ملف الصحراء المغربية (متابعة مستمرة)

نمط الرقابة(مفعل): سوف تخضع اي مشاركات جديدة للموافقة اليدوية من قبل طاقم الإدارة
حصدت الجزائر والبوليساريو فشلهما الثاني بمجلس الأمن خلال شهر شتنبر وحده. فلم يسفر اجتماع مجلس الأمن، الذي انعقد بعد ظهر أمس الخميس، بطلب من حلفائهما التقليديين فنزويلا والأوروغواي وأنغولا، إلا عن إحباطهما الكبير، ودون أي نتيجة، ولا حتى تصريح صحفي، ولا أي دعوة إلى المغرب لوقف بناء طريق الكركرات.

وعلى عكس ذلك، أدانت الأمانة، في الإحاطة التي قدمها، بشدة البوليساريو، مؤكدة أن هذه الأخيرة انتهكت الاتفاق العسكري رقم 1 من خلال نشر عناصر مسلحة ونصب خيام بالمنطقة العازلة.

ووفقا لبعض الدبلوماسيين المقربين من الوفد الجزائري، فقد ظل وزير الخارجية الجزائري، رمطان لعمامرة، طيلة هذا الأسبوع بنيويورك لتعبئة حلفائه لهذا الاجتماع.

لكن حملته المعادية للمغرب كان لها مفعول عكسي. فمشاركة غالبية أعضاء مجلس الأمن خلال اجتماع أمس كانت على مستوى المنسقين السياسيين أو الخبراء، وهو ما يؤكد عدم اهتمام وتعب البلدان الأعضاء من هذه الحملة المسعورة ضد المغرب، حيث كان حليفا الجزائر، فنزويلا وأوروغواي، الوحيدين الممثلين بسفيريهما.

وردا على سؤال حول أسباب هذا الاجتماع في وقت يعم فيه الهدوء بالكركرات، أكد دبلوماسي عارف بدواليب الأمم المتحدة وبالنزاع الثنائي بين المغرب والجزائر حول الصحراء، أن العديد من أعضاء مجلس الأمن عبرت عن امتعاضها من هذه الاجتماعات المتكررة لدوافع سياسية.

وأضاف أن هناك ثلاثة أمور وراء دفع الجزائر أصدقاءها لعقد اجتماع أمس: إظهار اهتمام مزعوم لمجلس الأمن من أجل استغلاله في وسائل الإعلام المحلية، وإنساء الفشل المدوي خلال قمة حركة عدم الانحياز بجزيرة مارغريتا، وتسخين الأجواء في نيويورك تمهيدا لاجتماع اللجنة الرابعة في الأسبوع المقبل.

وبرأي هذا الدبلوماسي، فإن الأمر يتعلق بفشل ثلاثي للجزائر، ولا حدث بالنسبة لمجلس الأمن الدولي.




المزيد:
 
مجلس الأمن يناقش هدا الشهر الصحراء والامين لعام الجديد
Le-Conseil-de-scurit-ONU01.jpg

774614239.png

987352593.png

118830453.png

 
ترامب: "البوليساريو" جماعة إرهابية ولا عداء لي مع المغرب
1475524955_650x400.jpg

في أول خروج إعلامي لمسؤولة التواصل للمرشح الأمريكي دونالد ترامب المنافس الأول للمرأة الحديدية "هيلاري كلينتون" ، علقت "مريام ويتشر" عن سؤال محاربة الارهاب أن ترامب هاجسه الأول هو محاربة التطرف والجماعات المسلحة بالشرق الأوسط وعلى الحدود الإفريقية، مشيرة إلى جبهة البوليساريو التي تهدد المغرب.



وأفادت في ذات السياق أنه لا فرق بين داعش والبوليساريو لأن كليهما جماعات إرهابية مسلحة يجب محاربتهما ضمانا للأمن والسلام، وزرع قيم الحب والعيش الكريم، مؤكدة أن ترامب يدري جيدا خلفيات وجود البوليساريو على الحدود المغربية، والتي يعتبرها في الأول والأخير جماعة إرهابية يجب نزع شوكتها من المنطقة واقتلاع جذورها من الأصل والكشف عن من يقف وراء وجودها.


