متابعة الأوضاع في كوريا الشمالية

واقتصاد امريكا اغلبه مرتبط بالصين وقطع العلاقات مع الصين يعني انهيار اغلب الشركات الامريكية التي لديها مصانع في الصين
امريكا سوق للمنتجات الصينية وليس العكس .
 
غ
من اين لهم التقنية ؟

هذا السؤال
من يسربها لهم لان صناعة قنبلة نووي ليس سهل و القنبلة الهيدروجنية اصعب


القنبلة الهيدروجنية تمسح قارة كاملة
غير صحيح
القنبلة الهيدروجينيه لا تمسح قارة بل إنها أنظف من القنبلة النووية
أقصى مدى القنبلة الهيدروجينيه هو 150 كيلو متر
 

في عهد بيل كلينتتون توصل الأمريكان لاتفاقية من خلالها جمدت كوريا الشمالية نشاطها النووي لمدة 8 سنوات حتى جاء الأرعن العلج جورج بوش ووصف
كوريا الشمالية بأنها من ضمن "محور الشر ..."

كوريا الشمالية الآن تعلم أكثر من غيرها أنها لو تخلت عن النوووي وقدراتها الباليستية سيسقط نظامها مثلما سقط القذافي وصدام ...
الصنيين صرحوا سابقًا بأنهم بنوا قاعدة عسكرية في الصومال "أفريقيا" لأن الغرب لم يراعي مصالحهم في ليبيا بل قاموا بضربه والاطاحة بالقذافي دون الالتفات لمصالح الصين، لذلك حتى الصينيين لن يتركوا كوريا الشمالية لوحدها علما بأنها تقع مباشرة بجوار الصين وليست مثل ليبيا.... لذلك بعيد عن شوارب الغرب أن تتخلى الصين عن كوريا الشمالية.
 
الكرملين:
الرئيسان الروسي والصيني يتفقان على منع حصول فوضى في شبه الجزيرة الكورية

و هذا المتوقع لأن أكبر المتضررين من اى عمل عسكري هما الدولتين . لن يقبل اى منهما بعمل عسكري امريكي بالقرب من حدودهما
و ستجد هذه الدول نفسها امام مشكلة تدفق لاجئين و اختراق امنى للحدود و فى حالة استخدام اى اسلحة نووية او كميميائية او بيولوجية ستواجه كل من روسيا الصين اليابان و كوريا الجنوبية آثار مدمرة
الشمال عرف من اين تؤكل الكتف
 
هل يمكن سبب التوتر الشديد في شبه الجزيرة الكوريه نظام الدفاع الصاروخي الذي نشرته امريكيا في كوريا الجنوبيه حيث تحرض الصين كوريا الشماليه في شبه الجزيرة الكوريه
ثاد تُوتر العلاقات ما بين كوريا الجنوبية والصين

491bede0308c317a121bd8f80a9d5b0a78656d5d.jpg
الجيش الصيني
فيسبوك
أزمة دبلوماسية بسبب نية سيئول نشر منظومة ثاد الدفاعية الصاروخية الأمريكية الصنع بسبب تهديد كوريا الشمالية

أعلنت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية الخميس انها استدعت السفير الصيني لديها للوقوف للتباحث في الأزمة الدبلوماسية والتوتر على صعيد العلاقات بين البلدين في الفترة الأخيرة بسبب نية سيئول نشر منظومة الدفاع الصاروخي ثاد على أراضيها.

ونقلت الوزارة للسفير الصيني تشيو جو نونغ موقف الحكومة الرسمي من الرد الصيني على نشر منظومة ثاد أمريكية الصنع بفرض قيودا على موجة الثقافة هاليو التي اطلقتها الحكومة الكورية الجنوبية منذ التسعينيات.



afp-417ee7113a26a1718f81e3647f36a4480a08e824.jpg
تجربة على صاروخ ثاد تجريها الولايات المتحدة
بن ليسترمان (اف ب/ارشيف)


وتعود حيثيات القضية كما نشرت وكالة يونهاب الكورية الى يوليو/ تموز الماضي حيث اتفقت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة على نشر ثاد لاعتراض صواريخ مطلقة من كوريا الشمالية، ليقابل هذا الاتفاق بمعارضة الصين وروسيا.


وتخشى الصين وروسيا لاستخدام أجهزة الرادار التي تحتويها منظومة ثاد للتجسس الاستخباراتي وجمع المعلومات عن القواعد العسكرية القريبة، حيث اتخذت الصين سلسلة من الإجراءات الانتقامية من كوريا الجنوبية ردا على هذا الاتفاق.

