معهد اللغات القوات المسلحة الاردنية

hamood1980

عضو
إنضم
18 أكتوبر 2011
المشاركات
339
التفاعل
32 0 0
معهد اللغات القوات المسلحة الاردنية

header.jpg


تمهيد:

تمهيد:

يضطلع معهد اللغات بدور هام في مجال إعداد وتأهيل ضباط وضباط صف القوات المسلحة الأردنية في العديد من اللغات العالمية إضافة إلى تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها كما يساهم المعهد في ترجمة الوثائق والمرفقات والكتب لمختلف وحدات ومديريات القيادة العامة ويناط به أيضا توفير مترجمين بمختلف اللغات لمرافقة الوفود الرسمية وتقديم خدمات الترجمة الفورية أثناء انعقاد الموتمرات والتمارين المشتركة.

إن معهد اللغات وعبر مسيرته التي تجاوزت على الأربعة عقود أصبح صرحاً علمياً معروفاً لتعليم اللغات العالمية المختلفة على المستوى الوطني والإقليمي وحتى الدولي ، وأحد مراكز التواصل الحضاري مع دول العالم في مجال التعليم وتبادل الخبرات وبذلك اصبح مركزاً مرموقاً لتعليم وتعلم اللغات واستطاع عبر مسيرته الطويله تكريس خبرات متراكمه لدى هيئة التدريس أصبحت محل اعتزاز وتقدير وهو من المراكز القليلة التي تدرس هذا العدد من اللغات العالمية الذي يصل إلى عشرة لغات.

يمتاز المعهد باساليبة التعليمية ومناهجه المعتمدة التي تجمع بين النظري والتطبيقي وذلك من خلال مساعدات التدريب الملائمة التي تتوفر لديه و بما يتيح من تحقيق مخرجات كفؤة و مؤهلة وهذه ألأساليب التعليمية حديثة وتركز في مجملها على تقوية مهارات الدارس اللغوية وخصوصاً المحادثة من خلال المناهج الحديثة التي تغطي جوانب اللغة بشمولية والتي تحفل بمساعدات التدريب السماعية والبصرية المرافقة التي يمكن تفعيلها من خلال المختبرات اللغوية الحديثة التي أدخلت مؤخرا.

يعقد المعهد عشر دورات تأسيسية في عشر لغات عالميه وبشكل منتظم بالإضافة إلى دورتين متقدمتين في اللغتين الإنجليزية والعبرية ودورة متخصصة في الترجمة في اللغة الانجليزيه ناهيك عن الدورات الخاصة في اللغة الإنجليزية التي تعقد على هامش الدورات التأسيسية مثل: دورة إنعاش كبار الضباط ، دورة تأهيل ضباط صف/ أمريكيا ، ودورات التأهيل الخاص (للكتائب) ودورة إنعاش اللغة الإنجليزية والفرنسية للمراقبين العسكريين ويشترك بجميع الدورات أعلاه ما يصل إلى (600) ضابط وضابط صف سنويا.

أصبح المعهد أحد مراكز التدريب المعتمدة ضمن منظومة مراكز التدريب التابعة للنيتو المعروفه اختصارا (PTEC) مما اضاف للمعهد رصيدا وبابعاد عالميه قيمه وفرض عليه في الوقت نفسه ادامة مستوى عالي من المهنيه والجدارة في التدريب وتحسين مرافق وخدمات التدريب وبما يتماشى مع المعايير والمقاييس المعتمده لدى حلف النيتو.

محطات في مسيرة المعهد:

1968

English_0.jpg


عقد أول دورة في اللغة الإنجليزية في مدرسة الشهيد المؤسس عبد الله الاول بن الحسين للمشاة

1980

Download.jpg


تأسيس معهد اللغات

1982

images%20%281%29_0.jpg


البدء بتعليم اللغة الفرنسية

1984

Hebrew_0.jpg


البدء بتعليم اللغة العبرية

1986

neeew.jpg


البدء بتعليم اللغة الروسية

1988

institute.building.jpg


انتقال معهد اللغات الى موقعه الحالي

1993

Arabic.1.jpg


اطلاق برنامج تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها

1994

Turkey_0.jpg


البدء بتعليم اللغة التركية

1998

Germany_0.jpg


البدء بتعليم اللغة الألمانية

2001

Italy_0.jpg


البدء بتعليم اللغة الايطالية

2003

Spain_0.jpg


البدء بتعليم اللغة الاسبانية

2009

china_0.jpg


البدء بتعليم اللغة الصينية

2010

IMG_4620.JPG


إدخال وسائل تعليمية حديثه كالمختبرات المحوسبة والالواح الذكيه البدء بمشروع حوسبة الفحوصات


2011

Nato%20Accreditation%20Certificate_0.jpg


اعتماد المعهد كأحد مراكز التدريب من قبل حلف النيتو

2012

Download%20%281%29_0.jpg


البدء باستخدام نظام الفحوصات


كلمة ترحيبية


adnan.png


يعد معهد اللغات واحدا من المراكز التعليمية الرائدة التي تعنى بتدريس عدد من اللغات العالمية الحية ليس على المستوى المحلي فحسب بل على المستوى الاقليمي وذلك يعود لدورة الحيوي في تاهيل مرتبات القوات المسلحة الاردنية بالخبرات اللغويه الضرورية ليس فقط في اللغة الانجليزية بل يتعدى ذلك ليشمل ثمانية لغات اخرى وحسب ما تقتضي الحاجة لذلك. كما يقدم المعهد دورات تاهيلية في اللغة العربية بمستويات مختلفه للعديد من المشاركين من الدول الاوروبية والاسيويه بما يسهم في نشر اللغة والثقافة العربيه ويعمل على تحسين التواصل والتفاعل مع مختلف الشعوب في عالم امست فيه المعرفة والالمام باللغات الوسيلة الانجع لتبادل الخبرات والاستفادة من تجارب وخبرات الشعوب.

ان قيادة معهد اللغات وهي تدرك ان تدريس اللغات هو هدف نبيل ومشرف , وهو النافذة التي ستقود الى فهم اوسع للثقافات المتعددة , لتدرك ايضا اهمية التطوير والتحديث للوسائل التعليمية المعتمدة بغية تحقيق مخرجات كفؤة ومؤهلة, لذا فقد تم مؤخرا تبني تقنيات تعليمية محدثة تجمع ما بين النظري والتطبيقي وعملت بموازة ذلك على ادخال مساعدات تدريب متطورة شملت المختبرات المحوسبة وتكريس مفهوم الاستخدام المكثف لبرامج اللغة المتنوعة التي ترتكز على المهارات التطبيقية (Interactive Multi Media) وبما يفضي الى التبني الشامل لمفهوم ان الطالب وليس المعلم هو محور النقاش وكينونته (Student-Centered Class).

ان معهد اللغات- وقد دخل عقده الخامس من مسيرته المباركه - يخطو بثبات واقتدار نحو مهمته النبيله وواجباته المتعددة والتي توسعت لتغطي شريحة واسعة من منتسبي الجيش العربي من خلال دورات اللغة التي يعقدها والتي امتدت لتغطي المناطق العسكرية اضافة الى المشاركه بتدريس مساقات في اللغة الانجليزية في المدارس والمعاهد التدريبية التابعه للقوات المسلحة.

