السعوديه تطرد السفير الكندي

هل ستنتهي الازمة


  • مجموع المصوتين
    236
  • الاستطلاع مغلق .
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
لا يوجد شيء ثابت, كل شيء يتغير والأفضل أن يتماشى الجميع مع التغيير.

ما كان صالحاً منذ قرون لم يعد صالحاً الآن.

* مسألة أن الأديان تحكم سياسات الدولة هذا لم يعد صالحاً, وحدها المصالح الإقتصادية هي من يحرك السياسات الدولية.

* في العصور الوسطى حينما كانت الأديان هي المسيطر على الدول وسياساتها, كانت فترة ظلامية وإنتشر فيها الظلم.

الآن في العصر الحالي, البشر أفضل في كل شيء, الوفيات إنخفضت ومتوسط عمر الإنسان إزداد ليس بفضل الدين.

فقط بفضل العلم والإقتصاد.

مع كامل احترامي لنظرتك لكن البشر لا يستطيع ان يغيروا قوانين الاله ابدا هذا ليس عذر شخص متدين

بعض الامور تتغير صحيح لكن الدين لا يتغير وهو من يحكم كل شيء ولن يكون الدين ناقصا في الحكم لانه امر الله في الارض

بالعكس انت تحكم على القارة الاوروبية في العصور الوسطى ولكن لا تحكم على الدولة الاسلامية وما صلت له من تقدم رغم ان السلطة كانت دينية بحته

انخفاض الوفيات وزيادة متوسط العمر ليس سببه التخلي عن الحكم الديني انما تطور المجال الصحي تقنيا ودخول الكيمياء العضوية بشكل اوسع على حياتنا انا ارى ان الحياة بدون دين تؤدي الى مجتمعات متسيبة الدين دائما يحافظ على المبادئ والقيم ولا بد منه .
 
طبعا لأن القاعدة و داعش يوزعون الورود و السلام و لأننا ابداااااا
لا ندعو عليهم بالهلاك كل جمعة و لما نذهب الى بلادهم نكون مثالا للعمل و الاتقان و لا نعيش منعزلين
عيب على المواطن الغربي الكافر ان يأخذ فكرة مشوهة عن امتنا الكيوت....


هو الغرب كان يوزع ورود فى افغانستان و العراق و سوريا ؟!!
نحن رأينا انه ينثر مواد مثل الفسفور الابيض القاتل و يستخدم ما لذ و طاب من اسلحة ثقيلة
يبرع فى قتل المدنيين و الاطفال و يسميهم collateral damage
يتمتع بسادية قل نظيرها فى التاريخ البشري شهدت لها جدران سجون ابوغريب و باغرام
تميز الغرب بالتعذيب و اطلق عليه مسمي جميل enhanced interrogation
لا فعلاً الغرب حمام سلام و المسلمين بربريين
من يسمعك يظن ان الدول الاسلامية تحتل اوروبا و امريكا و تقصف و تشرد الغربي المسكين الذى يعاني من الحروب و الجوع و الدمار

انت تعيش فى عالم الخيال و الاحلام الوردية
 

نبذه عن خونة الأوطان
سمر بدوي
تحمل الناشطة سمر بدوي ( 33 عاماً) الجنسية الأمريكية وتعمل في مجال الدفاع عن حقوق المرأة، وقد طالبت بإنهاء نظام وصاية الرجل على المرأة، وهي شقيقة السجين والمدوِّن المعارض، رائف بدوي، وزوجة المحامي المعارض السجين وليد أبو الخير.
وجاء اعتقالها في إطار الحملة ضد "عملاء السفارات وتواصلهم مع جهات خارجية وتقديم الدعم المالي لجهات معادية للبلاد" بحسب الإعلام السعودي.
Image copyrightAFP/GETTY IMAGES
_102845696_24575d69-9c8d-4aa1-a839-fa0cb86f945e.jpg

Image captionحصلت سمر بدوي عام 2012 على جائزة "أولف بالمه" التي يمنحها البرلمان السويدي
شاركت بدوي في حملة قيادة المرأة السعودية للسيارة عام 2011 عبر قيادة سيارتها في ذلك العام وساعدت النساء في إجراءات الشرطة والتعامل مع الحكومة فيما يتعلق بهذا الأمر.
وفي مارس/آذار 2012، منحتها وزارة الخارجية الأمريكية جائزة على نشاطاتها وجرأتها ودفاعها عن حقوق المرأة السعودية.

Image copyrightSOCIAL MEDIA-TWITTER
_102862896_cb543488-2209-457b-b8c3-6967e743c6f9.jpg

Image captionنسيمة السادةنسيمة السادة
عضو مشارك في تأسيس مركز العدالة لحقوق الإنسان، لكن المركز لم يحصل على رخصة العمل في السعودية. ونشطت كثيراً على وسائل التواصل الاجتماعي وأجرت العديد من المقابلات أثناء اعتقال رجل الدين الشيعي، النمر باقر النمر، الذي أعدمته السلطات السعودية عام 2016.
كما شاركت بشكل فعال في الفترة الأخيرة في حملات دفاع عن حقوق المراة، واستُدعيت للتحقيق عدة مرات بسبب نشطها في مجال حقوق الإنسان.
وكانت قد صرحت في مقابلة على التلفزيون القطري بأن " نظام ولاية الأمر يقيد المرأة ولا يحميها كما يدعي القائمون عليه". واتهمها النشطاء الموالون للحكومة السعودية بدعوة السعوديين إلى "التشيع" لدفاعها عن النشطاء الشيعة.
Image copyrightNINA MANANDHAR
_101642754_17e4ade6-d9cf-11e7-a039-c64b1c09b482.jpg

Image captionلجين الهذلول درست في الولايات المتحدةلجين الهذلول
درست الهذلول ( مواليد 1989) في الولايات المتحدة وكانت ناشطة في مجال الدفاع عن حقوق الانسان وحقوق المرأة . وهي متزوجة من الكوميدي فهد البتيري. واعتقلت 73 يوما عام 2014 بسبب قيادتها سيارة ودخولها السعودية عبر الحدود المشتركة مع دولة الإمارات برفقة الصحفية السعودية ميساء العمودي.
وفي عام 2015 صدر قرار في دولة الإمارات بمنعها من دخول البلاد. واعتقلت للمرة الثانية دون توجيه تهمة لها في مطار الدمام شرقي السعودية.
وكانت الهذلول أول امرأة تطلب الترشح في الانتخابات السعودية المحلية عام 2015.
وقالت منظمة العفو الدولية: "يبدو أن السلطات السعودية تستهدف الهذلول بسبب نشاطها السلمي في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان والمطالبة بحقوق المرأة التي تنتهك باستمرار في المملكة".
وقد ورد اسمها كإحدى أقوى النساء العربيات تحت سن الأربعين على قائمة مجلة أريبيان بزنس عام 2015.

