الـرؤيـة الـسـعـودية 2030 ( متابعة مستمرة )

على العكس الشركه ناجحه وليست خاسره

انا شخصيا اعتبر الدخول والشراء حصص في شركات تجارية صناعية مثلها وتشغيلية شيء مهم وايجابي ولكن الشركة أعلنت افلاسها فلماذا على ماذا تم الاستناد في هذا القرار
 
انا شخصيا اعتبر الدخول والشراء حصص في شركات تجارية صناعية مثلها وتشغيلية شيء مهم وايجابي ولكن الشركة أعلنت افلاسها فلماذا على ماذا تم الاستناد في هذا القرار

وين اعلان الافلاس يا اخي انت مضيع
 
E="faresn1111, post: 2021553, member: 34111"]
الم تعلن الشركة افلاسها ؟ وتم الاستيلاء عليها من أدبتيو" الإماراتية صفقة غير موفقة توافقني
[/QUOTE]
تحولها لعقول اخرى سيجعل منها اقوى بأكثر من مرة
 
E="faresn1111, post: 2021553, member: 34111"]
الم تعلن الشركة افلاسها ؟ وتم الاستيلاء عليها من أدبتيو" الإماراتية صفقة غير موفقة توافقني
تحولها لعقول اخرى سيجعل منها اقوى بأكثر من مرة[/QUOTE]

اعتقد انه مثل هذه الشركات هي الناجحة التشغيلية تجارية
 
"يونيكوم" السعودية تفتتح مصنعاً للتقنية بكلفة 20 مليون ريال في 2017

%D9%8A%D9%88%D9%86%D9%8A%D9%83%D9%88%D9%85.jpg

عتزم مجموعة يونيكوم السعودية المتخصصة في مجال التكنولوجيا افتتاح مصنع للتقنية عالي المستوى يضم 5 خطوط أول يناير 2017، وذلك لإنتاج اللابتوب والهاتف الجوال والتابلت وأجهزة تتبع المركبات وتحديد المواقع إلكترونياً وذلك بالتعاون مع إحدى الشركات الصينية المتخصصة.
وتستثمر المجموعة مبدئيا 20 مليون ريال لإقامة المصنع في منطقة جيزان جنوب المملكة، وفقا للمهندس محمد صالح المدير العام للمجموعة.
وقال صالح إن المجموعة التي تأسست في عام 2004 وتعتبر من الشركـــات الاستثمارية الرائــــــدة في مجال تقنية المعلومات وحلـول الاتصالات المتكاملـة تسعى إلى توطين التكنولوجيا عربياً عبر تقديم منتجات وخدمات ذات جــودة عالية ودعم متواصل لنحظى بثقة العمـــلاء بما يرونه من تطور مستمر وتحســـــن دائــــــم وحلــــول مبدعــــــــة غير تقليدية تلبي تطلعاتهم.
ووفقا لصحيفة البيان، مشيراً إلى أن المجموعة تستعد لتوسيع عملياتها وأبرز إنجازاتها في مجال التكنولوجيا في أسواق دول مجلس التعاون الخليجي، وخاصة دولة الإمارات وأجزاء أخرى من الشرق الأوسط وأفريقيا. وقال صالح إن يونيكوم اليوم تستعد لتوسع كبير، خصوصا في التوزيع.
ونحن على ثقة من القوة المتنوعة لدينا في 5 قطاعات أساسية والتي تشمل التكنولوجيا، التوزيع، الخدمات عبر الإنترنت، وسائل الإعلام وصناعات يونيكوم - في جميع أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي.
وأضاف «لقد شهدنا تحولاً جذرياً في سوق التوزيع في عام 2016، مع توحيد العلامات التجارية. وبينما هناك تحديات في سوق التجزئة، نرى بأن هناك فرصاً لاتخاذ يونيكوم التوزيع إلى آفاق جديدة. ولدينا مجموعة متنوعة تعطينا القوة لنكون قادرين على الاستثمار وتمويل هذا التوسع داخليا».
 


