اثيوبيا تنجح بإنتاج الكهرباء من سد النهضة اليوم

لو استطاعت مصر أن تكون رأس حربة في طرد الصين من القارة الافريقية ستضمن مساندة الغرب لها لسنوات قادمة وستحل كثير من مشاكلها لكن مشكلة مصر أنها لا تحب أن تتخذ موقف واضحا من أي شئ تقريبا وهذا متأصل في الشخصية المصرية
 
لا مش دى المعلومة
المعلومة المؤكدة طبقا لانشاءات السد تدل على امتلاء السد هذا الموسم بحد اقصى 4 مليار متر فقط دون المخطط الذى كان 18 مليار هذا الموسم بحجة أن الانشاءات الهندسية هى السبب فى تأخير المخطط للملئ
السد مليان بخمسه مليار سلفا ازاي هيرجعوا لأربعة رغم الملئ الثاني والتعليه للسد
 
اسمحلى أضيف ترجمة المقال
وقوفا فى صف الولايات المتحدة ، مصر تستعرض عضلاتها في الشرق الأوسط
بقلم تايلور لاك المراسل الخاص

خلال معظم العقد الماضي ، كانت مصر منشغلة بالمخاوف الداخلية: فقد استحوذت ثورة شعبية وانقلاب عسكري وصدمات اقتصادية متكررة على اهتمام الأمة.
لكن الآن ، مع تحويل الولايات المتحدة تركيزها الدبلوماسي بعيدًا عن الشرق الأوسط ونحو الصين ، تتقدم القاهرة لتجعل حضورها الإقليمي محسوسًا من جديد. من ليبيا ، مروراً بغزة إلى سوريا ، تسعى مصر لاستعادة دورها القديم كقائدة بلا منازع في المنطقة.
لقد حاولنا إعادة بناء بلدنا واستقراره. يقول نبيل فهمي ، وزير الخارجية المصري السابق والسفير لدى الولايات المتحدة: "جزء من هذه العملية يستعيد دورنا الآن في المنطقة". ويضيف: "لإبراز مصر بالطريقة التي نريدها كقائد ، نحتاج إلى إظهار أنفسنا كلاعب في تسوية نزاعات المنطقة".

يتطابق ذلك مع بحث واشنطن عن حلفاء يمكنهم الحفاظ على الأمن والاستقرار الإقليميين. تقدم مصر نفسها كمرشح مثالي لهذا المنصب ، ويبدو أن إدارة بايدن مستعدة للموافقة ، وتنحي جانباً مخاوفها بشأن انتهاكات الحكومة المصرية لحقوق الإنسان.
في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي ، قائد الجيش السابق ، ركزت الحكومة إلى حد كبير على إصلاح الاقتصاد والقضاء على أي معارضة سياسية. وتقول جماعات حقوقية دولية إن السيسي سجن أكثر من 60 ألف منتقد منذ استيلائه على السلطة في انقلاب عام 2013.

على الصعيد الدولي ، تميل القاهرة إلى اتباع خطى المملكتين الخليجيتين اللتين مولتا السيد السيسي والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة. يقول وليد قزيحة أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة ، إن مصر وجدت نفسها بشكل متزايد متأثرة بالصراعات الإقليمية. ويشرح قائلاً: "عندما كانت مصر بعيدة عن القضايا الإقليمية ، وجدت القضايا الإقليمية طريقها في النهاية للتأثير على مصر ووضعها في موقف دفاعي". للدفاع عن نفسها ، أدركت مصر أن عليها أن تلعب دورًا إقليميًا.

اتركه لمصر
حصلت مصر على هذه الفرصة في مايو عندما اندلعت الحرب في غزة المجاورة بين إسرائيل وحركة حماس الإسلامية المتطرفة ، التي تحكم القطاع.

بصفتها قناة خلفية دبلوماسية ، توسطت القاهرة في وقف إطلاق النار لإنهاء الصراع الذي استمر 11 يومًا وحظيت بالاستحسان الأمريكي للقيام بذلك. أعرب الرئيس جو بايدن عن "خالص امتنانه" للرئيس السيسي.

كان ذلك بعيدًا كل البعد عن الأيام التي مرت على مسار الحملة الأمريكية عندما انتقد السيد بايدن مصر لانتهاكاتها لحقوق الإنسان وتعهد بأنه لن يقدم "شيكات على بياض".