ان الهيئه التدريسيه - وهي تفتخر بما تم انجازه وتتطلع وتصبو الى المزيد- لتشعر ايضا بالسعادة الغامرة وقد اصبح معهد اللغات احد المراكز المعتمدة من قبل حلف النيتو (Partnership Education and Training Centers) وهي تدرك ايضا حيوية واهمية هذا المعهد لقواتنا المسلحة ولذا فقد جاء اطلاق الموقع الالكتروني الجديد للمعهد ليعزز من دور المعهد في تقديم خدمات التعليم اللغوي عن بعد من خلال زاويه التعلم الذاتي التي سيعمل المعلمون على ادامتها خدمة لمنتسبي الجيش العربي مثلما سيعمل هذا الموقع ايضا على تسويق المعهد عالميا .

الكادر التدريبي ( Teaching Staff )

يتوفر لدى معهد اللغات نخبه مميزه من المدربين وجميعهم يحملون مؤهلات جامعيه تؤهلهم للنهوض بالواجبات التعليميه المناطه بهم وتالياً ابرز الحقائق التي تميز الكادر التدريبي:

درجه عاليه من المهنيه والتأهيل
تراكم الخبرات
التحقق من معايير الجداره قبل الانخراط بالتدريب
تأهيل المدربين الجدد بأشراف المدربين الاقدم
توفر معلمين اجانب ناطقين باللغه وفي معظم اللغات
الدورات التأهيلية

اللغة الانجليزية
يحمل جميع المعلمين شهادات جامعية متخصصه / بكالوريوس في اللغة الانجليزيه ويحمل بعضا منهم درجة الماجستير
يشارك معلمو اللغة الانجليزية بدورات متخصصة بالاساليب التعليميه الحديثه اضافه الى الدورات المتخصصه في تعزيز ثقافة المعلم ومهاراته في اللغه الانجليزيه وجميع هذه الدورات تعقد في امريكيا، بريطانيا، وكندا إضافه الى المدارس والمراكز التدريبيه التابعة لحلف النيتو يشارك المعلمون بالندوات وورشات العمل الداخليه التي تعقد بأشراف متخصصين ناطقين باللغه وبالتنسيق مع معهد اللغات الامريكي وتغطي هذه الورشات مواضيع تتعلق بأحدث الوسائل التعليميه المتبعه بأرقى معاهد اللغات في العالم دورات تاهيليه للمعلمين الجدد وباشراف كبار المعلمبن بهدف تأهيلهم للعمل في مجال تدريس اللغة الانجليزية اللغات الاجنبية يحمل غالبية المعلمين شهادات جامعيه متخصصه في اللغات التي يدرسونها جميع المعلمين اشتركوا بدورات اللغه التاسسيسيه التي تعقد في المعهد وحصلوا على نتائج ممتازة
جميع المعلمين يشتركون باستمرار في دورات لغه تاهيليه في اللغات التي يدرسونها في معاهد اللغه في البلد الام
يشارك المعلمون من وقت لاخر في ورشات عمل وندوات تعقد في المراكز اللغويه ذات الصله والكائنه في عمان والجامعات الاردنيه

رسالة المعهد

” تعليم وتدريس مجموعه من اللغات العالمية بأفضل وسائل التدريس والتعليم المتاحة وباستخدام مساعدات التدريب الممكنة والعمل على خلق بيئة اكاديميه ملائمة سعيا لخلق كفاءات لغويه قادرة على التواصل والتفاهم مع الآخر“

أمار المعهد

لوحة الشرف

الرائد فوزي محمد يوسف
1968-1974

fawzi.png
 
العميد عيسى ابراهيم كرادشــة
1974-1988

Issa.png



العقيد طيار مصطفى طلال الجلابنة
1988-1990

talal.png


العميد طيار قاسم محمد الخصاونة
1990-1995

khasawneh.png


العميد رياض محمد الترك
1995-1999

alturk.png


العميد الركن خالد وروير السرحان
1999-2004

khalid.png


العقيد الركن حسين عوض النعيمات
2004-2006

hussein.png


العميد الركن محمد توهان العبادي
2006-2007

tohan.png


العميد عدنان علي الدواغرة
-2007

تنظيم المعهد

orgnization_ar.png


الإعتمادية من قبل حلف الناتو

تم اعتماد المعهد كأحد مراكز التدريب المعتمدة من قبل حلف النيتو نظرا لما يتمتع به من مهنية عالية تتجلى في التدريب اضافة الى جدارة هيئة التوجيه. وبناءً على هذا الاعتماد (ACCREDITATION) فقد اصبح المعهد عضوا في مجموعة " الشراكه في التعليم والتدريب " المعروفه اختصارا ب (PTEC) ويحضر ممثليين على مستوى قيادة المعهد جميع الاجتماعات والندوات التي تعقدها هذه المجموعه مما يمكن المعهد من الاستفاده من خبرات هذه المراكز التدريبيه المتقدمه ويضفي على المعهد ابعادا قيمه في التدريب والتعليم على المستوى الدولي.

المكتسبات المترتبه على الاعتماديه

استقطاب مشاركين من دول حلف الناتو ودول " شركاء من أجل السلام" "ودول الحوار المتوسطي" "ومبادرة اسطنبول للتعاون " للمشاركة بدورات اللغة العربية.
إكساب المعهد وبرامج التدريب المعتمده بعدا إقليميا ودوليا.
فتح نافذة واسعة من خلال شبكة الانترنت للتواصل مع مراكز التدريب المعتمدة للحلف والاستفادة من خبراتها ومعارفها االواسعه.
البدء بتطبيق برامج تبادل المعلمين والمحاضرين مما يزيد من كفاءة وجدارة التدريب.
الاستفادة من البرامج التدريبية المموله من الحلف وإشراك ضباط فيها وذلك من خلال متابعه ما يطرح على موقع مدرسة حلف الناتو والرابط الذي يجمع مراكز التدريب المعتمدة (e-Prime).
تم اعتماد دورتين من دورات اللغة العربية التي تعقد في المعهد من قبل الحلف وعلى النحو التالي:
إنعاش اللغة العربية لمدة شهروالمعروفه لدى الحلف اختصارا ب (RALC) ويشترك بهذه الدورة منسبين من مختلف دول الحلف ويتوقع تزايد المشاركين بعد هذا الاعتماد لان الحلف سيقوم بتقديم التغطية المالية اللازمة للمشاركين.
اللغة العربية التاسيسة لمدة (16) اسبوعاً والمعروفه لدى الحلف اختصارا ب (BALC) ويشترك بالدورة مشاركين من تركيا وتايوان وأذربيجان ورومانيا ...... وتعقد سنويا من بداية شهر آذار وحتى نهاية حزيران.

Nato%2520Accreditation%2520Certificate.jpg
 
المناهـج الدراسية

يتبنى المعهد مناهج دراسية حديثه ومتطورة وتجاري نظيراتها في ارقى معاهد اللغة العالمية من خلال سعي المعهد الدوؤب لتبني الاصدار الاخير من المناهج الصادره في البلد الام .

ميزات المناهج المعتمده

تغطي مهارات اللغة المختلفة
حافلة بالنشاطات والتمارين الإضافية
مواكبه لأحدث المقاييس العالمية المعتمدة
حافلة بوسائط تعليمية سماعية وبصريه
جميعها صادرة ومعتمدة من البلد الام
تطبع وتوزع مجانا للطلاب
الاساليب التعليميه المعتمده

يعتمد المعهد أساليب تعليمية حديثة وواقعية وتفاعلية وتركز في جوهرها على تنمية مهارات المحادثة بشكل خاص و تتنوع هذه الأساليب لتشمل ما يلي :

الطريقة المباشرة (Direct Method)

وتركز هذه الطريقة على محاكاة كيفية تلقينا للغتنا الأم واعتمادها كأسلوب عمل يومي في عرض واكتساب جوانب اللغة المختلفة مما يضفي على العمليه التعليميه واقعيه وقيولا لدى الدارسين .

