المغرب يطلق عملية عسكرية في منطقة ''قندهار'' ضد المهربيين و المرتزقة

مقاتلات مغربية تحلق فوق المنطقة العازلة بعد توسيع طريق الكركرات
1475059110_650x400.jpg

في سياق التطورات التي تشهدها منطقة "قندهار" قرب الحدود المغربية الموريتانية، وجه زعيم جبهة البوليساريو، إبراهيم غالي، أخيرا، رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، يعبر فيها عن ما وصفه بـ"احتجاجه بعد شروع المغرب في توسيع الشطر الاول من طريق “الكركرات”، بعد الانتهاء من ترصيصه، بالإضافة إلى اختراق مقاتلات مغربية للمنطقة العازلة.:CH:


وزعمت مواقع موالية للبوليساريو، أن المغرب عزز وجوده العسكري في المنطقة، حيث مازالت أشغال تعبيد طريق "الكركرات" تجري على قدم وساق، بتنسيق مع بعثة "المينورسو" في الصحراء، وهو الأمر الذي اعتبره كبير الجبهة خرقا للاتفاقية العسكرية رقم 1 المتعلقة باتفاق وقف إطلاق النار، والموقعة بين طرفي النزاع، جبهة البوليساريو والمملكة المغربية، بإشراف الأمم المتحدة”.


وجاء التحرك المغربي بمنطقة الكركارات، الذي أثار تحرك الأمم المتحدة والقوى الدولية الكبرى، لإفشال مخطط سري وضعته الجزائر بتعاون مع جبهة البوليساريو، لنقل كتائب عسكرية وإنشاء إدارات تابعة للجبهة الانفصالية جنوب الجدار العازل، حسب ما أوردته "المساء" في عددها الصادر الأربعاء.


وأوضح عبد الرحمان مكاوي، الخبير في الشؤون العسكرية والاستراتيجية، أن العملية التمشيطية التي نفذها المغرب بمنطقة الكركارات، جاءت لإفشال مخطط كان يروم نقل بعض كتائب انفصاليي البوليساريو إلى المنطقة واعتبارها محررة كبئر الحلو وتفاريتي.


وأكد المصدر ذاته أن المخطط الجزائري الذي تم إفشاله كان يروم محاصرة المغرب من الجنوب، من خلال اعتبار كل المناطق الواقعة جنوب الجدار الرملي مناطق محررة، وبالتالي كان سيتم تشييد قواعد عسكرية وإدارات فوقها بدعم وتمويل خارجي خاصة من جنوب إفريقيا وفنزويلا اللتين تدعمان أطرحة الجبهة الانفصالية، موضحا أن مخطط الجزائر وجبهة البوليزاريو، الذي فطن إليه المغرب، كان يقوم على استغلال كل الجيوب جنوب الجدار باعتبارها مناطق محررة.


وأشار المصدر ذاته إلى أن البوليساريو وخلفها الجزائر كانت تخطط لاستغلال جميع الجيوب الواقعة جنوب الجدار العازل وإعلانها مناطق محررة. موضحا أن المغرب انتبه إلى هذا المخطط وأخبر الأمم المتحدة بطريقة سرية عدة مرات، إلى جانب موريتانيا الدولة المجاورة والقوى الكبرى داخل مجلس الأمن كالولايات المتحدة الأمريكية وروسيا والصين، وأخذ الضوء الأخضر من الأمم المتحدة للقيام بالعملية الشرطية والجمركية التي قام بها بمنطقة الكركارات.
 
المغرب دير لهم لعوقد ف لمنشار هههههههه
تعبيد هاد الطريق غيعطينا حماية حدودنا وحاد من مهاجرين سريين وكدلك مراقبة التحركات المشبوها ل لجزاير وبوزبال
وكدلك ان شاء مركز للمراقبة بلكاميرات والاقمار الاصتناعي
 
كمعلــــومه: مدينه الغويرة تتبع بريآ للآدآره الموريتآنيه ولآكن بحريآ للسلطآت المغربيه
 
سيجتمع غذا الخميس (آي اليوم ) مجلس الأمن، وذلك بطلب من عضويه غير الدائمين "الأروغواي" و"فنزويلا".

