معرض التصنيع العسكري السعودي AFED 2018

ما تتهرب من نقاشه أنت بالتذكير بأن الصفقات مع تركيا دفع مقابلها مال هو سبب رفض الغرب تزويدك بالتكنولوجيا رغم عرضك لهم مبالغ لا يستطيع أحد غيرك مجاراتك في دفعها رغم ذلك يأتيك رفض غربي !
في المقابل تجد من يقبل أن ينقل لك ما يملكه من تقنية عسكرية ،
مقابل أموال نعم ، نفس الأموال التي يرفضها الغرب مقابل نقل تقنية.

هل إذا استطاعت شركات دفاعية سعودية الحصول على عقود خارجية مع دول عربية و مسلمة في السنوات القادمة هل ستقدمها لهم مجانا مع نقل التقنية ؟
وين التهرب في كلامي انت اللي مصر انك تصور العقود التجارية بأنها افضال لتركيا على السعودية (الله لا يجعلنا تحت رحمتها) وهذا هراء غرضه تلميع الاتراك لا اكثر ولا اقل ثم ان السعوديةتنقل تقنيات من دول عديدة منها جنوب افريقيا واوكرانيا ومؤخرا روسيا وقبلها الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية وتصنع السعودية اجزاء من الاف 15 كالجناحين وقمرة القيادة وشركة الالكترونيات المتقدمة السعودية التي تصنع الكترونيات الطائرات الحربية كالاف15 والاف16وهي مورد اجنبي لبوينق الامريكية وحاصلة على شهادات تميز كأفضل مورد اجنبي خلال السنوات الماضية فيما يخص اللكترونيات الطائرات الحربية وكل هؤلاء بمقابل مادي .

تركيا مثلهم لافضل لها في عقد شراء تقنية تقبض مقابلها ملايين الدولارات
وبلد كتركيا نهب اثارنا من المدينة المنورة خلال الحقبة العثمانية المظلمة ويرفض اعادتها رغم انه ليس لهم فيها حق هل نرتجي من لصوص الاثار هؤلاء خيرا او نحسب لهم علينا فضلا ؟؟ والله لولا الريال لما اعطوك ماتسد به رمقك ولو امكنهم سلبك كل ماتملك لما ترددوا في تجويعنا وافقارنا كأسلافهم .

السعودية ان صدرت تقنيات بمقابل مادي فهي تجارة مع اي دولة سواء مسلمة او غير مسلمة طالما اخذنا مقابلها قيمة مادية مجزية فلا فضل لنا بل مصالح بيينا وبين من يشتري منا هذه التقنية .
 
التعديل الأخير:
صفقة الأس 400 على راسي.
بالنسبة للأف 35 السعودية لم تقدّم حتى استفسار عنها لأنه كان هنالك رفض أمريكي معلن حتى آخر عهد أوباما ، عندما يصبح هنالك ضوء أخضر سياسي ستطلبها السعودية و هذا ما أعلنه السفير الجديد في واشنطن ، خلال العامين المقبلين مهمّته الرئيسية ستكون الضغط من أجل الحصول عليها.
في مقابل الأس 400 حصل الأتراك من الأوروبيين على عقد تطوير مشترك لنظام مماثل مبني على الأستر 30 ، يعني R&D مشترك فروم سكراتش حتى بناء نظام جديد ، هل تستطيع السعودية الحصول على ذلك ممن يحسبون أنفسهم حلفائها في الغرب ؟
هل توافق أمريكا على تقديم نفس الشيء R&D مشترك حتى بناء نظام جديد مبني على الباتريوت أو توافق فرنسا و إيطاليا على تقديم نفس ما قدموه للأتراك ؟
هنالك عوامل سياسية تدخل في أي صفقة سلاح ،
الروس لا يعتبرون السعودية تمثل تهديدا جيوسياسي لهم عكس تركيا و بل حتى إيران !
في المقابل يرى الغرب تركيا أقرب له من السعودية.


هات مصدر واحد ان السعودية تقدمت بطلب للبنتاغون لشراء الاف 35 وتم رفض طلبها !
 
