الـرؤيـة الـسـعـودية 2030 ( متابعة مستمرة )

ارامكوا وسابك اليست شركات فيها سعوديين بكثرة ورواتب السعوديين بها عالية اكيد كلامك صحيح ولذلك توقع انه بعد 2020 بتزيد الرسوم علما انه سيكون هناك سعودة ضخمة بكل القطاعات على مدى السنوات القادمة لكن الكثير بيتاثر من الأجانب انت تعرف هذا

أي غباء مستشاري او مصالح انت رد على ماكينزي التقرير عندك رد عليهم ؟؟

النظام الراسمالي أساسا حتى لو طبق مستحييييييل يطبق 100% حتى الشخص الي قال لي معلومة ان محمد بن سلمان تقابل مع كبار صناديق الاستثمارية الامريكية كان متاكدا من هذا وانت لو شوفت توجهات الحكومة بالصحة والتعليم والإسكان وحتى الخصخصة انها ستكون جزئية في كل القطاعات بتفهم مقصدي اقتصاد السوق بالسعودية مهم طيب بتقول لي رفع الدعم وصولا الى فرض ضريبة قيمة وممكن مستقبلا ضريبة دخل كل هذه ستكون مقابل رفع الرواتب بشكل حقيقي بنسبة لا تقل عن 60% او اكثر

النظام الإسلامي لو بيدي كان طبقته ولكن بما ان النظام الإسلامي لا توجه لتطبيقه فدع المقارنة بين الاشتراكي والراسمالي
رواتب السعوديين ماهيب عاليه
من كذب عليك وقال عاليه؟!
قارنها بكل دول العالم وشف السعودي بمعدل الرواتب بها يعتبر اسوء رواتب بينهم
ايضا سالفه رفع الرواتب ماراح يتحقق وانت عندك قطاع خاص مايوظف الا اجنبي
والسعوديين بالقطاع الخاص رواتبهم كارثييه
وش بتحد لاجل تحد
اذا رفعت ارامكوا وسابك ومعادن سقف الرواتب فعليا
وقتها ممكن تتحسن المعيشه بالقطاع الخاص
كل المؤشرات تثبت عدم تعافيه وبقوه وان هذا القطاع يسير للكارثه
ايضا نسيت اقولك رواتب على قريد 9 توص خمسة الف ريال اساسيه وتتوقع معيشه ورفاهيه؟!
رواتب شعبك قطاع خاص او حكومي كلها بدلات ببدلات

انا مواطن اعيش بايجار ماشفت كلام عبدالحميد واقع له سبع سنين يقول اصبروا هك وكلم فاضي
اما الضريبه راح تشوفها بالفين 2018 اللي تسال عنها ومع زياده اسعار المحروقات وغيره راح تشوف وشلون يذكر الرؤيه وصاحبها الشعب بكل خير
اما التعليم والتامين الطبي بياخد ثلاث سنوات
يعني بعد مايستوي الشعب على بلاط الفقر
اما التعليم من يوم شفت وزاره تأجز بالعالم اربع شهور توفر بدل نقل غسلت يدي منها

يا اخوي اش فيك متشائم بهذا الشكل ؟؟؟ انا استغرب منك بالله عليك ايش سوت لكم الرؤية وهي لها سنتين

1- معقولة أسعار الإيجارات ما انخفضت وأسعار الأراضي والعقارات ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ يعني حتى انا بكذب الي اسمعه طيب

2- الضريبة قادمة عارفين سؤالي لك هل قرات الاستثناءات واللائحة الأولية كل ما توقعته من استثناءات موجود فقط تبقى 100 سلعة غذائية والصحة والتعليم يعني حتى ممكن يعفون منها المنشئات المتوسطة والصغيرة لفترة هذه الضريبة بتوضح حقيقية الأسعار وصحيح انت بتضرر لكن على المدى البعيد والمتوسط لا والف لا السوق سيتوازن بالأسعار بعدين عندك كمية ضخمة من الأجانب متوقع يخرجون من السوق

انت اهم شيء انك تمتلك دعم حتى تواجه الارتفاع الحاصل في أسعار الطاقة ما نحتاج نستمر على 320 مليار ريال دعم غلط والف مليون ترليون غلط