لكن ستيفن أ. كوك ، الخبير الإقليمي في مجلس العلاقات الخارجية في نيويورك ، يشير إلى أن "الاستقرار والأمن يحظيان بالأولوية على اهتمامات حقوق الإنسان" في الشرق الأوسط. "الصراع الأخير في غزة وإعادة تأهيل مصر ، التي لديها سجل مروع في مجال حقوق الإنسان ، يسلط الضوء على هذه الديناميكية."

يقول البروفيسور قزيها: "يوجد اليوم استعداد من قبل الأمريكيين لترك دور الوساطة بين الفلسطينيين والإسرائيليين لأطراف أخرى يمكنها العمل في إطار الرؤية الأمريكية". "لقد انتهزت مصر الفرصة".

في الأيام الأخيرة ، عززت مصر وجودها في قطاع غزة ، الذي يمثل حدودها الشرقية على طول شبه جزيرة سيناء ، وأرسلت وفود أمنية رفيعة المستوى إلى غزة لتأمين وقف إطلاق النار بشكل دائم. كما تعهدت بتقديم 500 مليون دولار من أموال إعادة الإعمار وأرسلت الأسبوع الماضي فرقًا هندسية ومعدات ثقيلة للتحضير لإعادة الإعمار.

الرسالة؟ في غزة ، مصر موجودة لتبقى.

يقول دبلوماسي عربي مطلع على دور مصر في غزة: "غزة منطقة حدودية ومسألة أمن قومي ، لكنها أيضًا منطقة ليس لها وجود دبلوماسي عربي" لأن القطاع تحكمه حركة حماس الإسلامية المتطرفة. "إنها طريقة سريعة لكي تصبح مصر لا غنى عنها في السياسة الإقليمية بتكلفة قليلة."

خدش ظهري ...
تروج القاهرة الآن لنفسها على أنها ضرورية للاستقرار في منطقة لا تملك إدارة بايدن وقتًا أقل في الوقت الحاضر ، مما يروج للشرق الأوسط على صورتها الخاصة: حكومات دول قوية ، بقيادة جهات فاعلة مستقرة ويمكن التنبؤ بها والتي ستمنع المنافسة الإقليمية من زعزعة استقرار جيرانها.

يقترح السيد فهمي أن "السعي وراء الوسطية والاعتدال والاستقرار يخلق أرضية مشتركة ضخمة للأمريكيين والمصريين للعمل معًا".

لقد أكسب نجاح القاهرة في غزة مصر رأس المال الدبلوماسي الذي تنوي إنفاقه.

إحدى المناطق ذات الاهتمام المشترك المباشر هي ليبيا ، جارة مصر من الغرب ، حيث تكافح حكومة وحدة وطنية تشكلت مؤخرًا بمباركة من القاهرة من أجل بسط السيطرة على مساحات شاسعة من الأراضي.تأمل مصر في الحصول على دعم أمريكي أكبر للأهداف الرئيسية لتلك الحكومة: رحيل المرتزقة الأجانب ، وإعادة فتح الطرق الساحلية التي تربط البلاد ، وتوحيد القوات العسكرية المتنافسة.

كما تحث القاهرة واشنطن على ممارسة مزيد من الضغط على إثيوبيا للتوصل إلى اتفاق مع جيرانها حول كيفية تشغيل سد جديد على نهر النيل على وشك الانتهاء. سيمنح السد إثيوبيا السيطرة على 80٪ من إمدادات المياه لمصر. كجزء من فورة الدبلوماسية قبل موعد ملء السد في يوليو ، حشدت مصر دول المصب في الأسابيع الأخيرة ، وعززت جبهة موحدة مع جارتها السودان.

وجمعت مصر يوم الثلاثاء وزراء الخارجية العرب لتنسيق ردهم في قمة بالدوحة وأصدرت دعوة مشتركة من مجلس الأمن الدولي للتدخل.

وتتطلع القاهرة أيضًا إلى توسيع دور الوسيط ليشمل سوريا ، حيث فشل عقد من الحرب الأهلية والعقوبات القاسية بقيادة الولايات المتحدة في الإطاحة بنظام بشار الأسد أو إصلاحه.

يقول دبلوماسيون عرب إن مصر تطرح القضية بهدوء في واشنطن وأماكن أخرى بأن نظام الأسد العسكري ، بصفته اللاعب الوحيد القابل للحياة على الأرض ، يجب إعادة دمجه في الحظيرة الإقليمية ، ويعرض التوسط بين دمشق والحكومات الغربية.

