الـرؤيـة الـسـعـودية 2030 ( متابعة مستمرة )

بتوجيهات عليا .. 4 مشروعات جديدة بتكلفة 800 مليون لهيكلة الوزارات وتطوير الأداء
27 أغسطس 2016

الرياض -مال

%D9%85%D8%B9%D9%87%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%AF%D8%A7%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%85%D8%A9.jpg

كشفت مصادر أن معهد الإدارة العامة يقوم حاليا وبتوجيهات عليا بتنفيذ 4 مشروعات حيوية بهدف رفع كفاءة العمل في مختلف الوزارات والمصالح الحكومية، والرفع من مستويات موظفي الدولة.
ووفقا لـ “المدينة” فإن المشروعات الأربعة التي تبلغ تكلفتها 807 ملايين ريال هي مشروع:
• إعادة بناء الهياكل وأدلتها التنظيمية في الوزارات المختلفة.
• البرنامج الوطني لإعداد وتطوير القيادات الإدارية.
• البرنامج الوطني للتدريب عن بعد.
• بناء وتطبيق الإطار الوطني للتدريب.
وتجدر الإشارة إلى أن هناك حرصًا على تطوير القطاعات الحكومية المختلفة والرفع من أدائها لتواكب النهضة الشاملة التي تشهدها المملكة، إضافة إلى الرفع من إنتاجية الموظف الحكومي والاستفادة منه بالشكل المطلوب، خصوصا أن التقارير تشير إلى ضعف إنتاجية الموظف الحكومي مقارنة مع موظف القطاع الخاص.
 
‏السعودية انضمت إلى مجموعة الـ20، وأقامت بنية تحتية صناعية واقتصادية على مستوى عالمي

 
807 ملايين ريال لهيكلة الوزارات..
"المالية" تُطالب جهات حكومية بحصر مستحقات مشاريعها
السبت - 24 ذو القعدة 1437 - 27 أغسطس 2016 - 10:38 صباحا ً



0
2395
%D9%88%D8%B2%D8%A7%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A9.jpg

وزارة المالية
الرياض

بدأت وزارة المالية في حصر المستحقات المالية للمشاريع الحكومية؛ حيث طلبت من مختلف الجهات الرفع لها بالمستحقات المتوقعة حتى نهاية العام المالي الحالي.

وشددت الوزارة على ضرورة الرفع برقم واسم البرنامج أو المشروع، ورقم العقد، وقيمته، والمنصرف حتى تاريخه، وقيمة المستخلصات المؤجلة، والمبلغ المتوقع صرفه حتى نهاية العام.

وتعكف حاليًّا وزارة المالية على تعزيز أداء الميزانية العامة ورفع كفاءتها، من خلال 4 برامج من بينها: رفع كفاءة الأجهزة الحكومية في عملية إعداد الميزانيات وتطوير آلية تحليل تكاليف المشروعات والبرامج الحكومية.

من جانب آخر، يقوم معهد الإدارة العامة حاليًّا بناءً على توجيهات عليا، بتنفيذ 4 مشاريع حيوية بهدف رفع كفاءة العمل في مختلف الوزارات والمصالح الحكومية، والرفع من مستويات موظفي الدولة.

وتبلغ تكلفة المشاريع الأربعة 807 ملايين ريال، تتضمن إعادة بناء الهياكل وأدلتها التنظيمية في الوزارات المختلفة، وتشمل البرنامج الوطني لإعداد وتطوير القيادات الإدارية، والبرنامج الوطني للتدريب عن بعد، وبناء وتطبيق الإطار الوطني للتدريب.
 

تقرير : اليابان تبحث في زيارة ولي ولي العهد السعودي رفع سعة تخزين خام النفط السعودي في مرفأ "أوكيناوا".

