منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية تدخل حيز التنفيذ في 1 يناير 2021

إنضم
13 أكتوبر 2019
المشاركات
4,718
التفاعل
16,627 284 0
الدولة
France

منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية تدخل حيز التنفيذ في 1 يناير 2021


https://buckets3.com/panorapost/upload/2020/04/1588245773.jpeg



تدخل منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية (Zlecaf) حيز التنفيذ رسميًا في 1 يناير 2021. وقد تم التصديق على المعاهدة حتى الآن من قبل 34 دولة ، ومن المفترض أن تنشئ أكبر منطقة تجارة حرة في العالم ، مع 1.2 مليار من الأشخاص المحتمل تأثرهم. الفكرة هي زيادة التجارة البينية الأفريقية وتنمية الثروة هناك. ينص قانون Zlecaf على إلغاء 90٪ من الضرائب الجمركية على السلع والخدمات خلال 15 عامًا على الأكثر. وحتى ذلك الحين ، لا يزال هناك طريق طويل لنقطعه.


إنه تاريخ رمزي وسيظل محفورًا في تاريخ التكامل الأفريقي. في الأول من كانون الثاني (يناير) 2021 ، بدأت الدول الـ 34 التي صادقت بالفعل على معاهدة إنشاء منطقة التجارة الحرة ( ) في التجارة بموجب قواعد جديدة.

في الممارسة العملية ، لا شيء يتغير على الفور. لأن Zlecaf قيد الإنشاء ، ولا يزال يتعين التفاوض على العديد من النقاط. لكننا على الأقل نعرف الأفق: في غضون 15 عامًا على الأكثر ، يجب أن تكون الدول قد ألغت ما بين 85٪ و 90٪ من التعريفات الجمركية على السلع والخدمات التي تتاجر بها.

لا تزال التجارة الأفريقية موجهة خارج القارة


في غضون ذلك ، سيكون من الضروري تحديد ما يسمى عروض التعريفة ، أي جداول التخفيضات في الرسوم الجمركية وفئات المنتجات المعنية. سيكون من الضروري أيضًا تثبيت قاعدة المنشأ ، أي مستوى الحصة الأفريقية الواردة في المنتج المصنَّع.

في الوقت الحالي ، تحولت التجارة الأفريقية إلى الخارج. التجارة بين الدول الأفريقية لا تمثل سوى 16 ٪ من مجموعهم. في أوروبا وآسيا ، يزيد المعدل عن 60٪. ولذلك فإن هدف الاتحاد الأفريقي هو دفع هذه التبادلات لخلق المزيد من الثروة. الهدف أيضًا هو إقناع المصنعين من جميع أنحاء العالم بالمجيء والإنتاج في إفريقيا ، في سوق متكامل ومفتوح يضم مليار ومائتي مليون مستهلك.

أكرا موقع استراتيجي لزليكاف


في أكرا ، سيتم تنفيذ كل شيء لمنطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية. يذكر مراسلنا في غانا ، مارين جانين ، أنه تم افتتاح مقر الأمانة الدائمة للمنظمة في أغسطس الماضي في العاصمة الغانية. يناقش الدكتور فرانسيس مانجيني ، رئيس ترويج المبيعات في أمانة زليكاف ، أسباب هذا الاختيار. " كان هناك منافسة، التي فازت غانا بها، عرضوا توفير أماكن عمل مفروشة بالكامل لأمانة زليكاف. كما استثمروا الكثير: 10 ملايين دولار لدعم عمل الأمانة. "


سيكون دور الأمانة الدائمة حاسمًا لإطلاق Zlecaf: فهو المسؤول عن تنفيذ منطقة التجارة الحرة. " الأمانة هي الهيئة الفنية لمنطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية. وتتمثل مهمتها الرئيسية في دعم جميع إجراءات منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية. لذلك فإن للأمانة دور أساسي في ضمان التنفيذ السليم للاتفاقية ، وفي ضمان عمل Zlecaf وكذلك سوق إقليمي قاري. "


وللتذكير ، صادقت 34 دولة أفريقية على Zlecaf منذ اتفاقية كيغالي الافتتاحية في مارس 2018.

 
من هي هذه الدول ؟
 
من هي هذه الدول ؟
Pays
RASD
 
المغرب وقعت على الاتفاقية في 21 مارس 2018 وحتى الان لم تعرضها على البرلمان ولم تنفذها
مسائل شكلية فقط، أظن المغرب دعم الإتفاقية بقوة في الخفاء، المغرب من أكثر الدول التي ستستفيد منها، المغرب لديه اتفاقيات التجارة الحرة مع دول قوية كامريكا اوروبا وتركيا
 
Pays
RASD
كيف RASD هل ستبيع منتوجات تندوف ام ماذا ؟
 

 
افريقيا موعودة بتقدم اقتصادي كبير جداا
سوق العالمية للعالم مستقبلا ستكون افريقيا .
 
في خطوة لها دلالة رمزية أكثر منها واقعية، تمّ مع حلول العام الجديد الإعلان عن منطقة تجارة حرّة بحجم 3,4 تريليون دولار، لكن تفعيل هذه المنطقة على أرض الواقع سيكون بحاجة إلى سنوات لتصبح فعليا أكبر منطقة تبادل حر في العالم.

 
عودة
أعلى