Image copyrightTWITTER
_101642758_capture.png

Image captionدرست النفجان في بريطانيا وتكتب في الصحف البريطانية من حين الى آخر
إ يمان النفجان
تقول إيمان عن نفسها في مدونتها التي تحمل اسم "مدونة المرأة السعودية" وهي باللغة الانجليزية : أنا أم لثلاثة أبناء ومساعدة مدرس في مجال اللسانيات في جامعة الرياض. واختارتها مجلة فورين بوليسي الأمريكية ضمن قائمة المفكرين العالميين لعام 2011.
وتحدثت في مقابلة لها مع سكاي نيوز عام 2012 عن أهم التحديات التي تواجه المرأة السعودية بقولها: "القضايا الثلاث للمرأة السعودية هي: الوعي والحماية والثقافة، وأقصد بذلك: الوعي في ماهية حقوقها الإسلامية والمدنية، وثانياً حمايتها من العضل والزواج أثناء الطفولة والعنف الأسري، وأخيراً إزالة العقبات النابعة من العادات والتقاليد وليس من الإسلام وروحه الجميلة".
كما نشرت إيمان العديد من المقالات التي تتناول قضايا المرأة والأوضاع الداخلية في السعودية في صيحفة الغارديان البريطانية.
في أيلول/ سبتمبر من عام 2013، دشنت إيمان حملة على موقع التواصل الاجتماعي، تويتر، قائلة إن المرأة السعودية ستعبر عن مشاعرها بالقيادة في 26 من أكتوبر/ تشرين أول 2013 وذلك بعد أن بلغ عدد الموقعين الداعمين للحملة في المملكة للسماح للمرأة بقيادة السيارات 11 ألفا.
_101643044_capture.png

Image captionعزيزة استاذة جامعية متقاعدةعزيزة اليوسف
من بين أوائل الناشطات المطالبات بحق المرأة في قيادة السيارة، كما قادت حملة لرفع وصاية الرجل على المرأة وقدمت التماسا في هذا الشأن الى المللك، سلمان بن عبد العزيز، حمل أكثر من 14700 توقيع.
واستطاعت عزيزة أن تجمع توقيعات أكثر من 14 ألف رجل وامرأة على عريضة تلخص مطالب حملتها، على الرغم من أنها لم تعاني شخصيا، كما تؤكد، من هذا النظام، فقد نشأت داخل أسرة منفتحة قدمت لها الدعم حسب قولها.
وعزيزة هي أستاذة جامعية متقاعدة متخصصة في نظم المعلومات في جامعة الملك سعود، استطاعت أن تدرس خارج المملكة في ثمانينيات القرن الماضي، وتعرضت للتوقيف من قِبل الشرطة عام 2013 بعد خوضها تجربة قيادة السيارة بنفسها، وحينها رفضت الشرطة إخلاء سبيلها إلا بعد تسليمها لولي أمرها.
وقامت اليوسف بعدة مبادرات في مجال الدفاع عن حقوق المرأة السعودية وآخرها حملة "أنا ولية نفسي" التي تطالب بإلغاء ولاية الرجل على المرأة السعودية.
وترى أنه "لا توجد قوانين لولاية الأمر، ولكن الأمر أشبه بالعُرف بين الوزارات والهيئات"، فتدخل ولي أمر المرأة السعودية في تفاصيل حياتها كافة "أمر حديث على المجتمع السعودي".
Image copyrightSOCIAL MEDIA
_101678584_886c0fb0-e67a-451f-b772-8f8d42bace68.jpg

Image captionالدكتورة عائشة المانععائشة المانع
ولدت عائشة المانع عام 1948 في السعودية، وعاشت مع أسرتها في مصر ولبنان، ودرست علم الاجتماع في الجامعة الأمريكية في بيروت. وحصلت على البكالوريوس من جامعة أوريغون في الولايات المتحدة عام 1971. ثم على الماجستير في جامعة أريزونا والدكتوراه من جامعة كولورادو عام 1981.
وقالت الناشطة السعودية، هناء الظفيري، عنها عبر تغريدة لها: "أبوها تبرع بمنزل ليصبح مدرسة نسائية أيام فتح التعليم للنساء بعد أن كان ممنوعا وهي أول مديرة مدرسة بعمر 14سنة بلا مقابل".
كانت المانع أول امرأة سعودية تعمل مديرة إشراف في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في المنطقة الشرقية، وأول من شاركت في إطلاق ثلاث حملات للمطالبة بقيادة المرأة للسيارة في عام 1990 و 2011 و2013.
أسست عائشة المانع الشركة الخليجية للإنماء عام 1985 بهدف توفير التعليم التقني والفني والحواسيب الإلكترونية للإناث. وأصبحت أول امرأة سعودية تتولى إدارة الخدمات في مجموعة مستشفيات المانع في المنطقة الشرقية عام 1990. وفي العام نفسه، أسست كلية محمد المانع للعلوم الصحية نسبة إلى والدها. كما عملت من أجل السماح للنساء السعوديات بالاشتراك في انتخابات عضوية مجالس الغرف التجارية عام 20014.
Image copyrightSOCIAL MEDIA-TWITTER
_101665430_4d9ab9a1-ad53-4816-86b9-8283b10734e2.jpg

Image captionالفنانة التصويرية مديحة العجروشمديحة العجروش
هي طبيبة مختصة في التحليل النفسي، ومن خلال عيادتها تقدم العلاج النفسي لضحايا التعنيف وكذلك الأطفال اللاجئين في المخيمات في لبنان والأردن، وهي ناشطة حقوقية تدافع عن حقوق المرأة. كما أنها مصورة محترفة، أقامت العديد من المعارض الفوتوغرافية.
وكانت قد أوقفت في مركز للشرطة سابقاً ومعها مذيعة فرنسية بسبب قيادتها للسيارة أثناء جولتها مع قناة فرنسية في الرياض عام 2011. ولم يُطلق سراحها إلا بعد أن تعهدت بعدم تكرار ذلك.
وقالت العجروش لموقع صحيفة "الأمل" الالكترونية التي تهتم بقضايا المرأة عام 2017: "تتميز المرأة السعودية بالقدرة العالية التي تشكلت بسبب القمع الذي تعيش فيه، لذا ركزت على تطوير نفسها و بدأت تنجز، وبالتالي يحتاجها الوطن. فلن يزدهر حضارة الوطن و لن يزداد اقتصاده إلا بتفعيل دور المرأة, لذا يجب أن تكون المرأة مثل الرجل وأقصد بذلك مساواتها مع الرجل في المعاملات المدنية والقوانين وأن تتبع ما تراه صحيحا".
Image copyrightSOCIAL MEDIA-TWITTER
_102866637_d0fd0d48-7702-40fe-a37d-be2f4d012343.jpg

Image captionاعتقلت هتون الفاسي أثناء رحلتها في سيارتها مع صحافيين للاحتفال بإنهاء الحظر المفروض على قيادة المرأة للسيارات في يونيو/حزيران 2018هتون الفاسي
اعتقلت أثناء محاولتها اصطحاب صحفيين في سيارتها للاحتفال بقانون السماح للمرأة بقيادة السيارة في السعودية، وكانت الفاسي قد حازت على وسام الاستحقاق الوطني وعينت "فارسة" لثاني مرة، بموجب مرسوم جمهوري من الرئيس الفرنسي عام 2012.
وهي أستاذة تاريخ المرأة في جامعه قطر وكاتبة عمود في جريدة الرياض، حصلت على البكالوريوس في التاريخ من جامعة الملك سعود بدرجة امتياز، ونالت الماجستير من نفس الجامعة عام 1992، وحازت على شهادة الدكتوراه في التاريخ القديم، قسم دراسات الشرق الأوسط، جامعة مانشستر في بريطانيا.
وهي ناشطة نسوية طالبت بالسماح للنساء بالانتخابات البلديىة عامي 2005 و 2015. ودعمت بقوة حملة السماح للمرأة بقيادة السيارات.
لها العديد من الكتب والبحوث باللغتين العربية والإنجليزية منها "المرأة في شرق الجزيرة العربية، و "النسوية السعودية" وغيرها من المؤلفات، إضافة إلى مشاركاتها في الصحف الغربية الورقية والالكترونية المسموعة.
Image copyrightSOCIAL MEDIA
_101662788_ddumhmou8aeb1i2.jpg