تدرس المفردات بمعزل عن تفاصيل القواعد وذلك من خلال جمل وصور توضيحية في حين يطلب من الطلاب إعطاء جمل سليمة بإشراف المعلم .
يتم عرض جوانب القواعد بطريقة تحث الطالب على الاستنتاج والوصول إلى فهم التراكيب القواعدية عن طريق أعطاء جمل صحيحة للدرس الذي يتم توضيحه مع ملاحظة أن المعلم يستهل الدرس بإعطاء جمل نموذجية شفوياً (Orally) وعلى الطلاب محاكاتها .
الطريقة الاتصالية التفاعلية (Interactive Communicative Approach)

وتركز هذه الطريقة على خلق مناخ من الثقة بين الطالب والمعلم (Rapport) لانتهاج المحادثة التواصلية والحوارية أسلوبا لإيصال المعلومة بحيث يكون دور الطالب محورياً (Student-Centered Class) وبالتالي تنمية مهارات المحادثة لدى الطلاب من خلال النشاطات التالية :

الحوار والمناقشة
يحفل المنهاج المعتمد بمواقف وقضايا تتطلب من الطلاب المشاركة الفعلية وتحت إشراف المعلم (Guided Discussion) .
أدوار تمثيلية (Role Play) حيث يطلب من الطلاب تقمص أدوار تمثيلية تحاكي الواقع (Real Life Situation) .
مقابلات شفوية (Oral Proficiency Interview)
وهي جزء رئيسي من التقييم النهائي حيث يخصص لها (10%) من العلامة الكلية .
العمل على شكل مجموعات (Group Work) حيث يتم تقسيم الطلاب إلى مجموعات ويطلب منهم تداول موضوع النقاش فيما بينهم والخروج باستنتاج وصيغة عمل موحدة وتقدم من قبل أحدهم وتخضع للمناقشة الصفية .
الطريقة السمعية الشفوية (Audio Lingual Method)

وتركز هذه الطريقة على بناء المهارات من خلال الاستماع والمحاكاة لمواد سمعية وتحسين مستوى اللفظ والاداء اضافة لاكتساب التراكيب القواعدية بشكل متسلسل انطلاقاً من الأسهل إلى الأصعب.

عرض المادة المراد تدريسها من خلال الحوارات ويتم تداول مادة تعليمية واحدة في آن واحد حيث أنه إذا كانت حصة الدرس مادة المبني للمجهول "Passive Voice" فأنه يتم استخدام جميع الجمل الحوارية لتكون جميعها يهذه الصيغه.
تدريس نماذج التراكيب القواعدية من خلال تمارين متكررة كما يطلب من الطلاب فرادى وجماعات تقليد نماذج وقوالب لغوية مسموعة .
استخدام الأشرطة ومختبرات اللغة ومساعدات التعليم البصرية بشكل مكثف .
ايلاء اللفظ السليم عناية قصوى والافاده من جميع مساعدات التدريب الاخرى .
أسلوب تفعيل وتطبيق المنهاج

يولي المعهد أهمية قصوى لتوحيد مفاهيم العمل بين المدربين وبما يترك هامش من الإبداع لكل مدرب لكيفية إدارة حصته الصفية بالشكل الذي يفضي إلى درجة عالية من الفهم والتمكن لدى الطلاب، و تاليا أبرز مفاهيم العمل المشترك التي تحكم العمل الصفي:

الاجتماعات الصباحية وتوحيد مفاهيم العمل بين المدربين .
التركيز على الجوانب الحوارية وتشجيع الطلاب على المشاركة .
معالجة جميع جوانب المنهاج والابتعاد عن التلقين وجعل العملية تبادلية بين المعلم والطالب .
تطبيق جميع المواد المرافقة للمنهاج والاستفادة من المختبرات المحوسبة وما تقدمة من أنشطة لغوية .
بعض المناهج لها ارتباطات على شبكة الانترنت حيث يتم تفعيلها من خلال حصص منهجية .

chart_ar.png
 
الدورات 2013/2014





الموقع

معهد اللغات التابع للقوات المسلحة الأردنية (JAFLI) هو مدرسة تدريب لغات يتم فيه تدريس (10) لغات في وقت واحد. ويمكن اعتباره كواحد من أقدم مراكز تعليم اللغات في المنطقة التي تدرس لغات عالمية مختلفة. تأسس المعهد عام 1968 عندما عقدت أول دورة في اللغة الإنجليزية و لمدة 12 أسبوعا.

يقع معهد اللغات في مدينة الزرقاء، على بعد 25 كم إلى الشمال الشرقي من العاصمة عمان على الطريق الدولي السريع الذي يربط الأردن مع الحدود السورية. يمكن الوصول إلى معهد اللغات بسهولة و تستغرق الرحلة بالسيارة من وسط مدينة عمان إلى المعهد حوالي 25 دقيقة. المواصلات بسيارات التاكسي والنقل المحلي متوفرة من عمان الى الزرقاء على مدار 24 ساعة. يمكن أن يوفر معهد اللغات ويسهل وسائل النقل للمشاركين بالدورات لدى وصولهم إلى المطار.

Capture.1.png
 
التعليم

t1.jpg


التعليم:
ان تعليم اللغات احترافنا منذ 1968. ان مهمة معهد اللفات الرئيسية هي تأهيل افراد القوات المسلحة الاردنية في عدة لغات وحسب الحاجة وتمكينهم من المشاركة بفعالية في مهمات ودورات خارجية.يقوم المعهد ايضا بعقد دورات لغة عربية للناطقين بغيرها من دول مختلفة.
يولي معهد اللغات تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها اهتماماً خاصاً منذ عام 1993. هذا من شأنه ان يعزز العلاقات المتبادلة والتفاهم وادامة الروابط الثقافية مع الامم المختلفة ونشر ورعاية الثقافة العربية.

قاعة التعليم الذاتي:
يتوفر في العهد قاعة نموذجيه للتعليم الذاتي مجهزة بأحدث البرامج اللغوية في جميع اللغات التي تدرس في المعهد. وتبرز أهمية هذه القاعة في كونها مكانا مجهزا بالتقنيات التعليمية المناسبة وفي كونها فريدة ومميزة في الأسلوب والطرح بحيث يستطيع المستخدم من تعلم وتحسين مهاراته اللغويه وممارسة أي نشاط لغوي يرغب به دون وجود او اشراف اي معلم .

تتنوع هذه النشاطات المتاحة لتشمل الجوانب النظرية والتطبيقية للغة وهي متاحة للاستخدام من قبل جميع مرتبات القوات المسلحة والأجهزة الأمنية الأخرى.

المواد التعليمية المتوفره

برمجيات لغويه سمعيه وبصريه في اللغات التي تدرس في المعهد(Audio / Visual Interactive Multi Media).
كتب لغويه منوعة في حقول اللغة المتعددة بما في ذلك الكتب المتخصصة التي تعرض لمواد القواعد والمفردات ودروس واقعيه في المحادثة مستوحاه الحياة أليوميه وكتب أخرى مع ملحقاتها السمعية والبصرية.
قواميس منوعة في جميع اللغات وبكافة المستويات.
مجلات ودوريات منوعة.
أجهزة حاسوب وكابينات مستقله (booths).
خدمة الانترنت والتصوير الورقي واستعارة الكتب.
أجهزة تلفزيون وتسجيل لتشغيل المواد التعليمية.
فحوصات تشبيهيه في اللغة الانجليزية.
مستلزمات وتجهيزات تعليمية مناسبة.
 
