3.7 مليار دولار لتطوير منصة لإنتاج الأسمدة من مستوى عالمي في إثيوبيا

unnamed_14_NzP1dqM.image_corps_article.jpg


بإطلاق جلالة الملك محمد السادس، نصره الله، والوزير الأول الإثيوبي السيد هايلي ماريام ديسالغن لمشروع إنجاز منصة مندمجة لإنتاج الأسمدة، اليوم السبت بإثيوبيا، تجسدت مرة أخرى، الرؤية الملكية لقارة إفريقية ممسكة بزمام مصيرها وتنميتها.

هذا المشروع الذي يبلغ غلافه المالي الإجمالية حوالي 3.7 مليار دولار، يعبر عن إرادة المغرب، على أعلى مستوى، في انفتاح أكثر على شرق أفريقيا، وتنويع شراكاته في أفريقيا وتوسيع نموذج التعاون جنوب – جنوب الذي يدعو إليه جلالة الملك باستمرار.

وتهدف هذه الشراكة المغربية الاثيوبية إلى الاستفادة بشكل تام من التكامل بين الموارد الطبيعية في البلدين، من خلال البوتاس والغاز الاثيوبيين، بينما ستلبي مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط الاحتياجات من الحامض الفوسفوري.

وسوف تتطلب المنصة الصناعية المستقبلية، التي ستشيد في دير داوا (شرق اثيوبيا)، استثمارا قدره 2.4 مليار دولار، في مرحلته الأولى، من أجل إنتاج 2.5 مليون طن في السنة من الأسمدة بحلول عام 2022. وهو ما سيوفر الاكتفاء الذاتي لإثيوبيا من الأسمدة، مع إمكانية التصدير.

ومن المتوقع استثمار مبلغ إضافي قدره 1.3 مليار دولار بحلول عام 2025، للوصول إلى طاقة إجمالية قدرها 3.8 مليون طن في السنة من الأسمدة من أجل دعم تزايد الطلب المحلي.

وهكذا سوف تتكون المنصة من وحدتين بطاقة مليون طن في السنة من الأمونياك، الذي يستخدم كإنتاج وسيط، وأربع وحدات إنتاج للأسمدة، موجهة لتلبية الطلب المحلي، بـ 1,5 مليون طن في السنة من الآزوت والفوسفور والبوتاسيوم، ومليون طن في سنة من اليوريا بحلول عام 2022.

وبعد المرحلة الثانية، سوف تشتمل المنصة الصناعية على تسع وحدات، ويرتفع بذلك الإنتاج السنوي بنسبة 50 في المائة (2.2 مليون طن في السنة من الآزوت والفوسفور والبوتاسيوم و 1.6 مليون طن في السنة من اليوريا).

ومن أجل ضمان تلبية الاحتياجات من المواد الأولية اللازمة لمنصة الأسمدة، سيتم بناء وحدة للتخزين في ميناء جيبوتي، بالنسبة للحامض الفوسفوري المرسل من المغرب، وحامض الكبريتيك والبوتاس.

وسيتم نقل هذه المواد بواسطة القطار إلى المنصة الصناعية للأسمدة من أجل ضمان درجة عالية من الإنتاج الذاتي.

ويعتبر الأمونياك مادة مهمة لإنتاج الأسمدة. وسوف تؤمن وحدتا الأمونياك إنتاج مليون طن في السنة باستخدام الغاز المحلي الذي سيتم نقله إلى المنصة عبر خط أنابيب انطلاقا من احتياطيات الغاز في أوغادين.

وسيمكن تأمين هذه المدخلات الرئيسية الثلاث، أي الأمونياك والحامض الفوسفوري وحامض الكبريت، من إنتاح 1,5 مليون طن في السنة من الأسمدة المكونة من الآزوت والفوسفور والبوتاسيوم.

