الـرؤيـة الـسـعـودية 2030 ( متابعة مستمرة )

ارتفاع صاروخي للدين العام

قبل عامين فقط كان الرقم حول الـ40 مليار والآن تخطى الـ342 مليار ريال وسيستمر في الارتفاع ان لم تتحسن اسعار النفط

سيصل الا 30% من اجمالي الناتج المحلي ولكن هذا أيضا مخطط له فأنت يرتفع لديك الدين مقابل انه يتوقف لديك العجز والارتفاع بالديون في 2020 ضمن ايطار خطتك في برنامج التحول الوطني فلن تواجه مشاكل كبرى بأذن الله في النهاية دول 250% من ناتجها المحلي دين !!!
 
ارتفاع صاروخي للدين العام

قبل عامين فقط كان الرقم حول الـ40 مليار والآن تخطى الـ342 مليار ريال وسيستمر في الارتفاع ان لم تتحسن اسعار النفط

الارتفاع جدا اقل من المتوقع انت تخوض حرب مكلفه في اليمن وتدعم حلفائك وتنفذ مشاريعك ونفط منخفض وفي الاخير لم يرتفع الا 50 مليار دولار

والله يعتبر انجاز كبير
 
طبعا حتى لا يتهمنا البعض بالتطبيل هذا ارتفاع متوقع سيحصل سواء في إصلاحات ولا لم نشهد أي إصلاحات المملكة اليوم ستتوقف عن الاقتراض من الداخل والسحب من الاحتياطيات وستتوجه الا الاستدانة من الخارج عبر اطلاق سندات ستنهي عجز الموازنة في 2020 بأذن الله عبر زيادة الصادرات الغير نفطية والسياحة الخ... جزء منها طبعا وصولا الا الاستثمار التحول الا دخل استثماري وصولا الا 17 بند الي توفر للحكومة 375 مليار ريال سعودي بأذن الله طيب في هذا الوقت الدولة تتوقف من السحب من الاحتياطيات وهذه هي الفكرة كلها جزء من برنامج التحول الوطني 2020 ولذلك الارتفاع بالدين طبيعي جدا ولكن لا يعني شيئا دول مثل اليابان وغيرها الدين فوق ال250% من ناتجهم المحلي ؟؟؟؟؟؟ انت تستطيع تقترض فوق ال2 ترليون دولار ولذلك الحمد لله هذا لا يدل على شيء ابدا
 
طبعا حتى لا يتهمنا البعض بالتطبيل هذا ارتفاع متوقع سيحصل سواء في إصلاحات ولا لم نشهد أي إصلاحات المملكة اليوم ستتوقف عن الاقتراض من الداخل والسحب من الاحتياطيات وستتوجه الا الاستدانة من الخارج عبر اطلاق سندات ستنهي عجز الموازنة في 2020 بأذن الله عبر زيادة الصادرات الغير نفطية والسياحة الخ... جزء منها طبعا وصولا الا الاستثمار التحول الا دخل استثماري وصولا الا 17 بند الي توفر للحكومة 375 مليار ريال سعودي بأذن الله طيب في هذا الوقت الدولة تتوقف من السحب من الاحتياطيات وهذه هي الفكرة كلها جزء من برنامج التحول الوطني 2020 ولذلك الارتفاع بالدين طبيعي جدا ولكن لا يعني شيئا دول مثل اليابان وغيرها الدين فوق ال250% من ناتجهم المحلي ؟؟؟؟؟؟ انت تستطيع تقترض فوق ال2 ترليون دولار ولذلك الحمد لله هذا لا يدل على شيء ابدا
تدري معلومة ان دول الاوبك اتفقت على تخفيض 1200000 برميل
اتوقع ان يصل سعر البرميل تسليم ثلاثة شهو الى 65 دولار في اقل من شهر
ان شاء الله
 
Action Area Plan for Transit Oriented Development (T.O.D.)
Riyadh, Saudi Arabia, 2013 - 2014

Urban framework planning and open space planning of a Transit Oriented Development for the areas around the new METRO stations in Riyadh city center and planning of a new central bus station

  • Client: ADA Arriyadh Development Authority
  • Location: Riyadh
  • Timeframe: 2013 - 2014
  • Use: Mixed-Use, Transport Facilities, Office / Administration
share project

csm_Projektbild_Abbildung_3_opt_312b19b030.jpg

In light of the planned new Public Transport System for the capital of Saudi Arabia, the target of this study has been a progressive conversion of the existing sensitive urban fabric of Riyadh’s historic center towards a Metropolitan ‘Transit Oriented Development’ within the next 25 years. Without this centennial opportunity it seems unlikely that the renewal of the currently declining Central Area would be undertaken at the foreseen scale and coherence.