اليابان تريد بترول وتريد مصالح
ونحن نريد منها احتياجات ومصالح تصنيعيه هي بخيله فعليا
الافضل مساومتهم
 
:cool:

قمة لبحث معوقات تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة في السعودية

53 % من الطلبات تقابل بالرفض

السبت - 24 ذو القعدة 1437 هـ - 27 أغسطس 2016 مـ رقم العدد [13787]
economy_2461.png



جدة: فهد البقمي
يبحث مسؤولون ومختصون في هيئات إقليمية وعالمية حلولا جذرية للخروج من الأزمة التي تواجه المنشآت الصغيرة والمتوسطة في السعودية، المتعلقة برفض طلبات التمويل الخاصة بشركات القطاع، الأمر الذي يشكل عائقًا كبيرًا أمام نمو التجارة في قطاع السلع والخدمات على وجه الخصوص.
ومن المقرر أن تستضيف جدة (غرب السعودية) مؤتمر قمة تمويل التجارة في مطلع شهر نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، والذي يشارك فيه عدد كبير من أصحاب القرار في الهيئات والمؤسسات التمويلية وخبراء في تطوير المنشآت الصغيرة والمتوسطة، بهدف طرح الحلول ومناقشة الطرق الإيجابية لتجاوز عقبات تمويل التجارة، وبخاصة فيما يتعلق بالأنشطة والمبادرات الشبابية، التي يُشكل التمويل أساس نجاحها واستمرار نموها.
من جهته قال زياد البسام، نائب رئيس مجلس الإدارة في غرفة جدة، رئيس مجلس المنشآت الصغيرة والمتوسطة، لـ«الشرق الأوسط»، إن عقد مؤتمر قمة تمويل التجارة يأتي في وقت تواجه فيه المنشآت تحديات تدفعها إلى الخروج من السوق، وفي مقدمتها التمويل، الذي يعتبر حجر الزاوية في نجاحها، إلا أن هناك مخاوف لدى المؤسسات التمويلية أدت إلى العزوف عن تقديم برامج التمويل المناسبة، وهذا الأمر دفع الغرف السعودية إلى إطلاق مبادرات وطنية لدعم شباب الأعمال مثل حاضنات الأعمال وبرامج التمويل مع بعض المؤسسات الحكومية، مثل صندوق المئوية وبنك التسليف وبعض مبادرات القطاع الخاص التي تدعم هذا التوجه.
وأكدوا أن القمة فرصة لبحث فرص أعمال جديدة، ومناقشة الحلول الممكنة لمشروعاتهم المختلفة، وطرق تعزيز الأرباح ودراسات التكاليف المختلفة من خلال اعتماد أفضل التقنيات والحلول في العمليات التجارية.
يشار إلى أن قمة تمويل التجارة السعودية جاءت مبادرة مصممة لتجمع بين أصحاب الأعمال الرئيسيين المشاركين في إعادة تحديد وظيفة تمويل التجارة، من الحكومة والسلطات التنظيمية إلى المؤسسات المالية المهمة، مثل البنوك وشركات التأمين ولجان المخاطر الاقتصادية وشركات التقييم إلى المستشارين القانونيين والتكنولوجيين، إضافة إلى مشاركة المديرين الماليين ومسؤولي التمويل ورؤساء الخزينة والميزانيات، ومجموعة من أكبر الشركات والتكتلات التجارية من الشركات القابضة إلى الشركات الصغيرة والمتوسطة في السعودية.
وسيحضر كبار العاملين في القطاع المالي من مختلف أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي وخارجها لمناقشة أكبر 8 تحديات يواجهها القطاع، واستخلاص حلول ملموسة لبعض أهم القضايا التي تواجه قطاع التجارة.
ووفقًا لدراسة أجرتها غرفة التجارة الدولية فإن 53 في المائة من الشركات المتوسطة والصغيرة التي تتقدم بطلبات للتمويل التجاري، يُقابل طلبها بالرفض.
وذكرت الدراسة أن معدلات الرفض تعود إلى عدم اتباع الإجراءات الصحيحة وعدم الامتثال للقواعد والبرتوكولات المعمول بها، في المقابل تحصل الشركات الكبرى على معدل قبول يتجاوز 79 في المائة من معاملاتها التجارية.
 