كل شيء يأتي بالدولار لكن تركيا حصلت على ToT للأف 35 في لم تستطع السعودية حتى شرائها ،
هل أفهم من ذلك أن السعودية لا تستطيع دفع نفس ثمن الصفقة التي وقعتها تركيا للحصول على الأف 35 ؟
تستطيع ... الموضوع يحتاج ارادة فقط ، لا تنسى اننا حصلنا على الاواكس بالثمانينات ... السعودية لم تعقد اي محادثات حول الـ f-35 ، فلماذا نطلق احكام مسبقة حول (عدم الاستطاعة).
 
هسق
أين هو الريال السعودي في صفقات التسلّح مع ألمانيا ؟

أين هو الريال السعودي في نقل تقنية الأسلحة التي يرفض الغرب مدها للسعودية فيما ينقل تقنيتها لدول أخرى في الإقليم و العالم بأسعار أقل من أسعار مجرد الشراء فيما لو عرضت لاحقا على السعودية ؟

أين هو الريال السعودي في نقل التقنية و المعرفة اللازمة لبناء و تشغيل مخابر بحث و تطوير الرادارات و الإلكتروبصريات و غيرها ؟

لماذا تنتظر دولة بحجم و مكانة السعودية منتصف العقد الثاني من القرن الـ21 لتفتتح مخابر تقنية للبحث و التطوير بمساعدة أسيلسان ؟

هل أنت راض على ما قدمته الدول الغربية للسّعودية من فتات بعد عشرات السنوات من عقود التسلّح الضخمة ؟

هل أنت راض أن أمريكا أعطت نقل تقنية للأتراك في مشروع أف 35 فيما مازالت لم توافق بعد على مجرد بيعها للسعودية ..
و باعتها لكل حلفائها الآخرين في العالم ؟

عن أي ريال تتحدّث ؟
يا اخي الكريم لا تقارن سوق واعد مثل السوق التركي متعطش للصفقات بدولة مثل المانيا! يحكمها لوبيات واحزاب متناطحة
المعدات التركية بغض النظر عن جودتها ليس لها هاك الاعتمادية مثل المعدات الالمانية ذات الخبرة الواسعة(انظر لماذا خسرت اليابان مناقصة الغواصات الاسترالية لصالح فرنسا) بالتالي اذا حصلت على زبون بحجم وثقل المملكة اكيد ستقدم الكثير من التنازلات لكسب ود المشتري السعودي!
يعني لو خير السعوديين بين مزودين لمعدات تجسس وتشويش الكتروني لطائرة an-132 مثلا، الاول امريكي والثاني تركي وكلاهما بدون نقل تقنية، من تتوقع يكسب الصفقة؟!
 
على فكرة
برغم كرهي لتركيا وبرغم مشاكلها وتدخلها بشؤون المنطقة
الا اني مع الحفاظ على علاقات معها للاستفادة فيما يخص نقل التقنية .. الباقي بقريح
هذا اهم شي عندي
بس الاكيد انهم حتى هم مستفيدين موب لسواد عيوننا
 

يسر الشركة السعودية للإلكترونيات الدفاعية المشاركة في معرض القوات المسلحة أفد 2018 ،خلال الفترة من ٩ - ١٥ جمادى الآخر ١٤٣٩ هـ، الموافق ٢٥ فبراير - ٣ مارس ٢٠١٨ م والذي سيقام بمركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض (منصه رقم 411).

