ايدكس 2017 (متابعه مستمرة)

IMG_7220.JPG


نشاهد نسخة حديثة لمدرعة الشبل في أقصى اليسار
 

صور | مقتطفات عن حفل الافتتاح لمعرضي و الذي يقام حالياً.

C5Ay0ihWQAE5bkH.jpg


C5Ay0ihWAAEsGDU.jpg

C5Ay0ihWAAAPWEv.jpg

C5Ay0iiWIAEUSpB.jpg

١ ردّ٣٨ إعادات تغريد٤ إعجاب
ممكن فيديو؟
 
نريد من الاخوة الكرام الاماراتين ان ينقلو لنا التغطيه للاجنحه العربيه المشاركه في المعرض حتى يتاح لنا معرفة احدث المعدات والصناعات العربيه العسكريه ومدى تكاملها وتلبيتها للحروب التي تخوضها الدول العربيه بالمنطقه ولكم جزيل الشكر
 
C5ArK69WYAAXhRd.jpg
 
الإمارات : افتتاح معرضي أيدكس ونافدكس 2017

تحت رعاية رئيس الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، تنطلق فعاليات معرض ومؤتمر الدفاع الدولي (آيدكس 2017) ومعرض الدفاع البحري (نافدكس 2017) في الفترة ما بين 19 ولغاية 23 فبراير(شباط) الجاري، في مركز أبوظبي الوطني للمعارض، بمشاركة 1,235 شركة عالمية متخصصة بالصناعات الدفاعية وبنسبة نمو تزيد عن 3 % مقارنة مع الدورة السابقة في العام 2015.


جاء هذا الإعلان خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم الأربعاء، في مركز أبوظبي الوطني للمعارض للإعلان عن آخر التحضيرات والاستعدادات لإطلاق الحدثين، بحضور رئيس اللجنة العليا المنظمة لمعرضي آيدكس ونافدكس 2017 اللواء الركن طيار، فارس خلف المزروعي، ونائب رئيس اللجنة العليا المنظمة للمعرضين اللواء الركن طيار، اسحق صالح البلوشي، والرئيس التنفيذي للمجموعة، لشركة أبوظبي الوطنية للمعارض (أدنيك)حميد مطر الظاهري، ومدير معرضي آيدكس ونافدكس 2017 سعيد المنصوري.

وقال رئيس اللجنة العليا المنظمة لمعرضي آيدكس ونافدكس 2017 اللواء الركن طيار فارس خلف المزروعي: "أتقدم لرئيس الدولة القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، بعظيم الشكر والعرفان على رعايته الكريمة للمعرض، التي ساهمت في ترسيخ مكانة المعرض على الساحتين الإقليمية والدولية، و نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، على دعمه المتواصل، ولولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، على توجيهاته السديده ومتابعته الحثيثة".

أبرز معرض
وأضاف: "لقد استطاع معرض آيدكس أن يؤكد على مكانته الدولية المتميزة كأحد أبرز المعارض الدولية المتخصصة بالصناعات الدفاعية، وقد ساهم وبشكل فاعل في إظهار الجهود المبذولة من قبل قيادتنا الرشيدة للنهوض بواقع ومستقبل قطاع الصناعات الدفاعية في الدولة".

وبين المزروعي أن "الأسبوع المقبل سيشهد استحقاق جديد لمعرضي آيدكس ونافدكس، وستكون العاصمة أبوظبي في قلب الحدث ومحط أنظار العالم، وذلك بعد توافد الآلاف من كبار الشخصيات وصناع القرار من جميع أنحاء العالم للمشاركة في فعاليات آيدكس ونافدكس".

وكشف أن "الإعداد لهذه الفعاليات تطلب تعاوناً وتنسيقاً متبادلاً بين مختلف اللجان المتخصصة التي قامت بالإشراف على تنظيمة، والتي ضمت كوكبة من المؤسسات الوطنية في القطاعين العام والخاص، والتي عقدت سلسة مطولة من الاجتماعات الدورية تحت إشراف القيادة العامة للقوات المسلحة وشركة أبوظبي الوطنية للمعارض (أدنيك) لإيجاد خطط العمل وتنفيذها بالشكل الأمثل.وعبر المزروعي عن ثقته بأن الدورة الحالية لمعرضي آيدكس ونافدكس ستكون متميزة مقارنه مع الدورات السابقة، وذلك بعد الإقبال الكبير اللذي لمسناه على جميع المستويات، سواء من حيث أعداد الوفود المشاركة او الشركات العالمية الكبرى التي ستتواجد في الحدث، وصولاً للأعداد الكبيرة من الخبراء والمتخصصين".