ولم تشفع لوزير الخارجية الصيني وانغ أي محادثاته مع سبعة نواب من حزب مينغو الديمقراطي المعارض في كوريا الجنوبية لإقناع بلادهم العدول عن نشر المنظومة حيث انهم أتوا ليقنعوه لإزالة الإجراءات الانتقامية، عندما جدد الناطق بلسان وزارة الدفاع الكورية مون سانغ كيون نية بلاده نشر المنظومة.

وكيون قرار نشر نظام ثاد " مسألة سيادية ويعتبر جزءًا من حق بلاده في الدفاع عن النفس ضد التهديدات النووية والصاروخية المتزايدة من جانب كوريا الشمالية وهذا هو الهدف الأساسي من نشرها"، مشددا على "انه لا يوجد أي اغراض استخباراتية لهذا الاجراء".

يشار الى ان كوريا الجنوبية ستستعد قريبا لإجراء انتخابات رئاسية بدلا من تلك التي كان من المقرر ان تجري نهاية العام الجاري 2017، نظرا لعزل المحكمة الدستورية لرئيسة البلاد باك عن هي بسبب فضائح الفساد المتورطة بها.

ويرى رئيس الوزراء هوانغ كيو- اهن الذي يتولى الرئاسة بالوكالة منذ اقالة الرئيسة "ان موضوع نشر المنظومة لا يخضع لاعتبارات سياسية"، في حين اعلن الحزب الديمقراطي المعارض انه سيعيد النظر بهذه الخطوة بحال فاز بالانتخابات الرئاسية الوشيكة.

مواقع عربية


 
كيم تدريجياً سيخسر الصين ...

ترامب من تحليلي لشخصيته خطوته الابرز ستكون تجاه الصين ... إما نحن او كوريا الشمالية و الاختيار سهل للمعلومية
 
اذكر لي قرار عقوبات صدر ضد اسرائيل .
هو لازم يكون قرار عقوبات ؟ يعنى قرارات مجلس الامن السابقة عند احتلال اسرائيل اراضى العرب متتحسبش لانها مش عقوبات وقرارات وقف الاستيطان متتحسبش لانها مش عقوبات انت بتحاول تبرر لكن الكل عارف مجلس الامن قراراته تطبق على مين ومين اللى هيخلى قرارات مجلس الامن تحت الجزمة لو صدرت ضده
 
كيم تدريجياً سيخسر الصين ...

ترامب من تحليلي لشخصيته خطوته الابرز ستكون تجاه الصين ... إما نحن او كوريا الشمالية و الاختيار سهل للمعلومية

حتى الفأر اذا حاصرته سيقاتل لينجو بنفسهم
الشمال لم يصل الى ما هو عليه و لم يقم بمثل هذه الخطوات الا و قد وضعوا جميع الاحتمالات امامهم
نحن اقرب لمواجهة نووية من ما نعتقد
 
هناك بعض الاخطاء في شرح طريقة عمل القنبلة الهيدروجينية للاسف. ساشرح ما اعلمه واتمنى تصححوا لي لو كنت خطأ.

القنبلة الهيدروجينية البسيطة تتكون من شقين.

١- قنبلة نووية فاعلة Active
٢- أحد نظائر الهيدروجين غير الثقيلة (ديوتريوم او تريتيوم) ويكون خامل.

طريقة احداث التدمير المهول من خلال القنبلة الهيدروجينية هو التالي:

١- تفجير القنبلة النووية الفاعلة بجانب نظير الهيدروجين الخامل. هذا سيولد طاقة كافية لتحويل اليدروجين الخامل إلى هيليوم (إندماج النظائر). عندما تصل النظائر المندمجة لحالة الاستقرار تخرج الطاقة الزائدة عن حاجتها وتكون طاقة اكبر بكثير بكثير بكثير من طاقة احداث التفاعل الاندماجي (القنبلة الذرية).

لتبسيط الامر، القنبلة النووية هي الشرارة فقط أما النار المهولة فهي التفاعل الاندماجي. (تخيل بس عندما تكون القنبلة الذرية ليست اكثر من شرارة).

الحديث ان حرارتها اعلى من الشمس غير صحيح وهو خطأ شائع. التفاعلات الاندماجية هي التفاعلات التي تبقي الشمس حيه وملتهبة، فالشمس بداخلها تندمج كل النظائر وتطلق حرارة خرافية. الشمس مليارات القنابل الهيدروجينية تنفجر في كل لحظة.