Well accessed by the important King Fahad Road and Al Batha Road, and three METRO lines with two interchanges and a total of seven stations within an area of 590 hectares, the area qualifies as having the highest connectivity within the city. In contrast to classical TOD developments characterized by high-density mixed uses close to new transit infrastructure, Riyadh’s city center has to respond to local history, heritage sites, generous and representative open spaces, existing and new development projects of national importance, and to address broader issues of identity, uniqueness, representation, sociocultural cohesion, and design quality.

The vision of a Capital Oasis is interpreted as an integrative public space, where the heart of Riyadh is represented and opened for the public. An envisaged combination of residential, commercial, cultural and leisure uses will guarantee a homogeneous 24 hour vitality and an economic degree of capacity utilization in public transport. A variety of unique architectural addresses and external spaces interlinked by a system of attractive pedestrian and vehicular corridors will make the difference to the fast growing and highly economized predominant urban fabric evident elsewhere in the capital. The study not just included a wider urban planning vision and spatial framework for the area, but also plot specific implementation advice, legal site plans and detailed urban- and landscape design guidance for the public realm
 
خلال اجتماع مجلس الأعمال بين البلدين المنعقد على هامش قمة البوسفور
تَعَرّف على تفاصيل 8 اتفاقيات استثمارية وقّعتها المملكة مع تركيا




وقّعت المملكة العربية السعودية والجمهورية التركية، ثمان اتفاقيات تعاون في عدد من المجالات الاستثمارية؛ وذلك خلال اجتماع مجلس الأعمال السعودي التركي المشترك المنعقد يوم أمس على هامش قمة البوسفور السابعة التي تستضيفها مدينة إسطنبول التركية.

ورأس وفد المملكة في الاجتماع: معالي وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي؛ فيما رأس الوفد التركي معالي وزير الاقتصاد التركي نهاد زيبكشي.

ودعا معالي الوزير "القصبي"، في كلمة خلال الاجتماع، أعضاءَ المجلس إلى العمل على إعداد رؤية وخطة عمل للعامين المقبلين، وترتيب أولويات المجلس والإنجازات التي ستحقق خلال تلك المدة؛ مؤكداً أن وزارة التجارة والاستثمار والإدارات التابعة لها ستعمل على توفير جميع الدعم والإمكانات للجانب التركي.

واشتملت الاتفاقيات على نقل تقنية تصنيع الأجهزة الإلكترونية وصيانة الرادارات والمعدات وصيانة أنظمة الاتصالات عبر الأقمار الصناعية إلى المملكة، وتقديم خدمات الاستشارات المالية، وترتيب الاستثمارات المتبادلة بين البلدين في قطاعات البنوك والصحة والزراعة والغذاء والطاقة المتجددة وقطاعات أخرى، والتعاون المشترك وتنمية العلاقات التجارية والاستثمارية بين كل من رئيس الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة ورئيس الغرفة التجارية بجبزي التركية، والتفاهم والمشاركة بين كل من رئيس الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة ورئيس شركة جزيللار (GUZELLAR)؛ وذلك لإقامة مدينة صناعية بمواصفات عالمية في المدينة المنورة برأسمال مشترك سعودي- تركي حيث تُقَدّر قيمة المشروع بحوالى 50 مليون دولار.

