الجامعات السعودية تتصدر جامعات الشرق الأوسط وتتخطى الجامعات الأسرائيلية



"من جهته، أكد ممثل الجمعية في السعودية الأستاذ الدكتور في جامعة الملك سعود الاستشاري أول في قسطرة الشرايين والصمامات مدير مركز القلب بالحرس الوطني محمد البارقي، أن فوز أطباء زمالة القلب في مؤتمرات جمعية القلب الأميركية للمرة الثالثة له دلالات كبيرة على المستوى المتقدم الذي وصل له الطب في السعودية."​
 
ترفعوا ياشباب عن نقاش التعليم بين السعودية واي دولة تصنف انها فاشله ومتخلفه وتتذيل تصنيف التعليم واكثر من ربع شعبها أمي لا يقرا ولايكتب..
انتم تعلمتم عند الغرب وبعثات عددها لا يوصف ولم تخرجوا عالما واحدا ولم تتقدموا قيد انملة . والتعليم المصري الفاشل انجب علماء هم في خارج مصر اكثر من ٨٠ الف عالم . كيف يعني تعليم مصر فاشل ؟؟ ومالذي اصلا يحول بين التربية والتعليم والتعليم العالي لكي نكون مثل الغرب ؟؟ لاشيء . اغلب جامعات اليابان وكوريا الجنوبية في تصنيف شنغهاي ليست الا في مراتب متاخرة . اي احد في العالم لن يصدق اي تصنيف ليس فيه الجامعات اليابانية والكورية الجنوبية من العشرة الاوائل وكلنا نعرف التقدم لصالح اليابان وكوريا الجنوبية . اصلا من يصدق هكذا تصنيفات لا ادري ماهو منطقها والاسس التي بني عليها التصنيف . اي تصنيف يظلم دولة عملاقة مثل اليابان هي عبارة جهة من الاحتيال علي الاخربن ماندر . اذا كانت اليابان غير موجودة اعلم انه غير منصف بالمرة وهذا يدل علي الظلم البين للبلد الذي اخرج هكذا تصنيف لان سمعتها اصبحت زبالة شيء مقرف ومقزز . هذا لان لدينا عقل يميز مابين الخزعبلات و تقريبا نظام الجهة التي ادرجت هذا التصنيف ادفع فلوس تجد نفسك في التصنيف . هذا ما اعتقده . اصلا لا نري لهكذا تصنيفات اي لجان تمر علي اي جامعة او يتفقدون الطريقة التي تحدث في دول العالم او المناهج . اثبتلي واعطني دليل عن خلفية اي جهة تصنف الجامعات انها تعرف مايدور اصلا في بلادها لكي تعرف من الاساس تعليم الدول الاخري .
 
في الفن مثلا . الاوسكار كيف لا يمنح لدولة مثل تركيا . لا يوجد اوسكار الا للافلام الكئيبة الامريكية التي لا اعرف ماهو هدفها سوى الكئابة والضحك علي الذقون واي انسان في العالم يستطيع ان يكون كئيب مالصعب في ذلك وكذلك نوبل ليس فيها اي انصاف .
 
التعديل الأخير:
بالنسبة لتعليم الامريكان والصينيين وبالنسبة لتعليم اليابان . انا اصدق ان امريكا والصين تحتاج الي محو امية . وتعليم اليابان هو الافضل . يعني امريكا "الجهااااااالة" وتحتها ١٠٠ خط . وشكرا .

مين ده اللي يقدر يدحك عالمصريين . دحنا رجالة اوي علي فكرة .
 
