الجامعات السعودية تتصدر جامعات الشرق الأوسط وتتخطى الجامعات الأسرائيلية




الله يوفقها مثال للمراه المسلمه (السعوديه) واجهه مشرفه للخصوصيه السعوديه الاسلاميه والعادات السعوديه وتلمع المراه السعوديه بناء على ثقافتنا العربيه الاسلاميه

ان شاء الله يكون لها نجاحات كبيره داخل السعوديه اكثر من خارجها تخدم الوطن في البحوث العلميه وتنتج اجيال متدينه علميه كبيره
 
اختار العديد من العلماء الصينيين ذوي الخبرة في الذكاء الاصطناعي العمل في Kaust لأنهم منعوا من الدراسة والعمل في الولايات المتحدة بعد التخرج من الجامعات الصينية المدرجة في قائمة الكيانات الأمريكية، وفقا لمصدرين من Kaust ".

بذلك تنضم هذة الكاوست الى قائمة العقوبات الامريكية الموجهة ضد الصين
و التى لا ترحم امير او ملك او حتى عم عبدو البقال
مين الغبى الى سمح بذلك
 
بذلك تنضم هذة الكاوست الى قائمة العقوبات الامريكية الموجهة ضد الصين
و التى لا ترحم امير او ملك او حتى عم عبدو البقال
مين الغبى الى سمح بذلك
انت ،
الدول السيادية ما تهتم الا لمصالحها
 
مصدر لو سمحت ؟
لاتوجد عقوبات على جامعات او مراكز ابحاث العقوبات على الشركات و الدول انتظر مصدرك على كلامك
بذلك تنضم هذة الكاوست الى قائمة العقوبات الامريكية الموجهة ضد الصين
و التى لا ترحم امير او ملك او حتى عم عبدو البقال
مين الغبى الى سمح بذلك
 
تصنيفك ذا غير معتمد دوليا ياليت لو تبحث وتشوف بنفسك كلامك عاطفي نعم هناك توظيف غير سعوديين لكن بسبب عدم شروط معينة بالتوظيف وليس لانهم سعوديين ولا عرب…
الدليل العلماء السعوديين اكثر من علماء مصر وهناك فرق سكاني كبير بين الدولتين…

المعايير الدولية لتصنيف الجامعات:
.تصنيف التايمز للجامعات العالمية

تصنيف التايمز للجامعات العالمية Times Higher Education World University Rankings هو أكبر وأكثر تصنيفات الجامعات العالمية تنوعاً، حيث يضم التصنيف في نسخة عام 2023 أكثر من 1,799جامعة من 104 دولة حول العالم.

يعتمد جدول التايمز للجامعات العالمية لعام 2023 في ترتيب أفضل الجامعات على 13 مؤشر أداء تقيس مدى تميز الجامعة أو المؤسسة التعليمية في 4 مجالات رئيسية، وهي: التدريس، والبحث، ونقل المعرفة، والنظرة الدولية.

. تصنيف كيو إس للجامعات العالمية

يقدم تصنيف كيو إس للجامعات العالمية QS World University Rankings للطلاب في نسخته لعام 2023 الكثير من المعلومات المفيدة عن الجامعات، حيث يمكنهم من المقارنة بين أكثر من 1500 جامعة حول العالم. ويعتمد تصنيف كيو إس العالمي للجامعات على 6 عوامل رئيسية في تقييم الجامعات، وهي كالتالي:

  1. السمعة الأكاديمية (40%)
  2. السمعة في مجال توظيف الخريجين (10%)
  3. نسبة الأستاذة إلى الطلاب (20%)
  4. نسبة الاقتباس البحثي إلى عدد أعضاء هيئة التدريس (20%)
  5. نسبة أعضاء هيئة التدريس الدوليين (5%)
  6. نسبة الطلاب الدوليين بالجامعة (5%)