وأكدت وسائل إعلام متعددة أن الإجتماع المنتظر، سيناقش الوضع في منطقة "الكركرات"، بعد الرسالة التي بعث بها "ابراهيم غالي" الأمين العام للجبهة يوم الأحد الماضي إلى الأمين العام للامم المتحدة "بان كيمون".

عهــد رئيس الحالي للمنظمة الخيام عــرف آكبــر عدد من بعت الرسآئل وآبدآء القلق وآشك آنه سيتجاوز بانكمون
 
التعديل الأخير:
المغرب ينظم مسيرة شعبية نحو "الكركارات" ردا على استفزازات البوليساريو

1475243875_650x400.jpg


عد التصعيد الذي قامت به مؤخرا جبهة البوليساريو بمنطقة “الكركرات” ، أعلنت "رابطة التضامن الصحراوي للدفاع عن الوحدة الترابية" عن تنظيم مسيرة شعبية نحو قندهار بين الحدود المغربية الموريتانية، في نونبر المقبل.


وقال بلحسن كزيزة، رئيس الرابطة، بأن باب التسجيل في المسيرة سيفتح يوم 10 أكتوبر المقبل في وجه جميع المغاربة من طنجة الى الكويرة، وستكون الانطلاقة من مدينة العيون يوم 4 نونبر المقبل، على ان تحط المسيرة الرحال يوم 6 من نفس الشهر بمدينة الداخلة حيث سيتم الاستماع لخطاب الملك محمد السادس بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء. وبعدها سينطلق المشاركون إلى منطقة الكراكارات حيث من المنتظر أن تصل المسيرة إلى هناك يوم 7 نونبر.


وعن سبب تنظيم المسيرة، يضيف كزاز بأن “التطورات الأخيرة التي عرفتها القضية الوطنية، والتصعيد الذي قامت به مؤخرا جبهة البوليساريو بمنطقة “الكركرات” هي التي دفعت بالرابطة إلى اتخاد قرار تنظيم مسيرة شعبية صوب البوابة الحدودية الجنوبية للمملكة المعروفة بالكركرات” مضيفا بأن “مناورات الخصوم وأعداء الوحدة الترابية، بتواطؤ مكشوف مع الجزائر، هم السبب في إتخاذنا لهذه الخطوة التي تهدف للتعبئة الشاملة، وتأطير مواطني الأقاليم الصحراوية بهدف الدفاع عن قضيتهم الأولى”.


تجدر الإشارة إلى أن أزمة “الكركرات” قد إنطلقت بعد أن قررت سلطات جهة واد الذهب الكويرة في وقت سابق تعبيد الطريق الرابطة بين حدود المملكة الجنوبية صوب موريتانيا، وذلك للحد من نشاط الإجرام المتنامي لعصابات تمتهن التهريب الدولي المخذرات ، وأخرى مرتبطة بتنظيمات إرهابية متشددة تنشط بدول الساحل والصحراء ، والتي يقصدها أيضا تجار للسيارت وبيع المتلاشيات من المغرب وموريتانيا ، وهو ما جعل السلطات المغربية للتدخل العاجل لفرض الأمن ومحاربة كل التهديدات الخارجية التي تهدد إستقرار المملكة.
 
استنادا لما أوردته تقارير صحفية "الصحراء زووم"، فإن المسؤول الأممي، أكد القوات العسكرية للمغرب و للبوليساريو لازالت ترابط على مقربة من بعض، ولازالت تتمركز القوتين على بعد مسافة 120 متر. مشيرا إلى أن الجبهة قد قدمت شكوى رسمية للأمم المتحدة تتهم من خلالها المغرب بخرق البند رقم 1 من إتفاق وقف إطلاق النار المبرم بين طرفي النزاع، وذلك عقب تحليق طائرة تابعة للقوات المسلحة الملكية فوق المنطقة.