Image captionالكاتبة حصة آل الشيخ احيلت للتحقيق بسبب مقالتهاحصة آل الشيخ
ألقي القبض على الكاتبة والناشطة حصة آل الشيخ في اطار هذه الحملة الأخيرة (عملاء السفارات) ضد الناشطات والمدافعات عن حقوق النساء.
وكانت آل الشيخ قد تعرضت لحملة منظمة من رجال دين بسبب مقالة لها في صحيفة "الرياض" السعودية عام 2015 تحدثت فيها عن موقف التراث الشرعي من قضايا المرأة. واضطرت الصحيفة إلى ايقاف الكاتبة وحذف المقالة حتى من أرشيفها. وأحالها وزير الداخلية حينها محمد بن نايف للتحقيق بسبب المقالة.
............
إن شاء الله ما أؤثم على نشر صور
لأن صورهم تقطع الرزق باستثناء لجين:whistle:
 
يجب ان نوضح ان تاريخ الدين وممارساته في الغرب المهيمن على العالم اليوم تختلف عنها في الاسلام
في الغرب كان الدين سبب للحروب والكوارث والتخلف ومحتكراً من قبل الكنيسة توزع صكوك الغفران على اتباعها
اما الاسلام فكان سبباً لرفعة المسلمين وعزهم ومجدهم وتقدمهم العلمي والتاريخ يشهد ان العرب الذي قادهم الاسلام كانوا ارحم الفاتحين بسبب تعاليم الاسلام النبيلة والعظيمة وهذا الكلام لمن يريد ان يقارن بين انسانية الغرب وانسانية المسلمين
 
المحافظون الكنديون يبدوا أنهم سيلجأون لإستعمال وضع إيران الداخلي وعدم تدخل الحكومة الكندية في الأوضاع في جمهورية إيران الإسلامية كورقة ضغط.
 
لا تغترون بمن يسوق لكم "الحقائق" لما يهواه..
خذ مثلا: قتل 70 ألف أسير لماذا؟ ظاهره عمل همجي..صح؟

قتلهم هو بسبب أنه أطلقهم في معارك سابقة بعد أسره إياهم فعادوا وانضموا إلى جيوش العدو فحاصروا المسلمين حصارا كاد يهلكهم. حينها أقسم سيف الله المسلول إن مكته الله منهم ليفعلن بهم ما فعل..وما فعله عين الحق..بل ربما كان كذلك حتى في أول مرة..

وضع السبي وما شابه هذا الكلام هو كذلك أيضا ويحتاج إلى بسط ولا الوقت ولا الحدث يخدم..

أهم شي تنبهو لمن يحضر لكم حقائق يسوقها خسب هواه هو ولا يعطيك لا أولها ولا آخرها ولا شرعيتها ولا أي شيئ..فقط يضعها أمامك ليخدم فكرته.
 

نبذه عن خونة الأوطان
سمر بدوي
تحمل الناشطة سمر بدوي ( 33 عاماً) الجنسية الأمريكية وتعمل في مجال الدفاع عن حقوق المرأة، وقد طالبت بإنهاء نظام وصاية الرجل على المرأة، وهي شقيقة السجين والمدوِّن المعارض، رائف بدوي، وزوجة المحامي المعارض السجين وليد أبو الخير.
وجاء اعتقالها في إطار الحملة ضد "عملاء السفارات وتواصلهم مع جهات خارجية وتقديم الدعم المالي لجهات معادية للبلاد" بحسب الإعلام السعودي.
Image copyrightAFP/GETTY IMAGES
_102845696_24575d69-9c8d-4aa1-a839-fa0cb86f945e.jpg

Image captionحصلت سمر بدوي عام 2012 على جائزة "أولف بالمه" التي يمنحها البرلمان السويدي
شاركت بدوي في حملة قيادة المرأة السعودية للسيارة عام 2011 عبر قيادة سيارتها في ذلك العام وساعدت النساء في إجراءات الشرطة والتعامل مع الحكومة فيما يتعلق بهذا الأمر.
وفي مارس/آذار 2012، منحتها وزارة الخارجية الأمريكية جائزة على نشاطاتها وجرأتها ودفاعها عن حقوق المرأة السعودية.

Image copyrightSOCIAL MEDIA-TWITTER
_102862896_cb543488-2209-457b-b8c3-6967e743c6f9.jpg

Image captionنسيمة السادةنسيمة السادة
عضو مشارك في تأسيس مركز العدالة لحقوق الإنسان، لكن المركز لم يحصل على رخصة العمل في السعودية. ونشطت كثيراً على وسائل التواصل الاجتماعي وأجرت العديد من المقابلات أثناء اعتقال رجل الدين الشيعي، النمر باقر النمر، الذي أعدمته السلطات السعودية عام 2016.
كما شاركت بشكل فعال في الفترة الأخيرة في حملات دفاع عن حقوق المراة، واستُدعيت للتحقيق عدة مرات بسبب نشطها في مجال حقوق الإنسان.
وكانت قد صرحت في مقابلة على التلفزيون القطري بأن " نظام ولاية الأمر يقيد المرأة ولا يحميها كما يدعي القائمون عليه". واتهمها النشطاء الموالون للحكومة السعودية بدعوة السعوديين إلى "التشيع" لدفاعها عن النشطاء الشيعة.
Image copyrightNINA MANANDHAR
_101642754_17e4ade6-d9cf-11e7-a039-c64b1c09b482.jpg

Image captionلجين الهذلول درست في الولايات المتحدةلجين الهذلول
درست الهذلول ( مواليد 1989) في الولايات المتحدة وكانت ناشطة في مجال الدفاع عن حقوق الانسان وحقوق المرأة . وهي متزوجة من الكوميدي فهد البتيري. واعتقلت 73 يوما عام 2014 بسبب قيادتها سيارة ودخولها السعودية عبر الحدود المشتركة مع دولة الإمارات برفقة الصحفية السعودية ميساء العمودي.
وفي عام 2015 صدر قرار في دولة الإمارات بمنعها من دخول البلاد. واعتقلت للمرة الثانية دون توجيه تهمة لها في مطار الدمام شرقي السعودية.
وكانت الهذلول أول امرأة تطلب الترشح في الانتخابات السعودية المحلية عام 2015.
وقالت منظمة العفو الدولية: "يبدو أن السلطات السعودية تستهدف الهذلول بسبب نشاطها السلمي في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان والمطالبة بحقوق المرأة التي تنتهك باستمرار في المملكة".
وقد ورد اسمها كإحدى أقوى النساء العربيات تحت سن الأربعين على قائمة مجلة أريبيان بزنس عام 2015.

