أعلى قضية تجسس في الحرب الروسية الأوكرانية

إنضم
6 فبراير 2022
المشاركات
8,756
التفاعل
8,851 47 1
الدولة
Saudi Arabia
أعلى قضية تجسس. مهندس KB "Pivdenne" يمكنه "تسرب" التقنيات والمشاريع السرية "Kilchen" و "Sapsan" إلى روسيا
فتات
2022-09-19
واحتجز ضباط إنفاذ القانون مهندسًا من شركة دنيبرو "KB Pivdenne" ، والذي بحسب التحقيق ، كان يعمل في الخدمات الخاصة الروسية. وبحسب التقارير ، فإن المشتبه به ، من بين أمور أخرى ، "سرب" للعدو معلومات حول مجمع الصواريخ العملياتي الأوكراني "سابسان".

يتضح هذا المنشورة في سجل الدولة الموحد لقرارات المحاكم ، .

إذا تم تأكيد إصدار ضباط إنفاذ القانون ، فقد تكون هذه أكثر قضية تجسس رفيعة المستوى في الآونة الأخيرة في مجال التكنولوجيا ، لأن روسيا يمكنها الوصول إلى أحدث التطورات العسكرية الأوكرانية للشركة الرائدة في البلاد.

المشتبه به ، واسمه بيركوفا ريزيدا إندوسوفنا ، وفقًا لبي بي سي نيوز أوكرانيا (تم تأكيد ذلك في المحكمة من قبل محامي المتهم) ، هو مهندس في مكتب التصميم الحكومي "الجنوب" الذي سمي على اسم م. يانجيل في دنيبرو.

تم اعتقالها من قبل ضباط إنفاذ القانون في دنيبرو في 7 سبتمبر ، واعتقلتها المحكمة لمدة شهرين.

يقول محاميها إن المشتبه بها غير مذنب. لقد قدم بالفعل استئنافًا.

_126734552_b8d2d472-b7c8-441f-a554-843552ed2b3a.jpg.webp

ريسيدا بيركوفا

ولدت ريسيدا بيركوفا في قازان (تتارستان ، الاتحاد الروسي) في 31 أغسطس 1960. قبل الزواج ، كان اسمها مينجازوفا. تعمل كمهندسة من الدرجة الأولى في القسم 102 (قسم تصميم الطائرات) في KB "Pivdenne" ولديها حق الوصول إلى أسرار الدولة في النموذج 2 (للعمل مع المعلومات السرية التي تحمل درجات السرية "سرية للغاية" و "سرية" ).

يدعي التحقيق أنه في مساء يوم 2 يونيو ، تلقت المشتبه بها رسالة على رسولها Viber من موظف FSB الروسي E. V. Zykov.

Evgeny Volodymyrovych Zykov ، موظف في القسم التاسع من قسم المعلومات التشغيلية للخدمة الخامسة من FSB. يتم وضع ملفه الشخصي على أنه "مجرم حرب" على الموقع الإلكتروني لوكالة الأمن القومي في قائمة أولئك الذين يجب فرض عقوبات ضدهم.

زيكوف ، وفقًا للتحقيق ، طلب مباشرة من بيركوفا التعاون. في المستقبل ، تم الاتصال بين Perkova و Zykov في Telegram messenger.

تشير ملفات القضية إلى أن موظف المشروع الاستراتيجي ساعد في تصحيح الضربات الصاروخية على مصنع بيفدينماش ، وأشار إلى المكان الذي كان يتمركز فيه الجيش الأوكراني ، كما أرسل بانتظام إلى حد ما بيانات المنسق الروسي حول أحدث التطورات التي يعمل عليها مكتب بيفدين للتصميم.

في إحدى المراسلات ، أشارت إلى أن شخصًا "قريبًا جدًا" منها يعمل في إنشاء مجمع صواريخ أوكراني جديد.

هو رئيس مجموعة قسم المشاريع في KB "South" . قد يكون زوج ريسيدا بيركوفا. درسوا في نفس المؤسسة التعليمية - جامعة البلطيق التقنية "Voenmech" التي سميت على اسمها د. Ustinov (سانت بطرسبرغ) - وتخرج في عام واحد (1988).