وتتمثل المرحلة الأساسية في خلط هذه العناصر الثلاثة لإنتاج تفاعل كيميائي، تليها مرحلة التحويل إلى حبيبات التي تمكن من إنتاج المنتوج النهائي الذي يتم نقله إلى منطقة التخزين التي تصل طاقتها إلى 140 ألف طن، لتضمن للفلاحين المحليين ولوجا سريعا لأسمدة عالية الجودة. ومن أجل الرفع من مرونة المنصة، تم إعدد وحدات الإنتاج لإنتاج الأسمدة المكونة من الآزوت والفوسفور والبوتاسيوم، كما تم إدخال وحدة لتأمين مخزون استراتيجي للبوتاس على مستوى المنصة الصناعية.

وتم تجهيز المنصة الصناعية بجميع البنيات التحتية الأساسية الضرورية بما فيها محطة لضخ المياه ومحطات لمعالجة الماء. وسيضم الموقع أيضا محطة كهربائية ستستجيب بشكل تام لحاجيات المنصة الصناعية، وتضمن الاستقلال الطاقي.

وشكل ترشيد استهلاك الماء والطاقة عنصرا أساسيا في بلورة المشروع لوضع مسلسل آمن ومستدام وذي مردودية، بأقل آثر ممكن على البيئة.

وسيستجيب المشروع بنسبة 100 في المئة للطلب على الأسمدة في إثيوبيا بأسعار تنافسية مع إمكانية التصدير في اتجاه السوق الإقليمية بفضل الربط السككي الجديد مع بلدان الجوار.

وسيحدث هذا المشروع 500 منصب شغل قار.

 
في إطار إنجاز أشغال خط القطار فائق السرعة TGV شارفت على الإنتهاء قنطرة واد الحاشف الخاصة بالقطار طولها حوالي 5.7 كلم (3.5 ميل ) وستمكن هذه المنشأة التي تم تصميمها ودراستها بناء على هيكلة مندمجة٬ من الإجابة على الإكراهات الأكثر حدة٬ والمتعلقة بالأرضيات القابلة للانضغاط والزلزالية بالموقع الموجود عند المقطع الشمالي وتعد إحدى أكبر المنشآت المرتقب إنجازها إلى حدود الساعة في المغرب بشكل عام٬ وفي البنية التحتية السككية على وجه الخصوص
11.jpg
123.jpg
 
في إطار إنجاز أشغال خط القطار فائق السرعة TGV شارفت على الإنتهاء قنطرة واد الحاشف الخاصة بالقطار طولها حوالي 5.7 كلم (3.5 ميل ) وستمكن هذه المنشأة التي تم تصميمها ودراستها بناء على هيكلة مندمجة٬ من الإجابة على الإكراهات الأكثر حدة٬ والمتعلقة بالأرضيات القابلة للانضغاط والزلزالية بالموقع الموجود عند المقطع الشمالي وتعد إحدى أكبر المنشآت المرتقب إنجازها إلى حدود الساعة في المغرب بشكل عام٬ وفي البنية التحتية السككية على وجه الخصوص مشاهدة المرفق 68204 مشاهدة المرفق 68203



pdwm_php.jpg
 
:المغرب::المغرب::المغرب::السعودية::السعودية::السعودية:
السعودية تظفر بمحطتين للطاقة الكهروضوئية بالعيون وبوجدور

ACWAPOWER_395619303.jpg




من المرتقب أن تتحول الأقاليم الجنوبية، ابتداء من العام القادم، إلى حاضنة لأكبر محطات إنتاج الطاقة الشمسية في القارة السمراء، بعد المصادقة على تشييد محطتين للطاقة الكهروضوئية: "نور العيون" و"نور بوجدور"، رسميا ابتداء من مطلع العام 2017. وهي الصفقة التي ظفرت بها شركة "أكوا باور" السعودية.

وكشف مسؤولون في جهة العيون الساقية الحمراء، في تصريحات لهسبريس، عن محادثات جمعت رئاسة الجهة ومدير الوكالة المغربية للطاقة الشمسية (masen) مصطفى البكوري، على هامش قمة المناخ العالمية "كوب 22" بمراكش، أكدت المصادقة على تنفيذ مشروع المحطتين ابتداء من يناير 2017، على أن المنطقة الجنوبية ستعد ثاني وجهة للطاقة الشمسية بعد ورزازات بإنشاء واحدة من أكبر محطات الطاقة الشمسية الكهروضوئية (الفولطائية) بإفريقيا.