في ذات السياق أشار التقرير إلى أن المملكة المغربية أكملت لحدود اللحظة 2.5 كلم من الطريق. وترفض بشكل قاطع تشييد مركز دائم لبعثة المينورسو بالمنطقة، حسب الرد الرسمي الذي توصلت به الممثلة الخاصة للأمين العام كيم بولدوك.

مينورسو كيحلمو بمركز ف الكركرات هههههه
الرد ان شاء الله مسيرة الخضراء جديدة للكركرات تزلزيل الامم المتحدة وبوكيمون وكل حاقد علي حقوقين ف ارضين
بعد مسيرة 4 مليون مغربي ف لرباط ومسيرة لعيون ل 2 مليون مغربي داب الرد في موقع لحدات كل لمغاربة سيكونون ف لموعد زلزل ل لكركرات شهر نونبر



 
شتنبر أسود للجزائر والبوليساريو بمجلس الأمن
حصدت الجزائر والبوليساريو فشلهما الثاني بمجلس الأمن خلال شهر شتنبر وحده. فلم يسفر اجتماع مجلس الأمن، الذي انعقد بعد ظهر أمس الخميس، بطلب من حلفائهما التقليديين فنزويلا والأوروغواي وأنغولا، إلا عن إحباطهما الكبير، ودون أي نتيجة، ولا حتى تصريح صحفي، ولا أي دعوة إلى المغرب لوقف بناء طريق الكركرات.

وعلى عكس ذلك، أدانت الأمانة، في الإحاطة التي قدمها، بشدة البوليساريو، مؤكدة أن هذه الأخيرة انتهكت الاتفاق العسكري رقم 1 من خلال نشر عناصر مسلحة ونصب خيام بالمنطقة العازلة.

ووفقا لبعض الدبلوماسيين المقربين من الوفد الجزائري، فقد ظل وزير الخارجية الجزائري، رمطان لعمامرة، طيلة هذا الأسبوع بنيويورك لتعبئة حلفائه لهذا الاجتماع.

لكن حملته المعادية للمغرب كان لها مفعول عكسي. فمشاركة غالبية أعضاء مجلس الأمن خلال اجتماع أمس كانت على مستوى المنسقين السياسيين أو الخبراء، وهو ما يؤكد عدم اهتمام وتعب البلدان الأعضاء من هذه الحملة المسعورة ضد المغرب، حيث كان حليفا الجزائر، فنزويلا وأوروغواي، الوحيدين الممثلين بسفيريهما.:هه:

وردا على سؤال حول أسباب هذا الاجتماع في وقت يعم فيه الهدوء بالكركرات، أكد دبلوماسي عارف بدواليب الأمم المتحدة وبالنزاع الثنائي بين المغرب والجزائر حول الصحراء، أن العديد من أعضاء مجلس الأمن عبرت عن امتعاضها من هذه الاجتماعات المتكررة لدوافع سياسية.

وأضاف أن هناك ثلاثة أمور وراء دفع الجزائر أصدقاءها لعقد اجتماع أمس: إظهار اهتمام مزعوم لمجلس الأمن من أجل استغلاله في وسائل الإعلام المحلية، وإنساء الفشل المدوي خلال قمة حركة عدم الانحياز بجزيرة مارغريتا، وتسخين الأجواء في نيويورك تمهيدا لاجتماع اللجنة الرابعة في الأسبوع المقبل.

وبرأي هذا الدبلوماسي، فإن الأمر يتعلق بفشل ثلاثي للجزائر، ولا حدث بالنسبة لمجلس الأمن الدولي.