ونفت مسؤولة التواصل أي عداء بين المغرب ودونالد ترامب، مشيرة إلى أن هذا الأخير له صورة جيدة على المغرب وعن نموذجه الناجح في ضمان الاستقرار في المنطقة، معتبرة أن وسائل الاعلام هي من تحور كلام ترامب الذي يقصد به الجماعات الإرهابية وليست المملكة المغربية دولة المؤسسات والحريات وحقوق الإنسان.


وعبرت المسؤولة الإعلامية لدونالد ترامب عن اعجابها بالمغرب البلد السياحي والأجمل بالمنطقة، ملحة على ضرورة التعاون بين المغرب وواشنطن في حالة ما ترأس ترامب الولايات المتحدة الأمريكية، حيث سيكون ملف الصحراء على رأسه أجندته السياسية بمنطقة الشرق الأوسط وقارة أفريقيا.
 
توافق واسع بمجلس الأمن لفائدة البرتغالي أنطونيو غوتيريس لخلافة بان كي مون
419331-504x300.jpg

الأربعاء, 5 أكتوبر, 2016 - 19:17


نيويورك (الأمم المتحدة) – قام مجلس الامن الدولي، يوم الأربعاء، بتصويت غير رسمي كشف عن توافق واسع لفائدة ترشيح رئيس الوزراء الأسبق البرتغالي، أنطونيو غوتيريس، لخلافة الكوري الجنوبي بان كي مون كأمين عاما للأمم المتحدة.

 
التصويت غير رسمي. لمشكل مع روسيا حيث تطلب بمرشح من اوربا الشرقية ؟
فرنسا وامريكا تدعم صديق لمغرب لجميع مع لبرتغال آلي روسيا
 
البرتغالي غوتيرس يقترب من خلافة "كي مون"
Antonio_Guterres__179412046.jpg

هسبريس - الأناضول
الخميس 06 أكتوبر 2016 - 01:25

حصل رئيس وزراء البرتغال الأسبق، "انطونيو غويتريس"، على دفعة جديدة، اليوم الأربعاء، قبل تصويت حاسم داخل مجلس الأمن الدولي، غدا الخميس، على منصب الأمين العام للأمم المتحدة، خلفًا لـ"بان كي مون".

وقال رئيس مجلس الأمن، السفير الروسي فيتالي تشوركين، في تصريحات للصحفيين بمقر المنظمة الدولية بمدينة نيويورك، إن "غويتريس" (59 عاماً) فاز، اليوم، في اقتراع سري سادس أجراه المجلس على المنصب.

وفاز "غويتريس"، أيضاً، في الاقتراعات الخمسة السابقة التي بدأت منذ يوليو الماضي.

وأضاف تشوركين: "سيعقد مجلس الأمن الدولي، غدا الخميس، جلسة للتصويت الرسمي على منصب الأمين العام للأمم المتحدة".

وتابع: "نحن أمام لحظة تاريخية تحدث للمرة الأولي بالأمم المتحدة، فمن الواضح أن السيد غوتيريس هو المرشح المفضل للمنصب"، معربًا عن أمله في أن يتم اختيار الأخير في جلسة الغد بـ"التزكية".

وقالت مصادر دبلوماسية غربية، للأناضول، إن مرشح البرتغال للمنصب حصل في الاقتراع السري السادس اليوم على 13 صوتًا من إجمالي أصوات أعضاء المجلس، وعددهم 15 عضوًا، فيما امتنعت دولتان عن التصويت.

وأضافت المصادر أن "غوتيريس" حصل على موافقة 4 دول دائمة العضوية بالمجلس في حين امتنعت دولة واحدة فقط منها عن التصويت، لكنها لم تستخدم حق الرفض (الفيتو)، دون أن يذكر اسم هذه الدولة.

ويتكون مجلس الأمن الدولي من ممثلي 15 دول من بينهم 5 دول دائمة العضوية تتمتع جميعها بحق النقض، وهي: بريطانيا وفرنسا والصين والولايات المتحدة وروسيا.

وفي 29 سبتمبر الماضي، جرى آخر اقتراع سري لمجلس الأمن بشأن اسم المرشح المقبل لمنصب الأمين العام من بين 10 مرشحين، وحافظ فيه المرشح البرتغالي، على الصدارة؛ حيث حصل 12 صوتا من أعضاء المجلس، مقابل رفض دولتين، وامتناع دولة واحدة عن التصويت.