وتناهز القدرة الإنتاجية للمحطتين 100 ميغاوات، تتوزع بين 80 ميغاوات بالعيون و20 ميغاوات ببوجدور، وهو المشروع الذي نالت صفقته "أكوا باور" (acwa power) السعودية، التي سبق لها أن حازت صفقة محطة "نور ورزازات" بقدرة إنتاجية تصل 70 ميغاوات، لتظفر بذلك الشركة بصفقات ثلاث محطات نور التي تندرج ضمن مجمع نور لإنتاج الكهرباء عبر الطاقة الشمسية، الذي يعد الأكبر في العالم حاليا.

وتبلغ قيمة الصفقة قرابة 2.2 مليار درهم، فيما بلغت قيمة صفقة محطة "نور ورزازات" ما يناهز 8.4 مليارات درهم، فيما يشير مسؤولون في جهة العيون الساقية الحمراء إلى أن المشروعين سيتيحان حركية اقتصادية للمنطقة، خاصة عبر تشغيل يد عاملة هامة ابتداء من العام القادم، بينما ينتظر أن تمتد أشغال نور العيون ونور بوجدور لعام كامل (12 شهرا)، بحسب معطيات قدمتها الشركة السعودية.

وقال رئيس مجلس إدارة مجموعة "أكوا باور"، محمد أبو نيان سعيد، إن المغرب بلد طموح عبر إنشاء محطة "نور" للطاقة الشمسية، موضحا أن هذا الطموح يهدف إلى تحقيق 42% من حاجته الكهربائية بحلول سنة 2020، ليصل إلى نسبة حوالي 52% في حدود سنة 2030، "ولنا الفخر أن نساهم ونتعاون مع المملكة المغربية في بلوغ هذا الطموح"، بحسب بلاغ للشركة نشر على موقعها الالكتروني.

وأضاف المسؤول ذاته أن مجموعة "أكوا باور" ستساهم في هندسة استراتيجية طاقية واقتصادية "لخلق فرص جديدة للعمل والدفع بالتنمية الاقتصادية في المنطقة عبر استغلال الطاقة المتجددة في إنتاج الكهرباء"، مشيرا إلى أن قمة المناخ العالمية "كوب 22" بمراكش شكلت مناسبة هامة لإعلان انخراط الشركة في الاستراتيجية الطاقية المستدامة التي سبق للمغرب أن أعلن عنها.

وكان الملك محمد السادس قد أشرف، في شهر فبراير الماضي، على حفل الشروع في الاستغلال الرسمي للمحطة الأولى من المركب الشمسي "نور ورزازات" مع إطلاق أشغال إنجاز محطتي نور2 ونور 3، بوصفها أكبر موقع لإنتاج الطاقة الشمسية متعددة التكنولوجيا بالعالم تروم تحسين استغلال الموارد الطبيعية للمغرب وحماية بيئته، بطاقة إنتاجية تقدر بـ 580 ميغاواط، وبإجمالي استثمارات يقدر بـ 24 مليار درهم.

ويطمح المغرب، من خلال إنشاء محطة "نور" للطاقة الشمسية، إلى أن يحقق اكتفاء ذاتيا من حاجته الكهربائية بنسبة 42% بحلول سنة 2020، ليرتفع سقف الطموح أيضا إلى أن تصل النسبة إلى حوالي 52% في حدود سنة 2030، في وقت يرى فيه الواقفون على المشروع أن المغرب حسم بقوة استثمار الطاقة الشمسية الساخنة، خاصة في الأقاليم الجنوبية، لتصبح مصدرا للطاقة النظيفة عبر تقنيات التخزين وتساهم في الوقت ذاته في الرفع من المردودية الاقتصادية والاجتماعية.
 
مجموعات مغربية تتنافس للظفر بصفقة تأميناتٍ في تونس
هسبريس ـ محمد لديب
الثلاثاء 22 نونبر 2016 - 04:10
دخلت ثلاث مجموعة مالية مغربية، تعمل في قطاع التأمينات، في منافسة مفتوحة من أجل الظفر بحصة 35 في المائة من رأسمال شركة "AMI" التي تعتبر ثالث أكبر شركة تأمينات في السوق التونسية.

