التمور الثروة الضائعة بالدول العربية

مشاهدة المرفق 563162



نشرت «سى إن إن الاقتصادية» الأمريكية إنفوجراف يوضح قائمة بأكثر الدول إنتاجاً للتمور فى العالم، حيث تستقطب طلباً كبيراً خلال شهر رمضان بشكل خاص، وجاءت مصر فى المركز الأول عالمياً فى إنتاج التمر بمعدل 1748 طناً فى العام.

ويتم حالياً إنتاج التمور ذات القيمة التسويقية المرتفعة والمطلوبة لدى الأسواق الدولية، وعلى رأسها التمور المنتجة من المشروع القومى الخاص بإنشاء أكبر مزرعة نخيل تمر بالعالم على مساحة 40 ألف فدان بتوشكى، حيث تؤكد الإحصائيات زيادة مستمرة وملحوظة فى عدد النخيل الكلى والمثمر تصل لـ3 ملايين و600 ألف نخلة.


مشاهدة المرفق 563164

وعن أعلى محافظات فى إنتاج التمور فى مصر جاء بالترتيب أسوان، الوادى الجديد، الجيزة، الشرقية، والبحيرة، وذلك من خلال 15,5 مليون نخلة، على مساحة إجمالية نحو 135 ألف فدان، تمثل إجمالى المساحة المزروعة بالنخيل فى محافظات مصر.


مشاهدة المرفق 563165

وأوضح التقرير: رغم أن مصر لم تتعاف بعد من سوس النخيل الذى أصاب الأشجار منذ عدة أعوام، فإنها تعتبر أكبر منتج للتمور فى العالم، إذ تجارى كلاً من السعودية وإيران فى حجم الإنتاج. وذلك وفقاً لإحصائيات وبيانات منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة.

مشاهدة المرفق 563166

وأشار التقرير إلى أن السعودية هى أكبر مصدر من حيث الكمية، بإجمالى صادرات يعادل 318 ألف طن سنوياً بقيمة 325 مليون دولار. أما على صعيد الاستهلاك، فتشهد سلطنة عمان أعلى نسبة استهلاك فردى فى العالم، بما يعادل نحو 50 كيلو جرام للشخص سنوياً.

مشكله مصر يعتمدون على الكم وليس الكيف
 
مشكله مصر يعتمدون على الكم وليس الكيف

في مصر التمر قليل الاستهلاك عدا في رمضان لكن بدات الانواع الفاخرة تدخل مصر بالزراعة التجارية مثل المجدول والبرحي
 
ارتفاع صادرات التمور السعودية 5.4% في عام 2022

 
تواصل التمور السعودية تعزيز مكانتها عالمياً من خلال تطبيق المواصفات العالمية

 
1679757195294.png
 
تمر بیارم ايراني
1679757397656.png


تمر مبروم سعودي
1679757510745.png
 
اغلب الدول العربيه تمر بازمه مياه حاده
والنخله تستهلك المياه بشراهه وليست محصول استراتيجي ..

استبدالها بالقمح اهم



تحياتي لك
اذا راح تحسب القيمة الغذائية مقابل السعر و استهلاد المياة وهي الطريقة الأصح للحسبه. بتلقى التمر اقل استهلاكا للمياة. القمح لا يوجد فيه قيمة غذائية كبيرة عكس التمور الي غذت اجدادنا العرب من الوف السنين في الجزيرة العربية من ايام الجاهلية و ابقتهم بقوتهم وطاقتهم وهي مصدر طعامهم الثاني بعد اللحوم وعند عدم توفرها. الخبز لا يوجد فيه قيمة غذائية كبيرة مقارنة بتمور. من يوم دخلت السعودية النشويات و اصبحت مائدة الطعام الرئيسية مثل الرز و الشعب ارتفعت عنده معدلات السمنة و السكر.


وبنهاية هي منتج وطني و ارثي اكلوها اجدادنا من ايام الجاهلية تبغى نبدله بالقمح, و لا ننسى ايضا انه مطلوب عند كل بيت في السعودية
 
التعديل الأخير:
لا احب التموور :V
لكن عندنا بلح فالصعيد احسن من اي بلح فالعالم كله
التمور اكلت العرب. و لا يوجد بيت سعودي حرفيا يمر يوم وماعنده علبة تمر بالمعنى الحرفي وليست طريقة للمبالغة. اكلوها اجدادنا من الوف السنيين في الجزيرة العربية من ايام الجاهلية وهي من اكلاتنا الرئيسية. ولذالك الحمدلله اغلب التمر الي ننتجة يذهب لداخل وليس للخارج.


و للملعومية اكل التمر قبل الأفطار سنة
 


تاجر فرنسي دڨلة نور الجزائرية الاجود في العالم وهي تذوب في الفم.
 




 
التعديل الأخير:



الشربوت السوداني / شربوت البلح .. أشهر المشروبات السودانية في عيد الأضحى


 
عودة
أعلى