اليابان تريد بترول وتريد مصالح
ونحن نريد منها احتياجات ومصالح تصنيعيه هي بخيله فعليا
الافضل مساومتهم
الصين اصرف وأسهل وانا خوك وكذلك لا وجود للضغط الأمريكي ب قراراتهم. :rolleyes:
 
التعديل الأخير:
مختصون: ستجذب صناديق سيادية عالمية:cool:
إصدار السعودية سندات بالدولار يعزز السيولة واحتياطي العملة:rolleyes:
4459713bf802d5fdac026f5237837671_w280_h0.jpg

الطرح سيعمل على استمرار تسهيل عمليات الائتمان للقطاع الخاص وللأفراد.



منال الأحمدي من جدة



فيما تعتزم السعودية طرح أول سندات دولارية دولية مطلع تشرين الأول (أكتوبر) المقبل، أكد مصرفيون أن إصدار المملكة سندات دولارية بقيمة عشرة مليارات دولار، يصب في مصلحة المصارف ويمنع تجفيف السيولة، مشيرين إلى أن الاستدانة بالدولار لن تؤثر في الاقتصاد السعودي أو احتياطي العملة.

ورجح المصرفيون أن يجذب المؤتمر المزمع عقده لعرض الطرح، المؤسسات المالية ما بين صناديق سيادية عالمية بحكم الملاءة المالية الضخمة لها، خاصة أن عائد الودائع في أوروبا في الوقت الحالي صفري، وسيجعل إصدار السندات الحكومية المحلية فرصة استثمارية ضخمة للمستثمرين.

من جهته، قال لـ"الاقتصادية" لاحم الناصر؛ المستشار في المصرفية الإسلامية، إن إصدار سندات دولارية بقيمة عشرة مليارات دولار يصب في مصلحة الاقتصاد، وسيعمل على توفير السيولة داخل المؤسسات المصرفية وتسهيل عمليات الائتمان للقطاع الخاص وللأفراد.

وأوضح أن استمرار إصدار السندات محليا، سيقلل من السيولة الموجودة لدى البنوك، ما يؤثر في عمليات تمويل القطاع الخاص والأفراد، لذلك كان التوجه لإصدار السندات الدولارية لتوفير السيولة واستمرار عمليات التمويل داخليا.

وأضاف «أنه ما دامت المملكة تبيع بالدولار وعائدها بالدولار، فإنه بالتالي لن تؤثر الاستدانة بالدولار كثيرا في الاقتصاد السعودي أو احتياطي العملة، ولا يوجد هناك تخوف من هذه الخطوة».

وأفاد بأن "المملكة تستطيع الاستفادة من التصنيف الائتماني الجيد لها واستثماره في الحصول على تمويل خارجي بأسعار مقبولة، إذا ما أخذنا في الاعتبار المخاطر الجيوسياسية وضعف الإيرادات نتيجة انخفاض أسعار النفط وضعف نمو الاقتصاد في المملكة خلال هذه الفترة".

وتابع "نتمنى إصدار صكوك إسلامية حكومية لجذب كثير من المستثمرين المسلمين والبنوك الإسلامية المحلية"، مبينا أنه من الممكن إدراج الصكوك في السوق السعودي أو السوق الدولي للاكتتاب بها، لافتاً إلى أن إدراجها في السوق السعودية سيؤدي إلى تنشيط سوق الصكوك محليا وجعل المملكة مركزا لجذب المالية الإسلامية.

وبين أن التوجه للصكوك الإسلامية خطوة جيدة، نظرا لأن استمرار إصدار أدوات الدين في السوق السعودي سيؤثر بشكل كبير في سيولة المصارف، وهو ما ينعكس على نشاط تمويل قطاع الأفراد، خاصة أن خطة التحول ستجعل القطاع الخاص شريكا في التنمية وتوفير الوظائف ويجعله بحاجة إلى تمويل.

وأوضح، أن استنزاف السيولة في السوق السعودية، سيؤدي إلى ارتفاع أسعار الائتمان ومن ثم ارتفاع تكلفة التمويل على القطاع الخاص وتوقف النمو في الداخل.

