ألمانيا تأمل بشدة توقيع اتفاقيات عسكرية مع المغرب

المغرب ليس غبيا ليشتري الخردة الالكانية التي اتضح في السنوات الاخيرة انها خردة . من سفن حربية كثيرة الاعطال الى عربات مدرعة معيبة . اضافة الى ذلك الالمان متقلبون جدا فاليوم يعقدون معك صفقة وغدا يتراجعون عنها بعد ضغط منظمات واحزاب اخر همها الاقتصاد والشراكات الاقتصادية بقدر ما يهمها عنتريات و بلادة . طالما الالمان يربطون صفقاتهم العسكرية بالمواقف السياسية والحزبية العبيطة سيظلون في هامش سوق الاسلحة .

المغرب يعقد صفقاته العسكرية فقط مع البلدان التابثة المواقف والتي لا تقحم السياسة في الصفقات والتي لا تضع العراقيل خلال عقد الصفقات . اقصى ما سيفعله المغرب هو جذب شركات صنع السلاح الالمانية الى الاراضي المغربية ونقل التكنولوجيا وبعدها لن يستطيع اي حزب او سياسي احمقين في المانيا عرقلة شيء .

المغرب ليس غبيا ليشتري الخردة الالكانية التي اتضح في السنوات الاخيرة انها خردة . من سفن حربية كثيرة الاعطال الى عربات مدرعة معيبة . اضافة الى ذلك الالمان متقلبون جدا فاليوم يعقدون معك صفقة وغدا يتراجعون عنها بعد ضغط منظمات واحزاب اخر همها الاقتصاد والشراكات الاقتصادية بقدر ما يهمها عنتريات و بلادة . طالما الالمان يربطون صفقاتهم العسكرية بالمواقف السياسية والحزبية العبيطة سيظلون في هامش سوق الاسلحة .
انا ارى فعلا ان العلاقات المصرية الروسية وكذلك المصرية الفرنسية , هو الطريق الوحيد الذي يجلب الزبائن ويعزز من صادرات المانيا من الاسلحة لتعزيز الثقة في المنتج العسكري الالماني والذي قد يضع تساؤلات هل هذا التذبذب وهذا الاسلوب في التعامل قد يجعل عملاء السلاح الالماني يعتقدون ان هناك عيوبا في الاسلحة الالمانية قد لا يراها العميل كفيروسات تجدها بعض الدول في كمبيوترات اسلحتها !!!!!!! لان هذا قد يدل على ذلك (ان يكون ماتبيعه المانيا من السلاح فاسد او به عيوب) ولا يعزز من الثقة في السلاح الالماني .

المغرب يعقد صفقاته العسكرية فقط مع البلدان التابثة المواقف والتي لا تقحم السياسة في الصفقات والتي لا تضع العراقيل خلال عقد الصفقات . اقصى ما سيفعله المغرب هو جذب شركات صنع السلاح الالمانية الى الاراضي المغربية ونقل التكنولوجيا وبعدها لن يستطيع اي حزب او سياسي احمقين في المانيا عرقلة شيء .
تحليل رائع وانتقاد في محله , ردك وفر على الرد في وصف الاسلوب الالماني في التعامل .

دائما تصريحات السفراء كلها أمل. لكن يبقى الخيار للقيادة التي لا تريد أن تقع في أخطاء الماضي عندما تعرضنا لحظر التسليح من طرف حزب الملونين بزعامة جيمي كارتر في عز الحرب مع دول شيوعية و مرتزقة أفارقة يأتون من كل حدب وصوب. إن كان هناك تعاون مع الألمان سيكون في شق الدفاع الجوي القصير وخصوصا منظومات C-RAM، بحريا لا أظن أن القيادة ستغامر، ولن يعطيك الألمان أكثر من الميكو و غواصة Type 209/1400 (لا تحلمو type 209/1500 المزودة ب AIP)، هذا إن كان المسؤولون عندنا مهتيون أصلا بالغواصات.