وقامت شركات أتلانتا للتأمينات، التابعة لمجموعة هولماركوم التي تمتلكها عائلة بنصالح، وساهام، لمالكها مولاي حفيظ العلمي، وتأمينات الوفاء، التابعة لمجموعة الشركة الوطنية للاستثمار القابضة عبر ذراعها المصرفي التجاري وفا بنك، بسحب دفتر التحملات الخاص بفتح رأسمال الشركة التونسية أمام القطاع الخاص.

وتتنافس الشركات المغربية الثلاث مع مجموعتين تونسيتين للظفر بالصفقة، ويتعلق الأمر بكل من مجموعة التأمين التونسية "GAT"، والشركة التونسية الأوربية للتأمين وإعادة التأمين.

وتعمل شركة "AMI"، التي تأسست سنة 2003 من طرف الاتحاد العام التونسي للشغل (أقوى نقابة عمالية في تونس) والمدرجة في بورصة تونس، في مجالات التأمين على الحياة والسيارات وحوادث الشغل والمسؤولية المدنية والحوادث الفردية والسكن.

ويؤكد المهنيون المحليون بهذا البلد أن قطاع التأمين في تونس يواصل تطوره بشكل إيجابي؛ إذ بلغ إجمالي رقم المعاملات 1.55 مليار دينار تونسي؛ أي ما يعادل حوالي 915.6 ملايين دولار أمريكي، ولا تتجاوز نسبة اندماج التأمين في النشاط الاقتصادي التونسي 1.9 في المائة، مقابل معدل عالمي فــي حـدود 6.2 في المائة.
 
الخطوط الملكية المغربية أفضل شركة طيران إفريقية والـ40 عالميا

5903533082_62e3ecf6f8_o1.jpg


في آخر تصنيف أصدرته Airhelp، حول أفضل شركات الطيران العالمية، حلت الخطوط الملكية المغربية الأولى على الصعيد الإفريقيأ وفي الرتبة 40 عالميا، حيث لم تحصل الشركة على تنقيط جيد في معيار تعويض المسافرين عن التأخير أو إلغاء الرحلات.

وحسب الترتيب، الذي أصدرته هذه المؤسسة الخاصة بمرافقة المسافرين، والذي هم 78 شركة عالمية، حلت الخطوط القطرية في رأس القائمة، بعد حصولها على تنقيط جيد في ثلاث معايير لتقييم عملهان والتي تخقص جودة الخدمات، والالتزام بالنواعيد، والتعويض عن التأخير.

وبخصوص جودة الخدمات، حلت "لارام" في الرتبة العشرين، خلف خطوط الهونغ كونغ والخطوط القطرية، ومتقدمة على شركة "العربية المغرب" والتي حلت في الرتبة 73.

ودخلت "العربية المغرب" لأول مرة هذا التصنيف، وجاءت خلف "أوسترال" التي تقدم رحلات في المحيط الهندي.

وجاء المغرب بشركتين في ترتيب الشركات العشرة الأكثر التزاما بالمواعيد، فيما فقدت "لارام" نقاطا في معيار تعويض المسافرين في حالة التأخير أو إلغاء الرحلات، حيث حلت في الرتبة 65، بينما جاءت العربية في الرتبة قبل الأخيرة.

 
كيف لا وهو احسن وأكبر أسطول في افريقيا معدل سنوات الطائرات 6 سنوات تقريبا.. الوحيدين في المنطقة من يشغل B747 ومنذ القدم الوحيدين في القارة من يشغل B787 دريم لاينر الوحيدين في للمنطقة من يشغل B757 ...
 
:المغرب::المغرب::المغرب::السعودية::السعودية::السعودية:
السعودية تظفر بمحطتين للطاقة الكهروضوئية بالعيون وبوجدور

ACWAPOWER_395619303.jpg




من المرتقب أن تتحول الأقاليم الجنوبية، ابتداء من العام القادم، إلى حاضنة لأكبر محطات إنتاج الطاقة الشمسية في القارة السمراء، بعد المصادقة على تشييد محطتين للطاقة الكهروضوئية: "نور العيون" و"نور بوجدور"، رسميا ابتداء من مطلع العام 2017. وهي الصفقة التي ظفرت بها شركة "أكوا باور" السعودية.