المزيد:
 
اعتقال ستة ضباط جزائريين وانفصاليين بمنطقة الكركرات

1476642282.jpg


أفشلت القوات المسلحة الملكية بالأقاليم الجنوبية الأسبوع الماضي مخططا انفصاليا وجزائريا جديدا للتغلغل في الأراضي المغربية عبر منطقة الكركرات ومحاولة فرض وجود عسكري في المنطقة، عبر نقل عدد من الآليات والمعدات العسكرية ومجموعات صغيرة من الضباط والمسلحين والإدارات المتنقلة إليها.
وتضيف الصباح التي أوردت التفاصيل في عدد الغد، أن الفيلق السادس للقوات المسلحة أنجز عملية وصفت بالنوعية، حين نجحت عناصره في شل حركة مجموعة من الانفصاليين داخل الأراضي المغربية بمنطقة الكركرات ومعهم بعض الناقلات العسكرية وأسلحة خفيفة وحاملات عتاد وسيارات من نوع جيب.
وكانت عناصر الفيلق السادس رصدت تحركات مشبوهة قرب الأراضي المغربية، وضبطت عددا من الجنود التابعين لجبهة الانفصال ومعهم ستة ضباط جزائيين.
 
الله اكبر إن صح الخبر فهدا يتبت بشكل قطعي تعدي الجزائر على سيادة المغرب لان الجنود الجزائرين يجب عدم تسليمهم إلا للامم المتحدة وليس الصليب الاحمر ههههههه
 
الله اكبر إن صح الخبر فهدا يتبت بشكل قطعي تعدي الجزائر على سيادة المغرب لان الجنود الجزائرين يجب عدم تسليمهم إلا للامم المتحدة وليس الصليب الاحمر ههههههه

الكل يعرف الحقيقة اخي ودور الجزائر اما هذه العملية فما هي الا تحصيل حاصل لما قاله الجنرال الجزائري شرنيقة (قائد الناحية العسكرية بتندوف )عندما اعتبر ان المغرب عدو للجزائر و ان الجيش الجزائري و مرتزقة البوليساريو في خندق واحد امام هذا العدو (المغرب)
 
القاء القبض على الضباط الجزائرين سيكون شيك برصيد غالي لان الارض هي مغربية ووجود جنود من دولة معادية يسمى إعتداء على سيادة المغرب لنترقب خطاب الداخلية هههه
 
سؤال للاخوة المغاربة
لم لا يجتاح الجيش الصحراء المغربية يقضي علي البوليساريو
ويكرس سياسة الامر الواقع بدلا من المفاوضات الغير مجدية
وان كانت ستوقع علي المغرب عقوبات فاعتقد ان من يقدر من العرب علي المساعدة لن يتأخر
ام ان هنالك اسباب تغيب عني في الموضوع ؟
واعتذر لعدم المامي بكافة تفاصيل الصراع
 
سؤال للاخوة المغاربة
لم لا يجتاح الجيش الصحراء المغربية يقضي علي البوليساريو
ويكرس سياسة الامر الواقع بدلا من المفاوضات الغير مجدية
وان كانت ستوقع علي المغرب عقوبات فاعتقد ان من يقدر من العرب علي المساعدة لن يتأخر
ام ان هنالك اسباب تغيب عني في الموضوع ؟
واعتذر لعدم المامي بكافة تفاصيل الصراع


البوليزاريو تتواجد في الجزائر تحديدا مدينة تندوف و ليس في المغرب
 
مسلسل الشد والجدب يخدم أجندة عدة دول لان الحرب او السلم لا يدخل في مصلحة هده الدول ؛تشنج الاوضاع كنز مهم لعدة دول اوربية وامريكية وحتى روسيا مسألة الشرف واضحة لنا فهل تعلم بان اعطي الضوء الاخضر لقنص كل ثعلب يدخل الحدود ؟؟؟ههههه
 
سؤال للاخوة المغاربة
لم لا يجتاح الجيش الصحراء المغربية يقضي علي البوليساريو
ويكرس سياسة الامر الواقع بدلا من المفاوضات الغير مجدية
وان كانت ستوقع علي المغرب عقوبات فاعتقد ان من يقدر من العرب علي المساعدة لن يتأخر
ام ان هنالك اسباب تغيب عني في الموضوع ؟
واعتذر لعدم المامي بكافة تفاصيل الصراع
هؤلاء الجرذان موجودين بصحراء الجزائر و ليسوا بصحراء المغرب لان صحرائنا نضفناها منهم من زمن بعيد المهم ان العملية التي قام بها الفيلق السادس للقوات المسلحة الملكية تشبه لنفس عملية قام بها نفس الجرذان عام 1976 ولولا تدخل مصر عن طريق نائب الجمهورية آنذاك حسني مبارك لكانت الفضيحة بجلاجل كيفما تقولون انتم بلهجتكم
 