التعليم من يومه مجاني الى الجامعي فعن أي 3 سنوات تتكلم عنها التامين الصحي وانا اخوك سيقر قبل تحويل الصحة لنظام شركات وهذا الشيء وضحه مسؤولين في الوزارة السؤال اين دليلك على انها بعد 3 سنوات

ولما الغت بدل النقل وبررت بنفس كلامك انت عارضت رغم اني في هذه النقطة متفق معك

التعديل الأخير:
رواتب السعوديين ماهيب عاليه
من كذب عليك وقال عاليه؟!
قارنها بكل دول العالم وشف السعودي بمعدل الرواتب بها يعتبر اسوء رواتب بينهم
ايضا سالفه رفع الرواتب ماراح يتحقق وانت عندك قطاع خاص مايوظف الا اجنبي
والسعوديين بالقطاع الخاص رواتبهم كارثييه
وش بتحد لاجل تحد
اذا رفعت ارامكوا وسابك ومعادن سقف الرواتب فعليا
وقتها ممكن تتحسن المعيشه بالقطاع الخاص
كل المؤشرات تثبت عدم تعافيه وبقوه وان هذا القطاع يسير للكارثه
ايضا نسيت اقولك رواتب على قريد 9 توص خمسة الف ريال اساسيه وتتوقع معيشه ورفاهيه؟!
رواتب شعبك قطاع خاص او حكومي كلها بدلات ببدلات

متوسط الرواتب سنويا بالدولار بناء على صندوق النقد في توقعاته بين 2007-2011 كانت 20700 دولار امريكي الرقم زاد لان متوسط بين 8000-10000 لو اردنا الحق المشكلة في السكن والأمور الجانبية في بريطانيا مثلا 35300 الف دولار متوسط سنوي اقل ضريبة دخل 20% واعلى ضريبة دخل 45% ضريبة القيمة لا تقل عن 20% أسعار المحروقات عندهم اعلى منا حتى لو تم رفع الدعم عنا لدى بريطانيا اعتقد وأتمنى تصحح لي الإسكان والصحة تقدمان عبر القطاع الخاص الحكومة لا تشارك مثل استراتيجية السعودية الحالية وفي نفس الوقت التعليم الجامعي ليس بمجاني بدون حساب الضرائب الأخرى بمختلف أنواعها

فيما يخص رواتب القطاع الخاص المفترض الحد الأدنى 8000-9000 ريال كبداية وهذه من ضمن خطت ماكينزي ولكن كيف حكمت بصراحة قبل الرد عليك كلمت حق هذه الأمور مهي من سنيتن هذه منذ 2003 وقبل ولكن 2003 زادت وبعدها الى هذه اللحظة

الرواتب بالقطاع الخاص ستزيد ولكن كثير محلات يجب ان تقفل يجب ان نطبق السعودة وبعدها نلزم نظاميا برفع الحد الأدنى كيف حكمت لمن ترفع الرواتب أيش بيكون ردك علي انا قصدي ان كثير من رواتب هذه الشركات لا باس فيها اخوي بمرافق للكهرباء وراتبه يفوق ال25 الف ريال انا قصدي مقارنة بالقطاع الخاص الاخر بشكل عام

يا اخوي اش فيك متشائم بهذا الشكل ؟؟؟ انا استغرب منك بالله عليك ايش سوت لكم الرؤية وهي لها سنتين

1- معقولة أسعار الإيجارات ما انخفضت وأسعار الأراضي والعقارات ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ يعني حتى انا بكذب الي اسمعه طيب

2- الضريبة قادمة عارفين سؤالي لك هل قرات الاستثناءات واللائحة الأولية كل ما توقعته من استثناءات موجود فقط تبقى 100 سلعة غذائية والصحة والتعليم يعني حتى ممكن يعفون منها المنشئات المتوسطة والصغيرة لفترة هذه الضريبة بتوضح حقيقية الأسعار وصحيح انت بتضرر لكن على المدى البعيد والمتوسط لا والف لا السوق سيتوازن بالأسعار بعدين عندك كمية ضخمة متوقع يخرجون من السوق

انت اهم شيء انك تمتلك دعم حتى تواجه الارتفاع الحاصل في أسعار الطاقة ما نحتاج نستمر على 320 مليار ريال دعم غلط والف مليون ترليون غلط