Image copyrightTWITTER
_101642758_capture.png

Image captionدرست النفجان في بريطانيا وتكتب في الصحف البريطانية من حين الى آخر
إ يمان النفجان
تقول إيمان عن نفسها في مدونتها التي تحمل اسم "مدونة المرأة السعودية" وهي باللغة الانجليزية : أنا أم لثلاثة أبناء ومساعدة مدرس في مجال اللسانيات في جامعة الرياض. واختارتها مجلة فورين بوليسي الأمريكية ضمن قائمة المفكرين العالميين لعام 2011.
وتحدثت في مقابلة لها مع سكاي نيوز عام 2012 عن أهم التحديات التي تواجه المرأة السعودية بقولها: "القضايا الثلاث للمرأة السعودية هي: الوعي والحماية والثقافة، وأقصد بذلك: الوعي في ماهية حقوقها الإسلامية والمدنية، وثانياً حمايتها من العضل والزواج أثناء الطفولة والعنف الأسري، وأخيراً إزالة العقبات النابعة من العادات والتقاليد وليس من الإسلام وروحه الجميلة".
كما نشرت إيمان العديد من المقالات التي تتناول قضايا المرأة والأوضاع الداخلية في السعودية في صيحفة الغارديان البريطانية.
في أيلول/ سبتمبر من عام 2013، دشنت إيمان حملة على موقع التواصل الاجتماعي، تويتر، قائلة إن المرأة السعودية ستعبر عن مشاعرها بالقيادة في 26 من أكتوبر/ تشرين أول 2013 وذلك بعد أن بلغ عدد الموقعين الداعمين للحملة في المملكة للسماح للمرأة بقيادة السيارات 11 ألفا.
_101643044_capture.png

Image captionعزيزة استاذة جامعية متقاعدةعزيزة اليوسف
من بين أوائل الناشطات المطالبات بحق المرأة في قيادة السيارة، كما قادت حملة لرفع وصاية الرجل على المرأة وقدمت التماسا في هذا الشأن الى المللك، سلمان بن عبد العزيز، حمل أكثر من 14700 توقيع.
واستطاعت عزيزة أن تجمع توقيعات أكثر من 14 ألف رجل وامرأة على عريضة تلخص مطالب حملتها، على الرغم من أنها لم تعاني شخصيا، كما تؤكد، من هذا النظام، فقد نشأت داخل أسرة منفتحة قدمت لها الدعم حسب قولها.
وعزيزة هي أستاذة جامعية متقاعدة متخصصة في نظم المعلومات في جامعة الملك سعود، استطاعت أن تدرس خارج المملكة في ثمانينيات القرن الماضي، وتعرضت للتوقيف من قِبل الشرطة عام 2013 بعد خوضها تجربة قيادة السيارة بنفسها، وحينها رفضت الشرطة إخلاء سبيلها إلا بعد تسليمها لولي أمرها.
وقامت اليوسف بعدة مبادرات في مجال الدفاع عن حقوق المرأة السعودية وآخرها حملة "أنا ولية نفسي" التي تطالب بإلغاء ولاية الرجل على المرأة السعودية.
وترى أنه "لا توجد قوانين لولاية الأمر، ولكن الأمر أشبه بالعُرف بين الوزارات والهيئات"، فتدخل ولي أمر المرأة السعودية في تفاصيل حياتها كافة "أمر حديث على المجتمع السعودي".
Image copyrightSOCIAL MEDIA
_101678584_886c0fb0-e67a-451f-b772-8f8d42bace68.jpg

Image captionالدكتورة عائشة المانععائشة المانع
ولدت عائشة المانع عام 1948 في السعودية، وعاشت مع أسرتها في مصر ولبنان، ودرست علم الاجتماع في الجامعة الأمريكية في بيروت. وحصلت على البكالوريوس من جامعة أوريغون في الولايات المتحدة عام 1971. ثم على الماجستير في جامعة أريزونا والدكتوراه من جامعة كولورادو عام 1981.
وقالت الناشطة السعودية، هناء الظفيري، عنها عبر تغريدة لها: "أبوها تبرع بمنزل ليصبح مدرسة نسائية أيام فتح التعليم للنساء بعد أن كان ممنوعا وهي أول مديرة مدرسة بعمر 14سنة بلا مقابل".
كانت المانع أول امرأة سعودية تعمل مديرة إشراف في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في المنطقة الشرقية، وأول من شاركت في إطلاق ثلاث حملات للمطالبة بقيادة المرأة للسيارة في عام 1990 و 2011 و2013.
أسست عائشة المانع الشركة الخليجية للإنماء عام 1985 بهدف توفير التعليم التقني والفني والحواسيب الإلكترونية للإناث. وأصبحت أول امرأة سعودية تتولى إدارة الخدمات في مجموعة مستشفيات المانع في المنطقة الشرقية عام 1990. وفي العام نفسه، أسست كلية محمد المانع للعلوم الصحية نسبة إلى والدها. كما عملت من أجل السماح للنساء السعوديات بالاشتراك في انتخابات عضوية مجالس الغرف التجارية عام 20014.
Image copyrightSOCIAL MEDIA-TWITTER
_101665430_4d9ab9a1-ad53-4816-86b9-8283b10734e2.jpg

Image captionالفنانة التصويرية مديحة العجروشمديحة العجروش
هي طبيبة مختصة في التحليل النفسي، ومن خلال عيادتها تقدم العلاج النفسي لضحايا التعنيف وكذلك الأطفال اللاجئين في المخيمات في لبنان والأردن، وهي ناشطة حقوقية تدافع عن حقوق المرأة. كما أنها مصورة محترفة، أقامت العديد من المعارض الفوتوغرافية.
وكانت قد أوقفت في مركز للشرطة سابقاً ومعها مذيعة فرنسية بسبب قيادتها للسيارة أثناء جولتها مع قناة فرنسية في الرياض عام 2011. ولم يُطلق سراحها إلا بعد أن تعهدت بعدم تكرار ذلك.
وقالت العجروش لموقع صحيفة "الأمل" الالكترونية التي تهتم بقضايا المرأة عام 2017: "تتميز المرأة السعودية بالقدرة العالية التي تشكلت بسبب القمع الذي تعيش فيه، لذا ركزت على تطوير نفسها و بدأت تنجز، وبالتالي يحتاجها الوطن. فلن يزدهر حضارة الوطن و لن يزداد اقتصاده إلا بتفعيل دور المرأة, لذا يجب أن تكون المرأة مثل الرجل وأقصد بذلك مساواتها مع الرجل في المعاملات المدنية والقوانين وأن تتبع ما تراه صحيحا".
Image copyrightSOCIAL MEDIA-TWITTER
_102866637_d0fd0d48-7702-40fe-a37d-be2f4d012343.jpg