رابط الخبر :
...وأضاف الفالح أن القطاع تشرف بتدشين خادم الحرمين الشريفين لـ 5 مشاريع في مجال التوليد ونقل الكهرباء، تم تنفيذها في المنطقة الشرقية، تتضمن تدشين محطة توليد هجر للإنتاج المستقل، وهي أكبر مشروع لتوليد الكهرباء في المملكة ينفذ عن طريق القطاع الخاص، وتصل قدراتها إلى 4000 ميجاوات وبلغت تكلفتها 10 مليار ريال، ويجسد هذا المشروع أهمية الدور الذي يقوم به القطاع في الاستثمار بهذا المجال الحيوي، إضافة إلى تدشين استكمال توسعة محطة توليد القرية المركبة التي تعد أكبر محطة توليد في العالم تعمل بنظام الدورة المركبة من حيث القدرة الإنتاجية والكفاءة، حيث تم إضافة 650 ميجاوات إلى قدراتها، بتكلفة 2000 مليون ريال، ليصبح إنتاجها 4880 ميجاوات من الطاقة الكهربائية..
 
صندوق الاستثمارات العامة "صاع" يشتري 50 % في «أدبتيو» المالكة لـ «أمريكانا»

أعلن صندوق الاستثمارات العامة، أمس، أنه سيقوم بشراء حصة تمثل 50 في المائة من مجموعة "أدبتيو" القابضة المحدودة من المستثمر الإماراتي محمد بن علي بن راشد العبار، وذلك عن طريق (الشركة السعودية للاستثمارات الغذائية الخليجية) المملوكة بالكامل للصندوق.

وأوضح الصندوق في بيان صحافي، أمس، أن هذه الخطوة تأتي بعد استحواذ شركة "ادبتيو" الإماراتية على شركة الأغذية الكويتية "أمريكانا" بنحو 67 في المائة، حيث تعتزم "أدبتيو" إطلاق عرض شراء إلزامي لبقية الأسهم المتبقية في "أمريكانا"، المملوكة من قبل مستثمرين آخرين، فيما سيحتفظ العبار بحصة 50 في المائة من الشركة بجانب صندوق الاستثمارات العامة.

ووفقا لبيان الصندوق، فإن مجموعة "أمريكانا" تطورت منذ تأسيسها في عام 1964 لتصبح واحدة من أكثر الشركات الناجحة في المنطقة، وذلك لوجودها في أكثر من 13 دولة مع أكثر من 60 ألف موظف.

وأوضح، أن "أمريكانا" تعد أكبر مشغل لسلاسل المطاعم في منطقة الشرق الأوسط، وواحدة من أكثر شركات الامتياز نجاحا في العالم، أما فيما يخص قطاع الصناعات التحويلية وتصنيع الأغذية فإن لدى "أمريكانا" عديدا من العلامات التجارية ذات الجودة العالية".

وأكد الصندوق أن قراره بالمشاركة في الصفقة يأتي ضمن جهوده وحرصه على زيادة حجم الاستثمارات في القطاعات غير النفطية، وبناء محفظة أعمال ذات أصول واسعة الامتداد الجغرافي، لضمان تحقيق التنوع الاقتصادي، إضافة إلى تحقيق عائدات مالية طويلة الأمد للمملكة.

ويمتلك صندوق الاستثمارات العامة محفظة أعمال متنوعة تضم نحو 200 استثمار، من بينها 20 استثمارا مدرجا في سوق الأسهم السعودية "تداول"، إلى جانب الأصول غير المدرجة، حيث يدير الصندوق عددا من الاستثمارات غير المدرجة في مجالات الأسهم والاستثمارات الأجنبية وشركات العقارات القابضة والقروض والسندات المالية والصكوك، كما تصل قيمة الأصول المدارة الموجودة حاليا لدى الصندوق إلى نحو 600 مليار ريال سعودي.

وتحولت مسؤولية الإشراف على صندوق الاستثمارات العامة، في العام الماضي، من وزارة المالية إلى مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، حيث نفذ الصندوق منذ ذلك الحين عددا من برامج التحول لتطبيق استراتيجيته الجديدة.

وتتضمن هذه الاستراتيجية، وفقا للصندوق، توسعة فرق الإدارة والاستثمار ومكاتب الخدمات والدعم، إلى جانب تحسين هيكلة الحوكمة والتفاعل مع مختلف عناصر محفظة الأعمال، وتطبيق استراتيجيات الاستثمار المتطورة التي تواكب "رؤية السعودية 2030".

كما تم تعيين مجلس إدارة جديد لصندوق الاستثمارات العامة برئاسة الأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع.