تحية،
القنبله النوويه هي انشطار عدد محدد من ذرات اليورانيوم وعند انشطار الذرات تتحرر الطاقه
ليست بحاجة للسوق الدولى و الصين ثاني اكبر اقتصاد عالمي على حدودها
لن تسمح الصين بسقوط الشماليه ولو اقتضى الامر دعمها بالعلن فهي حليفها في المنطقه
 
اليابان كُبِّلت من امريكا، وإلا علاج كوريا ش يكمن في طوكيو شعب الساموراي
يمكن لأمريكا ارخاء الحبل لليابان... وستكون هناك قوه ترهب الصينيين والكوريين[/QUOT
كثير من اليابانيين يتذكرون النتاج المؤلم للسياسات الامبراطورية في اليابان والتي ادت الى الحرب العالمية وقد اصبح الشعب عموما ميالا للسلام
 
كوريا الشماليه وباكستان اهم دولتين بالنسبه للصين كوريا مصدر ازعاج وخطر كبير علي اليابان وكوريا الجنوبيه وباكستان مصدر خطر وازعاج كبير علي الهند الصين لن تتخلي عن باكستان وكوريا الشماليه اذا تخلت عنهم حيتان اسيا كلهم لن يكون هناك خطر عليهم الا من الصين وسيركزون عليها فقط
 
الاسلحة النووية والهيدروجينية وغيرها لن تجدي نفعاً في هذي الحرب
قوة كوريا الشمالية هي في كمية الاسلحة التقليدية الراجمات والمدفعية وخطرها على كوريا الجنوبية
الصواريخ العابرة اتوقع ان يصدها الثاد وغيرها

لو كانت حرب كوريا ضد امريكا فستسحقها امريكا وستحرق الاخضر واليابس وستجعل من ليلها نهار ومن نهارها جحيم ومجنون من يقارن نفسه بأمريكا

فرض العقوبات سيعقبه خلط للاوراق و اتوقع ان شرارة الحرب ستبدا من كوريا الشمالية بالاعتداء على كوريا الجنوبية

واتوقع ان نرى قريباً ضربة نووية حقيقية على كوريا الشمالية
 
ما لا يخبرك به الإعلام.. رئيس كوريا الشمالية ليس أحمقَ بل ذكي جدًا على الأرجح
لا يُذكر اسم رئيس كوريا الشمالية «كيم جونغ أون» عادة، إلا ويكون مصحوبًا بابتسامات السخرية أو تعليقات تحفل بروح الدعابة، حتى لو كان الحديث يدور عن مسألة خطيرة كالأسلحة النووية، فقد نجحت وسائل الإعلام الغربية في رسم صورة «كيم» كديكتاتور أحمق متهور، يمتلك سلطة لا محدودة وغباء غير محدود في الآن نفسه، لكن تلك ليست هي الصورة الحقيقية «الكاملة» لكوريا الشمالية. تناقش السطور التالية «الوجه الآخر» للزعيم الكوري الشمالي، والذي يوضح أن أغلب أفعاله محسوبة بدقة وذات أهداف محددة، وهو ما لا تشير إليه عادة أغلب وسائل الإعلام.

الاقتصاد يحقق نتائج جيدة أحيانًا كثيرة
لا يزال مواطنو كوريا الشمالية يتذكرون بكثير من الأسى تسعينيات القرن الماضي، حين تعرضت البلاد بين عامي 1994- 1998 لـ حصدت مئات الآلاف من الأرواح، اليوم وبعد أكثر من عقدين على تلك المأساة، يبدو اقتصاد البلاد تحت قيادة «كيم- جونغ-أون» في وضع أفضل كثيرًا.


بالرغم من أنها ترزح تحت قائمة من العقوبات الدولية بسبب برنامجها النووي، فإن البلاد سجل في عام 2016 أكبر نمو له خلال نحو عقدين، إذ قفز الناتج المحلي الإجمالي بمعدل 3.9%، فضلًا عن ارتفاع معدل الصادرات، كما الحجم الإجمالي للتجارة في البلاد بمعدل 4.7% ليصل إلى 6.555 مليارات، وقد تركز هذا التوسع في قطاعات التعدين والبنية التحتية والخدمات كإمدادات الغاز والكهرباء والمياه.