وبعدين علوم مصر ايه يابني

يابني ده مفيش مصري بيخش المدارس بتاعتكم اللي بيطلع من الأوائل حتى اذا فاشل في مصر

انت متخيل واصلة لايه

انا قعدت تقريبا 6 سنين في التعليم السعودي ... كنت بطلع يا الاول يا الثاني وتلاقي السوري بعدي و الله يمسيه بالخير محمد الاردني اللي كان معايا
هل انت فاشل لأنك درست في التعليم السعودية ... طيب فيه اطباء ومهندسين مصريين خريجين التعليم السعودي ، تطلع الاول تطلع الثاني هذي فروق فردية تختلف من مدرسة لأخرى ... شئ طبيعي
ان والدي الله يديه الصحة كان بيخليني ادرس المنهج المصري في الاجازة عشان لما ادخل السن الدراسية ما احس بتعب ... كان بالنسبة ليا المنهج السعودي لعب عيال
للامانة الا مادة التوحيد و الله كانت جامدة و ما شاء الله كان جميل التاريخ كذلك
كيف لعب عيال ! ، مثلاً اول اعدادي انت تدرس هنا المتوسط الحسابي والوسيط وهناك نفس الشئ ... ايش المعجزة هنا
عاوز تعرف طلابك فشلة ليه مش في التعليم و الله

بعد ما يخلص الترم ابقى بص على الشارع الخلفي و الحوش بتاع المدرسة وانت تلاقي منظر الكتب

هتعرف الطلاب بتعكم ليه فيه فشل كبير وهمهم الاول السيارة و التفحيط
طيب انت تعمم ليش ؟!!!!!!!

بالنسبة للموضوع اللي تحور فهو خاص بجامعتين ، الملك سعود ثم الملك عبدالعزيز ... هل هو صحيح ؟ ... ليس كل ما يذكر في الاعلام صحيح ، فهنالك طرف آخر عنده رواية أخرى ... مثلاً هذا رد لرئيس برنامج البحث العلمي في جامعة الملك عبدالعزيز ، فاذا انكرت كلامه فلازم تثبت

1681939948788.png


الموضوع يحتاج تحقيق مع الجامعتين والوزارة مسؤولة ... لكن التعميم والهجوم هو فجر بالخصومة ... الواحد يزعل علشان قيل له ارجل الدجاج ، ويقعد يهاجم ويسب ... هذا عيب خصوصاً للي عاش عندنا ويعرفنا زين ، فالخصومة تحدث ولكن ما ننجر مع الكارهين اللي يعشقون السباب والالفاظ النابية ... قالك ارجل دجاج ، قل له ارجل ضب وانتهينا ... وهنا ما اقصدك بكلامي ولكن اتحدث بشكل عام ... تحياتي لكم.
 
كاوست تستعرض مع البروفيسور ويليام روبرتس والفريق من مركز ابحاث الاحتراق النظيف هذا الأسبوع على @cnni، مما يسلط الضوء على أبحاثهم المذهلة حول وقود الشحن الأكثر اخضرارا
 
علماء في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا (KAUST) أنهم طوروا خلية #perovskite-silicon جنبا إلى جنب #solar مع كفاءة تحويل طاقة قياسية تبلغ 33.2٪.
 
اختار العديد من العلماء الصينيين ذوي الخبرة في الذكاء الاصطناعي العمل في Kaust لأنهم منعوا من الدراسة والعمل في الولايات المتحدة بعد التخرج من الجامعات الصينية المدرجة في قائمة الكيانات الأمريكية، وفقا لمصدرين من Kaust ".
 
مهما كانت النتائج متقدمة،، الفيصل في التقدم هو مخرجات التعليم ،،، فلا تقدم ولا تطور بدون مخرجات ،،
 

تستحوذ دول الخليج على الآلاف من وحدات معالجة الرسومات وسط النقص العالمي في أشباه الموصلات اللازمة لبناء نماذج لغوية كبيرة
تشتري المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة الآلاف من رقائق إنفيديا عالية الأداء الحاسمة لبناء برامج الذكاء الاصطناعي، والانضمام إلى سباق التسلح العالمي للذكاء الاصطناعي الذي يضغط على إمدادات أهم سلع وادي السيليكون.

صرحت القوى الخليجية علنا عن هدفها المتمثل في أن تصبح رائدة في الذكاء الاصطناعي لأنها تتبع خططا طموحة لشحن اقتصاداتها. لكن الدفع أثار أيضا مخاوف بشأن إساءة الاستخدام المحتملة للتكنولوجيا.