وكشف مسؤولون في جهة العيون الساقية الحمراء، في تصريحات لهسبريس، عن محادثات جمعت رئاسة الجهة ومدير الوكالة المغربية للطاقة الشمسية (masen) مصطفى البكوري، على هامش قمة المناخ العالمية "كوب 22" بمراكش، أكدت المصادقة على تنفيذ مشروع المحطتين ابتداء من يناير 2017، على أن المنطقة الجنوبية ستعد ثاني وجهة للطاقة الشمسية بعد ورزازات بإنشاء واحدة من أكبر محطات الطاقة الشمسية الكهروضوئية (الفولطائية) بإفريقيا.

وتناهز القدرة الإنتاجية للمحطتين 100 ميغاوات، تتوزع بين 80 ميغاوات بالعيون و20 ميغاوات ببوجدور، وهو المشروع الذي نالت صفقته "أكوا باور" (acwa power) السعودية، التي سبق لها أن حازت صفقة محطة "نور ورزازات" بقدرة إنتاجية تصل 70 ميغاوات، لتظفر بذلك الشركة بصفقات ثلاث محطات نور التي تندرج ضمن مجمع نور لإنتاج الكهرباء عبر الطاقة الشمسية، الذي يعد الأكبر في العالم حاليا.

وتبلغ قيمة الصفقة قرابة 2.2 مليار درهم، فيما بلغت قيمة صفقة محطة "نور ورزازات" ما يناهز 8.4 مليارات درهم، فيما يشير مسؤولون في جهة العيون الساقية الحمراء إلى أن المشروعين سيتيحان حركية اقتصادية للمنطقة، خاصة عبر تشغيل يد عاملة هامة ابتداء من العام القادم، بينما ينتظر أن تمتد أشغال نور العيون ونور بوجدور لعام كامل (12 شهرا)، بحسب معطيات قدمتها الشركة السعودية.

وقال رئيس مجلس إدارة مجموعة "أكوا باور"، محمد أبو نيان سعيد، إن المغرب بلد طموح عبر إنشاء محطة "نور" للطاقة الشمسية، موضحا أن هذا الطموح يهدف إلى تحقيق 42% من حاجته الكهربائية بحلول سنة 2020، ليصل إلى نسبة حوالي 52% في حدود سنة 2030، "ولنا الفخر أن نساهم ونتعاون مع المملكة المغربية في بلوغ هذا الطموح"، بحسب بلاغ للشركة نشر على موقعها الالكتروني.

وأضاف المسؤول ذاته أن مجموعة "أكوا باور" ستساهم في هندسة استراتيجية طاقية واقتصادية "لخلق فرص جديدة للعمل والدفع بالتنمية الاقتصادية في المنطقة عبر استغلال الطاقة المتجددة في إنتاج الكهرباء"، مشيرا إلى أن قمة المناخ العالمية "كوب 22" بمراكش شكلت مناسبة هامة لإعلان انخراط الشركة في الاستراتيجية الطاقية المستدامة التي سبق للمغرب أن أعلن عنها.

وكان الملك محمد السادس قد أشرف، في شهر فبراير الماضي، على حفل الشروع في الاستغلال الرسمي للمحطة الأولى من المركب الشمسي "نور ورزازات" مع إطلاق أشغال إنجاز محطتي نور2 ونور 3، بوصفها أكبر موقع لإنتاج الطاقة الشمسية متعددة التكنولوجيا بالعالم تروم تحسين استغلال الموارد الطبيعية للمغرب وحماية بيئته، بطاقة إنتاجية تقدر بـ 580 ميغاواط، وبإجمالي استثمارات يقدر بـ 24 مليار درهم.

