بوينغ تقدم 54 مقاتلة F-15EX للسعودية

لا اعلم سبب الخلط بين العرض الامريكي F-15EX والقسم الاوروبي لسلاح الجو السعودي

تعقيبك ؟

انا مؤيد لصفقة الـ F-15 EX كبديل للـ C&D لكن ليس كبديل عن التايفون وكذلك غير مؤيد ان نتجه للجيل الخامس كبديل عن F-15 خلال الـ 20 سنة القادمة على الاقل!


بالنسبة للطائرة التركية فالمملكة بالفعل مهتمه بها وكان مساعد وزير الدفاع المهندس طلال العتيبي هو الاجنبي الوحيد الذي حضر حفل اطلاقها!

ومن المبكر الحكم عليها وعلى مستقبلها لكن مبدئياً ارى انها فرصة للمملكة ان تدخل كشريك وتساهم في تطوير المقاتلة حسب متطلبات القوات الجوية السعودية وتكون قفزة كبيرة للمملكة في مجال تطوير و صناعة الطائرات المقاتلة



1714234187781.png
 
التعديل الأخير:
انا مؤيد لصفقة الـ F-15 EX كبديل للـ C&D لكن ليس كبديل عن التايفون وكذلك غير مؤيد ان نتجه للجيل الخامس كبديل عن F-15 خلال الـ 20 سنة القادمة على الاقل!


بالنسبة للطائرة التركية فالمملكة بالفعل مهتمه بها وكان مساعد وزير الدفاع المهندس طلال العتيبي هو الاجنبي الوحيد الذي حضر حفل اطلاقها!

ومن المبكر الحكم عليها وعلى مستقبلها لكن مبدئياً ارى انها فرصة للمملكة ان تدخل كشريك وتساهم في تطوير المقاتلة حسب متطلبات القوات الجوية السعودية وتكون قفزة كبيرة للمملكة في مجال تطوير و صناعة الطائرات المقاتلة



مشاهدة المرفق 680900


تزين الأمور ان شاء لله

IMG_2521.jpeg
 


كل ما اتذكر انها قربت تطلع من الخدمه تخنقني العبره

اتمنى من سلاح الجو جعل بعضها هي وغيرها مش بس داخل المتحف اعادة مجموعه من الاف ٥ والايتنغ وجعلها للعروض الجويه بالايام الحلوه عيد يوم وطني يوم التأسيس


هذه الطائرة غريبة قصة عشق رومانسي يجمعنا بها
 
لكن تستطيع اسقاطها ايضا بطائراتك الحالية بدون مخاطر لوجود شبكة كاملة للمنظومة خصوصا بوجود هالمزيونة

اشرحها بسيناريو اعتراض شبحية ب F-15 EX بدعم من RC-135
 
اشرحها بسيناريو اعتراض شبحية ب F-15 EX بدعم من RC-135

انت تتحدث عن توجيه سلاح الجو السعودي لضربة بدون دخولنا مجال الجوي للعدو ولو بداخل المجال الجوي للعدو نستطيع بوجود طائرات الاف 15 والتايفون وبوجود RC علما انها طائرة حرب الكترونية وضعت لك صورة باعمالها
 
كبديل للـ C&D

متفق معاك على الحاجة للتبديل نسخ C&D الى 54 مقاتلة جديدة

لكن القوات الجويةالامريكية تقول إنها لن تزيد التزامها طويل المدى بطائرات F-15EX على حساب طائرات F-35 الخفية، والتي تعتبرها العمود الفقري المستقبلي لأسطولها المقاتل.

وحوالي 200 طائرة من طراز F-15C/D ستتقاعد في نهاية المطاف، وتريد الخدمة سحب 57 منها في السنة المالية 2024.