ويسعى الصندوق إلى بناء محفظة أعمال متنوعة على المستويين المحلي والإقليمي، وتعزيز تنويع مصادر الدخل في المملكة، من طريق عائدات مالية طويلة الأمد على الاستثمارات المحلية والخارجية.

وكانت شركة "ادبتيو" التي تضم مجموعة من المستثمرين يتخذون من دبي مقرا لها، أتمت في شهر تشرين الأول (أكتوبر) الماضي شراء حصة عائلة الخرافي من أسهم الشركة الكويتية للأغذية "أمريكانا".

وتوصلت "ادبتيو" التي يمثل مستثمروها رئيس مجلس إدارة "إعمار" العقارية محمد العبار، في شهر حزيران (يونيو) الماضي، إلى اتفاق على شراء حصة عائلة الخرافي، التي تديرها شركة الخير الوطنية للأسهم والعقارات، التي توازي ثلثي أسهم "أمريكانا".

وأوضحت بورصة الكويت عند إتمام الصفقة، أنه تم "الانتهاء من الإجراءات المقررة لبيع 268.496.544 سهم من أسهم الشـركة الكويتية للأغذية"، مشيرة إلى أنها توازي 66.8 في المائة من أسهم الشركة، وأن قيمة الصفقة بلغت 711.5 مليون دينار كويتي "2.36 مليار دولار أمريكي"، أي أن سعر السهم بلغ 8.8 دولارات.

وبموجب القوانين الكويتية، يتوجب على "ادبتيو" تقديم عرض مماثل لشراء حصة حاملي الأسهم الآخرين في "أمريكانا".

وتمتلك أمريكانا سلسلة مطاعم كيه.إف.سي وبيتزا هت للوجبات السريعة في الشرق الأوسط، إضافة إلى أنشطة في مجال الأغذية المجمدة ووحدات أخرى.

ومنذ أن تأسست أمريكانا في عام 1964، حققت انتشارا واسعا في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من خلال امتيازات لسلسلة مطاعم ومقاهٍ شهيرة، ولديها 17 مصنعا في المنطقة وخارجها مخصصة لعديد من المنتجات الغذائية.
 
وصول أولى عربات «قطار الرياض» للمسار البرتقالي

315fad375b587f471593262bf81c99e6.jpg

ذكر الحساب الرسمي لمشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام بمدينة الرياض عبر تويتر وصول أولى عربات قطار الرياض للمسار البرتقالي اليوم الثلاثاء من شركة Bombardier الكندية، مشيراً إلى أنه تم الانتهاء من الاختبارات الأولية للعربة في مقر الشركة في شهر سبتمبر الماضي.

الجدير بالذكر أن طول "مترو الرياض" يصل إلى 176 كيلومتراً ويتضمن 85 محطة فيما تتكامل مع مشروع قطار الرياض شبكة حافلات تضم 24 مساراً بطول إجمالي 1083 كلم شاملة 776 محطة، ومن المقرر الانتهاء من المشروع خلال 4 سنوات من بدء التنفيذ يتلوها 4 أشهر اختبارات تشغيل، وكانت عقود مشروع القطار الكهربائي "مترو الرياض" أرسيت خلال عام 2013 على ثلاثة ائتلافات عالمية بقيمة إجمالية بلغت نحو 22.5 مليار دولار (ما يعادل نحو 84.4 مليار ريال)، على أن ينفذ خلال 5 سنوات.

cc077b9105bcc0416b947aa8210fc855.jpg
 
"خادم الحرمين" يدشن مشروعي "صدارة" وساتورب" في مدينة الجبيل الصناعية
15064.jpg



دشن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في مدينة الجبيل الصناعية اليوم مشروعي "صدارة" و"ساتورب"، كما وضع حجر الأساس لعدد من المشروعات الصناعية والتنموية التابعة للهيئة الملكية وأرامكو السعودية والقطاع الخاص.



ووفقا لما أوردت "وكالة الأنباء السعودية" اطلع خادم الحرمين خلال حفل التدشين على معرض مصور لشركتي "صدارة" و"ساتورب"، كما استمع إلى شرح عن أعمالهما ومنتجاتهما.