التعليم من يومه مجاني الى الجامعي فعن أي 3 سنوات تتكلم عنها التامين الصحي وانا اخوك سيقر قبل تحويل الصحة لنظام شركات وهذا الشيء وضحه مسؤولين في الوزارة السؤال اين دليلك على انها بعد 3 سنوات

ولما الغت بدل النقل وبررت بنفس كلامك انت عارضت رغم اني في هذه النقطة متفق معك

تبي الجد متشائم لان مافيه شي يدعوك للتفاؤل
كل شي فساد بفساد و خطاء بخطاء

ياخي على سبيل المثال مؤسسة النق السعوديه اللي المفترض مع المواطن باقيه ضده ومع البنوك
هيئة الاتصالات ضد المواطن ومع الشركات ناهيك عن قرار الحد اليومي واللعبه بالانفوغرافيك
وزارة العمل جايبه الطامه بقراراتها والمواد
وزارة الاسكان اكذب وزارة بالعالم
والله يحرم الحقيل الهواء اللي يتنفسه ويهلك اللهم يارب امين
وش تبي اقول ووش تبي اخلي؟!

تبي الجد متشائم لان مافيه شي يدعوك للتفاؤل
كل شي فساد بفساد و خطاء بخطاء

ياخي على سبيل المثال مؤسسة النق السعوديه اللي المفترض مع المواطن باقيه ضده ومع البنوك
هيئة الاتصالات ضد المواطن ومع الشركات ناهيك عن قرار الحد اليومي واللعبه بالانفوغرافيك
وزارة العمل جايبه الطامه بقراراتها والمواد
وزارة الاسكان اكذب وزارة بالعالم
والله يحرم الحقيل الهواء اللي يتنفسه ويهلك اللهم يارب امين
وش تبي اقول ووش تبي اخلي؟!

من أي ناحية مع البنوك ضد المواطن ؟؟ أسعار الفائدة مثلا على القروض

هيئة الاتصالات الم تخرج قرار يوم امس في مصلحتنا

المادة 77 تعتبرها الزامية ام لا السعودي بيدخل في وظيفة لكن ما عمل بالشكل المطلوب وخسرني والله لافصله لاني الان اتعامل مع سوق حرة في نفس الوقت انا معك كثير خسروا وظائفهم بسبب المادة هذه وهنا نسال لماذا لا تكون هناك رقابة قوية وجيدة ؟؟ متفق معك

بصراحة اذا كنت اعيب على الإسكان بشيء ليس بالاستراتيجية ولكن ببطئ تقديمهم للمنتجات السكنية الي اعلنوا عنها في اكثر من 6 اشهر

انت منت معطيني كلامك منطقي وواقعي ونظرتك لو كانت من 1000 قدم على كل الاقتصاد بتفهم مقصدي

من يريد اعاده الحق لاهل بيرجعه واللف والدوران مخارجه كثيره
ياعزيزي . الحرامي الكبير . تم تكريمة وتكليفه بوزارة مؤقتآ : ثم وزير في الدولة . ثم تكليفة بجهه حكومية

الموضوع ليس وليدة لحظة للمرة الترليون القطاع الخاص رواتبه سيئة منذ سنوات بل منذ عشرات السنين القطاع الخاص يحوي ملايين الأجانب منذ 2003 بالذات وبعدها القطاع الخاص أساسا قائم على الدعم الحكومي قطاع فيه تستر تجاري منذ سنوات وتقول لي لو استمرت الرؤية أساسا الان احنا بوضع كارثي مع هذا القطاع والرؤية تتحدث بشكل واضح عن سعودة كل القطاعات من الأصغر للاكبر ورفع الرواتب بشكل كبير وعالي في القطاع الخاص والحكومي مستقبلا

مشاكل هذه مهي بوليدة لحظة السكن كيف تبي تتملك سكن عبر الحكومة فقط عندي 500 الف مواطن يطالبون بقروض في الصندوق هذا غير ملايين مسجلين بالوزارة تبي تصرف سنويا 100 الف قرض لن تستطيع مستحيل اشرك القطاع الخاص وضع حد معين للرواتب بحيث لو كان اقل من هذا الحد لا تدفع فوائد وما بيتخلف عليك شيء أي انتقاد للرؤية يجب ان يقارن بالسابق ولا نضع مشاكل السابق على الرؤية