DVghH3tW0AESC-w.jpg
 
1024866-1712702857.jpg
الرياض 26 جمادى الأولى 1439 هـ الموافق 12 فبراير 2018 م واس
أعلنت الشركة السعودية للصناعات العسكرية (SAMI ، عن أولى مشاركاتها في معرض القوات المسلحة لدعم التصنيع المحلي (أفد 2018م) كشريك استراتيجي، والذي يقام خلال الفترة من 26 فبراير وحتى 3 مارس بمركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض.
وأوضح الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للصناعات العسكرية (SAMI) الدكتور / أندرياس شوير بهذه المناسبة أن المملكة العربية السعودية تعد من الدول الخمس الأكبر في العالم من حيث الإنفاق العسكري، وقد جاء تأسيس الشركة السعودية للصناعات العسكرية كخطوة طموحةٍ وحاسمة ضمن استراتيجية المملكة لتوطين صناعاتها العسكرية والارتقاء بها للمعايير العالمية. ونحن نتطلع قدماً إلى إنجاز هذا الهدف من خلال تطوير قدرات محلية في مجال الصناعات العسكرية، واستيعاب الاتجاهات والتطورات الدولية، والجمع بين أحدث التقنيات وأفضل المواهب الوطنية، وزيادة الصادرات، واستقطاب الاستثمارات الأجنبية في قطاع الصناعات العسكرية في المملكة".
وقال الدكتور شوير: "نعتقد أن (أفد 2018م) يشكل الفرصة المواتية ليس فقط لفهم متطلبات المملكة في مجال التصنيع العسكري، لكن أيضاً للاجتماع وتبادل الرؤى والخبرات مع مختلف المنشآت المماثلة من جميع أنحاء العالم. ونتوقع أن تفتح مشاركتنا المجال للكثير من النقاشات والتعاون والشراكات المستقبلية طويلة الأمد، ما يشكل حجر الأساس لتمكين الشركة من المساهمة بفاعلية في تحقيق رؤية 2030 من خلال توطين 50% من إنفاق المملكة ‏العسكري، ولتكون ضمن ‏أكبر 25 شركة متخصصة في القطاع على مستوى العالم".
وفي إطار خطتها الاستراتيجية الحالية، تطمح الشركة السعودية للصناعات العسكرية بأن تسهم مباشرة في الناتج المحلي للمملكة بأكثر من 14 مليار ريال سعودي، ورفع قيمة الصادرات الوطنية إلى قرابة 5 مليارات ريال في عام 2030م، واستثمار ما يزيد على 6 مليارات ريال في مجال الأبحاث والتطوير، فضلاً عن توفير أكثر من 40,000 فرصة عمل بحلول العام 2030م.
كما تعمل الشركة السعودية للصناعات العسكرية (SAMI) على إثراء المحتوى المحلي، وترسيخ قطاع الصناعات العسكرية ليكون مستداماً ومزدهراً، وهي الأهداف الرئيسية التي أنشأت من أجلها. ومعرض (أفد 2018) يعد حدثاً فريداً من نوعه ويجمع كافة أصحاب العلاقة الرئيسيين في القطاع العسكري.
وسيوظف جناح الشركة في المعرض الابتكار التقني في التعريف بنشأة الشركة ورؤيتها الاستراتيجية ومسيرتها، والكفاءات التي تقوم عليها، وقدراتها التشغيلية، فضلاً عن استعراض مجموعة المنتجات والخدمات التي تقدمها الشركة.

وتقدم الشركة السعودية للصناعات العسكرية عدداً واسعاً من المنتجات والخدمات العسكرية في أربعة مجالات رئيسية حالياً؛ هي: الأنظمة الجوية، والأنظمة ‏الأرضية، والأسلحة والذخائر والصواريخ، ‏والإلكترونيات الدفاعية. وفي أول عامٍ من مسيرتها، وقعت الشركة مذكرات تفاهمٍ مع عددٍ من كبريات الشركات العالمية في قطاع الصناعات العسكرية؛ هي: "بوينغ"، و"لوكهيد مارتن"، و"رايثيون"، و"جنرال داينامكس"، وذلك بهدف دعم عمليات التطوير في الشركة.

// انتهى //
15:33ت م

 
اللواء المالكي : قطعة كانت تكلف 33 ألف وبعد توطين صناعتها صارت بـ 127 ريال فقط
2018-02-12-PHOTO-00001261.jpg




  • الرياض - مال 12 فبراير 2018
    كشف مدير عام الإدارة العامة لدعم التصنيع المحلي بوزارة الدفاع، ورئيس لجنة الاستعداد والتجهيز لمعرض القوات المسلحة (آفد 2018) اللواء المهندس/ عطية بن صالح المالكي، بأن أمام القطاع الصناعي الخاص فرصا استثمارية واعدة في مجال الصناعات العسكرية والمدنية المصاحبة، التي تعزز المحتوى المحلي في الانتاج والأيدي العاملة ، وتدعم مشروع رؤية المملكة 2030.

    جاء ذلك في ورشة عمل استضافتها اللجنة الصناعية بغرفة الشرقية الأسبوع الماضي ولفت اللواء المالكي النظر لوجود دوافع اقتصادية واستراتيجية لدعم التصنيع المحلي، والصناعات التكميلية أبرزها تخفيض التكاليف المتصاعدة لمتطلبات الصيانة والاصلاح للمنظومات، التي تزيد كلفتها الحقيقية أضعافا مضاعفة، واختصار الوقت، ومنع احتكار المصادر الأجنبية وإيجاد مصادر محلية بديلة تختصر الوقت وتفي بالجودة والمواصفات المطلوبة، وبأسعار أقل، بالإضافة إلى دعم المحتوى المحلي والعمل التكاملي بين المصانع الوطنية، وتدوير الموارد المالية في الاسواق المحلية، وكل ذلك يحقق الأمن الوطني ويدعم رؤية المملكة 2030.