7f3b3b81-ebb3-4dfc-872f-804abdb798bc.png


وحسب البيانات المتاحة في "أرقام" فإن مشروع العملاق هو مشروع مشترك بين شركتي أرامكو السعودية وداو الأمريكية ويهدف إلى تصميم وإنشاء وتشغيل مجمع كيميائيات متكامل عالمي المستوى في مدينة الجبيل الصناعية 2 باستثمارات تقدر بـ 75 مليار ريال.



اما مشروع فتم بموجبه إنشاء مصفاة، وهو مشروع مشترك بين شركتي أرامكو السعودية وتوتال الفرنسية وتبلغ استثماراته 48.5 مليار ريال.
.
.
.
هذه نبذة بسيطة عن مشروع " صدارة"
maxresdefault.jpg


يعد مشروع «صدارة»، المشترك بين شركتي «أرامكو السعودية» و»داو كيميكال»، من أبرز وأهم المشاريع التي نُفّذت على هذا الصعيد، حيث تمت إقامة أكبر مجمع كيميائي في العالم يتم بناؤه على مرحلة واحدة، على مساحة تبلغ 6 كيلومترات مربعة في مدينة الجبيل الصناعية الثانية، وباستثمارات إجمالية تبلغ حوالي 75 مليار ريال سعودي «20 مليار دولار أمريكي»، كما روعي في مراحل المشروع المختلفة من تصميم وتخطيط وإنشاء وتشغيل مواكبة أعلى المعايير العالمية واستغلال أحدث التقنيات المتطورة لتحقيق رؤية المشروع المتمثلة في «تغيير قواعد اللعبة». ومما لا شك فيه أن «تغيير قواعد اللعبة» في صناعة راسخة كصناعة الكيميائيات ليس بالأمر السهل، ولكنه بكل تأكيد ليس أمراً مستحيلاً، فالإبداع يتمثل في خلق القيمة المضافة، وهو جوهر قناعتنا في «صدارة»، والأمثلة على ذلك في المشروع عديدة ومتنوعة.

منتجات متخصصة

ولعل من أبرز هذه الأمثلة أن 14 مصنعاً من بين مصانع المجمع البالغ عددها 26 مصنعاً ستنتج منتجات كيميائية وبلاستيكية متخصصة يتم تصنيعها لأول مرة في المملكة العربية السعودية، وهذه المنتجات لم تكن تتوافر سابقاً على المستوى الإقليمي إلا عن طريق الاستيراد. وبما أن الطاقة الإنتاجية الإجمالية لهذه المصانع يصل إلى أكثر من 3 ملايين طن من مختلف المواد الكيميائية والبلاستيكية سنوياً، فإن هذا سيغير المشهد الكيميائي في المملكة بل والمنطقة برمتها وينقلها إلى مستويات أعلى وأكثر تطوراً.
 
يعد أكبر مجمع من نوعه في المملكة والمنطقة من حيث القدرة الإنتاجية

خادم الحرمين الشريفين يضع حجر الأساس لــ "مجمع الصناعات والخدمات البحرية" في رأس الخير

583da0687eae8.jpg

وضع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز – يحفظه الله- اليوم الثلاثاء 29 صفر 1438هـ الموافق 29 نوفمبر 2016م، حجر الأساس لإقامة مجمع الصناعات والخدمات البحرية في رأس الخير بالقرب من مدينة الجبيل الصناعية على الساحل الشرقي للمملكة، وهو مشروع مشترك بين كل من أرامكو السعودية بالشراكة مع الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري «بحري»، وشركة«لامبريل»، وشركة «هيونداي للصناعات الثقيلة» الكورية.

ويُعد مجمع الصناعات والخدمات البحرية في رأس الخير، أكبر مجمع للصناعات البحرية في المملكة والمنطقة، خصوصًا من حيث القدرة الإنتاجية، ويتماشى مع رؤية المملكة 2030 الهادفة إلى تنويع الاقتصاد السعودي وتوطين صناعات جديدة في المملكة. وعند الانتهاء من بناء المجمع سيكون قادرًا على تلبية احتياجات بناء الحفارات البحرية للنفط والغاز، والمنصات البحرية وسفن الدعم البحري، وناقلات النفط الخام العملاقة، إلى جانب مجموعة متنوعة من المعدات البحرية والسفن التجارية، بالإضافة لإمكانية توفير أعمال الصيانة والترميم لجميع هذه المنتجات. كما يتوافق المشروع مع جميع المتطلبات البيئية السعودية.