. التصنيف الأكاديمي لجامعات العالم ( تصنيف شنغهاي):
يعد التصنيف الأكاديمي لجامعات العالم Academic Ranking of World Universities (ARWU)، المعروف أيضاً اختصاراً بتصنيف شنغهاي للجامعات، من أكثر تصنيفات الجامعات العالمية البارزة. يستند هذا التصنيف إلى مؤشرات الاستشهادات والاقتباسات العلمية بنسبة 20٪، وعدد المقالات المنشورة للجامعة في مجلتي نيتشر Nature وساينس Science العلميتين الشهيرتين بنسبة تقييم 20٪، بالإضافة إلى وجود أساتذة بالجامعة تم الاستشهاد بأبحاثهم ضمن أعلى 100 عالم وذلك المؤشر يعطي 20٪ لدرجات تقييم الجامعة، ثم حصول أحد خريجي الجامعة على جائزة نوبل (10٪)، وحصول أحد باحثي الجامعة على جائزة نوبل أثناء عمله بها يمنح 20٪ لتصنيف الجامعة، بينما المؤشر الأخير هو نسبة الحصول على جائزة نوبل مقابل عدد أعضاء هيئة تدريس الجامعة (10٪). وبسبب العوامل السابقة فإن تصنيف شنغهاي يعد من تصنيفات الجامعات المفيدة للطلاب الراغبين في العمل البحثي والحصول على شهادة الدكتوراه من الجامعات في الخارج.

4. تصنيف لايدن للجامعات​

تصنيف لايدن للجامعات CWTS Leiden Ranking من التصنيفات العالمية البارزة التي تقدم لك معلومات جيدة عن الأداء العلمي لأكثر من 1200 جامعة حول العالم. يتم ترتيب الجامعات في هذا التصنيف وفقاً للتحليل الإحصائي للاقتباسات العلمية التي تستشهد بالجامعة وباحثيها وأبحاثها واكتشافاتها واختراعاتها، ومُعامِل التأثير الخاص بالدوريات العلمية التي يتم نشر الأبحاث بها، والتعاون العلمي. يمكنك فحص تصنيف الجامعة عن طريق تحديد الفترة الزمنية، والمجال العلمي، والبلد، ونوع المؤشر المفضل لديك.

. تصنيف ويبومتركس للجامعات العالمية

على عكس التصنيفات الأخرى التقليدية، يستخدم تصنيف ويبومتركس للجامعات العالمية Webometrics Ranking of World Universities نظاماً يعتمد على تقييم التواجد الإلكتروني للجامعة، ومدى تشعبها في العالم الافتراضي على شبكة الإنترنت، ومدى انتشارها، وانتشار أعمالها رقمياً على الإنترنت، وكذلك تميز البحث العلمي المنشور لباحثيها أو المستشهد به، كل ذلك لتقييم الجامعة بصورة كلية.
أدري ان علماء السعوديه هم الاعلى عربياً
و الاعلى في براءات الاختراع
ما اتكلم عن التصنيف الجامعي اكلمك عن التوظيف لخريجي الجامعات السعوديه سواء اكاديمي او تخصصات
شوف الواقع
في التوظيف التصنيف ماشي بالمقلوب
جامعات كثيره خريجيها ماخذين امتياز رغم ذلك تستقدم اكاديميين اقل منها تصنيف
هل تعتقد ان خريجي الجامعات السعودي في التوظيف اقوى شهادتهم من جامعات حتى غير مصنفة بالواقع غير المصنف اقوى
وقس على ذلك في التوظيف في التخصصات
الأكيد عندك خلل و يجب ان يحل حتى تحافظ على الكفاءات
 
بذلك تنضم هذة الكاوست الى قائمة العقوبات الامريكية الموجهة ضد الصين
و التى لا ترحم امير او ملك او حتى عم عبدو البقال
مين الغبى الى سمح بذلك
أي عقوبات ؟!
الحظر الأمريكي هو على الشركات الأمريكية ما تستثمر في الصين في التكنولوجيا المتقدمه مثل الذكاء الصناعي و الحوسبة الكمية مو فقط الصين حتى دول اخرى
 
