»الإمارات« تفتتح » سكاي سنترال للشحن« في مطار آل مكتوم

صقر الامارات 

كاميكازي
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
26 يوليو 2008
المشاركات
33,980
التفاعل
102,558 744 2
التكلفة مليار درهم بطاقة مليون طن
المصدر:

  • دبي – علي الصمادي
التاريخ: 11 نوفمبر 2015
451662390.jpg


3428546277.jpg



افتتح سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لطيران الإمارات والمجموعة أمس مبنى الشحن العصري التابع للإمارات للشحن الجوي في المنطقة اللوجستية بمطار آل مكتوم في دبي الجنوب والذي بلغت تكلفته نحو مليار درهم بطاقة استيعابية تصل الى مليون طن من الشحن بحسب سموه.

ويتميز المبنى بتجهيزات حديثة تساهم في تعزيز مكانة دبي كمركز عالمي رائد في صناعة الشحن الجوي والخدمات اللوجيستية. وحضر حفل الافتتاح حشد كبير من كبار المسؤولين وقادة صناعة الشحن الجوي من مختلف أنحاء المنطقة والعالم، بالإضافة إلى عدد من كبار المسؤولين التنفيذيين في طيران الإمارات، ومندوبي وسائل الإعلام المحلية والعالمية.

ويعد مبنى الشحن الجديد، الذي أطلق عليه اسم «الإمارات سكاي سنترال»، قاعدةً لعمليات أسطول الإمارات الشحن الجوي المكون من 15 طائرة شحن، وقد تم افتتاحه رسمياً على هامش معرض دبي للطيران 2015.

إنجاز ضخم

وأكد سمو الشيخ أحمد بن سعيد في تصريحات صحفية ان هذا الانجاز الضخم للناقلة يجسد رؤيتها المستقبلية في تعزيز نمو عملياتها في مجال الشحن الجوي حيث تمثل هذه المنشآت مستقبل الناقلة في هذا المجال.

وأشار سموه الى استمرار الربط بين الشحن الجوي القادم عبر طائرات المسافرين في مطار دبي الدولي والذي يمثل نحو 70 % من كميات الشحن والشحن الذي يتم عبر طائرات الشحن في مطار آل مكتوم والذي يستحوذ على 30 % من الاجمالي موضحا ان افتتاح هذه المنشآت الضخمة يعطي ميزات كبيرة للناقلة ويعزز من معدلات نموها.

خدمات حديثة

وأكد سمو الشيخ أحمد بن سعيد أن المركز مجهز بشكل كبير بالخدمات الحديثة التي تلبي متطلبات النمو لطيرن الإمارات في مجال الشحن وكذلك للشركات التي تتطلع للاستفادة من هذه الخدمات، مشيراً إلى أن كميات الشحن لدى طيران الإمارات تتراوح بين 2,3 إلى 3 ملايين طن، وذلك على الرغم من التقلبات التي تشهدها حركة الشحن عالمياً.

وأضاف سموه أن طيران الإمارات تدرس احتياجاتها لطلبيات طائرات جديدة للشحن وفقاً لنمو أعمالها لافتاً إلى أن سوق الشحن بشكل عام يشهد هبوطاً وصعوداً لأسباب عديدة لكن نحن مازلنا نحصل على حصة جيدة من السوق وقادرين على الحفاظ على معدل نمو صحي.

وأكد سموه أن مركز الشحن الجديد يواكب النمو الكبير في قطاع الشحن لدى طيران الإمارات التي تمتلك في اسطولها الحالي 15 طائرة شحن، مشيرا إلى أن نسبة الشحن تصل إلى 30% مقابل 70% للركاب متوقعاً نمو نسبة الشحن في الفترة المقبلة، مع تزايد عدد الشركات التي تستخدم دبي كمركز لوجستي للشحن.

وأوضح سموه أن هناك اهتماماً كبيراً من الشركات بهذا المركز المتطور الذي لا يوجد مثله في أي مكان، متوقعاً ان يجذب المركز الجديد المزيد من الأعمال في قطاع الشحن إلى دبي

وقال إن معدلات النمو مستمرة في الشحن الجوي وهي تسهم اليوم بنحو 15 % من إجمالي عائدات الناقلة ونتوقع نموها خلال السنوات المقبلة

مركز لوجستي

وتوقع سموه تزايد عدد الشركات التي تستخدم دبي كمركز لوجستي للشحن في ظل الاهتمام الكبير من الشركات بهذا المركز المتطور الذي لا يوجد مثله في اي مكان، متوقعاً ان يجذب مطار آل مكتوم المزيد من الأعمال في قطاع الشحن إلى دبي

علامة فارقة

قال نبيل سلطان، نائب رئيس أول طيران الإمارات لدائرة الشحن الجوي: يمثل افتتاح الإمارات سكاي سنترال علامة فارقة في مسيرة نمو وتطور الإمارات للشحن الجوي، فهو يجسد رؤيتنا الطموحة، ويدعم نمونا المستقبلي، كما يرسخ مكانتنا باعتبارنا الناقلة الرائدة عالمياً في مجال الشحن الجوي عبر جميع عملياتنا.