عروض حية
وبين أن "اليوم الأول لمعرض آيدكس سيشهد عروضاً حيه متميزه للغاية، والتي تحاكي عدداً من السيناريوهات العسكرية، إضافة لاستعراض لقدرات طيف واسع من المعدات والتجهيزات الدفاعية، بالإضافة لعروض الفرق العسكرية".

ومن جانب آخر يشهد مؤتمر الدفاع الدولي الذي يقام على هامش فعاليات معرض آيدكس، مشاركة كوكبة كبيرة من الخبراء والمتخصصين وصناع القرار، حيث ستقام فعاليات الدورة الحالية لمؤتمر الدفاع الدولي في مقر مبنى الأرشيف الوطني، وذلك في يوم السبت الموافق 18 فبراير(شباط) 2017، وذلك في اليوم الذي يسبق انطلاق فعاليات معرضي آيدكس ونافدكس 2017 ويضم المؤتمر الذي يعقد تحت عنوان "الابتكارات التخريبية في قطاعات الدفاع والأمن" ثلاث جلسات رئيسية.

نافدكس
وأضاف، سيشهد معرض نافدكس 2017 الذي يقام بالتزامن مع معرض آيدكس، تدشين عدد من السفن الحربية لصالح القوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة. وعلى صعيد متصل، من المنتظر أن يشهد مؤتمر الدفاع الدولي المصاحب لمعرض إيدكس مناقشات هامه من صناع القرار والمتخصصيين، الذين سيبحثون آليات وطرق مجابهة التحديات الدفاعية والأمنية في المنطقة والعالم.

وتقدم رئيس اللجنة العليا المنظمة لمعرضي آيدكس ونافدكس 2017، بالشكر لإدارة شركة أبوظبي الوطنية للمعارض (أدنيك)، على الجهود الكبيرة التي لمسناها من قبلهم في الإشراف والتحضير لإطلاق فعاليات الدورة الثالثة عشر لمعرضي ومؤتمر أيدكس ونافدكس 2017، إلى كافة اللجان التابعة للجنة العليا المنظمة ولكافة المؤسسات الوطنية في الدولة التي عملت جاهدة على تضافر الجهود لإخراج هذه الفعاليات بالشكل الأمثل.

اللمسات الأخيرة
بدوره قال الرئيس التنفيذي للمجموعة، لشركة أبوظبي الوطنية للمعارض (أدنيك) حميد مطر الظاهري: "تعمل أدنيك حالياً بالتعاون مع اللجان المنظمة لمعرضي آيدكس ونافدكس 2017، على وضع اللمسات الأخيرة للتحضيرات الخاصة بالمعرضين، لإخراجها بالشكل الذي يليق بسمعة ومكانة الدولة على الصعيدين الإقليمي والدولي، حيث من المنتظر أن تكون هذه الدورة هي الأكبر والأكثر تميزاً منذ انطلاقته الأولى".

وأضاف: "انطلقت فعاليات الدورة الأولى لمعرض آيدكس في العام 1993، والذي شهد منذ ذلك الحين قفزات نوعية في أعداد المشاركين والزوار وصولاً للمساحات الإجمالية للعروض، حيث انطلقت فعاليات الدورة الأولى قبل 24 عاماً بمشاركة 350 شركة فقط من 34 دولة وعلى مساحة لا تتجاوز 12 ألف متر مربع".

مشاركة واسعة
وأشار إلى أن الدورة الحالية لمعرض آيدكس وهي الثالثة عشر في تاريخه والرابعة لمعرض نافدكس، ستشهد مشاركة ما يزيد عن 1,235 شركة محلية وعالمية متخصصة في الصناعات الدفاعية، مقارنة مع 1,200 شركة في العام 2015، والتي تشكل نسبة زيادة تصل إلى 3 %، كما ارتفع عدد الدول المشاركة لتصل إلى 57 دولة، الأمر الذي يشكل زيادة بنسبة 10 % مقارنة مع الدورة السابقة للمعرض، بمشاركة 10 دول جديدة.