وتعتزم أرامكو السعودية مع شركائها في هذا المشروع بناء حوض لتصنيع وإصلاح السفن ومنصات الحفر البحرية في رأس الخير. ومن المتوقع أن تبدأ أعمال الإنتاج الرئيسة في المشروع المشترك، الذي تسهم فيه أرامكو السعودية بالحصة الأكبر، في بداية عام 2019م، على أن تكتمل القدرة الإنتاجية للمجمع في عام 2021م.

وينتظر أن يسهم المجمع بنحو 64 مليار ريال في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة، إضافة إلى الحد من واردات المعدات والخدمات البحرية بقيمة تصل إلى 45 مليار ريال، وتوليد فرص عمل مباشرة وغير مباشرة تزيد عن 80 ألف وظيفة بحلول 2030م.

وبهذه المناسبة، قال وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية رئيس مجلس إدارة أرامكو السعودية، المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح: "إن ما نحتفي به اليوم هو تجسيدٌ للسعي الحثيث والمدروس نحو تنويع مصادر الدخل والاقتصاد الوطني، عن طريق استثمار جميع الموارد المُتاحة في البلاد، وفتح الأبواب للصناعات الاستراتيجية لتعمل وتزدهر.

وأضاف "لقد سعت حكومة المملكة، أيدها الله، لدعم وتطويرقطاع التعدين وفق معطيات تنافسية جديدة ومُتميزة، وباستثماراتضخمة تجاوزت 130 مليار ريـال، كُرِّست لتأسيس البنيةِ التحتيةِ منقطارات، وموانئ، ومحطات للكهرباء والمياه، وإمداداتٍ من الغاز،والكبريت، ومصانع للفوسفات والألومنيوم مرتبطة بالمناجم التيأسستها شركة معادن."

واستطرد قائلاً "إن ما تحقق في رأس الخير، يُعدُّ مثالاً لما تستطيع الدولة، أعزها الله، أن تُنجزه؛ من تشييد وتشغيل منظوماتٍ متكاملة من البنية الأساسية والصناعية، في طول البلاد وعرضها،بتضافر جهود جميع الأجهزة الحكومية، لتُقدِّم رسالةً واضحةً إلى العالم أجمع، تثبت أنه متى ما وجدت العزيمة فإننا قادرون، بتوفيق الله، على إنجاز ما يَعُدُّهُ الآخرون مستحيلاً".

وأشار الفالح في كلمته إلى أن هذا الإنجاز إنما هو تجسيدٌ لتوجيهات الحكمة الرشيدة، التي بموجبها استهدفت رؤية المملكة2030 أن يصبح قطاع التعدين أحد ركائز الاقتصاد الوطني،إضافة إلى قطاعي البترول والبتروكيميائيات، وأن يُسهمَ في الناتج المحلي الإجمالي بما يصل إلى 240 مليار ريال.

من جانبه قال رئيس أرامكو السعودية، كبير إدارييها التنفيذيين، المهندس أمين حسن الناصر: "إن مدينة رأس الخير ستصبح قلعة صناعية جديدة من قلاع الوطن، باحتضانها قطاعات واعدة وصناعات عملاقة. هنا تقود أرامكو السعودية تحالفاً لإقامة مجمع عالمي للصناعات والخدمات البحرية، يُعدّ الأكبر على مستوى الشرق الأوسط، من حيث الحجم والقدرة الإنتاجية، حيث سيتم توجيه نسبة لا تقل عن 30% من انتاجه للصادرات".

وأضاف المهندس أمين الناصر أنه وضمن رؤية المملكة 2030،سيساهم هذا المشروع الطموح في تحقيق المزيد من التنوع الاقتصادي، والتوطين في قطاع الطاقة، حيث تعمل أرامكو السعودية بدأب لمضاعفة مستوى المحتوى المحلي في السلع والخدمات المصنعة في المملكة، لتصل إلى 70% بحلول العام2021.

شراكة استراتيجية عالمية

وكانت أرامكو السعودية قد بدأت في دراسات إنشاء مجمع عملاق للصناعات البحرية في رأس الخير مطلع العام 2013م. وقد وقعّت أرامكو السعودية مذكرة تفاهم لإنشاء المجمع بالتعاون مع الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري «بحري»، وشركة «هيونداي للصناعات الثقيلة» وشركة «لامبريل» كشركاء أساسيين، وتسعى أرامكو السعودية وبحري للاستفادة من أعمالهما الآخذة في التوسع لتسريع جهود توطين الصناعة والخدمات البحرية الناشئة والواعدة في المملكة ومنظومة التوريد المرتبطة بها.