 
انت تتحدث عن توجيه سلاح الجو السعودي لضربة بدون دخولنا مجال الجوي للعدو ولو بداخل المجال الجوي للعدو نستطيع بوجود طائرات الاف 15 والتايفون وبوجود RC علما انها طائرة حرب الكترونية وضعت لك صورة باعمالها

استاذ

هل
RC-135 تستطيع اكتشاف F-35
 
استاذ

هل
RC-135 تستطيع اكتشاف F-35

والله هذه يا استاذ نتركها لاهل الخبرة يجيبونك عليها انت سالت وانا اجبت بالتفاصيل والمقارنات بين سلاح وسلاح هذه اعتقد هناك من اعلم مني بكثير يجيبك
 
والله هذه يا استاذ نتركها لاهل الخبرة يجيبونك عليها انت سالت وانا اجبت بالتفاصيل والمقارنات بين سلاح وسلاح هذه اعتقد هناك من اعلم مني بكثير يجيبك

شكرا
 
هذه الطائرة غريبة قصة عشق رومانسي يجمعنا بها
بس انا مستغرب من القوات الجويه عدم ابقاء نماذج من الطائرات القديمه لطيران اثناء احتفالت كرنفالات
مثل لايتنغ والي قبل والاف ٥
 
بوينغ تعرض طائرة F-15EX للمنافسة على المقاتلة السعودية




1714812251483.png







وأكدت شركة بوينغ أنها تهدف إلى الاستفادة من الاهتمام التصديري المتزايد بطائرة F-15EX Eagle II من خلال تقديم المقاتلة إلى المملكة العربية السعودية، وهي مشغل اشترت في السابق نسخًا أكثر قدرة على التوالي.

1714813308152.png






وتأتي أحدث جهود المبيعات بعد أن عرضت شركة بوينغ طائرة F-15EX على بولندا، في حين طلبت إسرائيل مؤخرًا نسختها الخاصة من الطائرة، ووافقت وزارة الخارجية الأمريكية أيضًا على بيع محتمل لإندونيسيا. ومع ذلك، تجد الطائرة F-15EX نفسها في منافسة مباشرة في المملكة العربية السعودية مع التصاميم الأوروبية المنافسة: داسو رافال ويوروفايتر تايفون.
1714813078644.png

في منشور الأسبوع الماضي على موقع X، نشرت شركة بوينغ الشرق الأوسط صورة لمايكل راتني، سفير الولايات المتحدة لدى المملكة العربية السعودية، وهو جالس في إحدى أجهزة محاكاة طائرات F-15EX التابعة للشركة. تم التقاط الصورة خلال الاحتفال باليوم الوطني الأمريكي الذي أقيم في السفارة بالرياض، العاصمة السعودية، وهو الحدث الذي "أظهر التعاون العميق والتكنولوجيا المتطورة والنمو المتبادل للعلاقات بين الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية".
1714811563852.png

وقد تلقت القوات الجوية الملكية السعودية (RSAF) بالفعل 84 طائرة F-15SA جديدة البناء. كانت هذه هي الإصدارات الأكثر تقدمًا من عائلة Strike Eagle المتوفرة حتى ظهور الطائرة القطرية F-15QA. لقد تم اشتقاق طائرة F-15EX التابعة للقوات الجوية الأمريكية من طائرة F-15QA.
1714813096617.png


بالإضافة إلى هذه الطائرات السعودية الجديدة، تمت ترقية أسطول المملكة العربية السعودية المكون من 68 طائرة من طائرات F-15S السابقة (أي ما يعادل إلى حد كبير طائرة F-15E Strike Eagle التابعة للقوات الجوية الأمريكية) محليًا إلى مستوى مماثل لطائرة F-15SA. المعروفة باسم F-15SR (للتحديث السعودي).

وأضاف المتحدث باسم بوينغ: "نجري محادثات مع القوات الجوية الأمريكية بشأن العديد من الفرص الدولية، وتلتزم بوينغ بضمان بقاء طائرات F-15SA وF-15S السعودية من الأصول المهمة في هيكل القوة في المملكة العربية السعودية". يشير هذا إلى أن الشركة تقدم أيضًا حزمة ترقية جديدة لهذه الطائرات، ومن المحتمل أن تضيف على الأقل بعض الميزات الموجودة في أحدث طراز F-15EX.
1714812202851.png

وفي الوقت نفسه، لا تزال القوات الجوية الملكية السعودية تشغل الناجين من طائرات F-15C وF-15D التي تم الحصول عليها خلال الثمانينات وعددها 62 طائرة. لم تخضع هذه لأي ترقية متعمقة ولا تزال تستخدم بشكل أساسي في قدرة الدفاع الجوي. يمكن أن يوفر الطلب السعودي الجديد لشراء طائرات F-15EX بديلاً مباشرًا لهذه الطائرات.