الفحص

Testing.jpg


تعتبر الفحوصات إحدى المعايير الرئيسية لقياس نوعية و جودة التدريب ومدى تحقيق الأهداف المتوخاة من التدريب ، لذا فقد تم إجراء جوانب التحديث اللازمة على الفحوصات بهدف إحداث نقله نوعيه في أسلوب الفحص والتقييم ومواكبة التطورات.

حوسبة الفحوصات

سعت قيادة المعهد ومنذ 2010 على تنفيذ حوسبة الفحوصات و قد تم بذل جهود كبيرة لإتمام ذلك تراوحت بين المراجعة الشاملة لجميع الأسئلة لاستبعاد غير المناسب منها ومن ثم تصنيفها حسب بنيتها اللغوية وإدخالها في برنامج خاص تمهيدا لتنزيلها على البرنامج التشغيلي.

اهداف الحوسبة

دقة متناهية وضمان فعالية ونزاهة الفحص
استخراج النتائج آليا وتوفير الجهد والقرطاسية
تحديد مستوى ودرجة الفحص و بما يتناسب مع العينة المستهدفة
استخراج نماذج عديدة وضمان عدم التكرار
مراحل تنفيذ الحوسبة

تأسيس قاعدة معلومات (Database) وتصنيف ما يقرب من (5000) سؤال سماعي وكتابي على نظام (Excel) وتم ادراجها على برنامج تلقيم أخر (Oracle)
تضمنت عملية التصنيف تجميع الأسئلة في قوائم تبعا لدرجة صعوبتها وبما يتيح تحديد مستوى ودرجة صعوبة الفحص أليا
إجراء عملية فلترة لجميع الفحوصات وألغيت الأسئلة ذات الطابع الصعب .
تجهيز مختبر كمبيوتر عدد (4) بمواصفات عالية الجودة والتقنية بسعة (120) طالب وذلك لغايات تنفيذ الحوسبة
تم المباشرة بتطبيقه عملياً عواعتبارا من نيسلن 2012
يتيح البرنامج إمكانية ترتيب ورود الأسئلة بشكل مختلف لكل طالب، غير أن الأسئلة في مجملها و عددها (100) متشابهة للجميع.

الاشراف

suervision.jpg


الترجمة

translation.jpg


بالإضافة إلى تعليم اللغات فان المعهد لديه خبرة طويلة في توفير خدمات الترجمة (المكتوبة والشفوية) لجهات و غايات مختلفة مثل:
عمليات حفظ السلام والبعثات.
التمارين المتبادلة والمشتركة
الوفود الزائرة الرسمية.
المعارض (سوفكس).
ترجمة الكتب , الوثائق والمراسلات.

الدورات

العربية

arabic.preview.jpg


يضطلع جناح اللغة العربية بمهمة تدريس اللغة العربية للعديد من المشاركين من الدول الاوروبيه والاسيويه من خلال الدورات التي يطرحها الجناح على المستويين الإنعاش والتأسيسي ويشرف على التدريس نخبه من المدرسين الأكفاء يما لديهم من خبرات متخصصة في تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها. ويتميز التدريس في هذا الجناح بالمزج ما بين الدروس اللغوية النظرية والتطبيقية وما بين المفاهيم الحضارية ذات الصلة بالعادات والتقاليد العربية وهو ما يعرف بالوعي الحضاري الذي يعتبر مهما وحيويا للدارس كي يخلصوا إلى فهم أوسع للغة وإبعادها وامتداداتها (Cultural Awareness)

ابرز الحقائق الموضوعية عن الجناح وأسلوب العمل :

بدا برنامج اللغة العربية عام 1993 مع المملكة المتحدة وفي إطار برنامج تبادل للمعلمين.
مشاركات من عدة دول مثل : الدنمرك وتايوان وأمريكيا وأذربيجان ورومانيا والصين وتركيا وايطاليا والنمسا ... الخ / الاقامه في نادي الضباط القوات المسلحة الأردنية.
اعتماد دورتي الإنعاش والتأسيسية من قبل حلف النيتو باعتبار ان معهد اللغات من المراكز التدريبيه المعتمدة وهو عضو في مجموعة " الشراكه بين مراكز التدريب والتعليم ". تحت مظلة حلف النيتو
تفاعل وتواصل مستمر مع الناطقين باللغة وبرامج تعايش بهدف الاطلاع عن كثب على جوانب العادات والتقاليد والطقوس المحلية.
الدورات التي تُعقد

يَطرح الجناح دورتين مبرمجتين سنويا ويشارك في هاتين الدورتين منسبين من الدول المذكورة اعلاة حيث تتم هذه المشاركات من خلال طلبات يقدمها الملحقين العسكريين المعتمدين لدى القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية ومعظمها يتم ضمن إطار الاتفاقيات الثنائية المعقودة بين الطرفين.

الاعتمادية (NATO Accreditation)

منذ عام (2010) أصبح المعهد احد مراكز التدريب المعتمدة من قبل حلف الأطلسي وذلك ضمن منظومة التدريب والتعليم التي تعمل تحت مظلة الحلف وتُعرف اختصارا(PTEC) وتضم هذه المنظومة أكثر من 30 عضوا من دول الحلف ودول الشراكة المتوسطية وشركاء من اجل السلام ..... الخ.

وقد تم اعتماد الدورتين اعلاة من قبل الحلف حيث تم طرح دورتين حسب التوقيتات أدناه لمشاركين من الدول أعلاه وهاتين الدورتين على نظام المعلومات التابع للحلف (e-PRIME):

أعداد المشاركين بدورات اللغة العربية حتى تاريخه

الدولة
عدد المشاركين
بريطانيا
151
النمسا
35
تركيا
33
ايطاليا
32
رومانيا
42
ماليزيا
3
تايوان
7
أذربيجان
4
الدنمارك
33
أمريكيا
20
ألمانيا
6
روسيا
30
الصين
2
المجموع
398

الامتحانات والتقييم

يتقدم الطلبة عند التحاقهم بالدورة لفحص مستوى الاستيعاب في اللغة العربية لمعرفة مستواهم بغية تحديد المنهاج المناسب لمستوياتهم اللغوية ، وخلال الدورة يتقدمون لامتحانات مبرمجة في نهاية كل شهر ، إضافة إلى الامتحان النهائي في نهاية الدورة ، كما يخضع كل طالب للمقابلة الشخصية مرتين لقياس مستوى المحادثة لديه.
يجري الآن تجهيز فحوصات قياسية في الاستيعاب في اللغة العربية (ACL)

IMG_5038.png
 
الفحص

Testing.jpg


تعتبر الفحوصات إحدى المعايير الرئيسية لقياس نوعية و جودة التدريب ومدى تحقيق الأهداف المتوخاة من التدريب ، لذا فقد تم إجراء جوانب التحديث اللازمة على الفحوصات بهدف إحداث نقله نوعيه في أسلوب الفحص والتقييم ومواكبة التطورات.

حوسبة الفحوصات

سعت قيادة المعهد ومنذ 2010 على تنفيذ حوسبة الفحوصات و قد تم بذل جهود كبيرة لإتمام ذلك تراوحت بين المراجعة الشاملة لجميع الأسئلة لاستبعاد غير المناسب منها ومن ثم تصنيفها حسب بنيتها اللغوية وإدخالها في برنامج خاص تمهيدا لتنزيلها على البرنامج التشغيلي.