مع احترامي للتدخل , ولكن الفرنسيين لم يرفضوا لمصر طلبا او صفقة اسلحة من قبل !!!!!!! لم اسمع عن رفضها اي صفقة سلاح للمصريين !!!! الا ان كان هناك شيء لم اقرأه من قبل في هذه الناحية وانا هنا اتكلم عن العلاقات العسكرية المصرية الفرنسية وفقط ولكن الدول الاوروبية الاخري تتلون فعلا .
فرنسا لن تبيع السلاح لمصر مجانا هناك تنازلات مصرية خلف الكواليس عكس المغرب يتعامل مع فرنسا الند بالند يعني بع لي السلاح و المقابل اعطيك الفلوس كاش بدون مزايدات و مطالب سياسية ..بخصوص مصر اللهم اعلم يبقى رأيي

هل ممكن اتفاقية علي شراء غواصات من ألمانيا

في نظري مستبعد انا غير متحمس للسلاح الالماني لانه لم يختبر يوما في اي حرب حقيقية . الغواصات الالمانية لم تختبر بشكل كاف . والمغرب لن يجازف بملايير الدولارات في سلاح جديد هكذا بيساطة

الناس اللي عندها تخوف من تغير مواقف المانيا و ادخال المواقف السياسية بصفقات التسليح و بعيدا عن ما هو تقني .. عندي حوج اجوبة :
اولا .. المغرب بالمشاريع الجديدة مع المانيا و اللي هي في الطاقة الكهربائية النظيفة و خاصة الهيدروجين الاخضر .. ممكن المغرب يدير توازن مع المانيا .. بمعني الدير معايا الابتزاز بورقة الاسلحة .. حتي انا نبتزك بالطاقة (ملحوظة : ربما اصرار المانيا داخل في هاد الخانة باشما يبقاش غير المغرب اللي شاد المانيا بورقة الطاقة)
ثانيا .. التصنيع المحلي .. و اللي غادي يضمن الاستقلالية للمغرب و يبعد عليه اي تقلب للمواقف.

انا ارى فعلا ان العلاقات المصرية الروسية وكذلك المصرية الفرنسية , هو الطريق الوحيد الذي يجلب الزبائن ويعزز من صادرات المانيا من الاسلحة لتعزيز الثقة في المنتج العسكري الالماني والذي قد يضع تساؤلات هل هذا التذبذب وهذا الاسلوب في التعامل قد يجعل عملاء السلاح الالماني يعتقدون ان هناك عيوبا في الاسلحة الالمانية قد لا يراها العميل كفيروسات تجدها بعض الدول في كمبيوترات اسلحتها !!!!!!! لان هذا قد يدل على ذلك (ان يكون ماتبيعه المانيا من السلاح فاسد او به عيوب) ولا يعزز من الثقة في السلاح الالماني .
نعم لهذا فشل فشلا ذريها في الحرب الاوكرانية . في اوكرانيا ظهرت عيوب السلاح الالماني رفم قلته . المغرب لن يشتر السلاح الا اذا تبثت جدارته في الحروب الحقيقية . والمثال بالاسلحة الاخيرة التي اشتراها من اسرائيل ونقل منها التكنولوجيا كلها جربت في حرب كاراباخ ونجحت ونفس الشيء بالنسبة للصفقات مع تركيا وامريكا . في حال تركيا اشترى انجح الدرونات . وفي حالة امريكا اشترى الاسلحة الامريكية كلها التي اتبثت جدارتها في الحرب الاوكرانية مثل الهيمارس وجافلين وغيرهما مثل الباتريوت .
هنالك قاعدة تابثة عند الجيش المغربي ( لا تشتري شيئا لم يجرب في حرب حقيقية ) . ولن اترك المجال لاحد لانتقاد كلامي متحججا بصفقات السلاح الصيني الذي لم يختبر في اي حرب . اقول له ان السلاح الصيني الذي اشتراه المغرب تبثت فعاليته انطلاقا من استقصاء المغرب لرأي الجيوش التي اشترته مثل باكستان ودول اخرى . وهو بديل مأقت للطلبيات المتأخرة من امريكا . ويبقى السلاح الامريكي والاسرائيلي والبريطاني هو السلاح الاعلى جودة وكفائة وموثوقية . بينما السلاح الالماني فمن دمر سمعته هم الالمان انفسهم لانهم اهملو الجانب العسكري واغلقو الكثير من الشركات المصنعة للسلاح والتي لها تاريخ عريق في المجال وخبرة قرن من الزمان .