ولأول مرة في التاريخ الحديث، تنظر الرياض إلى خيارات متنافسة مختلفة لمقاتلاتها الجديدة، بدلاً من اختيار الاستحواذ على مصدر واحد. ما ظهر الآن هو سباق بين ثلاثة أحصنة بين طائرات تايفون، ورافال، وطائرة F-15EX.

مع عدم وجود تاريخ في شراء معدات مقاتلة فرنسية الصنع، تعتبر رافال غريبة بعض الشيء، على الرغم من أن شركة داسو للطيران أكدت في أواخر العام الماضي أن المفاوضات حول صفقة رافال السعودية المحتملة كانت مستمرة. ويقال إن الطلب المحتمل يشمل 54 طائرة رافال.
1714812188130.png

بالإضافة إلى البناء على سجل طلبات رافال المتنامي، يُنظر إلى عرض داسو أيضًا على نطاق واسع على أنه هجوم مباشر على موقع يوروفايتر الذي تم تأسيسه سابقًا في المملكة العربية السعودية. وقد سجلت الطائرة الفرنسية مبيعات في الشرق الأوسط لمصر وقطر والإمارات العربية المتحدة، في الآونة الأخيرة، مع المزيد من الطلبيات العالمية علاوة على ذلك.

أما بالنسبة لطائرات تايفون، فقد تلقت القوات الجوية الملكية السعودية 72 نموذجًا بالفعل وكان من المتوقع منذ فترة طويلة أن تقدم طلبًا للمتابعة، وذلك في المقام الأول لاستبدال طائراتها الهجومية القديمة من طراز Panavia Tornado IDS ذات الأجنحة المتأرجحة والمقدمة من بريطانيا، والتي لا يزال حوالي 80 منها في الخدمة. .

وحاولت حكومة المملكة المتحدة وضع اللمسات الأخيرة على صفقة سعودية لشراء 48 طائرة تايفون أخرى منذ عام 2018، لكنها أصيبت بالإحباط بسبب موقف ألمانيا. وباعتبارها جزءًا من كونسورتيوم يوروفايتر متعدد الجنسيات، فإن ألمانيا قادرة على منع مبيعات تصدير الطائرة، وهو ما فعلته على أساس المخاوف بشأن انتهاكات حقوق الإنسان السعودية، بما في ذلك مقتل الصحفي جمال خاشقجي، فضلاً عن دور المملكة في مقتل خاشقجي. حرب اليمن.

في الصيف الماضي، ورد أن رئيس وزراء المملكة المتحدة ريشي سوناك ناقش هذه القضية مع نظيره الألماني، المستشار أولاف شولتز، ولكن حتى الآن، لا يبدو أنه تم تحقيق انفراجة. وبدلاً من ذلك، يبدو أن المملكة العربية السعودية تدرس خياراتها من المقاتلات، حيث تتنافس مع يوروفايتر وداسو وبوينغ لإيجاد الحل الأفضل لمتطلباتها.
1714812172104.png

وقال مسؤول بريطاني لم يذكر اسمه لصحيفة فايننشال تايمز حول متطلبات المقاتلات السعودية: "إنها عملية تقديم عروض تنافسية". وقال مسؤول بريطاني آخر لم يذكر اسمه للصحيفة نفسها: "نحن لسنا راضين عن ذلك".

من نواحٍ عديدة، قد تبدو طائرة F-15EX مرشحًا مثاليًا. على عكس رافال، أثبتت الطائرة الأساسية فعاليتها في الخدمة السعودية، بما في ذلك القتال. وعلى النقيض من الطائرة تايفون، ينبغي أن تكون أقل عرضة لأي سلاسل سياسية يمكن أن تهدد بمنع البيع، أو الإمداد اللاحق بالدعم وقطع الغيار.