وتعد الصين هي الشريك الاقتصادي الأكبر لكوريا الشمالية، وبالرغم من بكين مؤخرًا فرض حظر على بعض منتجات بيونج يانج، على خلفية تجاربها البالستية، سيما الفحم الذي يشكل العمود الفقري للتبادل التجاري بين البلدين، إلا أن بعض التحليلات قد أشارت إلى أن تلك الخطوات لم تؤثر بشكل حيوي على اقتصاد البلاد، كما ظلت لدى كوريا الشمالية القدرة على استيراد البضائع الصينية.

ثمة إصلاحات اقتصادية – توصف أحيانًا بالمتواضعة – ينتهجها «كيم» منذ بروزه إلى سدة الحكم قبل ست سنوات، صحيح أنه لم يزِل هناك العديد من العراقيل أمام نشوء أسواق حرة في البلاد، لكن حكومته سمحت أحيانًا لبعض أعمال التجارة الصغيرة أن تظهر، فضلًا عن سوق العقارات الصغير الذي بدأ ينمو على الهامش.

«كيم» محبوب الجماهير
كوريا الشمالية تحت حكم كيم ليست معزولة تمامًا عن التأثيرات الثقافية للعولمة، العاصمة بيونج يانج العديد من الأبنية الفخمة التي تتنامى يومًا بعد يوم، وتعرض بعض واجهات المتاجر أجهزة التلفاز ذات الشاشات المسطحة، كما يقتني عدد أكبر من الكوريين السيارات الفاخرة، وفي بعض الأحيان، صار سعر الشقق السكنية يتجاوز المئة ألف دولار.


ليس ثمة سبيل لقياس توجهات الرأي العام الحقيقية في بلد منغلق تمامًا على نفسه ككوريا الشمالية، لكن من المؤشرات تشير إلى أن الغربية التي تتحدث عن تنامي المعارضة لكيم في البلاد، بل ويذهب بعضها إلى التنبؤ بوقوع ثورة ضده قريبًا، ليست إلا ضربًا من ضروب التمني.

بدافع من الخوف، أو غسيل المخ من قبل «إعلام الصوت الواحد» الذي تعيش في ظله البلاد، أو حتى قناعة حقيقية بخطاب النظام وأفعاله، يبدو أن «كيم» يحظى بالفعل بشعبية أوسع بين مواطنيه، وبحسب تقرير صادر عن «معهد دراسات السلام»، فإن 63% من الذين انشقوا عن نظام بيونج يانج، ووجدوا سبيلًا للهروب إلى الخارج، يعتقدون أن كيم لا يزال يحظى بدعم أغلبية شعب كوريا الشمالية، وأن شعبيته تفوق شعبية والده الذي عاشت البلاد تحت حكمه أسوأ سنوات المجاعة والقحط.

يصف المصور الفوتوغرافي «ديفيد يارو»، والذي أتيحت له فرصة تصوير الحياة اليومية في كوريا الشمالية، ما لمسه من شعبية «كيم» بين المواطنين الكوريين قائلًا: «ليس هناك أي شك في أن شعبية القائد الأعلى – كيم – في البلاد لم تكن يومًا في مستوى أعلى مما هي عليه الآن».

انجُ «كيم» فقد هلك «صدام»
هل تتصور أن البرنامج النووي لكوريا الشمالية، وهذا الحرص الذي تبديه بيونج يانج على تطويره وتكثيفه، مجرد تهور صبياني غير محسوب العواقب؟ هل تصدق تلك العناوين «الدرامية» التي تحفل بها تقارير وكالات الأنباء والتي تقول لك إن كيم لا يدرك جيدًا عواقب ما يفعله ؟ حسنًا بعض لديهم رأي آخر.

برنامج الأسلحة النووية هي أقوى صفقة مساومة تمتلكها كوريا الشمالية على الإطلاق * ، أحد المنشقين عن نظام كوريا الشمالية.

كان كيم في مقتبل العشرينيات حين شهد القوات الأمريكية بنظام «صدام حسين» في العراق، لم يكن صدام يمتلك رأسًا نوويًا واحدًا، لكن الأمريكيين لم يريدوا تصديق – أو لم يريدوا للعالم أن يصدق – ذلك، رأى كيم كذلك الغرب وهو يطيح بالزعيم الليبي «معمر القذافي» ليلقى مصيره قتلًا بلا شفقة، وببساطة، فقد قرر أن الوسيلة الوحيدة لتجنب مصير القذافي وصدام هو أن تمتلك ما تخيف به الآخرين من مهاجمتك، السلاح النووي.