اهداف الحوسبة

دقة متناهية وضمان فعالية ونزاهة الفحص
استخراج النتائج آليا وتوفير الجهد والقرطاسية
تحديد مستوى ودرجة الفحص و بما يتناسب مع العينة المستهدفة
استخراج نماذج عديدة وضمان عدم التكرار
مراحل تنفيذ الحوسبة

تأسيس قاعدة معلومات (Database) وتصنيف ما يقرب من (5000) سؤال سماعي وكتابي على نظام (Excel) وتم ادراجها على برنامج تلقيم أخر (Oracle)
تضمنت عملية التصنيف تجميع الأسئلة في قوائم تبعا لدرجة صعوبتها وبما يتيح تحديد مستوى ودرجة صعوبة الفحص أليا
إجراء عملية فلترة لجميع الفحوصات وألغيت الأسئلة ذات الطابع الصعب .
تجهيز مختبر كمبيوتر عدد (4) بمواصفات عالية الجودة والتقنية بسعة (120) طالب وذلك لغايات تنفيذ الحوسبة
تم المباشرة بتطبيقه عملياً عواعتبارا من نيسلن 2012
يتيح البرنامج إمكانية ترتيب ورود الأسئلة بشكل مختلف لكل طالب، غير أن الأسئلة في مجملها و عددها (100) متشابهة للجميع.

الاشراف

suervision.jpg


الترجمة

translation.jpg


بالإضافة إلى تعليم اللغات فان المعهد لديه خبرة طويلة في توفير خدمات الترجمة (المكتوبة والشفوية) لجهات و غايات مختلفة مثل:
عمليات حفظ السلام والبعثات.
التمارين المتبادلة والمشتركة
الوفود الزائرة الرسمية.
المعارض (سوفكس).
ترجمة الكتب , الوثائق والمراسلات.

الدورات

العربية

arabic.preview.jpg


يضطلع جناح اللغة العربية بمهمة تدريس اللغة العربية للعديد من المشاركين من الدول الاوروبيه والاسيويه من خلال الدورات التي يطرحها الجناح على المستويين الإنعاش والتأسيسي ويشرف على التدريس نخبه من المدرسين الأكفاء يما لديهم من خبرات متخصصة في تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها. ويتميز التدريس في هذا الجناح بالمزج ما بين الدروس اللغوية النظرية والتطبيقية وما بين المفاهيم الحضارية ذات الصلة بالعادات والتقاليد العربية وهو ما يعرف بالوعي الحضاري الذي يعتبر مهما وحيويا للدارس كي يخلصوا إلى فهم أوسع للغة وإبعادها وامتداداتها (Cultural Awareness)

ابرز الحقائق الموضوعية عن الجناح وأسلوب العمل :

بدا برنامج اللغة العربية عام 1993 مع المملكة المتحدة وفي إطار برنامج تبادل للمعلمين.
مشاركات من عدة دول مثل : الدنمرك وتايوان وأمريكيا وأذربيجان ورومانيا والصين وتركيا وايطاليا والنمسا ... الخ / الاقامه في نادي الضباط القوات المسلحة الأردنية.
اعتماد دورتي الإنعاش والتأسيسية من قبل حلف النيتو باعتبار ان معهد اللغات من المراكز التدريبيه المعتمدة وهو عضو في مجموعة " الشراكه بين مراكز التدريب والتعليم ". تحت مظلة حلف النيتو
تفاعل وتواصل مستمر مع الناطقين باللغة وبرامج تعايش بهدف الاطلاع عن كثب على جوانب العادات والتقاليد والطقوس المحلية.
الدورات التي تُعقد

يَطرح الجناح دورتين مبرمجتين سنويا ويشارك في هاتين الدورتين منسبين من الدول المذكورة اعلاة حيث تتم هذه المشاركات من خلال طلبات يقدمها الملحقين العسكريين المعتمدين لدى القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية ومعظمها يتم ضمن إطار الاتفاقيات الثنائية المعقودة بين الطرفين.

الاعتمادية (NATO Accreditation)

منذ عام (2010) أصبح المعهد احد مراكز التدريب المعتمدة من قبل حلف الأطلسي وذلك ضمن منظومة التدريب والتعليم التي تعمل تحت مظلة الحلف وتُعرف اختصارا(PTEC) وتضم هذه المنظومة أكثر من 30 عضوا من دول الحلف ودول الشراكة المتوسطية وشركاء من اجل السلام ..... الخ.

وقد تم اعتماد الدورتين اعلاة من قبل الحلف حيث تم طرح دورتين حسب التوقيتات أدناه لمشاركين من الدول أعلاه وهاتين الدورتين على نظام المعلومات التابع للحلف (e-PRIME):

أعداد المشاركين بدورات اللغة العربية حتى تاريخه

الدولة
عدد المشاركين
بريطانيا
151
النمسا
35
تركيا
33
ايطاليا
32
رومانيا
42
ماليزيا
3
تايوان
7
أذربيجان
4
الدنمارك
33
أمريكيا
20
ألمانيا
6
روسيا
30
الصين
2
المجموع
398

الامتحانات والتقييم

يتقدم الطلبة عند التحاقهم بالدورة لفحص مستوى الاستيعاب في اللغة العربية لمعرفة مستواهم بغية تحديد المنهاج المناسب لمستوياتهم اللغوية ، وخلال الدورة يتقدمون لامتحانات مبرمجة في نهاية كل شهر ، إضافة إلى الامتحان النهائي في نهاية الدورة ، كما يخضع كل طالب للمقابلة الشخصية مرتين لقياس مستوى المحادثة لديه.
يجري الآن تجهيز فحوصات قياسية في الاستيعاب في اللغة العربية (ACL)

IMG_5038.png
 
الانجليزيه

نبذه عن شعبة اللغه الانجليزيه

يعتبر المعهد من اقدم معاهد تعليم اللغه الانجليزيه في المنطقه حيث بدا تدريس اول دوره لغه انجليزيه في 26/2/1962.

تدرس اللغة الإنجليزية وفق أحدث الاساليب والمناهج التعليمية المتبعه في أحدث المعاهد العالمية . ويعد المنهاج المستخدم (ALC) من أرفى المناهج الذي يعالج المهارات اللغوية المختلفة كما يحفل المنهاج بكل ما يلزم من الأشرطة السماعية والمرئية . وتتنوع مصادر التعلم لتشمل الاسلوب التفاعلي بين الطالب والمصادر المتاحة والمحاضرات الثقافية من قبل ناطقين باللغة ليصار إلى وضع الطالب في بيئة أقرب إلى الواقع مما يعمل على تحسين مهاراته وقدراته اللغوية.