لان انا من اللي قابل موظفين ماكينزي والله واشتكينا من خلال مجموعات ودراسات عملت من مستويات الرواتب قالو زهقنا وحنا نقول للمسؤليين ولاتوقعوا شي خلال خمس سنوات

لان انا من اللي قابل موظفين ماكينزي والله واشتكينا من خلال مجموعات ودراسات عملت من مستويات الرواتب قالو زهقنا وحنا نقول للمسؤليين ولاتوقعوا شي خلال خمس سنوات

اذا كان المسؤولين مهم قاعدين يطبقون فانا معك ولكن ماكينزي كخطه هي امامك انتقدها أتوقع انه في الخمس السنوات القادمة لن نرى شيء يعني ممكن بعد 2020 سنرى تحسن ولكن الخطة واضحة

من أي ناحية مع البنوك ضد المواطن ؟؟ أسعار الفائدة مثلا على القروض

هيئة الاتصالات الم تخرج قرار يوم امس في مصلحتنا

المادة 77 تعتبرها الزامية ام لا السعودي بيدخل في وظيفة لكن ما عمل بالشكل المطلوب وخسرني والله لافصله لاني الان اتعامل مع سوق حرة في نفس الوقت انا معك كثير خسروا وظائفهم بسبب المادة هذه وهنا نسال لماذا لا تكون هناك رقابة قوية وجيدة ؟؟ متفق معك

بصراحة اذا كنت اعيب على الإسكان بشيء ليس بالاستراتيجية ولكن ببطئ تقديمهم للمنتجات السكنية الي اعلنوا عنها في اكثر من 6 اشهر

انت منت معطيني كلامك منطقي وواقعي ونظرتك لو كانت من 1000 قدم على كل الاقتصاد بتفهم مقصدي

اعطيك مثال ؟! حدث لي شخصيا
كنت في مصرف الراجحي واتعامل معه
طلبت تحويل مديونيه الى بنك الجزيره ونقل تعاملاتي الى بنك الجزيره
بتاريخ1/6/2017
وقتها تمت المماطله من خلال مصرف الراجحي اسبوعين بالضبط وهذا كان برمضان
واشتكيت عند سماه وقلت لهم الموضوع المصرف ماهو راضي يفكني ولاعلي اي متاخرات ولاغيره
قالوا مصرف الراجحي يحق له ان يبقيك وهو المصرف الوحيد او تدفع له كاش من خلال اموالك وليس سداد مديونيه لمصرف اخر
وعليك بالمهادنه معهم بعدها جت ورقة الموافقه لتحويل للمديونيه من خلال مصرف الراجحي
الى بنك الجزيره اللي بدوره قام بتحويل المديونيه بتاريخ 18/06/2017
واللي علقها مصرف الراجحي وانكر وجودها الى تاريخ 13/07/2017
وعليه رفعت شكوى لمؤسسة النقد لتعليق الحواله ومعها رقم اليو تي اي
والمفترض منذ تواجد رقم حواله ان الراجحي استلم المديونيه وهذا اثبات تواصل من خلال البنك ومؤسسه النقد و المصرف
الرد تم تحويله للمصرف ؟!!! والمصرف انكرها ورجعت صعدت الشكوى ورد سما قالوا فيه ماعندنا اي صلاحيه بنحولك لغرفة لجان المنازعات الماليه
لانك طلبت بتعويضات والراجحي اخذ اقصاد اكثر وسحب مبالغ منك اضافيه للمخالصه
قلت لهم المفترض مؤسسة النقد ترد وتحدد هل تم تحويل الحواله منذ تاريخه والا لا؟!
قالت الموظفه حنا موظفين للرد فقط ماعندنا اي معلومات؟!!! ولانقدر نبت بشي؟!
واعطوني رقم هاتف لجان المنازعات 011 200 5623
واتصل عليهم لليوم محد يرد. وارفع شكوى بالانترنت محد يرد؟!
تتوقع بعد هذا ابثق بمؤسسة النقد بعد اليوم ؟!