وتوقع الظاهري أن "يستقبل معرضي آيدكس ونافدكس 2017 ما يزيد عن 100 ألف زائر متخصص من جميع أنحاء العالم، في حين ارتفعت المساحات الكلية لمنصات العروض في معرضي آيدكس ونافدكس لهذا العام، لتصل إلى 53,532 متر مربع، وبنسبة زيادة بلغت 5 بالمائة مقارنة مع الدورة الماضية".

99 شركة متخصصة
وعلى صعيد متصل بين الظاهري أن "الدورة الرابعة لمعرض نافدكس 2017، الذي يعقد بالتزامن مع معرض ايدكس، تحظى بإقبال كبير من قبل الشركات المتخصصة بالصناعات الدفاعية البحرية، حيث شهد معرض نافدكس نقلات نوعيه في عدد وحجم المشاركات المحلية والدولية منذ انطلاقته الأولى في العام 2011، حيث تشارك في فعاليات الدورة الحالية ما يزيد عن 99 شركة متخصصة بالصناعات الدفاعية البحرية من 27 دولة، مقارنة 23 دولة في الدورة الماضية للمعرض وبنسبة نمو بلغت 17%".

كما ستشارك عدد من القطع الحربية الزائرة، في منطقة العروض الحية التابعة لنافدكس على المنصة البحرية (المارينا) التابعة لأدنيك بالإضافة إلى ميناء زايد في العاصمة أبوظبي.

أما الجلسة الثانية فستحمل عنوان "القفزة الكبيرة القادمة في الدفاع االسيبراني" ، أما الجلسة الثالثة فستخصص لمناقشة " هل يمكن من خلال العمليات الدفاعية والامنية السيطرة على التقنيات التخريبية المتعددة او تخفيف من تأثيراتها؟".

وعبر الظاهري عن فخره بالبنية التحتية والجاهزية العالية لمرافق مركز أبوظبي الوطني للمعارض، والقادرة على استضافة العروض الداخلية والخارجية بالإضافة إلى العروض المائية في ذات الوقت، والتي يتم العمل على تطويرها بشكل دوري. الأمر الذي مكنها من تعزيز تنافسية معرضي أيدكس ونافدكس ومواكبه متطلبات نموها وقدرتها على استقطاب كافة أطياف العارضين من مختلف القطاعات الدفاعية.

مركز إعلامي
وكشف الظاهري النقاب عن قيام أدنيك بتجهيز مركز إعلامي دائم لاستضافة الفعاليات التي تقام في مركز أبوظبي الوطني للمعارض، الأمر الذي سيساهم وبشكل فاعل في تسهيل مهمه الإعلاميين الذين يقومون بالتغطية.حيث من المنتظر أن تشهد الدورة الحالية مشاركة ما يزيد عن 1,000 إعلامي محلي ودولي، والتي تشكل زيادة قدرها 72 بالمائة عن الدورة الماضية للمعارض في العام.

كما تم إعداد قاعة مخصصة لعقد المؤتمرات الصحفية، والتي سيتم من خلالها التوقيع الاتفاقيات والإعلان عن الصفقات خلال فعاليات المعرضين.​
 
#هام_جدا | العصار يستقبل وزير الدفاع الامارتي ووزير التجارة والصناعة الروسي بجناح الإنتاج الحربي بمعرض آيدكس 2017 بأبو ظبي
_____________________________________________________________________________________________________

استقبل اللواء الدكتور / محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي سمو الشيخ / محمد بن راشد آل مكتوم - نائب رئيس دولة الإمارات ورئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع وحاكم إمارة دبى بجناح وزارة الإنتاج الحربي المشارك بمعرض IDEX 2017 بمدينة ابو ظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة.