الدورات

تعقد شعبة اللغة الإنجليزية الدورات التالية:

اللغة الإنجليزية التأسيسية للضباط وضباط الصف. (23) اسبوعا
اللغة الإنجليزية المتقدمة للضباط . (12) اسبوعا
الترجمــــــة للضبـــــــــــــــــاط . (12) اسبوعا
تصنيف المشتريكين بالدوره التأسيسة الى مستويات

باشر المعهد منتصف عام 2012 تصنيف المشتركين بالدورة التأسيسة بعد اجراء فحص مستوى لهم الى مستويات ثلاثه كما يلي:

المستوى التأسيسي (23 اسبوع)
المستوى المتوسط( 16 اسبوع)
المستوى المتقدم ( 8 أسابيع)
برامج التبادل والتعاون مع الدول الصديقة

يرتبط المعهد بشبكة واسعة من علاقات التعاون مع العديد من المؤسسات التعليمية مثل معهد اللغات الأمريكي ومعهد اللغات البريطاني ، ومعهد دانتي اليغيري ومعهد سيرفانتس ومعهد غوته كما يرتبط ببرامج تبادل الخبرات والمعلمين مع كل من بريطانيا ، النمسا ، تركيا ، فرنسا ، والسعودية وذلك لما يتمتع به معهد اللغات من جداره ومهنية عالية اكتسبها عبر أكثر من اربعه عقود من مسيرته التعليمية الحافلة .

اساليب التدريس والتقييم

يتبع المعهد الاساليب التعليمية الدارجة في أشهر المعاهد اللغوية والتي تركز على الحوارات الصفية التطبيقية التي تشجع الطالب على المشاركة والتفاعل مع المعلم وزملاءه الطلاب على حد سواء . ويتم استخدام أحدث المختبرات اللغوية بالإضافة إلى التفاعل والاستفادة من ما تحفل به الشبكة المعلوماتية الدولية من برامج لغوية متنوعة . ويتبع المعهد اساليب التقييم المعتمدة على الاختبارات السماعية الامر الذي يتطلب من الدارسين زيادة وتحسين مهارات الفهم والمحادثة لديهم وهذا ما يتم التأكيد والتركيز عليه خلال العملية التعليمية.

IMG_5038.png
 
الفرنسية

french.preview.jpg


نبذه عن الجناح

تم إنشاء جناح اللغة الفرنسية في عام 1982م
مهمـة جناح اللغة الفرنسية هي تأهيل ضباط القوات المسلحة والأجهزة الأمنية الأردنية للتحدث باللغة الفرنسية.
يعقد جناح اللغة الفرنسيه دورات تأسيسية بمعدل دورتين في كل سنة تدريبية.
يعقد الجناح دورات متقدمة وانعاش ودورات مكثفة للمراقبين العسكريين.
المنهاج المعتمد

منهاج حديث ومتطور يواكب ما هو موجود في الدولة الأم(فرنسا).
أقراص مدمجة وأشرطة فيديو لمادة سماعية .
نشرة مصطلحات عسكريه.
الدورات التأهيلية للمعلمين

يقوم بتدريس اللغة الفرنسية معلمين ضباط بالإضافة لمعلم فرنسي الجنسية يتم استبداله كل سنة ضمن برنامج التعاون مع الجانب الفرنسي.
تم تأهيل المدرسين بدورات تأسيسية في معهد اللغات الأردني.
تم تأهيل المدرسين بدورات تأسيسية ومتقدمة في الجمهورية الفرنسية الصديقة.
المشاركون وأسلوب التدريس

ضباط القوات المسلحة والأجهزة الأمنية الأردنية.
يتم تعليمهم جميع المهارات اللغوية الأساسية من قراءة وكتابة ومحادثة واستماع.
التعاون مع الجانب الفرنسي

هناك تعاون كبير ما بين معهد اللغات والملحقية العسكرية الفرنسية.
تعاون مع المركز الثقافي الفرنسي.
برنامج تبادل للمعلمين مع الجانب الفرنسي.
الامتحانات والتقييم

يتم اجراء امتحانات متنوعه اثناء الدوره تقيس ما اكتسبه الطالب من المهارات اللغوية الأساسية.
تتوفر الامتحانات التي تقيم مستوى الطالب حسب معايير الامتحانات الدولية .DELF,TEF,TCF,STANAG وتلك المعتمدة من قبل حلف الناتو .
 
العبرية

نبذه عن الجناح :
قطع جناح اللغة العبرية في معهد اللغات شوطاً طويلاً في تدريس اللغة العبرية منذ عام 1984م ، لقد واكب جناح اللغة العبرية التطور في العملية التعليمية لتحقيق الفائدة القصوى للمشتركين للمضي قدماً في تعلم مهارات جديدة في هذه اللغة وذلك من خلال إجراء التحديث المستمرعلى طبيعة المنهاج الذي يُدرّس للمشتركين حالياً وكذلك تم عقد دورات متقدمة في اللغة العبرية للضباط الأردنيين والأجانب .

المنهـــــــــــــــاج :
تالياً منهاج دورة اللغة العبرية التأسيسية للضباط وضباط الصف على حدٍ سواء والمشتمل على الكتب التاليــــــة :

كتاب القراءة الأول : ويحتوي على (25) درس . ويشمل تعليم الأحرف ثم القراءة بشكل مبسط ، ثم ينتقل للحديث عن الأمور الحياتية ومواضيع متفرقة ، ويحتوي أيضاً على قاموس في نهايته ، وعلى قواعد متفرقة .
كتاب القراءة الثاني : ويحتوي على (17) درس ، وهو اكثر تقدما من الكتاب الاول ويتحدث عن مواضيع مختلفة كالمواضيع الاجتماعية ، الحياتية ، ويحتوي كذلك على قواعد تواكب التقدم في الدروس .
كتاب القواعد : يبدأ من تعليم الأحرف ثم يتطرق للحديث عن الحركات وكيفية نطق الأحرف ثم القواعد العامة ، يلي ذلك الحديث عن أوزان اللغة العبرية وتفرعاتها .
النشرة العسكرية : تم تزويدها بكافة المصطلحات العسكرية المتداولة في كافة القطاعات العسكرية .
المادة المرئية : وهي مادة مسجلة على شريط فيديو ، تتكون من (25) محادثة سماعية ومرئية ، ويوجد النص كذلك مكتوباً ، حيث يتم شرح المحادثات في الصف وبعد ذلك مشاهدتها في قاعة البث التلفزيوني ، طبيعة المحادثات متفرقة ، وتتحدث عن الحياة العامة .
المادة السماعية : تحتوي على ( 18 ) درس ، وتتحدث عن مواضيع مختلفة ويوجد بها أشرطة كاسيت لسماعها بصوت أهل اللغة . حيث يتم شرح المحادثات في الصف وبعد ذلك سماعها في المختبر.


أعداد الخريجين حتى نهاية سنة 2012

الضباط:

عدد الضباط عدد الدورات
607 54
ضباط الصف:

عدد ضباط الصف عدد الدورات
872 50
الدورات التأهيلية للمعلمين:

تم تأهيل المدرسين بدورات تأسيسية في معهد اللغات وأيضا تم اشراك مدرسين بدورة متقدمة في جمهورية مصر الشقيقة ، تم عقد برنامج لتبادل المدرسين بين معهد اللغات العسكري الأردني ونظيره السعودي .

المشاركون وأسلوب التدريس:

يستقطب جناح اللغة العبرية الطلبة من ضباط وضباط صف القوات المسلحة الاردنية والاجهزة الامنية من مختلف الصنوف ويناط به تدريس اللغة للمستوى التاسيسي لفترة (23) أسبوعاً والمتقدم والترجمة للضباط ولضباط الصف من مختلف الدول الشقيقة والصديقة كالسعودية والامارات والجزائر والباكستان وتركيا وغيرها .

يركزاسلوب التدريس على إكساب المشترك مهارات القراءة ، الكتابة ، القواعد ، المحادثة والاستيعاب العام وذلك من خلال استخدام الوسائل التعليمية المختلفة من المختبرات والبث التلفزيوني المباشر وأشرطة الفيديو والوسائل التعليمية الأخرى .