هناك حصلوا على تخصص في قسم "الأجهزة عالية الطاقة للأنظمة الأوتوماتيكية".

في شبكة التواصل الاجتماعي الروسية "فكونتاكتي" ، حيث تم تسجيل كلاهما ، يُشار إلى أن كلاهما لديهما أبناء تيمور (يُقال إنه عمل في شركة KB "Pivdenne" من عام 2012 إلى عام 2019) ويفغيني (يعمل مهندسًا في KB ". بيفدين ").

في وقت مبكر من عام 2021 ، قدم فاليري بيركوف أحدث تطوير لـ "Pivdenne" KB في وسائل الإعلام الأوكرانية - مجمع الصواريخ المضاد للطائرات "Kilchen". والآن يشتبه في قيام زوجته بـ "تسريب" معلومات عن هذا التطور للروس.

بدأوا الحديث بنشاط عن تطوير نظام الدفاع الجوي المحلي "كيلشين" العام الماضي. في أبريل 2021 ، ذكرت شركة KB "Pivdenne" أنها مستعدة لبدء العمل على إنشاء "نظام الصواريخ المبتكر المضاد للطائرات" Kilchen مع القدرة على إصابة الأهداف على مسافة 280 كم. يجب أن يشتمل المجمع على ما يصل إلى 6 أنظمة دفاع جوي قادرة على ضرب الأهداف الباليستية على وجه الخصوص.

تم التخطيط لإنشاء أول عينة من هذا السلاح بحلول عام 2024. في نهاية العام الماضي ، توقعت قيادة KB "Pivdenny" أن تتخذ السلطات الأوكرانية قرار بدء إنتاج أنظمة الدفاع الجوي "في غضون أشهر قليلة". لكن وزارة الدفاع الأوكرانية لم تعلن على الملأ أنها بدأت في تمويل إنتاج كيلتشيني.

_126734559_086735af-bbf9-452b-936c-7a5141ac29e3.jpg.webp

مشروع نظام الدفاع الجوي الأوكراني "كيلشين"

في أغسطس 2022 ، وفقًا لـ SBU ، قامت Reseda Perkova بنسخ وإرسال 30 صورة من مواد العرض التقديمي حول نظام الصواريخ المضادة للطائرات هذا إلى FSB. بالإضافة إلى ذلك ، ذكرت أنها تلقت المتطلبات الفنية لـ "Kilchenyi". يبدو أنه تم تكليف المصممين بمهمة جعل نظام الدفاع الجوي يعمل على أهداف تحلق على ارتفاع منخفض (من 5 أمتار).

بالإضافة إلى المعلومات المتعلقة بنظام الدفاع الجوي ، يُزعم أيضًا أن المشتبه به زود FSB ببيانات عن مواقع المتاجر التي يتم فيها إصلاح مجمعات صواريخ Tochka-U. بالإضافة إلى ذلك ، تشير القضية إلى أن بيركوفا أرسلت معلومات عن آخر التطورات في أوكرانيا. على وجه الخصوص ، وفقًا لبياناتها ، بدأ مشروع لتحويل صواريخ الطائرات السوفيتية R-27 لمنشآت أرضية في أوكرانيا.

لكن الخدمات الخاصة الروسية كانت أكثر اهتمامًا بـ "Sapsan" الأوكرانية الأسطورية تقريبًا. تم تصميمه منذ ما يقرب من 15 عامًا باعتباره مجمع الصواريخ العملياتية التكتيكية الحديثة بعيدة المدى (OTRK) في أوكرانيا.

كان من المفترض أن تكون "سابسان" إجابة قوية على "إسكندر" الروسي. كان من المفترض أن تجمع بين خصائص أنظمة إطلاق النار والمجمعات التكتيكية والتشغيلية والتكتيكية ، وأن يصل المدى المعلن إلى 500 كم

بدأ العمل على إنشائها خلال رئاسة فيكتور يوشينكو في عام 2005. كان من المقرر الانتهاء من هذا المشروع في عام 2012 ، ولكن تم إيقافه فجأة أثناء رئاسة فيكتور يانوكوفيتش في عام 2013.