وقد أعرب الشيخ مكتوم عن سعادته بمشاركة الوزارة لأول مرة خلال هذا العام، و استمع الشيخ مكتوم لشرح تفصيلي لإمكانيات المعدات الدفاعية والمعروضات المشاركة بالمعرض، كما أستعرض العصار خلال لقائه مع الشيخ مكتوم الإمكانيات التكنولوجية والبشرية لوزارة الإنتاج الحربي والشركات التابعه لها.

كما استقبل العصار، السيد / دينيس مانتروف وزير التجارة والصناعة الروسي وناقش الجانبان اوجة التعاون المشتركة بين البلدين.

____________________________

##الفرعون
 

المرفقات

  • FB_IMG_1487503160871.jpg
    FB_IMG_1487503160871.jpg
    72.2 KB · المشاهدات: 77
  • FB_IMG_1487503156833.jpg
    FB_IMG_1487503156833.jpg
    79.2 KB · المشاهدات: 82
  • FB_IMG_1487503151019.jpg
    FB_IMG_1487503151019.jpg
    104.1 KB · المشاهدات: 74
  • FB_IMG_1487503148057.jpg
    FB_IMG_1487503148057.jpg
    85.7 KB · المشاهدات: 70
أبوظبي لبناء السفن في أيدكس2017 إنجازات ومشاريع بناء سفن عسكرية بـ 1.5 مليار درهم
أفادت شركة أبوظبي لبناء السفن خلال مشاركتها في فعاليات معرضي أيدكس ونافدكس 2017 أن القطاع العسكري يعدّ الأساس الذي أنشئت عليه الشركة، موضحة أنها أنجزت عدة قوارب وسفن تم تسليمها إلى عملائها قبل أشهر من موعد التسليم.
وقامت الشركة مؤخراً بتشكيل إدارة متخصصة في خدمات الدعم البحري لاستغلال الموارد الأساسية والخبرات المتاحة للنهوض بصناعة السفن العسكرية وصيانتها في الدولة.
أفادت الشركة أن لديها حالياً مشاريع بناء سفن عسكرية من المتوقع الانتهاء منها خلال هذا العام تقدر بنحو مليار ونصف المليار درهم؛ حيث فازت الشركة في الأعوام المنصرمة بعدة عقود كان أهمها مشروع بينونة هو المشروع الرائد لشركة أبوظبي لبناء السفن ويشتمل على بناء وتجهيز 6 سفن فئة 72 متراً من طراز كورفيت لصالح القوات البحرية لدولة الإمارات العربية المتحدة. حيث قامت الشركة ببناء وتسليم خمس سفن على أكمل وجه وسيتم تسليم السفينة السادسة والأخيرة في المشروع خلال معرض أيدكس- نافدكس في شهر فبراير /‏ شباط 2017.

وفيما يتعلّق بمشروع أريلة؛ فهو يشتمل على بناء اثنتين من سفن الدوريات البحرية فئة 67 متراً لصالح جهاز حماية المنشآت والمرافق الحيوية، وبالتعاون مع شركة دامن لبناء السفن في هولندا.
وقد وقّعت شركة أبوظبي لبناء السفن عقداً مع وزارة الدفاع لدولة الكويت يتضمن بناء سفينتين فئة 64 متراً من طراز سفن الإنزال، وتشييد سفينة واحدة فئة 42 متراً من طراز سفن الإنزال وبناء خمسة زوارق فئة 16 متراً من زوارق والإنزال وتم تسليمهم في نهاية العام الماضي قبل عدة أشهر من موعد التسليم، ويعتبر هذا إنجازاً جديداً يضاف إلى رصيد إنجازات الشركة.
وحول تعاون «أبوظبي للسفن» مع القوات المسلحة الإماراتية، أكدت الشركة أنها الداعم الرئيسي للقوات المسلحة الإماراتية في المجالات البحرية؛ حيث تتولى الشركة العديد من المشاريع والعقود آخرها تسليم النسخة الخامسة من سفن كورفيت «الجاهلي» فئة بينونة للقوات البحرية، ويعدّ مشروع بينونة من أضخم المشاريع التي تهتم بها الشركة؛ حيث يتكون المشروع من ست سفن حربية متطورة من طراز كورفيت بطول 72 متراً.