فيما يتعلق بالقدرات الجديدة المحددة التي توفرها طائرة F-15EX،

بالنسبة للمملكة العربية السعودية على وجه الخصوص، يبدو أن الجمع بين القدرة على التحمل الطويل والحمولة الثقيلة الذي يتجلى في طائرة F-15EX له أهمية خاصة. وتسمح هذه العناصر معًا للطائرة بالعمل على مسافات طويلة، بما في ذلك بدعم محدود من الناقلات. بمجرد وصولها إلى المحطة، تكون الطائرة F-15EX قادرة على التحليق لفترات طويلة نسبيًا، وتحمل ما يصل إلى 12 صاروخًا جو-جو - أو حتى ما يصل إلى 22 صاروخًا إذا كانت تستخدم رفوف Amber المقترحة. يُعد كلا التكوينين مفيدًا بشكل خاص للدوريات الجوية المضادة التي تركز على اعتراض الطائرات بدون طيار وصواريخ كروز، وهي مهمة رئيسية للنسور السعودية.
1714812148393.png

يمكن دمج طائرة F-15EX بسهولة في القوات الجوية السعودية، التي تتمتع بخبرة تمتد لعقود من الزمن في تشغيل عائلة Eagle، بالإضافة إلى بنية تحتية واسعة النطاق - بما في ذلك التحديثات المحلية - لدعمها.

إحدى الطائرات الأخرى التي حظيت باهتمام سعودي في الماضي هي طائرة لوكهيد مارتن F-35، مع تقارير منذ عام 2017 تفيد بأن المملكة كانت تتطلع للحصول على المقاتلة الشبح. إن العقبات المحتملة التي تسبق الموافقة على مثل هذه الصفقة هي أكبر من تلك الموجودة في طائرة F-15EX، مع الأخذ في الاعتبار الطبيعة المتقدمة للتقنيات المقدمة بالإضافة إلى الحساسيات السياسية الأوسع في المنطقة.

ومع ذلك، يظل من الممكن أن تنظر المملكة العربية السعودية مرة أخرى في الحصول على مقاتلة من الجيل الخامس، والتي تعتبر طائرة F-35 هي المرشح الواقعي الوحيد لها حاليًا.

وربما تكون الرياض تدرس بالفعل خياراتها فيما يتعلق بالطائرات المقاتلة من الجيل السادس، وفي هذه الحالة يمكن أن توفر الصفقة مع شركة BAE Systems (التي تمثل الجزء البريطاني من كونسورتيوم يوروفايتر) أو شركة داسو طريقة للحصول على طائرات Tempest أو الجيل الجديد المنافس. المقاتلة (NGF) – أو على الأقل بعض القدرات ذات الصلة
1714812125353.png

ويأتي المزيد من الزخم لتعزيز القوات الجوية السعودية بمعدات مقاتلة جديدة بعد سنوات من القتال ضد المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران والمقيمين في اليمن. وقد شاركت الأساطيل السعودية الحالية من طراز F-15 وTyphoon بشكل كبير في هذه الحملة، حيث ضربت أهدافًا أرضية بالإضافة إلى اعتراض الطائرات بدون طيار وصواريخ كروز. لقد أصبح التهديد الذي تشكله الطائرات بدون طيار والصواريخ الحوثية موضع تركيز أكبر في الآونة الأخيرة مع الحملة التي استهدفت الشحن في البحر الأحمر، والتي شاركت فيها المملكة العربية السعودية مرة أخرى.

تقف إيران وراء التهديد الحوثي، وعلى الرغم من وجود دلائل على أن التوترات بين الرياض وطهران آخذة في الانخفاض في الأشهر الأخيرة، فإن احتمال استمرار إيران في إبراز قوتها في جميع أنحاء المنطقة، سواء بالوكالة أو القيام بأعمالها الخاصة، يعد عاملاً رئيسياً. - تحفيز التحديث والتوسع في الجيش السعودي.