اي نظام اشتراكي اي بطيخ الخطر الفعلي اللف والدوران بالمسميات
طبق الشريعه اسلاميه بتعاملك المالي والاقتصادي وتنجح
والا انت منافق كاذب تدعي الاسلام وانت منه براء تحت مبداء الغرب راس مالي؟!
الغرب يتعامل معك بارقام تعامل معه بنفس المنهاجيه وطرقها
لاتلف وتدور وتقول اشتراكي اسلامي ووو
ترا الكل يعمل بما يخذم مصالحه ماهو مصالح امريكا وماكينزي وسقوط دولته نتيجه غباء مستشاريين
اي شريعة اسلامية كلها اراء فقهاء في العهد العباسي
هل تعلم ان في الشركات الصغيرة التي لا يتعدى راس مالها 300 الف ريال لا تبين النتائج المالية وتحسنها الى على اقل التقدير بعد سنتين ونص فكيف لي بدولة يسكنها
35 مليون

بتاريخ1/6/2017
واشتكيت عند سماه وقلت لهم الموضوع المصرف ماهو راضي يفكني ولاعلي اي متاخرات ولاغيره
قالوا مصرف الراجحي يحق له ان يبقيك وهو المصرف الوحيد او تدفع له كاش من خلال اموالك وليس سداد مديونيه لمصرف اخر
وعليك بالمهادنه معهم بعدها جت ورقة الموافقه لتحويل للمديونيه من خلال مصرف الراجحي
والمفترض منذ تواجد رقم حواله ان الراجحي استلم المديونيه وهذا اثبات تواصل من خلال البنك ومؤسسه النقد و المصرف
الرد تم تحويله للمصرف ؟!!! والمصرف انكرها ورجعت صعدت الشكوى ورد سما قالوا فيه ماعندنا اي صلاحيه بنحولك لغرفة لجان المنازعات الماليه

أولا الله يأخذ حقك وييسر الموضوع عليك معك الحق الكامل ولكن انت تضع تجربتك وتقول المؤسسة ضد المواطن طيب في ناس بل متاكد ترليون مرة ساعدتهم مؤسسة النقد فكيف ابني كلامك على ملايين بناء على تجربتك الشخصية ؟؟ رغم انه معك الحق كامل

أولا الله يأخذ حقك وييسر الموضوع عليك معك الحق الكامل ولكن انت تضع تجربتك وتقول المؤسسة ضد المواطن طيب في ناس بل متاكد ترليون مرة ساعدتهم مؤسسة النقد فكيف ابني كلامك على ملايين بناء على تجربتك الشخصية ؟؟ رغم انه معك الحق كامل
المؤسسه كجهة اساسيه تحولك للبنك يعني قمة المهازل ؟!
لك تتخيل ان الراجحي خصم قصد العيد علي وبنك الجزيره خصم القصد اضافه الى ان الراجحي سحب الفيزا وحولها للمديونيه للتعويض وكلها على جلدي ؟! تقول فيه حق ؟! ومؤسسة النقد اكبر جهة عميله لانها مجرد تحويلك للبنك وقفت ضد المواطن اما اخذ الحقوق ناس وناس وانا اخوك مايعني انها جهة عدل وحق فهذا يعني انها قمة الفساد المقترض تعويضات تكفي وتجاري اللنك على كل يوم تاخير وكل ضرر تسببة فيه تجاه اي مواطن والا تقلع
ياخي تخيل مدير بنك يقول المقترض تشتكي بس ماانت بطالع بشي لان الاداره بتنكر ؟!

اي شريعة اسلامية كلها اراء فقهاء في العهد العباسي

هل تعلم ان في الشركات الصغيرة التي لا يتعدى راس مالها 300 الف ريال لا تبين النتائج المالية وتحسنها الى على اقل التقدير بعد سنتين ونص فكيف لي بدولة يسكنها
35 مليون
اخوي ابعد عن الدين انت تحديدا ازين
لان انت بصوب والدين ومحللاته بالتعاملات عندك بجهة ثانيه
اما تحسين المعيشه ونجاح الرؤيه ماانتظره بسنه
ولا سنتين لاكن انظر لمعطيات عمليه وفعليه كلها غير قائمه على التصنيع الفعلي
والشله فرحانين من سالفة التصنبع العسكري وصفات امريكا ووالله مافيه تصنيع عسكري اضافي بيجي كله مقره سابقاً والباقي شركات وايضا اقرت سابقا