كما اشتملت على تشغيل وتطوير مزرعة فواكه بمساحة 120 ألف متر مربع وتحويل منتجاتها الحالية إلى منتجات عضوية وقيمتها التقديرية عشرة ملايين ريال سعودي، وعمل شراكة حصرية في مجال الأنظمة والأجهزة الإلكترونية الخاصة بمحطات توليد الكهرباء والطاقة المتجددة، والتوريد من تركيا في المرحلة الأولى، وإنشاء المصنع في المملكة في المرحلة الثانية بقيمة تقديرية تبلغ 70 مليون دولار.

وتضمنت إحدى هذه الاتفاقيات تأسيس مصنع غذائي في المملكة ومركز لوجستي لدعم المطاعم بكامل التجهيزات والمواد الأولية، بالتعاون مع إحدى المجموعات التركية التي تملك مصنعاً بحجم إنتاج يومي يتجاوز 50 طناً من اللحوم.





 
«الراجحي المالية»: وضع السيولة في الاقتصاد السعودي يتحسن وتوقعات بالمزيد

الرياض - "الرياض"






نشرت شركة الراجحي المالية تقريراً بعنوان "الاقتصاد السعودي - مزيد من التحسن في السيولة"، حيث يركز على أن عرض النقود في المملكة قد ارتفع في شهر أكتوبر مدعوماً بارتفاع حجم الودائع، ما أدى الى خفض نسبة القروض إلى الودائع ككل إلى ما دون السقف المحدد من مؤسسة النقد العربي السعودي وهو 90%، وقد أدى تحسن وضع السيولة أيضاً إلى انخفاض بمقدار 30 نقطة أساس تقريباً في سعر الاقتراض بين البنوك السعودية لأجل استحقاق ثلاثة شهور من أعلى مستوى بلغه في أكتوبر 2016.

والأمر الأكثر أهمية هو أن التقرير البحثي يركز على أن العلاوة التي كانت تدفعها بعض البنوك للودائع الضخمة قد انخفضت أيضاً من مقدار يتراوح بين 120-150 إلى حوالي 10-30 نقطة أساس في الوقت الراهن، مما يشير إلى انخفاض ضغط السيولة في النظام، ومن المتوقع أن يؤدي قرار الحكومة بالبدء في تسديد مبلغ 100 مليار ريال من متأخرات مستحقات المقاولين في مستهل شهر نوفمبر إلى مزيد من التحسن في وضع السيولة.

ونما عرض النقود بمعناها الواسع (ن3) في أكتوبر (على أساس سنوي) بعد أن ظل يسجل تراجعاً خلال ثمانية أشهر متتالية، اذ ارتفعت الودائع لأجل والودائع الادخارية بنسبة 23.3% على أساس سنوي.

وارتفعت مطالبات البنوك على القطاع الخاص بنسبة 6.3% على أساس سنوي في أكتوبر، مقارنة بارتفاع بنسبة 7.0% في سبتمبر، وفي الوقت نفسه نمت الودائع لأول مرة خلال تسعة أشهر في شهر أكتوبر بنسبة 0.5% على أساس سنوي، ونتيجة لذلك فقد تراجعت نسبة القروض إلى الودائع إلى ما دون 90% بعد أن ظلت أعلى من السقف المحدد من ساما بنسبة 90% لأربعة أشهر متتالية.

وانخفض صافي الربح لقطاع البنوك السعودي بنسبة 1.9% على أساس سنوي في شهر أكتوبر، مقارنة بانخفاضه بنسبة 5.5% الذي شهده الربع الثالث 2016، وقد ارتفعت نسبة القروض غير العاملة للقطاع، إلى 1.3%، كما في نهاية الربع الثالث 2016 من 1.2% في الربع الثاني 2016.

واستمر وضع السيولة في المملكة في التحسن كما يشير إلى ذلك انخفاض سعر الاقتراض بين البنوك السعودية "السايبور" بعد بيع الحكومة لسندات دولية بقيمة بلغت 17.5 مليار دولار وتسديد دفعات للمقاولين.
 
السليمان: هيئة المنشآت الصغيرة والمتوسطة ستكافح سلبيات التستر التجاري

948cce5d6e933fd6e4a6fc24c1e9e15a.jpg

شارك في اللقاء رواد ورجال وسيدات الأعمال بالطائف


الطائف - إسماعيل إبراهيم






أكد محافظ الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة د. غسان بن أحمد السليمان أن الهيئة سيكون لها دور ملموس في مكافحة سلبيات التستر التجاري؛ وذلك عبر طرح جديد للمعالجة يخالف الحلول القديمة، بحيث توجه تلك الحلول لكل قطاع على حدة منعا للسلبية.