ربما كانت الحجة الأكثر وضوحًا لاستحواذ السعوديين على طائرات F-15EX قد تم تقديمها قبل أسابيع فقط، عندما حققت طائرات F-15E التابعة للقوات الجوية الأمريكية نجاحًا هائلاً في صد الوابل الإيراني العملاق من صواريخ كروز والطائرات بدون طيار التي كانت تستهدف إسرائيل. قامت طائرات Strike Eagles، التي يحمل بعضها رادار AN/APG-82 AESA الجديد الموجود في الطائرة F-15EX، بإسقاط أكثر من 70 من هذه المقذوفات أثناء القصف. يمكنك قراءة المزيد حول كيفية تسليط الضوء على هذا الإجراء على القيمة المحتملة التي يمكن أن توفرها طائرة F-15EX في هذه الميزة السابقة الخاصة بنا.

إن الوضع المتقلب بشكل متزايد في الخليج يزيد من احتمالية أن تتابع المملكة العربية السعودية خططها لشراء مقاتلات جديدة. ويبدو أن الاختيار الآن هو بين طائرات F-15EX، وTyphoon، وRafale، على الرغم من أنه لا يزال من الممكن - مثل قطر المجاورة - أن تختار المملكة العربية السعودية تقديم طلبات لأكثر من واحد من هذه الأنواع.
1714812961151.png

 
التعديل الأخير:
بوينغ تعرض طائرة F-15EX للمنافسة على المقاتلة السعودية




مشاهدة المرفق 682932






وأكدت شركة بوينغ أنها تهدف إلى الاستفادة من الاهتمام التصديري المتزايد بطائرة F-15EX Eagle II من خلال تقديم المقاتلة إلى المملكة العربية السعودية، وهي مشغل اشترت في السابق نسخًا أكثر قدرة على التوالي.

مشاهدة المرفق 682937





وتأتي أحدث جهود المبيعات بعد أن عرضت شركة بوينغ طائرة F-15EX على بولندا، في حين طلبت إسرائيل مؤخرًا نسختها الخاصة من الطائرة، ووافقت وزارة الخارجية الأمريكية أيضًا على بيع محتمل لإندونيسيا. ومع ذلك، تجد الطائرة F-15EX نفسها في منافسة مباشرة في المملكة العربية السعودية مع التصاميم الأوروبية المنافسة: داسو رافال ويوروفايتر تايفون.
مشاهدة المرفق 682934
في منشور الأسبوع الماضي على موقع X، نشرت شركة بوينغ الشرق الأوسط صورة لمايكل راتني، سفير الولايات المتحدة لدى المملكة العربية السعودية، وهو جالس في إحدى أجهزة محاكاة طائرات F-15EX التابعة للشركة. تم التقاط الصورة خلال الاحتفال باليوم الوطني الأمريكي الذي أقيم في السفارة بالرياض، العاصمة السعودية، وهو الحدث الذي "أظهر التعاون العميق والتكنولوجيا المتطورة والنمو المتبادل للعلاقات بين الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية".
مشاهدة المرفق 682923
وقد تلقت القوات الجوية الملكية السعودية (RSAF) بالفعل 84 طائرة F-15SA جديدة البناء. كانت هذه هي الإصدارات الأكثر تقدمًا من عائلة Strike Eagle المتوفرة حتى ظهور الطائرة القطرية F-15QA. لقد تم اشتقاق طائرة F-15EX التابعة للقوات الجوية الأمريكية من طائرة F-15QA.
مشاهدة المرفق 682935

بالإضافة إلى هذه الطائرات السعودية الجديدة، تمت ترقية أسطول المملكة العربية السعودية المكون من 68 طائرة من طائرات F-15S السابقة (أي ما يعادل إلى حد كبير طائرة F-15E Strike Eagle التابعة للقوات الجوية الأمريكية) محليًا إلى مستوى مماثل لطائرة F-15SA. المعروفة باسم F-15SR (للتحديث السعودي).