بذلك تنضم هذة الكاوست الى قائمة العقوبات الامريكية الموجهة ضد الصين
و التى لا ترحم امير او ملك او حتى عم عبدو البقال
مين الغبى الى سمح بذلك
😁
نرد في الاسواق والعلم مهو بكيف امريكا بننشره وناخذه كما يحلو لنا
 
جامعة الملك خالد حصدت اعتماد ABET

‏وش اهميتها؟

‏- منظمة دولية غير حكومية تعتمد برامج التعليم ما بعد الثانوي في "العلوم التطبيقية، والحوسبة، والهندسة، والتكنولوجيا" في 🇺🇸 الولايات المتحدة، وعلى الصعيد العالمي في أكثر من 670 جامعة وكلية في 23 بلدًا.

‏ايضا منحت "ABET" برنامج بكالوريوس نظم المعلومات الإدارية بكلية الأعمال الاعتماد البرامجي الكامل، وجرى تجديد الاعتماد الكامل من المنظمة نفسها لبرامج بكالوريوس الهندسة الكيميائية والهندسة المدنية والهندسة الكهربائية والهندسة الصناعية بكلية الهندسة؛ نظير استيفائها متطلبات الاعتماد
 

خطة السعودية في الذكاء الاصطناعي والكمبيوتر الخارق.. لماذا تثير القلق في واشنطن؟​

تنفق المملكة العربية السعودية أموالا طائلة في مسعى منها لتصبح قوة خارقة في مجال الذكاء الاصطناعي وسط صراع متصاعد بين الولايات المتحدة والصين على النفوذ التكنولوجي، بحسب صحيفة " ".

وقالت الصحيفة في تقرير، الخميس، إن المملكة الغنية بالنفط تستثمر مليارات الدولارات في مجال القدرة الحاسوبية وأبحاث الذكاء الاصطناعي.

في مؤتمر عقد الشهر الماضي خارج الرياض تجمع أكثر من 200 ألف شخص، بينهم مستثمرون وخبراء ورؤوساء شركات تكنولوجيا بما في ذلك آدم سيليبسكي، الرئيس التنفيذي لقسم الحوسبة السحابية في أمازون، الذي أعلن عن استثمار بقيمة 5.3 مليار دولار في السعودية لمراكز البيانات وتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي.

كذلك ألقى مسؤولون تنفيذيون من شركة هواوي وعشرات الشركات الأخرى خطابات أعلنوا خلالها عن إبرام صفقات بأكثر من 10 مليارات دولار هناك، وفقا لوكالة الأنباء السعودية الرسمية.

وتبين الصحيفة أنه يبدو أن كل من يعمل في مجال التكنولوجيا يرغب في تكوين صداقات مع السعودية في الوقت الحالي، حيث تعمل المملكة على التحول للاعب مهيمن في مجال الذكاء الاصطناعي عبر ضخ مبالغ هائلة لتحقيق ذلك.

أنشأت المملكة العربية السعودية صندوقا بقيمة 100 مليار دولار هذا العام للاستثمار في الذكاء الاصطناعي والمجالات التكنولوجيا الأخرى.

وتجري الدولة الخليجية محادثات مع أندريسن هورويتز، شركة رأس المال الاستثماري في وادي السيليكون، ومستثمرين آخرين لضخ 40 مليار دولار إضافية في شركات الذكاء الاصطناعي.
في مارس الماضي، قالت الحكومة السعودية إنها ستستثمر مليار دولار في مجموعة شركات ناشئة مستوحاة من وادي السيليكون لجذب رواد الأعمال في مجال الذكاء الاصطناعي إلى المملكة.