كما تفاعل مع أسئلة رواد ورجال وسيدات الأعمال في اللقاء المفتوح بمقر الغرفة التجارية الصناعية بالطائف، بحضور رئيس الغرفة د. سامي بن عبدالله العبيدي، وأعضاء مجلس إدارة الغرفة.

وكشف أن 99.7% من إجمالي المنشآت في المملكة منشآت صغيرة ومتوسطة، مؤكداً أهميتها الفاعلة في تطوير الاقتصاد السعودي، والعمل على رفع الناتج المحلي تماشيا مع رؤية المملكة 2030؛ حيث إن القطاع الخاص يمثل حجر الزاوية في الاقتصاد المحلي.

وركز السليمان على ضرورة التكامل بين الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة والغرف التجارية في مختلف مناطق ومدن المملكة، لأنها تمثل الذراع الأساسي للنهوض بتنمية هذه المنشآت، مؤكدا أهمية إعادة هندسة بعض الإجراءات الحكومية عند قيام أي منشأة، بحيث تراعي الوقت والزمان وتنافس الأنظمة العالمية المماثلة، مبيناً أن الهيئة تعمل حالياً على تحديد تعريف موحد لمفهوم المنشآت الصغيرة والمتوسطة، يراعي معايير عدد العمالة وحجم المبيعات وحجم الأصول وخلافه.
 
تعتزم تطوير نظام والمشتريات الحكومية وإعطاء المنتجات الوطنية الأولوية في الشراء.

CyptbshXgAAQ-pI.jpg

 
‏#السعودية في المركز 29 عالمياً والأول عربياً في عدد براءات الإختراع في عام 2015 بـ 346 براءة اختراع بحسب USPTO
 
"أرامكو": الانتهاء من دراسة مشروع تحويل النفط إلى بتروكيماويات مع "سابك" في الربع الأول من 2017.
 
‏#السعودية في المركز 29 عالمياً والأول عربياً في عدد براءات الإختراع في عام 2015 بـ 346 براءة اختراع بحسب USPTO

دائما لغة الأرقام في البنية التحتية والمستوى الاقتصادي البحت ومستويات أخرى المملكة بها عالمية وشيء يدعو للفخر حقيقة من أهمها هذا الامر

المؤشر العالمي لأصول
يوضح أن السعودية الثالثة عالمياً إنفاقاً على إحلال بناها التحتية بالأعوام الـ١٥الماضية


CSTjcV1UsAAFmhn.jpg


CSTjcV2UYAEthnM.jpg


الله ادم علينا نعمة الامن والأمان
 
التعديل الأخير:
كشف مصدر موثوق في وزارة العدل أن الجهات المختصة بمنطقة المدينة المنورة باشرت بحصر أسماء عدد من بائعي الأراضي البيضاء، والتي لم يصدر لها أوراق ثبوتيَّة من قِبل المحكمة العامَّة بالمدينة المنوَّرة، وذلك لرفعها لإمارة المنطقة، واتِّخاذ الإجراءات النظاميَّة اللازمة.

ووفقا لـ "المدينة" أشارت المعلومات أن بائعي الأراضي البيضاء تمكَّنوا من التعدِّي عيها بعيدًا عن القنوات الرسميَّة النظاميَّة، وأشارت المعلومات أنَّ الجهات المختصَّة التابعة لوزارة العدل بدأت في إعداد ملف كامل يتضمن أسماء عددٍ من بائعي الأراضي البيضاء بالمنطقة، بالإضافة إلى صور العقود التي تثبت تورطهم في عمليات البيع والشراء التي طالت الأراضي البيضاء بعدد من المواقع المختلفة بمنطقة المدينة المنورة، وذكرت المعلومات أن سلسلة من الإجراءات تتبع رفع أسماء بائعي الأراضي البيضاء التي لا تمتلك أوراقًا رسميَّة، يأتي في مقدمتها إحالتهم إلى هيئة التحقيق والادِّعاء العام.



