رسميا..الحكومة السودانيه تفتح الإستثمار في مجال اليورانيوم

عزو البشير

صقور الدفاع
إنضم
14 مارس 2016
المشاركات
1,306
التفاعل
5,470 0 0
الدولة
Sudan
رسميا..الحكومة تفتح الإستثمار في مجال اليورانيوم

Khartoum-Sudan-768x461.jpeg



السودان اليوم :
أعلنت الحكومة فتح الإستثمار في مجال اليورانيوم بعد التشاور مع الجهات الامنية . وحسب وزير التجارة حاتم السر فإن الإجتماع الدوري لضبط سعر الصرف برئاسة رئيس الجمهورية المشير عمر البشير بالقصر الجمهوري الإثنين بحث فتح الإستثمار في مجال اليورانيوم بعد التشاور مع الجهات الأمنية .
ويعد اليورانيوم من أثمن المعادن لدخوله في العديد من الإستخدامات المعاصرة الخاصة بإستغلال خواصه النووية الفريدة بإعتباره النظير الإنشطاري الوحيد الذي يمكن العثور عليه في الطبيعة .
وبحسب صحيفة المجهر أمن الإجتماع على تعديل عدد من القوانين شملت القانون التجاري، وقانون النقد الأجنبي وقانون الثروة المعدينة ، التي نصت على تجريم التهريب وتخزين المعادن النفيسة والتصدير بأقل الأسعار التأشيرية الخاصة بسلع الصادر للأسواق العالمية بجانب تأخير وصول عائدات حصائل الصادر .




 
مسؤول سوداني يغادر الي روسيا للإتفاق على "محطات الطاقة النووية"

%D9%85%D9%81%D8%A7%D8%B9%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86.jpg


السودان اليوم :
غادر مسؤول سوداني رفيع الخرطوم، الاثنين، متوجها الى موسكو لتوقيع "خارطة طريق" بشأن بناء محطات للطاقة النووية.
وتأتي الزيارة بعد نحو أربعة أشهر من إبلاغ الرئيس السوداني عمر حسن البشير نظيره الروسي فلاديمير بوتين رغبته بالتعاون مع روسيا في مجال الطاقة النووية.
ونقلت وكالة السودان للأنباء عن المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والكهرباء إن وزيرها معتز موسى توجه الى موسكو للاجتماع برئيس شركة الطاقة النووية الروسية (روسا توم) المملوكة للدولة.
وأضاف المتحدث باسم الوزارة محمد جاويش "إن الجانبين سيوقعان عددا من مذكرات التفاهم بما في ذلك خارطة طريق لتنفيذ خطة تطوير المحطة النووية".
وكان الوزير معتز موسى، كشف يوم السبت عن اتفاق مع روسيا للحصول على محطة نووية عائمة بسعات صغيرة لإنتاج الكهرباء، مع العمل على إكمال الدراسات اللازمة لإقامة محطة السودان النووية، خلال 8 أعوام، تحت إشراف ومتابعة الوكالة الدولية للطاقة الذرية
وسبق أن وقع السودان وروسيا مذكرة تفاهم في مجال الاستخدام السلمي للطاقة النووية في نوفمبر 2017م في مدينة سوشي الروسية بحضور الرئيسين البشير وبوتين، كما تم توقيع اتفاقية تطوير مشروع المحطة النووية في الخرطوم في ديسمبر 2017.


 
عودة
أعلى