وفي حال فوز "غوتيريس" في التصويت الرسمي غدًا، وهو تصويت سري أيضاً، سيرفع مجلس الأمن توصيه بانتخابه إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة المؤلفة من 193، خلفًا للكوري الجنوبي "كي مون" الذي سيتقاعد في نهاية 2016 بعد فترتين قضاهما في المنصب مدة كل منهما خمس سنوات.

وتحتاج هذه التوصية فوز المرشح البرتغالي بتسعة أصوات مؤيدة على الأقل مع عدم استخدام حق النقض (الفيتو).

وللفوز بالمنصب يجب انتخابه من قبل الجمعية العام للأمم المتحدة بأغلبية الثلثين، لكن درجت العادة منذ إنشاء المنظمة الدولية على أن من يحدد هوية الأمين العام للأمم المتحدة هو مجلس الأمن، بينما يكون التصويت على من يشغل هذا المنصب في الجمعية العامة بمثابة التصديق على توصية المجلس.
 
غوتيرس + ساركوزي + كلينتون + دعم عربي + دعم افريقي + حياد روسي صيني
فرصة لاغلاق الملف بشكل نهائي
 
صحيح اخويا ولكن متنساش ان لجزاير تستعمل كل امكانته لمالي لضغط علي لمغرب ب كلب روس وبوكيمون وكدلك روسيا هي من تتراس مجلس الأمن وان اتخوف من روسيا لانه قرارته كله ارتجالي وهي من طلبت مناقشة قضية لصحراء لمغربية يوم18 اكتوبر وكدلك رجوع باقي اعضاء المينورسو؟ لهاد روسيا لا تق فيه ولجزائر تضغط فف هاد الاتجاه
يجب علي لمغرب تحرك بقوة ويطلب احصاء ساكنة تنذوف وتحميل لجزائر كل لمسوالية
 
سفير المغرب ' عمر هلال ' يقصف جبهة فنزويلا


اعتبر السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، خلال استخدامه حق الرد على التصريحات المسيئة للسفير الفنزويلي بالأمم المتحدة ضد المغرب وصحرائه أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة، أن "فنزويلا، التي تعد آخر بلد ديكتاتوري بأمريكا اللاتينية، لا تتوفر على أدنى شرعية تؤهلها لمهاجمة المغرب واسترجاعه للصحراء".

وجاء هذا الرد من السيد هلال عقب تصريح لسفير فنزويلا زعم خلاله أن الصحراء "آخر مستعمرة بإفريقيا".

وذكر السيد هلال بأن "المغرب استرجع الصحراء التي كانت خاضعة للاحتلال الاسباني، في وقت كانت فنزويلا تسعى إلى اقتطاع نصف مساحة البلد الجار، غيانا، عبر ادعاء الوحدة الترابية. وهكذا ستصبح فنزويلا بسبب هيمنتها ومطامعها في الموارد الطبيعية لجارها أول بلد محتل في القرن الواحد والعشرين".

وأوضح السفير أن "السكان الصحراويين بالعيون والداخلة والسمارة يعيشون في كل حرية، دون ترهيب أو انتهاك لحقوقهم. وهذه ليست هي الحالة في آخر ديكتاتورية بأمريكا اللاتينية، حيث يتم اختطاف الزعماء السياسيين بفنزويلا وسجنهم وتعذيبهم. أما المتظاهرون الأبرياء فيتم قتلهم بشوارع كاراكاس. فضلا عن تجويع السكان، ليس هناك ما يأكلون، ولا أدوية للعلاج. لحسن الحظ أن السلطات الكولومبية فتحت الحدود من أجل انقاذ سكان هذا البلد الغني بأمريكا اللاتينية، لكي لا يموتوا بسبب الجوع والأمراض"، مشيرا إلى أنه اعتمادا على "المقالات الصحفية اليومية بالجرائد الأمريكية، فإن جودة حياة السكان بالصحراء أفضل ألف مرة من حياة سكان آخر ديكتاتورية بأمريكا اللاتينية".

كما عقب السفير هلال على ما ادعاه السفير الفنزويلي بأنه "ينقل ما يتردد داخل الاتحاد الإفريقي حول قضية الصحراء"، معربا عن الأسف "لكونه لم ينقل صدى الملتمس الموجه إلى القمة الإفريقية بكيغالي، في يوليوز الماضي، من طرف 28 رئيس دولة إفريقية، يطلبون رسميا تعليق عضوية الكيان الوهمي".