ويأتي الإجراء من قِبل وزارة العدل بالمدينة المنوَّرة بعد ورود عدد من القضايا المتعلِّقة بضحايا بائعي الاراضي البيضاء «لصوص الأراضي»، قدموا من خلالها مجموعة من الدعاوى القضائيَّة بحق بعض الأسماء التي تقوم بعمليَّات البيع من خلال تقديم أوراق غير رسميَّة، مع تكفّلهم بإنهاء إجراءات حجة الاستحكام بعد اتمام عملية الشراء.


وأشارت المعلومات أن عددًا من ضحايا «لصوص الأراضي» قدموا للمحكمة العامَّة بالمدينة المنورة الآلية التي يقوم بممارستها بائعو الأراضي البيضاء وهي تخطيط تلك الأراضي، ومن ثمَّ وضع رقم يحدد كل قطعة أرض، ومن ثم بيعها عليهم بدون وجود أوراق رسميَّة، وأن جميع ما يقدم لهم فقط أوراق تمنع الاعتداء على الأرض بعد شرائها، وهو ما دفع وزارة العدل بمنطقة المدينة المنورة بالتنسيق مع الجهات المختصة إلى حصر مجموعة من الأسماء المتورِّطة في عمليَّة البيع والشراء، ورفعها للجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات النظاميَّة اللازمة.
 
كشف لـ "مال"المهندس محمد بن أحمد المديهيم المشرف العام على برنامج الرسوم على الأراضي البيضاء في وزارة الاسكان، أن نسبة تسجيل الأراضي الخاضعة للنظام خلال الـ 20 يوم الماضية بلغت 400% مقارنة بالأشهر الخمسة الأولى من مهلة التسجيل، معتبراً أن ذلك يؤكد حرص أصحاب الأراضي على تسجيل أراضيهم خلال الفترة التي تنتهي بعد نحو 10 أيام وتحديداً في 13 ربيع الأول الموافق 12 ديسمبر الجاري.

وقال المديهيم: "منذ بدأ تفعيل النظام وإعلان المدة المحددة بستة أشهر لتسجيل الأراضي الخاضعة للنظام في مرحلته الأولى على مستوى الرياض وجدة والدمام، وجدنا أن الإقبال على التسجيل يتزايد باستمرار، وذلك تزامناً مع الحملات التوعوية المستمرة التي أطلقتها الوزارة في سبيل تحفيز أصحاب الأراضي على التسجيل".



واضاف انه "مع قرب انتهاء المدة المحددة لوحظ تصاعداً واضحاً في نسبة المسجلين، إذ ارتفعت بنسبة 400 في المئة مقارنة بالفترة الماضية". وتوقع المديهيم ان تشهد الأيام العشر المقبلة استمرار هذا الارتفاع، مستندا على "ما تم تقديمه من تسهيلات أبرزها زيارة مركز خدمات المطوّرين "إتمام" بفروعه الثلاث لتسجيل الأراضي عبر منسوبي المركز مع إحضار جميع المستندات المطلوبة".


واشاد المديهيم بتفاعل أصحاب الأراضي واهتمامهم بالتسجيل. وأفاد بأن جميع البيانات المتعلّقة بعدد الأراضي المسجّلة ومساحاتها ومواقعها سيتم الإفصاح عنها بعد انتهاء مدة التسجيل والعمل على فرز جميع الأراضي، مشيراً إلى إجراءات الفرز والتقييم ستتبعها خطوة الفوترة وتحصيل الرسوم.
 
كشفت شركة جدوى للاستثمار أن حسابات الحكومة لدى “ساما " انخفضت بنحو 136 مليار ريال في أكتوبر، وهو أكبر انخفاض صافي على الاطلاق، مشيرة الى أن ذلك التراجع جاء نتيجة لاستئناف الحكومة تسديد المستحقات للمقاولين وغيرهم من مزودي الخدمة.
ووفقا لـ "جدوى" سجل صافي التغير الشهري في حسابات الحكومة لدى “ساما” خلال أكتوبر، تراجعا قياسيا، حيث جاء معظم هذا التراجع من حساب الاحتياطي العام للدولة، إذ تم سحب صافي من حساب الاحتياطي العام بمبلغ 100 مليار ريال، وسحب صافي كذلك من الحساب الجاري للحكومة بمبلغ 36.7 مليارريال.