ويطمح المغرب، من خلال إنشاء محطة "نور" للطاقة الشمسية، إلى أن يحقق اكتفاء ذاتيا من حاجته الكهربائية بنسبة 42% بحلول سنة 2020، ليرتفع سقف الطموح أيضا إلى أن تصل النسبة إلى حوالي 52% في حدود سنة 2030، في وقت يرى فيه الواقفون على المشروع أن المغرب حسم بقوة استثمار الطاقة الشمسية الساخنة، خاصة في الأقاليم الجنوبية، لتصبح مصدرا للطاقة النظيفة عبر تقنيات التخزين وتساهم في الوقت ذاته في الرفع من المردودية الاقتصادية والاجتماعية.




تستاهل شركة "أكوا باور" السعودية, ستطور الطاقة في الصحراء المغربية, كما فعلت في منصات نور 1 ونور 2 و3
 
مجموعة البنك المغربي للتجارة الخارجية BMCE Bank ترصد 300 مليون دولار لدعم المشاريع الاقتصادية لمدغشقر في خضم الزيارة الملكية لهذا البلد الافريقي الصديق

BMCE Bank of Africa mobilise 300 M$ pour le malgache Sipromad

La BMCE Bank of Africa a scellé un partenariat, lundi à Antananarivo à Madagascar, avec le groupe malgache Sipromad en vertu duquel le groupe bancaire panafricain devra accompagner le développement des activités de Sipromad, à travers l’Afrique. Signée en marge de la visite royale à Madagascar, par le PDG du groupe bancaire multimétiers, Othman Benjelloun et Ykias Akbaraly, président du groupe malgache, cette convention de partenariat porte sur la mobilisation d’une enveloppe globale d’investissement de 300 millions de dollars. Sipromad est un groupe privé malgache leader dans les secteurs d’activités : industrie, tabac, énergie, distribution, agri business, immobilier, tourisme et aviation d’affaires. Il a déjà ouvert un bureau au Maroc l’année passée pour s’investir dans les nouvelles technologies.




 
بيجو سيتروين:

أوائل 2017 هي بداية الانتاج في مصانع المغرب بنسبة اندماج 65 % منذ البداية والهدف هو انتاج 200.000 سيارة و 200.000 محرك عام 2019 والوصول إلى نسبة اندماج 100 %

وزير الصناعة مولاي حفيظ العلمي:

صادرات قطاع السيارات المغربي تجاوزت 5 مليار دولار سنة 2016 وسوف نتجاوز الهدف المسطر المتمثل في الوصول إلى 10 مليار دولار صادرات سنة 2020 في قطاع السيارات

 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
المغرب: 300 مليون دولار لبناء مصنع للاسمنت في مدينة طرفاية في الصحراء المغربية بطاقة استيعابية قدرها 1.6 مليون طن سنويا سيخصص لتلبية حاجيات جهات الصحراء وحتى التصدير إلى أسواق افريقيا الغربية

cimenterie.jpg




 
مدير مشروع بوجو المغرب: بوجو سيتروين ستصنع 200 الف محرك و200 الف سيارة ابتداءا من ابتداءا من سنة 2017 وسيكون معدل الادماج المحلي 65 في المئة في البداية ليصل في ظرف قصير الى 100 في 100..
والشركة المغربية للصلب تقدم أول دفعة من الحديد لشركة رونو وتتعهد بتقديم المزيد لشركات بوجو سيتروين وباقي الشركات المتخصصة


 
العلمي: المغرب سينتج 1 مليون سيارة سنوياً في أفق سنة 2020

aut-1.jpg


قال وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي، اليوم الأربعاء بطنجة، أن المغرب يطمح إلى تجاوز الأهداف المسطرة في أفق 2020 بخصوص قطاع صناعة السيارات.

وأوضح الوزير خلال افتتاح الدورة الخامسة لملتقى “طنجة المتوسط أوطوموتيف ميتينغ”، المنظمة تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس، أن “الأهداف المحددة في أفق 2020 سيتم تحقيقها إلى حد كبير، وهو ما يعني بشكل واضح أننا سوف نلاءم إستراتيجيتنا للذهاب إلى أبعد من الأهداف المسطرة التي أصبحت متجاوزة”.