وأضاف المتحدث باسم بوينغ: "نجري محادثات مع القوات الجوية الأمريكية بشأن العديد من الفرص الدولية، وتلتزم بوينغ بضمان بقاء طائرات F-15SA وF-15S السعودية من الأصول المهمة في هيكل القوة في المملكة العربية السعودية". يشير هذا إلى أن الشركة تقدم أيضًا حزمة ترقية جديدة لهذه الطائرات، ومن المحتمل أن تضيف على الأقل بعض الميزات الموجودة في أحدث طراز F-15EX.
مشاهدة المرفق 682930
وفي الوقت نفسه، لا تزال القوات الجوية الملكية السعودية تشغل الناجين من طائرات F-15C وF-15D التي تم الحصول عليها خلال الثمانينات وعددها 62 طائرة. لم تخضع هذه لأي ترقية متعمقة ولا تزال تستخدم بشكل أساسي في قدرة الدفاع الجوي. يمكن أن يوفر الطلب السعودي الجديد لشراء طائرات F-15EX بديلاً مباشرًا لهذه الطائرات.

ولأول مرة في التاريخ الحديث، تنظر الرياض إلى خيارات متنافسة مختلفة لمقاتلاتها الجديدة، بدلاً من اختيار الاستحواذ على مصدر واحد. ما ظهر الآن هو سباق بين ثلاثة أحصنة بين طائرات تايفون، ورافال، وطائرة F-15EX.

مع عدم وجود تاريخ في شراء معدات مقاتلة فرنسية الصنع، تعتبر رافال غريبة بعض الشيء، على الرغم من أن شركة داسو للطيران أكدت في أواخر العام الماضي أن المفاوضات حول صفقة رافال السعودية المحتملة كانت مستمرة. ويقال إن الطلب المحتمل يشمل 54 طائرة رافال.
مشاهدة المرفق 682929
بالإضافة إلى البناء على سجل طلبات رافال المتنامي، يُنظر إلى عرض داسو أيضًا على نطاق واسع على أنه هجوم مباشر على موقع يوروفايتر الذي تم تأسيسه سابقًا في المملكة العربية السعودية. وقد سجلت الطائرة الفرنسية مبيعات في الشرق الأوسط لمصر وقطر والإمارات العربية المتحدة، في الآونة الأخيرة، مع المزيد من الطلبيات العالمية علاوة على ذلك.

أما بالنسبة لطائرات تايفون، فقد تلقت القوات الجوية الملكية السعودية 72 نموذجًا بالفعل وكان من المتوقع منذ فترة طويلة أن تقدم طلبًا للمتابعة، وذلك في المقام الأول لاستبدال طائراتها الهجومية القديمة من طراز Panavia Tornado IDS ذات الأجنحة المتأرجحة والمقدمة من بريطانيا، والتي لا يزال حوالي 80 منها في الخدمة. .

وحاولت حكومة المملكة المتحدة وضع اللمسات الأخيرة على صفقة سعودية لشراء 48 طائرة تايفون أخرى منذ عام 2018، لكنها أصيبت بالإحباط بسبب موقف ألمانيا. وباعتبارها جزءًا من كونسورتيوم يوروفايتر متعدد الجنسيات، فإن ألمانيا قادرة على منع مبيعات تصدير الطائرة، وهو ما فعلته على أساس المخاوف بشأن انتهاكات حقوق الإنسان السعودية، بما في ذلك مقتل الصحفي جمال خاشقجي، فضلاً عن دور المملكة في مقتل خاشقجي. حرب اليمن.

في الصيف الماضي، ورد أن رئيس وزراء المملكة المتحدة ريشي سوناك ناقش هذه القضية مع نظيره الألماني، المستشار أولاف شولتز، ولكن حتى الآن، لا يبدو أنه تم تحقيق انفراجة. وبدلاً من ذلك، يبدو أن المملكة العربية السعودية تدرس خياراتها من المقاتلات، حيث تتنافس مع يوروفايتر وداسو وبوينغ لإيجاد الحل الأفضل لمتطلباتها.
مشاهدة المرفق 682927
وقال مسؤول بريطاني لم يذكر اسمه لصحيفة فايننشال تايمز حول متطلبات المقاتلات السعودية: "إنها عملية تقديم عروض تنافسية". وقال مسؤول بريطاني آخر لم يذكر اسمه للصحيفة نفسها: "نحن لسنا راضين عن ذلك".