وبيّنت "جدوى" أن إحصاءات شهرية للدين العام كشفت أن دين المملكة القائم ارتفع من 273.8 مليارريال في أغسطس إلى 342.4 مليارريال في نوفمبر. وابانت أن احتياطي “ساما” من الموجودات الأجنبية تراجع بـ 11 مليار دولار (41 مليار ريال) في أكتوبر، وهو ثالث أكبر تراجع شهري خلال العام الجاري 2016. وأشارت إلى ان ذلك التراجع يعكس عمليات السحب الكبيرة من حساب الحكومة لاستئناف الانفاق على الاقتصاد قبل نهاية العام، مفيدة انه مع ذلك، لا تزال قدرة الموجودات الأجنبية على تمويل الواردات عند مستويات مريحة، وتستطيع تغطية واردات 66 شهر.
في المقابل زادت الودائع المصرفية الاجمالية بنحو 27.1 مليار ريال في أكتوبر، مرتفعة بأعلى وتيرة لها في 13 شهر، وأن الودائع تعززت بصورة أساسية بفضل زيادة صافية في ودائع القطاع الخاص، البالغة 39.5 مليار ريال، التي استفادت بصورة واضحة من استئناف الحكومة تسديد المدفوعات المستحقة عليها.





ورجحت "جدوى" أن تواصل هذا النمو خلال الشهرين القادمين، وفي غضون ذلك، بدأت أوضاع السيولة المحلية تتحسن، متوقعة أن يبلغ فائض السيولة لدى البنوك إلى ارتفاع شهري بمبلغ 13.7 مليار ريال، وهي أكبر زيادة شهرية منذ ديسمبر 2014.


واضافت "جدوى" أن فئة القروض طويلة الأجل واصلت مساهمتها الضعيفة في النمو الكلي للقروض المقدمة إلى القطاع الخاص وبالنظرإلى المستقبل، فمن المتوقع أن يلعب مستوى الثقة دورا أكبر في تحديد مدى نمو القروض المصرفية إلى القطاع الخاص، حيث ارتفعت مطلوبات البنوك لدى القطاع العام والقطاع الخاص في أكتوبر، بنحو6.6 مليار ريال و 1.3 مليار ريال، على التوالي، وتباطأ النمو السنوي للقروض المصرفية إلى القطاع الخاص إلى 6.3% في أكتوبر، متراجعا من نمو بنسبة 7% في سبتمبر الماضيين.
وتراجع متوسط مساهمة القروض طويلة الأجل في إجمالي القروض المقدمة إلى القطاع الخاص، من 40% عام 2015 إلى 1.2% فقط للفترة من بداية عام 2016 وحتى أكتوبر منه.
 
الإسكان الجديد



علي الجحلي



يعود الإسكان للواجهة مع زيارة خادم الحرمين الشريفين للمنطقة الشرقية وتنفتح معه مجموعة من المغاليق التي كان الجميع قد بدأوا يخشون سيطرتها على الفكر والواقع. ما واجهته الوزارة من تحديات، بدا وكأنه سيذوب بعد طول انتظار.

قرأنا كثيرا عن عقود مع شركات كبرى من دول مختلفة، وكانت كل المعلومات مجرد قراءات في مواقع أو صحف، لكن الأمس أعطى الانطباع أن هناك عملا على الأرض يمكن أن ينتج ويشاهده الجميع كمساهم بقوة في القضاء على أزمة الإسكان التي كانت السبب الأساس في إنشاء الوزارة ثم الهيئة.