الإمتحانات والتقيم:

يتم إجراء امتحانات مختلفة أثناء الدورة لتقييم مستوى الاستيعاب اللغوي العام لدى الطالب وبفترات زمنية مبرمجة ، مثل الإمتحانات الكتابية ، السماعية ، الامتحانات الفجائية ، والمقابلات الشفوية في منتصف ونهاية الدورة .
 
الروسية

نبذه عن الجناح

في عام 1984م تم إنشاء جناح اللغة الروسية وبدأ بتدريس دورات اللغة الروسية التأسيسية للضباط ولمدة (23) أسبوعا بواقع دورتين في السنة.
مهمـة جناح اللغة الروسية هي تأهيل ضباط القوات المسلحة والأجهزة الأمنية الأردنية للتحدث باللغة الروسية.
المنهاج المعتمد

منهاج حديث ومتطور يواكب ما هو موجود في الدولة الأم المتحدثة باللغة (روسيا).
أقراص مدمجة وأشرطة لمادة سماعية .
كراسه مصطلحات عسكريه.
الدورات التأهيلية للمعلمين

يقوم بتدريس اللغة الروسية معلمين ضباط .
تأهيل المدرسين بدورات تأسيسية في معهد اللغات الأردني .
المشاركون وأسلوب التدريس

جميع طلاب دورة اللغة الروسية من ضباط القوات المسلحة والأجهزة الأمنية الأردنية.
يتم تعليمهم جميع المهارات اللغوية الأساسية من قراءة وكتابة ومحادثة واستماع.
التعاون مع الجانب الروسي

هناك تعاون ما بين معهد اللغات والملحقية العسكرية الروسية والمركز الثقافي الروسي.
الامتحانات والتقييم

تركز الامتحانات على قياس ما اكتسبه الطالب من المهارات اللغوية الأساسية .
يتم تقييم مستوى الاستيعاب اللغوي العام من خلال الامتحانات الكتابية و السماعية والامتحانات الفجائية والمقابلات الشفوية.

التركية

turkish.preview.jpg



نبذه عن الجناح

في عام 1992م تم إنشاء جناح اللغة التركية وبدأ بتدريس دورات اللغة التركية التأسيسية للضباط ولمدة (23) أسبوعا بواقع دورتين في السنة التدريبية وعدد لا يقل عن خمسة وعشرين ضابطا. بلغ عدد الخريجين لغاية نهاية عام 2011 (316) ضابطا. مهمـة جناح اللغة التركية هي تأهيل ضباط القوات المسلحة والأجهزة الأمنية الأردنية للتحدث باللغة التركية.

المنهاج المعتمد
يعتمد المعهد منهاج حديث ومتطور يواكب ما هو موجود في الدولة الأم المتحدثة باللغة ( تركيا ) وهومزود بأقراص مدمجة وأشرطة لمادة سماعية وقاموس لكل كتاب باللغة العربية.

أعداد الخريجين وأعداد الدورات

بلغ عدد الدورات لغاية نهاية عام 2012 (35) دورة وبلغ عدد الخريجين (350) ضابطا.

الدورات التأهيلية للمعلمين

يقوم بتدريس اللغة التركية معلمون ضباط بالإضافة لضابط تركي الجنسية يتم استبدالة كل ستة أشهر ضمن برنامج تبادل المعلمين مع الجانب التركي. لقد تم تأهيل المدرسين بدورات تأسيسية في معهد اللغات الأردني، بالإضافة لتأهيلهم بدورات تأسيسية ومتقدمة في الجمهورية التركية الصديقة.

المشاركون وأسلوب التدريس

إن جميع طلاب دورة اللغة التركية من ضباط القوات المسلحة والأجهزة الأمنية الأردنية حيث يتم خلال الدورة تعليمهم جميع المهارات اللغوية الأساسية من قراءة وكتابة ومحادثة واستماع من خلال ست حصص يوميا ومدة الحصة (50) دقيقة بحيث تشتمل الحصص اليومية على جميع المهارات اللغوية.

التعاون مع الجانب التركي

هناك تعاون كبير بين معهد اللغات والملحقية العسكرية التركية وبالتنسيق مع المركز الثقافي التركي، حيث يتوفر في المعهد مختبر حديث ومتطور مزود بأحدث الكتب والوسائل التعليمية والقواميس والأقراص المدمجة لتعليم اللغة التركية هذا بالإضافة لوجود برنامج لتبادل المعلمين مع الجانب التركي.

الامتحانات والتقييم

تركز الامتحانات على قياس ما اكتسبه الطالب من المهارات اللغوية الأساسية وهي مكونة من خمسة امتحانات كتابية تجري كل أربعة أسابيع وامتحان نهائي وكذلك امتحان تحديد مستوى وامتحان مصطلحات عسكرية وامتحانان شفويان في منتصف ونهاية الدورة وامتحانات فجائية تجرى على مدى الدورة، هذه الامتحانات تواكب الامتحانات المعمول بها في مركز تعليم اللغة التركية في الجمهورية التركية (Tömer).

الألمانية

german.preview.jpg


النشأة والهدف . تم إفتتاح جناح اللغة الألمانية عام 1998 ويهدف الى تدريب ضباط القوات المسلحة في مختلف الصنوف بالإضافة الى مديرية الأمن العام والمديرية العامة للدفاع المدني والمديرية العامة لقوات الدرك في مجال اللغة الألمانية .

التدريب في أرقام : يقوم جناح اللغة الألمانية بتأهيل إثنى عشر ضابطاً من مختلف الصنوف في دورة مدتها (23) اسبوعاً وقد قام الجناح بتأهيل (324) ضابطاً حتى نهاية عام 2013 .

الهدف من الدورة : تهدف الدورة الى تأهيل الضباط في المهارات اللغوية المختلفة القراءة والكتابة والاستماع والمحادثة حتى تمكنهم مستقبلاً من الاشتراك بالدورات العسكرية في المانيا والنمسا .

الاختبارات والتقييم : يتم تقييم الدارسين في دورة اللغة الألمانية من خلال العديد من أنظمة الامتحانات المختلفة الكتابية والسماعية والشفوية والتي تقيس مستوى تقدم الطلاب خلال الدورة .

العمل مع الدول الناطقة باللغة الألمانية : يعمل معهد اللغات بالتعاون مع الدول الناطقة باللغة الألمانية (المانيا ، النمسا ) وتقدم هذه الدول دورات متقدمة وورشات عمل يشارك بها مدرسو اللغة الألمانية بالإضافة الى برامج تبادل المدرسين .