Image captionاعتقلت هتون الفاسي أثناء رحلتها في سيارتها مع صحافيين للاحتفال بإنهاء الحظر المفروض على قيادة المرأة للسيارات في يونيو/حزيران 2018هتون الفاسي
اعتقلت أثناء محاولتها اصطحاب صحفيين في سيارتها للاحتفال بقانون السماح للمرأة بقيادة السيارة في السعودية، وكانت الفاسي قد حازت على وسام الاستحقاق الوطني وعينت "فارسة" لثاني مرة، بموجب مرسوم جمهوري من الرئيس الفرنسي عام 2012.
وهي أستاذة تاريخ المرأة في جامعه قطر وكاتبة عمود في جريدة الرياض، حصلت على البكالوريوس في التاريخ من جامعة الملك سعود بدرجة امتياز، ونالت الماجستير من نفس الجامعة عام 1992، وحازت على شهادة الدكتوراه في التاريخ القديم، قسم دراسات الشرق الأوسط، جامعة مانشستر في بريطانيا.
وهي ناشطة نسوية طالبت بالسماح للنساء بالانتخابات البلديىة عامي 2005 و 2015. ودعمت بقوة حملة السماح للمرأة بقيادة السيارات.
لها العديد من الكتب والبحوث باللغتين العربية والإنجليزية منها "المرأة في شرق الجزيرة العربية، و "النسوية السعودية" وغيرها من المؤلفات، إضافة إلى مشاركاتها في الصحف الغربية الورقية والالكترونية المسموعة.
Image copyrightSOCIAL MEDIA
_101662788_ddumhmou8aeb1i2.jpg

Image captionالكاتبة حصة آل الشيخ احيلت للتحقيق بسبب مقالتهاحصة آل الشيخ
ألقي القبض على الكاتبة والناشطة حصة آل الشيخ في اطار هذه الحملة الأخيرة (عملاء السفارات) ضد الناشطات والمدافعات عن حقوق النساء.
وكانت آل الشيخ قد تعرضت لحملة منظمة من رجال دين بسبب مقالة لها في صحيفة "الرياض" السعودية عام 2015 تحدثت فيها عن موقف التراث الشرعي من قضايا المرأة. واضطرت الصحيفة إلى ايقاف الكاتبة وحذف المقالة حتى من أرشيفها. وأحالها وزير الداخلية حينها محمد بن نايف للتحقيق بسبب المقالة.
............
إن شاء الله ما أؤثم على نشر صور
لأن صورهم تقطع الرزق باستثناء لجين:whistle:


من جدك يعععععع ههههههه
 
الحرب بشعة اكانت في افغانستان او فييتنام او اليمن.
كذلك مالذي ارسل امريكا لافغانستان يا ترى؟
بأي حجة تدخلت؟
و الا نذكر فقط نصف الأحداث ؟
ثم هذا ليس اساسا الموضوع
انا قلت 99% من الصورة المشوهة عن الاسلام في العقل الغربي سببها مسلمون و حضرتك تثبت كلامي أكثر فقط.

ارهابك الفكرى من الممكن ان تمارسه على الجهلة و لكن كلامك لا ينطلى علينا هنا فانت بين اناس مثقفين و متابعين للاحداث و كثير منهم متخصصين ايضاً

اتهمت المسلمين بأنهم بربريين و عندما سردنا لك بربرية الغرب تجاهلت جميع النقاط التى ذكرناها و اتيت لتبرر لامريكا احتلالها افغانستان

امريكا ذهب برجلها الى هناك لم يرسلها احد

و بعد افغانستان زورت تقارير عن العراق و ذهبت برجلها الى هناك و لم يرسلها احد

و دخلت سوريا و لم يرسلها احد

انت لا تعي ما تتحدث عنه
 
استمر النبي عليه الصلاة والسلام في الدعوة للاسلام سراً ١٣ عشر عاماً فآمن مئات الناس حتى هاجر الى المدينة المنورة وأُمر بالجهاد
حين امر بالجهاد بدأ الاسلام بالنجاح والتوسع والانتشار
وهذا لنعرف قيمة الجهاد في ديننا
الجهاد ليس كما يظن البعض ان احمل كلاشنكوف واذهب الى ساحات القتال واحارب الاعداء
بل الجهاد ايضاً بناء الافكار العظيمة والدول والعلم والعمل كل ذلك جهاد ومنه ان نجاهد بأرواحنا واموالنا طبعاً
 
مع كامل احترامي لنظرتك لكن البشر لا يستطيع ان يغيروا قوانين الاله ابدا هذا ليس عذر شخص متدين

بعض الامور تتغير صحيح لكن الدين لا يتغير وهو من يحكم كل شيء ولن يكون الدين ناقصا في الحكم لانه امر الله في الارض

بالعكس انت تحكم على القارة الاوروبية في العصور الوسطى ولكن لا تحكم على الدولة الاسلامية وما صلت له من تقدم رغم ان السلطة كانت دينية بحته

انخفاض الوفيات وزيادة متوسط العمر ليس سببه التخلي عن الحكم الديني انما تطور المجال الصحي تقنيا ودخول الكيمياء العضوية بشكل اوسع على حياتنا انا ارى ان الحياة بدون دين تؤدي الى مجتمعات متسيبة الدين دائما يحافظ على المبادئ والقيم ولا بد منه .


لم أرجع سبب إنخفاض أو زيادة الوفيات وزيادة متوسط عمر الإنسان إلى التخلي عن الحكم الديني.

قلت فقط أن سبب إنخفاض الوفيات وزيادة متوسط عمر الإنسان هو العلم والإقتصاد وليس الدين أو التدين.

إرجاع سبب كل شيء إلى الدين أمر غير عملي وليس علمياً.

* الحكم الديني في شتى بقاع كوكب الأرض لم يسهم في تطور العلم أو حياة الإنسان,

لا يوجد تأثير للدين على زيادة متوسط العمر للإنسان أو إنخفاض الوفيات.

* لست معادياً للأديان أي كانت, قول الحقائق بتجرد هو دائماً ما أسعى إليه.


* تطور العلم والنمو الإقتصادي هو ما يسهم في تطور حياة الإنسان فقط.

* أتمنى أن تقرأ مشاركتي السابقة جيداً.
 

نبذه عن خونة الأوطان
سمر بدوي
تحمل الناشطة سمر بدوي ( 33 عاماً) الجنسية الأمريكية وتعمل في مجال الدفاع عن حقوق المرأة، وقد طالبت بإنهاء نظام وصاية الرجل على المرأة، وهي شقيقة السجين والمدوِّن المعارض، رائف بدوي، وزوجة المحامي المعارض السجين وليد أبو الخير.
وجاء اعتقالها في إطار الحملة ضد "عملاء السفارات وتواصلهم مع جهات خارجية وتقديم الدعم المالي لجهات معادية للبلاد" بحسب الإعلام السعودي.
Image copyrightAFP/GETTY IMAGES
_102845696_24575d69-9c8d-4aa1-a839-fa0cb86f945e.jpg

Image captionحصلت سمر بدوي عام 2012 على جائزة "أولف بالمه" التي يمنحها البرلمان السويدي
شاركت بدوي في حملة قيادة المرأة السعودية للسيارة عام 2011 عبر قيادة سيارتها في ذلك العام وساعدت النساء في إجراءات الشرطة والتعامل مع الحكومة فيما يتعلق بهذا الأمر.
وفي مارس/آذار 2012، منحتها وزارة الخارجية الأمريكية جائزة على نشاطاتها وجرأتها ودفاعها عن حقوق المرأة السعودية.