وعلى الرغم من ضخامة حجم المنشأة الجديدة، إلا أنها لا تشغل سوى نسبة محدودة من مساحة الأراضي المخصصة للإمارات للشحن الجوي في دبي الجنوب، ما يتيح لنا آفاقاً كبيرة لتنفيذ برامج التوسعة والتطوير المستقبلية بشكل تدريجي لتعزيز طاقة مناولة الشحن لدينا وصولاً لتحقيق رؤيتنا المتمثلة في مناولة 12 مليون طن سنوياً بحلول عام 2050، مقابل 2.3 مليون طن سنوياً في الوقت الحالي.

مستوى عالمي

وأضاف سلطان: تضم المنشأة أفضل وأحدث المرافق والتجهيزات في صناعة الشحن الجوي، ما يتيح لنا مواصلة تقديم خدمات متفوقة ذات مستوى عالمي رفيع للقاعدة المتنامية من عملائنا، وتلبية مختلف متطلباتهم وتطلعاتهم. وسوف تلعب دوراً حيوياً في ترسيخ مكانة دبي كمركز عالمي رائد للشحن الجوي، خاصة وأنها تقع ضمن دبي التي تحظى بموقع استراتيجي بين الشرق والغرب.

لقد استغرق تنفيذ هذه المنشأة الكثير من الوقت والجهد، ونود أن نشكر جميع الجهات التي دعمتنا في إنجازها، بدءاً من حكومة دبي ومختلف الدوائر المعنية وانتهاءً بالمقاولين وموظفي الإمارات للشحن الجوي.

موقع مثالي

تقع منشأة الإمارات سكاي سنترال ضمن منطقة «دبي الجنوب»، وتبعد 77 كيلومتراً عن مطار دبي الدولي، وتحظى بموقع مثالي يرتبط بميناء جبل علي والمنطقة الحرة في جبل علي بمسار خاص، كما تنتشر المصانع وشركات الشحن في المناطق القريبة المحيطة بها.

ومع تقسيم عمليات الإمارات للشحن الجوي بين عمليات مناولة الشحنات التي تنقل على طائرات الركاب في مطار دبي الدولي، وتلك التي تحملها طائرات الشحن عبر دبي وورلد سنترال، باتت الشحنات تنتقل بين المطارين على مدار الساعة عبر مسار محدد باستخدام أسطول ضخم من الشاحنات.

وقد باتت حركة نقل البضائع بين المطارين عملية متواصلة منذ بدء تشغيل مبنى الإمارات سكاي سنترال في مايو 2014، حيث لا يتجاوز الوقت الفاصل بين وصول البضائع وتحميلها على متن الطائرة (أو بالعكس) خمس ساعات فقط.

وتمتلك الإمارات للشحن الجوي 47 شاحنة عملاقة تربط فيما بين المطارين، وقد جهزت كل شاحنة بنظام تحديد الموقع بالأقمار الصناعية لضمان أمن وسلامة البضائع والموظفين.

وقد تم اصطحاب الضيوف والإعلاميين الذين شهدوا الافتتاح الرسمي لـ«الإمارات سكاي سنترال» في جولة عبر المنشأة الجديدة لتفقد أقسامها المختلفة وإمكانياتها الفريدة، بدءاً من الوحدة المركزية المجهزة بأحدث الوسائل المتقدمة ومكاتب المؤسسات الحكومية المعنية بما فيها الشرطة، والمستودعات المبردة التي تشغل مساحة 15 ألف متر مربع وتتيح مساحات مخصصة لتخزين البضائع التي تتطلب درجات حرارة معينة، وانتهاءً بالنظام المؤتمت بالكامل لمناولة الشحنات، وهو من أوائل أنظمة المناولة في العالم المزودة بنظام النقل السريعQuick Dolly Transfer System، ويتيح نقل ست حاويات للشحن في ذات الوقت وبمنتهى السرعة.

يذكر أن «الإمارات سكاي سنترال» صمم خصيصاً للتعامل المباشر مع طائرات الشحن، حيث تضم الساحة أمام المبنى 12 موقفا للطائرات. ومن أبرز مميزات المنشأة قرب المسافة بين مواقف الطائرات وأرصفة التحميل، ما يتيح حركة سريعة للشحنات. علماً بأن طائرات الشحن التي تعمل انطلاقاً من مبنى الإمارات سكاي سنترال تسير رحلات إلى أكثر من 50 وجهة في مختلف أرجاء العالم.