أسر عسكريين جزائريين بعد تحركات مشبوهة بمنطقة الكركرات
thumbnail.php

أفشلت القوات المسلحة الملكية، بالأقاليم الجنوبية، مخططا انفصاليا وجزائريا جديدا للتغلغل في الأراضي المغربية، ومحاولة فرض وجود عسكري في المنطقة عبر نقل عدد من الآليات والمعدات العسكرية، ومجموعات صغيرة من الضباط والمسلحين، وإدارات متنقلة.

و قالت يومية المساء في عددها الصادر غدا، أن الفيلق السادس من الـ"FإR" أنجز عملية نوعية نجحت في شل مجموعة من الانفصاليين المواكبين ببعض الناقلات العسكرية والأسلحة الخفيفة، وحالات عتاد وسيارة من نوع "جيب".

و حصل دلك عقب رصد تحركات مشبوهة قرب الأراضي المغربية، إلى أن جاءت أوامر رسمية بالالتفاف على مسلحين للبوليساريو يواكبهم 6 ضباط جزائريين، أحدهم ضابط سام، فكان أن وقع الجميع في الأسر، كما جرى حجز العتاد الذي كانوا يستعملونه وتعتليه "راية الجبهة".


المزيد:
 
دابا علي لجزائر تحمل مسولتيه امام الامم لمتحدة نقط اضافية للمغرب ف الامم لمتحدة
 
كما اشرت سابقا يجب التريث في الحكم على إدإ الحادثة لانها إن صحت تضرب بعمق اكاديب الجزائر بانها غير معنية بهدا الصراع والمغرب وجب عليه في هده الحالة عرض السجناء على الامم المتحدة لانه صراع بين دولتين وتعدي سافر على المغرب ومن الافضل سجن هؤلاء في المغرب وعدم تسليمهم تحت اي دريعة للجزائر لانه هجوم على المغرب هههههه
 
اقترح مستشار الرئيس الروسي بوتين للمناخ والبيئة٬ بريتسكي ألكسندر إيفانوفيتش٬ زيارة فلاديمير بوتين للمملكة لدعم أول دولة إفريقية تحتضن قمة عالمية مثل قمة المناخ ”كوب 22.”


واشترطت الخارجية الروسية لإتمام هذه الخطوة٬ حسب ما أوردته "الأسبوع الصحفي"، دعم المغرب لحل مسألة الكركرات“ في رئاسة روسيا لمجلس الأمن طيلة شهر أكتوبر الجاري٬
لكلب بوتين يراووغ ولكن مع مان هآد راه لمغرب لا تفوض ولا نقاشت ف مسالة لكركارات
سلامات الامن القومي المغربي لايناقش
 
اقترح مستشار الرئيس الروسي بوتين للمناخ والبيئة٬ بريتسكي ألكسندر إيفانوفيتش٬ زيارة فلاديمير بوتين للمملكة لدعم أول دولة إفريقية تحتضن قمة عالمية مثل قمة المناخ ”كوب 22.”


واشترطت الخارجية الروسية لإتمام هذه الخطوة٬ حسب ما أوردته "الأسبوع الصحفي"، دعم المغرب لحل مسألة الكركرات“ في رئاسة روسيا لمجلس الأمن طيلة شهر أكتوبر الجاري٬
لكلب بوتين يراووغ ولكن مع مان هآد راه لمغرب لا تفوض ولا نقاشت ف مسالة لكركارات
سلامات الامن القومي المغربي لايناقش
يعني حظوره يعتبر في حد ذاته اهانة لا نقبل بمجرم فوق ارضنا المؤتمر سينجح به او بغيره لانه بكل بساطة ينعقد في المغرب و الامم المتحدة لم تسنده للمغرب عبثا بل تعرف قيمة المغرب و مكانته
 
عودة
أعلى