وأفادت أبوظبي لبناء السفن أنّها زوّدت منذ إنشائها القوات المسلحة في دولة الإمارات العربية المتحدة بأكثر من 60 سفينة بأحجام ومهام مختلفة، بالإضافة لذلك فإن شركة أبوظبي لبناء السفن هي الشريك الإستراتيجي للقوات المسلحة الإماراتية في مجال صيانة وإصلاح السفن العسكرية التابعة لها و إعادة تأهيل القطع البحرية والعسكرية سواء في هياكل السفن أو في نظام التسليح والقتال فيها.
وكشفت الشركة أنها قامت بتطوير برنامج لدعم حياة السفن.​
 
«الإلكترونيات المتقدمة» تشارك في معرض «آيدكس» 2017 في أبوظبي بجناح مميز
http://defense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.com/media/k2/items/cache/72ff83176132b74b5a61560ae86e2326_XL.jpg

تشارك شركة الإلكترونيات المتقدمة في معرض ومؤتمر الدفاع الدولي، (آيدكس 2017) في مركز أبوظبي الوطني للمعارض بدولة الامارات العربية المتحدة، خلال الفترة من 22-26 جمادى الأولى 1438هـ الموافق 19-23 فبراير 2017، بجناح خاص يعكس إمكانياتها التقنية الدفاعية، وقدراتها في مجال الأنظمة العسكرية المختلفة، ويبرز ما وصلت إليه الكوادر السعودية من مستوى متقدم وتأهيل تقني رفيع.
ويحتوي جناح الشركة على العديد من الأنظمة الإلكترونية العسكرية والحلول التقنية التي قامت الشركة بتصميمها وتطويرها، كما يعكس قدراتها الواسعة في مجال فحص وإصلاح الأنظمة والأجهزة المتنوعة.
ويحظى جناح الشركة المميز في هذا المعرض بإقبال واسع من الزوار وكبار المسؤولين العالميين، وينال إعجاب الكثيرين منهم، وتعرض الشركة من خلال مشاركاتها العديد من التقنيات المتطورة من الأنظمة الحديثة التي تقوم بتطويرها بمواصفات عالمية وجودة رفيعة، بهدف إبراز ميزات وتطور المنتج السعودي الذي وفر الكثير من المتطلبات على المستوى المحلي، وبات ينافس إقليميا ودوليا، ويعكس القدرات التي وصلت إليها الصناعة السعودية في هذا المجال.
وبهذه المناسبة صرح الأستاذ خالد بن محمد الخويطر، الرئيس التنفيذي للشركة بقوله: "تحرص شركة الإلكترونيات المتقدمة دائما على المشاركة الفاعلة في هذا المعرض العالمي، ونتطلع من خلال المشاركة في الدورة الحالية للمعرض إلى إبراز مدى ما توصلت إليه الصناعة السعودية من مستويات عالمية وإعطاء فكرة شاملة عن المملكة العربية السعودية كونها دولة منتجة لكثير من الأنظمة الإلكترونية المتقدمة، وليست مستهلكة فقط، وكذلك ما تمتلكه الشركة من قدرات متميزة في هذا المجال تقودها كوادر وطنية مؤهلة تأهيلا رفيعا".
وأن المشاركة الفاعلة لشركة الإلكترونيات المتقدمة في هذا المعرض للمرة الثانية عشرة على التوالي تؤكد اهتمامها بالمعرض الدولي الكبير ومحتوى جناح الشركة يجسد مضامين الرؤية السعودية 2030 في مجال التقنية الدفاعية والأنظمة العسكرية المتطورة.