Image copyrightSOCIAL MEDIA-TWITTER
_102862896_cb543488-2209-457b-b8c3-6967e743c6f9.jpg

Image captionنسيمة السادةنسيمة السادة
عضو مشارك في تأسيس مركز العدالة لحقوق الإنسان، لكن المركز لم يحصل على رخصة العمل في السعودية. ونشطت كثيراً على وسائل التواصل الاجتماعي وأجرت العديد من المقابلات أثناء اعتقال رجل الدين الشيعي، النمر باقر النمر، الذي أعدمته السلطات السعودية عام 2016.
كما شاركت بشكل فعال في الفترة الأخيرة في حملات دفاع عن حقوق المراة، واستُدعيت للتحقيق عدة مرات بسبب نشطها في مجال حقوق الإنسان.
وكانت قد صرحت في مقابلة على التلفزيون القطري بأن " نظام ولاية الأمر يقيد المرأة ولا يحميها كما يدعي القائمون عليه". واتهمها النشطاء الموالون للحكومة السعودية بدعوة السعوديين إلى "التشيع" لدفاعها عن النشطاء الشيعة.
Image copyrightNINA MANANDHAR
_101642754_17e4ade6-d9cf-11e7-a039-c64b1c09b482.jpg

Image captionلجين الهذلول درست في الولايات المتحدةلجين الهذلول
درست الهذلول ( مواليد 1989) في الولايات المتحدة وكانت ناشطة في مجال الدفاع عن حقوق الانسان وحقوق المرأة . وهي متزوجة من الكوميدي فهد البتيري. واعتقلت 73 يوما عام 2014 بسبب قيادتها سيارة ودخولها السعودية عبر الحدود المشتركة مع دولة الإمارات برفقة الصحفية السعودية ميساء العمودي.
وفي عام 2015 صدر قرار في دولة الإمارات بمنعها من دخول البلاد. واعتقلت للمرة الثانية دون توجيه تهمة لها في مطار الدمام شرقي السعودية.
وكانت الهذلول أول امرأة تطلب الترشح في الانتخابات السعودية المحلية عام 2015.
وقالت منظمة العفو الدولية: "يبدو أن السلطات السعودية تستهدف الهذلول بسبب نشاطها السلمي في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان والمطالبة بحقوق المرأة التي تنتهك باستمرار في المملكة".
وقد ورد اسمها كإحدى أقوى النساء العربيات تحت سن الأربعين على قائمة مجلة أريبيان بزنس عام 2015.

Image copyrightTWITTER
_101642758_capture.png

Image captionدرست النفجان في بريطانيا وتكتب في الصحف البريطانية من حين الى آخر
إ يمان النفجان
تقول إيمان عن نفسها في مدونتها التي تحمل اسم "مدونة المرأة السعودية" وهي باللغة الانجليزية : أنا أم لثلاثة أبناء ومساعدة مدرس في مجال اللسانيات في جامعة الرياض. واختارتها مجلة فورين بوليسي الأمريكية ضمن قائمة المفكرين العالميين لعام 2011.
وتحدثت في مقابلة لها مع سكاي نيوز عام 2012 عن أهم التحديات التي تواجه المرأة السعودية بقولها: "القضايا الثلاث للمرأة السعودية هي: الوعي والحماية والثقافة، وأقصد بذلك: الوعي في ماهية حقوقها الإسلامية والمدنية، وثانياً حمايتها من العضل والزواج أثناء الطفولة والعنف الأسري، وأخيراً إزالة العقبات النابعة من العادات والتقاليد وليس من الإسلام وروحه الجميلة".
كما نشرت إيمان العديد من المقالات التي تتناول قضايا المرأة والأوضاع الداخلية في السعودية في صيحفة الغارديان البريطانية.
في أيلول/ سبتمبر من عام 2013، دشنت إيمان حملة على موقع التواصل الاجتماعي، تويتر، قائلة إن المرأة السعودية ستعبر عن مشاعرها بالقيادة في 26 من أكتوبر/ تشرين أول 2013 وذلك بعد أن بلغ عدد الموقعين الداعمين للحملة في المملكة للسماح للمرأة بقيادة السيارات 11 ألفا.
_101643044_capture.png

Image captionعزيزة استاذة جامعية متقاعدةعزيزة اليوسف
من بين أوائل الناشطات المطالبات بحق المرأة في قيادة السيارة، كما قادت حملة لرفع وصاية الرجل على المرأة وقدمت التماسا في هذا الشأن الى المللك، سلمان بن عبد العزيز، حمل أكثر من 14700 توقيع.
واستطاعت عزيزة أن تجمع توقيعات أكثر من 14 ألف رجل وامرأة على عريضة تلخص مطالب حملتها، على الرغم من أنها لم تعاني شخصيا، كما تؤكد، من هذا النظام، فقد نشأت داخل أسرة منفتحة قدمت لها الدعم حسب قولها.
وعزيزة هي أستاذة جامعية متقاعدة متخصصة في نظم المعلومات في جامعة الملك سعود، استطاعت أن تدرس خارج المملكة في ثمانينيات القرن الماضي، وتعرضت للتوقيف من قِبل الشرطة عام 2013 بعد خوضها تجربة قيادة السيارة بنفسها، وحينها رفضت الشرطة إخلاء سبيلها إلا بعد تسليمها لولي أمرها.
وقامت اليوسف بعدة مبادرات في مجال الدفاع عن حقوق المرأة السعودية وآخرها حملة "أنا ولية نفسي" التي تطالب بإلغاء ولاية الرجل على المرأة السعودية.
وترى أنه "لا توجد قوانين لولاية الأمر، ولكن الأمر أشبه بالعُرف بين الوزارات والهيئات"، فتدخل ولي أمر المرأة السعودية في تفاصيل حياتها كافة "أمر حديث على المجتمع السعودي".
Image copyrightSOCIAL MEDIA
_101678584_886c0fb0-e67a-451f-b772-8f8d42bace68.jpg

Image captionالدكتورة عائشة المانععائشة المانع
ولدت عائشة المانع عام 1948 في السعودية، وعاشت مع أسرتها في مصر ولبنان، ودرست علم الاجتماع في الجامعة الأمريكية في بيروت. وحصلت على البكالوريوس من جامعة أوريغون في الولايات المتحدة عام 1971. ثم على الماجستير في جامعة أريزونا والدكتوراه من جامعة كولورادو عام 1981.
وقالت الناشطة السعودية، هناء الظفيري، عنها عبر تغريدة لها: "أبوها تبرع بمنزل ليصبح مدرسة نسائية أيام فتح التعليم للنساء بعد أن كان ممنوعا وهي أول مديرة مدرسة بعمر 14سنة بلا مقابل".
كانت المانع أول امرأة سعودية تعمل مديرة إشراف في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في المنطقة الشرقية، وأول من شاركت في إطلاق ثلاث حملات للمطالبة بقيادة المرأة للسيارة في عام 1990 و 2011 و2013.
أسست عائشة المانع الشركة الخليجية للإنماء عام 1985 بهدف توفير التعليم التقني والفني والحواسيب الإلكترونية للإناث. وأصبحت أول امرأة سعودية تتولى إدارة الخدمات في مجموعة مستشفيات المانع في المنطقة الشرقية عام 1990. وفي العام نفسه، أسست كلية محمد المانع للعلوم الصحية نسبة إلى والدها. كما عملت من أجل السماح للنساء السعوديات بالاشتراك في انتخابات عضوية مجالس الغرف التجارية عام 20014.
Image copyrightSOCIAL MEDIA-TWITTER
_101665430_4d9ab9a1-ad53-4816-86b9-8283b10734e2.jpg