تسليم 100 ألف وحدة سكنية دفعة واحدة يدل على أن هناك جهدا سيثمر مزيدا خلال الشهور المقبلة، المهم الآن أن نتأكد أن كل الجهد بذل في سبيل تكوين مجتمعات متوازنة تحفل بالتواصل والسعادة بين من يسكنون هذه المجمعات، ولعل المجمعات السكنية التي سبقت في مدن المملكة الأخرى تعطي الوزارة مزيدا من الأفكار حيال دعم العمل المجتمعي في هذه الأحياء.
إن مسؤولية الدولة عن البناء ستستمر وهي تعمل على أن تكون صيانة هذه المدن على أعلى المستويات وأن يكون المواطن قادرا على المحافظة على الوحدة السكنية بشكل يجعلها أكثر خدمة وأطول عمرا. تكوين شركات داخل هذه المدن سواء كانت عن طريق الساكنين أو عن طريق مؤسسات خاصة أو جمعيات النفع العام لتقديم خدمات هكذا يمكن أن يكون الوسيلة الأضمن للحماية والوقاية المطلوبة.


سبق أن تم تفعيل مثل هذه المكونات في مدن مثل الجبيل الصناعية، وهي مثال مهم وحي وقابل للإفادة بسبب نجاحه وتعاون الهيئة المسؤولة عنه مع الجميع وخبرتها الطويلة في مجال إنشاء وتشغيل وصيانة المنشآت بمختلف أنواعها وأغراضها.

ثم إن المدن الجديدة هذه يمكن أن تكون بيئة حاضنة لكثير من المبادرات المجتمعية التي يمكن أن تفيد الساكنين وتحمي أسرهم وأبناءهم، وتحقق مزيدا من الدخل لمن يسكن المجمعات. لهذا يمكن أن تحتوي هذه المدن على جمعيات تعاونية، ويمكن كذلك أن تكون فيها مجمعات استهلاكية تكون الأولوية فيها لأبناء المملكة، وتقدم الخدمة بأسعار معقولة وداعمة للمستثمر المواطن.

لماذا لا تكون هذه المجمعات بداية لتغيير مجتمعي استثماري تربوي بكل ما تحويه من الخدمات والعلاقات والمساحات التي تملكها جميعها الدولة؟
 
‏وكالة بلمبورغ تنشر دهاليز اتفاق اوبك الأخير.






خالد الفالح اتصل بوزير النفط الروسي الساعة ٢ بالليل والأخير تعهد ليس فقط تجميد الانتاج بل خفضة بما يفوق المتوقع.
 
قامت وزارة الصحة السعودية باستبعاد 80 % من مديري المراكز الصحية على مستوى المملكة.


وحسبما اوردت صحيفة "المدينة" نقلاً عن المتحدث الرسمي للوزارة مشعل الربيعان، فإن هؤلاء المديرين لم يجتازوا اختبار الوزارة الذي تم في منتصف أغسطس الماضي او تغيبوا.


وأضاف الربيعان ان الاختبار تركز على 3 نواح وهي: الرعاية الصحية الأولية ومفهومها والإدارة والقيادة، وجودة الخدمات الصحية، مشيراً إلى أن الهدف من هذه الخطوة هو تطوير المراكز الصحية والارتقاء بخدماتها.


وبين أن عدد المستعبدين لا يهم والمهم هو تطوير الخدمات، مشيراً إلى أن هناك أطباء لديهم القدرة على إدارة المراكز الصحية بنجاح.


وأشارت الصحيفة إلى أن عددا من مديري المراكز الصحية المستبعدين لوحوا باللجوء للقضاء بعد استبعادهم.
 
قال الدكتور توفيق الربيعة، وزير الصحة السعودي، إنه لا يمكن التشهير بالأطباء المخالفين ومرتكبي الأخطاء الطبية، وذلك وفقا لصحيفة "الوطن السعودية".

وبين الربيعة في تصريحات عقب تدشين عدد من المشاريع الصحية في الباحة أنه يوجد نظام متبع في هذا الشأن ومتى ما كان مسموحا مستقبلا بتغيير الأنظمة فستتم دراسة ذلك.




وأوضح أن أبرز العوائق التي واجهته منذ استلام الوزارة تتمثل في حاجة العديد من المنشآت للتطوير والتأهيل، فيما توجد الكثير من المنشآت الجيدة.
 
عودة
أعلى