من نواحٍ عديدة، قد تبدو طائرة F-15EX مرشحًا مثاليًا. على عكس رافال، أثبتت الطائرة الأساسية فعاليتها في الخدمة السعودية، بما في ذلك القتال. وعلى النقيض من الطائرة تايفون، ينبغي أن تكون أقل عرضة لأي سلاسل سياسية يمكن أن تهدد بمنع البيع، أو الإمداد اللاحق بالدعم وقطع الغيار.

فيما يتعلق بالقدرات الجديدة المحددة التي توفرها طائرة F-15EX،

بالنسبة للمملكة العربية السعودية على وجه الخصوص، يبدو أن الجمع بين القدرة على التحمل الطويل والحمولة الثقيلة الذي يتجلى في طائرة F-15EX له أهمية خاصة. وتسمح هذه العناصر معًا للطائرة بالعمل على مسافات طويلة، بما في ذلك بدعم محدود من الناقلات. بمجرد وصولها إلى المحطة، تكون الطائرة F-15EX قادرة على التحليق لفترات طويلة نسبيًا، وتحمل ما يصل إلى 12 صاروخًا جو-جو - أو حتى ما يصل إلى 22 صاروخًا إذا كانت تستخدم رفوف Amber المقترحة. يُعد كلا التكوينين مفيدًا بشكل خاص للدوريات الجوية المضادة التي تركز على اعتراض الطائرات بدون طيار وصواريخ كروز، وهي مهمة رئيسية للنسور السعودية.
مشاهدة المرفق 682926
يمكن دمج طائرة F-15EX بسهولة في القوات الجوية السعودية، التي تتمتع بخبرة تمتد لعقود من الزمن في تشغيل عائلة Eagle، بالإضافة إلى بنية تحتية واسعة النطاق - بما في ذلك التحديثات المحلية - لدعمها.

إحدى الطائرات الأخرى التي حظيت باهتمام سعودي في الماضي هي طائرة لوكهيد مارتن F-35، مع تقارير منذ عام 2017 تفيد بأن المملكة كانت تتطلع للحصول على المقاتلة الشبح. إن العقبات المحتملة التي تسبق الموافقة على مثل هذه الصفقة هي أكبر من تلك الموجودة في طائرة F-15EX، مع الأخذ في الاعتبار الطبيعة المتقدمة للتقنيات المقدمة بالإضافة إلى الحساسيات السياسية الأوسع في المنطقة.

ومع ذلك، يظل من الممكن أن تنظر المملكة العربية السعودية مرة أخرى في الحصول على مقاتلة من الجيل الخامس، والتي تعتبر طائرة F-35 هي المرشح الواقعي الوحيد لها حاليًا.

وربما تكون الرياض تدرس بالفعل خياراتها فيما يتعلق بالطائرات المقاتلة من الجيل السادس، وفي هذه الحالة يمكن أن توفر الصفقة مع شركة BAE Systems (التي تمثل الجزء البريطاني من كونسورتيوم يوروفايتر) أو شركة داسو طريقة للحصول على طائرات Tempest أو الجيل الجديد المنافس. المقاتلة (NGF) – أو على الأقل بعض القدرات ذات الصلة
مشاهدة المرفق 682925
ويأتي المزيد من الزخم لتعزيز القوات الجوية السعودية بمعدات مقاتلة جديدة بعد سنوات من القتال ضد المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران والمقيمين في اليمن. وقد شاركت الأساطيل السعودية الحالية من طراز F-15 وTyphoon بشكل كبير في هذه الحملة، حيث ضربت أهدافًا أرضية بالإضافة إلى اعتراض الطائرات بدون طيار وصواريخ كروز. لقد أصبح التهديد الذي تشكله الطائرات بدون طيار والصواريخ الحوثية موضع تركيز أكبر في الآونة الأخيرة مع الحملة التي استهدفت الشحن في البحر الأحمر، والتي شاركت فيها المملكة العربية السعودية مرة أخرى.