Image captionالفنانة التصويرية مديحة العجروشمديحة العجروش
هي طبيبة مختصة في التحليل النفسي، ومن خلال عيادتها تقدم العلاج النفسي لضحايا التعنيف وكذلك الأطفال اللاجئين في المخيمات في لبنان والأردن، وهي ناشطة حقوقية تدافع عن حقوق المرأة. كما أنها مصورة محترفة، أقامت العديد من المعارض الفوتوغرافية.
وكانت قد أوقفت في مركز للشرطة سابقاً ومعها مذيعة فرنسية بسبب قيادتها للسيارة أثناء جولتها مع قناة فرنسية في الرياض عام 2011. ولم يُطلق سراحها إلا بعد أن تعهدت بعدم تكرار ذلك.
وقالت العجروش لموقع صحيفة "الأمل" الالكترونية التي تهتم بقضايا المرأة عام 2017: "تتميز المرأة السعودية بالقدرة العالية التي تشكلت بسبب القمع الذي تعيش فيه، لذا ركزت على تطوير نفسها و بدأت تنجز، وبالتالي يحتاجها الوطن. فلن يزدهر حضارة الوطن و لن يزداد اقتصاده إلا بتفعيل دور المرأة, لذا يجب أن تكون المرأة مثل الرجل وأقصد بذلك مساواتها مع الرجل في المعاملات المدنية والقوانين وأن تتبع ما تراه صحيحا".
Image copyrightSOCIAL MEDIA-TWITTER
_102866637_d0fd0d48-7702-40fe-a37d-be2f4d012343.jpg

Image captionاعتقلت هتون الفاسي أثناء رحلتها في سيارتها مع صحافيين للاحتفال بإنهاء الحظر المفروض على قيادة المرأة للسيارات في يونيو/حزيران 2018هتون الفاسي
اعتقلت أثناء محاولتها اصطحاب صحفيين في سيارتها للاحتفال بقانون السماح للمرأة بقيادة السيارة في السعودية، وكانت الفاسي قد حازت على وسام الاستحقاق الوطني وعينت "فارسة" لثاني مرة، بموجب مرسوم جمهوري من الرئيس الفرنسي عام 2012.
وهي أستاذة تاريخ المرأة في جامعه قطر وكاتبة عمود في جريدة الرياض، حصلت على البكالوريوس في التاريخ من جامعة الملك سعود بدرجة امتياز، ونالت الماجستير من نفس الجامعة عام 1992، وحازت على شهادة الدكتوراه في التاريخ القديم، قسم دراسات الشرق الأوسط، جامعة مانشستر في بريطانيا.
وهي ناشطة نسوية طالبت بالسماح للنساء بالانتخابات البلديىة عامي 2005 و 2015. ودعمت بقوة حملة السماح للمرأة بقيادة السيارات.
لها العديد من الكتب والبحوث باللغتين العربية والإنجليزية منها "المرأة في شرق الجزيرة العربية، و "النسوية السعودية" وغيرها من المؤلفات، إضافة إلى مشاركاتها في الصحف الغربية الورقية والالكترونية المسموعة.
Image copyrightSOCIAL MEDIA
_101662788_ddumhmou8aeb1i2.jpg

Image captionالكاتبة حصة آل الشيخ احيلت للتحقيق بسبب مقالتهاحصة آل الشيخ
ألقي القبض على الكاتبة والناشطة حصة آل الشيخ في اطار هذه الحملة الأخيرة (عملاء السفارات) ضد الناشطات والمدافعات عن حقوق النساء.
وكانت آل الشيخ قد تعرضت لحملة منظمة من رجال دين بسبب مقالة لها في صحيفة "الرياض" السعودية عام 2015 تحدثت فيها عن موقف التراث الشرعي من قضايا المرأة. واضطرت الصحيفة إلى ايقاف الكاتبة وحذف المقالة حتى من أرشيفها. وأحالها وزير الداخلية حينها محمد بن نايف للتحقيق بسبب المقالة.
............
إن شاء الله ما أؤثم على نشر صور
لأن صورهم تقطع الرزق باستثناء لجين:whistle:


والله حرام وقسماً حرام


يا اخواني تعرفون شو اللي يقهر؟؟؟

انه الدولة درستهم على حسابها ! تحضيري , دراسة المقررات , سكن , راتب شهري!

السعودية تدفع لاستثمار عقولهم و ترجعهم للبلد لتطويرها و تثقيفها وتستفيد من خبراتهم الخارجية


لكن حسافة والله حسافة , قسماً بالله لولا وفاء الكلب لاسميتكم كلاب

بعد كل اللي قدمتكم اياه السعودية هاذي طريقة الشكر لها؟ تخابر مع دولة اجنبية واستهداف امنها و استقرارها؟

اعدموهم وفكونا منهم
 
بدأ الاسلام بنبي كريم في بقعة مباركة اسمها مكة المكرمة
من ثم اعز الله بها العرب فجعلوا خريطة هذا العالم صفر صفر
نحن اذلنا الله لاننا ابتعدنا عن صحيح الدين وقلدنا الغرب والشرق
 




 

اراء الصحف الألمانية على
الأزمة السعودية الكندية
صحف ألمانية: السعودية تشعر بالقوة الكافية لإهانة حتى الشركاء

مشاهدة المرفق 128273

شغلت الأزمة الديبلوماسية بين السعودية وكندا تعليقات الصحف الألمانية والأوربية. وتساءلت صحف عديدة عن دوافع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان من وراء تصعيد الأزمة بهذا الشكل غير المسبوق؟



في ما يلي لمحة عن أبرز أقوال وتعليقات الصحف الألمانية الصادرة اليوم الأربعاء (الثامن من آب/ أغسطس 2018) على تصاعد التوتر في العلاقات السعودية ـ الكندية وكذلك عن دوافع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان من وراء تصعيد الأزمة بهذا الشكل الغير مسبوق:

وفي هذا الصدد كتبت صحيفة "فولكس شتيمه"، من مدينة ماغدبورغ بشرق ألمانيا:

"المملكة العربية السعودية والانطلاق نحو الحداثة: بشكل مفاجئ يُسمح للنساء بقيادة السيارة والذهاب إلى السينما، في الحقيقة ما قام به ولي العهد الأمير محمد بن سلمان البالغ من العمر 32 عاماً، هو ثورة صغيرة في بلد شديد المحافظة، ولكنه يبقى مجرد ثورة صغيرة. لأنه في حالة التعرض للانتقاد، في هذه الحالة من كندا، فإن تعامل الأسرة الحاكمة يبقى استبداديا كما كان عليه الحال من قبل. وبسبب تصاعد التوتر اضطر 7 آلاف طالب سعودي إلى مغادرة كندا، كما قامت الخطوط الجوية السعودية بإلغاء جميع رحلاتها الجوية المتوجه إلى تورنتو بكندا. من الواضح أن الحكومة الألمانية لا تتخذ موقفاً واضحاً في موضوع رد المملكة العربية السعودية. كما أن الاقتصاد الألماني لا يريد خسارة هذه الدولة العربية كشريك اقتصادي حالي أو محتمل. فقد عقدت ألمانيا صفقات ضخمة، بما في ذلك صفقات الأسلحة مع السعوديين لسنوات عديدة".