وأبرز أن "المجتمع الدولي أخذ علما بمزايدات هذا الكيان، وأن عددا متزايدا من الدول تسحب اعترافاتها تباعا بالجمهورية المزعومة، كما هو حال زامبيا بإفريقيا قبل شهرين، وجمايكا بالكاريبي، تزامنا مع يوم افتتاح قمة عدم الانحياز بجزيرة مارغاريتا، وعما قريب لن يكون هناك أي بلد يعترف بسراب الصحراء".

من جهة أخرى، وردا على ادعاءات فنزويلا حول قضية ممثلي السكان الصحراويين، ذكر السيد هلال بأن "من تتحدث عنهم فنزويلا نصبوا أنفسهم منذ 40 سنة دون أي مسلسل ديموقراطي. وأن الممثلين الحقيقيين والأصليين للسكان الصحراويين تم انتخابهم ديموقراطيا خلال الانتخابات الجهوية التي تمت يوم 4 شتنبر الماضي. لديهم هيئاتهم التنفيذية، ويدبرون بكل حرية شؤون جهاتهم على التوالي".

وأضاف السيد هلال أن "هؤلاء السكان ذاتهم يمارسون حقهم في تقرير المصير مع كل استحقاق انتخابي أو استفتاء، كما سيكون عليه الشأن يوم الجمعة، إذ سيكون لهؤلاء السكان فرصة المشاركة بكثافة في الانتخابات التشريعية التي ستجري يوم غد بالمغرب، ومن خلال أصواتهم، سيختارون ممثليهم بالبرلمان المغربي ويقررون بحرية في مستقبلهم".

وفي معرض رده على أكاذيب سفير فنزويلا حول الوضع بالكركرات، حرص السيد هلال على التوضيح أن "عملية التطهير التي تتم بمنطقة الكركرات بالصحراء المغربية مكنت من تنظيف المنطقة التي تشهد مختلف أنواع التهريب : المخدرات والأسلحة الخفيفة والسيارات والبشر. هذه العملية مكنت المينورسو من استئناف دورياتها الأرضية والجوية في وقت كانت لا تستطيع ذلك لأسباب أمنية".

وخلص إلى أن "حنق سفير فنزويلا بسبب مشكل تطهير الكركرات مفهوم لكونه يأتي من ممثل بلد معروف بكونه حجر الرحى في التجارة الدولية للمخدرات، كما أشارت إلى ذلك عدد من التقارير الإعلامية الدولية (أورونيوز، واشنطن بوست، نيويورك تايمز، سي إن إن .. وغيرها).​
 
دول مجلس التعاون الخليجي تؤكد بالأمم المتحدة “رفضها لكل محاولة ترمي إلى المساس بالمصالح العليا للمغرب وسيادته”
Conseil-de-Coopération-du-Golfe-CCG-et-la-Jordanie-504x300.jpg

السبت, 8 أكتوبر, 2016 - 1:06


نيويورك (الأمم المتحدة) – أكدت وفود دول مجلس التعاون الخليجي، اليوم الجمعة بمقر الأمم المتحدة بنيويورك، على “رفضها لأي مس بالمصالح العليا للمغرب أو سيادته”.



 
السيد هلال يفند بالحجج الادعاء الكاذب للجزائر كونها بلد مراقب في النزاع حول الصحراء المغربية

Omar_Hilale_-_M1-504x300.jpg

الإثنين, 10 أكتوبر, 2016 - 18:57


نيويورك (الأمم المتحدة) – فند سفير المغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، بالحجج الادعاء الكاذب للجزائر بكونها بلدا مراقبا في النزاع حول الصحراء.

 
العاهل المغربي يبدأ نهاية الأسبوع جولة لأفريقيا الشرقية

الرباط: قالت مصادر دبلوماسية متطابقة في الرباط لـ "إيلاف المغرب" إن العاهل المغربي الملك محمد السادس سيبدأ يوم السبت 15 أكتوبر الجاري جولة أفريقية تشمل ثلاث دول هي اثيوبيا وتنزانيا وروندا.

وتبدأ الجولة الملكية عقب افتتاح العاهل المغربي للدورة التشريعية الجديدة بعد انتخاب مجلس نواب جديد يوم 7 اكتوبر، والتي ينص الدستور على افتتاحها في الجمعة الثانية من شهر أكتوبر.