اخوي ابعد عن الدين انت تحديدا ازين
لان انت بصوب والدين ومحللاته بالتعاملات عندك بجهة ثانيه
اما تحسين المعيشه ونجاح الرؤيه ماانتظره بسنه
ولا سنتين لاكن انظر لمعطيات عمليه وفعليه كلها غير قائمه على التصنيع الفعلي
والشله فرحانين من سالفة التصنبع العسكري وصفات امريكا ووالله مافيه تصنيع عسكري اضافي بيجي كله مقره سابقاً والباقي شركات وايضا اقرت سابقا
اشققت عن قلبي اشوفك دخلت في النيات
ثانياً هل تعلم ان الصناعة تشكل من اقتصاد امريكا ١٥٪ تقريبا

اشققت عن قلبي اشوفك دخلت في النيات
ثانياً هل تعلم ان الصناعة تشكل من اقتصاد امريكا ١٥٪ تقريبا
ماشققت عن قلبك لاكن ردودك السابقه بالتعاملات الماليه سسابقا ومبرراتها تقول ابعد افضل
اما عن امريكا الله يلعنه ويلعن من تبعها اذا كانت هي ناجحه بنظركم يلا افعلوا مثلها واسرقوا الذهب والنفط وغيره من العالم وافرضوا الدولار

ماشققت عن قلبك لاكن ردودك السابقه بالتعاملات الماليه سسابقا ومبرراتها تقول ابعد افضل
اما عن امريكا الله يلعنه ويعن من تبعها اذا كانت هي ناجحه بنظركم يلا افعلوا مثلها واسرقوا الذهب والنفط وغيره من العالم وافرضوا الدولار
لم يفرض الدولار على العالم وبأمكانك الرجوع الى الاجتماع العالمي بعد الحرب العالمية
بنسبة لردودي عن التعاملات المالية لا تمثل رأيي انما تمثل الحاصل
اما امريكا انا لا اتبعها وحدها اتبع كل من نجح واشوف كيف نجح واتلافا الاخطاء الي وقع فيها والله انك مسكين ثقافتك ركيكة

لم يفرض الدولار على العالم وبأمكانك الرجوع الى الاجتماع العالمي بعد الحرب العالمية
بنسبة لردودي عن التعاملات المالية لا تمثل رأيي انما تمثل الحاصل
اما امريكا انا لا اتبعها وحدها اتبع كل من نجح واشوف كيف نجح واتلافا الاخطاء الي وقع فيها والله انك مسكين ثقافتك ركيكة
مااحتاج اثق نفسي
خلك انت المثقف
اما مقولتك الدولار ولم يفرض هههه تبون بترول بداله الذهب وحدد الاسعار ؟! والكارثه اللي صارت والعالم تضايق من عمريكا ولعدها امريكا ربطت البترول بالدولر تدريجي
المشكله ماهيب هنا المشكله انك مصدق ان امريكا اللي يسير وراها ناجح وهذا يبين فهمك وادراكك
والا امريكا مشكلة الانهيار الاقتصادي والاسكاني عندهغ يبين لك انها غير ناجحه
لاكن لله في خلقه شئون !

بتاريخ1/6/2017
الله يعينك ، قبل سنتين او 3 ، ناسي الصراحة ... المهم ، صدمت سيارتي من شخص مأمن على سيارته ، دفعت تصليح سيارتي بالاضافة لثمن السطحة وتثمين الصدمة لأن الموديل ماهو جديد ... رفعنا الاوراق لشركة التأمين اللي لها فرع بالرياض وجدة (غير منشرة) وليومك ما مسكت ولا ريال ، والرقم حق الشركة ما يرد عليه احد ههه ... يا رجال ، بلدنا فيه فساد عظيم ، لا قضاء متخصص ولا عادل ولا غيره ... حتى القضية يسحبونك فيها حتى تطلع روحك ، يعني ممكن تتخلى عن 3 الاف او اكثر من حقك بسبب هالتسحيب.

عودة
أعلى