وفقا لأشخاص مطلعين على هذه التحركات، اشترت المملكة العربية السعودية ما لا يقل عن 3000 رقاقة H100 من إنفيديا - وهو معالج بقيمة 40000 دولار وصفه رئيس نفيديا جنسن هوانغ بأنه "أول [رقاقة] كمبيوتر في العالم مصممة للذكاء الاصطناعي التوليدي" - عبر مؤسسة الأبحاث العامة جامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا (كوست).

وفي الوقت نفسه، ضمنت الإمارات العربية المتحدة أيضا إمكانية الوصول إلى الآلاف من رقائق إنفيديا، وقد طورت بالفعل نموذجها اللغوي الكبير المفتوح المصدر، المعروف باسم فالكون، في معهد الابتكار التكنولوجي المملوك للدولة في مدينة مصدر، أبوظبي.
وقال شخص مطلع على تفكير أبو ظبي: "لقد اتخذت الإمارات العربية المتحدة قرارا بأنها تريد . . امتلاك والتحكم في قوتها الحسابية وموهبتها، ولديها منصاتها الخاصة ولا تعتمد على الصينيين أو الأمريكيين".

وأضاف الشخص: "الأهم من ذلك، لديهم رأس المال للقيام بذلك، ولديهم موارد الطاقة للقيام بذلك ويجذبون أفضل المواهب العالمية أيضا".
تأتي مشتريات دول الخليج لأعداد كبيرة من رقائق إنفيديا عبر المجموعات المملوكة للدولة في الوقت الذي تندفع فيه شركات التكنولوجيا الرائدة في العالم للحصول على الرقائق النادرة لتطوير الذكاء الاصطناعي.

ذكرت صحيفة فاينانشال تايمز الأسبوع الماضي أن مجموعات التكنولوجيا الصينية الرائدة مثل تينسنت وعلي بابا تسعى إلى شراء رقائق نفيديا عالية الأداء.

تمتلك شركات أمريكية LLMs الأكثر تقدما بما في ذلك OpenAI وGoogle المدعومة من Microsoft. هذه المجموعات هي أيضا المشترين الرئيسيين لرقائق Nvidia H100 وA100.

وفقا لمصادر متعددة قريبة من إنفيديا والشركة المصنعة لها، شركة تايوان لتصنيع أشباه الموصلات، ستشحن صانع الرقائق حوالي 550،000 من أحدث رقائق H100 على مستوى العالم في عام 2023، في المقام الأول إلى شركات التكنولوجيا الأمريكية. رفضت إنفيديا التعليق.
في المملكة العربية السعودية، ستحصل كوست على 3000 من هذه الرقائق المتخصصة، بقيمة حوالي 120 مليون دولار في المجموع، بحلول نهاية عام 2023، وفقا لشخصين قريبين من مختبرات الذكاء الاصطناعي بالجامعة.

بالمقارنة، تشير التقديرات إلى أن OpenAI دربت طراز GPT-3 المتقدم على 1024 رقاقة A100 - سلف أحدث رقائق Nvidia - في أكثر من شهر بقليل.

تقوم الجامعة السعودية، التي تمتلك أيضا، وفقا للأشخاص المقربين من كوست، ما لا يقل عن 200 رقاقة A100، ببناء كمبيوتر عملاق، شاهين الثالث، سيبدأ تشغيله هذا العام. ستقوم الآلة بتشغيل 700 Grace Hoppers، ما يسمى برقائق Nvidia الفائقة، المصممة لتطبيقات الذكاء الاصطناعي المتطورة.

سيستخدم Kaust هذه الرقائق لبناء نموذج اللغة الكبير الخاص به - برنامج يمكنه إنشاء نصوص وصور ورمز يشبه الإنسان - على غرار GPT-4 من OpenAI، الذي يعمل على تشغيل chatbot ChatGPT الشهير، وفقا لمصادر متعددة قريبة من الجامعة المملوكة للدولة.
يتم تطوير LLM السعودي من قبل مختبر الذكاء الاصطناعي المسؤول المعتمد وتحليلات البيانات في كاوست، والذي يعمل به في المقام الأول باحثون صينيون.

اختار العديد من العلماء الصينيين ذوي الخبرة في الذكاء الاصطناعي العمل في كاوست لأنهم منعوا من الدراسة والعمل في الولايات المتحدة بعد التخرج من الجامعات الصينية المدرجة في قائمة الكيانات الأمريكية، وفقا لمصدرين من كاوست.