كما توجه مصر نفوذها لدعم الحكومة العراقية من خلال تحالف ثلاثي يضم الأردن ، على أمل أن يساعد التعاون والدعم الاقتصادي بغداد على فرض نفسها على الميليشيات المدعومة من إيران.
بعد عقد من التوقف ، تبدو مصر حريصة على استعراض عضلاتها الدولية بشكل أكثر وضوحًا.

"نمتد عبر قارتين. يقول السيد فهمي ، الوزير السابق "نحن موطن لربع العالم العربي". "أي شخص يتعامل مع الشرق الأوسط أو من خلاله سوف يصطدم بالمصريين بطريقة أو بأخرى."
المخلص الذي اراه ان مصر تسعى لمساعدة/مساندة أمريكا في بعض الملفات حتى تحصد عندما تريد ثمن ذلك ..
 

وزيرة خارجية السودان: مصر أعلنت أنها لن تقبل باتفاق مرحلى بشأن سد النهضة​


قالت وزيرة الخارجية السودانية مريم الصادق المهدى، مصر والسودان تدعوا الجانب الإثيوبي إلى التحلى بنظرة وطنية، وتابعت:"مصر أعلنت أنها لن تقبل باتفاق مرحلى من جزئين بشأن سد النهضة".

وأضافت وزيرة الخارجية السودانية فى لقاء لها عبر قناة "الحدث"، أن إثيوبيا تسعى لافتعال مشكلة مع محيطها العربي بسبب سد النهضة، وحاولت تحريف بيان جامعة الدول العربية بشأن السد، وتابعت:" طالبنا مجلس الأمن بالتحرك ومنع الملء الثانى لسد النهضة دون اتفاق شامل.. ونتوقع صدور قرار من مجلس الأمن بشـأن التوافقات حول السد".
 

خارجية السودان: نطالب بفرض عقوبات دولية على من لا يلتزم بمفاوضات سد النهضة​

قالت وزيرة الخارجية السودانية مريم الصادق المهدى، أن مواقف السودان ومصر متطابق من الملء الثانى لسد النهضة، وتابعت:" إثيوبيا تصر على الملء الثانى لسد النهضة دون اتفاق.. ونطالب بفرض عقوبات دولية على من لا يلتزم بمفاوضات سد النهضة".

وأضافت وزيرة الخارجية السودانية فى لقاء لها عبر قناة "الحدث"، أن الملء الثانى لسد النهضة يؤثر على مصالح السودان ومصر، وتابعت: "إدارة سد النهضة باتفاق مشترك لن يضر أى طرف فى المنطقة..الملء الأول أضر كثيرا بمصالحنا.. إثيوبيا رفضت سابقا إعطاءنا معلومات بشأن سد النهضة".

وأكدت وزيرة الخارجية السودانية، أن السودان شرح لمجلس الأمن تعنت إثيوبيا وإضرارها بأسس حسن الجوار، وطلبنا إلزام إثيوبيا بأسس القانون الدولى.

وتابعت: "الجانب الإثيوبى يسعى للمماطلة والتضليل فى الفضاء الإعلامى وإثيوبيا تعانى تشققات وأزمة داخلية خطيرة ونحن نأمل باستقرارها
 
عزيزي المواطن المصري هقول شئ بسيط لكي تفهم أسلوب الدولة المصرية التي بدأت بتحركات دبلوماسية فقط عن طريق الدكر سامح شكري والأن التحركات أصبحت لمدير المخابرات لو لاحظت غزة ثم ليبيا ثم السودان بالتزامن مع تحركات رئيس الأركان ثم سنصل لمرحلة وزير الدفاع ومجلس الدفاع الوطني
 
كبري ود عروض الذي يربط بين الفشقة الصغرى والكبرى شارف على الاكتمال.

E4R5A1jXIAE_T8x
 
قوات المسلحة السودانيه تعمل ليل ونهار وفى صمت وبدون ضجيج اعلامي فى تعبيد الطرق وتشييد الطرق فى الفشقة ... الفيديو لاحد الكباري الذي يشارف على الاكتمال

 
قريت ٤ صفحات منهم صفحة فقط خاصة بالموضوع والباقي مهاترات بين صاحب ايدلوجيا بيدعوا ليها وناس بترد والاتنين مش مكانهم الموضوع هنا مع احترامي للاتنين .
 
عودة
أعلى