وأشار إلى أنه ينتظر أن تعقد الحكومة مؤتمرا لعرض طرح على المستثمرين، ويحتمل أن يكونوا صناديق سيادية عالمية، وصناديق السندات الموجودة في العالم وصناديق التحوط، حيث إنهم المستثمرون المستهدفون بالدرجة الأولى.

وأضاف "أما البنوك العالمية قد تكون مستهدفة، خاصة إذا علمنا أن كثيرا من البنوك العالمية لديها سيولة عالية، خاصة أن العائد على الودائع في أوروبا صفري حاليا، ما سيجعل إصدار السندات الحكومية المحلية فرصة استثمارية ضخمة وستجعل الاكتتاب أضعاف المبلغ المطلوب.

ونوه إلى أن ارتفاع الفائدة على الدولار في حال تقرر سينعكس على السندات، لكنه من المرجح عدم رفع الفائدة، نظرا لأن الاقتصاد الأمريكي لم يتعاف من أزمته الاقتصادية، وهو ما يجعل من المستبعد رفع الفائدة حتى نهاية العام.

وأشار إلى أن السعودية اختارت بنوك "سيتي جروب" و"إتش إس بي سي" و"جيه بي مورجان تشيس" لتنسيق عملية الطرح، وسيتم استخدام عائد الطرح للمساهمة في تمويل خطة التحول الاقتصادي التي تتبناها المملكة وسد العجز في الميزانية الناتج عن تراجع أسعار النفط العالمية.

من جهته، قال تركي فدعق المحلل المالي، إنه إذا تم إصدار السندات الدولارية الحكومية، ستكون فرصة جيدة وستنعكس مباشرة على القطاع المصرفي وستخفف الضغط على السيولة المحلية.

وبين فدعق، أن معظم المؤسسات المالية العالمية التي لديها استثمارات طويلة الأجل ستكون مهتمة بهذا الإصدار، لافتاً إلى أن ارتفاع الفائدة سيكون تأثيره بسيطا وليس كبيرا.

بدوره، قال عبدالمنعم عداس؛ مستشار مالي ومحاضر غير متفرغ في الجامعة الإنجليزية في بريطانيا إن التوجه لإصدار سندات دولارية، خطوة جيدة وستدعم الاقتصاد.

وبين أن التوجه إلى السندات الدولارية خارج إطار البنوك المحلية إيجابي، كي لا يتأثر تمويل البنوك للأفراد والقطاع الخاص.

وكانت تقارير إخبارية، قد ذكرت أن السعودية تعتزم طرح أول سندات دولارية دولية لها أوائل تشرين أول (أكتوبر) المقبل.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء الاقتصادية عن مصادر وصفتها بالمطلعة، أن الحكومة السعودية قد تعقد مؤتمرا لعرض الطرح على المستثمرين المحتملين في الأسبوع الأخير من أيلول (سبتمبر) المقبل، وبيع سندات بقيمة 10 مليارات دولار على الأقل أوائل الشهر التالي. وقد يتغير توقيت وحجم الطرح في ضوء ظروف السوق المالية العالمية.
 



النظام المصرفي بأي دولة , هو العامود الفقري للاقتصاد ومرآة له , متى كان بأوج الأداء والتمويل وقلة المخاطر والنمو في الأداء كان إيجابي جدا
 
شيء جميل أصبحت هناك صراحه في الكلام وقول الحقيقه وسبب المشاكل دون مجاملات.:cool:


تمنحها الدولة لمنشآت محددة..
"مجلس المنافسة": 8 معوقات تُعرقل عملنا.. أهمها "الامتيازات التجارية"
السبت - 24 ذو القعدة 1437 - 27 أغسطس 2016 - 10:24 صباحا ً
Untitled-1%20%283%29.png

الرياض

اعتبر مجلس المنافسة أن من أكثر المعوقات التي تعرقل عمله لضبط المنافسة التجارية بين المنشآت، هو "الامتيازات" الممنوحة من قبل الدولة لصالح منشآت محددة في مجال أنشطة اقتصادية ذات أهمية بالغة.:cool:

وأوضح المجلس في تقريره السنوي للعام المالي الماضي، أن هناك 8 معوقات تواجهه، أبرزها "الامتيازات التجارية"، موصيًا بزيادة عدد الشركات في القطاعات ذات الامتياز الحكومي لتحقيق مبدأ عدالة المنافسة.