وهذه اول مرة يزور فيها ملك المغرب افريقيا الشرقية منذ توليه حكم البلاد صيف 1999. وسبق للملك محمد السادس أن قام بعدة جولات في افريقيا الغربية.

وكان منتظر أن تشمل الجولة الملكية ايضا نيجيريا وغانا وكينيا، لكن يبدو انه جرى تأجيلها الى وقت لاحق.

في غضون ذلك، قالت المصادر ذاتها إن مدينة مراكش ستحتضن يوم 16 نوفمبر قمة افريقية على هامش مؤتمر التغير المناخي (كوب 22) يحضرها رؤساء الدول الافريقية الذين سيمثلون بلدانهم في المؤتمر الذي سيلتئم ما بين 7 و18 نوفمبر المقبل.

وتأتي الجولة الملكية بعد ان قرر المغرب في يوليو الماضي العودة الى حظيرة الاتحاد الافريقي (منظمة الوحدة الافريقية سابقا ) بعد ان غادرها عام 1984 عقب قبول عضوية " الجمهورية الصحراوية " في المنظمة الافريقية، وهي " الجمهورية " التي اعلنتها جبهة البوليساريو الانفصالية من جانب واحد عام 1976 بدعم من الجزائر وليبيا.

وكان المغرب قد قدم طلبا رسميا بشان العودة الى الاتحاد الافريقي يوم 23 سبتمبر الماضي قدمه مستشار العاهل المغربي الطيب الفاسي الفهري في نيويورك لدول أميني زوما رئيسة مفوضية الاتحاد الافريقي.

 
المغرب يفند ادعاء الجزائر كونها "مراقبا" في نزاع الصحراء


فند سفير المغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، بالحجج الادعاء الكاذب للجزائر بكونها "بلدا مراقبا" في النزاع حول الصحراء.

وقال هلال إن مسؤولية الجزائر في النزاع الاقليمي حول الصحراء لا يمكن دحضها بالرغم من نفيها ذلك، مدليا بمزيد من التساؤلات حول مسؤوليات الجزائر في النزاع القائم منذ عقود.

وتساءل هلال: "
من أسس البوليساريو ويدعمها سياسيا وعسكريا منذ 40 سنة؟، أليس هو البلد المراقب؟ أي الجزائر.. من يحشد آلته الدبلوماسية ضد جاره المغرب؟ أليس هو البلد المراقب؟ أي الجزائر".

وتابع هلال تساؤلاته، متوجها بالحديث إلى أعضاء اللجنة، حين قال : "
من يتصل بكم، أيها الزملاء الأعزاء، في عواصم بلدانكم، بنيويورك والجزائر وفي أماكن أخرى، من أجل اتخاذ مواقف معادية للمغرب في قضية الصحراء، أو من أجل ثنيكم حينما تعبرون عن مواقف مناقضة للأطروحات الجزائرية؟ .. من يرهب المتدخلين في هذه القاعة قبل وخلال وبعد مداخلاتهم؟ أليس هو البلد المراقب؟ أي الجزائر".

وقال الدبلوماسي المغربي: "
من ينفق مليارات الدولارات من أموال دافعي الضرائب الجزائريين لتمويل جماعة انفصالية لها صلات أكيدة مع الارهاب الدولي والاقليمي؟ أليس هو البلد المراقب؟ أي الجزائر .. من يرفض الكشف لبرلمانيي بلده عن الميزانية المخصصة للبوليساريو؟ أليس هو البلد المراقب؟ أي الجزائر":D:D

وواصل هلال سلسلة تساؤلاته مستفهما:"
من اقترح تقسيم الصحراء وسكان المنطقة على المبعوث الشخصي السابق جيمس بيكر سنة 2001؟ ومن رفض بشكل رسمي مشروع الاتفاق الاطار بيكر سنتي 2001 و2002؟ ومن قدم مقترحات إلى الأمانة العامة الأممية حول قضية الصحراء دون أن يتحمل الرعاية أو المسؤولية؟ أليس هو البلد المراقب؟ أي الجزائر".