    وأشار إلى أن دعم الصناعة الوطنية تعني توفير فرص وظيفية للشباب السعودي في مجالات هامة كالوظائف الفنية والهندسية، وتعزيز المحتوى المحلي منوها إلى أن حضور هذه الأهداف أسرعت بإنشاء الإدارة العامة لدعم التصنيع المحلي، ومهمتها توطين صناعة قطع الغيار والمعدات بوضع استراتيجية التعاون بين القوات المسلحة والقطاعين العام والخاص ومتابعة تنفيذها،
    وقال :إننا لا نتحدث عن صناعة طائرة وصاروخ ومدرعة فهذه الصناعات لها جهات أخرى تعنى بها، لكننا نتحدث الآن عن الصناعات التكميلية لبناء هذه المنظومات والمحافظة على جاهزيتها ومنها قطع الغيار التي يمكن صناعتها محليا، والتي تتوقف عليها جاهزية الطائرة والصاروخ والمدرعة وغيرها، وتشمل القطع ذات الاستهلاك العالي، وذات التكلفة العالية التي يمكن صناعتها محليات، أو القطع التي تم شراؤها من الخارج وتوقف تصنيعها هناك، أو القطع التي تحتاج إلى تطوير وتحسين في المنتج، وكل القطع ذات التقنية العالية والتي يمكن انتاجها محليا وتعزز عنصر نقل وتوطين التقنية، فضلا عن أن المنتج المحلي يمكن متابعته وتعديله وضمانه وغير ذلك ويتم معالجة الأمور بشكل أسرع من المنتج المستورد.

    وقدم اللواء المالكي عددا من العينات والفوارق في الأسعار بين قطع تم انتاجها محليا بكلفة 50 ألف ريال، وكان تكلف الدولة حوالي المليون ريال في حال استيرادها من الخارج، رغم وجود فوارق الوقت والجودة التي تحسب للمنتج المحلي، بل أن قطعة كانت تكلف 33 الف ريال تم انتاجها محليا بكلفة 127 ريالا فقط، كما أن بعض القطع استغرقت من الوقت 4 سنوات حتى تأتي وتعطلت بموجبها بعض المنظومات وتم إنتاجها محليا في أقل من سنة.

    وأشار إلى نتائج التصنيع المحلي في السنوات الماضية إذ لم يتم تصنيع أكثر من 182 صنفا في العام 2010 من خلال توجه حكومة المملكة وصلنا إلى 5427 صنفا في العام الماضي 2017، وقد تم انتاج أكثر من 65 مليون قطعة من تلك الأصناف وأكثر 12 مشروعا محلياً.

    وزاد بالقول : الغريب في الأمر أن بعض المنتجات وصلتنا في أوقات قياسية في غضون أيام وبعض القطع في غضون ساعات، وزاد الأمر ان بعض الشركات العالمية بدأت تعتمد على المنتجات السعودية في منظوماتها في الأسواق العالمية.
    وأضاف بأن هذا التوجه قد أتاح للقطاع الخاص بمساندة المنظومات العسكرية المحلية، خاصة بعد إنشاء إدارة عامة لدعم التصنيع الوطني بوزارة الدفاع، ووضع آلية للعمل من اختيار الصنف وتأهيله وتحويله للمصدر المحلي، واعتماد بنود مالية للتصنيع المحلي للقوات المسلحة، والحصول على الدعم من الجهات الحكومية ذات العلاقة، وإقامة عدد من معارض القوات المسلحة وأصدار ثلاثة ادلة فرص استثمارية، وانشاء قاعدة بيانات للمواد المصنعة او المطلوب تصنيعها، واقامة العديد من ورش العمل لهذه الأغراض.