وتلفت الصحيفة إلى أن السعودية كانت منذ فترة طويلة بمثابة مصدر للتمويل بالنسبة لصناعة التكنولوجيا، لكنها تعيد اليوم توجيه ثروتها النفطية نحو بناء صناعة تكنولوجية محلية، مما يتطلب من الشركات الدولية ترسيخ جذورها هناك.

وتؤكد أنه في حال نجح خطط ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان فإنه سيضع المملكة وسط منافسة عالمية متصاعدة بين الصين والولايات المتحدة ودول أخرى مثل فرنسا التي حققت اختراقات في مجال الذكاء الاصطناعي، جنبًا إلى جنب مع جهود الذكاء الاصطناعي التي تبذلها جارتها الإمارات العربية المتحدة.

جامعة الملك عبد الله والصين

ومع ذلك يشعر الكثيرون وفي واشنطن بالقلق من أن أهداف المملكة وميولها الاستبدادية يمكن أن تعمل ضد المصالح الأميركية وخاصة في حال توفيرها القوة الحاسوبية للباحثين والشركات الصينية، بحسب الصحيفة.

بالنسبة للصين، توفر منطقة الخليج العربي سوقا كبيرة، وإمكانية الوصول إلى المستثمرين الأثرياء وفرصة لممارسة النفوذ في البلدان المتحالفة تقليديا مع الولايات المتحدة.

وتقول الصحيفة إن جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية في جدة تحولت لمسرح للمواجهة التكنولوجية الأميركية الصينية.

تعتبر الجامعة محورية في خطط المملكة العربية السعودية للقفز إلى قيادة مجال الذكاء الاصطناعي.

على غرار جامعات مثل معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، تعد جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية هي مدرسة البحث العلمي الأولى في المملكة، حيث تجذب قادة الذكاء الاصطناعي الأجانب وتوفر موارد حاسوبية لبناء مركز لأبحاث الذكاء الاصطناعي.

ولتحقيق هذا الهدف، كثيرا ما تلجأ جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية إلى الصين لتوظيف الطلاب والأساتذة وعقد شراكات بحثية، الأمر الذي يثير انزعاج المسؤولين الأميركيين.

ويقول محللون ومسؤولون أميركيون إنهم يخشون أن يستخدم الطلاب والأساتذة من الجامعات الصينية المرتبطة بالجيش جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية للالتفاف على العقوبات الأميركية وتعزيز الصين في السباق نحو التفوق في مجال الذكاء الاصطناعي.

ومما يثير القلق بشكل خاص بناء الجامعة لأحد أسرع أجهزة الكمبيوتر العملاقة في المنطقة، والذي يحتاج إلى آلاف الرقائق الدقيقة التي تصنعها شركة "Nvidia" الأميركية أحد أكبر صانعي الرقائق التي تعمل على تشغيل أنظمة الذكاء الاصطناعي.

حاليا لا تزال مساعي الجامعة لشراء رقائق بقيمة 100 مليون دولار متوقفة بسبب مراجعة تقوم بها السلطات الأميركية، التي يجب أن تقدم رخصة تصدير قبل أن تتم عملية البيع.

ويخشى البعض في واشنطن أن يوفر الكمبيوتر العملاق للباحثين من الجامعات الصينية إمكانية الوصول إلى موارد الحوسبة المتطورة التي لا تتوفر لديهم في الصين.

في الوقت الحالي هناك ما يقرب من أكثر من 12 طالبا وموظفا في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية ينتمون إلى جامعات صينية مرتبطة بالجيش ، وفقا لمراجعة أجرتها صحيفة نيويورك تايمز.

وتشير الصحيفة إلى أن إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب كانت قد منعت دخول طلاب من تلك الجامعات للولايات المتحدة بسبب مخاوف من إمكانية وصول تقنيات حساسة إلى الجيش الصيني.