وأضاف هلال: "
من يواصل تدريب الشباب الصحراويين في الجامعة الشهيرة بومرداس من أجل ارتكاب أعمال عنف وتخريب وتدمير بالصحراء المغربية؟ أليس هو البلد المراقب؟ أي الجار الجزائري"، كما تساءل الدبلوماسي المغربي أمام الحاضرين: "من حضر وأطلق الرعاية المشتركة للقرار حول قضية الصحراء في اللجنة؟ أليس هو البلد المراقب؟ أي الجزائر"، وخلص هلال إلى أن
"الجزائر لم تفتأ عن تضليل المجموعة الدولية والكذب على شعبها إزاء ادعائها كذبا الدفاع عن مبدأ تقرير المصير". وزاد: "الآن لا أحد يصدقها، سوى نفسها".؛ث:؛ث:

جدير بالذكر أن اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة قد صادقت، بعد كلمة السفير هلال، بدون تصويت، على ، ويدعو دول المنطقة إلى تعاون كامل مع الأمين العام ومبعوثه الشخصي، ومع بعضهم البعض، من أجل التوصل إلى حل سياسي لهذا النزاع الإقليمي.


 
قصـــف آرض جــو :هه:ولسيمآ عبــآرة

"الجزائر لم تفتأ عن تضليل المجموعة الدولية والكذب على شعبها إزاء ادعائها كذبا الدفاع عن مبدأ تقرير المصير". وزاد: "الآن لا أحد يصدقها، سوى نفسها".
 
عمر هلال: حفظ قضية الصحراء بجدول أعمال اللجنة الرابعة ينتهك ميثاق الأمم المتحدة

%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%AF-%D8%B9%D9%85%D8%B1-%D9%87%D9%84%D8%A7%D9%84.jpg

كواليس اليوم: عن (ومع) بتصرف

تدخل سفير المغرب لدى الأمم المتحدة بنيويورك، عمر هلال، يوم أمس الاثنين أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة الأمم المتحدة المكلفة بقضايا تصفية الاستعمار، في ختام دراستها لقضية الصحراء المغربية، حيث أدان حفظ هذه القضية بجدول أعمال اللجنة، لأنه ينتهك ميثاق الأمم المتحدة وولاية مجلس الأمن.

وذكر هلال بأن “الميثاق المؤسس للأمم المتحدة، أي ميثاق الأمم المتحدة، ينبغي أن يسائل اللجنة الرابعة استنادا للفقرة 1 من المادة 12، التي تؤكد بشكل قوي أنه “عندما يباشر مجلس الأمن، بصدد نزاع أو موقف ما، الوظائف التي رسمت في الميثاق، فليس للجمعية العامة أن تقدم أية توصية في شأن هذا النزاع أو الموقف إلا إذا طلب ذلك منها مجلس الأمن”.

وأوضح أنه ينبغي، بمقتضى المادة 12، أن “تتخلى هذه اللجنة عن قضية الصحراء منذ سنة 1988، التاريخ الذي تكفل فيه مجلس الأمن بهذا الملف. لكن للأسف لم يكن هذا هو الحال، بالنسبة لقضية الصحراء، التي تتواصل دراستها، في انتهاك لهذه المادة، من قبل كل من مجلس الأمن واللجنة الرابعة، مضيفا أن هذه هي القضية الوحيدة التي تناقش من قبل اللجنة الرابعة ومجلس الأمن. و”لهذا السبب يدعو المغرب، أكثر من أي وقت مضى، الجمعية العامة إلى احترام ميثاق الأمم المتحدة وصلاحيات ومسؤوليات مجلس الأمن، لأن الأمر يتعلق بمصداقية وقدرة منظمتنا على تسوية نهائية لهذا النزاع الإقليمي”.

وأشار الدبلوماسي المغربي إلى أنه تم اللجوء إلى مجلس الأمن في قضية الصحراء، ليس على أساس أنها قضية لتصفية الاستعمار، وإنما كنزاع بموجب الفصل السادس من ميثاق الأمم المتحدة، المتعلق بتسوية السلمية للمنازعات. ولذلك، فإن أيا من القرارات ال63 لمجلس الأمن لم تصف قضية الصحراء لا بتصفية استعمار، أو بأراض محتلة، كما أن التقارير ال82 للأمين العام لم تقدم، في أي حال من الأحوال، قضية الصحراء من زاوية تصفية الاستعمار أو احتلال.

وسجل أن وصف المملكة المغربية ومجلس الأمن لقضية الصحراء المغربية بالنزاع الإقليمي غير نابع من العدم، وإنما له مرجع قانوني سياسي وأساس تاريخي معترف به.