    ودعا القطاع الخاص إلى التوجه نحو الجودة في المنتجات المحلية، ومنافسة المنتجات المستوردة في الاسعار ووقت التوريد، والعمل مع وزارة الدفاع والشركاء المحليين لنقل التقنية، والمساهمة مع مراكز الابحاث في الجامعات والشركات لتطوير المنتج المحلي، وتعزيز العمل التكاملي فيما بينها لخلق فرص وظيفية للشباب السعودي، فإذا انتجنا البحث، وقام المصنع بتحويله إلى منتج، وجاءت المصنع الآخر واستفاد من ذلك المنتج، وجاءت الجهة الحكومية المستفيدة واعتمدت على ذلك المنتج هنا تكتمل الدائرة في تعزيز المحتوى المحلي في الانتاج والقوى العاملة..مشددا على ضرورة الترميز للمنتجات الوطنية، تشمل ترميز المنتج، وترميز المصنع، وبالتالي اعطاء الصناعة الوطنية هويتها، إذ نتطلع لرقم واحد لكل مصانعنا الوطنية حيث يتم التعرف على المنتج بأنه سعودي .

    وفي هذا الصدد أكد على ضرورة المشاركة في معارض القوات المسلحة بعرض المنتجات، أو بالزيارة والاطلاع على القطع المراد تصنيعها، إذ يوجد 55 مجالا إستثمارياً وتقريباً 80 الف فرصة تصنيعية.

    وكشف بأن الوزارة تتواصل مع الجهات الحكومية والشركات الكبرى لتوحيد الاجراءات وتبادل الخبرات، والتواصل مع الجهات البحثية والمختبرات، وكذلك مع الشركات العالمية للتعامل باستخدام المنتج الوطني بعرض قدرات وإمكانات المصانع المحلية.
 



تفضلو بزيارة ركن في معرض القوات المسلحة لدعم التصنيع المحلي في الفترة من ٢٦ فبراير الى ٣ مارس ٢٠١٨ في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات.
DV3D-_DW0AIH3kS
 



تفضلو بزيارة ركن في معرض القوات المسلحة لدعم التصنيع المحلي في الفترة من ٢٦ فبراير الى ٣ مارس ٢٠١٨ في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات.
DV3D-_DW0AIH3kS
اتمنى ان الشركات تدخل مجال أغذية العسكري لان سوقها العالمي عليه طلب و تستطيع المنافسة
 
أهل الرياض لا تفوتون التسجيل .





أنا كنت عازم أحضر لكن للأسف مافيه وقت، هذا غير مشوار فوق 2000 كيلو : /
 
upload_2018-2-16_22-40-43.png





هانت بقي 7 أيام
 
اللواء المالكي : قطعة كانت تكلف 33 ألف وبعد توطين صناعتها صارت بـ 127 ريال فقط
2018-02-12-PHOTO-00001261.jpg




  • الرياض - مال 12 فبراير 2018
    كشف مدير عام الإدارة العامة لدعم التصنيع المحلي بوزارة الدفاع، ورئيس لجنة الاستعداد والتجهيز لمعرض القوات المسلحة (آفد 2018) اللواء المهندس/ عطية بن صالح المالكي، بأن أمام القطاع الصناعي الخاص فرصا استثمارية واعدة في مجال الصناعات العسكرية والمدنية المصاحبة، التي تعزز المحتوى المحلي في الانتاج والأيدي العاملة ، وتدعم مشروع رؤية المملكة 2030.

    جاء ذلك في ورشة عمل استضافتها اللجنة الصناعية بغرفة الشرقية الأسبوع الماضي ولفت اللواء المالكي النظر لوجود دوافع اقتصادية واستراتيجية لدعم التصنيع المحلي، والصناعات التكميلية أبرزها تخفيض التكاليف المتصاعدة لمتطلبات الصيانة والاصلاح للمنظومات، التي تزيد كلفتها الحقيقية أضعافا مضاعفة، واختصار الوقت، ومنع احتكار المصادر الأجنبية وإيجاد مصادر محلية بديلة تختصر الوقت وتفي بالجودة والمواصفات المطلوبة، وبأسعار أقل، بالإضافة إلى دعم المحتوى المحلي والعمل التكاملي بين المصانع الوطنية، وتدوير الموارد المالية في الاسواق المحلية، وكل ذلك يحقق الأمن الوطني ويدعم رؤية المملكة 2030.