في نظري مستبعد انا غير متحمس للسلاح الالماني لانه لم يختبر يوما في اي حرب حقيقية . الغواصات الالمانية لم تختبر بشكل كاف . والمغرب لن يجازف بملايير الدولارات في سلاح جديد هكذا بيساطة
يا أخي تتكلم و كأن الغواصات مثل المدرعات نشاهد اختبارها يوميا. ما هي هذه الغواصة التي سبق اختبارها في الماضي وتم التأكد من قدراتها. سلاح الغواصات يتم اختياره بناءا على سمعة الصانع في هذا المجال على مدى التاريخ + كل الدول المحترمة اختارت غواصات الدييزل الألمانية ككوريا الجنوبية، تركيا، اليونان، البرتغال...

الناس اللي عندها تخوف من تغير مواقف المانيا و ادخال المواقف السياسية بصفقات التسليح و بعيدا عن ما هو تقني .. عندي حوج اجوبة :
اولا .. المغرب بالمشاريع الجديدة مع المانيا و اللي هي في الطاقة الكهربائية النظيفة و خاصة الهيدروجين الاخضر .. ممكن المغرب يدير توازن مع المانيا .. بمعني الدير معايا الابتزاز بورقة الاسلحة .. حتي انا نبتزك بالطاقة (ملحوظة : ربما اصرار المانيا داخل في هاد الخانة باشما يبقاش غير المغرب اللي شاد المانيا بورقة الطاقة)
ثانيا .. التصنيع المحلي .. و اللي غادي يضمن الاستقلالية للمغرب و يبعد عليه اي تقلب للمواقف.
ألمانيا ابتزت حتى دول الخليج البترولية رغم أنها أكبر مستهلك أوروبي للطاقة. ألمانيا و الدول الاسكندنافية دول مؤسسات ولا تحكم بشكل انفرادي كالثعالب الفرنسيين المعروفين بالبيزنس تحت الطاولة

يا أخي تتكلم و كأن الغواصات مثل المدرعات نشاهد اختبارها يوميا. ما هي هذه الغواصة التي سبق اختبارها في الماضي وتم التأكد من قدراتها. سلاح الغواصات يتم اختياره بناءا على سمعة الصانع في هذا المجال على مدى التاريخ + كل الدول المحترمة اختارت غواصات الدييزل الألمانية ككوريا الجنوبية، تركيا، اليونان، البرتغال...
ما اقصده بالاختبار هو ان الالمان لم يختبرو قدرات تلك الغواصات على التحمل تحت الاعماق ولم يقومو بالاختبارات التي يجريها الامريكان مثلا . الامريكيين يقودون غواصاتهم الجديدة لمسافات طويلة ويغوصون بها لاعماق كبيرة لاختبار قدرة تحملها . ونقطة ضعف الغواصات الالمانية هي التسليح يا اخي . التسليح ضعيف . والمدى قصير . المغرب يريد غواصات شبحلة تغوص لثلاثة اشهر على الاقل دون الحاجة للصعود لاعلى وتعبئة الوقود او الاوكسجين . هذه الشروط توفرها نافال غروب الفرنسية فقط . اما الغواصة الالمانية فمدة غوصها 48 يوما كاقصى تقدير وتحتاج للصعود لتعبئة الاوكسجين والوقود ولو كانت الغواصات الالمانية هي الافضل لتهافتت عليه الدول لكن هذا ليس هو الواقع . افظل الغواصات غير النووية هي الفرنسية . وعكس ما تعتقد ليس من السهل الحصول على الغواصات الاستراتيجية مثل سكوربيون التي يطمح المغرب لشرائها . فسعرها مرتفع لكن مميزاتها مغرية ولكن مجددا ليس من السهل شرائها . وكما قلت المغرب لا يحتاج للغواصة الالمانية لان مدى تشغيلها قصير بل يبحث عن غواصة مدى تشغيلها اطول وتعمل بخلايا الوقود وليس الدبزل . وهذه التكنولوجيا ترفض المانيا ان تبيعها لاي دولة عربية او افريقية . وبالتالي العرض الفرنسي والاسرائيلي هما الاوفر حظا .

عودة
أعلى