وفي السياق ذاته، أبرمت أرامكو السعودية مع الشركاء عددًا من الاتفاقيات أبرزها اتفاق مبدئي لتصنيع أول منصة حفر بحرية بأيد سعودية وجودة عالمية منافسة بحلول عام 2019م، وأول ناقلة بحرية عملاقة للبترول تنطلق إلى أرجاء العالم بحلول عام 2021م.

دعم المحتوى الوطني

وصُمم المجمع ليصبح قاعدة للصناعات المتكاملة، من خلال تشييد حزمة من المشاريع التنموية الكبرى. وهذا المشروع سيسهم ويحفّز استقطاب الاستثمارات المحلية والأجنبية، وكذلك المشاريع التجارية الجديدة.

ويهدف مجمع الصناعات والخدمات البحرية في رأس الخيرالصناعية إلى الاستفادة من الصناعات البحرية التي تنمو بشكل متسارع في المملكة. وكذلك تنويع مصادر دخل الاقتصاد، وبناء قدرات التصنيع والتصميم محليًا. وتهدف هذه المبادرة لأن يصبح المجمع قادرًا على المنافسة عالميًا وعلى توفير مزيج من المنتجات والخدمات غير المسبوقة في المنطقة.

ويمكن للمجمع تلبية احتياجات بناء الحفارات البحرية للنفط والغاز، والمنصات البحرية وسفن الدعم البحري، وناقلات النفط الخام العملاقة، إلى جانب مجموعة متنوعة من المعدات البحرية والسفن التجارية، بالإضافة لإمكانية توفير أعمال الصيانة والترميم لجميع هذه المنتجات.

وسيحتوي المجمع أيضًا على جميع المرافق الداعمة والخدمات المساندة مثل مكاتب مركزية للعاملين، وكذلك حي سكني مركزي مع مرافق ترفيهية.

ومع حجم وتطور صناعة النقل البحري في المملكة ستكون هناك فرصة واعدة لتطوير أكاديمية للدراسات البحرية والبحث والتطوير ومناهج دراسية متخصصة في المهن المرتبطة بالصناعات البحرية. ومن المقرر أن يتم إنشاء معهد جديد متخصص في مجالات تطوير وتدريب الكفاءات الوطنية اللازمة لتشغيل المجمع على وجه الخصوص وتطوير الصناعة بشكل عام.

583da057a01c3.jpg


583da0590f22d.jpg


583da05aae8ee.jpg


583da05d1a3db.jpg



583da06bafaf1.jpg


 
الملك سلمان يوافق على تخصيص 100 مليار ريال لصندوق الاستثمارات العامة

صدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز، بناء على توصية مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، بتخصيص مبلغ 100 مليار ريال من الاحتياطات لصندوق الاستثمارات العامة بهدف تنويع المحفظة الاستثمارية وتحسين عوائد الاستثمارات.

وأوضح صندوق الاستثمارات العامة أن استراتيجيته الاستثمارية ستركز خلال الفترة المقبلة على عدد من الفرص الواعدة في السوق المحلي والدولي وبالذات بعض الفرص في السوق المحلي ذات العائد المتوقع المجزي الذي يدعم استثمارات القطاع الخاص والنمو الاقتصادي والمحتوى المحلي.

كما سيتم استثمار المبلغ على مراحل زمنية محددة في إطار برامج رؤية المملكة 2030 ومستهدفاتها، التي يتوقع أن يكون لها دور إيجابي على العائد الإجمالي على الاستثمارات وتنويع مصادر الدخل.

 
خادم الحرمين يدشن (عهداً جديداً) للاقتصاد السعودي ( فيديو مدته دقيقة)


وهذا فيديو ل مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي من الداخل!
 
عاجل

السعودية: إجمالي الدّين المحلي هذا العام حتى نهاية سبتمبر بلغ 97 مليار ريال


 
ارتفاع صاروخي للدين العام

قبل عامين فقط كان الرقم حول الـ40 مليار والآن تخطى الـ342 مليار ريال وسيستمر في الارتفاع ان لم تتحسن اسعار النفط
 
عودة
أعلى