    وأشار إلى أن دعم الصناعة الوطنية تعني توفير فرص وظيفية للشباب السعودي في مجالات هامة كالوظائف الفنية والهندسية، وتعزيز المحتوى المحلي منوها إلى أن حضور هذه الأهداف أسرعت بإنشاء الإدارة العامة لدعم التصنيع المحلي، ومهمتها توطين صناعة قطع الغيار والمعدات بوضع استراتيجية التعاون بين القوات المسلحة والقطاعين العام والخاص ومتابعة تنفيذها،
    وقال :إننا لا نتحدث عن صناعة طائرة وصاروخ ومدرعة فهذه الصناعات لها جهات أخرى تعنى بها، لكننا نتحدث الآن عن الصناعات التكميلية لبناء هذه المنظومات والمحافظة على جاهزيتها ومنها قطع الغيار التي يمكن صناعتها محليا، والتي تتوقف عليها جاهزية الطائرة والصاروخ والمدرعة وغيرها، وتشمل القطع ذات الاستهلاك العالي، وذات التكلفة العالية التي يمكن صناعتها محليات، أو القطع التي تم شراؤها من الخارج وتوقف تصنيعها هناك، أو القطع التي تحتاج إلى تطوير وتحسين في المنتج، وكل القطع ذات التقنية العالية والتي يمكن انتاجها محليا وتعزز عنصر نقل وتوطين التقنية، فضلا عن أن المنتج المحلي يمكن متابعته وتعديله وضمانه وغير ذلك ويتم معالجة الأمور بشكل أسرع من المنتج المستورد.

    وقدم اللواء المالكي عددا من العينات والفوارق في الأسعار بين قطع تم انتاجها محليا بكلفة 50 ألف ريال، وكان تكلف الدولة حوالي المليون ريال في حال استيرادها من الخارج، رغم وجود فوارق الوقت والجودة التي تحسب للمنتج المحلي، بل أن قطعة كانت تكلف 33 الف ريال تم انتاجها محليا بكلفة 127 ريالا فقط، كما أن بعض القطع استغرقت من الوقت 4 سنوات حتى تأتي وتعطلت بموجبها بعض المنظومات وتم إنتاجها محليا في أقل من سنة.

    وأشار إلى نتائج التصنيع المحلي في السنوات الماضية إذ لم يتم تصنيع أكثر من 182 صنفا في العام 2010 من خلال توجه حكومة المملكة وصلنا إلى 5427 صنفا في العام الماضي 2017، وقد تم انتاج أكثر من 65 مليون قطعة من تلك الأصناف وأكثر 12 مشروعا محلياً.

    وزاد بالقول : الغريب في الأمر أن بعض المنتجات وصلتنا في أوقات قياسية في غضون أيام وبعض القطع في غضون ساعات، وزاد الأمر ان بعض الشركات العالمية بدأت تعتمد على المنتجات السعودية في منظوماتها في الأسواق العالمية.
    وأضاف بأن هذا التوجه قد أتاح للقطاع الخاص بمساندة المنظومات العسكرية المحلية، خاصة بعد إنشاء إدارة عامة لدعم التصنيع الوطني بوزارة الدفاع، ووضع آلية للعمل من اختيار الصنف وتأهيله وتحويله للمصدر المحلي، واعتماد بنود مالية للتصنيع المحلي للقوات المسلحة، والحصول على الدعم من الجهات الحكومية ذات العلاقة، وإقامة عدد من معارض القوات المسلحة وأصدار ثلاثة ادلة فرص استثمارية، وانشاء قاعدة بيانات للمواد المصنعة او المطلوب تصنيعها، واقامة العديد من ورش العمل لهذه الأغراض.

    ودعا القطاع الخاص إلى التوجه نحو الجودة في المنتجات المحلية، ومنافسة المنتجات المستوردة في الاسعار ووقت التوريد، والعمل مع وزارة الدفاع والشركاء المحليين لنقل التقنية، والمساهمة مع مراكز الابحاث في الجامعات والشركات لتطوير المنتج المحلي، وتعزيز العمل التكاملي فيما بينها لخلق فرص وظيفية للشباب السعودي، فإذا انتجنا البحث، وقام المصنع بتحويله إلى منتج، وجاءت المصنع الآخر واستفاد من ذلك المنتج، وجاءت الجهة الحكومية المستفيدة واعتمدت على ذلك المنتج هنا تكتمل الدائرة في تعزيز المحتوى المحلي في الانتاج والقوى العاملة..مشددا على ضرورة الترميز للمنتجات الوطنية، تشمل ترميز المنتج، وترميز المصنع، وبالتالي اعطاء الصناعة الوطنية هويتها، إذ نتطلع لرقم واحد لكل مصانعنا الوطنية حيث يتم التعرف على المنتج بأنه سعودي .