وكانت صحيفة "فرانكفورتر ألغماينه تسايتونغ" قد علقت أمس الثلاثاء على تصاعد الخلاف بين كل من السعودية وكندا وأشارت أيضاً إلى التوتر السابق بين المملكة العربية السعودية وألمانيا:

مختارات

في خطوة تصعيدية .. الرياض توقف جميع برامج العلاج في كندا

خبراء: الأزمة مع كندا تعكس تشددا في السياسة السعودية

الأزمة مع كندا - رسالة سعودية لوقف الانتقادات الغربية؟

"قبل الأزمة مع كندا عايشت ألمانيا غضب ولي العهد السعودي محمد بن سلمان من قبل وذلك عندما انتقد وزير الخارجية زيغمار غابرييل في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي السياسة الخارجية السعودية تجاه لبنان واليمن. وقامت الرياض بعدها بسحب سفيرها من برلين، ولم يتم إرجاعه لحد الآن. الأزمة مع كندا بدأت عندما دعت وزيرة الخارجية الكندية كريستيا فريلاند للإفراج عن ناشطات حقوق الإنسان المعتقلات، بعدها ذهبت المملكة العربية السعودية خطوة أبعد وصعدت الأزمة: فبالإضافة إلى استدعاء سفيرها من كندا، طلبت من السفير الكندي في الرياض مغادرة البلاد. السعودية تستعرض قوتها في الداخل والخارج. إنها تشعر بالقوة الكافية لإهانة حتى الشركاء، الذين لا يسيرون على نفس نهج الرياض. في البلاد يُجري ولي العهد الإصلاحات الاجتماعية والاقتصادية ولكن لا ينبغي لأحد أن يفكر حتى في إبداء أرائه. ورغم أن السعودية تمنح حريات بشكل غير مسبوق، إلا أن التحرر بالمفهوم الغربي ليس موجوداً ".

صحيفة "راين بفالتس" الألمانية من لودفيغسهافن ألقت الضوء على علاقات الرياض مع الولايات المتحدة الأمريكية:

"ليس من المستغرب أن تصمت الولايات المتحدة ، جارة كندا، إلى حد ما على النهج المتشدد للأسرة الحاكمة في السعودية تجاه نشطاء حقوق الإنسان، وذلك راجع إلى العلاقات الجيدة التي تربط ولي العهد السعودي بحاشية ترامب، بما في ذلك صهره جاريد كوشنر . كما أنه ليس من المصادفة أن تكون رحلة دونالد ترامب الأولى له إلى الخارج كرئيس أمريكي إلى السعودية. ترامب يشعر بالراحة أكثر بالتواجد في دائرة الحكام الطغاة والمستبدين أكثر من تواجده بين السياسيين من أمثال أنغيلا ميركل وإيمانويل ماكرون وجاستن ترودو ".

من جهتها انتقدت صحيفة "نويه أوسنابروك تسايتونغ"سياسة ولي العهد السعودي وكتبت:

"الأمر يتعلق بحقوق الإنسان وكون هذه الحقوق لا تزال ممنوعة عن أولئك الذين لم يعودوا مستعدين لقبول الحكم الاستبدادي للعائلة المالكة من آل سعود. إذا كان ولي العهد محمد بن سلمان جادًا بشأن مطالبته بالحداثة، فعليه أن يتعلم ما يلي: من يدعوا للحريات الاجتماعية، سيواجه عاجلاً أم آجلاً مطالب بالمزيد من المشاركة السياسية، لأنه حيث يُسمح للنساء فجأة بقيادة سيارة، سيتغير أيضًا تفكير الناس هناك، ما يستدعي وجود مجال للنقد (الذاتي)".

وأخيراً من الصحافة السويسرية، كتبت صحيفة “نويه تسورشر تسايتونغ”

"الأسرة المالكة تريد تفسير تغريدة وزيرة الخارجية الكندية كريستيا فريلاند عبر تويتر على أنها تدخل غير مقبول في الشؤون الداخلية للمملكة. وهو ما يبدو متناقضاً إذا ما تذكر المرء تحمس السعوديين للتدخل في اليمن المجاور. بالنسبة لولي العهد في حالة كندا، فيبدو أن الأمر يتعلق بتجسيد مثالٍ تحذيري. (...) وطريقة إراحة الضمير وفي الوقت نفسه عقد صفقات تجارية مع واحدة من أكثر الدول رجعية في العالم، يبدوا أنها أثارت حساسية ولي العهد السعودي، إلا أن عدم تناول الظلم وانتقاده، لا يعد بديلاً. وزيرة الخارجية الكندية لا تستحق سوى التضامن. فلماذا لم يبدأ زملاؤها في الغرب في إعادة نشر تغريدتها؟ "

يبون يعلموننا السياسة والرياسة الشباب..
لا ويتذاكون بإهمال الملك وذكر ولي العهد:ROFLMAO:

روحوا اغسلوا مؤخراتكم قبل توروننا حمارها وانتم ترقون شجر الموز يا همج..
:cool:
 
ارهابك الفكرى من الممكن ان تمارسه على الجهلة و لكن كلامك لا ينطلى علينا هنا فانت بين اناس مثقفين و متابعين للاحداث و كثير منهم متخصصين ايضاً

اتهمت المسلمين بأنهم بربريين و عندما سردنا لك بربرية الغرب تجاهلت جميع النقاط التى ذكرناها و اتيت لتبرر لامريكا احتلالها افغانستان

امريكا ذهب برجلها الى هناك لم يرسلها احد

و بعد افغانستان زورت تقارير عن العراق و ذهبت برجلها الى هناك و لم يرسلها احد

و دخلت سوريا و لم يرسلها احد

انت لا تعي ما تتحدث عنه


كلام انشائي مرسل دون دليل
طالبان كانت تحمي بن لادن و زمرته من القاعدة الذي نفذوا هجمات ال11 من سبتمبر و رفضت تسليمه.
لا يمكن لأي دولة عاقلة ان تترك وكرا يتم التخطيط فيه لضربها دون تدخل.
ما حصل بعد ذلك أمر آخر و بالمناسبة 80% من الضحايا المدنيين سنة 2011 في افغانستان كانوا ضحايا طالبان
النسبة قبل ذلك كانت تتأرجح بين 70 و 76% حسب هيومان رايتس واتش.
اين اتهمت المسلمين بالبربرية؟ قلت ان ما تسميه فتحا كان حملات عسكرية دموية في غالبها و لكنه كان الامر الطبيعي حينها و لا اعيب على دولة المسلمين فعلها في زمانها.
العراق كان يمكنه تجنب الاحتلال و لكن صدام فضل توريط نفسه بغبائه رحمه الله.
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى