بريطانيا تسعى لعقد صفقة غاز طويلة المدى مع قطر

Sophocles

عضو
إنضم
4 فبراير 2021
المشاركات
5,302
التفاعل
9,258 34 0
الدولة
Palestine
1636294229014.png



كشفت صحيفة فايننشال تايمز عن سعي الحكومة البريطانية لعقد صفقة غاز طويلة المدى مع قطر.

وقالت في هذا الصدد تأتي بهدف زيادة الإمدادات، إذ يؤدى عجز الغاز الطبيعي بأوروبا إلى ارتفاع أسعار البيع بالجملة.
وقالت مصادر مطلعة للصحيفة إن الوزراء البريطانيين والقطريين عقدوا محادثات بشأن عقد اتفاق طويل الأجل ستصبح قطر بموجبه "مورد ملاذ أخير".

وأضافت الصحيفة أن الحديث حول هذا الاتفاق يأتي بعد أن غيرت قطر مسار أربع ناقلات كبيرة إلى بريطانيا خلال الأسبوعين الماضيين، وجاءت الشحنات بعد أن طلب رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون المساعدة من الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر في اجتماع عقد مؤخرا، بحسب مصادر فايننشال تايمز.

يشار إلى أن بريطانيا تسعى إلى الصفقة المحتملة طويلة الأجل في ظل مخاوف من زيادة المنافسة على إمدادات مع آسيا، كما أن قطاع الطاقة البريطاني يقع تحت وطأة ارتفاع تكاليف الطاقة.

وفي وقت سابق، توقفت شركة توريد الطاقة البريطانية سي.إن.جي إنرجي عن التعاملات، لتنضم إلى 17 شركة توريد طاقة في البلاد انهارت منذ سبتمبر/ أيلول.

يشكل الغاز حوالي 40% من توليد الكهرباء في المملكة المتحدة ويسخن غالبية المنازل، ومن المتوقع أن يظل وقودا رئيسيا على الرغم من أن البلاد تسعى لتحقيق هدف صافي الصفر بحلول عام 2050، بحسب الصحيفة.

في حين أشار أحد المصادر إلى أن “قطر لم تستجب لطلبات مماثلة من الاتحاد الأوروبي بسبب تحقيق المفوضية الأوروبية في 2018 بشأن عقود الشركة المملوكة للدولة “QatarEnergy””، التي وصفتها الدوحة بأنها “لا أساس لها من الصحة”.


 
عودة
أعلى