواريخ التي تم بناؤها بالفعل. سيكون هناك ست رحلات تجريبية أخرى ولن تكون اي واحدة منها ناجحة تمامًا، على الرغم من أنه تم الحصول على بعض البيانات المفيدة حول الطيران عالي السرعة. يُذكر الصاروخ بلقب "Never-Go Navaho". لقد أثبت العمل على Navaho أهمية كبيرة لتطوير الصواريخ الباليستية العابرة للقارات. كان محرك الصاروخ الذي تم تطويره لمرحلة التعزيز هو الأساس لمحركات صواريخ أطلس وثور، والتي لم تكن بمثابة أسلحة على الإطلاق ولكنها أثبتت أنها مركبات إطلاق المكوكات الفضائية وأدى العمل على أنظمة INS الخاصة Navaho إلى تشغيل أنظمة INS لـ كل من الصواريخ والغواصات.

حاولت البحرية الأمريكية بناء صاروخ كروز يعمل بمحرك نفاث، أطلق عليه اسم "XSSM-N-2 Triton"، بسرعة ومدى يتجاوزان سرعة ومدى نافاهو، ليتم إطلاقه من السفن والغواصات. أجريت الدراسات الأولية في عام 1946، لكن برنامج التطوير اتسم بمسار متعرج لتغيير المواصفات حيث تم الحكم عليه بأنه طموح للغاية. تم تخفيض المواصفات أخيرًا إلى المستوى الذي بدا فيه أن Triton بالكاد يمثل تحسنًا كبيرًا مقارنة بـ Regulus II، ولذلك تم إلغاء Triton في عام 1957. ولم يتم إطلاق أي نماذج أولية، وفي الواقع ليس من الواضح ما إذا كان هناك أي أجهزة جدية قد تم تصنيعها.
 
التعديل الأخير:
عودة
أعلى