تجديد "Sapsan" لم يعلن قط. على الرغم من أن المسؤولين ذكروا في كثير من الأحيان الحاجة الملحة لأن يكون لأوكرانيا مجمع صواريخ بعيد المدى خاص بها.

"يعمل مصممينا على صاروخ تشغيلي - تكتيكي ، والذي يتجاوز من حيث الأداء المشروع الذي حصل في وقت ما على اسم" Sapsan ". نقوم بإنشاء دورة إنتاج كاملة ، بدءًا من وقود الصواريخ وتنتهي بالجزء القتالي الصاروخ ، الذي سيلبي أفضل معايير العمليات التكتيكية للصواريخ الموجودة في العالم "، - قال في ديسمبر 2015 ، سكرتير NSDC Oleksandr Turchynov.

في عام 2016 ، ذكرت وسائل الإعلام أن أوكرانيا تصنع نظام صاروخي Grim-2 (يصل مداها إلى 280 كم) على أساس Sapsan ، ولكن ليس لنفسها ، ولكن بأمر من المملكة العربية السعودية.

وزير الدفاع أندريه تاران إن "السابسان" جاهزة بنسبة 80٪ و "من الضروري اتخاذ الخطوة الأخيرة" واستكمال العينة الأولى من هذا السلاح الجديد.

ومع ذلك ، فإن موضوع وجود مجمع صواريخ "سري" في القوات المسلحة قد طرح بالفعل خلال الحرب الروسية الأوكرانية واسعة النطاق. بعد ظهر يوم 9 أغسطس ، دوى دوي انفجارات في القاعدة الجوية الروسية في نوفوفيدوريفكا بالقرب من ساك في شبه جزيرة القرم. اعترف القائد العام للقوات المسلحة الأوكرانية فاليري زالوجني في

اقرأ أيضًا:

لكن أوكرانيا ليس لديها رسميًا أنظمة صاروخية بمثل هذا المدى (حوالي 200 كيلومتر) ، وقد رفضت الولايات المتحدة الأمريكية والشركاء الغربيون حتى الآن تلبية طلب كييف لتزويد صواريخ ATACMS طويلة المدى.

بدأت التكهنات في الانتشار في وسائل الإعلام بأن أوكرانيا يمكن أن تكمل سرًا "Sapsan" (أو "Grim-2") وتضرب القرم بها.

في مراسلات مع أحد موظفي FSB في الاتحاد الروسي ، أكد المهندس Perkov من "Pivdenne" KB المعلومات التي تفيد باستئناف مشروع "Sapsan".

"تم استئناف الأشغال على صقر الشاهين (نظير إسكندر) (أرض-أرض) ، التي تم إيقافها قبل بضع سنوات ، والآن يطاردون ويطالبون باختبارات طيران حتى قبل الاختبارات الأرضية ، أرسلت بيركوفا رسالة من هذا المحتوى إلى ضابط مخابرات روسي.

سأل مباشرة مهندس KB "Pivdenne" عما إذا كان بإمكان الأوكرانيين ضرب Novofedorivka بـ "Peregrine falcon" أو "Thunder": "قصف مطارنا العسكري أول أمس في Novofedorivka. هل كان لك: الصقر Peregrine أو الرعد؟ ربما النماذج الأولية التي توجد عليها جميع مراحل الاستعداد ، يرجى التوضيح ".

"صباح الخير!" صقر الشاهين "يساوي" الرعد ". قبل وصوله فوق بافلوجراد (تم قصف بافلوجراد في 2 يوليو - محرر) كان في مرحلة الاستعداد وإصدار المنتج. بعد وصوله أجابت بيركوفا "توقف الإنتاج لكن لم يتم إلغاؤه".

وأوضحت أن هناك نوعين من صواريخ "سابسان": عيار 900 ملم بمدى 500 كم و 600 ملم بمدى 280 كم.

أما بالنسبة للانفجارات المباشرة في نوفوفيدوريفكا ، حسب بيركوفا ، فإن "جنرالات كييف لا يعرفون شيئًا عنها".



 
عودة
أعلى