ويعتبر الذكاء الاصطناعي جانبا مهما من رؤية المملكة 2030 لولي العهد السعودي محمد بن سلمان، التي تهدف إلى الوصول إلى مصادر إيرادات جديدة بعيدا عن النفط.

وحسب رؤية السعودية لعام 2030، أسست الرياض هيئة "سدايا" للبيانات والذكاء الاصطناعي، تعمل على استراتيجية خاصة لمنافسة الدول المتقدمة في مجالات توليد البيانات والذكاء الاصطناعي، وجذب استثمارات بقيمة تصل 20 مليار دولار، بحلول عام 2030.

وحظرت الولايات المتحدة مبيعات الرقائق عالية الأداء المطلوبة لتطوير الجيل القادم من خدمات الذكاء الاصطناعي للصين، مما يعيق طموحات الصين للمنافسة في هذا المجال المزدهر.
 
الى اي الدول يذهب العلماء الباحثين إليها ؟
الدول الصفراء هجرة العلماء..
دول التركواز تستقبل العلماء..

( دائما الدول التي تسهل استقبال البشرية مصيرها تقود الحضارة)
18 مليون صوت من قبل العلماء معهد قتهوب للابحاث
IMG_6007.jpeg
 
IMG_6009.jpeg

IMG_6008.jpeg

أعلنت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست) أخيراً عن انضمام البروفيسور يورغن شميدهوبر لها كرئيس لمبادرة الذكاء الاصطناعي في الجامعة. والبروفيسور شميدهوبر هو من رواد علماء وباحثي الذكاء الاصطناعي والتعلم العميق والشبكات العصبية الاصطناعية في العالم.

وأعرب البروفيسور توني تشان، رئيس كاوست، عن سعادته بهذه المناسبة وقال: "يسعدني انضمام البروفيسور شميدهوبر أحد أبرز باحثي العالم في مجال الذكاء الاصطناعي وتعليم الآلة لكاوست، وهذا يدل على التزام الجامعة والمملكة العربية السعودية في أن تكون وجهة رائدة في تقنية الذكاء الاصطناعي البالغة الأهمية اليوم ".

مستقبل أبحاث الذكاء الاصطناعي​

سينضم البروفيسور شميدهوبر إلى أعضاء هيئة التدريس في مجال الذكاء الاصطناعي في كاوست، بمن فيهم وكيل الجامعة د. لورانس كارين، والبروفيسور برنارد غانم الأستاذ مشارك في الهندسة الكهربائية والحاسوبية، والبروفيسور فولفغانغ هايدريتش، أستاذ علوم الحاسب الآلي، ونخبة من أعضاء هيئة التدريس الآخرين الذين تم الاستشهاد بأبحاثهم عالمياً في مجالات علوم الحاسب الآلي، والرياضيات التطبيقية، والإحصاء، والعلوم البيولوجية، وعلوم الأرض. وسيركز البروفيسور شميدهوبر في البداية على عملية تعيين أعضاء هيئة تدريس وطلبة متميزين جدد، وتطوير البرامج التعليمية وأنشطة ريادة الأعمال، والتعاون مع مؤسسات القطاعين العام والخاص الرئيسية في البلاد.

تتوقع كاوست أن يساعد الذكاء الاصطناعي في تحليل كميات هائلة من البيانات القادمة من المشاريع العملاقة في المملكة، ومن المتوقع أيضًا أن يلعب الذكاء الاصطناعي دورًا كبيرًا في تحولات الطاقة في المملكة في مجالات الهيدروجين وعزل الكربون والطاقة الشمسية وطاقة الرياح وهذا يجعل الجامعة تتماشى في كلٍّ من أبحاثها الأساسية وعملياتها اليومية مع رؤية المملكة للتحول الرقمي المدعوم بالذكاء الاصطناعي.