الإيطالية

itali_0.preview.jpg


نبذه عن الجناح

تم إنشاء جناح اللغة الإيطالية عام 2001م لتأهيل ضباط القوات المسلحة والأجهزة الأمنية الأردنية في مجال اللغة الإيطالية.
يعقد جناح اللغة الإيطالية دورات تأسيسية بمعدل دورة واحدة في السنة.
المنهاج المعتمد

منهاج حديث ومتطور يواكب ما هو موجود في الدولة الأم ايطاليا.
أقراص مدمجة وأشرطة فيديو لمادة مرئيه وسماعية وقاموس.
كراسة مصطلحات عسكريه.
الدورات التأهيلية للمعلمين

يقوم بتدريس اللغة الإيطالية معلمون ضباط على درجة عالية من الكفاءة.
تم تأهيل المدرسين بدورات تأسيسية في معهد اللغات الأردني.
تم تأهيل المدرسين بدورات تأسيسية في ايطاليا.
تم تأهيل المدرسين بدورات تأهيلية في المركز الثقافي الايطالي (جمعية دانتي اليغيري).
يقوم على تدريس اللغة الايطالية كذلك مدرسون ايطاليون على درجة عالية من الكفاءة بالتدريس مبعوثين من قبل الملحقية العسكرية الإيطالية.
المشاركون وأسلوب التدريس

ضباط القوات المسلحة والأجهزة الأمنية الأردنية.
يتم اكسابهم جميع المهارات اللغوية الأساسية من قراءة وكتابة ومحادثة واستماع.
التعاون مع ايطاليا

لمعهد اللغات علاقات وتعاون وثيق مع الملحقية العسكرية الايطالية.
يقوم الجانب الايطالي بتقديم برامج تأهيل للمدرسين من خلال إشراكهم بالدورات التي تعقد هناك.
الامتحانات والتقييم

يتم تقييم مستوى الاستيعاب اللغوي العام من خلال الامتحانات الكتابية والسماعية والامتحانات الفجائية والمقابلات الشفوية.
يتناغم نظام الامتحانات مع نظام الامتحانات الايطالي المعمول به هناك (PLIDA).

الإسبانية

نبذه عن الجناح

تم تأسيس جناح اللغة الإسبانية عام 2003 بهدف تعليم ضباط القوات المسلحة والأجهزة الأمنية اللغة الأسبانية كي يتمكنوا من الاشتراك بدورات عسكرية تخصصية في اسبانيا.
يعقد جناح اللغة الإسبانية دورات تأسيسية بمعدل دورة في كل سنة.
المنهاج المعتمد

منهاج حديث ومتطور يوازن بين المهارات السماعية والشفوية والكتابية.
أقراص مدمجة وأشرطة فيديو ومسجل مرئية و سماعية.
كراسة مصطلحات عسكرية.
الدورات التأهيلية للمعلمين

يوجد في المعهد مدرسين يتمتعون بخبرة كافية في مجال تدريس اللغة الأسبانية.
تم إشراكهم بدورات تأهيلية في المعهد.
تم إشراكهم بدورات تأهيلية في اسبانيا.
المشاركون وأسلوب التدريس

ضباط القوات المسلحة والأجهزة الأمنية الأردنية.
يتم استخدام كافة الأساليب الأكاديمية ومساعدات التدريب من اجل أن يتقن الطالب جميع المهارات اللغوية الأساسية.
التعاون مع الجانب الاسباني

يتم ارسال ثلاثة ضباط كل عام لاشراكهم بدورة اللغة الاسبانية التأسيسية و التي تعقد في مدريد.
يتم اشراك المعلمين وبعض الخريجين في دورات تاهيلية في المعهد الثقافي الاسباني (Cerbantes).
الامتحانات والتقييم

يتم تقييم التقدم الأكاديمي للطلاب من خلال نظام الامتحانات الدولية المتبعة في المعاهد الأسبانية.
يتم تقييم مستوى الاستيعاب اللغوي العام من خلال الامتحانات الكتابية و السماعية والامتحانات الفجائية والمقابلات الشفوية .

الصينية

chinise.preview.jpg


نبذه عن الجناح

تأسس جناح اللغة الصينية عام 2009
تعقد دورتين في السنة مدة كل منها (23) إسبوعاً .
مهمة جناح اللغة الصينيه تأهيل ضباط القوات المسلحة والأجهزة الأمنية في مجال اللغة الصينية للتحدث بطلاقة وذلك بإستخدام أحدث الأساليب المتبعة في تدريس اللغات عالمياً


المنهاج

يستخدم المنهاج الحديث والمتبع في الدولة الام والذي يعد متطوراً.
المنهاج مزود بوسائل الإيضاح والمواد المرافقة مثل الأشرطة والأقراص المدمجة وقاموس باللغتين العربية والصينية .
مختبر اللغة الصينية من المختبرات الحديثة والتي تساعد الطالب على المحادثة المباشرة .
مكتبة تحتوي على كتب عديدة تساعد الطلاب على استخدام المواد المتنوعة في إثراء معلوماتهم اللغوية و الثقافية .


الدورات التأهيلية للمعلمين

يدرس الدورة معلمين من الجنسية الصينية ويتم استبدالهم كل سنتين مرة وهم مؤهلين بشكل ممتاز لتدريس اللغة الصينية.
تأهيل معلمين أردنيين لتدريس اللغة الصينية وإرسالهم بدورات الى جمهورية الصين الشعبية لتعلم اللغة وأساليب تدريسها .


المشاركين بالدورات والأساليب المتبعة

جميع المشاركين بالدورة من ضباط القوات المسلحة والأجهزة الأمنية الاردنية.
يتلقى الدارسين تعليمهم من خلال المعلمين ومساعدات التدريب الحديثة لتطوير مهاراتهم اللغوية .




التعاون مع الصين

يتمتع معهد اللغات بعلاقات طيبة مع المركز الثقافي الصيني والملحقية الثقافية والعسكرية الصينية في الاردن .
يشارك الدارسون في جميع الأنشطة الثقافية والندوات والزيارات التي تخص اللغة والثقافة الصينية .
التقييم والامتحانات

الامتحانات تبين قدرة الدارسين والوقوف على مستوى اكتسابهم لمهارات اللغة الأساسية .
يتم تقييم مستوى الاستيعاب اللغوي العام من خلال الامتحانات الكتابية والسماعية والامتحانات الفجائية والمقابلات الشفوية .
تتوافق الامتحانات والمعايير الدولية المتبعة في كل من الاردن والصين .
 
مستوى المشاركة

يعقد المعهد فترتين تدريبيتين كل عام حيث تعقد جميع الدورات في جميع اللغات التي تدرس في كل فترة تدريبية. يشارك عدد كبير من الضباط وضباط الصف بمختلف الدورات ويصل عدد المشاركين سنوياً إلى ما يصل إلى (600) مشارك. ويشارك عدد من المنسبين من الدول الصديقة والشقيقة في دورات اللغة العبرية مثل السعودية، الجزائر، عمان، الإمارات العربية والباكستان . ويصل إعداد المشاركين في دورات اللغة العربية من مختلف الدول إلى حوالي (60) مشارك سنوياً. يعد معهد اللغات واحداً من المراكز التعليمية الرائدة في القوات المسلحة الأردنية وهو نافذة حضارية على الشعوب والثقافات الأخرى . ويطمح المعهد بان يصبح مركز استقطاب على المستويين الإقليمي والدولي وخصوصاً فيما يتعلق بتدريس اللغة العربية . كما يطمح المعهد بأن يضم إلى باقة اللغات التي يدرسها لغات جديدة . أن مسيرة معهد اللغات التعليمية قصة نجاح وإنجاز حيث واكب مسيرته الطويلة تخريج الآلاف من الطاقات اللغوية التي رفدت قواتنا المسلحة والدول الصديقة والشقيقة .

مركز الاتصال

يمكن الاتصال مع معهد اللغات من خلال العنوان التالي : القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية / مديرية التدريب المشترك / معهد اللغات/ تلفون 0096265002927 www.Jafli.mil.joالموقع الإلكتروني
 
رد: معهد اللغات القوات المسلحة الاردنية

هل هناك دورات متقدمة باللغة العبرية ودورات ترجمة فوريه ومانوعية ولغة المدربين الاصلية وهل يحملون شهادات عليا في اللغة العبريه اتمنى أ، ازود بها ان امكن​
 
عودة
أعلى