    وفي هذا الصدد أكد على ضرورة المشاركة في معارض القوات المسلحة بعرض المنتجات، أو بالزيارة والاطلاع على القطع المراد تصنيعها، إذ يوجد 55 مجالا إستثمارياً وتقريباً 80 الف فرصة تصنيعية.

    وكشف بأن الوزارة تتواصل مع الجهات الحكومية والشركات الكبرى لتوحيد الاجراءات وتبادل الخبرات، والتواصل مع الجهات البحثية والمختبرات، وكذلك مع الشركات العالمية للتعامل باستخدام المنتج الوطني بعرض قدرات وإمكانات المصانع المحلية.

اشتغلت على قطعه تباع في السوق ب ٣٠ الف
تكلفة إنتاجها اقل من ١٠٠٠ ريال بحكم تعقيد صناعتها ودخول عدة مواد في صناعتها

طبعا نفس القطعه بحجم لا يتعدى ٣٠٪؜ للطائرات يتجاوز سعرها ١٥٠ الف ريال
يعني تكلفتها الحقيقيه لا تتعدى ٤٠٠ ريال

تخيل
تكلفة قطعه واحده فقط تستطيع بها ان تنشئ مصنع يصنع لك جميع القطع الميكانيكية لجميع القطاعات وبجودة عالية
 
2631544A-25F0-48D6-8620-C561DAF25F5D.jpeg

Check valve
5cm
سعره ٣٧٥٠ ريال


انتاجة لا يتعدى ١٥ ريال
بحسب تكلفة الانتاج بالتفصيل عشان نكون اكثر واقعيه

بحسبها باقل تقدير ممكن

الة واحدة وموظف واحد

سعر الآلة ٣٥٠ الف ريال
نسبة الاهلاك ١٠٪؜ سنويا
يعني ٣٥ الف ريال سنويا
٣٥٪؜ ١٢= ٢٩١٦ ريال شهريا
يعني قرابة ١٠٠ ريال يوميا

استهلاك الطاقة
٢٠٠ كيلو واط للساعه * ٠.٣٠ = ٦٠ ريال
٦٠ نضربها في عدد ساعات العمل وخلنا نقول ٦ ساعات
= ٣٦٠ ريال يوميا

الموظف راتب ١٠ الاف ريال شهريا
يعني ٣٣٣ ريال يوميا

قضيب المنيوم بطول ٦ متر السعر قرابة ٣٠٠ ريال

مصاريف اخرى يومية
٣٠٠ ريال

نحسبها جميعا ليوم عمل واحد ولفترة واحدة
١٠٠+٣٦٠+٣٣٣+٣٠٠+٣٠٠=١٣٩٣ ريال

الان
قضيب الالمنيوم بطول ٦ متر ينتج قرابة ١٠٠ قطعه
ويستغرق إنتاجها ٦ ساعات

١٣٩٣٪؜١٠٠ = ١٣.٩٣
يعني ١٤ ريال
وريال من عندي تصير ١٥ ريال للقطعه الواحدة



وسلامتكم

 
سبب ارتفاع سعر قطع الغيار المستوردة
المصنع ينتج القطع ويضيف عليها ارباحه
يعني نقول قطعه إنتاجها ب ١٠٠ ريال
المصنع يبيع القطع لشركة اخرى تجمع القطع
لو افترضنا ان المصنع الاول باع ب ٢٠٠ ريال
شركة التجميع تبيع القطعه ب ١٠٠٠ للوكيل
الوكيل يبيع لموزع ب ١٥٠٠ ريال
الموزع يبيع لمحل ب ٢٠٠٠ ريال
المحل يجلدك على كيفه

للقطع العسكرية او الطيران حفله ثانيه فيه بروكر خاصين بهلاشياء
 
انطلق اليوم معرض أفد
وسيكون متاح للزوار الاسبوع القادم
هذا الاسبوع للزوار على المستوى الحكومي والقطاعات العسكرية في الداخل والخارج
سيلاحظ في هذا المعرض وجود مشاريع تابعة للقطاعات الفنية في القوات المسلحة
وتطوير معدات بشكل افضل وستعرض للقطاع الخاص لتصنيعها وتطويرها

 
عودة
أعلى