لا أحد يستخدم السلاح النووي، هو فقط سلاح للردع، وليس الزعيم الكوري استثناءً من تلك القاعدة، وهو حين يهدد باستهداف مثلًا فإن تهديده يبدو منطقيًا ويحمل مغزى محددًا في علاقات الدول «اتركونا وشأننا، لا تهاجمونا ولن نهاجمكم»، هذا الاعتزاز الذي يحمله النظام لكوريا الشمالية إذًا ليس وليد الفراغ، إذ إن تلك الترسانة هي ببساطة ما تحميه وتحمي نظامه و«السلالة الحاكمة» في البلاد من أخطار التدخلات الخارجية.

ليس وحيدًا.. لديه حلفاء أيضًا
الصورة التي ترسمها أغلب وسائل الإعلام عن كوريا الشمالية، هي أنها دولة «صابئة» تمامًا عن النظام العالمي، وأنها وحيدة تمامًا في «جنونها» هذا، بلا حلفاء أو أصدقاء، لكن ماذا لو علمت أن تلك الصورة مشوهة، وأن لبيونج يانج أصدقاء في السياسة والاقتصاد، بل وفي المجالات العسكرية كذلك.

أهم تلك التحالفات التي تنسجها بيونج يانج مع العالم، هي مع الصين، صاحبة الجيش الأكبر في العالم، والقوة الاقتصادية الهائلة، حيث يرتبط البلدان بعلاقات اقتصادية وثيقة كما ذكرنا، فضلًا عن تمتعهما بعلاقات تعاون عسكري «تاريخية»، إذ ساند الصينيون كوريا الشمالية في الحرب الكورية، و أكثر من مليوني جندي قتل منهم نحو 1800 ألفًا.


ورغم ما بدر مؤخرًا من بكين من إجراءات «عقابية» ضد بيونج يانج، إذ فرضت عقوبات اقتصادية عليها، إلا أن الكثيرين يرون أن تلك الخطوات لا تعدو كونها «قرصة أذن»، وأنه حين يجد الجد، بكل قوتها إلى جانب حليفها في شبه الجزيرة الكورية، ولو وصل الأمر إلى الحرب، وقد بكّين مؤخرًا بعبارات واضحة «من الضروري أن يفهم جميع الأطراف أنه عندما تهدد تصرفاتهم المصالح الصينية، فإن رد فعل الصين سوف يكون قاسيًا».

لدى كوريا الشمالية أصدقاء أيضًا في منطقة الشرق الأوسط، ليس فقط نظام الأسد الذي يبدو وفيًا لكيم، ويتبادلان دومًا رسالات «التضامن الحار»، بل كذلك التي تتحدث تقارير عن اتساع التعاون الصاروخي معها، بل امتدت هذه التحالفات إلى أصدقاء مقربين لواشنطن أيضًا، ومنها ما كُشف عنه النقاب مؤخرًا حول تحالف ينمو «من وراء الستار» مع كل من مصر والإمارات، حتى إن كوريا الشمالية صارت أكبر مورد للسلاح إلى أبو ظبي في حرب اليمن.

اقرأ أيضًا:

فضلًا عن ذلك، فقد تحدثت تقارير عن تمكن كوريا الشمالية من الالتفاف على العقوبات الأممية، وتوقيع عدة صفقات تعاون عسكري لتوريد أسلحة كورية إلى دول أفريقية، من بينها السودان وموزمبيق وناميبيا وأنجولا، الأمر الذي يدر على ميزانية الدولة عوائد ضخمة، كما يوفر لها موطئ قدم سياسي وعسكري في القارة الأفريقية.
 
اذا اشتد الخناق على كوريا الشماية فستهاجم اليابان وكوريا الجنوبية وهي لن تخسر اي شيئ سوى الجنود لانها لاتملك بنى تحتية ولا اقتصاد ولا مصانع
 
مستشار ترامب للأمن القومي الأمريكي "ماكماستر" تحدث مع قائد الأمن القومي في كوريا الجنوبية لمدة 20 دقيقة ...

104293260-GettyImages-643207730.530x298.jpg


يبدو ان قطع شحنات الفحم الصيني لا يكفي للضغط على كوريا الشمالية ... المشكلة كيف تضغط دولة شيوعية اقتصاديا؟

قطع إمدادات النفط عنهم
 
عودة
أعلى