ولفت إلى أن من بين المعوقات الأخرى، عدم إدراك الكثير لاختصاصات المجلس، سواء من الجهات الحكومية أو المنشآت التجارية أو مختلف شرائح المجتمع.:eek:

وكشف المجلس في تقريره، عن عدد القضايا المرفوعة من قبله لدى ديوان المظالم، والتي يبلغ مجموعها أكثر من 80 قضية، صدر للمجلس خلال العام المالي 1437/1436، 21 حكمًا نهائيًّا مؤيدًا مـن محكمة الاستئناف الإدارية بالرياض، وبإجمالي غرامات وصلــت إلى أكثر من 70 مليون ريال، تم نشر عدد من تلك الأحكام الصادرة ضد المنشـآت في الصحف الرسمية بعد استكمال الإجراءات النظامية.:rolleyes:
 
‏طلعت حافظ لـ CNBCعربية: نسبة الديون المتعثرة في البنوك السعودية 1.2% من اجمالي الديون - وضع إئتماني مريح جدا للبنوك السعودية
 
الصين اصرف وأسهل وانا خوك وكذلك لا وجود للضغط الأمريكي ب قراراتهم. :rolleyes:
اليابان في كمبيوتر الاطلاق الصاروخي تقنياتهم خياليه
في الردارات واجهزة التشويش وايضا في الصناعة الحربيه لديهم تقنيات ممتازه
الصين فعلا شريك جيد ولاكن انت تبي من كل ماتستطيع.!
اليابان في اي نزاع شرق اسوي يحتاج البترول بشكل خيالي لتأمين البلاد وايضا لتغطيه وهذا امن استراتيجي وقومي لهم المفترض تعاونهم معنا والغاء حججهم الواهيه مناطق صراع
 
‏في حوادث السيارات سيتحمل دفع تكاليف علاج المصابين شركة تأمين سيارة المخطئ في الحادث وليس الدولة
 
:cool:

قمة لبحث معوقات تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة في السعودية

53 % من الطلبات تقابل بالرفض

السبت - 24 ذو القعدة 1437 هـ - 27 أغسطس 2016 مـ رقم العدد [13787]
economy_2461.png