لم يستجب كوست على الفور لطلبات التعليق.
 

وفي الوقت نفسه، أطلقت دولة الإمارات العربية المتحدة، التي كانت في عام 2017 أول دولة تنشئ وزارة للذكاء الاصطناعي، "دليل الذكاء الاصطناعي الجيلي" كجزء من "التزام الحكومة بتعزيز مكانتها العالمية كرائدة في قطاعي التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي" بالإضافة إلى "الأطر التنظيمية للحد من الاستخدام السلبي للتكنولوجيا".

تم تدريب طراز فالكون الإماراتي، المتاح الآن مجانا عبر الإنترنت، على 384 رقاقة A100 على مدى شهرين في وقت سابق من هذا العام.

"لقد أعجبت للغاية بالنموذج، بالنظر إلى الموارد التي استخدموها." قال أحد الباحثين الرائدين في الذكاء الاصطناعي وخبراء LLM: "لفترة من الوقت، كان من بين أفضل النماذج في عالم المصادر المفتوحة".

كما أثار إعجاب أصحاب رؤوس الأموال المغامرين المعروفين مثل مارك أندريسن، الذي حاول إقامة اتصال مع الفريق، وفقا لمستثمر الثروة السيادية في الإمارات العربية المتحدة. رفض متحدث باسم أندريسن التعليق.

اشترت حكومة الإمارات العربية المتحدة دفعة جديدة من رقائق إنفيديا للتحضير لمزيد من التطبيقات والخدمات السحابية المتعلقة ب LLM، وفقا لشخص في مكتب التنمية الصناعية في الإمارات العربية المتحدة.

أثار قادة الذكاء الاصطناعي الغربيون وخبراء حقوق الإنسان مخاوف من أن البرامج المطورة في البلدين قد تفتقر إلى الحواجز الأخلاقية وميزات السلامة التي تحاول شركات التكنولوجيا الكبيرة بناؤها في التكنولوجيا.

قالت إيفيرنا ماكجوان، مديرة مكتب مركز الديمقراطية والتكنولوجيا في أوروبا، في بروكسل: "إن المدافعين عن حقوق الإنسان والصحفيين هم أهداف متكررة للحملات الحكومية [في الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية]".

"قم بإرهارن بذلك بحقيقة أننا نعرف كيف يمكن أن يكون للذكاء الاصطناعي آثار تمييزية، أو استخدامه للشحن التوربيني للمراقبة غير القانونية." وأضافت: "إنها فكرة مخيفة".
 

في التوظيف عندنا يكون احتساب التصنيف بالمقلوب
يعني خريج جامعة الملك سعود او حتى خريج من الابتعاث مقابل خريج جامعه عربية في التصنيف يكون لصالح الخريج من اي جامعه عربيه
هذا واقع
حتى في الترشيح الاكاديمي هذ الشئ موجود
 
تصنيفك ذا غير معتمد دوليا ياليت لو تبحث وتشوف بنفسك كلامك عاطفي نعم هناك توظيف غير سعوديين لكن بسبب عدم شروط معينة بالتوظيف وليس لانهم سعوديين ولا عرب…
الدليل العلماء السعوديين اكثر من علماء مصر وهناك فرق سكاني كبير بين الدولتين…
في التوظيف عندنا يكون احتساب التصنيف بالمقلوب
يعني خريج جامعة الملك سعود او حتى خريج من الابتعاث مقابل خريج جامعه عربية في التصنيف يكون لصالح الخريج من اي جامعه عربيه
هذا واقع
حتى في الترشيح الاكاديمي هذ الشئ موجود
المعايير الدولية لتصنيف الجامعات:
.تصنيف التايمز للجامعات العالمية

تصنيف التايمز للجامعات العالمية Times Higher Education World University Rankings هو أكبر وأكثر تصنيفات الجامعات العالمية تنوعاً، حيث يضم التصنيف في نسخة عام 2023 أكثر من 1,799جامعة من 104 دولة حول العالم.