نبذة عن البروفيسور يورغن شميدهوبر​

حصل شميدهوبر على درجة الدكتوراه في علوم الحاسب الآلي من جامعة ميونخ التقنية (TUM)، وهو مؤسس مشارك وكبير العلماء في شركة (NNAISENSE)، وكان أخيراً مديرًا علميًا في المختبر السويسري للذكاء الاصطناعي (IDSIA)، وأستاذًا للذكاء الاصطناعي في جامعة لوغانو، وحاصل على العديد من الجوائز العالمية، وقام بتأليف أكثر من ٣٥٠ ورقة بحثية، وهو متحدث رئيسي دائم ويعمل مستشارًا للعديد من الحكومات حول استراتيجيات الذكاء الاصطناعي.

جدير بالذكر، أن الشبكات العصبية للتعلم العميق التي طورها مختبر شميدهوبر أحدثت ثورة في تقنية تعليم الآلة والذكاء الاصطناعي، حيث تم استخدامها بحلول منتصف عام ٢٠١٠ على أكثر من ٣ مليار جهاز، وتم تطبيقها مليارات المرات يوميًا بواسطة عملاء الشركات العالمية الأكثر قيمة في السوق العالمي ، على سبيل المثال ، لتحسين التعرف على الكلام على جميع الهواتف الذكية العاملة بنظام أندرويد ، وتحسين الترجمة الآلية بشكل كبير في مترجم غوغل وفيسبوك (أكثر من ٤ مليارات ترجمة في اليوم) ، والمساعد الشخصي سيري (Siri) والطباعة السريعة (Quicktype) على جميع أجهزة الآيفون، وتحسين إجابات المساعد الشخصي اليكسا (Alexa) من أمازون، والعديد من التطبيقات الأخرى.

وكان فريقه أول فريق بحثي يفوز بمسابقات الرؤية الحاسوبية الرسمية لتطويره شبكات عصبية عميقة ذات أداء فائق في عام ٢٠١١ ، كما فازت شبكتهم العصبية العميقة بمسابقة التصوير الطبي (حول اكتشاف السرطان) في عام ٢٠١٢، مما جذب اهتمامًا هائلاً لها من القطاع الصناعي، ومن بين الإنجازات المتميزة لمختبر البروفيسور شميدهوبر وفريقه البحثي، تأسيس مجالات الفضول الاصطناعي من خلال الشبكات العصبية التوليدية، والمحولات الخطية والشبكات التي تتعلم برمجة الشبكات الأخرى (منذ عام ١٩٩١) ، والذكاء الاصطناعي الرياضي والتحسين الذاتي المتكرر في تقنيات تعلم الآلة ( منذ ١٩٨٧).
 
تعاون سعودي- بريطاني 🇸🇦🇬🇧في مجال الذكاء الاصطناعي.

‏ماهي التفاصيل؟

‏⁃تعمل إحدى الجامعات في شمال إنجلترا مع أكاديميين في المملكة العربية السعودية لفهم كيف يمكن للذكاء الاصطناعي (AI) أن يجعل البناء في المملكة المتحدة أكثر مراعاة للبيئة.

‏⁃يقوم صندوق التحدي السعودي في المملكة المتحدة التابع للمجلس الثقافي البريطاني بتمويل مشروع بحثي مدته عام من قبل جامعة نورثمبريا وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن (KFUPM) في المملكة العربية السعودية للتحقيق في كيفية قيام مواقع البناء في المملكة المتحدة ودولة الشرق الأوسط بتقليل النفايات.

‏⁃تهدف إلى تطوير نماذج الذكاء الاصطناعي التي يمكنها تحديد وقياس النفايات الناتجة عن مجموعة من مواد البناء، مثل الخشب أو البلاستيك، والتي قد ينتهي بها الأمر في مواقع دفن النفايات ولكن يمكن إعادة تدويرها.

‏⁃وسيساعد البحث المشترك أيضًا في إنشاء تحليل مقارن بين إدارة النفايات وممارسات الاستدامة في المملكة المتحدة والمملكة العربية السعودية.
 
عودة
أعلى