وأضاف أن هذا الحدث يساهم في تسليط الضوء على مؤهلات قطاع السيارات الذي أصبح رافعة حقيقية للتقدم، ومساهما بقوة في تسريع التنمية الصناعية للمملكة، مبرزا أن قطاع السيارات ينحو نحو المزيد من الاندماج المحلي حيث شهد نسيج الفاعلين المحليين نموا متزايدا وأصبحت مهنه متنوعة على نحو متزايد.

وأشار إلى أن
المملكة تتوفر حاليا على قدرة تصنيع تبلغ 600 ألف سيارة في السنة وتعد من مصنعي السيارات الكبار في العالم، مع توقع إنتاج مليون سيارة في السنة في أفق سنة 2020، لافتا إلى أن المغرب إلى جانب شركة رونو يصدر نحو ملياري أورو من قطاع الغيار سنويا، بالإضافة إلى أكثر من مليار أورو مع بيجو سيتروين و600 مليون أورو مع شركة فورد.

وأكد في هذا الصدد أن ازدهار قطاع صناعة السيارات يتعزز بالهيكلة الحالية للقطاع في شكل منظومات صناعية فعالة طبقا لمخطط التسريع الصناعي 2014-2020، مضيفا أن هيكلة القطاع ستسمح في أفق 2020 بتشغيل أزيد من 160 ألف عامل وتحقيق رقم معاملات بقطاع التصدير يفوق 100 مليار درهم.

وشدد الوزير على أن هذه المشاريع ستساهم في تعزيز الدينامية التنموية المندمجة لقطاع السيارات انسجاما مع المنظومات الصناعية المحدثة، مبرزا الانعكاسات الإيجابية للمشاريع على مستوى إحداث فرص الشغل ونقل المهارات واستكمال خبرة الموارد البشرية والكفاءات.

وذكر أن معرض السيارات، الذي أصبح موعدا تقليديا في طنجة، يعرف مشاركة مقاولات وطنية ودولية، كما يساهم في إبراز مؤهلات قطاع صناعة السيارات التي تحولت إلى رافعة حقيقية للتقدم، تساهم بشكل كبير في تسريع وتيرة التصنيع بالمملكة.

وقد تم إطلاق سبعة منظومات صناعية في قطاع صناعة السيارات في إطار تفعيل مخطط تسريع التنمية وتتعلق بتخصصات “الأسلاك الكهربائية”، و”داخل ومقاعد السيارات”، و”ختم الألواح المعدنية”، و”بطاريات السيارات”، ومحركات ونظام نقل الحركة، علاوة على منظومة “رونو“ و“بوجو سيتروين“.

ويتوخى هذا الحدث المنظم بمبادرة من الجمعية المغربية لصناعة وتجارة السيارات (أميكا) تحت شعار “النظم الاقتصادية تتحرك”، تشجيع الشراكات في مجال صناعة السيارات، وذلك بين الآمرين بالأعمال ومصنعي المعدات الأصلية لقطاع السيارات ومناولي القطاع.

وتشكل هذه الدورة التي تجمع متدخلين رئيسيين في صناعة السيارات، بما في ذلك شركة رينو-نيسان وفورد وفولكس فاغن وغيرهما من الشركات، فرصة لعرض مستوى تقدم تنفيذ الالتزامات من قبل المنتسبين للجمعية المغربية لصناعة وتجارة السيارات في إطار مخطط الإقلاع الصناعي الوطني 2014-2020، والذي يضم من بين أهدافه هيكلة قطاع السيارات على مستوى عدة منظومات متخصصة.

 
وأشار إلى أن المملكة تتوفر حاليا على قدرة تصنيع تبلغ 600 ألف سيارة في السنة وتعد من مصنعي السيارات الكبار في العالم، مع توقع إنتاج مليون سيارة في السنة في أفق سنة 2020، لافتا إلى أن المغرب إلى جانب شركة رونو يصدر نحو ملياري أورو من قطاع الغيار سنويا، بالإضافة إلى أكثر من مليار أورو مع بيجو سيتروين و600 مليون أورو مع شركة فورد.


هذا التصريح معناه قرب التوقيع مع فاعل جديد لانتاج 400.000 سيارة على الأقل
 
عودة
أعلى