يعتمد جدول التايمز للجامعات العالمية لعام 2023 في ترتيب أفضل الجامعات على 13 مؤشر أداء تقيس مدى تميز الجامعة أو المؤسسة التعليمية في 4 مجالات رئيسية، وهي: التدريس، والبحث، ونقل المعرفة، والنظرة الدولية.

. تصنيف كيو إس للجامعات العالمية

يقدم تصنيف كيو إس للجامعات العالمية QS World University Rankings للطلاب في نسخته لعام 2023 الكثير من المعلومات المفيدة عن الجامعات، حيث يمكنهم من المقارنة بين أكثر من 1500 جامعة حول العالم. ويعتمد تصنيف كيو إس العالمي للجامعات على 6 عوامل رئيسية في تقييم الجامعات، وهي كالتالي:

  1. السمعة الأكاديمية (40%)
  2. السمعة في مجال توظيف الخريجين (10%)
  3. نسبة الأستاذة إلى الطلاب (20%)
  4. نسبة الاقتباس البحثي إلى عدد أعضاء هيئة التدريس (20%)
  5. نسبة أعضاء هيئة التدريس الدوليين (5%)
  6. نسبة الطلاب الدوليين بالجامعة (5%)

. التصنيف الأكاديمي لجامعات العالم ( تصنيف شنغهاي):
يعد التصنيف الأكاديمي لجامعات العالم Academic Ranking of World Universities (ARWU)، المعروف أيضاً اختصاراً بتصنيف شنغهاي للجامعات، من أكثر تصنيفات الجامعات العالمية البارزة. يستند هذا التصنيف إلى مؤشرات الاستشهادات والاقتباسات العلمية بنسبة 20٪، وعدد المقالات المنشورة للجامعة في مجلتي نيتشر Nature وساينس Science العلميتين الشهيرتين بنسبة تقييم 20٪، بالإضافة إلى وجود أساتذة بالجامعة تم الاستشهاد بأبحاثهم ضمن أعلى 100 عالم وذلك المؤشر يعطي 20٪ لدرجات تقييم الجامعة، ثم حصول أحد خريجي الجامعة على جائزة نوبل (10٪)، وحصول أحد باحثي الجامعة على جائزة نوبل أثناء عمله بها يمنح 20٪ لتصنيف الجامعة، بينما المؤشر الأخير هو نسبة الحصول على جائزة نوبل مقابل عدد أعضاء هيئة تدريس الجامعة (10٪). وبسبب العوامل السابقة فإن تصنيف شنغهاي يعد من تصنيفات الجامعات المفيدة للطلاب الراغبين في العمل البحثي والحصول على شهادة الدكتوراه من الجامعات في الخارج.

4. تصنيف لايدن للجامعات​

تصنيف لايدن للجامعات CWTS Leiden Ranking من التصنيفات العالمية البارزة التي تقدم لك معلومات جيدة عن الأداء العلمي لأكثر من 1200 جامعة حول العالم. يتم ترتيب الجامعات في هذا التصنيف وفقاً للتحليل الإحصائي للاقتباسات العلمية التي تستشهد بالجامعة وباحثيها وأبحاثها واكتشافاتها واختراعاتها، ومُعامِل التأثير الخاص بالدوريات العلمية التي يتم نشر الأبحاث بها، والتعاون العلمي. يمكنك فحص تصنيف الجامعة عن طريق تحديد الفترة الزمنية، والمجال العلمي، والبلد، ونوع المؤشر المفضل لديك.

. تصنيف ويبومتركس للجامعات العالمية

على عكس التصنيفات الأخرى التقليدية، يستخدم تصنيف ويبومتركس للجامعات العالمية Webometrics Ranking of World Universities نظاماً يعتمد على تقييم التواجد الإلكتروني للجامعة، ومدى تشعبها في العالم الافتراضي على شبكة الإنترنت، ومدى انتشارها، وانتشار أعمالها رقمياً على الإنترنت، وكذلك تميز البحث العلمي المنشور لباحثيها أو المستشهد به، كل ذلك لتقييم الجامعة بصورة كلية.
 
التعديل الأخير:
عودة
أعلى