.. وترسخ معايير التفوق في الخدمات اللوجستية

تعَدٌ الإمارات للشحن الجوي بمثابة ذراع الشحن في طيران الإمارات، وهي أكبر ناقلة للشحن الجوي الدولي على مستوى العالم. وقد اشتهرت بترسيخ معايير متفوقة جديدة في الجودة وتقديم خدمات لوجيستية متميزة تتسم بالتكامل والشمولية. وتعتمد الإمارات للشحن الجوي في عملها نهجاً يتسم بالابتكار، والمرونة والتطوير المستمر في مستويات الخدمة لضمان تلبية توقعات وتطلعات عملائها.

وقد حققت الإمارات للشحن الجوي في السنة المالية 2014/ 2015، عائدات قدرها 12.3 مليار درهم (3.4 مليارات دولار أمريكي)، بزيادة نسبتها 9% عن إيرادات العام السابق. وبينما تساهم الإمارات للشحن الجوي بنسبة 15% من إيرادات النقل الإجمالية التي تحققها طيران الإمارات، فإنها تواصل لعب دور محوري في برامج وعمليات التوسع الخاصة بطيران الإمارات وباتت جزءاً لا يتجزأ من هذه العمليات.

240

وتستخدم الإمارات للشحن الجوي طاقات الشحن المتاحة على رحلات طائرات الركاب التي تسيرها طيران الإمارات، التي يضم أسطولها أكثر من 240 طائرة (من بينها 15 طائرة مخصصة للشحن: 13 طائرة بوينج 777F وطائرتان بوينج 747ERF وهي تقدم خدمات شحن جوي إلى أكثر من 145 وجهة حول العالم.

سمعة عالمية

وتماشياً مع نهج التميز الذي تعتمده طيران الإمارات في مختلف أنشطتها وعملياتها، حققت الإمارات للشحن الجوي سمعة عالمية رفيعة، وباتت تشكل قوة بارزة في صناعة الشحن الجوي العالمية، وهو ما تحقق بفضل الجهود الدؤوبة التي يبذلها العاملون ذوو المهارات العالية والخبرات النوعية، تدعمها أحدث التجهيزات والتقنيات والطائرات، إلى جانب شبكة خطوط واسعة النطاق، وأفضل مرافق ومعدات المناولة الأرضية.

وتتخذ الإمارات للشحن الجوي من التميز شعاراً لمختلف أنشطتها وعملياتها، وقد حظيت جهودها في هذا المجال باعتراف واسع النطاق في صناعة الشحن، حيث نالت العديد من الجوائز في مختلف أنحاء العالم، بدءاً من المملكة المتحدة وكندا وشنغهاي وحتى دولة الإمارات العربية المتحدة.

مرحلة أولى

توقع نبيل سلطان نائب رئيس أول طيران الإمارات لدائرة الشحن الجوي استمرار نمو عمليات الشحن الجوي لطيران الامارات بمعدلات تزيد عن 8 % مع نهاية العام الجاري حيث تعد طيران الامارات اليوم اكبر ناقلة للشحن الجوي الدولي على مستوى العالم.

وأضاف سلطان ان افتتاح هذا المبنى يمثل المرحلة الاولى من منشآت طيران الامارات للشحن في مطار آل مكتوم وسيتم إنجاز بقية المراحل خلال السنوات المقبلة بحيث يتم الانتهاء من نحو 80 % من هذه المنشآت بحلول العام 2025 وفقاً لحجم الطلب وظروف سوق الشحن في العالم.

وقال إن حجم المساحات المخصصة لطيران الامارات لغايات الشحن الجوي تبلغ 450 الف متر مربع ويجري تطويرها على مراحل وفقاً لحجم الطلب واحتياجات الناقلة.

رحلة التميز

قال محسن أحمد، نائب الرئيس، المنطقة اللوجستية في دبي الجنوب: بإطلاق منشأة الإمارات للشحن الجوي، تبدأ دبي الجنوب مرحلة جديدة ومثيرة في مسيرتها نحو تحقيق التميز كمركز للخدمات اللوجستية في دبي.

ومن خلال الموقع الاستراتيجي الذي تتمتع به كنقطة ربط مثالية للشحن الجوي والبحري، تحرص دبي الجنوب على توفير السرعة المطلوبة لتلبية احتياجات الأسواق في الشرق الأوسط وآسيا وأفريقيا.


 
عودة
أعلى