في السياق ذاته، جدد السفير هلال التذكير بالحدث التاريخي الهام حينما أقدم المغرب على استرجاع أقاليمه الجنوبية بشكل لا رجعة فيه عبر المفاوضات والتوقيع على اتفاق مدريد سنة 1975 مع إسبانيا، تماشيا مع ميثاق الأمم المتحدة وقرارات الجمعية العامة، مبرزا ان هذا الاتفاق وضع لدى الأمانة العامة للأمم المتحدة يوم 18 نونبر 1975، وتم الاعتراف به في القرار رقم 3458 ب للجمعية العامة، بتاريخ 10 دجنبر 1975.

وعقب تصفية الاستعمار من الصحراء المغربية وعودتها بشكل قانوني وشرعي إلى الوطن الأم، المغرب، أشار السيد هلال إلى أنه كان يتعين سحب قضية الصحراء من جدول أعمال الأمم المتحدة، لأن المغرب من أدرجها في البداية، مضيفا أنه للأسف تمت معاداة بلدي من قبل الجزائر، التي ما زالت تواصل مراميها التوسعية بمنطقة شمال إفريقيا ورؤيتها الجامدة لحقبة الحرب الباردة حتى الوقت الراهن، بالرغم من التاريخ المشترك وإكراهات حسن الجوار.

وأبرز الدبلوماسي المغربي أن الجزائر تهاجم الوحدة الترابية للمغرب من خلال استغلال مبدأ تقرير المصير، في وقت تنص فيه العقيدة والممارسة الأممية السائدة على أن حق تقرير المصير لم يكن أبدا مرادفا للانفصال أو الانشقاق، والأدهى من ذلك تقسيم الدول.

وإذا كان الأمر كذلك، فكان من الراجح أن يصل عدد الدول إلى 300 بلد عضو بالأمم المتحدة، والعديد من البلدان الحدودية مع المغرب.

وخلص السفير هلال إلى أن القرار الشهير رقم 1514 حول تقرير المصير ينص في فقرته السادسة على أن “كل محاولة ترمى إلى القضاء الجزئي أو الكلي على الوحدة الوطنية أو الوحدة الترابية لبلد ما تكون مناقضة لأهداف ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة”، ومن هنا تبرز أهمية الحفاظ على روح ومنصوص هذا المبدأ الذي يطبق على كافة الشعوب، بعض النظر عن وضعها السياسي.

 
بسم اللَّـه الرحمن الرحيم
هل ترغب المملكة المغربية فى بناء جيش صحراوى متطور.. بإذن اللَّـه تعالى.. يتناسب مع حجم التحديات الكبيرة التى تلوح فى الأفق؟!..
إن بعض المؤشرات تدل على وجود رغبة وصفقات لإعادة الاستعمار إلى أفريقيا.. بصور جديدة.. ربما من أجل الذهب.. والبديل هو بناء جيش جديد كثيف وسريع ومرن وفتاك ويتحرك وينتشر ويضرب ويلتهم وفق خطط ووسائل متكيفة مع آفاق الحروب الافتراضية الجديدة.. حتى يتلاءم مع التطورات العالمية المتلاحقة.. والضرورات الاستراتيجية للمسلمين والعرب فى أفريقيا وأوروبا.. بإذن اللَّـه تعالى..
الحقيقة أننا قد نضطر لاستعمال القسوة.. وإسالة الدماء.. بطريقة لم تحدث عبر تاريخ العالم المكتوب.. لمحو عار القرون.. فى المرحلة الافتتاحية من حروب الاسترداد.. بإذن اللَّـه تعالى..
لأنه لم يبق إلا السيف ـ على ما يبدو ـ حلاً لكل الصعاب والإخفاقات والانتكاسات ووسائل الحصار التى تعرضت لها بلاد الإسلام والعروبة..
فالجد الجد.. والعمل العمل.. والجهاد الجهاد.. فإن تعد شعبك لحرب طويلة وشرسة ولا تقع.. خير من أن تقع الحرب والشعب غير مستعد.. ولا يقظان!..
واللَّـه المستعان.. وعليه التكلان.. وحده.. سبحانه وتعالى..
واللَّـه غالبٌ على أمره ولكنّ أكثر الناس لا يعلمون
 
عودة
أعلى