تقف إيران وراء التهديد الحوثي، وعلى الرغم من وجود دلائل على أن التوترات بين الرياض وطهران آخذة في الانخفاض في الأشهر الأخيرة، فإن احتمال استمرار إيران في إبراز قوتها في جميع أنحاء المنطقة، سواء بالوكالة أو القيام بأعمالها الخاصة، يعد عاملاً رئيسياً. - تحفيز التحديث والتوسع في الجيش السعودي.

ربما كانت الحجة الأكثر وضوحًا لاستحواذ السعوديين على طائرات F-15EX قد تم تقديمها قبل أسابيع فقط، عندما حققت طائرات F-15E التابعة للقوات الجوية الأمريكية نجاحًا هائلاً في صد الوابل الإيراني العملاق من صواريخ كروز والطائرات بدون طيار التي كانت تستهدف إسرائيل. قامت طائرات Strike Eagles، التي يحمل بعضها رادار AN/APG-82 AESA الجديد الموجود في الطائرة F-15EX، بإسقاط أكثر من 70 من هذه المقذوفات أثناء القصف. يمكنك قراءة المزيد حول كيفية تسليط الضوء على هذا الإجراء على القيمة المحتملة التي يمكن أن توفرها طائرة F-15EX في هذه الميزة السابقة الخاصة بنا.

إن الوضع المتقلب بشكل متزايد في الخليج يزيد من احتمالية أن تتابع المملكة العربية السعودية خططها لشراء مقاتلات جديدة. ويبدو أن الاختيار الآن هو بين طائرات F-15EX، وTyphoon، وRafale، على الرغم من أنه لا يزال من الممكن - مثل قطر المجاورة - أن تختار المملكة العربية السعودية تقديم طلبات لأكثر من واحد من هذه الأنواع.
مشاهدة المرفق 682933

- ما اعرف ليه احساسي يقول ان المملكة راح تختار الرافال
:)

- والسبب هنا ليس تفوقها ’, بل نسبة التصنيع التي سيقدمها الفرنسيين

- الزيارات للمصانع والمنشآت من قبل السعوديين والفرنسيين مقلقة صراحة
وكأن الموضوع قريب جدًا ولم يتبقى سوى اللمسات الأخيرة
 

- ما اعرف ليه احساسي يقول ان المملكة راح تختار الرافال
:)

- والسبب هنا ليس تفوقها ’, بل نسبة التصنيع التي سيقدمها الفرنسيين

- الزيارات للمصانع والمنشآت من قبل السعوديين والفرنسيين مقلقة صراحة
وكأن الموضوع قريب جدًا ولم يتبقى سوى اللمسات الأخيرة
توقعي الشخصي ان تم توقيع الأتفاقيات الأمنيه مع الامريكان قريبا الغالب اننا سنتجه للايقل والى كم ذكرت قد تكون الرافال اوفر حظا نظرا لنسب التصنيع الكبيره التي سيتم منحها لنا وكذلك لأعتبارات سياسيه.
 

- ما اعرف ليه احساسي يقول ان المملكة راح تختار الرافال
:)

- والسبب هنا ليس تفوقها ’, بل نسبة التصنيع التي سيقدمها الفرنسيين

- الزيارات للمصانع والمنشآت من قبل السعوديين والفرنسيين مقلقة صراحة
وكأن الموضوع قريب جدًا ولم يتبقى سوى اللمسات الأخيرة
حرام ماتكون مربوطة بجيل 6
 
مشاريع الجيل السادس قد تأتي نتائجها بين 2030-2035
نحن الان في 2024 وعقد صفقه لمقاتلة جيل رابع وانتظار انتاجها
الذي لن يكون قبل 2028
اعتقد الأفضل الاتجاه للاجيال القادمه لن اقول الجيل السادس لكن على أقل تقدير الجيل الخامس.
أعتقد الإمارات لديها توجه للجيل الخامس
وقريبًا سنسمع عن صفقه امارتيه لمقتلات من الجيل الخامس
 
عودة
أعلى