المصدر : جريدة الرياض​
 
السودان يشارك في معرضي أيدكس و نافدكس 2017.. مجموعة ضخمة من الاسلحة السودانية

%D8%A8%D8%B1%D9%83%D8%A7%D9%86.jpg



يشارك السودان للمرة الثالثة على التوالي في معرضي أيدكس ونافدكس 2017 بدولة الامارات العربية المتحدة بجناح هو الأكبر ضمن مشاركاته السابقة.
ويسلط الجناح الضوء على دور القوات المسلحة السودانية ومشاركاتها العالمية والإقليمية ومسيرة تطورها كما يعرض طيفاً كبيراً من المنتجات الدفاعية تشمل الذخائر والأسلحة الخفيفة والمتوسطة والدروع والدبابات القتالية والمركبات والقوارب البحرية للتدخل السريع إضافة للخدمات والإمكانات المتوفرة بالسودان.
وأكد علي عثمان محمود مدير العلاقات الدولية الناطق الرسمي باسم هيئة التصنيع الحربي السوداني ان السودان يشارك في المعرض بوفد كبير يرأسه المشير عمر البشير رئيس الجمهورية باعتبارالمعرض أحد المنصات الكبرى في العالم لعرض المنتجات الدفاعية والالتقاء بصناع ومتخذي القرار الاستراتيجي في مجال الدفاع مثمنا في الوقت نفسه جهود حكومة دولة الإمارات في إتاحة مثل هذا المحفل الدفاعي الكبير.
وأشار الى ان هيئة التصنيع الحربي ستعرض ضمن جناحها للمرة الأولى 35 منتجا جديدا تم تطويرها بالسودان والتي تتميز بقدرتها العالية موضحا بان الهيئة تهدف من المشاركة الى ابراز المقدرات السودانية في مجال التصنيع الحربي.
ونوه علي عثمان أن الجناح السوداني سيتميز خلال الدورة الحالية بعرض تطبيقات حديثة على السيارات العسكرية وأنظمة جديدة بمحاكاة الرماية ومشبهات التدريب والمهمات العسكرية وكلها صناعة سودانية لافتا الى أن مجالات عمل هيئة التصنيع الحربي السوداني تشمل العديد من المجالات أهمها إنتاج الذخائر بأنواع وأعيرة مختلفة وإنتاج الأسلحة الخفيفة والمتوسطة والثقيلة وإنتاج الدروع ودبابات القتال الرئيسية والمهمات والتجهيزات والصناعات الإلكترونية وصناعة الطيران وصناعة البحرية وصناعة المركبات.
وأشار إلى أن الهيئة لديها إمكانات ومقدرات متعددة تشمل صناعة الطيران وخدماته فضلا عن قيامها بوظائف وأدوار ومشاريع كبيرة في مجال تصميم وتصنيع الطائرات الخفيفة وصيانة وتأهيل الطائرات العسكرية وتدريب الأطقم الجوية والأرضية كما تقوم بتصميم وصناعة الزوارق والقوارب وبناء وتأهيل وصيانة السفن والقطع البحرية والتطبيقات البحرية والعسكرية وأنظمة التدريب والتأهيل كما تقوم بتصنيع عربات النقل الخفيفة والمتوسطة والثقيلة والتطبيقات المختلفة مثل المقطورات والعيادات المتحركة والإسعاف والإطفاء وخزانات الوقود وعربات إصحاح البيئة وكذلك تصنيع العدد وقطع الغيار وتصنيع المعدات والماكينات وتحديث وأتمته خطوط الإنتاج.
وأكد علي عثمان أن الهيئة جلبت لمعرض أيدكس في جناح السودان أنواعاً عديدة من الذخائر تشمل ذخائر الدبابات وذخائر المدفعيات والذخائر الصاروخية وذخائر مضادات الدروع وذخائر مضادات الطائرات والبنادق الآلية الخفيفة والمتوسطة كما سيضم الجناح أنواعا من قاذفات القنابل والمدافع المتوسطة والثقيلة ومعرضاً للمهمات العسكرية والتجهيزات الخاصة وأجهزة الاتصال العسكرية وأجهزة تحديد المدى والتصويب بالليزر وأنظمة الاستطلاع الأرضي والبحري والجوي وأنظمة الرادارات.
أبوظبي 18-2-2017 (وام) (سونا)
 
جناح شركة شركة الإلكترونيات المتقدمة في معرض آيدكس يبرز القدرات الشابة السعودية في مجال تصميم وتصنيع وتطوير الأنظمة العسكرية
C5AfzfWXUAE_ahc.jpg


C5AfzfZXUAAno8F.jpg


الكوادر الوطنية بالشركة أثبتت كفاءتها وقدراتها العالية في مجال الابتكار والابداع والتصنيع في جميع المجالات وخصوصاً العسكري منها.
C5BDmlqWAAAvpsf.jpg


C5BDmlpWMAAP46p.jpg
 
عودة
أعلى