جدة: فهد البقمي
يبحث مسؤولون ومختصون في هيئات إقليمية وعالمية حلولا جذرية للخروج من الأزمة التي تواجه المنشآت الصغيرة والمتوسطة في السعودية، المتعلقة برفض طلبات التمويل الخاصة بشركات القطاع، الأمر الذي يشكل عائقًا كبيرًا أمام نمو التجارة في قطاع السلع والخدمات على وجه الخصوص.
ومن المقرر أن تستضيف جدة (غرب السعودية) مؤتمر قمة تمويل التجارة في مطلع شهر نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، والذي يشارك فيه عدد كبير من أصحاب القرار في الهيئات والمؤسسات التمويلية وخبراء في تطوير المنشآت الصغيرة والمتوسطة، بهدف طرح الحلول ومناقشة الطرق الإيجابية لتجاوز عقبات تمويل التجارة، وبخاصة فيما يتعلق بالأنشطة والمبادرات الشبابية، التي يُشكل التمويل أساس نجاحها واستمرار نموها.
من جهته قال زياد البسام، نائب رئيس مجلس الإدارة في غرفة جدة، رئيس مجلس المنشآت الصغيرة والمتوسطة، لـ«الشرق الأوسط»، إن عقد مؤتمر قمة تمويل التجارة يأتي في وقت تواجه فيه المنشآت تحديات تدفعها إلى الخروج من السوق، وفي مقدمتها التمويل، الذي يعتبر حجر الزاوية في نجاحها، إلا أن هناك مخاوف لدى المؤسسات التمويلية أدت إلى العزوف عن تقديم برامج التمويل المناسبة، وهذا الأمر دفع الغرف السعودية إلى إطلاق مبادرات وطنية لدعم شباب الأعمال مثل حاضنات الأعمال وبرامج التمويل مع بعض المؤسسات الحكومية، مثل صندوق المئوية وبنك التسليف وبعض مبادرات القطاع الخاص التي تدعم هذا التوجه.
وأكدوا أن القمة فرصة لبحث فرص أعمال جديدة، ومناقشة الحلول الممكنة لمشروعاتهم المختلفة، وطرق تعزيز الأرباح ودراسات التكاليف المختلفة من خلال اعتماد أفضل التقنيات والحلول في العمليات التجارية.
يشار إلى أن قمة تمويل التجارة السعودية جاءت مبادرة مصممة لتجمع بين أصحاب الأعمال الرئيسيين المشاركين في إعادة تحديد وظيفة تمويل التجارة، من الحكومة والسلطات التنظيمية إلى المؤسسات المالية المهمة، مثل البنوك وشركات التأمين ولجان المخاطر الاقتصادية وشركات التقييم إلى المستشارين القانونيين والتكنولوجيين، إضافة إلى مشاركة المديرين الماليين ومسؤولي التمويل ورؤساء الخزينة والميزانيات، ومجموعة من أكبر الشركات والتكتلات التجارية من الشركات القابضة إلى الشركات الصغيرة والمتوسطة في السعودية.
وسيحضر كبار العاملين في القطاع المالي من مختلف أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي وخارجها لمناقشة أكبر 8 تحديات يواجهها القطاع، واستخلاص حلول ملموسة لبعض أهم القضايا التي تواجه قطاع التجارة.
ووفقًا لدراسة أجرتها غرفة التجارة الدولية فإن 53 في المائة من الشركات المتوسطة والصغيرة التي تتقدم بطلبات للتمويل التجاري، يُقابل طلبها بالرفض.
وذكرت الدراسة أن معدلات الرفض تعود إلى عدم اتباع الإجراءات الصحيحة وعدم الامتثال للقواعد والبرتوكولات المعمول بها، في المقابل تحصل الشركات الكبرى على معدل قبول يتجاوز 79 في المائة من معاملاتها التجارية.

المشاريع الصغيره تقود الاقتصاد الامريكي
بنسبة83%
ولك ان تتخيل مايعنيه مثل هذه النسبه في الاقتصاد العالمي وليس الامريكي فقط
 
اليابان في كمبيوتر الاطلاق الصاروخي تقنياتهم خياليه
في الردارات واجهزة التشويش وايضا في الصناعة الحربيه لديهم تقنيات ممتازه
الصين فعلا شريك جيد ولاكن انت تبي من كل ماتستطيع.!
اليابان في اي نزاع شرق اسوي يحتاج البترول بشكل خيالي لتأمين البلاد وايضا لتغطيه وهذا امن استراتيجي وقومي لهم المفترض تعاونهم معنا والغاء حججهم الواهيه مناطق صراع
اتفق معك 100% لكن قصدي تريح راسك وتروح للصين لأن اليابان صداع رأس وضغوط غربيه والخ....
الصين ريح راسك وتفاوض وأخذ وعطا. :D
 
المشاريع الصغيره تقود الاقتصاد الامريكي
بنسبة83%
ولك ان تتخيل مايعنيه مثل هذه النسبه في الاقتصاد العالمي وليس الامريكي فقط
اشوف من تالي شغلهم الشاغل هذا الموضوع الله لا يشغلنا إلا بطاعته.:)
 
اتفق معك 100% لكن قصدي تريح راسك وتروح للصين لأن اليابان صداع رأس وضغوط غربيه والخ....
الصين ريح راسك وتفاوض وأخذ وعطا. :D

مثل هذه الدول حجر لها بكل شي وتتسنع
 
عودة
أعلى